كيفية تصميم شعار احترافي

الشعار Logo رسمٌ يمثل شركة أو منظمة أو منتَجًا، كما أنّه أداة تواصلية وتسويقية ضرورية، إذ يساعد على تمييز الشركة، وخدماتها ومنتجاتها، ويمكن أن يختزل رسالتها وأهدافها الاجتماعية والتجارية. لذا فقد صار تصميم شعار جذاب واحترافي إحدى الضروريات، حيث تستخدمه الشركات والمؤسسات في جميع حملاتها الدعائية، ويُمكن أن يُعرض على وسائط عدّة، مثل الإعلانات التلفزيونية، والرقمية، أو على الحافلات والمنتجات، وحتى على الملابس.

جدول المحتويات:

متى أحتاج إلى تصميم شعار؟

سواء أكنت صاحب شركة، أو مطعم، أو محل تجاري، فستحتاج إلى التعريف بشركتك، أو مشروعك، أو السلعة التي تقدمها للعملاء، وأفضل طريقة لفعل ذلك هي عبر تصميم شعار جذاب يُعبّر عن طبيعة الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.

يمثل الشعار رمز الثقة بين المستهلك والشركة أو مقدم الخدمة، فبمجرد رؤيتهم لشعارك، سيشعرون بالثقة في المنتج أو الخدمة، خصوصًا إن كنت تقدم خدمات ذات جودة عالية مقارنةً بمنافسيك، فبحسب الإحصائيات فإن 91% من المستهلكين يفضلون الشراء من علامة تجارية معروفة على الشراء من أخرى غير معروفة.

مواصفات الشعار الاحترافي

1. البساطة

الهدف من الشعار هو ربط رمز الشركة أو المؤسسة بالصورة الذهنية المُتخيَّلة عنها، وجعلها سهلة التذكر. لذلك ينبغي مراعاة البساطة عند تصميم شعارك، فالشعارات البسيطة أقدر على تحقيق أهدافها المرجوة منها. من أفضل الأمثلة على مفهوم البساطة شعار McDonald، الذي يتألف من الحرف الأول من اسم الشركة وحسب، دون إضافة أو زخارف أو تعقيدات.

شعار ماكدونالدز

2. الترابط بين الشعار ومجال العمل

عند تصميم شعار لشركة أو مؤسسة، ينبغي أن يكون مناسبًا للمجال الذي تنشط فيه. فإن كنت تريد مثلًا تصميم شعار لشركة محاماة، فينبغي أن يكون التصميم جادًا، وبعيدًا عن أي نماذج هزلية. أيضًا ينبغي أن يحتوي الشعار على دلالات لمجال العمل.

3. التميز

ينبغي تمييز شعارك بخواص فريدة حتى لا يخلط الجمهور بين خدماتك ومنتجاتك، وبين خدمات ومنتجات المنافسين. لذلك يُنصح عند البدء في تصميم شعار باستخدام اللونين الأبيض والأسود فقط، فذلك يساعد على تحديد الشكل أو النموذج المطلوب للشعار. لأنّ الألوان تُعدّ أمرًا ثانويًا في التصميم.

4. ركّز على الذاكرة

الشعار الجيد هو ذلك الشعار الذي يعلق بالذهن ولا ينساه الناس، بحيث يمكن أن يتذكروه لو شاهدوه لبضع ثوانٍ فقط.

5. تعلم من الآخرين

استفد من الشعارات الناجحة والتعلم منها ومن الخبراء في مجال التصميم. تجنّب التقليد، وكن مبدعًا. يمكنك معرفة المزيد من هنا: 10 اتجاهات عصرية تمكّنك من تصميم شعارات تدوم لأعوام

خطوات تصميم شعار احترافي

تصميم الشعارات هو فنٌّ واستلهام للأفكار الإبداعية. لذا لا يوجد نمط موحد ينبغي أن يلتزم بها الجميع، فلكل مصمم طريقته وأسلوبه، إلّا أن خطوات تصميم الشعار تكاد تكون مشتركة ومتعارفة بين المصممين، إليك أبرز تلك الخطوات:

الخطوة الأولى: التحضير واﻹعداد

إن كُنت ستصنع الشعار لعميل، فأول ما عليك فعله هو الحديث معه حول ما يريده من الشعار، وعن تصوره المبدئي له. أيضًا اسأله إن كان لشركته أو مشروعه شعار سابق، فإن كان الأمر كذلك، فاستفسر عن السبب الذي جعله يبحث عن شعار جديد. هذا سيعطيك فكرة جيدة عما يريده العميل، ويمكن أن يوفر لك أفكارًا أولية لتنطلق منها.

