دليلك الكامل إلى إنشاء متجر على انستقرام

إنشاء متجر على انستقرام للترويج وبيع منتجاتك أصبح ضرورة ملحة بعدما غدا انستقرام قناة رئيسية لتسويق الأعمال التجارية، وتخطي متابعيه مليار مستخدم واعتماد أكثر من 4 مليون شركة عليه في عمليات التسويق.

جدول المحتويات:

كيف يعمل متجر انستقرام؟

يتيح متجر انستقرام إمكانية تحويل المنشورات إلى منتجات قابلة للتسوق عن طريق إنشاء كتالوج للمنتجات ووضع الأسعار عليها، كما يوفر خيار إتمام عمليات الدفع والشراء خلاله أو توجيه المستخدم إلى الموقع الإلكتروني الرئيسي لإتمام العملية. ويعتمد مسوقي المنتجات على انستقرام على ميزة الهاشتاج لتسويق المنتجات، إضافة للإعلانات الممولة.

مميزات إنشاء متجر على انستقرام

يتميز انستقرام بأنه أحد منصات التواصل الاجتماعي صعودًا بين جيل الشباب، مما يضعه في مرتبة مقدمة ضمن قائمة قنوات تسويق الأعمال. من أبرز مميزات إنشاء متجر عبر انستقرام:

1. الصعود السريع

يتخطى عدد متابعي قصص انتسقرام 500 مليون متابع يوميًا، يتفاعل أكثر من 130 مليون مستخدم منهم مع إعلانات الشراء شهريًا، كما يحقق المتصفحين عليه أعلى معدل تفاعل بين جميع التطبيقات بنسبة تقارب الـ 1% من عدد المتابعين.

تبعًا للإحصائيات الحالية، فقد أبدى 58% من العملاء اهتمامًا بأحد المنتجات بعدما شاهدوا قصة انستقرام عنه، وصرح 50% بأنهم زاروا الموقع المقدم للمنتج للشراء والتصفح.

2. بناء علامة تجارية

يقوم تطبيق انستقرام على التفاعل البصري مع الصور والفيديوهات، مما يوفر بيئة خصبة لبناء علامة تجارية تفاعلية من خلال نشر الصور والقصص التي تعكس أعمالك ومنتجاتك للجمهور.

يعد إنشاء علامة تجارية جذابة وتضمينها في منشورات المنتجات هو الوسيلة الأفضل لبناء قاعدة جماهير على المدى البعيد، إذ يتجه معظم العملاء إلى الوثوق بالشركات التي تقدم محتوى له قيمة. كما يقدم المحتوى المرئي صورة واقعية لمنتجاتك وتفاصيل استخدامها وآراء العملاء بها، ما يروج لعلامتك التجارية بصورة واقعية.

3. فهم الجمهور

لا يساعدك إنشاء متجر على انستقرام في استهداف جمهورك فقط، بل وفهمهم أيضًا. يتيح التفاعل الدائم مع الجمهور معرفة أكثر المنتجات التي يفضلونها، وجمع المعلومات حول اهتماماتهم وأبرز المشاكل التي تواجههم.

كما توفر خاصية “عرض الرؤى” إمكانية تحليل مواصفات الجمهور وتصنيفهم من خلال تحديد الجنس والعمر والأوقات التي يتفاعلون بها وغير ذلك من إحصائيات هامة يحتاجها أصحاب الأعمال لإنشاء حملات التسويق.

4. الاستفادة من المؤثرين

يعج انستقرام بملايين المؤثرين الذين يوفروا لأصحاب الأعمال فرصة لتسويق منتجاتهم وخدماتهم مما يخلق وعي أكبر بالعلامة التجارية ويحقق المزيد من المبيعات. أحد الطرق التي يجربها أصحاب المتاجر الحديثة هو الاتفاق مع المؤثرين على نسبة من أرباح المنتجات عند إعلانها على حساباتهم، وهو ما يجعل انستقرام سوق مثالي لكل أنواع الأعمال بغض النظر عن قيمة رأس المال الأولية.

