تصاميم انستقرام: كيف تنشئ تصاميم احترافية لحساباتك؟

لعل أكثر ما يشغل بالك في تواجد علامتك التجارية على انستقرام مرحلة تجهيز تصاميم انستقرام، إذ أنها متكررة بشكلٍ دوري وفقًا لمعدل النشر على تطبيق انستقرام Instagram، كما لها دور كبير في تكوين صورة ذهنية إيجابية لدى عملائك؛ عندما تشاركهم ما يلقى إعجابهم وتفاعلهم. فكيف يمكنك الحصول على تصاميم انستقرام احترافية لعلامتك التجارية؟

جدول المحتويات:

ما هي تصاميم إنستقرام؟

تصاميم انستقرام يُقصد بها جميع المحتوى المرئي الذي يُنشر على تطبيق انستقرام، سواء كان صور ثابتة أو مقاطع فيديو. مهما كان مكان التصميم داخل التطبيق، سواء كان منشور يظهر للمتابعين أثناء التصفح أو إعلان يتخلل منشورات الحسابات المُتابعة، أو يظهر في القصص اليومية، وكذلك الصورة الشخصية ومقاطع الفيديو القصيرة Reels والطويلة IGTV.

أهمية تصاميم انستقرام للأعمال التجارية

تظهر أهمية تصاميم الانستقرام للأعمال التجارية في عدّة نقاط، أبرزها:

1. تدعيم هويّة علامتك التجارية

يتحقق تدعيم هويّة وشخصية علامتك التجارية ما أن تخصص ألوان وفلاتر تصاميم الانستقرام التي تنشرها؛ للحفاظ على اتساق علامتك التجارية ووحدة هويتها. فحساب Instagram وتصاميم انستقرام عليها أن تكون امتدادًا لعملك؛ بأن تحدد الألوان والمرشحات والملصقات التي ترغب أن يربطها جمهورك بعملك التجاري وتتوافق مع هويته البصرية، وتستخدمها بصورة ثابت في تصاميم الانستقرام.

2. التركيز على هدفك التسويقي

تلتقط أعين متابعيك على انستقرام التصميم أولًا، حتى قبل قراءة اسم علامتك التجارية أو مطالعة شعارك. إذ يظهر هدفك التسويقي في كل تصميم انستقرام تنشره، ثم يُدعم هدفك بالعناصر الأخرى، كالمحتوى والتعليق المصاحب للتصميم والدعوة لاتخاذ إجراء. فاهتمامك بتصاميم الانستقرام يعزز من تحقيق الأهداف التسويقية مع اختلافها بصورة أسرع وأكثر كفاءة.

3. زيادة أعداد متابعي انستقرام

يقوم فحوى تطبيق انستقرام على المحتوى البصري؛ فالتصاميم الأكثر احترافية وجاذبية هي ما تجذب المتابعين وتثير اهتمامهم. وقد يتابع الكثير من مستخدمي إنستقرام حساباتٍ تجارية؛ لمجرد إعجابهم بتصاميمها. لذا، فتركيزك على تصاميمك واهتمامك بها؛ يجعل عدد متابعيك وجمهورك على انستقرام أكبر مع الوقت. وتعمل خوارزميات انستقرام على رفع معدل ظهور الحسابات صاحبة التصاميم الاحترافية وعدد المتابعين الكبير.

4. زيادة معدلات التحويل

تدفع الكثير من العناصر في تصاميم انستقرام المتابعين على التحوّل لعملاء فعليين؛ إذ تساهم الدعوة لاتخاذ إجراء المتضمنة في التصميم مع جاذبيته واستهداف الجمهور الأنسب على زيادة التحويل للعملاء وزيادة المبيعات. كما يساعد اختيار الصور ومقاطع الفيديو الملائمة التي يتعرض لها جمهورك على تدعيم قراره بتجربة خدمتك أو منتجك.

5. تكوين صورة ذهنية مرغوبة

تتكوّن الصورة الذهنية عن علامتك التجارية ما أن يحدث تعرض كثيف لمحتواك، وتلعب تصاميم الانستقرام دورًا كبيرًا في تكوين هذه الصورة؛ فالمحتوى المرئي أكثر ثباتًا في الأذهان. كذلك يمكنك توظيف تصاميم انستقرام لتعديل صورة سلبية انتشرت عن علامتك التجارية أو لمواجهة حملات التشويه؛ إذ تتفوق تصاميم انستقرام الاحترافية ذات الأهداف المحددة على غيرها العشوائية.

