زيادة متابعين انستقرام: 16 خطوة ستصنع الفارق

يَستخدِم موقع انستقرام للتواصل الاجتماعي نحو 1.13 مليار شخص حول العالم، كما يُمكن للأشخاص وأصحاب المشاريع التجارية استخدامه لبناء قاعدة كبيرة من الجمهور والعملاء المحتملين، ويقدم فرصًا لنمو المشاريع التجارية الصغيرة. ويتميز انستقرام عن غيره من منصات التواصل الاجتماعي بطبيعة جمهوره واهتماماته، ويُعدّ من أبرز المواقع المختصة بنشر الصور والفيديوهات القصيرة، لذا يجب أن تحرص على زيادة متابعين انستقرام مهما كان نوع حسابك.

جدول المحتويات:

أهمية انستقرام لنشاطك التجاري

تُعدّ منصة انستقرام فرصة لنمو المشاريع التجارية، لذا يجدر على أصحاب الأعمال إظهار أعمالهم التجارية ومشاريعهم وخلق حضور اجتماعي عبر انستقرام، وإليك أبرز الأسباب التي تجعلك تهتم بحضورك على انستقرام:

  • بناء قاعدة جديدة من العملاء من خلال المحتوى التسويقي وحملات التوعية بالعلامة التجارية والخدمات والمنتجات.
  • دعوة الجمهور لاتخاذ إجراء CTA، كزيارة موقعك الإلكتروني أو الاتصال بك أو إرسال رسالة، مما يعني زيادة التحويل والزيارات نحو الإجراء المطلوب من الجمهور.
  • بناء تواصل بصري مع جمهورك، من خلال مشاركة صور وفيديوهات عن فريق عملك وعملائك ومنتجاتك وخدماتك، مما يجعلهم أكثر وعيًا وولاءً بعلامتك التجارية.
  • نشر التحديثات مع جمهورك وإعلامهم بالعروض والتخفيضات والمنتجات والخدمات الجديدة.
  • زيادة تفاعل الجمهور عن طريق نشر القصص القصيرة لعرض التخفيضات أو الفيديوهات القصيرة.
  • مشاركة جمهورك للأحداث الحيّة، وفتح فيديو بث مباشر لأهم المناسبات والعروض التي تقدمها.
  • زيادة ثقة الجمهور والعملاء بعلامتك التجارية ببناء علاقات وتعاون مع المؤثرين والعلامات التجارية التي تلقى قَبول وثقة من قِبل جمهورك.
  • بناء علاقة قوية مع جمهورك، من خلال مشاركته أحداثه ومناسباته المهمة كالأعياد وتهنئته بها.
  • جمع المعلومات من الاستبيانات، والحصول على ترشيحات وتقييمات من عملائك السابقين والحاليين.

أهمية زيادة متابعين انستقرام

بعد أن أدركت أهمية منصة انستقرام للأفراد والشركات، من الضروري أن تدرك أهمية زيادة متابعيك، ولِمَ عليك الحفاظ عليهم وزيادة عددهم، وإليك أبرز هذه الأسباب:

  • بناء الثقة والجدية

فزيادة عدد المتابعين على انستقرام يساهم في إضفاء الثقة على الشخص أو العلامة التجارية، فعدد المتابعين القليل لن يعطي ثقة لعلامتك التجارية للمتابعين والعملاء الجدد كآلاف المتابعين على انستقرام.

  • التسويق بالعمولة وزيادة الدخل

تناسب هذه الميزة حسابات الأشخاص عادةً، فكلما زاد عدد المتابعين لأحدهم على انستقرام، تحوُل لشخصية مؤثرة تستمد ثقلها من متابعيها؛ مما يدفع الشركات لعرض منتجاتها وخدماتها من خلاله.

معنى هذا، أنه مع زيادة متابعين انستقرام، ستزداد معدلات طلب الخدمات التسويقية والترويجية من الشركات، خاصةً إذا كان متابعيك يمتلكون الخصائص الشرائية التي تجعلهم يهتمون بالمنتجات والخدمات التي ستُعلن عنها.