5. إمكانية دمجه مع منصات أخرى

بمجرد إطلاق متجرك عبر انستقرام سوف تتمكن من دمجه مع صفحة الفيسبوك الخاصة بعلامتك التجارية، إضافة لموقعك الإلكتروني. يمهد لك ذلك إنشاء حملات إعلانية موّسعة باستخدام مدير أعمال فيسبوك، ربط المحتوى بين المنصات الاجتماعية، الحصول على رؤى أكثر تفصيلًا، وبالطبع إضافة الموثوقية لأعمالك عندما يكون لك وجود متشعب وتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي.

6. السهولة والسرعة

يتميز إنشاء متجر على انستقرام بسهولة التعامل معه والبيع من خلاله على عكس الوقت والجهد والتكاليف التي يحتاجها إنشاء متجر إلكتروني كامل على الإنترنت. تتميز واجهة انستقرام بالبساطة مما يوفر الجهد والوقت أثناء عملية التسويق والبيع، ومن أهم مميزات إنشاء متجر عليه أنه يساعد على تقصير عملية البيع، فتصبح رحلة المشتري مقترنة برؤية صور المنتج والدفع مباشرة.

كيفية إنشاء متجر على انستقرام خطوة بخطوة؟

تتسم عملية إنشاء متجر على انستقرام بالبساطة، لكنها تحتاج إلى بعض الدقة وعدم تخطى أى خطوة من أجل الحصول على متجر فعال تستطيع من خلاله تسويق وبيع منتجاتك، في التالي نوضح لك كامل خطوات إنشاء متجر احترافي عليه وأهم النصائح لتسويق ناجح:

الخطوة الأولى: تجهيز متطلبات إنشاء متجر على انستقرام

الخطوة الأولى فى إنشاء متجر على انستقرام هى التأكد من تأهيل حسابك لبعض الشروط الواجب توافرها فى أى متجر على التطبيق، وهذه الشروط هي:

  • وجود حساب نشط على انستقرام أو إنشاء حساب جديد.
  • أن يكون حسابك متواجد فى منطقة جغرافية من المناطق المحددة، وتقع المناطق التي تتوافر لديها ميزة إنشاء متجر على انستقرام ومن ضمن هذه المناطق الشرق الأوسط وأفريقيا. للتأكد من وجود بلدك ضمن هذه الأسواق يمكنك النقر هنا.
  • تنظيم وسيلة تلقي الطلبات مثل إنشاء جدول على إكسل، وتجهيز الأعمال اللوجيستية التي سوف تتبعها بعد ذلك مثل التعليب، والاتفاق مع شركات الشحن. كل ذلك بهدف التأكد من وجود منتجات حقيقية ستصل إلى المستهلكين بعد إتمام عملية الشراء.

الخطوة الثانية: تحويل الحساب من شخصي إلى احترافي

يتطلب إنشاء متجر على انستقرام تحويل الحساب من شخصي إلى احترافي لتحقيق إمكانية استخدام أدوات الأعمال كالتالي:

  • من الصفحة الشخصية لحسابك على انستقرام اضغط على “تعديل الملف الشخصي” (Edit Profile).
  • في الأسفل اضغط على خيار “تبديل إلى حساب احترافي” (Switch to Professional Account).

خطوات تحويل الحساب من شخصي إلى احترافي على انستقرام

  • في الصفحة التالية اضغط على المجال الذي تريد أن يتخصص به متجرك.

خطوات تحويل الحساب الشخصي لحساب احترافي على انستقرام (2)

  • يطلب منك انستقرام اختيار إما أن يكون حسابك أعمال أو صانع محتوى، اضغط على أعمال (Business).

تحديد طبيعة الحساب الاحترافي على انستقرام

  • أضف البيانات المطلوبة وهي البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وعنوان المتجر إن وجد.

إضافة البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وعنوان المتجر

  • يتيح لك انستقرام في هذه الخطوة ربط صفحة الفيسبوك بحسابك، وهي من الخطوات الهامة التي تعزز العملية التسويقية لديك بعد ذلك، للربط اضغط على “تسجيل الدخول إلى فيسبوك” (Login to Facebook) اربط الحساب.

ربط صفحة الفيسبوك بحساب الأعمال على انستقرام

  • في التالي سوف تجد مجموعة من 4 خطوات يجب تصفحها وتحقيق شروطها مثل متابعة الجمهور ومشاركة بعض الصور والاطلاع على خيارات الرؤى وأحدث الأدوات.

