كيف تختار خدمات التعليق الصوتي المناسبة لاحتياجاتك؟

ما الذي يمكن أن يمثل صوت العلامة التجارية أكثر من صوت إنساني رنان يعبر عنها؟ بالتأكيد لا يوجد شيء أكثر أصالة من صوت معلق محترف يضفي حيوية وطابعًا شخصيًا على الرسالة التي تود إبلاغها للجمهور، من هذا المنطلق تمثل خدمات التعليق الصوتي حاليًا أداة لا غنى عنها لترك انطباع طويل الأجل لدى المستمعين ومساعدتهم على تذكر العلامة التجارية لأيام.

جدول المحتويات:

ما المقصود بخدمات التعليق الصوتي؟

خدمات التعليق الصوتي هي تقنية إنتاج مسار (ملف) صوتي بشري يُستخدم لتسويق منتج أو تقمص شخصية، أو كتاب صوتي أو بودكاست، وغيرها من الأغراض. بهدف المساعدة في توصيل الرسالة المطلوبة بفعالية أكبر وتحسين تفاعل الجمهور معها.

يقدم الخدمة معلق صوتي محترف تكمن مهمته في نطق النص الذي يقدمه له العميل بطريقة تعكس مشاعر معينة مقصودة تعبر عن الرسالة وتثير تفاعل الجمهور، يُستخدم المعلق في عملية إنتاج المشاريع التي يعمل عليها برنامجًا لالتقاط التسجيل وتحريره بجودة فائقة، ويحتاج أن يكون متمرسًا وصاحب شخصية مميزة.

أنواع خدمات التعليق الصوتي

توجد أنواع عديدة من خدمات التعليق الصوتي يخصص كل منها لخدمة مشاريع معينة بشكلٍ أفضل:

خدمات التعليق الصوتي للإعلانات

يُعدّ هذا النوع أكثر أنواع خدمات التعليق الصوتي أهمية، لأنه يساعد العلامات التجارية في الترويج لمنتجاتها، إذ يستخدم المعلق الصوتي موهبته في جذب انتباه الجمهور ليوصل لهم رسالة دعائية عن منتج أو خدمة أو حدث معين.

يُستخدم المقطع الصوتي في إعلان إذاعي أو فيديو، إذ يضاف إلى المقطع المصور مع ضبط سرعة الملف الصوتي وتوقيته. ومن أهم متطلبات خدمة التعليق الصوتي للإعلانات أن يكون الصوت جذابًا ومثيرًا للاهتمام وجديرًا بالثقة لكي يزيد من وعي الجمهور بالعلامة التجارية.

خدمات التعليق الصوتي للأفلام

سواء كان فيلمًا طويلًا أو قصيرًا أو مقطع فيديو دعائي يعتمد على القصة، فإن خدمات التعليق الصوتي للأفلام هي إحدى أقوى الأدوات التي تساعد في سرد قصة الفيلم بطريقة مسلية ومشوقة.

تُستخدم لتقمص شخصيات فيلم الرسوم المتحركة، كما تُوظف لتسريع سرد القصة أو في الأجزاء التي يريد المخرج إضافة عمق إلى مشهد أو شخصية معينة، ويمكن أن يحكي التعليق الصوتي أيضًا ماضي الشخصية قبل التبديل إلى واقعها حاليًا. أبرز ما يحتاج إليه هذا النوع من أنواع خدمات التعليق الصوتي هو حيوية الصوت وقدرته على التقمص.

خدمات التعليق الصوتي لألعاب الفيديو

تشبه خدمات التعليق الصوتي لألعاب الفيديو خدمات التعليق الخاصة بالأفلام لأنها تعتمد على تقمص شخصية من شخصيات اللعبة، وتزداد أهميتها مع استمرار ألعاب الفيديو في التطور، إذ أصبح الجمهور يتوقع قصصًا وراء شخصيات اللعبة لا مجرد رسوم وأصوات بسيطة فقط، فبإمكان صوت الشخصية تقديم تجربة لعب ممتعة تعزز رغبة اللاعب في الاستمرار.

يحتاج المعلق الصوتي الذي يقدم هذا النوع من الخدمات إلى بذل جهد كبير لجعل اللعب أكثر حيوية وتحويل الصوت إلى أكثر من مجرد مكونًا سلبيًا للتسلية. سيحتاج أيضًا إلى التعبير عن النص بطريقة فعالة حتى مع غياب سياق، فكل مقطع صوتي حواري في لعبة الفيديو يمثل مقطعًا مستقلًا لا يأتي بخط زمني متتابع مثل الأفلام، لذلك ينبغي أن يكون لديه المقدرة لتحديد العاطفة والمشاعر حتى مع غياب سياق متماسك وإضفاء روح على الشخصية المرسومة.