فإذا كنت تقدم محتوى يركز على السيارات، فستتجه إليك شركات السيارات وخدماتها المختلفة، كالصيانة وإكسسوارات السيارات، أما إذا كُنتِ تقدمين محتوى يخص التجميل ولديك جمهور واسع من النساء اللاتي يثقن برأيك، فستطرق بابك شركات التجميل والعناية، إذ يتركز جمهورهم في متابعيك، بالإضافة لأن خدماتهم ومنتجاتهم ستستمد الثقة منك. لذا، يجب أن يكون تقييمك وعرضك موضوعي؛ حتى لا تتأثر ثقة الجمهور بك وتهتز مع الوقت.

  • زيادة تأثيرك الاجتماعي

فكلما زاد متابعيك على انستقرام، زاد الحوار والنقاش وتحقق الهدف الأساسي من إنشاء المنصة من خلق بيئة اجتماعية افتراضية، تزيد من تواصل الأفراد وتناقل الخبرات دون عوائق كالمكان والزمان.

  • التسويق والبيع المباشر

من خلال التسويق لمنتجاتك وخدماتك وأفكارك لجمهورك، وكلما زاد عددهم سيزداد تأثيرك ومبيعاتك، فإذا كنت تمتلك مقر بيع أو لا تمتلك، فسيصبح انستقرام مقر بيع لك ولا يحتاج نفقات كثيرة كمقر البيع الفعلي من إيجار وكهرباء وغيرهم من النفقات الثابتة.

  • بناء علاقات وشراكات تعاون

سواء بين الأفراد أو الشركات،. يساهم زيادة متابعين انستقرام في زيادة قاعدة علاقاتك، والتي تُسهل أي مهام تحتاجها في حياتك الشخصية أو المهنية أو على مستوى الشركات والعلامات التجارية.

وهو أفضل طريقة تسويق مقنعة للعملاء الجدد، فإذا زاد عدد متابعيك المهتمين بما تقدمه، فسيتحولون لمدافعين عن علامتك التجارية وسيرشحونها لآخرين، إذ يثق 92% من العملاء بترشيحات الأصدقاء لهم.

16 طريقة مجانية لزيادة متابعين انستقرام

هناك بعض الطرق البسيطة التي تؤثر على زيادة متابعيك على انستقرام بشكلٍ مستمر دون أن تنفق دولارًا واحدًا، وهي:

1. تحسين حسابك

قبل أي شيء، عليك أن تُكمل إنشاء حسابك وتملأ جميع بياناته، ومنها الوصف Bio والذي تكتب فيه جملة أو نقاط مختصرة حول ما تقدمه، ويمكن أن تضيف به رابطًا لموقعك أو متجرك الإلكتروني أو مدونتك، لتوجه المتابعين إليها، كما يمكنك إضافة أكثر الوسوم المرتبطة في الوصف، بالإضافة إلى دعوة لاتخاذ إجراء وإضافة زر يمكن النقر عليه وإجراء اتصال أو إرسال بريد إلكتروني وغيرهم.

واهتم بالصورة الشخصية لتكون بوضوح عالٍ، وإذا كان حسابك شخصيًا فيمكنك وضع صورة شخصية، وإذا كان حساب لعلامتك التجارية، فمن المناسب أن تضع اللوجو الخاص بها، واختر اسمًا مستخدمًا سهلًا يتماشى مع اسم علامتك التجارية الفعلي، ومن الأفضل أن يتطابق مع اسم المستخدم في بقية المنصاًات الاجتماعية التي تتواجد عليها، فالصورة الشخصية والوصف واسم المستخدم جزء من هوية علامتك التجارية.

لماذا ينبغي العناية بالحساب المهني إن كنت صاحب نشاط تجاري؟

يختلف الحساب الشخصي عن الحسابات المهنية على انستقرام، إذا كنت تريد منافسة أصحاب الأعمال في زيادة عدد متابعين انستقرام، ينبغي أن تحرص على بناء حساب عمل مهني، إذ يسمح لك بناء حساب احترافي بنيل ثقة الجمهور، وإظهار مدى موثوقية أعمالك، ولحسن الحظ فإن انستقرام أكثر بساطة وأقل استهلاكًا للوقت من المنصات الأخرى.

