كيف تستفيد من الحرف اليدوية في إنشاء عملك الخاص؟

تشير التوقعات إلى معدل نمو سنوى 10% لقطاع الحرف اليدوية خلال الخمس سنوات المقبلة، لن يتحقق هذا النمو من فراغ، إذ تزدهر هذه الصناعات اليدوية في المناطق النامية مثل الهند والصين بسبب انخفاض رأس المال المطلوب للتأسيس واستغنائها عن النفقات الصناعية كالآلات والكهرباء والوقود.

إذا كانت الحرف اليدوية تقع في مجال اهتمامك وضمن خطتك المستقبلية، فمهمة هذا الموضوع مساعدتك على تأسيس مشروعك القائم على الحرف اليدوية وحجز نصيب لك في هذه الكعكة التي تنمو بسرعة.

جدول المحتويات:

ما هي الحرف اليدوية؟

الحرف اليدوية أو الصناعات اليدوية هي الحرف البسيطة التي لا تحتاج إلى آلات وأشخاص كثر وإنما تحتاج إلى مهارة وخبرة. على سبيل المثال المنسوجات والاكسسوارات والتطريز والزجاج وغيرها. تتميز الحرف اليدوية بأنها مجال خصب للإبداع والابتكار ونافذة للميراث الثقافي المحلي.

تساهم الحرف اليدوية بفعالية في نمو الاقتصاد وصنع مجتمعات منتجة في المناطق الريفية والنائية، وتشكل أحد أدوات رفع الدخول و تحسين مستويات المعيشة ومساعدة النساء في العثور على فرص عمل، وفقًا للأرقام الرسمية تجاوز عدد النساء العاملات في هذا القطاع في إحدى البلدان العربية مصر مليون سيدة عام 2017.

أنواع الحرف اليدوية

يتميز قطاع الحرف اليدوية بتنوع كبير تساهم فيه عوامل مثل الجغرافيا والتاريخ، إذ لكل منطقة جغرافية الصناعات اليدوية التي هي وليدة ثقافتها، ولكل عصر اتجاهاته الفنية التي تدفع بعض الحرف إلى الصعود على حساب أخرى، نذكر من بين أكثر أنواع الحرف اليدوية انتشارا ما يلي:

  • الكروشية والمنسوجات والخرز والتطريز والحياكة.
  • النقش على المعادن مثل الفضة والألومنيوم، والأدوات المعدنية.
  • الصناعات الخشبية مثل الموبيليا والخشب المطعم والحفر على الخشب والمشغولات الخشبية.
  • الدمى والألعاب والهدايا والتذكارات.
  • الكولاج والفسيفساء ولوحات الزهور المجففة.
  • صناعة الخزف والفخار والسيراميك.
  • صناعة الزجاج.
  • المنتجات الجلدية مثل حقائب اليد وأحذية الجلد الطبيعي.
  • المشغولات الفضية والذهبية والمجوهرات المقلدة.

كيف تحول الحرفة اليدوية الخاصة بك إلى مشروع تجاري؟

الخطوة الأولى: اختر حقل الحرف اليدوية الذي ستعمل به

إذا كنت مبدعًا لكن لا زلت في مرحلة البحث عن قطاع الحرف اليدوية المناسب لتتعلمه أولًا ثم تنشئ مشروعك التجاري، فهذه الخطوة الأولى مخصصة لك. من بين الاحتمالات العديدة التي قد تترجم إبداعك، يكون اختيار سوق متخصص هو الأمر الأكثر أهمية في البداية.

فكر في ما هو المنتج الذي يمكنك إتقانه وما هي الفئة المتخصصة. فمثلًا في مجال المنسوجات توجد فئات مختلفة مثل التطريز والكروشية والحياكة. من المهم أن تبدأ بتخصص واحد وتتقنه عبر طرق تعلم الحرف اليدوية العديدة عبر الإنترنت أو بالورش التدريبية المتخصصة، لكي يكون من السهل تحديد المستلزمات التي تحتاجها وتصور هوية علامتك التجارية فضلًا عن تسريع وتيرة الإنتاج.

