كيف تختار نيتش Niche مربح لموقعك الجديد؟

بفكرة ملهمة طالعها في مجلة الكمبيوتر “PCmagazine” استطاع الشاب الباكستاني لقمان خان اختيار نيتش Niche موقعه الجديد “10Beasts” الذي لم يتجاوز حينها بضع صفحات يعرض فيها مراجعات لمستلزمات الألعاب الإلكترونية. ليحقق الموقع نجاحا ساحقا في غضون 8 أشهر فقط، ويحظى بانتشار واسع مدرّا عمولات تصل لما يقارب الـ 80 ألف دولار، لينتهي العام الأول من إطلاقه الناجح ببيعه بأكثر من نصف مليون دولار.

ما هو تخصص الموقع Niche؟

الموقع المتخصص النيتش Niche هو مَوْرد عبر الإنترنت يركز على نوع معين من الخدمات والمنتجات ضمن سوق أكبر تجذب فئة صغيرة ومحددة من الناس. يقدم لهم الموقع محتوى مفيد يجيب عن الأسئلة التي يتشاركونها أو يساعدهم في حل المشكلات التي يواجهونها، ويبحثون عنها في محركات البحث بكلمات مفتاحية محددة.

على سبيل المثال، المواقع العامة أو غير المتخصصة تكون مدونة عن الرياضة بكل أنواعها، متجر شامل مثل أمازون أو إيباي، أو موقع إخباري عن السياسة في كل بلدان العالم. أمّا المواقع التي تشتمل على نيتش تكون على غرار: مدونة عن السباحة، أو متجر هواتف محمولة، أو موقع إخباري يغطي أخبار وسياسة بلد معين.

يزيد نيتش الموقع Niche من فرص نجاحك في البدء بسبب ضعف التنافسية في المجال المتخصص الذي تبدأ به. ويتفق الخبراء أنه في حال رغبت التوسع فمن الأفضل حدوث ذلك تدريجيًا بعد البداية المتخصصة واختيار النيتش. لكن كيف تختار نيتش “Niche” موقعك الجديد في خطوات بسيطة؟

كلما زاد عدد الأشخاص الذين تستهدفهم، ستحصل على عوائد أكبر، ومع ذلك كلما كانت البداية أكثر شمولا قلت احتمالات النجاح

بات فلين – استشاري ورجل أعمال أمريكي

حسنًا، لا بد من المرور باختيار دقيق ومناسب للتوصل إلى أفضل نيتش “niche” يمكن أن يحقق لك الأرباح، ويضمن لك سقف منافسة واسع. بداية من مرحلة اختيار الأفكار وعصفها، ثم التحقق من كونها مناسبة للتكسب والربح في التجارة، وانتهاءا بتجربة الفكرة على الأرض، للتأكد من مدى صلاحيتها للتنفيذ.

1. اجمع الأفكار

اكتب قائمة بمجالات التخصص الممكنة لموقعك، اسأل نفسك هذه الأسئلة أثناء العصف الذهني للعثور على أفكار؛ ما هي اهتماماتك أو هواياتك؟ ما هي خبرات عملك السابقة التي من الممكن أن تتحول إلى نشاط تجاري؟ وما هي طموحاتك المستقبلية في العمل و ما هو مشروع أحلامك؟

اكتب المجالات ذات الصلة بإجابات هذه الأسئلة تمهيدًا لتنقيتها في الخطوات التالية. من المهم مراعاة أن تكون هذه الأفكار ذات قيمة وهدف لتجذب قدرًا من الجمهور المهتم. وليس شرطًا أن تكون الأفكار جميعًا من مجالات شغفك، ولكن الأهم، أن تكون مجالات تملك عنها ولو قدرا أساسيًا من المعرفة ولا تكره العمل فيها. 

على سبيل المثال، إذا كنت لا تستطيع التمييز بين الأنواع المختلفة من التصميم الجرافيكي فبديهي أن فكرة اختيار التصميم الجرافيكي تخصصًا لموقعك الجديد ستكون فكرة غير صائبة، حتى لو استعنت بخدمة كتابة المحتوى في هذا المجال. وفي حال شعرت بنضوب الأفكار ورغبت في الحصول على بعض الإلهام، فيما يلي عرض لأبرز التخصصات في 4 أسواق رئيسية لاختيار نيتش موقع قوي ومربح:

    • سوق الصحة: التغذية، ومكافحة الشيخوخة، وبناء العضلات، والعلاج الطبيعي، وخسارة الوزن، ومشكلات البشرة، ومشكلات النوم.
    • سوق الثروة: كتابة الإعلانات، وتجارة الذهب، والعملات الرقمية المشفرة، وإعلانات الفيسبوك، واستشارات المشروعات الصغيرة، والنشر الذاتي.
    • سوق العلاقات الاجتماعية: الزواج، وبناء الصداقات، وحفلات الزفاف، وإصلاح العلاقات الإنسانية، والأمومة، والاستشارات الاجتماعية.
    • سوق الترفيه والهوايات: الرياضة، والحيوانات الأليفة، وإصلاح السيارات، ومغامرات السفر.

