دليلك الشامل لبدء مشروع أعمال يدوية ناجح

في وقتنا الحالي، أصبح البحث عن عمل جانبي أو خاص أمر ضروري بالنسبة للكثيرين، ولا سيما من يمتلكون وقت فراغ يودون استغلاله بأفضل طريقة ممكنة. فإن كنت من هواة الأعمال اليدوية وترغب في اغتنام هذه الهواية وتحويلها إلى مهنة مربحة، وكذلك إن كنت لا تزال في مرحلة التفكير في تأسيس هذا المشروع، فمهمتنا هي مساعدتك في طريقك لتتمكن من البدء في مشروع أعمال يدوية ناجح والتخطيط لنموه على المدى البعيد.

جدول المحتويات:

مزايا بدء مشروع أعمال يدوية

يتمتع أصحاب المشاريع اليدوية بعدة مزايا قد لا يجدونها بالمشاريع الأخرى، ومن هذه المزايا ما يلي:

  • إدارة عملك وفقًا لرغباتك دون تحكم من أحد، إذ إن هناك الكثير من الأشخاص يرغبون في العمل لأنفسهم والشعور بالاستقلال المادي والوظيفي، وهذا ما يتيحه العمل في الأشغال اليدوية لتصبح من خلاله رئيس عملك.
  • العمل في مجال تحبه ولديك شغف به. لن تجد الكثيرين يعملون في وظائف يحبونها، فماذا لو استطعت العمل في هوايتك وتطويرها يومًا بعد يوم لتصبح مصدر ربح ممتع لك؟ تأكد أن العمل المقرون بالشغف الحقيقي سيصل إلى قلوب الناس قبل أعينهم.
  • البعد عن أي إجهاد بدني أو نفسي كالتوتر والاحتراق النفسي المهني، والذي يتواجد بقوة في بعض الوظائف أو أماكن العمل غير الصحية أو المكتبية.
  • إلهام العملاء بحرفتك الخاصة، فهناك بعض الحرف هي فنون في أصلها، وكما نعلم فإن الفنون تؤثر في العملاء والمجتمع برمته. ويمكنك استغلال هذا الأمر في التسويق العاطفي لمنتجاتك وبث روح السعادة لدى جمهورك عبر ربط المنتجات بقضايا تهم العملاء المستهدفين.
  • العمل من المنزل، بالتالي تقليل الانتقال والمواصلات وإدارة أوقات العمل بمرونة عالية.
  • تكوين دائرة معرفة جديدة ومُحبة للحرف اليدوية، مما يمنحك الفرصة للاستلهام من أفكارهم وآرائهم وتطوير عملك باستمرار.
  • تتجه الكثير من المجتمعات حاليًا إلى تشجيع وشراء الصناعات المحلية، مما يجعل مشروع أعمال يدوية مرغوب بالنسبة لعدد مناسب من الأشخاص.
  • ملء الفجوة الإنتاجية في محيطك، بإمكانك البحث عن الحاجة الضرورية للناس من حولك ومحاولة تلبيتها عبر أحد الأعمال اليدوية.

نماذج أعمال يدوية مربحة

أفكار مشاريع الأعمال اليدوية كثيرة ومتنوعة. قد تبدأ بإحداها عبر استغلال مهاراتك اليدوية أو تعلم مهارة جديدة تبدأ من خلالها مشروعك الخاص. إليك قائمة شاملة لأغلب أفكار الأعمال اليدوية المربحة:

1. الخياطة

تظل الخياطة من الأعمال الثابتة التي يمكن تأديتها من المنزل، إذ إن سوق الملابس من الأسواق شديدة الطلب في أغلب البلدان. إن كنت من هواة صناعة الملابس أو تنوي تعلمها، يمكنك البدء بتكلفة منخفضة تقتني بها مكنة خياطة بسيطة ومواد الخياطة ثم بيع الملابس عبر الإنترنت أو بيعها لمحال الملابس والربح منها.

2. صنع بطاقات الدعوة

تُعدّ صناعة بطاقات الدعوة والمعايدة من أكثر الأعمال اليدوية انتشارًا في المناسبات، ولعل أقرب مثال على ذلك هي بطاقات الأفراح وأعياد الميلاد. وهي من أفضل المشاريع السهلة للأشخاص أصحاب التفكير الإبداعي والمهتمين بأعمال التصميم البسيطة. يمكنك بيع تلك البطاقات عبر الإنترنت من خلال موقع ويب خاص بمشروعك أو البيع لتجار الجملة والحصول على ربح أكبر.