الخطوة الثانية: ادرس السوق والجمهور

لا يتوقف اختيارك للمنتج الذي ستصنعه على ما تحبه فقط، بل على دراسة السوق أيضًا وفهم الفرص التي يتيحها لنشاط الحرفة اليدوية الخاص بك. ادرس مجال عملك وفكر في فجوات السوق والمنتجات التي يمكنك صناعتها لزيادة احتمالية الشراء منك، على سبيل المثال قد تكون مبدعًا في صناعة الحقائب النسائية ولكن من بين الكثير من البائعين مثلك، كيف ستتميز بينهم، قد تضع في حسبانك مثلًا إنتاج حقائب متعددة الاستخدامات تصلح للنهار وللمساء أيضًا.

لمعرفة المنتجات التي يبحث عنها الجمهور في مجال حرفتك، استخدم مؤشرات جوجل وخصص البحث للمنطقة الجغرافية التي تستهدفها، يمكنك أيضًا سؤال المقربين عن المنتجات التي يرغبون في شرائها. يلي دراسة السوق دراسة الجمهور المستهدف، إحدى أساسيات نجاح أي نشاط تجاري.

لكي تحدد جمهورك المستهدف فكر في الأشخاص الذين من المرجح أن يحبوا منتجاتك، مثلًا إذا كنت تصنع ألعاب الأطفال سيكون عملائك الأساسيين الآباء والأمهات، ليس هؤلاء فحسب بل من الممكن جذب الأقارب من الخالات والأجداد ممن يرغبون في شراء هدايا للطفل.

ينبغي أن تتضمن دراسة خصائص جمهورك المستهدف أهدافه الأساسية من شراء المنتج، الاحتياجات والمشاكل ذات الصلة التي يواجهها، الطموحات والمخاوف، العمر والنوع والموقع الجغرافي.

الخطوة الثالثة: ضع خطة عمل

تتطلب القطعة التي تنتجها بمهارتك تخطيطًا مسبقًا والأمر نفسه بالنسبة لعملك ككل. يحتاج نشاطك التجاري إلى خطة عمل تكون بمنزلة البوصلة التي توجهك للتحرك في الاتجاه الصحيح. تُذكِرك الخطة برؤيتك للمشروع وتدفعك للتفكير في جوانب مهمة لم تلتفت لها من قبل مثل استراتيجيات التسويق والبيع.

وعندما تسعى إلى الحصول على تمويل من أحد البنوك أو دعم من مستثمر، فإن خطة العمل ستكون وثيقة أساسية مطلوبة. ينبغي أن تتضمن خطة العمل مجموعة من البنود الرئيسية وهي ملخص تنفيذي، وصف لما يقدمه مشروعك الحرفي الجديد، تحليل السوق والمنافسين، تحليل سوات SWOT، الخطة التسويقية، فريق العمل، التوقعات المالية. يمكنك إنجاز خطة العمل عبر سوق خمسات للخدمات المصغرة الذي يتوفر عليه متخصصين محترفين لمساعدة المشاريع الريادية.

لكي تضمن إعداد كل شيء بشكل صحيح من منظور قانوني ينبغي التفكير في هذه الخطوة جيدًا. ستساعدك خطة العمل التي وضعتها في تحديد الهيكل القانوني لعملك سواء كنت تعمل منفردًا أو بمعاونة فريق. هل نشاطك التجاري هو ملكية فردية أو شراكة أو شركة ذات مسئولية محدودة أو غيرها.

في بداية العمل الحرفي ستكون الملكية الفردية هي الهيكل القانوني الأكثر شيوعًا لأنه الأبسط والأسهل، بالرغم من أن ذلك لا ينفي وجود بعض الاعتبارات الهامة التي ينبغي وضعها في الحسبان.

على سبيل المثال ستقع مسؤولية أي دين يتكبده المشروع عليك شخصيًا، وقد تتعرض لدعاوى قضائية إذا تسببت منتجاتك في إصابة العميل أو الإضرار به. مع نمو نشاط الحرفة اليدوية الخاص بك سيكون ملائمًا أن توسع الإطار القانوني ليصبح مثلًا شركة ذات مسئولية محدودة.

