هل تمثل شركات تصنيع السيارات الهندية تهديدًا حقيقيًا لشركة ضخمة مثل تويوتا؟ وهل يساعد تسريع عملية اتخاذ القرار في تحسين قدرة تويوتا على حل المشكلات؟ يقدم تحليل السوات إجابات لهذه الأسئلة وغيرها، ويحدد إطار عمل لأهم الفرص والتهديدات ونقاط الضعف التي يجب على الشركة معالجتها باستخدام نقاط القوة.

تويوتا كشركة رائدة عالمية وغيرها من الشركات الصغيرة والناشئة، والمنظمات غير الربحية والمؤسسات الحكومية، بل والأشخاص، يحتاجون إلى إجراء هذا التحليل في أوقات الرخاء والشدة، لحل مشكلة أو الوقاية من الوقوع فيها، والتغلب على المنافسين أو دخول سوق جديد. طالما هناك هدف تسعى المؤسسة لتحقيقه يصبح من المهم إجراء هذا التحليل.

جدول المحتويات:

ما هو تحليل السوات؟

كلمة SWOT في اللغة الانجليزية هي اختصار للحروف الأولى لكلمات Strengths (نقاط القوة)، وWeaknesses (نقاط الضعف)، وOpportunities (الفرص)، وThreats (التهديدات). وبالتالي فإن تحليل السوات هو طريقة لتقييم هذه الجوانب الأربعة لعملك.

كأسلوب تخطيط استراتيجي يتسم بالموضوعية وعدم الانحياز، يساعد تحليل SWOT في تحقيق أقصى استفادة مما تملك الشركة من قوة وما يلوح في الأفق من فرص، وفي تقليل احتمالات الفشل بفهم مكامن الضعف وما تفتقر إليه، والتغلب على التهديدات التي قد تفاجئها. يجبرك تحليل السوات على دراسة وضعك قبل الانغماس في التخطيط والتنفيذ فيقي من الوقوع في أخطاء غير ضرورية ناجمة عن ضبابية الرؤية.

متى ينبغي إجراء تحليل السوات؟

في أي خطوة تستدعي تخطيطًا استراتيجيًا، وفي أي موقف يستدعي اتخاذ قرار لتحقيق هدف معين ينبغي عمل تحليل السوات. على سبيل المثال، تنفيذ مشروع جديد، تدشين مبادرة، إطلاق حملة معينة، الدخول في قناة جديدة، تحديث سياسات الشركة، تغيير الخطة في منتصف طريق التنفيذ، إدارة الأزمات قبل وبعد وقوعها، عمل دراسة جدوى، إعداد خطة للحصول على تمويل.

بل إن مجرد استكشاف المشهد العام من أجل النمو وتحسين الأداء الحالي، هو فرصة مناسبة لإجراء تحليل SWOT، قد يحدث ذلك بمعدل سنوي لاكتشاف كم التغييرات التي حدثت منذ آخر تحليل. وفي الوقت الذي تخطط فيه لبناء استراتيجية جديدة، قد يوجه سوات دفة الاستراتيجية نحو الجرأة أو الدفاع. فالعلاقة القوية بين نقاط القوة والفرص تشير إلى ظروف جيدة تسمح بتبني استراتيجية شجاعة. وعلى العكس وجود تفاعلات محتملة بين نقاط الضعف والتهديدات هو مؤشر للحذر يستدعي تبني استراتيجية دفاعية.

كيفية عمل تحليل السوات

يأخذ النمط الشائع من تحليل السوات شكل المصفوعة الرباعية (2×2) التي يتناول كل مربع منها أحد العناصر الأربعة: نقاط القوة ونقاط الضعف، والفرص والتهديدات. قبل أن تبدأ ملء هذه المربعات، تأكد من الاستعداد الجيد لعملية العصف الذهني بهذه الإجراءات:

  • اقرأ بعض الأمثلة على تحليل SWOT، نورد لاحقًا بعضها، لأخذ لمحة عن نوعية البنود التي من الممكن إدراجها.
  • ادع شريكك وفريق العمل، المرشد (Mentor)، للحصول على رؤية عميقة تتدارك أي نقاط عمياء لا تراها بنفسك.
  • لخص كل نقطة من النقاط في جملة واحدة.
  • شجع الجميع على الموضوعية والصدق، واقتراح الأفكار بحرية.