أنواع تصاميم انستقرام

هناك عدّة تصنيفات لتصاميم انستقرام، ولعل أشهرها ما يظهر في مخطط التصاميم على حساب انستقرام، وتنقسم مخططات التصاميم هذه إلى:

1. مخطط تصاميم بسيطة

تقوم مخطط تصاميم انستقرام البسيطة على النشر ببساطة، ويعني النشر وفقًا للتصاميم المتوفرة دون تخطيط تصاميم محددة بألوان وقوالب لها ارتباط معين. وهو النوع الأكثر انتشارًا وشهرة على انستقرام بين المدونين والمؤثرين الذين لا يمتلكون خطط نشر محددة، ويغلب الطابع العفوي علي هذه التصاميم عن الطابع التخطيطي المنظم.

مخطط تصاميم انستقرام بسيطة

2. مخطط اللغز

يركز المصمم في بناء مجموعة تصاميم تكوّن شكلًا واحدًا في النهاية عند جمعهما في شكل مربع أو مستطيل، فتنقسم الصورة التي يمكن رفعها في منشور واحد إلى أجزاء لتكوين صورة كبيرة تظهر في حسابك. ويبرز التحدي في كيفية تقسيم الصورة الكبيرة إلى أجزاء لتكوّن الصورة الكبرى في النهاية مع الحفاظ على تكوين محتوى متكامل من كل جزء.

يواجه هذا النوع عددًا من الصعوبات، فهو غير ملائم مع بعض أنواع المحتوى، فعند استخدامه لعرض تقارير وأرقام، لن يكون مجديًا وسيصبح كل تصميم منقوص وليس به القدر الكافي من المعلومات. لذا، يجب أن تتأكد من ملاءمته لطبيعة نشاطك التجاري وطبيعة محتوى خطتك التسويقية لفترة من الزمن.

مخطط اللغز

3. مخطط تصاميم مائل

يظهر في النهاية تناغم قوي بين مجموع التصاميم المائلة في شكل خطوط، ويمكن أن يحصل التناغم في خط واحد أو في أكثر من خط، ويمكن لكل خط أن يصبح به عنصر ترابط مختلف عن بقية الخطوط، كاللون أو المحتوى أو غيرهما. كذلك يمكن تحقيق التناغم في شكل متقاطع.

ويلائم هذا النوع العلامات التجارية ذات الألوان الأساسية القليلة، فإذا كانت علامتك التجارية تعتمد على لونين فقط، فيمكن تركيز التصاميم بينهما بحيث يصبح اللون الغالب في التصاميم مختلفًا بين كل تصميمين، وبهذا سيتحقق المخطط المائل، مثل العلامة التجارية كوكا كولا.

مخطط تصاميم مائل

4. مخطط تصاميم أفقية

مخطط تصاميم أفقية

يعني هذا النوع اتباع تنسيق أفقي أثناء نشر تصاميم انستقرام، بحيث يحتوي كل صف على ثلاثة تصاميم مترابطة بموضوع أو لون أو تصميم معين. يناسب هذا النوع عند نشر موضوعات كبيرة وتحتاج لتقسيمها في أكثر من تصميم، كما يحقق شكلًا جماليًا لا يمكن تجاهله. وهو مخطط مثالي عند نشر مدونات القصص القصيرة تباعًا من اليمين إلى اليسار.

مخطط تصاميم انستقرام أفقية

5. مخطط تصاميم رأسية

يشبه المخطط الأفقي، إلا أنه يأتي في شكل عمودي، بتنسيق التصاميم في شكل أعمدة بحيث يشمل كل عمود موضوع معين أو مجموع تصاميم بينها رابط أو لون أو محتوى متكامل. يوفر هذا المخطط آلية بسيطة للعلامات التجارية الصغيرة لبناء تصاميم انستقرام احترافية.