2. حدد هل النيتش Niche مربح أم لا؟

بعد تكوين قائمة بمجموعة من الأفكار المناسبة، حان الآن الوقت للخطوة التالية المهمة في عملية اختيار نيتش الموقع (Niche)؛ وهي اختبار مدى ربحية كل فكرة، فالغرض من إنشاء موقعك الجديد  -بلا شك- هو كسب المال. الطريقة الأولى للقيام بذلك تتضمن الآتي:

    •  ابحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالمجال

استخدم أدوات مثل مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل ومؤشرات جوجل للعثور على الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمجال التخصص. كل ما عليك هو كتابة مجال التخصص في مربع البحث، لتظهر لك مجموعة الكلمات المفتاحية ذات الصلة. على سبيل المثال: إذا أجريت بحثًا عن كلمة “ملابس” ستظهر كلمات مفتاحية ذات صلة مثل: قمصان نوم، وملابس محجبات، وفساتين بنات، وقمصان رجالي.

اختيار نيتش

أداة مخطط الكلمات الرئيسية
    •  اكتشف درجة المنافسة

يدل وجود منافسة على أن النيتش Niche مربح ويُعد مؤشرا على أن هناك سوقًا قائم بالفعل ويوجد من يتنافس عليه. لذلك بعد عثورك على الكلمات المفتاحية ذات الصلة، ابحث عن كل كلمة منها في جوجل ولاحظ نتائج البحث التي تظهر. إذا وجدت صفحة نتائج بحث غنية بالمواقع والمدونات المتخصصة في مصطلح البحث، فهذا مؤشر جيد على وجود سوق مهتم بهذا المجال وذي قوة شرائية وهو ما يعني أن النتيش مربح.

وعلى العكس، إذا لاحظت أن نتائج البحث ضعيفة، فربما يعني هذا عدم وجود عدد كاف من العملاء المحتملين في هذا المجال على الإنترنت. وللتأكد من صحة النتائج التي وصلت لها، لاحظ عدد عمليات البحث الشهرية عن الكلمات ذات الصلة في مخطط جوجل للكلمات الرئيسية أو غيرها من الأدوات المشابهة.

ومن بين الطرق الأخرى التي تساعدك على تحديد مدى ربحية الفكرة، البحث عن المقالات والمدونات التي يشارك فيها أصحاب المواقع خبراتهم، ويعرضون تفاصيل عن الدخل الذي حققوه من التخصص في هذا المجال. بالإضافة إلى ملاحظة وجود إعلانات ممولة في صفحة نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية من عدمه، إذ يعد وجودها دلالة على أن النيتش مربح وتوجد شركات تستثمر في الإعلانات المدفوعة لتجني أرباحا من هذا المجال.

3. اختبر إمكانية النجاح في نيتش Niche الموقع

 في هذه الخطوة ستختبر فكرة بسيطة وهي: هل المواقع المنافسة في هذا النيتش أو مجال التخصص ذات قوة وجودة مرتفعة أم لا؟ استخدم أداة Link Explorer لاختبار نفوذ المجال (Domain Authority) المواقع التي تحتل الصفحة الأولى لنتائج البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية التي عثرت عليها في الخطوة السابقة.

نفوذ المجال هو مؤشر من 1: 100 يدل على درجة السلطة التي يتمتع بها موقع ما في مجال تخصصه، وكلما اقترب الموقع من المائة ازدادت فرص تصدره نتائج البحث. إذا وجدت أن ما يقرب من نصف مواقع الصفحة الأولى مواقع ذات سلطة منخفضة -حصلوا على درجات أقل من 30- فهذا دليل على أن موقعك الجديد يملك فرصة جيدة للظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث، وهو باعث ثقة لأن المواقع المنافسة ليست قوية بما يكفي.

نفوذ المجال

السلطة المنخفضة للمواقع تعد علامة جيدة أيضًا على أنه لا يوجد عددٌ كافٍ من مواقع الويب التي تمثل مصادر موثوقة لاستقاء المعلومات في هذا التخصص. وهو ما يمثل فرصة لك لسد هذا الفراغ وتقديم محتوى قيّم للجمهور يشق طريقه لتصدر نتائج البحث بسهولة أكبر. أما إذا وجدت أن كل المواقع المتصدرة لنتائج بحث الكلمات المفتاحية مواقع قوية ذات سلطة مرتفعة فالأفضل أن تستبعد هذا المجال من عملية تحديد تخصص موقعك.