الخطوة الأولى: اعرف نقاط القوة

نقاط القوة هي العوامل الإيجابية الداخلية التي تقع تحت سيطرتك، بينما العوامل الخارجية سنتناولها في خطوة الفرص. لذلك تجنب في هذه الخطوة من خطوات تحليل السوات الحديث عن الظروف الخارجية التي تفيد الشركة كالاتجاهات الناشئة مثلًا التي قد تجعل منتجك أكثر أهمية في السوق. اطرح أسئلة عن الفئات التسع التالية التي تغطي كل جوانب القوة المحتملة، عدلها أو احذف منها ما لا يتطابق مع عملك:

  • أسئلة عامة: ما هو الأمر الذي تجيده الشركة؟ ما الذي تقدمه دونا عن المنافسين؟ لماذا يشتري العملاء المنتج وما الذي يجعلهم يعاودون الشراء؟
  • أسئلة مالية: ما هي الموارد المالية الحالية؟ هل مصادر الإيرادات تتميز بالتنوع؟ ما هي الاستثمارات المستقبلية؟ هل مستوى التدفقات النقدية جيد؟ هل المبيعات على مستوى التوقعات؟
  • أسئلة مادية: ما هي أصول الشركة؟ ما هي مميزات مقر الشركة؟ ما هي المعدات والآلات التي تمتلكها الشركة؟
  • الملكية الفكرية: ما هي حقوق الملكية الفكرية التي تمتلكها، على سبيل المثال العلامة التجارية وبراءات الاختراع
  • الموارد البشرية: من هم أبرز أعضاء فريق العمل؟ هل سياسة التوظيف تستقطب أفضل الكفاءات وتحافظ عليها؟ ما هو معدل دوران الموظفين؟ إلى أي مدى تتوفر فرص ارتقاء مهني للموظفين؟
  • العمليات: ما نوع العمليات التي تجعل الأداء فعالًا؟ هل تستخدم أداة أو نهج جديد لتوفير الوقت أو الموارد؟ إلى أي مدى يجيد الفريق التفاوض؟
  • ثقافة الشركة: ما نوع ثقافة بيئة العمل في الشركة؟ ما رأي الموظفين والعملاء في القيم التي تتبناها الشركة؟
  • سمعة الشركة: ما رأي العملاء والمجتمع في الشركة؟ كيف بنت الشركة سمعتها الحالية؟ ما هو متوسط القيمة الدائمة للعميل (CLV)؟
  • التنافسية: ما هي الميزة التنافسية للشركة؟ ما هي خطتك لزيادة الحصة السوقية وتحسين وضعك التنافسي الحالي؟
  • النمو: ما هي خطط النمو لديك؟ هل الشركة قادرة على النمو في قطاعات معينة بدرجة أكبر من المنافسين؟ ما هو العامل الرئيسي الذي يجعل الشركة قادرة على النمو؟

الخطوة الثانية: حدد نقاط الضعف

نقاط الضعف هي العوامل الداخلية التي تؤثر سلبًا على أداء الشركة، ما يعني أنها تختلف عن “التهديدات” التي تمثل العوامل الخارجية. الهدف من سرد نقاط الضعف في تحليل السوات ليس مجرد التوثيق، بل تطوير خطة لمعالجتها أو تخفيف تأثيرها.

إذا كنت تسعى لإقناع الممولين، فستدعم هذه الخطة موقفك، إذ لا يوجد نشاط تجاري خالي من مواضع القصور، ولكن ما يهم هو كيف يخطط للتعامل معها. اخلع نظارة التفاؤل وارتدِ النظارة الناقدة، كن منفتح الذهن وصادقًا إلى أبعد حد، ولا يصيبك الإحباط من التفكير فلكل عمل نقاط ضعفه.