خدمات التعليق الصوتي للتعلم الإلكتروني

مع نمو التعليم الإلكتروني في الآونة الأخيرة كبديل للتعليم التقليدي، ازدادت أهمية هذا النوع من خدمات التعليق الصوتي، إذ تستخدمه المؤسسات التعليمية والتدريبية والشركات لتوصيل المحتوى التعليمي للطلبة والموظفين والعملاء بطريقة فعالة وتكلفة معقولة.

تُدمج مقاطع التعليق الصوتي مع الفيديوهات التدريبية والتعليمية وتلغي الحاجة إلى استخدام نصوص مبهمة على الشاشة، تعتمد على قدرة المعلق الصوتي على الحديث بالوتيرة والنبرة والأسلوب المناسب للمحتوى، كما تُعدّ إحدى أصعب أنواع التعليق الصوتي لأنها تحتاج إلى قراءة طويلة للمادة بأكملها، بحيث يتدفق الصوت بسلاسة ووضوح.

خدمات الرد الآلي

خدمات التعليق الصوتي للرد الآلي هي خدمات تسجيل الرسائل الآلية التي تتفاعل مع العملاء والمتصلين؛ لجمع المعلومات أو توجيه المكالمات إلى ممثلي خدمة العملاء، إذ يستخدم المتصل لوحة مفاتيح الهاتف للحصول على الردود الآلية المناسبة لكل رقم ينقر عليه.

تسجّل الردود الآلية مسبقًا بحيث يسمعها المتصل في الموقف المناسب، لذلك فإن الجودة مسألة حيوية عند تسجيلها، إذ تعكس الردود الآلية الاحترافية اهتمام الشركة بالعملاء وتعطي انطباعًا ممتازًا عن العلامة التجارية، ما جعلها إحدى أكثر الطرق فعالية التي تلجأ إليها الشركات لحل المشكلات وتطوير خدمة العملاء.

خدمات التعليق الصوتي للكتب الصوتية

تزداد شعبية الكتب الصوتية يومًا تلو الآخر باعتبارها طريقة ملائمة لقراءة الكتب أثناء التنقل أو الانشغال بعمل آخر، وعلى خلاف أنواع خدمات التعليق الصوتي -باستثناء التعليم الإلكتروني- تحتاج خدمات التعليق الصوتي للكتب إلى قدرة المعلق على قراءة فصول طويلة بسلاسة وراحة، والقيام بالعديد من شخصيات الكتاب.

لهذا السبب ينبغي على المعلق الصوتي إتقان تقنيات التنفس الملائمة لتبدو قراءته طبيعية أكثر مهما طالت القطعة التي يقرؤها، ينبغي عليه أيضًا أن يقرأ الكتاب مسبقًا قبل التسجيل للبحث عن الكلمات التي تحتاج إلى إبراز أثناء القراءة.

4 فوائد للحصول على تعليق صوتي احترافي من خمسات

توجد الكثير من الفوائد التي تجنيها من اختيار خدمات التعليق الصوتي الاحترافية التي يقدِّمها نخبة من المعلقين الصوتيين على خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، فيما يلي نستكشف بعضًا من أهمها:

مصداقية أعلى للمحتوى

الصوت الموثوق والواضح الذي تحصل عليه من خدمات التعليق الصوتي الاحترافية هو المكون الذي يحتاجه محتواك ليبدو أكثر إقناعًا ولكي يتمتع بمصداقية أعلى، إذ يتمتع المعلق الصوتي بثقة وصوت أصيل يمكّنه من كسب تقدير الجمهور المستهدف. أضف إلى ذلك أن المعلق المتمرس يجيد مختلف تقنيات الكلام التي تعزز توصيل الرسالة كما هو مطلوب، من حيث النغمة الصحيحة والكلمات التي تحتاج إلى تأكيد وغيرها.

جودة صوت احترافية

تستوفي خدمات التعليق الصوتي الاحترافية معايير جودة عالية، وتستخدم الأدوات الحديثة لتنتج ملفًا صوتيًا نقيًا واحترافيًا في كل مرة، يعزز جودة المحتوى الصوتي والمرئي ككل. من السهل ملاحظة ذلك عبر العينات التي ينشرها المعلق الصوتي في تفاصيل الخدمة، والتقييمات التي حصل عليها من العملاء السابقين.