التأكد من مطابقة البيانات لشروط الاستخدام على انستقرام

الخطوة الثالثة: تقديم طلب إنشاء متجر على انستقرام

كي تتم عملية إنشاء متجر على انستقرام يجب تقديم طلب إلى إدارة التطبيق لمراجعة بياناتك والموافقة على المتجر كالتالي:

  • في أعلى الحساب اضغط على “عرض لوحة المعلومات الاحترافية” (View Professional dashboard).
  • من لوحة التحكم الإحترافية اضغط على “إعداد التسوق على انستقرام” (Set Ip Instagram Shopping).

إنشاء متجر على انستقرام

  • ثم “بدء الاستخدام” (Get Started) في الصفحة التالية.

البدء باستخدام متجر انستقرام

  • إنشاء مركز حسابات بين فيسبوك وانستقرام، وإن قمت بربطهما في الخطوة السابقة سوف يكون المركز جاهز، في هذه الحالة اضغط على “التالي” (Continue).

إنشاء مركز حسابات بين فيسبوك وانستقرام

  • في الصفحة التالية سيطلب منك التطبيق الاطلاع على سياسات الاستخدام والخصوصية والشروط، بعد الاطلاع عليها اضغط (Yes, Finish Setup).

تأكيد الموافقة على سياسات الاستخدام والخصوصية والشروط

  • يقدم لك التطبيق في هذه الحالة ربط متجرك بكتالوج فعلي لمتجر إلكتروني على الإنترنت، بالأخص المتاجر التي تعمل بأنظمة CMS مثل ووكومرس وشوبيفاي.

ربط المتاجر بأنظمة CMS

 

إن لم تكن تمتلك متجر على الإنترنت بعد يمكنك الاستعانة بمصمم مواقع لتنفيذ متجر احترافي لعرض خدماتك وزيادة احترافيتك.

مراجعة تفاصيل متجر انستقرام

  • بعد ربط المتجر باختيار الدومين الخاص به اضغط على “إرسال للمراجعة” (Submit for Review).

مراجعة تفاصيل متجر انستقرام

  • الآن تبدأ إدارة انستقرام في مراجعة طلبك لإنشاء المتجر.

استكمال مراجعة تفاصيل متجر انستقرام

الخطوة الرابعة: تفعيل الشراء عبر متجر انستقرام

بعد الموافقة على إنشاء متجر انستقرام الخاص بك تأتي الخطوة الأخيرة لتفعيله كالتالي:

  •  اذهب إلى الإعدادات، ثم اضغط على (Shopping).
  • اختر كتالوج المنتجات الذي تريد إضافته من موقعك الأصلي على الإنترنت إلى متجر انستقرام ثم اضغط على (Product Catalogue) ثم (Done).

بذلك سوف يتم استيراد كتالوج المنتجات من متجرك الرئيسي شاملًا الصور والأسعار وأسماء المنتجات.

الخطوة الخامسة: تسويق المنتجات

لبدء تسويق المنتجات الموجودة في الكتالوج عن طريق منشورات انستقرام اتبع الآتي:

  • اضغط على (Add photo).
  • أضف الوصف واضغط على (Tag products).
  • اختر المنتج الذي تريد إضافته ثم (Done) ثم (Share).

يمكنك أيضًا التوجه إلى قصص انستقرام والتي تعد من أهم وسائل جذب الجمهور إلى منتجاتك كالتالي:

  • اضغط على أيقونة القصص بأعلى اليمين ثم (Product).
  • اختر المنتج المراد إضافته إلى القصة.
  • صمم قصة المنتج التي تريد تسويقه بتغيير الألوان والنص، ثم شارك القصة.

بذلك تكون أتممت إنشاء متجر على انستقرام وتعرفت على كافة الخطوات المتبعة لإضافة المنتجات عليه وتسويقها.

كيف تحقق مبيعات عبر متجر انستقرام؟

كيف تحقق مبيعات عبر متجر انستقرام؟

1. اعرض منتجاتك باحترافية

استخدام صور منتجات ملفتة للنظر يجب أن تكون أولوية بالنسبة إليك، فالصور ومقاطع الفيديو ذات الجودة العالية تحقق مظهر احترافي وجذاب لعلامتك التجارية.