يلي ذلك استيفاء المتطلبات القانونية لمشروعك، مثل تسجيل المشروع في الجهات الرسمية والحصول على التراخيص والتصاريح المطلوبة لبدء ممارسة نشاط الحرفة اليدوية الخاص بك بشكل لا يخالف القانون، فآخر ما تريده هو أن تتكبد غرامة كبيرة أو تواجه مشكلة قانونية بعد إطلاق المشروع.

اعتمادًا على بلدك وهيكل عملك ونوع النشاط الحرفي ستختلف أنواع التراخيص المطلوبة، بالإضافة إلى عمل تأمين تجاري على العمالة التي تلتحق بالمشروع، وفهم تكاليف الشحن وتراخيص البيع عبر الإنترنت وقيود شحن المنتجات وحقوق الملكية الفكرية مثل براءات الاختراع والعلامة التجارية.

ما لم تكن ملمًا بكل هذه الجوانب القانونية، سيكون ضروريًا أن تحصل على استشارة قانونية من خبير قانوني على دراية بقانون بلدك لتحمي مشروعك من التعقيدات القانونية التي قد تواجهها مستقبلًا.

الخطوة الخامسة: ضع تصورًا مفصلًا لعملية الإنتاج

تشمل كل حرفة يدوية منتجات عديدة يمكن إنتاجها. على غرار خطوة تحديد حقل الحرف اليدوية التي تمت سابقًا، ستهدف في هذه الخطوة إلى مزيد من تحديد المنتجات التي تريد بيعها وسينتجها مشروعك الحرفي. لمساعدتك على القيام بذلك على نحو تفصيلي قم بالآتي:

1. أجب عن أسئلة العصف الذهني التالية

  • ما أنواع المنتجات التي تلهمك؟
  • ما هي المنتجات التي تملك خبرة في صناعتها؟
  • ما هو حجم الطلب السوقي على هذه المنتجات؟
  • ما هو المكان الأمثل لبيع هذه المنتجات (البيع أونلاين أم معرض أم متجر فعلي)؟
  • أين يوجد المورد حيث تباع مستلزمات الإنتاج؟ وما هي تكلفة المواد الخام وعملية الإنتاج ككل؟
  • إذا كنت ستبدأ مشروعك من المنزل، ما هي التجهيزات المطلوبة من أدوات ومساحة ليتم الإنتاج بسلاسة؟

2. ابحث عن المورد المناسب

المواد الخام هي بند الإنفاق الرئيسي في أعمال الحرف اليدوية، لذلك من المهم التفكير في أفضل طرق الحصول عليها. إذا كنت بصدد التفكير في العمل مع مورد على المدى الطويل فعليك التفكير في اعتبارين مهمين:

الأول: العثور على مورد قريب منك لتفادي أي تأخير في وصول المواد الخام. الثاني: الحصول على عينات من المواد الخام أولًا للتأكد من أنها مناسبة لمشروعك. بمجرد التأكد، اعقد اتفاقًا يكفل لك الحصول على المواد الخام لمدة طويلة قد تصل إلى عام لكي لا يحدث أي عجز في وقت من الأوقات.

3. ارسم الخطوط العريضة للتصاميم التي تحقق مبيعات أكبر

في هذه المرحلة سيصبح المنتج الحرفي أكثر تبلورًا، إذ ستفكر في التصميم الخاص بالمنتجات التي ستقدمها. احرص على صناعة تصاميم يرغب في شرائها العملاء ولا يكتفون فقط بإبداء إعجابهم بها. يزخر سوق المنتجات الحرفية بأعمال ومنتجات تحمل قيمة جمالية كبيرة ولكن لا يريد الجمهور امتلاكها. فضلًا عما سبق سيكون مفيدًا أن تضع في حسبانك العوامل الآتية عند التفكير في تصميم منتجاتك يدوية الصنع:

المقاس: في كتابه “الدليل الشامل لنجاح الحرف اليدوية” (Ultimate guide to handcrafted success)  أبدى “بروس بيكر” مدرب الأعمال الحرفية ملاحظته عن أن المنتجات كبيرة الحجم هي المنتجات التي تنفذ سريعًا من المعارض والمحال التجارية، إذ تشهد إقبالًا من الأثرياء لملأ فراغات المنازل الكبيرة ذات المساحات الواسعة.