إنجاز أعقد المشاريع بسهولة

تتمتع خدمات التعليق الصوتي الاحترافية بأعلى مستوى من الخبرة يمكنها من إنجاز كل ما تحتاجه الشركات، فمع عدد الطلبات الكبير الذي أنجزه المعلق الصوتي، أصبح يمتلك الخبرة الكافية والقدرة على التكيف والتنوع مع مختلف أنواع المشاريع. من المتوقع كذلك أن توفر خدمات التعليق الصوتي الاحترافية الوقت المستغرق في تجارب التسجيل، إذ بإمكانها تقديم صوت عالي الجودة في وقت قصير دون الحاجة إلى إعادة التسجيل مرات ومرات.

مرونة إجراء تعديلات

قد يكون لدى الشركات في بعض الأحيان ملاحظات حول اللهجة أو إيقاع الكلام أو طريقة النطق، لذلك حرصًا على الانفتاح على ملاحظات العميل من تعديلات وتحسينات، تقدم العديد من خدمات التعليق الصوتي على خمسات إمكانية إعادة التسجيل بعد استقبال تعليقات المشتري على التسجيل الأول، ما يعني أنها متجاوبة ومرنة مع طلب العميل من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

كيفية اختيار خدمات التعليق الصوتي المناسبة لاحتياجاتك

يحفل سوق خمسات بخدمات التعليق الصوتي العديدة التي تتقاسم الجودة العالية والاحترافية، لكن وسط كل هذا الزخم من خدمات التعليق الصوتي: كيف تختار الخدمة المناسبة لمشروعك؟ فيما يلي أهم الاعتبارات التي ينبغي العناية بها أثناء الاختيار:

1. حدد احتياجاتك من التعليق الصوتي أولًا

قبل التفكير في الجودة والسعر، فكر في سمات خدمة التعليق الصوتي التي تناسب احتياجات مشروعك، يعني ذلك أن تقدم إجابات لهذه الأسئلة:

أ. ما نوعية المعلق الصوتي؟

يمكن تقسيم المعلقين الصوتيين إلى ثلاثة أنواع:

  • المذيع: هو النوع الكلاسيكي الذي اعتدنا سماعه في الراديو كل يوم، إذ يصنف صوته بأنه صوت رسمي منمق قوي أو متوسط القوة، ويُعدّ اختيارًا مثاليًا للفيديوهات الإعلانية.
  • الممثل: هو صاحب الصوت المرن الذي يتميز بقدرته على تلوين صوته؛ ليعبر عن مشاعر وشخصيات مختلفة بشكلٍ مثالي، ولديه قدرة فائقة في التواصل مع الجمهور على نحو عاطفي.
  • الراوي: هو الصوت الودود والموثوق الذي يستطيع الاستحواذ على اهتمام الجمهور سريعًا، ولديه القدرة على جذب انتباهه لسماع ما يقول.

ب. ما الذي يحبه الجمهور؟

لكل مشروع جمهوره المستهدف الذي سيستقبل رسالة التعليق الصوتي، لذلك فكر فيما يفضل الجمهور سماعه، فمثلًا غالبًا ما تفضل المرأة سماع الرسالة التسويقية من امرأة مثلها، خصوصًا إذا كان المنتج ذا صلة باهتمامات النساء. للعثور على الاختيار الأفضل لاحظ ما يقدمه المنافسون في الصناعة، ومدى تفاعل الجمهور مع الرسالة التي يلقيها المعلق.

ج. صوت رجل أم امرأة؟

بعض المنتجات والخدمات يتساوى فيها أن يكون الصوت لرجل أو امرأة، لكن في بعض الأحيان يكون هذا الأمر مؤثرًا، فبعض الدراسات ترى أن صوت المرأة يبعث على الهدوء، فيما يعكس صوت الرجل إحساسًا بالثقة، لذلك يبدو المعلق الصوتي الرجل أكثر فعالية في الإقناع بشراء سيارة مثلًا.

د. هل اللهجة مطلوبة؟

إذا كنت تخاطب جمهورًا محليًا والنص مكتوب باللهجة المحلية وليس العربية الفصحى، فإن اختلاف لهجة المعلق عن اللهجة التي يتحدثها الجمهور قد يصرف اهتمامه عن الرسالة، لذلك اختر خدمة تعليق صوتي تتحدث باللهجة المحلية للسوق المستهدف.