قيّم نقاط الضعف من خلال طرح هذه الأسئلة التي تغطي كل جوانب القصور المحتملة، إذا لم تسفر الإجابة عن أمر سلبي، تخط السؤال إلى الذي يليه:

  • أسئلة عامة: ما هي العوائق التي تكافح الشركة لتخطيها؟ ما هي الأسباب التي تجعل الجمهور يتجه للمنافسين بدلًا منك؟ هل هناك ما يعيق العمل بأفضل أداء؟
  • أسئلة مالية: هل مصادر التمويل تعاني من قصور يعيق العمل؟ إذا كنت تجني الإيرادات من مصدر وحيد، فهل هناك ما يعيق تنوع المصادر؟ كيف تستعد للمستقبل ماليًا؟
  • أسئلة مادية: هل تتسبب أي من الأصول في مشاكل؟ ما هي حالة مقر العمل؟ هل المعدات جيدة أم لا؟
  • الملكية الفكرية: هل تعاني ملكيتك الفكرية مثل براءات الاختراع والعلامة التجارية وحقوق النشر من أي أخطار؟ هل تعيق البيروقراطية الحصول على براءة الاختراع التي تستحقها؟ هل يستغرق الحصول على براءة الاختراع أو حماية أيا من حقوقك الفكرية وقتًا طويلًا؟
  • الموارد البشرية: ما هي أقسام الموارد البشرية في الشركة؟ ما هي الأقسام غير الفعالة؟ ما هي الأقسام التي تعاني من قلة الموظفين؟ ما هي سياستك لتشجيع الموظفين على تطوير الأداء؟ وهل تحقق النتائج المطلوبة؟
  • العمليات: ما هي العمليات التي يمكن تحسينها؟ ما الذي يجعل العمل بطيئًا كالروتين أو غيره؟ ما هي الأخطاء التي وقعت مؤخرًا في خلال العام الماضي أو الشهور القليلة الفائتة؟
  • ثقافة الشركة: إذا لم تكن راضيًا عن ثقافة بيئة العمل الحالية، فما هي الأسباب؟
  • سمعة الشركة: ما رأيك في انطباع الجمهور عن الشركة؟
  • التنافسية: ما هي الحصة السوقية الحالية للشركة؟
  • النمو: ما هي خططك للنمو؟ وما الذي يعيقك عن تحقيق النمو المطلوب؟ هل ينمو المنافسين بمعدل لا تستطيع بلوغه؟

الخطوة الثالثة: اكتشف الفرص المتاحة

تتعلق الفرص بالبيئات الاجتماعية والاقتصادية والقانونية المحيطة. فكر بإبداع لاكتشاف فرص جديدة لا تخطر على بال المنافسين. اطرح في تحليل السوات هذه الأسئلة المساعدة المقسمة إلى الفئات السبعة الآتية:

  • الاقتصاد: هل الاقتصاد المحلي يسير في اتجاه التحسن؟ هل ستزيد القوة الشرائية للجمهور في ضوء الظروف الاقتصادية الراهنة؟ هل هناك تحولات اقتصادية قد تؤثر على الجمهور المستهدف؟ هل تتجه أسعار المواد الخام إلى الانخفاض؟
  • السوق: ما هي التغييرات التي تحدث في السوق وما هي الاتجاهات الجديدة التي يمكنك الاستفادة منها؟ إلى مدى قد تستمر هذه الاتجاهات؟
  • التمويل: هل عقدت صفقة جديدة ستدر دخلًا مضمونا؟ هل حصلت على قرض أو تمويل استثماري؟ إذا كانت المؤسسة غير ربحية، هل من المتوقع زيادة المنح أو التبرعات العام الحالي؟ إلى أي مدى ستساعد زيادة التمويل في تحسن الأداء؟
  • السياسة: هل تتوقع تغيرًا في الدعم السياسي هذا العام؟ ما هي الفرص التي يمكن توليدها من الدخول في شراكة سياسية جديدة؟
  • القانون: هل سُنَت قوانين أو لوائح جديدة قد تؤدي إلى تغيير إيجابي على العمل؟
  • العلاقات الخارجية: هل يوجد تحسن في علاقاتك بالأطراف الخارجية كالموردين والمؤسسات؟ هل تتوسع شريحة الموردين الذين تتعامل معهم؟ هل تلوح في الأفق فرص انضمام شركاء جدد؟
  • الجمهور المستهدف: هل توجد تغييرات ديموغرافية على الجمهور؟ ما هي الفرص التي قد تناسب هذا التغيير الديمغرافي؟ إذا كانت الشريحة الجماهيرية في ازدياد، كيف يمكنك الاستفادة من ذلك؟ ما هو المنتج أو الخدمة الجديدة التي يمكنك إطلاقها بحيث تحصل على حصة سوقية جديدة؟