عند التسجيل على انستقرام، اختر الفئة التي تصف نشاطك التجاري على أفضل وجه، بعض الخيارات تشمل: كتب ومجلات، العلامات التجارية والمنتجات، موسيقى، رياضات… إلخ، اختر فئة فرعية لمساعدة الأشخاص في العثور على صفحتك في عمليات البحث، يمكنك إضافة صورة، وسيرة ذاتية تصف فيها نشاطك وما الذي تقدمه وكيف ستساعد الآخرين.

أضف رابط موقعك الإلكتروني، ومن الضروري أن تعبّر الصورة والاسم واسم المستخدم عن نشاطك التجاري، استخدام شعار واسم نشاط تجاري حقيقي يجعل من السهل على العملاء العثور عليك ومما يعزز من إمكانية زيادة متابعين انستقرام على حسابك. من الضروري أيضًا أن تملأ معرضك لأن المستخدمين يتابعونك لكي يشاهدوا ما الذي تشاركه، بإمكانك إضافة صور جديدة، كما ويمكنك إعادة تعديل الصور القديمة عن طريق إضافة فلاتر، وإضافتها.

2. محتوى عالي الجودة

المحتوى هو أداتك الأولى لتحقيق زيادة متابعين انستقرام، لذا عليك أن تركز على اختيار صور ومقاطع فيديو جذابة وذات جودة عالية؛ لتضمن الحصول على جمهور متنامٍ، وستلاحظ تأثر زيادة متابعيك بمدى جودة محتواك المرئي، وهذه بعض النصائح للخروج بمحتوى عالي الجودة:

  • حدد هدفك من المحتوى

اختر هدفًا أو اثنين للمحتوى الذي ترغب في نشره، وحدد هدفًا ذكيًا، ثم حدد نوعية الصور أو الفيديوهات التي ستنشرها من أجل تحقيق هدفك، فإذا كان محتواك عشوائيًا سيفقد الجمهور اهتمامهم بما تقدمه ولن تستطيع اجتذاب متابعين جدد.

  • استخدم صورًا تروي قصصًا

يُقال إن الصورة بألف كلمة، وذلك حينما تكون موفقة في الهدف، وهذا ما يجب أن تفعله، إذ يجب أن تكون صورك حصرية وليست مُعدلة، ونوّع فيها بين صور وفيديوهات لأشخاص من فريق العمل أو العملاء إلى مراحل تصنيع المنتجات أو تقديم الخدمات، وحتى إبراز الأثر والتغيير التي تُحدثه بمنتجاتك وخدماتك.

  • محتوى متماسك ذو شخصية واحدة

يجب أن يظهر حسابك على انستقرام متماسكًا وذا شخصية واضحة وموحدة، بحيث يعرف متابعوك بأن الصورة أو الفيديو الذي يشاهدونه تابع لك قبل أن يراجعون اسم الحساب، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اختيار ألوان ثابتة لتصاميمك أو استخدام فلاتر ثابتة لتحقيق الاتساق البصري، مما يضفي الاحترافية على حسابك وعلامتك التجارية.

  • اختر عناوين متسقة وواضحة

كما ستهتم بمحتوى الصور والفيديوهات، يجب أن تهتم بالتعليق المكتوب بصحبتهم وتركز على جعله واضحًا ومترابطًا مع المحتوى المرئي، ورتب المعلومات التي ترغب بذكرها وفقًا لأهميتها؛ فضع المعلومات المهمة في المقدمة ثم الأقل أهمية.

  • اهتم بعناصر الجاذبية

في انستقرام الأمر كله يتعلق بعنصر الجاذبية، إذا لم تكن صورك التي تشاركها مع متابعيك جذابة، فإنها لن تلقى أي تفاعل.. حاول أن تهتم بالمرشحات filters اللطيفة وغير المبالغ فيها، مرشّح Mayfair مثلًا من أفضل المرشحات المستخدمة في انستقرام، حيث يمكنه جذب أكبر عدد من المتابعين.

حاول أن تستخدم الصور الحصرية، سواء التصميمات أو الصور الملتقطة بكاميرا جوالك أو الكاميرا المحمولة، الصور الحصرية والصور ذات الجودة العالية تعطي مصداقية كبيرة كما تُشعر المتابع بالثقة في العلامة التجارية التي يتعامل معها، فعادةً ما يأنَف المتابع من الصور ذات الجودة السيئة أو الصور المُكررة التي رآها في مئات الحسابات الأخرى.