نماذج لكيفية تطبيق نيتش Niche موقعك الذي اخترته

عندما توشك على الانتهاء من عملية اختيار نيتش موقعك الجديد سيكون مفيدًا الاطلاع على نماذج مختلفة لمواقع متخصصة تلهمك لاختيار النموذج الأنسب لك. عرضت سونيا سيمون المؤسس المشارك لشركة كوبي بلوجر أربعة نماذج مختلفة يجمع بينها قاسم مشترك وحيد وهو التخصص في مجال “تعليم الرسم”، ولكنها تصلح للتطبيق على أي مجال تخصص آخر بفوارق بسيطة.

    • موقع أكبر وأكثر شمولا من المنافسين

في هذا النموذج ستسعى إلى التميز مستخدمُا محتوى رائع مثير للاهتمام ومفيد بمساعدة كوادر مؤهلة ومحترفة يمكنك توظيفها عبر موقع مستقل للعمل الحر. هذا النوع من المحتوى بشموله سيكتسح المنافسين ويمنحك سلطة مرتفعة ونفوذًا في مجالك تتصدر به نتائج البحث بمرور الوقت. أما المكون الثاني لهذا النموذج فهو استخدام منصتك لتقديم محتوى مدفوع أكثر تخصصا وقيمة.

    • موقع تطوير مهني

يتطلب هذا النموذج إنشاء محتوى أكاديمي موثوق، لكي يساعد العاملين في مجال التخصص الذي اخترته على تطوير مهاراتهم الوظيفية. تطوير المهارات الوظيفية هي ورقة رابحة من السهل التسويق لها، لأنها مهارات يحتاج المحترفون إلى اكتسابها من أجل الارتقاء بعملهم الحالي إلى مستويات أكثر تقدما. خاصة بالنسبة لمجالات العمل التي تحتاج إلى تعلم مستمر للحفاظ على الفرص الوظيفية.

ومن أبرز الأمثلة العربية لمواقع التطوير المهنية موقع أكاديمية حسوب، إذ يقدم مجموعة مميزة من الدورات التدريبية عالية الجودة لتعلم البرمجة. إلى جانب كم هائل من المحتوى المجاني مكون من دروس ومقالات تعليمية وكتب مترجمة في مجالات عدة على رأسها البرمجة والتطوير والتسويق وريادة الأعمال، تتميز بجودة محتواها وندرته عربيًا تحديدًا في هذه المجالات الواعدة.

    • موقع متميز بالهويّة

يعتمد هذا النموذج على الهوية كعامل أساسي في تمييز الموقع وسط المنافسة. وتتجسد في الموقع هوية مجموعة من الأشخاص قد ينتمون إلى منطقة جغرافية معينة لها شخصيتها المتفردة الخاصة بها. وقد تظهر الهوية في المحتوى بأشكال متنوعة مثل اللهجة المحلية أو الموضوعات الإقليمية ذات الصلة بمدينة أو بلد معين.

    • الموقع النجم

في هذا النموذج وعلى خلاف النماذج الثلاث السابقة، أنت لست بحاجة إلى فريق ضخم لصناعة المحتوى والكثير من المال والوقت لإعداده، ولكنك بحاجة إلى أن تكون نجما في مجال عملك، تُحدِّد نيتش الموقع في أحد المجالات الدقيقة وتبرُع فيها أكثر من أي منافس آخر. سيكون مهما أن تستثمر الكثير من المجهود في رعاية مجتمع خاص بك مثل مجموعة فيسبوك للمهتمين بهذا التخصص لتسخره فيما بعد لجذب انتباههم إلى نشاطك التجاري.

ماذا بعد الانتهاء من اختيار نيتش الموقع؟

قبل أن توشك على تنفيذ نيتش Niche موقعك الجديد، وقبل بدء عجلة الإنفاق في الدوران، من الأفضل أن تقوم بخطوتين أخيرتين هما:

  • الأولى: إجراء تحليلاً متعمقا للمنافسين عبر سوق خمسات لتستقي الكثير من المعلومات التي ستفيدك في عملية بناء الموقع مثل: الأنشطة التسويقية والمنصات المستخدمة وأنماط المحتوى. 
  • الثانية: استعن بخدمات دراسة الجدوى في خمسات لتتمكن من الإجابة عن عددٍ من الأسئلة الهامة قبل التنفيذ مثل: هوامش الأرباح المتوقعة، والموارد المالية المطلوبة، وإمكانيات النمو والمدى الزمني الواقعي الذي سيستغرقه في العمل على المشروع.

اختيار نيتش موقعك الجديد Niche عملية غاية في الأهمية ستقيك مخاطر الاحتراق الوظيفي في تخصص غير مناسب تؤدي إلى الاستسلام في منتصف الطريق، والحقيقة المؤكدة هنا هى أن الاختيار الصحيح للمجال مع العمل الدؤوب وتخصيص الوقت الكافي للمشروع سيحققان لك النجاح أيا كان النيتش الذي اخترته.

تم النشر في: إنشاء موقع إلكتروني، منذ 3 أشهر