الخطوة الرابعة: ارصد التهديدات المحتملة

تواجه كل الشركات تهديدات بأشكال ودرجات متفاوتة. التهديد هو عامل خارجي لا يمكن التحكم فيه من الممكن أن يلحق ضررًا بعملك. تبدو هذه الخطوة من خطوات تحليل السوات صعبة نوعًا ما إذ لن يتبادر إلى ذهنك بسهولة أفكار حول المخاطر المستقبلية، إلا إنها غالبا ما تخرج من هذه المصادر الثمانية:

  • الاقتصاد: هل يمر الاقتصاد بحالة من الركود؟ هل ستؤثر الأحوال الاقتصادية على القوة الشرائية للعملاء بالسلب؟ هل هناك تقلبات اقتصادية ستؤثر على الجمهور المستهدف؟
  • السوق: ما هي التغيرات الحالية في السوق؟ ما هي الاتجاهات الجديدة التي قد تضر عملك؟ هل المنافسة في ازدياد للدرجة التي قد تضطرك إلى الإغلاق؟
  • التمويل: هل تتوقع حدوث تغييرات في التدفق النقدي الخاص بك قد تسفر عن مشكلات مثل تأخير السداد..إلخ؟ إذا حدث تغيير في التمويل هل سيلحق الضرر بالشركة؟ كيف؟ إذا كانت المؤسسة غير ربحية، هل تتوقع انخفاضًا قريبًا في المنح التمويلية أو التبرعات؟
  • السياسة: هل هناك ما يدعو للقلق من التغيرات السياسية؟ ما الذي يمكن أن تخسره الشركة من جراء ذلك؟ هل تتوقع انخفاض الدعم السياسي لعملك هذا العام؟
  • القانون: هل هناك تغييرات جارية في القوانين قد تكبدك المزيد من المال أو تضر بعملية الإنتاج؟ ما مدى الضرر الذي قد تلحقه القوانين واللوائح الجديدة؟
  • العلاقات الخارجية: هل تمر العلاقات الخارجية لعملك بأي تغيير؟ هل تمر علاقتك مع الشركاء أو الموردين بأي منعطفات؟
  • الجمهور المستهدف: هل توجد تغييرات ديموغرافية على الجمهور؟ ما التهديدات الناشئة عن هذه التغييرات؟ هل تشعر بعدم قدرة الشركة على التكيف مع هذه التغيرات؟

كيف تستخرج من تحليل السوات استراتيجيات قابلة للتنفيذ؟

بعد أن اكتمل تحليل السوات الخاص بالشركة، بإمكانك -استنادا إليه- استنتاج مجموعة من الاستراتيجيات والخطط القابلة للتنفيذ. تتم هذه العملية والتي تعرف بـ TOWS -وهو ترتيب مختلف لاختصارات عناصر تحليل SWOT نفسها- بالمزج بين مكونات المصفوفة سويًا بحيث يدعم كل مربع الآخر. وإليك طريقة عمل تحليل “توس”:

استراتيجيات نقاط القوة- الفرص: كيف توظف نقاط القوة للاستفادة من الفرص المتاحة؟

استراتيجيات نقاط القوة- التهديدات: كيف تستخدم نقاط القوة في الحد من تأثير التهديدات المحتملة؟