تسلط هذه الملاحظة الضوء على أن التصاميم كبيرة الحجم قد تكون الخيار الرابح في بعض الحرف اليدوية التي تستهدف زبائن أثرياء. من المنطلق نفسه يمكن التفكير في الحجم كأحد العوامل المؤثرة في شعبية السلعة بحيث تضعه في حسبانك أثناء التصميم.

الأسلوب: “الأناقة البسيطة” هو أحد أبرز الأساليب التى تحظى بانتشار واسع منذ سنوات مضت ومتوقع له الاستمرارية، وسيجذب تبني هذا الأسلوب في تصاميمك المشتري العصري. أسلوب آخر يحظى باهتمام كبير هي المنتجات التي تناسب بيئات مختلفة، فمثلا تصلح للمنازل التقليدية والمنازل الجديدة على حد سواء.

اللون: يتغير مشهد الموضة باستمرار وفي ضوء ذلك تتغير الألوان المهيمنة كل بضع سنين، وفي صناعة الحرف اليدوية فإن الألوان أحد المقومات الأساسية للتصميم الناجح، لذلك لاحظ مشهد الألوان وعدل لوحة الألوان الخاصة بك باستمرار لتكون منتجاتك مواكبة للّحظة.

الوظيفة: من السهل بيع المنتجات التي تؤدي وظيفة مفيدة أكثر من المنتجات الزخرفية البحتة، يبدو ذلك تحديًا في بعض الحرف اليدوية إلا أن الفوائد التي ستعود على العميل ستجعل من اليسير عليك أن تقنع العميل بالشراء بسبب الوظائف المفيدة للمنتج. على سبيل المثال: “طاولة قابلة للطي مع أدراج جانبية صغيرة للتخزين”. لا يعني ذلك إهمال الجانب الفني لأن السبب الأساسي لشراء المنتجات اليدوية هو تفردها بما يثير إعجاب الآخرين.

الاتجاهات: يشعر بعض فناني الحرف اليدوية بالانزعاج من الاتجاهات الرائجة، إذ يرونها دخيلة على الفن تفرض نفسها بقوة الأمر الواقع فقط. إلا أن النظر إليها كصديق وليس كعدو سيجعل منها أحد الأدوات التي تحجز لمنتجاتك مكانًا وسط المنتجات المنافسة. من السهل التعرف على الاتجاهات الجديدة من مواقع الويب والمجلات المتخصصة ومعارض الجملة، سنفرد الاتجاهات بأنواعها بحديث مفصل لاحقا نظرا لأهميتها.

الخطوة السادسة: ابنِ علامة تجارية احترافية

العلامة التجارية بمكوناتها هي أفضل أداة لإبرازك وسط المنافسين، يحتاج مشروعك الجديد إلى ثلاث مكونات رئيسية لبناء علامة تجارية احترافية:

1. اسم تجاري مناسب

الاسم التجاري هو وسيلة فعالة لربط منتجاتك في أذهان الجمهور، ما يجعل من المهم ألا يثير مشاعر سلبية أو يوحى بدلالات غريبة وألا يكون متعارضًا مع المنتجات. تجنب الأسماء الخيالية واللطيفة والتقليدية وتلك الرائجة لأنها ربما تكون مفهومة الآن ولكنها ستصبح مبهمة الدلالة بعد مضى عدة سنوات. احرص على تسجيل الاسم التجاري لدى الهيئات الرسمية لضمان ألا يستخدمه أحد غيرك.

2. لافتة تجارية فعالة

اللافتات هي أداة أساسية في علامتك التجارية إذا كنت تبيع المنتجات في محل تجاري أو معرض، ينبغي أن تكون احترافية ومناسبة ذات طابع فني راق مثل منتجاتك. ابتعد عن خامات البلاستيك والقماش الرخيص إذ تصبح أقل قيمة جمالية. يوجد على سوق خمسات خدمات تصميم لافتات (بانرات) يقدمها مصممون محترفون.