الخطوة الثانية: استلهام الأفكار

من الوسائل الجيدة للحصول على الأفكار هي النظر في الأعمال الأخرى المشابهة، فإن كنت تريد مثلًا تصميم شعار لمنظمة غير حكومية تعمل في مجال التعليم ومكافحة الأمية، فأول ما عليك فعله هو البحث عن شعارات المنظمات والمبادرات المشابهة، يمكنك البحث في صور جوجل، أو أحد مواقع الشعارات. تذكر فقط أن تكون مبدعًا، استفد من الآخرين واقتبس منهم الأفكار، ولكن لا تقلدهم ولا تسرق أفكارهم.

أيضًا من وسائل البحث عن أفكار للشعارات دراسة مجال عمل الشركة أو المؤسسة التي تريد تصميم شعارها، ابحث في تاريخها وسماتها المميزة. اجمع كل المعلومات المهمة عنها، وابحث في الإنترنت عن شركات مشابهة وادرس شعاراتها، وحاول أن تُجمّع الأفكار.

من الضروري أن يتوافق شكل الشعار وألوانه مع مجال العمل، ومستخدمي الخدمات أو السلع التي تقدمها تلك الشركات. مثلًا، من الممكن أن يحتوي شعار خاص بمتجر لبيع الزهور على صور وخطوط فنية، ومجموعة ألوان ساطعة وزاهية، لكنّ ذلك لن يكون مناسبًا إن كنت تريد تصميم شعارٍ لمكتب محاماة، أو ورشة تصليح السيارات على سبيل المثال.

الخطوة الثالثة: التنفيذ العملي

تنقسم الخطوات العملية لتصميم الشعار وخروجه إلى النور إلى عدّة مراحل يتم من خلالها مراعاة العديد من التفاصيل، ومن أبرزها:

أ. الرسوم الأولية: تبدأ في هذه المرحلة عملية رسم النماذج الأولية، أو ما يسمى باﻹسكتشات (Sketches)، وهي رسومات تجريبية استكشافيه.

بعض المصممين يفضلون العمل مباشرةً على برامج وتطبيقات التصميم، ظنًّا منهم أنهم سيكسبون الوقت بهذه الطريقة، لكن خبراء التصميم ينصحون بمقاومة هذه الرغبة، والبدء باستخدام أقلام الحبر وأقلام الرصاص والورق أولًا، لأنها أسرع وأسهل.

تكمن أهمية هذه المرحلة في أنّها تُمكِّنك من استخراج الأفكار من رأسك، وتحويلها إلى رسوم وأشكال مرئية يمكن الحكم عليه بشكل أسهل وأوضح. بعد أن تشعر بأنّ ملامح الشعار الأولية بدأت تتضح، يمكنك حينها البدء بتنفيذها على الحاسوب باستخدام برنامجك المفضل.

ب. قابلية تغيير الحجم: ينبغي أن يظهر الشعار بشكل جيد عند تكبيره أو تصغيره، مع الحفاظ على الوضوح والرسالة التي يريد أن يوصلها، فصاحب الشعار قد يرغب في عرض شعاره على لوحة إعلانية بطول مترين، وقد يرغب أيضًا في أن يعرض شعاره على قميص، أو على فنجان قهوة.

ج. اختيار الألوان المناسبة: وهي واحدة من أهم الاعتبارات التي يمكن أن تساعد على تصميم شعار احترافي. بعض العملاء سيفرضون عليك ألوانًا محددة، في هذه الحالة عليك احترام رغباتهم، والالتزام بالألوان التي يريدونها، لكن إن أعطاك العميل حرية الاختيار، فاختر حينها ألوانا متناسقة ومناسبة لمضمون الشعار.