استراتيجيات نقاط الضعف- الفرص: ما هي الفرص المتاحة التي يمكن توظيفها لصالح تقليل نقاط الضعف؟

استراتيجيات نقاط الضعف- التهديدات: كيف يمكن القضاء على نقاط الضعف بحيث نتجنب التهديدات المحتملة؟

في أثناء الإجابة عن هذه الأسئلة ستتوصل من كل إجابة إلى استراتيجيات قابلة للتنفيذ، على سبيل المثال إذا كانت إحدى نقاط قوة الشركة وجود فريق تسويق قوي، يجب أن توظف هذا الفريق للاستفادة من فرصة ظهور أسواق جديدة ونشر الوعي بعلامتك التجارية فيها.

لمزيد من التوضيح لهذه العملية المعقدة نوعًا ما، فيما يلي مثال تحليل TOWS أجراه باحثون من جامعة سان فرانسيكو استند إلى نموذج سوات شركة فولكس فاجن الألمانية الذي يعود إلى عقود مضت، يعطي تحليل TWOS فكرة عن الاستراتيجيات التي يمكن أن يسفر عنها هذا التحليل:

بعد الانتهاء من الموائمة بين تحليل SWOT وتحليل TOWS تكونت لديك نظرة ثاقبة على عملك مصحوبة بقائمة من الاستراتيجيات التي يمكن تنفيذها. ضعها محل التطبيق وإذا استدعت تخطيطًا طويل الأجل، قسمها إلى خطوات بأهداف محددة تمهيدًا لتنفيذها بمرور الوقت.

تحليل سوات للشخصية: كيف؟

عندما تفكر كشخص في البحث عن وظيفة جديدة أو الارتقاء في عملك الحالي، تطوير نفسك أو خوض غمار مجال جديد، سيفيدك إجراء تحليل السوات للشخصية. الفلسفة هي ذاتها غير أنها ستنطبق عليك كفرد. يعني أن تكون صادقًا وتطلب رأي الآخرين مثل زملاء العمل. ثم تتركه لبعض الوقت وتعيد مراجعته وتنقيحه. أجب عن الأسئلة التالية لعمل تحليل SWOT للشخصية:

  • نقاط القوة: ما الذي تجيده بطبيعتك حتى وإن كنت لا تمارسه حاليا؟ ما هي مواهبك الفطرية ومهاراتك المكتسبة؟
  • نقاط الضعف: ما هي عاداتك السيئة في العمل؟ ما هي المعرفة أو المهارة التي تحتاج إلى صقل؟ ما هي نقاط ضعفك التي يراها الآخرون؟
  • الفرص: ما هي حالة الاقتصاد؟ هل يشهد مجال عملك نموًا؟ هل ظهرت تقنيات جديدة خاصة بوظيفتك؟
  • التهديدات: هل يشهد مجالك انكماشًا أو تغيرًا في الاتجاهات الحالية؟ هل المنافسة قوية من زملائك؟ ما هو أكبر خطر خارجي يهدد أهدافك؟

بعد أن تنتهي من عمل تحليل السوات للشخصية، ستتمكن من مطابقة نقاط قوتك مع الفرص المتاحة، وأن تحول نقاط الضعف إلى نقاط قوة. على سبيل المثال إذا كنت شخصًا اجتماعيًا وتعمل حاليًا في بيئة عمل منغلقة ونائية، يكون انتقالك إلى العمل في وظيفة ذات صلة بالمبيعات مثلًا استراتيجية جيدة إذ ستتعامل مع العديد من العملاء وبالتالي تتحول نقطة ضعفك إلى نقطة قوة.