3. استخدم الوسوم

تكتسب الوسوم (الهاشتاج) في انستقرام أهمية كبيرة، فيمكن أن تحقق زيادة متابعين انستقرام من خلال الوسوم. ولا يهم عدد الوسوم المستخدمة بقدر نوعيتها، فبالتأكيد لا ترغب في الحصول على متابعين لا يهتمون بمحتواك، فجمهورك المحتمل يهتم ببعض الموضوعات دون غيرها، لذا فمن المرجح متابعتهم لوسومٍ دون غيرها، لذا اختر الوسوم التي ترى أن جمهورك يتابع محتواها وأضفها إلى محتواك، ويمكن أن تستخدم حتى 30 وسم، ومن الأفضل أن تجمع الوسوم في تعليق؛ لتتغلب على الخلط بينها وبين تعليقك على المحتوى المرئي.

4. جدوّل منشوراتك

تتمتع منصة انستقرام بالحيوية والتفاعل، ولزيادة متابعين انستقرام، عليك أن تحافظ على حضورك المستمر بنشر صور ومقاطع عالية الجودة دون انقطاع، بالإضافة إلى التفاعل بالإعجاب والتعليقات على محتوى من تتابعهم من جمهورك وأعادوا متابعتك. وهنا، سيتوافد إليك متابعون جدد من متابعي متابعيك أو من يهتمون بمحتواك.

ولتحافظ على الحضور المستمر دون أن تهدر الكثير من الوقت أو تنقطع عن النشر لأي سبب، يمكنك جدولة منشوراتك على انستقرام بداية من 20 دقيقة وحتى 75 يومًا، وهنا يُفضل تجهيز خطة أسبوعية أو شهرية بالمنشورات والقصص التي ترغب في نشرها وجدولتها مرة واحدة.

وبذلك تحافظ على معدل ثابت لتواجدك وحضورك على انستقرام، مما سينعكس في النهاية على زيادة متابعين انستقرام، فالحسابات النشطة أكثر قابلية للمتابعة من الحسابات المهملة والتي لا تنشر صورًا ومقاطع فيديو باستمرار.

وهناك العديد من الأدوات التي توفر جدولة المنشورات على انستقرام ومعظمها مدفوع، إلا من خلال ربط حسابك بمجموعة Business Suite، فهو يوفر مجموعة مميزات مجانية منها جدولة الصور والفيديوهات.

بعد ربط حسابك، يمكنك الآن فتح تطبيق Business Suite وجدولة منشوراتك كالتالي:

زيادة متابعين انستقرام - ربط حساب انستقرام بمجموعة Business Suite

تضغط على زر إضافة منشور، ثم تختار إضافة منشور Post أو قصة Story.

إضافة منشور Post أو قصة Story

وبعدها تضيف الصور أو الفيديوهات التي ترغب في جدولتها من هنا.

إضافة الصور أو الفيديوهات التي ترغب في جدولتها على انستقرام

وتضيف التعليق الذي تريده، ثم تضغط على التالي Next.

التعليق الذي تريده، ثم تضغط على التالي Next على انستقرام

ثم تختار جدولة المنشور لاحقًا Schedule for later، وتحدد اليوم والساعة التي ترغب في النشر بها.

جدولة منشور انستقرام

وبعد تحديد الوقت، تضغط على زر جدولة Schedule، وبذلك ستُنشر الصور أو الفيديوهات تلقائيًا في الموعد واليوم الذي حددته.

اعتماد جدولة منشور انستقرام وفقًا للموعد المختار

كيف تستخدم أنا في التخطيط لمنشوراتك؟

تساعدك أداة أنا التابعة لشركة حسوب على التخطيط المسبق لمنشوراتك على السوشيال ميديا من خلال قوالب عمل جاهزة تستطيع تخصيصها بكل سهولة حسب ما يناسب طبيعة المنصة التي تعمل عليها، إذ يوفر قالب محتوى إنستقرام عدّة تطبيقات تناسب طبيعة سير المهام لديك، بدايةً من أفكار التصاميم الذي يسمح لك بتضمين العديد من التفاصيل حول طبيعة التصميم وفكرته وأي تفاصيل أخرى ترغب في إيضاحها، مرورًا بقوائم تتابع من خلالها وتيرة سير العمل بمراحله المختلفة، حتى إنجاز العمل والجدولة.