3. ملف تعريفي ملهم

يتضمن الملف التعريفي الكامل العديد من العناصر، غير أنه في بداية تأسيس نشاط الحرفة اليدوية الخاص بك، ستحتاج إلى التركيز على كتابة قصتك “من نحن” باحترافية. احرص على صياغة قصتك في قالب ملهم جذاب تشرح ما الجديد الذي يقدمه مشروعك وما هي رؤيتك المستقبلية، اسرد بإيجاز التطور والنمو الذي يجري في المشروع، ثم اقتبس بعضًا مما كتبت في تصميم المواد الدعائية مثل صفحات الهبوط ورسائل البريد الإلكتروني والكتيبات (البروشور).

الخطوة السابعة: حدد أسعار المنتجات

تغيب ثقافة التسعير عن معظم فناني الحرف اليدوية، وقد يقعون في خطأ البيع بسعر واحد للعميل ولتاجر الجملة معًا. طريقة التسعير المناسبة هي التي تضع كل التكاليف في الاعتبار مع تحقيق ربح. وعلى أساسها يتم تحديد سعر الجملة أولًا، يلي ذلك تحديد سعر البيع للعملاء من الأفراد، تشير بعض التقديرات إلى أن سعر البيع للجمهور ينبغي أن يكون ضعف سعر البيع لتاجر الجملة.

نصيحة: عند إقناع عميلك بالشراء وفقا للسعر الذي حددته، أخبره بتفاصيل مفيدة وقوية بعيدًا عن المعلومات التقنية المملة، تفاصيل مثل وظائفها المتميزة، قيمتها التاريخية أو المعاني الخاصة التي تعكسها، مواكبتها لأحدث اتجاهات الألوان، استخداماتها المتعددة، توائمها مع بيئات مختلفة.

اتجاهات السوق هي ثمرة تفاعلات عديدة للأحداث الجارية والثقافة السائدة التي يتميز بها كل عصر، تحدد الاتجاهات ما يشتريه الناس وتساهم في تشكيل عاداتهم الشرائية. يمكنك مراقبتها من نوافذ عديدة تطل منها باستمرار، مثل: المجلات والكتالوجات والمواقع الإلكترونية والإعلانات المطبوعة والتلفزيونية وعلى أرفف المتاجر. أثناء اتخاذ قرارات التصميم انتبه إلى الألوان والأسلوب التي تكشف عن نفسها في تلك الأماكن.

لا تتعلق الاتجاهات بالتصاميم فقط بل تتعلق أيضًا بالسوق والجمهور كما نلاحظ من الاتجاهات التالية التي يجب أن تكون على دراية بها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها في عملك:

الاتجاه الأول: تقلص الطبقة الوسطى

تشكو العديد من البلدان من التقلص الذي تشهده الطبقة الوسطى بحيث أصبحت مهددة بالاختفاء. أسفر هذا التقلص عن عزوفها عن شراء المنتجات الحرفية بعد أن كانت المستهلك الأول في الماضي. تهتم الطبقة الوسطى الآن بالوظيفة والقيمة التي يحملها المنتج وتشعر بالقلق حيال مستقبلها الشخصي ومستقبل الكوكب عمومًا، لذلك يمكنك خطب ودها مجددًا بإضافة قيمة إلى فنك وإبراز ممارساتك الصناعية الصديقة للبيئة.

الاتجاه الثاني: نمو الطبقة العليا

تمثّل أحد أشكال تقلص الطبقة الوسطى في انتقال بعض المنتمين لها إلى الطبقة العليا، فشهدت الأخيرة نموا. تميل هذه الشريحة السكانية إلى امتلاك أكثر من منزل بمساحات كبيرة، ما جعلها أماكن متشوقة لعرض المنتجات الحرفية. يتطلب إقناع هذه الشريحة بالشراء تسويقًا مبتكرًا بأفكار خارج الصندوق ونطاق عمل كبير وتوسع ضخم في المشروع ليقدم حلولًا شاملة لرغباتهم واحتياجاتهم الكبيرة.

الاتجاه الثالث: التسوق عبر الإنترنت

تمتلك بعض أنشطة الحرف اليدوية مواقع ويب غير أن العديد منها لا يؤدي وظيفته بفعالية، لتحقيق ذلك ينبغي تحسين تصنيف الموقع في نتائج البحث (Search Engine Optimization) لتنمية المبيعات واستقطاب العملاء من الشباب الذين يلجأون إلى جوجل في كل صغيرة وكبيرة في شئون حياتهم.