نموذج سوات: تحليل SWOT لشركة تويوتا كمثال

ظهر أحد نماذج سوات الخاص بشركة تويوتا اليابانية -الذي يعود إلى عام 2017- أن الشركة لا تزال قوية في سوق السيارات العالمي، دون إغفال أهمية معالجة مشكلات متعلقة بالمنافسة ومسائل تنظيمية داخلية في الشركة، كما يلي:

نقاط قوة شركة تويوتا (العوامل الإيجابية الداخلية)

تتمتع تويوتا بصورة علامة تجارية جيدة وسمعة قوية في صناعة السيارات العالمية، وتمتلك الشركة سلسلة إمداد عالمية تكفل لها درجة عالية من مرونة تدفق المواد الخام والمنتجات وتقلل من المخاطر التي قد تقع بسبب تقلبات بعض الأسواق. فضلًا عن ذلك تتميز الشركة ببيئة عمل تدعم الابتكار السريع وهو عامل مهم للصمود في المنافسة على المدى الطويل.

نقاط ضعف شركة تويوتا (العوامل السلبية الداخلية)

يتسم الهيكل الإداري للشركة بالهرمية ما يعني أن كل كيان يتبع إداريًا كيانًا مركزيًا آخر ويسفر ذلك عن ضعف المرونة في عمليات الإدارات الإقليمية، كما أن ثقافة السرية السائدة في العمل داخل الشركة تؤدي إلى بطء الاستجابة للمشكلات الطارئة. وبسبب عمليات السحب الضخمة للمنتجات التي أجرتها الشركة بدءًا من عام 2009، استُهلكِت طاقات كبيرة للشركة كانت مخصصة أصلًا لتوزيع المنتجات بدلًا من سحبها.

فرص شركة تويوتا (العوامل الإيجابية الخارجية)

تقدم الأسواق الناشئة في الدول النامية فرصة جيدة لزيادة الإيرادات إذا ما أجيد اختراق هذه الأسواق. كما أن اتجاهات الطلب الحالية التي تبحث عن الكفاءة العالية في استهلاك الوقود والخصائص التقنية المتقدمة، تتيح لتويوتا تركيز جهودها الابتكارية على هذه الاتجاهات.

في ظل انخفاض سعر صرف الدولار في اليابان، ستتحسن القوة التنافسية لسيارات تويوتا والمكونات التي تصدرها من اليابان إلى الولايات المتحدة. يعني هذا التحليل أن الشركة بحاجة إلى اختراق الأسواق وتوظيف الابتكار لاستغلال الفرص المتاحة أمامها.

تهديدات شركة تويوتا (العوامل السلبية الخارجية)

تواجه تويوتا خطر المنافسة مع السيارات منخفضة التكلفة من الشركات الكورية والصينية والهندية لتصنيع السيارات، التي يزداد حضورها في الأسواق العالمية. كذلك يهدد الابتكار السريع للمنافسين مثل جنرال موتورز وهوندا وفورد حصة الشركة في السوق. ما يفرض على الشركة الحرص على ميزة تنافسية قوية تستند إلى قدراتها الابتكارية مثلًا.

الاستراتيجيات الموصى بها بناء على تحليل السوات

أظهر تحليل SWOT لشركة تويوتا القضايا الرئيسية الخاصة بالمنافسة والهيكل التنظيمي الداخلي التي يجب معالجتها، لذلك يوصى بتعزيز الميزة التنافسية للشركة لأقصى حد من خلال حسن توظيف قدرات الابتكار السريع لمواجهة تهديدات المنافسة. من ناحية ثانية ينبغي على الشركة تطوير ثقافتها وهيكلها التنظيمي عبر تسريع وزيادة مرونة عملية اتخاذ القرار لتحسين القدرة على حل المشكلات.

ختامًا، يستدعي التخطيط الاستراتيجي لعملك إجراء تحليل سوات متأن وصادق. تلك الورقة المفردة التي تحمل قيمة أكبر من وزنها بكثير ستجعل قراراتك التالية أكثر تبصرًا وحكمة. للحصول على مساعدة متخصصة في إجراء تحليل السوات، استعن بخدمات استشارات الأعمال عبر منصة خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، للتواصل مع مستشار أعمال ذي خبرة ينجز التحليل على الوجه المطلوب.

تم النشر في: نصائح ريادية منذ 5 أشهر