لوحة خطة محتوى إنستقرام على أنا

كما يوفر القالب إمكانية إضافة روابط حساباتك المختلفة ليضمن لك التركيز وعزل المشتتات أثناء العمل، مع تطبيق لجدولة المنشورات بتاريخ كل منها لتنظيم الأحداث وسهولة مشاركتها مع باقي الفريق.

5. انشر حسابك في كل مكان

شارك حساب انستقرام على حساباتك الأخرى على منصات التواصل الاجتماعي أو في موقعك الإلكتروني أو مدونتك أو في المطبوعات والمنشورات الورقية، مما سيسهل على جمهورك ومتابعيك في المنصات والوسائل الأخرى متابعتك على انستقرام أيضًا.

وبدلًا من الدعوة لمتابعتك مباشرةً على انستقرام، يمكن أن تعيد نشر مقاطع أو منشورات من انستقرام على المنصات والوسائل المختلفة، خاصةً إذا كانت هذه المشاركات تلقى اهتمامًا لدى جمهورك، مما سيدفعهم لمتابعتك دون أن تطلب.

6. تابع جمهورك المحتمل

من مميزاتِ منصة انستقرام أن جمهورك حاضر ويمكنك الذهاب إليه مباشرةً ومتابعته، دون أن تقف وتنتظره يأتي إليك، ويمكن أن تتبع جمهورك المحتمل من صفحات المنافسين أو الصفحات التي تلقى اهتمامهم، وباستطاعتك فتح تبويب المتابعين لهذه الصفحات ببساطة، وأن تتباعهم وتنقر على زر المتابعة وسيبادلك الكثير منهم المتابعة، خاصةً إذا وجدوا في محتواك ما يثير اهتمامهم.

7. تتبع الإحصائيات والمؤشرات

يوفر لك انستقرام تحليلًا متكاملًا حول جمهورك الذي يتابعك، إذ يوضح بعض الخصائص التي يمتلكونها والأعداد والنسب المئوية، مثل: موقعهم الجغرافي وأعمارهم ونوعهم وأوقات متابعتهم لك. وحتى تحقق أقصى استفادة من هذه المؤشرات، تحتاج إلى مخاطبة المستخدمين المتشابهة خصائصهم مع جمهورك الحالي؛ حتى يزيد عدد متابعيك.

كما تساهم المؤشرات في تحسين الأداء والحفاظ على اهتمام جمهورك الحالي من خلال النشر في أوقات نشاطهم على انستقرام، باختيار الوقت المناسب خلال اليوم لمخاطبتهم وطبيعة المحتوى الذي يلاقي اهتمامهم، ويوفر لك تطبيق انستقرام بعض المؤشرات، ولتتعمق أكثر في تلك المؤشرات يمكنك الرجوع إلى مؤشرات حسابك على Meta Business Suite.

8. تتبع منافسيك

خاصةً إذا كنت جديدًا على انستقرام، عليك أن تتابع نشاط منافسيك وطبيعة الجمهور الذي يتابعهم، وتفكر في آليات اجتذابه إليك، وتركز على نقاط تميزك بعد أن تضع استراتيجيتك الخاصة، فلا يجوز أن تنتهج نهج المنافسين وتصبح مرآةً لهم، مما سينعكس سلبًا عليك. فمتابعة المنافسين من أفضل الطرق لاختصار الكثير من الوقت والمجهود، لذا يمكنك نقد محتواهم وتقديم محتوى تتجنب فيه الأخطاء التي يقعون فيها.

9. تعاون مع المؤثرين

بتقديم هدايا عينية بسيطة أو بعلاقات قوية، يمكنك التعاون مع بعض المؤثرين، وسيقدمون توصية قوية بصفحتك ومنتجاتك وخدماتك، وفي الحال سيرتفع عدد متابعيك بقدرٍ يكبر تبعًا لعدد متابعين المؤثر الذي تعاونت معه. فيمكنك أن ترسل لهم منتجاتك وتطلب رأيهم فيها، أو تعرض عليهم منتجاتك ويختاروا بعضًا منها لاستخدامهم الشخصي.