3. صناعة الشموع المعطرة

أصبح إطلاق مشروع أعمال يدوية خاص بالشموع المعطرة منتشرًا للغاية في العالم العربي، فهي تخلق جوًا من الراحة والبهجة داخل المنزل، مما زاد الإقبال عليها كثيرًا. وعلى هذا الأساس يمكن لمن يمتلك موهبة تركيب الروائح وصناعة الشموع أن يطلق مشروع شموع منزلية ويسوقها بفاعلية عبر الإنترنت، وبعد تكوين قاعدة جماهيرية يمكنه افتتاح متجره الفعلي كذلك.

4. صناعة الصابون

إن كانت لديك ملكة تصنيع الروائح المميزة، يمكنك استغلال ذلك وصناعة صابون خاص بكل عميل، مما سيزيد من الإقبال على شراء منتجاتك. فهي من المشاريع غير المكلفة نسبيًا، والمربحة عندما تسوّق لها بعناية.

5. صناعة الفخار

تُعدّ صناعة الفخار أحد أهم أمثلة مشاريع أعمال يدوية مربحة في الكثير من الدول العربية، فالفخار المصنوع يدويًا من ضمن الأعمال المحببة إلى قلوب كبار السن والسياح، وكذلك شريحة جيدة من الشباب. وبذلك يصبح من السهل تحديد الفئة المستهدفة من المشروع، والعمل على تسويق الفخار وفقًا لمتطلباتهم.

6. كتابة الخط اليدوي

تضفي الخطوط العربية جوًا من العبق الفاخر على المكان، ولها جمهورها الخاص الذي يميل إلى التباهي بها سواء في دعوات الأفراح والمناسبات أو حتى في لوحات بسيطة منزلية. وإن أردت تحويل الخطوط العربية إلى مشروع أعمال يدوية، عليك أولًا تعلمها والتمتع ببعض المهارات في كتابتها. كما يمكنك الاستفادة من كتابة الخطوط عبر عمل دورات تدريبية وتدريسها عبر الإنترنت أو في فصول دراسية فعلية.

7. صناعة الألحفة يدويًا

تتمتع بعض النساء بمهارة خياطة الأقمشة وتحويلها إلى لُحف أنيقة للغاية، فلم لا تستغلين هذه المهارة لتبدئي في بيع الألحفة بتصميمات خلابة وعصرية؟ إن صناعة الألحفة من الأشغال اليدوية غير المكلفة نوعًا ما، فلن تحتاجي سوى مكنة خياطة وبعض الألياف والقماش. يعتمد تسعير اللُحف على التصميم والوقت المنقضي في صناعتها وكذلك على خامة المواد المستخدمة.

8. صناعة المشغولات الخشبية

يمكننا القول بأن النجارة والصناعة الخشبية واحدة من أهم المشاريع اليدوية التي يمكن للرجال بصفة خاصة العمل بها. فإن أردت استهلال العمل على مشروع أعمال يدوية لم تختفِ قيمته على مر العصور، وما زال يلقى رواجًا حتى يومنا هذا ويتلقى أرباحًا مرضية، فإن صناعة الأثاث والأعمال الفنية الخشبية خيارك الأفضل.

ستحتاج عند صنع المشغولات الخشبية إلى مساحة واسعة في منزلك أو مكان عملك، كي يتسنى لك وضع كافة المعدات اللازمة لصناعة الأثاث والأشغال الخشبية.

9. تصميم المجوهرات والأكسسوارات

هناك فئة كبيرة من النساء تغتنم شغفها بالمجهورات وتعمل على تصنيعها يدويًا مستخدمة الخرز والأحجار الكريمة، والتي يمكن الحصول عليها من تجار التجزئة أو عدة مواقع عبر الإنترنت.

10. الكروشيه

بإمكاننا إطلاق لقب ملك الأعمال اليدوية على حرفة الكروشيه، إذ يُعدّ من أكثر الأشغال اليدوية المستثمرة من قِبل النساء في الوطن العربي. تعلّم الكروشيه ليس بالأمر الصعب وأصبح ميسر بصورة كبيرة عبر الدورات الإلكترونية. يمكنك استغلال وقتك في صناعة الكثير من المشغولات، بدءًا من الأوشحة البسيطة وصولًا إلى بعض الحقائب والملابس والمفروشات.

