كيف تتمكن من زيادة متابعين انستقرام

توجد 8 مليون علامة تجارية على انستقرام، وتشكل الشركات الصغيرة الغالبية العظمى على هذه المنصة التي بلغ عدد مستخدميها النشطين مليار مستخدم اعتبارًا من يونيو 2018، مع هذا الرقم الضخم تسعى الشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء إلى زيادة متابعين انستقرام على حساباتها، للوصول بشكل أفضل إلى شرائح مختلفة من المستخدمين المولعين بالصورة والصوت.

كما أن 90٪ من أفضل 100 علامة تجارية في العالم، تمتلك حسابًا على هذه المنصة الجذابة المتخصصة في مشاركة المحتوى المرئي لإعلام الجمهور ، واستقطابه؛ فالهدف النهائي لتواجد الشركات على هذه الوجهة التسويقية بامتياز هو تعزيز جهودها التسويقية على شبكات التواصل الاجتماعي، بما أن 80٪ من المستخدمين يتبعون علامة تجارية واحدة على الأقل على انستقرام، ويستخدم ثلث مستخدميها هذه المنصة لشراء منتج عبر الإنترنت.

لماذا التسويق عبر انستقرام؟

إن الأمر يعتمد على “المحتوى المرئي”، حيث أبدى 37 % من المستوقين رأيهم في التسويق المرئي بأنه أحد أهم أنواع التسويق التي يعتمدون عليها، كما أن 74 % من المسوقين الناجحين على مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمون المحتوى المرئي في حملاتهم التسويقية. ليس هذا وحسب، فقد أظهرت دراسة حديثة أن الناس الذين “يستمعون” إلى مجموعة من المعلومات، يتمكنون من تذكر فقط 10 % منها بعد مرور 3 أيام، في حين إذا اقترنت هذه المعلومات مع صور مميزة وذات صلة، فإن الناس يتذكرون 65 % منها بعد مرور نفس المدة.!

أضف إلى ذلك أن المحتوى المرئي على فيس بوك وتويتر يحظى بتفاعل أكبر مرتين وثلاث مرات على الترتيب، مقارنة بالمحتوى غير المرئي. هل عرفت الآن الدور الذي يلعبه انستقرام في التسويق عبر المحتوى المرئي؟

9 طرق تساعدك على زيادة متابعين انستقرام

إذا كنت بدأت للتو على انستقرام وتبحث عن فرص لزيادة أعداد المتابعين، إليك مجموعة طرق ستساعدك على زيادة متابعين انستقرام:

1. ابحث عن التفاعل ولا تبحث عن المتابعين

النجاح في انستقرام، كغيره من وسائل التواصل الاجتماعي، يعتمد على التفاعل في المقام الأول، وليس على عدد المتابعين، بالطبع عدد المتابعين يكون له صورة إيجابية إلى حد ما، إلا أنه يكون بلا فائدة إذا كان هذا العدد وهميًا وغير حقيقي.

ابحث عن التفاعل ولا تبحث عن المتابعين

إن الخطأ الذي يقع فيه أغلب المسوقين في بداية تعاملهم مع انستقرام هو الذهاب فورًا إلى شراء آلاف المتابعين المزيفين، الأمر الذي يكلفه أحيانًا مئات الدولارات، بدلًا من ذلك، ابذل أموالك في صنع محتوى مرئي احترافي وحصري خاص بعلامتك التجارية، هذا الأمر فعّال للغاية.

باختصار: اهتم بالمحتوى جيدًا، وسوف تحصل على متابعين متفاعلين، وليس مجرد أرقام.!

2. أنشِئ حسابًا مهنيًا لتتمكن من زيادة متابعين انستقرام

يختلف الحساب الشخصي عن الحسابات المهنية على انستقرام، إذا كنت تريد منافسة أصحاب الأعمال في زيادة عدد متابعين انستقرام، ينبغي أن تحرص على بناء حساب عمل مهني، يسمح لك بناء حساب احترافي بنيل ثقة الجمهور، وإظهار مدى موثوقية أعمالك، لحسن الحظ فإن انستقرام أكثر بساطة وأقل استهلاكًا للوقت من المنصات الأخرى.

