تحليل المواقع: كيف يساعدك على تحسين نتائج موقعك؟

تحليل المواقع هو صورة كاملة لما يفعله المستخدمون على الموقع، لقطة أو بالأحرى لقطات لما يجري بالضبط من اللحظة التي تطأ أقدامهم الموقع حتى الخروج؛ سواء اشتروا أم لا. إذا أسأت فهم أو قراءة هذه الصورة، فقد تصل إلى تفسيرات خاطئة لما يحدث، ومن ثم تتخذ قرارات غير صائبة. مهمة هذا الدليل أن يمنع حدوث ذلك، بحيث يساعدك في فهم ما تعنيه بيانات الموقع حقًا وتفسير النتائج بشكلٍ صحيح.

جدول المحتويات:

ما المقصود بتحليل المواقع الإلكترونية؟

تحليل المواقع هو عملية جمع بيانات موقع الويب التي أسفرت عنها زيارات المستخدمين وتفاعلهم مع الموقع، ثم إعداد تقارير بهذه البيانات وتحليلها باستخدام أدوات تحليل المواقع. يسفر التحليل عن الإجابة عن أسئلة مهمة، مثل:

  • كم عدد الزيارات؟
  • ما مصادر الزيارات؟
  • ما المدة التي يمكثها الزوار في الصفحات الهامة؟
  • ما معدل الارتداد عن الموقع (المغادرة بعد زيارة صفحة واحدة فقط)؟

عملية تحليل البيانات هي عملية واعية، لذلك تحتاج إلى محلل بيانات متخصص، إذ يمكن استخراج كمية هائلة من البيانات لأي موقع ويب، غير أنه ينبغي تحديد المقاييس الرئيسية، تجنبًا لهدر الجهد في جمع بيانات ليست ذات قيمة وصرفه عن البيانات الحيوية التي تستحق الاهتمام.

أهمية تحليل المواقع الإلكترونية

أهمية تحليل المواقع الإلكترونية لا تكمن فقط في أنه نافذة تُطلعك على ما يحدث في أروقة موقع الويب، بل هو أيضًا وسيلة مهمة لتحديد مجالات تحسينه الممكنة؛ سواء من حيث المحتوى أو من حيث تجربة المستخدم، كما يلي:

فهم زوار الموقع

تكشف أدوات تحليل بيانات الموقع عن المعلومات الأساسية للزوار، مثل تركيبتهم السكانية وسلوكهم وأهدافهم، ما يساعد على فهم شخصياتهم جيدًا، وبالتالي تخصيص المحتوى والعروض بما يناسب تفضيلاتهم واحتياجاتهم. فمثلًا قد تظهر التحليلات أن قطاعًا غير صغير من الزوار ينتمي إلى شريحة جغرافية لغتها هي الإنجليزية، يعني ذلك أنك بحاجة إلى إطلاق نسخة من الموقع مترجمة إلى اللغة الإنجليزية لتواكب هذه الشريحة.

من ناحية ثانية، تكشف التحليلات عن مصادر الزيارات والقنوات التي تجذب أكبر عدد من العملاء، التي تستدعي الحصول على اهتمام أكبر، فمثلًا إذا كانت غالبية الزيارات تفد من انستقرام، يعني ذلك أن التسويق عبر انستقرام ينبغي أن يكون في طليعة خطتك التسويقية.

التعرف على المحتوى الأفضل أداءً

يخبرك تحليل المواقع بالصفحات والمنتجات التي تجذب أكبر عدد من الزيارات، وتلك التي يقضي فيها المستخدمون أطول الأوقات. يمكن استخدام هذه المعرفة في تحسين محتوى الموقع، والتركيز على أنواع المحتوى التي يحبها الزوار، واستخدام هذه المعلومات أيضًا لإجراء تحسينات على المنتجات والخدمات.

فمثلًا، قد تلاحظ شركة استشارات تسويقية أن مقالات المدونة التي تتناول تحسين محركات البحث هي الأكثر شهرة على الموقع، يشير ذلك إلى مدى اهتمام الجمهور بتحسين محركات البحث، وبالتالي يمكن منح خدمة تحسين محركات البحث اهتمامًا أكبر؛ من حيث التطوير والتسويق، كما يمكن نشر عدد أكبر من المقالات المتخصصة في تحسين محركات البحث.