د. قابلية العمل على الخلفيات الداكنة: قد يبدو الشعار جيدًا عند عرضه على خلفية فاتحة، ولكن قد لا يبدو كذلك عند عرضه على خلفية داكنة (أو العكس بالعكس)، لذلك يجب أن تكون حذرًا، وتختبر قابلية الشعار للعمل على خلفيات مختلفة.

هـ. شكل الخط: اختيار خط الكتابة المناسب سيساعدك على تصميم شعار متميز. ابحث عن خط جذاب ومُميّز، شرط أن يكون واضحًا وسهل القراءة. أحد الأمثلة الناجحة على اختيار خط مميز نجده في شعار “كوكا كولا” الشهير.

شعار شركة كوكاكولا

و. التناسب والتناظر: نحن نميل تلقائيًا إلى الأشكال المتناسبة والمتناظرة مقارنةً بالأشكال الفوضوية والعشوائية. لذا، راعي التناسب في الشعار قدر الإمكان. أحد أفضل الأمثلة على التناسب نجده في تصميم شعار تويتر.

شعار تويتر

ز. اجعل الشعار نشطًا: عند تصميم الشعار، احرص على إضافة شعور بالحركة إلى التصميم؛ حيث يعطي ذلك صبغة من الحيوية والنشاط على شعارك.

ح. تصميم أكثر من شعار واحد: قد تكون لديك الكثير من الأفكار والرؤى التي ترغب في التعبير عنها وإدماجها في الشعار. إن لم تكن قادرًا على إدراجها جميعا في تصميم واحد، فصمّم أكثر من شعار ثم فاضل بينها بعد ذلك.

ط. آراء الناس حول الشعار: بعد تصميم الشعار، اعرضه على مجموعة من الأفراد، سواء من ذوي الخبرة في مجال التصميم، أو أشخاص عاديين. إن كان هناك أكثر من شعار واحد، فاسألهم عن الأفضل. يمكنك أيضًا أن تطلب منهم وصف الشعار بعدة كلمات، مثل: مثير، جميل، محفز، ممل، حيوي، جذاب، قبيح، معبر، لا معنى له، وهكذا. بناءً على الأجوبة التي حصلت عليها، يمكنك أن تتخذ قرارك النهائي بخصوص الشعار.

المرحلة الرابعة: إنهاء التصميم

تأكد أنّ الشعار يعجبك أنت أولًا، ونال رضاك بقدرٍ كافٍ. إن لم تكن مقتنعًا فخذ وقتك، أو استشر خبيرًا، وحين تشعر بأن الشعار صار جاهزًا، أرسله إلى العميل.

نادرًا ما سيُعجَب العميل بتصميمك بشكلٍ كامل، فغالبًا ستكون لديه بعض التحفظات والملاحظات، وسيطلب منك بعض التعديلات، ركز فيما يريده عميلك وتعامل مع تعديلاته بسلاسة ومرونة.

شعار خمسات

رسّخ علامتك التجارية في أذهان عملائك بتصميم شعار احترافي من خمسات

نماذج ملهمة من تصاميم شعارات شركات

شعار الأندرويد

شعار الأندرويد

شعار نظام أندرويد هو أحد أشهر الشعارات على الإطلاق، وهو عبارة عن رجل آلي أخضر لطيف. عندما نرى صورة إنسان آلي، فأول ما يخطر على بالنا هو المستقبل والتجديد والابتكار، وهي صفات تميز الشركة المالكة لنظام أندرويد، وهي شركة جوجل.

شعار شركة أبل

كان الشعار الأول لشركة آبل معقدًا، حيث كان يصور قصة التفاحة التي سقطت على نيوتن، كناية عن أن الشركة مبدعة ومبتكِرة.

شعار شركة آبل القديم

ورغم أن قصة الشعار معبرة، إلا أنّ المشكلة في كون الشعار معقدًا للغاية، وكان من الصعب وضعه على الأجهزة التي يتم تصنيعها، وهذا ما انتبه له “جوبز”، مؤسس الشركة، لذلك طلب من المصمم “روب جانوف” تصميم شعار جديد أكثر بساطة للشركة، لكن مع الحفاظ على فكرة الشعار.

الشعار الحالي لشركة أبل

الشعار الذي صممه روب جانوف استقاه من فكرة الشعار السابق، وبدل رسم كامل مشهد قصة تفاحة نيوتن، اكتفى برسم التفاحة التي تدور حولها القصة. وليعرف الناس أنها تفاحة (وليست كرزة مثلًا)، ترك فراغًا في طرفها، والذي يدل على القضمة. كما لعب على الناحية اللغوية، حيث أنّ كلمة قضمة (bite) في الإنجليزية مشابهة في اللفظ لكلمة بايت (byte) المتعلقة بالكمبيوتر.

اقرأ أيضًا: كيف تبني الوعي بالعلامة التجارية .. آبل نموذجًا.

شعار الهلال والصليب الأحمر

شعار الهلال والصليب الأحمر

كان شعار الصليب الأحمر يُستخدم من قِبل المسعفين وعربات نقل المرضى في الحروب حتى لا تتعرض للهجوم والقصف، وتم اعتماده من قبل القِوَى الأوربية، ثم عُمِّم بعد ذلك على المستوى الدُّوَليّ. لكن كان هناك تحفظ من قِبل العثمانيين، لأنهم رأوا أن شارة الصليب الأحمر تحمل دلالة دينية، لذلك أعلنت الإمبراطورية العثمانية أنها ستستخدم شعارًا آخر وهو الهلال الأحمر، لتمييز مركبات الإسعاف الخاصة بها، بالرغم من استمرارها في احترام شارة الصليب الأحمر التي تحمي مركبات الإسعاف التابعة لعدوها.

شعار شركة أمازون

شعار شركة أمازون

أول ما يتبادر إلى ذهنك عند رؤية ذلك السهم البرتقالي في شعار شركة أمازون، هو أنه يمثل وجهًا مبتسمًا، ولكن لدى أمازون معنى إضافي لذلك السهم، فهو يمثل مدى تنوع البضائع والمنتجات لدى متاجر أمازون، وقد عبّر الشعار عن ذلك بالسهم الذي ينطلق من الحرف “A” إلى الحرف “Z”، في إشارة إلى أنّ الشركة تبيع كل شيء.

اقرأ أيضًا: دليل لبناء علامة تجارية ناجحة.

كيفية استخدام أنا في متابعة فريق عملك بسهولة

وجود فريق عمل يحتاج إلى مهارة جيدة في المتابعة وتنظيم سير العمل لضمان الحصول على أفضل النتائج بأقل وقت وجهد ممكن، ومن هنا كانت فعالية أداة أنا ودورها البارز في إنشاء قوالب عمل احترافية تنظم سير العمل، وتضمن سهولة وصول فريق العمل لأهم المعلومات من مكانٍ واحد. 

إذ يمكنك استخدام قالب متابعة فريق المصممين، والاستفادة من التطبيقات المختلفة التي يوفرها لك مثل: قوائم المتابعة التي أُعدت بمنهجية واضحة سهلة، وقوائم سير العمل التي تتضمن أسماء فريق العمل ومسؤولياتهم ومواعيد عملهم وأيام الإجازات، وإجراءات العمل الضرورية ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة. إضافةً إلى أهم الأدوات التي تفيد عملية التصميم..إلخ. كل ما تحتاجه هو نسخ اللوحة ومتابعة العمل عليها كما تريد بما يتناسب مع عملك.

قالب متابعة فريق المصممين من أنا

هل أصمم شعار شركتي بنفسي، أم أستعين بمصمم محترف؟

مع انتشار أدوات تصميم الشعارات المجانية، صار من السهل عليك تصميم شعارك بنفسك في وقتٍ قصير وبشكل مجاني، حيث أنّ أدوات تصميم الشعارات تضع رهن إشارتك الكثير من القوالب الجاهزة، ولوحات الألوان والرموز المتنوعة.

أمّا إن كنت تبحث عن شعارات فريدة ومميزة وتعلق مع الجمهور بحق (وليست مقولبة كتلك التي تقدمها مواقع تصميم الشعارات) فننصحك بالاستعانة بمصمم شعارات محترف قادر على تصميم شعار يرقى لمستوى تطلعاتك، ويمكنّك أن تضع بصمتك الخاصة بين شعارات منافسيك، لا تتردد في طلب خدمة تصميم شعار عبر منصة خمسات.

تم النشر في: تصميم شعار