6. مخطط حدود التصاميم

يُضاف إلى هذه التصاميم بعض الحدود في حوافها أو إطار كامل لتكوين رابط مع التصاميم الأخرى، بحيث يكوّن شكل متسق عندما تتراص الصور فوق بعضها. فهناك بالفعل فراغات بين كل تصميم والآخر عندما تُعرض التصاميم، فإضافة الحدود يضيف بعدًا آخر للتصاميم. يُعد مخططًا بسيطًا يسهل تطبيقه على معظم العلامات التجارية.

وهناك أنواع أخرى من تصاميم انستقرام تركز على نوع محتوى التصميم نفسه، ومنها:

  • تصميم اقتباسي: يركز على نشر مقولة مقتبسة من شخص مؤثر مع الإشارة إليه في آخر الاقتباس أو ذكر اسمه.
  • تصميم إعلان مبيعات: يركز على توضيح القيمة البيعية كالسعر أو التخفيض ويُربط التصميم عادة بموسم أو مناسبة.
  • تصميم نصيحة سريعة: يضيف التصميم قيمة سريعة للجمهور من خلال توضيح معلومة مهمة مرتبطة بمنتجاتك أو معلومة وحيلة مرتبطة بمجالك عامةً وتهم جمهورك.
  • إعلان وظيفة: يوضح التصميم حاجة عملك التجاري إلى توظيف عضو جديد للانضمام لفريقك، مع توضيح تفاصيل الوظيفة وطرق التواصل.
  • تصميم لمنتج جديد: يركز التصميم على صورة واضحة للمنتج مع إيضاح مميزاته، سواء احتجت لإتباعه بتصاميم أخرى أو اكتفيت بتصميمٍ واحد.
  • تصميم لإعطاء تقييم: يتضمن التصميم رأيك في المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية والعاملين بها، ويمكن الإشارة إليهم لتدعيم تقييمك، وتصمم هذه التصاميم لإبرام التعاون أيضًا بين العلامات التجارية المختلفة وإبراز أسباب هذا التعاون.

كيفية الحصول على تصاميم انستقرام احترافية؟

توجد بعض الخطوات البسيطة التي بتطبيقها تحصل على تصاميم انستقرام احترافية، وهي كالتالي:

أسس هويّة حسابك التجاري

ربما تكون أنهيت هذه الخطوة إذا كان لديك بالفعل حساب تجاري على انستقرام، إلا أنها خطوة ضرورية ولا يجوز تخطيها عند البدء على أي منصة اجتماعية؛ حيث سيُبنى عليها بقية الخطوات. ويقوم أساسها على الاهتمام بالمظهر العام لحساب علامتك التجارية؛ لتبدو متماسكة وذات رؤية صلبة متسقة ولا تولد شعورًا بالتشتت.

يتحقق هذا عندما تلتزم بمجموعة مختارة من الخطوط والألوان وتحدد المزاج العام للعلامة التجارية؛ لتحصل على مظهر احترافي ومتسق على جميع  منصاتك الاجتماعية ومنها انستقرام. ويُقصد بالمزاج العام الشعور والحالة التي ترغب أن تتولد لمتابعيك ما أن يرون تصاميمك، هل تريدهم أن يشعروا بالقوة أم الهدوء أم البساطة؟ وعليه تختار بعض الكلمات المعبرة عمّا اخترته وتعبر عنها ببعض العناصر المرئية في تصاميمك.

أعدّ الخطة التسويقية لانستقرام

من المهم أن تعمل بذكاء لا أن تعمل بجهد، وأول خطوة للعمل بذكاء أن تُعد الخطة التي توفر الكثير من الوقت والجهد. لذا عليك أن تجهز خطة محتوى لانستقرام بشكلٍ دوري حسب معدل نشرك، فإذا كنت تشارك التصاميم على انستقرام يوميًا، فأعد خطة أسبوعية. بينما إذا كنت تشارك تصميمين إلى ثلاثة أسبوعيًا، فيكفي تجهيز خطة شهرية.

في هذه الخطة تحدد أهدافك التسويقية لهذه الفترة والتي تسعى لتحقيقها من خلال انستقرام، مثل: زيادة عدد المتابعين أو زيادة نسبة التفاعل أو المبيعات أو التحويل إلى موقعك الإلكتروني. حدد أيضًا المفاهيم الأساسية التي سيقوم عليها محتواك خلال هذه الفترة، مثل: تصاميم تركز على المنتجات الجديدة أو تصاميم مرتبطة بافتتاح الفرع الجديد، وغيرها. ونوّع في محتواك بين صور ثابتة ومقاطع فيديو وقصص يومية بها تفاعل من الجمهور.