عند التسجيل على انستقرام، اختر الفئة التي تصف نشاطك التجاري على أفضل وجه، بعض الخيارات تشمل: كتب ومجلات، العلامات التجارية والمنتجات، موسيقى، رياضات… إلخ، اختر فئة فرعية لمساعدة الأشخاص في العثور على صفحتك في عمليات البحث، يمكنك إضافة صورة، وسيرة ذاتية تصف فيها نشاطك وما الذي تقدمه، وكيف ستساعد الآخرين.

أضف رابط موقعك الإلكتروني، ومن الضروري أن تعبّر الصورة والاسم واسم المستخدم عن نشاطك التجاري، استخدام شعار واسم نشاط تجاري حقيقي يجعل من السهل على العملاء العثور عليك ومما يعزز من إمكانية زيادة متابعين انستقرام على حسابك. من الضروري أيضًا أن تملأ معرضك لأن المستخدمين يتابعونك لكي يشاهدوا ما الذي تشاركه، بإمكانك إضافة صور جديدة، كما ويمكنك  إعادة تعديل الصور القديمة عن طريق إضافة فلاتر، وإضافتها.

3. قم بدعوة جهات الاتصال لمتابعتك

بمجرد أن يعرف المهتمون بمجال عملك، أو حتى أصدقاؤك أنك متواجد، فإنهم سيسعون لمتابعتك، والطريقة الوحيدة على الأغلب ليعرفوا ذلك هي أن تخبرهم بشكل مباشر، يمكنك الاستفادة من خيار إضافة جهات اتصال عبر الإنترنت، في قائمة الإعدادات، استخدم خيار “دعوة أصدقائك على فيس بوك” لإرسال إشعار إلى شبكة أصدقائك على فيس بوك بالكامل، إذا قمت بربط حسابك على انستقرام بحسابك على فيس بوك.

قم بدعوة جهات الاتصال لمتابعتك

يمكنك استخدام خيار “دعوة الأصدقاء” أو جهات الاتصال عبر شبكات أخرى، مثل جيميل، أو لينكد إن، أو تويتر، أو فيس بوك… إلخ، كلما وسعت نطاق إضافة جهات الاتصال كلما حصلت على زيادة المتابعين على انستقرام و زادت مصداقيتك على المنصة.

4. ابتكر #علامة تصنيف خاصة بك

يمكنك بالتأكيد استخدام سيل من علامات التصنيف العامة المعروفة (الهاشتاجات)، أو التي يستخدمها الجمهور المهتم بمجالك، أو منافسوك، أو المؤثرون في مجال صناعتك، ولكن سيكون من الأفضل أن تبتكر علامة تصنيف خاصة بك، تعكس نشاطك التجاري، تُخبر قصة عنك، أو تحمل معنى مرحًا عن منتجاتك، تأكد من وجودها في ملفك الشخصي، ومن استخدامها على الدوام في منشوراتك، وفي حملاتك التسويقية عبر الإنترنت.

ابتكر علامة تصنيف خاصة بك

يمكنك إدراجها في ملفاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وفي موقعك على الويب، وفي رسائل البريد الإلكتروني. وشجع متابعيك على استخدامها، يجب أن تكون واضحة، قصيرة، ذات معنى، ولا تحتاج إلى كثير من الشرح. انتشار علامة تصنيف خاصة بك، سيمنح حسابك على انستقرام مزيدًا من الثقة وسيمكنك من تحقيق زيادة متابعين انستقرام الذين يتوقون لمعرفة المزيد عنك. كما أن هناك أدوات مثل IconoSquare، وWebsta  تتيح لك معرفة أكثر الهاشتاجات إنتشارًا في مجال عملك.