11. صناعة المشغولات الجلدية

تشمل هذه الصناعات العديد من الأشياء، مثل صناعة القبعات والحقائب والأحذية وغيرهم. إن عمل مشروع أعمال يدوية مختص بالمشغولات التي تُصنَع من الجلود يُعدّ مشروعًا مربحًا عند التسويق له بطريقة مناسبة، والإبداع فيه عبر صناعة تصميمات خاصة تبرز جمال تلك المشغولات وتميزها عن مثيلاتها من المنافسين الآخرين.

12. تزيين المستلزمات التقنية

واحد من الأمور العصرية التي بدأت في جذب انتباه الكثير من الأشخاص وبالأخص الشباب هو تزيين الملحقات التقنية، سواء كانت أغطية الهواتف أو الحواسيب وما إلى ذلك. ولا تحتاج في مثل هذا المشروع إلا شراء أغطية عادية والمعدات التي تراها مناسبة، لتزيين كل غطاء بمهاراتك الإبداعية.

خطوات إنشاء مشروع أعمال يدوية

إن عملية تحويل الشغف إلى مشروع لها أساسيات وقواعد لا بد من اتباعها، فلا يمكن للمهارات وحدها أن تعمل على على ازدهار المشروع ونموه. لذا إن كنت تفكر في إطلاق مشروع أعمال يدوية خاص بك وترغب في البقاء على المسار الصحيح ومعرفة كيفية إنشاء مشروع أعمال يدوية بسيطة، فعليك اتباع الخطوات التالية لعمل دراسة جدوى متقنة لمشروعك:

1. حدد الحرفة المناسبة والمنتجات المقدمة

من الممكن أن تمتلك أكثر من مهارة، على سبيل المثال يمكنك صناعة روائح مميزة وكذلك تزيين أماكن الحفلات والمناسبات، هنا عليك التركيز على مهارة واحدة فقط في البداية، فالتخصص غالبًا ما يؤتي ثماره بسبب إتقان العمل على أمر واحد.

لو ركزت على صناعة العطور فلديك أيضًا عدة حرف يمكن العمل عليها، صناعة العطور نفسها وصناعة الشموع وصناعة الصابون، فلا بد الآن من اختيار حرفة واحدة ترغب في بناء مشروعك عليها. ويمكنك تحديد ذلك بناءً على إجاباتك للأسئلة الآتية:

  • ما هو نوع المنتج اليدوي الذي يلهمك؟ وما هي الحرفة التي لديك خبرة في ممارستها؟
  • ما هو حال السوق المنافس؟ فإن أجريت تحليل السوق ووجدت أن صناعة الشموع منتشرة بكثرة في محيطك، فحاول التفكير في صناعة الصابون مثلًا.
  • أين يمكنك بيع المنتجات اليدوية المختارة؟ وماذا ستكون تكلفة جلب الموارد وكيف ستشحن المنتجات إلى العملاء؟
  • كم سيكلفك المشروع من مال وجهد؟
  • ما هو الجمهور الذي تنوي استهدافه من المشروع؟

2. حدد هدفك من المشروع

يحدد الهدف مسار عملك على المشروع بوضوح، ويعينك على الاستمرار به. لكن حينما يُسأل بعض العاملين في الأعمال اليدوية عن أهدافهم تجاه مشروعهم، تكون الردود مبهمة وغير واضحة الأهداف. لا يمكننا وضع قائمة بالأهداف لتصبح أمرًا ثابتًا لدى أغلب الحرفيين، وإنما تتحدد الأهداف تبعًا لشخصية كل فرد وطموحه، ولتحديد تلك الأهداف عليك التفكير جيدًا، ثم الإجابة على بعض الأسئلة الآتية:

  • هل تعمل في الأشغال اليدوية بدوامٍ كامل، أم بجانب عمل آخر؟
  • هل تمارس إحدى حرف الأعمال اليدوية كهواية، أم تنوي امتهانها أقصى مدة ممكنة؟

بناءً على تلك الإجابات ستتمكن من تحديد أفضل إجابة للسؤال القادم:

  • ما هو طموحك المستقبلي الوظيفي، مشروع أعمال يدوية ضخم أم وظيفة أخرى؟
  • هل تنوي العمل وحدك، أم مساعدة حرفيين آخرين في أعمالهم، أم أنك تنوي وضع خطة عمل وتوظيف حرفيين آخرين لتنفيذها؟

بعد الإجابة على الأسئلة السابقة، حاول تدوين قائمة بالأهداف المستنتجة من إجاباتك، وتذكر أن تجعل تلك الأهداف واقعية كي لا تشعر باليأس من أول يوم. وضع قائمة الأهداف يعين صاحب المشروع على زيادة الإنتاجية دون تسويف أو أعذار، لذا حاول مراجعة قائمتك بصورة أسبوعية للتأكد أنك تسير على الطريق الصحيح.