رؤية واضحة لمسار التحويل

التحويلات (Conversions) هي الإجراءات المستهدفة أيًا كانت؛ سواء عمليات شراء أو اشتراكات في نشرة البريد الإلكتروني أو ملء نموذج في إحدى صفحات الهبوط. يوفر تحليل الموقع معلومات حول إجمالي عدد التحويلات ومجمل الربح الذي تحقق منها، بالإضافةً إلى النسبة المئوية للتحويلات مقارنةً بعدد الزيارات، فضلًا عن عدد عربات التسوق المهجورة.

تمنحك هذه البيانات القيمة وغيرها رؤية واضحة لمسار التحويل، الذي تفهم منه كيف تنَقل المستخدمون في الموقع قبل أن يتحولوا إلى عملاء. ستلاحظ من هذه الرؤية الفجوات التي يغادر بعدها الزائر الموقع دون أن يكمل مساره، وبالتالي تستطيع سد هذه الفجوات وتحسين تجربة المستخدم.

على سبيل المثال، قد تلاحظ أن الزوار يغادرون الموقع من صفحة الهبوط دون إتمام ملء النموذج المرفق بها، قد يشير ذلك إلى الحاجة إلى تبسيط النموذج وتقليل عدد الحقول المطلوب ملؤها، أو الحاجة إلى زيادة جاذبية العرض المقدم بحيث يكون أكثر إقناعًا.

تعزيز جهود تحسين محركات البحث SEO

تتيح أدوات تحليل المواقع تتبع عبارات البحث التي تسفر عن أكبر عدد من الزيارات لموقعك، وهي العبارات التي يبحث عنها المستخدمون في محرك بحث جوجل، وتقود إلى اكتشافهم الموقع في نتائج البحث ومن ثم زيارته. من شأن هذه المعلومات القيمة أن تساعدك في تعزيز جهود تحسين محركات الخاصة بالموقع، واكتشاف نوعية المحتوى المطلوب كتابته للإجابة على هذه الاستفسارات، وبالتالي تحسين ظهور صفحات الموقع في نتائج جوجل.

المؤشرات الأساسية في فحص المواقع

من بين أطنان البيانات التي يمكن استخراجها من الموقع، توجد مجموعة من المؤشرات الأساسية تكاد تكون قاسمًا مشتركًا في كل عمليات تحليل المواقع:

1. حركة الزيارات بشكلٍ عام

حركة الزيارات بشكلٍ عام هي عدد الزيارات التي حظى بها موقع الويب خلال فترة محددة، يكشف هذا المؤشر عن مدى التطور الذي يعيشه الموقع، فإذا لوحظ ركود في عدد الزيارات أو تضاؤل مع مرور الوقت، يدل ذلك على وجود خلل ما ينبغي إصلاحه، مثلًا ضعف جهود تحسين محركات البحث.

2. معدل الارتداد

معدل الارتداد هو النسبة المئوية للزوار الذين يغادرون الموقع بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط، يُعدّ معدل الارتداد الذي يبلغ 70% معدلًا مرتفعًا، يحتاج إلى الانتباه والعمل على تحسينه، يمكن مثلًا تقليل وقت تحميل الصفحات أو تحسين جاذبية تصميم الموقع.

3. مصادر الزيارات

مصادر الزيارات هي الصفحات التي تتضمن رابطًا لموقعك، وتمثل جسرًا يعبرون منه إليك، تشكل هذه الصفحات غالبية المصادر، لأنه نادرًا ما يكتب الزوار عنوان URL الخاص بالموقع كطريقة لزيارته. تنقسم هذه الصفحات إلى 5 فئات: هي محركات البحث، روابط من مواقع أخرى، التسويق عبر البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، الإعلانات المدفوعة بأنواعها.

4. زيارات أجهزة سطح المكتب موازنة بأجهزة الجوال

يقيس تحليل المواقع النسبة المئوية للمستخدمين الذين يزورون موقعك من خلال كل من متصفحات أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة، يفيد هذا القياس في تسليط الضوء على مدى الحاجة إلى تحسين الموقع للجوال، فكلما زادت نسبة زوار الجوال، كان حتميًا توفير تجربة تصفح جوال قوية.

5. الزوار الجدد والعائدون

الزوار الجدد هم الزوار الذين يزورون الموقع للمرة الأولى، تكمن أهميتهم كمؤشر في أنهم يمثلون تدفقًا ثابتًا للزيارات يعوض الزوار الآخرين الذين فقدوا الاهتمام بالموقع. أما الزوار العائدون فهم عدد الزوار الذين زاروا الموقع من قبل، هم النوعية الأفضل من الزوار لأنهم الجمهور الأساسي للموقع. إذا كان هذا المؤشر ضعيفًا، فيعني ذلك أن موقع الويب ليس جذابًا بما يكفي، بسبب سوء تجربة الاستخدام أو فقر المحتوى.