5. كن مبدعًا

لا يكفي أن تنشر المحتوى المرئي الجذاب وذو الجودة العالية من صور أو فيديوهات على حسابك، لكي تحصل على زيادة متابعين انستقرام لحسابك، من الضروري أن تكون مبدعًا في إضافة وصف للمحتوى المرئي الذي تنشره، فلا يمكن الاستغناء عن المحتوى المكتوب حتى وإن كان المحتوى المرئي رائعًا.

كن مبدعًا لتتمكن من زيادة متابعين انستقرام

شركة  Airbnb مثلًا؛ لا تكتفي بنشر صور عن أماكن مختلفة من العالم بل وتستخدم السرد القصصي على حسابها على انستقرام لكي تقدم لمتابعيها وصفًا للصور من خلال سرد قصص عن أماكن فريدة عبر العالم، حساب National Geographic على انستقرام أيضًا يعدّ من أكثر الحسابات نجاحًا إذ يستخدم السرد القصصي جنبًا إلى جنب مع الصور، لذلك ازدهر الحساب وأضحى واحدًا من أفضل وأشهر وأكبر العلامات التجارية على انستقرام مع أزيد من 93 مليون متابع.

احرص أيضًا على طرح الأسئلة في تعليق الصور الخاصة بك، لأنها تعتبر طريقة حيوية لزيادة المشاركة والمتابعين وتفعيل حسابك.

6. اهتم بعنصر الجاذبية

في انستقرام، الأمر كله يتعلق بعنصر الجاذبية، إذا لم تكن صورك التي تشاركها مع متابعيك جذابة، فإنها لن تلقى أي تفاعل.. حاول أن تهتم بالمرشحات filters اللطيفة وغير المبالغ فيها، مرشّح Mayfair مثلًا من أفضل المرشحات المستخدمة في انستقرام، حيث يمكنه جذب أكبر عدد من المتابعين.

حاول أن تستخدم الصور الحصرية، سواء التصميمات أو الصور الملتقطة بكاميرا جوالك أو الكاميرا المحمولة، الصور الحصرية والصور ذات الجودة العالية تعطي مصداقية كبيرة كما تُشعر المتابع بالثقة في العلامة التجارية التي يتعامل معها، فعادة ما يأنَف المتابع من الصور ذات الجودة السيئة أو الصور المُكررة التي رآها في مئات الحسابات الأخرى.

7. شجّعهم على التفاعل والمشاركة

في انستقرام، حاول أن تشجّع المتابع على التفاعل معك، اطلب رأيه في صورك، اطرح بعض الأسئلة، تحدّث معهم، وسوف ترتبط علامتك التجارية في أذهانهم على الفور. كمثال، يمكنك أن تعطي المتابع شعورًا بأنه مميز عن طريق تصميم صورة لطيفة تكتب فيها “عرض خاص لمتابعينا في انستقرام”، يمكن أن يحتوي هذا العرض على تخفيضات، هدايا، عروض خاصة، أو أي شيء آخر.

أيضًا استخدم التعبيرات، فهي تعطي إحساسًا بالراحة والطمأنينة، لكن يجب أن تكون ذات صلة، كما يجب ألا تكون كثيرة لكي لا يصبح المحتوى مبالغًا فيه.

8. استفد من انستقرام في الترويج لموقعك الإلكتروني

في انستقرام، لديك فرصة واحدة لتقود جمهورك إلى موقعك الإلكتروني، النبذة المختصرة في حسابك هو المكان الوحيد المسموح بتضمين رابط متجرك أو موقعك الإلكتروني فيه. كما يمكنك مشاركة قصة نجاحك مع جمهورك من خلال نفس النافذة، أو تضمين رابط فيديو تحكي فيه عن قصة نجاحك والمبيعات التي حققتها.