3. اختر اسم المشروع

بعد تحديد الحرفة المناسبة لمشروعك ووضع هدفًا واضحًا، عليك اختيار اسمًا مناسبًا وجذابًا، حينما يتردد على مسامع العملاء ينبغي أن يصف لهم قصة المشروع والمنتجات المباعة.

حاول استخدام أسماء غير مستهلكة كثيرًا في مجتمعك وتروي ما تقدمه، فإن كنت بصدد إطلاق مشروع صناعة الجواهر، يمكنك تضمين اسم ماسة أو لؤلؤة على سبيل المثال. وإن صعب عليك اختيار الاسم، يمكنك البحث بالمشاريع المشابهة عبر الإنترنت للاستلهام.

4. أنشئ كيانك التجاري واستكمل أوراقك القانونية

الكيان التجاري هو ما سيحدد لك الآلية المتبعة في العمل برمته، هل تريد كيانًا منفردًا كأن تعمل من المنزل بصورة مبسطة ودون تعقيدات، أو تريد العمل كشركة صغيرة مع فريق توظفه ليعمل تحت تصرفك؟ ماذا عن الجوانب القانونية التي ينبغي الامتثال لها؟ وهل يوجد حالات قد تتعرض فيها للمساءلة القانونية؟ كتعرض أحد العملاء للضرر بسبب منتجك مثلاً.

يمكنك الاستفادة من خبرات المحترفين في القوانين التجارية، للتعرف بصورة مفصلة على مستوى المخاطرة في المشروع ونسبة الضرائب وغيرها من الأمور القانونية، والاهتمام بالتراخيص اللازمة للمشروع المختار. فرغم البساطة المتوقعة من مشروع أعمال يدوية، إلا أنه قد يحتاج إلى تراخيص للبيع عبر الإنترنت، وأوراق التأمين التجاري إن وظفت معك فردًا آخر للمساعدة في العمل.

5. احسب تكلفة مشروعك

من الأمور الثابتة في المشاريع الخاصة كافة، هي تحديد تكلفة المشروع، فأنت تبحث عن الحرية المالية وجني الأرباح، لذا لا بد من الترتيب لهذا الأمر جيدًا. تنقسم التكاليف إلى ثلاثة أقسام وهي:

  1. التكاليف الثابتة: وهي نفقات عامة في مشروعك، سواء بعت منتجاتك أم ليس بعد، وتشمل هذه النفقات دفع الخطة الشهرية لموقع الويب في حال امتلاكه، رسوم تأجير مكان لعرض منتجاتك، أو نفقات السفر إن قررت الاشتراك في المعارض الحرفية.
  2. التكاليف المتغيرة: وهي تكاليف تتناسب مع حجم المبيعات، فكلما زادت نسبة المبيعات زادت التكاليف المتغيرة، سواء من جانب تكاليف الشحن أو شراء مستلزمات العمل والمواد الخام. كذلك يدخل ضمان نطاق التكاليف المتغيرة الواجب الاهتمام بها، المبلغ المدفوع في المستلزمات التالفة أو المنتجات التي بها عيب يمنع البيع.
  3. تكاليف العمالة: والعمالة هنا يقصد بها صاحب المشروع وأي شخص قد يطلبه للمساعدة، فمن أهم أهداف العمل على مشاريع أعمال يدوية هو الحصول على الربح الجيد، فكيف إذًا ستقيم تلك الأرباح وتسعر منتجاتك إن لم تدفع لنفسك مقابل الوقت والجهد المبذولين؟

يمكنك تقدير تكلفة عملك عبر هذه المعادلة: تكاليف العمالة الخاصة بك = الوقت المستغرق في العمل × أجر العمل في الساعة. وهي تكلفة متغيرة تبعًا لكل منتج تقدمه.

ماذا لو لم تتمكن من حساب تكلفة مشروع أعمال يدوية؟ لا تقلق، يمكنك طلب المساعدة من أحد المحاسبين العاملين في الخدمات المالية على منصة خمسات.