10. تتبع أدائك

بعد أن تتابع المؤشرات والبيانات كعدد المتابعين الجدد وعدد التعليقات والإعجابات التي تحصل عليها وتركز في الوسوم التي تجذب متابعين جدد أكثر من غيرها، عليك أن تبدأ في تطوير أدائك من خلال استخدام الوسوم الأكثر تأثيرًا وتحسين الأداء من خلال الحصول على متابعين وتفاعل أكثر في الشهر التالي على سبيل المثال.

بالإضافة لإشراك متابعيك في اختيار المحتوى الذي يرغبون في تلقيه منك في الفترة التالية، ويمكنك استخدام المحتوى الذي يُنتجه الجمهور (User-Generated Content (UGC وتنشره على حسابك بعد أن تأخذ إذنهم، ولا تغفل إضافة دعوة لاتخاذ إجراء في المحتوى الذي تنشره، فكل هذه النقاط تُحسن من نتائجك وتزيد من متابعيك.

11. ثبت بعض التعليقات

أضاف انستقرام ميزة جديدة مؤخرًا وهي إمكانية تثبيت حتى ثلاث تعليقات في مقدمة التعليقات، ويمكنك الاستفادة من هذه الميزة لجذب متابعين جدد بعدة طرق، منها أن تُكمل العنوان والتعليق الذي ترغب في إرفاقه مع الصور أو مقاطع الفيديو المُشاركة، أو أن تُثبت تعليقات لمتابعيك تعطي تأثيرًا إيجابيًا على نشاطك.

12. انشر محتوى قابلًا للمشاركة

وهنا ركز على المحتوى الخدمي الذي يقدم قيمة لجمهورك، مثل: تصاميم الإنفوجرافيك التوضيحية أو فيديوهات توضيحية لكيفية التغلب على مشكلة ما أو حيلة تُسهل القيام بالمهام، وبالتالي سيسهل على المتابعين نشره على مدوناتهم وفي قصصهم على انستقرام، مما يعني انتشار أوسع وزيادة متابعين انستقرام في النهاية.

13. أشر إلى بعض المتابعين

يمكنك ذكر بعض المتابعين النشطين أو المتفاعلين على منشوراتك وشكرهم أو توجيه رسالة لهم، مما يعني انتشارًا أوسع من خلال جمهورهم أيضًا، كما يمكنك الإشارة إلى موقعك الحالي في أثناء بث حي أو عند نشر صور أو فيديوهات، ما يعطي المزيد من الحيوية والثقة لمحتواك وعلامتك التجارية.

14. تعاون مع علامات تجارية أخرى

يمكن أن يساهم المحتوى المشترك بينك وبين الشركات الأخرى في زيادة متابعين انستقرام، إذ يزيد من ظهور علامتك التجارية أو حسابك لجمهور أوسع، لذا يمكنك التفكير في شراكات تعاون تبادلية مع آخرين، تتبادلون فيها الخدمات دون الحاجة لدفع مقابل مادي، فكل منكما سيقدم خدمة للآخر وهو زيادة عدد المتابعين.

التعاون مع علامات تجارية أخرى

كما يمكن أن تتعاون مع جمعيات خيرية أو منظمات غير هادفة للربح، وتقدم عرضًا ترويجيًا بالتبرع بجزء من ربح كل منتج أو خدمة تقدمها للعملاء، أو تضيف برنامج مخصص لمن يرغب في التبرع من خلالكم مع المؤسسة التي تتعاونون معها.

15. استخدم القصص البارزة Story Highlights

وهي أيقونات تظهر أسفل الوصف في حسابك، وتُسهل على المتصفحين الجدد معرفة اهتماماتك وطبيعة محتواك، مما يدفعهم لمتابعتك بنسبة أكبر، ويمكنك من خلال Story Highlights حفظ حتى 100 قصة وفيديو في المجموعة الواحدة، ولا يوجد حد لعدد مجموعات القصص المميزة التي ترغب بإضافتها.