أدوات تحليل المواقع

يعتمد فحص المواقع على استخدام أداة أو أكثر لجمع البيانات وتنظيمها، نتناول فيما يلي 4 من أدوات تحليل المواقع الأكثر شيوعًا:

تحليلات جوجل

تحليلات جوجل هي الأداة الأكثر شعبية لتحليل المواقع، توفر كمًا هائلًا من المقاييس والتقارير، وتمنحك رؤية شاملة لكل ما يجري على الموقع؛ سواء بيانات كمية مثل سرعة تحميل الصفحة ومعدل الارتداد وعدد الزيارات، أو بيانات نوعية خاصة بالتحويلات والمستخدمين مثل الخصائص الديموغرافية ومصادر الاكتساب وأحداث التحويل، وأبرز ما يميزها أنها أداة مجانية. لمعرفة المزيد عن أداة تحليلات جوجل، اقرأ مقال: دليلك الشامل إلى تحليلات جوجل google analytics.

Crazy Egg

تتميز أداة Crazy Egg بقدرتها على فهم المستخدمين بشكلٍ أفضل، وتوفير رؤى مفيدة في تحسين معدل التحويل، وتطوير تجربة استخدام الموقع، فمثلًا تقدم الأداة خرائط حرارية وخرائط تمرير تسجل بالضبط كيف يتفاعل الزوار مع الموقع، كما تقدم اختبار A/B شامل حتى تتمكن من قياس تأثير عناصر المحتوى المختلفة مثل: اللون والنص ومكان المحتوى، لتستطيع تتبع انعكاسات هذه التغييرات على معدل التحويل.

HubSpot Marketing Hub

تجمع أداة HubSpot Marketing Hub كل البيانات التسويقية الخاصة بك في مكانٍ واحد، إذ تقيس حركة زيارات موقع الويب بشكلٍ عام ولكل صفحة على حِدة وصفحات الهبوط، كما توفر تقارير عن القنوات التسويقية الأخرى بخلاف الموقع مثل: رسائل البريد الإلكتروني والحسابات الاجتماعية وتحسين محركات البحث.

Matomo

تجمع أداة Matomo مفتوحة المصدر بيانات مختلفة لموقع الويب عن سلوك الزوار والتحويلات والكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى الخرائط الحرارية. غير أنها تتميز عن أدوات تحليل المواقع الأخرى بالتركيز على حماية بياناتك والحفاظ على خصوصية المستخدمين، إذ تضمن استخدام الأداة بأمان دون القلق من استخدام البيانات للتسويق أو بيعها لأطراف ثالثة.

مهارات تحليل المواقع

يمتلك محلل المواقع المحترف مزيجًا من المهارات التقنية والإبداعية والتجارية. من أهم مهارات تحليل المواقع:

  • خبرة في استخدام أدوات تحليل المواقع على رأسها تحليلات جوجل وأي أداة أخرى يحتاجها عملك.
  • دراية جيدة بأساسيات التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي.
  • علم بسلوك المستخدم ونفسية العملاء الذين هم محط أنظاره.
  • الدقة والتنظيم والاهتمام بالتفاصيل.
  • مؤهل دراسي ذو صلة بإدارة الأعمال أو التسويق أو الإحصاء أو علوم الحاسوب.

كيفية تحليل المواقع الإلكترونية

لا تقتصر عملية فحص المواقع على استخدام أدوات تحليل المواقع فقط، بل هي عملية شاملة تبدأ وتنتهي بعيدًا عن هذه الأدوات، نناقش فيما يلي كيفية تحليل المواقع الإلكترونية بالتفصيل:

1. تحديد الأهداف

ينبغي قبل البدء فعليًا في جمع بيانات موقع الويب، تحديد أهداف الشركة والنتائج النهائية التي تحاول تحقيقها، يعمل تحديد الأهداف بمنزلة إطار عام يوجه عملية جمع البيانات وتحليلها في الخطوات التالية، إذ سيحدد ما هي المقاييس التي ينبغي تتبعها لقياس درجة تحقق هدف معين، وسيمنع الفوضى التي تنجم عن تتبع كل شيء.

من بين الأهداف التي عادةً ما تسعى إليها الشركات زيادة المبيعات، الوعي بالعلامة التجارية، رضا العملاء، خفض معدل الارتداد، جذب المزيد من الزوار الجدد أو الحفاظ على اهتمام الزوار الحاليين.