اتجه أكثر إلى الواقعية أثناء التقاط الصور كي تحصل على موثوقية أعلى. على سبيل المثال إن كنت سوف تسوق إلى قمصان، يُفضل أن تكون أثناء ارتدائها، فوضعها في السياق الحقيقي سوف يجذب المزيد من العملاء.

2. استخدام الهاشتاج

الهاشتاج من أهم وسائل تسويق المنتجات على انستقرام بشكل مجاني. استخدم الهاشتاج المتعلقة بمنتجاتك وتوجه إلى الأكثر انتشارًا منها لتحقيق مزيد من الوصول.

لا تقع في فخ كثرة الهاشتاج، فالعدد الأكثر فعالية لها يتراوح بين 10 إلى 15 هاشتاج، وتكون الفعالية واحدة ما إن تم وضعهم مع المنشور أو في التعليقات.

3. قدّم العروض وأكواد الخصم

اعقد صفقات جيدة عن طريق إنشاء أكواد خصم على منتجاتك فالجميع يتجه إلى العروض الجيدة، كما أنها طريقة أكيدة للحصول على مبيعات وزيادة المبيعات.

4. اهتم بالعلامة التجارية

صمم قوالب مرئية لصور المنتجات بحيث يدرج عليها علامة مائية خاصة بشعار علامتك التجارية. يساعد ذلك على تعزيز أصالة منتجاتك وزيادة الموثوقية بها.

سوف يساعدك أيضًا تبني التصميمات ذات الألوان المتدرجة من علامتك التجارية، ويمكنك استخدام ذلك كخلفية لتصوير منتجاتك أو في تصميمات القوالب.

5. تعاون مع المؤثرين

صُنع تعاون مع مؤثري انستقرام من أهم وسائل التسويق الداخلي التي يتبعها نخبة كبيرة من أصحاب المتاجر. ابدأ في إنشاء قائمة تضم أبرز المؤثرين في مجال علامتك التجارية ثم تواصل معهم للوصول إلى اتفاق بخصوص عملية التسويق سواء بتوزيع الأرباح أو بدفع مبلغ.

لن تساعدك هذه الخطوة على بيع المنتجات فقط، بل سوف تزيد من شعبية متجرك على المدى البعيد مجرد أن يبدأ جماهير المؤثرين في مشاركة منتجاتك.

6. أطلق حملات إعلانية

الحملات الإعلانية الممولة من وسائل التسويق على انستقرام التي تتبعها معظم المتاجر نظرًا لاستهدافها فئة معينة من الجمهور بدقة. ورغم أنها الأعلى تكلفة بين طرق التسويق المدفوعة الأخرى إلا أن نتائجها من حيث الزيارات والمبيعات تتفوق على منافسين آخرين مثل إعلانات فيسبوك.

7. اكتب عبارات قوية

إنشاء محتوى قوي سوف يحقق لك اندماجة رائعة مع تصاميم القوالب التسويقية. فلا يوجد أفضل من العبارات التي تحث الجمهور على اتخاذ إجراء، أو القصص التي تروى عن المنتجات وتخلق وعي قوي بعلامتك التجارية. في جميع الحالات سوف تحتاج إلى إنشاء محتوى قوي بنفس حاجتك إلى تصميم قوالب جذابة.

ختامًا، لن يحتاج منك إنشاء متجر على انستقرام وبدء البيع أونلاين سوى عدة ساعات في البداية، ونشر دوري للمنشورات والقصص.

اهتم بالتفاعل مع جمهورك وكن واقعي قدر الإمكان عند الحديث عن منتجاتك، ولا تتردد في تقديم أفضل صورة مرئية ومكتوبة عنها. ففي تطبيق يعتمد كليًا على التفاعل البصري سوف يفوز صاحب القدرة الأكبر على عرض منتجاته في أفضل شكل ممكن بأكبر قدر من المبيعات.

يمكنك الاستعانة بالمحترفين على موقع خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، لتنفيذ خدمات تصميم الجرافيك لبناء علامة تجارية قوية لك، أو أفضل خبراء التسويق على انستقرام للنشر الدوري على صفحتك ومتابعة الجمهور وتحليله.

تم النشر في: التسويق الرقمي، دليل شامل منذ شهر واحد