الاتجاه الرابع: البساطة الجديدة

ودعتنا فوضى الماضي مفسحة المجال لتصاميم عصرية أكثر بساطة وأناقة. ينبغي أن تراعي في التصاميم الخاصة بك استخدام خطوط نظيفة وتصاميم نقية بعيدة عن التشوش أو التعقيد أو المبالغة.

الاتجاه الخامس: ثورة الطبخ

صنع تفشي برامج الطبخ في كل أنحاء الوسائط الإعلامية من قنوات تلفزيونية ومقاطع يوتيوب وصفحات فيسبوك “ثورة” في طهي الطعام وأفرز اتجاهات جديدة في إعداد وعرض وتناول الطعام. تحمل هذه الثورة في طياتها فرصة سانحة لكل الحرف اليدوية المتعلقة بالطبخ من أدوات وغيره مثل منتجات الخشب والسيراميك والزجاج.

الاتجاه السادس: الإنتاج صديق البيئة

أصبحت المنتجات الصديقة للبيئة اتجاهًا فنيًا ناميًا يدمج بين التصنيع والحفاظ على البيئة، سواء في المواد الخام المستخدمة إلى طرق التغليف ما يجذب محبي الحفاظ على البيئة.

الاتجاه السابع: السلام الداخلي

في عالم مرهق كالذي نعيشه يضج بالحروب والفوضى والجوع والمرض والأوبئة التي تهددنا جميعًا، يمكن للفن أن يوفر للناس ملاذًا آمنًا يوفر لهم سلامًا داخليًا. اربط بين معاني السلام والروحانيات وبين الفائدة في تصميم منتجاتك لتحظى باستجابات أفضل من العملاء.

أهم طرق تسويق الحرف اليدوية

تبعًا للأماكن التي ستعرض فيها منتجاتك للبيع سواء كان البيع أونلاين أو في معرض أو متجر أو سوق محلي، ستتمكن من تحديد استراتيجيات التسويق بوضوح لعرض منتجاتك أمام أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين:

مواقع التواصل الاجتماعي

هي الوجهة الأساسية إذا كنت ستبيع منتجاتك على الإنترنت أوفي متجر حقيقي خاص بك، سيكون انستقرام وفيسبوك منصتين أساسيتين في خطتك التسويقية تليهما بنترست، اعرض منتجاتك بطريقة جذابة ومقنعة. الكاميرا عالية الجودة هي أداة هامة لعرض منتجاتك باحترافية، ما يعني أنك قد تحتاج إلى الاستثمار في شراء هاتف بكاميرا احترافية لالتقاط الصور والفيديوهات وإضافتها إلى متجرك على انستقرام أو حساب الفيسبوك دون الحاجة إلى استخدام الحاسوب.

موقع الويب

هو فرصتك للجمع بين جوانب مختلفة مثل ألوان هويتك البصرية، والشعار الاحترافي وصفحات المنتجات بحيث يشكلون معًا واجهة كاملة لمتجرك الإلكتروني على الإنترنت. أصبح إنشاء متجر إلكتروني بمظهر احترافي باستخدام أحد المنصات مثل شوبيفاي وووكومرس أمرًا يسيرًا على الإنترنت.

إذا لم تتمكن من إنشائه بنفسك يمكنك اللجوء إلى خدمات التجارة الإلكترونية والحصول على مساعدة المحترفين. على أن الاعتبارات الهامة التي يجب الانتباه في متجرك الإلكتروني لها تتلخص فيما يلي:

  • كتابة وصف منتجات جذاب وملهم.
  • إضافة صور رائعة الجودة للمنتجات والمواد الدعائية.
  • تصميم صفحة هبوط قوية تشجع العميل على الاستجابة لدعوة اتخاذ الإجراء CTA.
  • إدراج سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام وسياسة الإرجاع والشحن.
  • تحديد الأسعار والمناطق الجغرافية التي يمكن شحن المنتجات إليها.
  • صفحات دفع Checkout واضحة دون تعقيد وطرق دفع متنوعة وآمنة.