9. استخدم إحصائيات انستقرام

إحصائيات انستقرام تتيح لك مراقبة تقدّمك في الترويج لعلامتك التجارية، كما تقيس نتائج الجهود التي بذلتها في إنتاج محتواك الفريد. يمكنك من خلال إحصائيات انستقرام أن تراقب عدد التعليقات التي تلقيتها، وكمية الزوار الذين تابعوك مؤخرًا. هناك بعض الأدوات الرائعة والمجانية التي تعطيك تقارير مفصلة لإحصائيات انستقرام، على سبيل المثال هناك Instagram Insights، Socialbakers، Simply Measured، Union Metrics

طرق أخرى تساعدك في زيادة متابعين انستقرام

طرق أخرى حتى تستطيع زيادة متابعين انستقرام

  • روّج لحسابك على انستقرام من خلال شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، أخبر الآخرين أن لديك حسابًا على انستقرام، واطلب منهم أن يقوموا بمتابعتك، يمكنك أيضًا أن تضيف عنوان حسابك على انستقرام على ملفك التعريفي على تويتر أو فيس بوك مثلا.
  • استخدم call to action لكي تحث المستخدمين على إتخاذ إجراء ما، يمكن مثلًا أن يكون “جربوا المنتج وشاركوه على حساباتكم”.. إلخ.
  • إبداء إعجابك والتعليق على صور المستخدمين الآخرين، هذه هي الطريقة الأكثر شعبية للحصول على متابعين جدد، كما ويمنحك التفاعل معهم من خلال الرد بالتعليقات المدروسة، والأسئلة التفاعلية فرصة الحصول على مزيد من المتابعين.
  • النشر باستمرار هو مفتاح زيادة عدد المتابعين بمرور الوقت، ولكن احرص على نشر المحتوى في الأوقات الأكثر فعالية للنشر.
  • شارك الصور خلف الكواليس في عملك التجاري لكي تنقل الشخصيات التي تقف وراء علامتك التجارية من شأنه أن يلفت الانتباه على حسابك ويمكنك من الحصول على متابعين جدد على انستقرام.
  • شارك الصور التي ينشرها عملائك، أو متابعيك، لا سيما تلك التي تم الإشارة فيها إلى منتجك لأن ذلك يشجع  الآخرين على مشاركة صور منتجاتك أيضًا.
  • قدّم دعوة لأحد المؤثرين أو المشاهير للنشر على حسابك، تعتبر هذه استراتيجية مضمونة للترويج لمنتجاتك ناهيك عن المزيد من المتابعين الذين ستحصل عليهم.
  • ابحث في علامات التصنيف ذات الصلة بنشاطك التجاري، وحدد المستخدمين الذين لديهم عدد كبير من المتابعين والمشاركات،اترك تعليقات مدروسة على مشاركاتهم وشارك صورهم، وابدأ في تطوير العلاقات معهم لأنهم سيساعدونك على الترويج لعلامتك التجارية وتحقيق زيادة متابعين انستقرام.
  • قم بربط رسائلك الإخبارية التي ترسلها على البريد الإلكتروني دائمًا بحسابك على انستقرام.

ختامًا

التخطيط، الإعداد، ثم التنفيذ، هي أفضل الطرق لتحقيق النجاح وزيادة متابعين انستقرام على حسابك، لذلك بادر بوضع خطة وإنشاء جدول زمني للحفاظ على المسار الصحيح، تواصل مع متابعيك وتفاعل معهم باستمرار وقدم المحتوى الأفضل، لأن وجود عدد كبير من المتابعين دون أن تنشر المحتوى الجيد أو تتفاعل لن يكون له تأثير على علامتك التجارية، يمكنك أيضًا الحصول على أفضل خدمات التسويق عبر انستقرام  على منصة خمسات.

هل تستخدم انستقرام للترويج لعلامتك التجارية؟ ما هي العقبات التي واجهتك؟ وكيف تغلبت عليها، وماذا تنصح المستخدمين الجدد؟

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ 3 سنوات