استخدم القصص البارزة Story Highlights

ولكي تتمكن من إضافة مجموعات القصص البارزة Story Highlights، تحتاج إلى إضافة القصص إلى الأرشيف من إعدادات القصة قبل مرور 24 ساعة على نشرها وانتهائها، وذلك كالتالي:

إضافة مجموعات القصص البارزة Story Highlights

بعد الضغط على القصص في حسابك على انستقرام، ستختار القائمة المنسدلة أسفل القصة تحت عنوان المزيد More.

خطوات إضافة ستوري انستقرام في القائمة المنسدلة أسفل القصة

ثم تختار إعدادات القصص Story Settings.

ختار إعدادات القصص Story Settings

ومنها تُفعل خاصية حفظ القصص في الأرشيف Save Story to Archive.

تفعيل خاصية حفظ القصص في الأرشيف Save Story to Archive

وبذلك ستُحفظ جميع القصص التي تنشرها على حسابك في الأرشيف بعد مرور زمن نشرها وهو 24 ساعة، وأصبح بإمكانك إضافة مجموعات قصص بارزة Story Highlight باتباع هذه الخطوات:

افتح صفحتك الشخصية على تطبيق انستقرام، ثم اختر جديد New في قسم القصص البارزة أسفل الوصف Bio.

قسم القصص البارزة أسفل الوصف Bio

وهنا ستجد جميع القصص التي نشرتها محفوظة في الأرشيف.

جميع القصص التي سبق نشره محفوظة في الأرشيف

حدد القصص التي ترغب في إضافتها في مجموعة، ويمكنك اختيار حتى 100 قصة، ثم اختر التالي Next.

اختيار حتى 100 قصة لضمها في مجموعة واجدة من حالات انستقرام

الآن بإمكانك اختيار اسم لمجموعة القصص، وعليك أن تختاره بعناية؛ ليكون معبرًا عن القصص بداخله. كما يمكنك تعديل غلاف المجموعة واختيار صورة أخرى أو تصميم مخصص من جهازك، باختيار تعديل الغلاف Edit Cover.

اختيار تعديل الغلاف Edit Cover على انستقرام لإضافة صورة أو تصميم

وبعد أن تنتهي من اختيار الغلاف، اختر تم Done.

الانتهاء من تعديل الغلاف

وأخيرًا، بعد مراجعة الاسم وصورة الغلاف، اختر إضافة Add.

إمكانية إضافة صورة لمجموعة ستوريهات انستقرام

وهكذا أضفت مجموعة قصص بارزة Story Highlight تظهر في حسابك، ويمكنها أن تُعرف الجمهور الجديد أكثر على نشاطك، وبالتالي ينتج عنها زيادة متابعين انستقرام.

تعريف جمهور انستقرام على النشاط التجاري من قصص بارزة Story Highlight

16. إعلانات انستقرام

يمكنك إضافة المزيد من المتابعين إلى حسابك من خلال إعلان عبر انستقرام بهدف المتابعة، ويمكن إطلاق إعلان من تطبيق انستقرام نفسه أو من ميتا للأعمال، وستجد على خمسات الكثير من المتخصصين في إعلانات انستقرام الذي يمكنهم مساعدتك في تحقيق نتائج باهرة بسعرٍ تنافسي.

وأخيرًا، عليك أن تدرك أن عدد متابعيك على انستقرام ليس مهمًا بقدر أهمية نوعية المتابعين. لذا، لا ننصح بشراء الحسابات الجاهزة ومجموعات المتابعين التي تُعرض بسخاء بمقابل رمزي، فأن تبدأ حسابًا جديدًا بلا متابعين وتبني متابعيك وجمهورك الخاص المهتم بمجالك مهما قل عدده في البداية، أفضل من البدء بمتابعين لا يهتمون بمحتواك ولا يتفاعلون معك.

وقد ينعكس بالسلب على تقييم حسابك ويتسبب في النهاية بغلق حسابك من قِبل إدارة انستقرام، كما يؤثر على صورة علامتك التجارية أمام المتصفحين الجدد لحسابك، فحينما يجدون أن عدد متابعيك لا يتناسب مع مقدار التفاعل على منشوراتك، سيعزفون عن متابعتك. ولهذا قدمنا عددًا من الطرق والنصائح في هذا الدليل؛ لزيادة عدد متابعيك المهتمين بحسابك بصورة طبيعية، دون حلول سحرية تأتي بنتيجة سريعة ولكنها غير دائمة.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انستقرام