ه. صوت شاب أم ناضج؟

تتوقف إجابة هذا السؤال على نوعية النشاط التجاري، فمثلًا الساعات الرجالية الفاخرة تحتاج إلى صوت ناضج جريء، لأن الجمهور المستهدف يكون من رجال الأعمال والباحثين عن الفخامة، بينما الساعات الذكية تحتاج إلى صوت شاب حيوي، لأن جيل الشباب هو الأكثر ميلًا لارتداء هذا النوع من الساعات.

2. استمع إلى عينات صوتية

بعد إعداد إجابات عن الأسئلة السابقة، أصبحت لديك قائمة تحقق تتضمن مختلف مواصفات خدمات التعليق الصوتي المطلوبة، ستساعد قائمة التحقق في اختيار الخدمة المناسبة بشكلٍ أكثر فعالية، لأنها تضيق نطاق البحث ليشمل الخدمات التي تستوفي بنود القائمة فقط.

الآن حان دور إجراء بحث فعلي والاستماع لعينات. توجه إلى موقع خمسات أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة الذي يتضمن العديد من المتخصصين في خدمات التعليق الصوتي، ممن أنجزوا مئات الطلبات باحترافية وجودة عالية. تصفح الخدمات في قسم التعليق الصوتي، واضعًا في ذهنك القائمة التي سبق إعدادها، اقرأ عناوين الخدمات لتحديد أي الخدمات يجب أن تستحوذ على انتباهك.

انقر على الخدمة لتعرف المزيد عنها، إذ ستتعرف على:

  • عينة من أعمال سابقة: تتميز مختلف خدمات التعليق الصوتي بعينات تمثل نموذجًا لطبيعة الخدمة، إذ يمكنك من خلالها الاستماع إلى صوت المعلق بنفسك لتكَوِن انطباعًا حقيقيًا عن شخصية صوته، وقدرته على التكيف والمرونة مع الطلبات المختلفة.
  • سعر الخدمة: يحدد المعلق الصوتي عدد الكلمات أو الدقائق مقابل سعر معين.
  • معلومات عن الخدمة: مثل أنواع التعليق الصوتي التي يقدمها، المعدات المستخدمة، تنسيق الملف الصوتي، وقت الإنجاز …إلخ.
  • تطويرات الخدمة: ستجد هنا تطويرات إضافية على الخدمة الأساسية، مثل زيادة عدة كلمات أو ثوانِ إضافية، أو تسريع مدة التنفيذ، أو إضافة مؤثرات صوتية مختلفة وغيرها.
  • تقييم الخدمة: لاحظ التقييمات التي تركها العملاء السابقين على الخدمة واقرأ تعليقاتهم عن مجمل تجربة العمل مع المعلق الصوتي.

3. راسل المعلق الصوتي المرشح

في ضوء البحث السابق، لاحظ سرعة الصوت واللهجة والنطق والنبرة ووتيرة التحدث، ثم حدد خدمات التعليق الصوتي الأكثر ملاءمةً لمشروعك، تواصل مع المعلق الصوتي أولًا قبل الشراء، ذلك لشرح طلبك أو للاستفسار عن شيء ما أو لطلب عينة بصوته للنص الخاص بك، إذ يقدم بعض المعلقين الصوتيين هذه العينات للتأكد من أن صوته ملائمًا لمشروعك قبل شراء الخدمة وتنفيذها بالكامل.

4. اشترِ الخدمة

عندما تطمئن إلى اختيارك، اشترِ خدمة التعليق الصوتي، تأكد أن الملف النصي الذي أرسلته للمعلق مدقق وتمت مراجعته جيدًا، تلافيًا للأخطاء والحاجة إلى إعادة التسجيل.

شعار خمسات

اترك انطباعًا أوليًا لا ينسى بتعليق صوتي يأسر آذان جمهورك

ختامًا، باتت العلامات التجارية على اختلاف أنواعها وأحجامها في حاجة حقيقية إلى خدمات التعليق الصوتي في صناعة أشكال مختلفة من المحتوى، ذلك لكي تصل رسالتها إلى الجمهور بأسلوب جذاب واحترافي. نأمل أن تكون اكتسبت المعرفة الكافية للحصول على خدمة التعليق الصوتي الاحترافية التي يحتاجها عملك بنجاح.

تم النشر في: صوتيات