2. جمع البيانات

في هذه الخطوة يبدأ التعامل المباشر مع أدوات تحليل المواقع مثل تحليلات جوجل، تستخدم الأداة نصًا برمجيًا للتتبع يتصل بموقع الويب، بحيث تقرأ أي تغيير يحدث وتسجله كحدث أو خاصية، ثم ترسله إلى نقطة نهاية المعالجة، يتم تخزين هذه التسجيلات في السحابة أو خادم تمهيدًا للخطوة التالية وهي المعالجة.

3. معالجة البيانات

تنتقل البيانات في هذه المرحلة من صورتها الرقمية إلى صورة تقرير معلوماتي مؤثر ذو مغزى، إذ تترجم أداة فحص المواقع الأرقام التي تم تخزينها إلى مقاييس مناسبة ذات نسب واضحة مثل عدد الجلسات، ويمكن تحويل هذه التقارير إلى معلومات دلالية مهمة تُستخدم في الاختبار والتجربة وإجراء التغييرات في الموقع.

4. قراءة واعية للتقارير

تحتاج التقارير إلى قراءة واعية لا يقتصر تفكيرها على الأرقام السطحية، بل تربط بين هذه الأرقام وبين أهداف الشركة التي سبق تحديدها، فمثلًا لا تعني مئات آلاف المشاهدات لإحدى صفحات الموقع النجاح بالضرورة، ما لم تُسفر عن زيادة في عدد التحويلات، كذلك فإن ارتفاع نسبة الزيارات الجديدة من إجمالي عدد الزيارات، يشير للحاجة إلى التفكير في طرق أكثر فعالية لجذب الزيارات المتكررة.

تعني القراءة الواعية أيضًا مقارنة الإحصاءات الجديدة بالإحصاءات الماضية، فمثلًا إذا تبين من التقارير أن موقع الويب استقبل 50 ألف زائرًا جديدًا هذا الشهر، ينبغي مقارنة هذا الرقم بإحصاءات الشهر الذي يسبقه ليتبين: هل حدثت زيادة أو نقصان أو ربما لم يحدث أي تغيير يذكر. كذلك قد يتبين أن هذا الشهر حظى بعدد أكبر من الزيارات من الشهر الذي يسبقه، لكنه يعد انخفاضًا كبيرًا على أساس سنوي.

يعي محلل المواقع المتخصص الفرق بين القراءة السطحية والقراءة الواعية جيدًا، بحيث يستطيع مساعدتك في إجراء التحليل وتفسير نتائجه باحترافية، يمكنك العثور على محلل المواقع المناسب في سوق خمسات للخدمات المصغرة، حيث يعرض العديد من المتخصصين المحترفين خدمات تحليل المواقع.

5. وضع استراتيجية التحسين

في ظل التقارير التي اُستخلصت من عملية تحليل الموقع، حان الوقت الآن لوضع استراتيجية لتحسين الموقع وتطوير أدائه، ينبغي في هذه المرحلة التفكير في الأسباب التي أدت إلى هذه الأرقام، فمثلًا قد يكون تحديث جديد لخوارزميات جوجل هو ما أدى إلى انخفاض عدد الزيارات، أو قد يكون حلول موسم عطلة أدى إلى ارتفاعها. إذا لاحظت زيادة في عدد الزيارات من بلد عادةً ما لا يجذب زوارًا، فقد يكون ذلك مؤشرًا على زيارات ضارة من روبوتات.

عندما تفهم السياق العام الذي حدثت فيه هذه الأرقام سيكون في مقدورك وضع الاستراتيجية المناسبة، سواء تحسين محركات البحث لمواكبة تحديث الخوارزميات أو تعزيز التسويق في وقت العطلة، أو تعزيز أمان الموقع لمنع الزيارات المشبوهة، أو تحسين تجربة المستخدم، أو غيرها من الحلول التي تكشف عنها البيانات.

6. التجريب والاختبار

بمجرد العثور على تكتيكات محددة في الاستراتيجية الجديدة، يمكن إجراء اختبار A/B لقياس مدى استجابة الجمهور، مثلًا يمكن إعداد نسختين من محتوى الصفحة الرئيسية، وعرضها على شرائح مختلفة من الجمهور لفهم أي نسخة تحقق نتائج أفضل.

ختامًا، تحليل المواقع ليس مجرد عملية إحصائية بحتة تتعلق بالأرقام والمؤشرات، بل هو عملية استراتيجية حيوية في مجمل تطوير أداء موقع الويب وتحسين المنتجات وتحقيق نتائج أفضل. اغتنم الرؤى والفرص القيمة التي يوفرها فحص المواقع، وضعه الآن في خطتك لتطوير موقع الويب.

تم النشر في: تحليلات المواقع