6. اقتنِ المستلزمات الحرفية اللازمة

حينما نتحدث عن مشروع كامل ونهتم بدراسة الجدوى والتخطيط الجيد للعمل، لا بد من أن نسعى لخفض تكلفة المشروع قدر الإمكان دون الإخلال بجودة المنتج. الأمر لا يشبه شراء بعض الخيوط والإبر لعمل وشاح عبر الكروشيه، ولكنه يشتمل الآن على عدة أوشحة وعلى لوازم أكثر من الماضي. لذا يمكنك شراء المستلزمات الحرفية من مورد بالجملة أو على صفقة مربحة عبر الإنترنت مثل موقع eBay، وربما عليك التفكير في سؤال الحرفيين الآخرين حول أفضل الأماكن لشراء المستلزمات.

7. سعّر منتجاتك

يُعدّ تسعير المنتجات اليدوية من الأمور المحيرة بالنسبة للكثير من أصحاب المشاريع اليدوية، فالبعض يسعّر منتجه بمبالغ منخفضة للغاية مما يعرضه للخسارة، والبعض يرفع قيمة منتجه بطريقة تؤدي إلى نقص المبيعات وعزوف العملاء عن الشراء.

هناك طريقة سهلة يمكنك اتباعها عند تسعير منتجك لضمان الربح المناسب للجودة المقدمة، وهي كالتالي:

  • تغطية التكاليف: اعتمد في تسعير منتجاتك على تغطية التكاليف المدفوعة قبل كل شيء، سواء كانت تكاليف الإنتاج أو الخامات المستخدمة، وكذلك المصروفات التي تدفعها شهريًا لخدمات المشروع.
  • إضافة الأرباح: أضف الربح الذي تراه مناسبًا لعملك واحسبه بتأنٍ، وتذكر ألا ترفعه لسعر غير مقبول ولا تخفضه بما يضر بمشروعك.

8. أطلق موقعك الإلكتروني

الآن وبعد أن حصلت على كل ما تحتاج إليه لإطلاق المشروع، اتخذ من شبكة الإنترنت مكانًا لعمل مشروعك وعرض منتجاتك والتسويق لها. للموقع الإلكتروني أهمية كبيرة في زيادة نسبة المبيعات، إذ أكثر الوسائل فعالية في استقطاب الجمهور المستهدف وكذلك تسهيل عملية البيع.

يُفضل أن يكون موقع الويب الخاص بك احترافيًا وسهل الاستخدام، ويتضمن جميع منتجاتك المتاحة والمعلومات الخاصة بك وبمشروعك. إن أردته موقعًا مميزًا فعليك توظيف مبرمج متمكن عبر موقع خمسات لبيع وشراء الخدمات المصغرة، ليخرجه لك بالشكل الذي تحبه.

شعار خمسات

كل ما تحتاجه لبدء مشروع تجاري وبناء علامة تجارية متكاملة في مكان واحد

استراتيجيات تسويق مشاريع الأعمال اليدوية

على الرغم من كون المنتجات اليدوية فريدة من نوعها، إذ يهتم الحرفي بأدق تفاصيلها، بل ومن الممكن أن تصنع للعميل خصيصًا، إلا أن استراتيجيات التسويق الخاطئة قد تضر بالعلامة التجارية، وتؤثر على مبيعات مشروع أعمال يدوية الخاص بك. جمعنا لك أفضل الاستراتيجيات لتسويق مشروعك بكيفية مشابهة لتسويق الشركات:

أولًا: الدعاية والإعلان

يساعدك الإعلان لمشروعك على الوصول لجمهورك المستهدف والترويج لعملك بسهولة. بالرجوع للأساليب التقليدية في التسويق، نجد أن نماذج المطبوعات الورقية التقليدية لا تزال تجني ثمارها مع عدد كبير من العملاء، كما يمكن استهداف العملاء عبر نماذج إلكترونية تُعرض على جوجل أو منصات البيع الأخرى.

ثانيًا: موقع الويب

تحدثنا حول أهمية موقع الويب من أجل زيادة المبيعات والوصول لأكبر شريحة ممكنة من العملاء المستهدفين، فالكثير من العملاء في الوقت الحالي يبحثون عن مواقع الويب لشراء المنتجات مباشرة دون الحاجة للاتصال أو المراسلة. ويمكنك الاستفادة من هذا عبر تصوير منتجاتك بطريقة جذابة وكتابة وصف تسويقي مميز.

ثالثًا: وسائل التواصل الاجتماعي

مما لا شك فيه أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا من الحياة اليومية لشريحة كبيرة من الناس، وبالتالي التسويق من خلالها لم يعد خيارًا بقدر ما هو ضرورة.