التسويق عبر التوصيات

التسويق عبر التوصيات هو أحد أنجع الطرق التسويقية لأنه يعتمد على التسويق الشفهي بين الأفراد على خلاف الإعلانات المباشرة، الشكل الأكثر شيوعًا هو أن تشجع عملائك الحاليين على التوصية بمنتجاتك للآخرين من أصدقاء ومقربين، اطلب منهم ذلك بوضوح عندما يثنون على المنتج وقدم لهم أحد المواد الدعائية مثل البروشور.

قد تأخذ التوصيات شكلًا أكثر انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي عبر المؤثرين. يمثل التسويق عبر المؤثرين من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي أداة فعالة في تسويق المنتجات الحرفية أمام الجمهور، كل ما تحتاجه هو إرسال المنتج إلى المؤثر لكي يجربه بنفسه ثم يخبر الجمهور عنه ويحثه على الشراء. لمعرفة المزيد عن كيفية اختيار المؤثر المناسب اقرأ مقال: التسويق عبر المؤثرين: كيف تختار الإنفلونسر influencer المناسب للترويج لمنتجك

المشاركة في المعارض

المعارض هي إحدى أهم طرق تسويق الحرف اليدوية لأنها تحمل فرص بيع وتوسع كبيرة إذا ما أجيد استغلالها، عندما تتقدم للمشاركة في المعرض احرص على إقناع الهيئة المنظمة بكتابة عرض وصفي بسيط ومباشر مع انتقاء الكلمات بفن تماما مثل صناعة منتجاتك. بمجرد القبول اتبع الممارسات التالية لكي تحقق أكبر استفادة من المشاركة في المعرض:

  • قبل أن تبدأ تصميم مساحة العرض الخاصة بك، قم بقياس المساحة أولًا لكي تضمن أن يتناسب التصميم مع المساحة على أرض الواقع.
  • استخدم تصميمًا بسيطًا في الجدران والأرفف وكل عناصر المساحة فالبساطة هي مفتاح التصميم الجميل.
  • إذا كانت مساحة العرض تسمح بدخول الزوار إليها خصص مكان واسع بما يكفي لدخول وخروج الزبائن، إهمال هذا الأمر سيقلل عدد العملاء ويثنيهم عن فكرة دخول مساحتك.
  • كن مبدعًا في الإضاءة واحرص على توفير إضاءة جيدة وكافية، قد يكون تأجير مصابيح المعرض مكلفا غير أن الحل الاقتصادي البديل هو شراء إضاءات LED مع بطاريات قابلة لإعادة الشحن، وتثبيت الإضاءة بالشرائط المخصصة لذلك.
  • عند التفكير في التجهيزات ابحث عن شراء تركبيات مستعملة بأسعار منخفضة بدلًا من الجديدة، تأكد فقط من أنها مناسبة لمنتجاتك وخفيفة الوزن وقابلة للحمل. لإصلاح الخدوش وعلامات التقادم أعد طلائها ومعالجتها معالجة سطحية لتعود للعمل بكامل وظائفها.

خاتمة

سعيًا وراء النجاح في ظل الأسواق التنافسية التي تعيش فيها كل الحرف على اختلاف أطيافها، تبدو الرشاقة لأي نشاط قائم على الحرف اليدوية أحد أسرار النجاح. تعني الرشاقة  القدرة على تطوير المنتجات سريعًا وتبني الاتجاهات الجديدة.

عند تأسيس مشروعك الحرفي الجديد استعن بالخدمات المصغرة التى يقدمها محترفون متخصصون على سوق خمسات لمساعدتك على إطلاق المشروع بنجاح، على سبيل المثال تصميم الشعار والبانر إنشاء موقع الويب وخدمات SEO التسويق الإلكتروني وكتابة المحتوى… إلخ.

آمل أن يمهد لك هذا المقال طريق تأسيس مشروع الحرف اليدوية الخاص بك، نهتم بمعرفة التحديات التي تواجهها، لذا لا تتردد في مشاركتنا تساؤلاتك وأفكارك في التعليقات.

تم النشر في: تطوير المهارات، مشاريع ناشئة منذ 4 أسابيع