أعدّ المحتوى اللازم للتصاميم

تحتوي تصاميم انستقرام على صور طبيعية أو رسومات جرافيكية أو تجمع بينهما، كما تحتوي على محتوى وتعليقات مكتوبة. لذا، وفقًا للمفاهيم التي تشتمل عليها خطتك، التقط الصور ومقاطع الفيديو التي ستشملها تصاميم انستقرام، واختر الكلمات والتعليقات التي سيحتويها كل تصميم. يمكن أن تحتاج إلى تعليق صوتي أو مقاطع موسيقية لمقاطع الفيديو والريلز.

أخيرًا، لا تنس أن تُضمّن الدعوة لاتخاذ إجراء في تصميمك وتختارها متوافقة مع أهدافك التسويقية، فإذا كان هدفك زيادة زيارات موقعك الإلكتروني، فيمكن تضمين «تصفح الآن» مع إضافة ارتباط تشعبي يحيل إلى موقعك الإلكتروني. بينما إذا رغبت في زيادة مبيعاتك، فيمكنك تضمين «اشتر الآن» أو «تصفح المنتجات» مع إضافة الإحالة المناسبة.

استعن بخدمات تصاميم انستقرام

صارت محتويات تصاميم انستقرام جاهزة لتوضع في شكلها النهائي، وحان وقت اختيار مصمم تصاميم انستقرام محترف لتجهيز تصاميمك قبل نشرها. لذا ينبغي لك اختيار إحدى خدمات تصاميم انستقرام الاحترافية من منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة. والحرص على اختيار مصمم ذي خبرة كافية في تصاميم انستقرام؛ لكي يلائم الألوان والتأثيرات على التصاميم بتوافق مع هويتك البصرية ومزاج حسابك العام.

يمكنك اختيار خدمة تصاميم انستقرام المناسبة من خلال تحديد جميع الخدمات التي تتوافق مع متطلباتك، ثم مطالعة وصف كل خدمة، والتطويرات المتاحة لها، ومدة تنفيذها. مع ضرورة الاطلاع على تقييم كل خدمة، وآراء المشترين السابقين في مقدمها. بعدها، يمكنك مراسلة مقدمي أفضل هذه الخدمات، والاتفاق على بقية التفاصيل، ومشاركته العناصر التي سيتضمنها كل تصميم، بالإضافة إلى بعض التصاميم القريبة من حاجتك. مع الاتفاق على آلية المتابعة وعدد التعديلات المسموح بها ومعايير تقييم التصاميم.

وهناك بعض النقاط التي عليك أن تراعيها أثناء نشر تصاميم انستقرام؛ لتحقق الاستفادة الأكبر منها، وهي:

  • جدولة تصاميم انستقرام لتنشر تباعًا، وتستطيع الجدولة حتى 75 يومًا من خلال Meta Suite.
  • اختر تعليقات مكتوبة متوافقة مع محتوى التصميم ومكملة له، وعبّر بكلمات مختصرة وقليلة قدر الإمكان.
  • أضف وسوم Hashtags مرتبطة بتفاصيل تصميمك، ولا تفرط في استخدامها.
  • أضف موقعك الجغرافي برفقة بعض التصاميم؛ ليسهل على جمهورك الوصول إلى نشاطك التجاري.
  • استخدم الإشارات Tags لتدعيم تصاميمك، كالإشارة لأحد المؤثرين أو بعض العملاء أو الإشارة لتفاصيل منتجاتك ورابط تشعبي لطلبها.

ختامًا، لا تتحقق أهدافك التسويقية المرتبطة بانستقرام بمجرد تواجد علامتك التجارية على التطبيق، فالفيصل في مدى نجاحك عليه يأتي أولًا من تصاميم انستقرام التي تنشرها عليه ومدى احترافيتها. لذا، لا تتردد في أن تولي لتصاميم انستقرام الاهتمام الكافي والوقت اللازم للوصول لأفضل نسخة منها، ثم تشاركها مع جمهورك.

تم النشر في: انستقرام، تصميم جرافيك