بناءً على المثال الذي اخترته من نماذج أعمال يدوية مربحة وتحليلك للسوق، ستعرف أي تلك المواقع ستفيدك في عملية التسويق. فعلى سبيل المثال، نجد عددًا من العاملات في مجال الكروشيه تسوق أعمالها عبر موقعي بينتيرست والانستقرام. إن أردت يمكنك الدفع من أجل إعلان ممول، مما سيساعد في وصول منتجاتك إلى الفئة المستهدفة سريعًا.

رابعًا: المتاجر الإلكترونية المخصصة

قد تفضل التوسع في نشاطك وعدم الاقتصار على موقع الويب الخاص بمشروعك، والحل الأفضل حينها هو التسويق والبيع عبر متاجر إلكترونية تهتم بالأشغال اليدوية، مثل موقع Etsy وBig Cartel وArtfire. ويمكنك الاستفادة من هذه المواقع في تسعير منتجاتك كذلك، عبر مشاهدة أسعار المنافسين وأخذ نبذة عن متوسط الأسعار.

خامسًا: المعارض الحرفية

يحب الناس مشاهدة المنتجات على الطبيعة ولمسها ليعرفوا مدى جودتها، ولذا تُعدّ المعارض الحرفية أفضل سبيل للوصول إلى عملائك ومشاركة أعمالك معهم على أرض الواقع. وتختلف تلك المعارض من مجرد معرض صغير إلى المعارض الضخمة التي تمتلئ بالحرفيين ومنتجاتهم من كل جانب. فإن أتيحت لك الفرصة لا تتردد في الذهاب.

تذكر أن هناك مسوقين توفرهم لك منصة خمسات على قدر عالي من الخبرة، يمكنهم التسويق لمشروعك بالصورة التي ترضيك.

طرق بيع المنتجات اليدوية

هناك عدة طرق متاحة لبيع منتجات مشروع أعمال يدوية، وإليك أهم أربعة طرق لبيع مشغولاتك اليدوية:

  1. البيع في معارض الفنون والحرف اليدوية، وهذا سيستلزم منك إنشاء كشك داخل المعرض.
  2. بيع المنتجات لمتاجر واقعية واقتسام الأرباح.
  3. البيع عبر الإنترنت في عدة مواقع، مثل موقع Etsy ،Amazon ،Shopify ،eBay. ومن مزايا تلك المواقع أنها تجعل من السهل كسب ثقة العملاء وتحقيق الأرباح، إلا أن هذه المواقع تفرض رسومًا مقابل استخدامها.
  4. بيع كميات كبيرة بالجملة سواء للشركات أو المتاجر، ولكن عليك التأكد من أن المبلغ الذي تجنيه من البيع بالجملة هو المبلغ المتوقع للربح، إذ إنه توجد عدة متاجر تخصم جزءًا من الأرباح نتيجة شراءها لعدد كبير من منتجاتك.

كيف تحافظ على نجاح المشروع؟

الاستمرارية في التطوير من أهم قواعد النجاح، ولضمان الاستمرارية عليك الاطّلاع بصورة دورية على مبيعاتك ومراجعة جميع حساباتك وأوراقك القانونية والضريبية. قيّم منتجاتك وانظر أيها يعد نقطة قوة واحرص على الاستفادة منه، وأيها لم ينجح كما توقعت لتحلل بعدها أسباب عدم نجاحه وكيفية تلاشيها في خطواتك القادمة. وذلك عبر الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  • ما هو المنتج الأكثر مبيعًا من بين منتجاتك كلها؟
  • ما هي المنتجات التي لم تبع إطلاقًا؟
  • هل تبيع المنتجات بسعر مناسب وتسوق لها جيدًا؟
  • هل تستهدف جمهورك بطريقة صحيحة؟
  • في حال امتلاك موقع ويب عليك معرفة ما هو المنتج الأكثر مشاهدة، وما هو المنتج الأقل في نسبة المشاهدات؟

بعد أن تجيب عن هذا السؤال، لا تقوم بخطوات متسرعة وتلغي بعض المنتجات من القائمة، بل حاول تطويرها وتغيير آلية التسويق إن أمكن.

الخاتمة

تُعدّ مشاريع الأعمال اليدوية فرصة لكل شخص يمتلك مهارة يمكنه الربح منها، أو لديه وقت يحاول استغلاله. وبالتأكيد يُعدّ حلًا لمن يبحث عن مصدر دخل إضافي بجانب الوظيفة أو ينوي ترك وظيفته وتحقيق الاستقلال المادي. أخبرنا إذن ما هي الحرفة التي تنوي العمل بها؟

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة