كيف تنشئ متجر إلكتروني لمنتجاتك

كثير من الخيارات متاحة أمامك إذا ما أردت إنشاء متجر إلكتروني احترافي تبيع عليه منتجاتك. من هذه الخيارات أن تُنشئه باستخدام المواقع التي تتيح لك إنشاء متجرًا الكترونيًا مقابل اشتراك شهري كموقع Shopify، وبإمكانك إنشاؤه باستخدام المواقع التي تتيح إنشاء مواقع مجانية كموقع weebly، ولكن الخيار الأفضل أن تمتلك متجرك الإلكتروني على استضافة خاصة بك.

أهمية امتلاك متجر إلكتروني خاص

لكن لماذا امتلاك متجرًا إلكترونيًا على استضافة خاصة هو الخيار الأفضل ما دام بإمكانك الحصول على متجر إلكتروني مجاني، أو على الأقل ما دام بإمكانك دفع مقابل مالي بسيط شهريًا؟

الملكية وتوفير المال وإمكانيات التخصيص وسمعة البراند، تلك هي الإجابة:

  • تمتلك متجرك كاملًا ولا توجد حدود لما يمكنك عمله.
  • توفر المال المدفوع في الاشتراك الشهري كذلك المال الذي يؤخذ عمولة على كل عملية بيع تتم في متجرك.
  • يمكنك تخصيص متجرك بإمكانيات غير محدودة، بينما الاشتراكات المدفوعة تفرض عليك زيادة سعر الاشتراك الشهري مقابل زيادة الإمكانيات، كذلك تمنعك المواقع المجانية من كثير من المميزات.
  • في كثير من الأحيان سيكون متجرك مرتبط بالكلية باسم الموقع المبني عليه المتجر، وهذا قد يؤثر على سمعة البراند الخاص بك، ولكن عندما تمتلك متجرك سيكون له اسم نطاق واستضافة خاصة به.

في النهاية، سيكون عليك وحدك اتخاذ القرار واختيار طريقك نحو انشاء متجر إلكتروني حسب حالتك؛ فإذا ما قررت إنشاء متجرًا إلكترونيًا على استضافة خاصة، فإليك ملخص المحطات التي سوف تمر بها.

قد يهمك أيضاً: تعلّم -كيفية تطوير واجهة استخدام حقيقية لمتجر إلكتروني كامل من الصفر عملياً من خلال دورة “تطوير واجهات المستخدم” المقدمة من أكاديمية حسوب.

1 – اعرف ما تحتاج إليه

المكونات التالية هي المقادير المطلوبة لعمل متجر إلكتروني ناجح، وبالطبع لن نذكر المنتجات؛ لأنه من المفترض أنك تريد إنشاء متجرًا لتبيع عليه منتجات محددة مسبقًا، وإليك ملخص ما ستحتاج إليه:

  • اسم نطاق (حوالي 14 دولار / السنة)
  • استضافة: لها عديد من الأنواع؛ فهناك الاستضافات المشتركة التي تكلف حوالي 7 دولار شهريًا، وهناك استضافات أكثر تقدمًا وتكلف حوالي 25 دولار شهريًا، وأي منهم يفي بالغرض ولكن كلما زاد عدد الزوار كلما كان عليك ترقية الاستضافة
  • IP مخصص (Dedicated IP) حوالي 5 دولار / الشهر
  • شهادة SSL (50 دولار / السنة) لحماية الموقع وتغيير الرابط من http إلى https
  • سكربت متجر إلكتروني (مجاني): يمكنك استخدام سكربت أوبن كارت أو يمكنك استخدام ووردبريس واستخدام أحد الإضافات التي تستخدم لتحويل ووردبريس إلى متجر إلكتروني
  • وسيلة دفع لاستلام المال وسحبه إليك: أشهر الوسائل المستخدمة موقع باي بال ولكن توجد وسائل دفع أخرى متوفرة قد تكون مناسبة معك خصوصًا إذا كان متجرك موجه محليًا، وحينها سيكون عليك اختيار وسيلة دفع مناسبة للجمهور المستهدف، علمًا أن كل وسيلة دفع تحصل على عمولة من كل عملية بيع تتم
  • وسيلة شحن وتوصيل إذا كنت ستبيع منتجات حقيقية يجب توصيلها إلى المشترين

2 – إنشاء المتجر الإلكتروني

تبدأ أولًا بربط اسم النطاق بالاستضافة الخاصة بك، ويتم تثبيت شهادة SSL أيضًا في هذه الخطوة، ومن المفترض أنك في هذه المرحلة حددت نوع المنتجات التي سوف تبيعها، كذلك حددت السكربت الذي تريد استخدامه وستكون هذه الخطوة متبوعة بتثبيت هذا السكربت، وقد أشرنا إلى إمكانية استخدام سكربت Open Cart أو بإمكانية استخدام ووردبريس مع بعض الإضافات المخصصة لهذا الغرض.

3 – تخصيص المتجر الإلكتروني

بعد إنشاء المتجر الإلكتروني تبدأ في اختيار أحد القوالب المناسبة وتقوم بتثبيته وبذلك يكون للمتجر الخاص بك شكلًا مخصصًا، وفي حالة لم تجد تصميمًا مناسبًا فيمكنك توظيف مصمم قوالب ليصمم لك قالبًا خاصًا بك، وستحتاج إلى بعض خدمات التصميم من تصميم شعار احترافي وصور للمنتجات، … الخ.

بعد اختيار القالب سيتوجب عليك إنشاء الصفحات الأساسية مثل صفحة تواصل معنا، وصفحة سياسة الخصوصية، وصفحة اتفاقية الاستخدام، وصفحة أسئلة شائعة، وصفحة الدعم الفني.

4 – إضافة التصنيفات الرئيسية والمنتجات

فور إعداد المتجر الإلكتروني الخاص بك تقوم بإضافة التصنيفات الأساسية التي يعتمد عليها متجرك، ثم تبدأ في إضافة المنتجات ضمن كل تصنيف، ومن الواجب أن تكون صور المنتجات عالية الجودة وواضحة، كذلك يجب ألا تنسخ وصف المنتج من مواقع منافسة لأن هذا قد يضر بترتيب موقعك في محركات البحث، حتى وإن كنت لا تنوي المنافسة على زوار محركات البحث؛ بل من الواجب عليك إعداد وصف مخصص لكل منتج.

في حالة كانت عدد المنتجات قليلة فيمكنك إدخالها بنفسك أو توظيف شخص لديه خبرة بالسكربت المستخدم ليدخل المنتجات بدلًا منك، ولكن قد تحتاج لتدخل برمجي في حالة كان عدد المنتجات كبير للغاية علمًا أنه توجد إضافات برمجية تمكنك من استيراد البيانات من ملف اكسيل مباشرة إلى متجرك الإلكتروني.

5 – تهيئة خيارات الدفع والشحن

كيف تنشئ متجر إلكتروني لبيع منتجاتك

بعد أن تنتهي من إعدادات التصنيفات والمنتجات كاملة، تبدأ في إعداد خيارات الدفع التي سيعتمد عليها متجرك الإلكتروني – على سبيل المثال تستخدم باي بال إذا كان متجرك عالمي، أو تستخدم خدمات محلية في حالة كان متجرك محلي.

كذلك سيكون عليك تهيئة خيارات الشحن إذا كنت تبيع في متجرك منتجات حقيقية، وبذلك يكون لديك متجر إلكتروني احترافي جاهز للعمل.

6 – تسويق وإدارة المتجر الإلكتروني

الآن أصبح المتجر جاهزًا للعمل، وأضحى مستعدًا لاستقبال المشترين، وعليه يجب أن تبدأ في مرحلة تسويق المتجر إما بعمل إعلانات مدفوعة أو باستخدام أي من وسائل التسويق.

سيكون أيضًا مطلوبًا منك إدارة المتجر الإلكتروني كالرد على الأسئلة والرسائل، والتأكيد على المشتريات، ومراجعة المنتجات، ومشاكل الزبائن، ومراجعة تحليلات المتجر لتعديل استراتيجيات التسويق، … الخ.

أقرأ أيضًا: التجارة الإلكترونية للمبتدئين في خمس كبسولات

انشاء متجر الكتروني لبيع منتج واحد

ربما تريد إنشاء متجر الكتروني لتبيع عليه منتج واحد أو منتجين فقط، وفي هذه الحالة ربما تكون بحاجة إلى إنشاء صفحة بيع مكونة من صفحة واحدة تعرض من خلالها المنتج ووصفه بشكل مميز، وفي هذه الحالة قد يكون استخدام ووردبريس أفضل بكثير من استخدام أي من الأنظمة الأخرى، إلا إن كنت تنوي إضافة عدد كبير من المنتجات لاحقًا.

كان ما سبق ملخصًا سريعًا لأهم المحطات التي تمر بها عند إنشاء متجر إلكتروني جديد، فهل هناك من وجهة نظرك خطوات أخرى ضرورية لم يتم ذكرها أعلاه؟