10 نصائح لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني

تحتاج مواقع التجارة الإلكترونية إلى بذل مجهود لإظهار أفضل خصائص المنتجات، التي تهم وتجذب العميل للشراء. يتطلب ذلك استخدام استراتيجيات مختلفة في المبيعات لتحقيق هذا الهدف. لذلك سوف نستعرض في هذا المقال 10 نصائح لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني.

جدول المحتويات:

1. عرض المنتجات بطريقة مؤثرة في قرارات العملاء

تعد طريقة عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني من أهم العوامل التي تجذب العملاء إلى الشراء. توجد العديد من العوامل التي تساعد في عرض المنتجات بطريقة تؤثر في قرار العميل للشراء. من أهم العوامل التي يمكن مراعاتها في عرض المنتجات:

عرض المنتج بشكل جذاب

عرض المنتج بشكل جذاب من خلال التصوير الاحترافي، إلى جانب اختيار طريقة عرض المنتج ودمج الصور وجعلها متحركة، حتى يراها العميل من مختلف الزوايا. يتطلب هذا وجود أشخاص يملكون القدرة على التصوير الاحترافي للمنتجات.

يمكن أيضًا الاعتماد على تصوير فيديوهات للمنتجات، لعرض المنتجات من خلال قناة خاصة بالمتجر على اليوتيوب، إذ يمكن أن يعزز ذلك من زيادة المبيعات. فاليوتيوب مصدر كبير لا يمكن إهماله في الوصول إلى العديد من الأشخاص.

عرض المنتجات الأكثر مبيعًا

من الأشياء التي تلفت انتباه الزائر في المتجر الإلكتروني، هي صفحة المنتجات الأكثر إبهارًا وتميزًا والأكثر مبيعًا خلال فترة زمنية محددة. وهي تختلف من وقت إلى آخر بناء على إحصاءات وتحليلات عمليات بيع المنتجات على متجرك الإلكتروني.

عندما يدخل العميل إلى المتجر، فهو يبحث عن هذه المنتجات، ليعرف ما هي المنتجات التي يشتريها الآخرون، ويحرص على اقتنائها إذا لاقت إعجابه. لذا، تحديث صفحة المنتجات الأكثر مبيعًا يعد من أهم نصائح لزيادة المبيعات.

تضمين المنتجات المماثلة في الصفحة ذاتها

يبحث العملاء عن المنتجات الأفضل جودة وسعرا. لذا في حالة شراء منتج معين، ربما يجدوا منتج مماثل له تمامًا في نفس المتجر بسعر أقل، وهذا ربما يحبطهم لمجرد الإحساس بأنه تم التلاعب بهم لشراء المنتج بسعر أغلى من المعتاد. وربما يؤدي ذلك إلى عدم رجوع العميل للموقع مرة أخرى أو تفضيل البدائل.

لهذا فإن إظهار المنتجات المماثلة وأسعارها في نفس الصفحة، يعد أمرًا غاية في الأهمية علاوة على التقييمات الأعلى لنفس المنتجات. هذا يرفع من أسهم المتجر الإلكتروني ويعيد العملاء للشراء منه، إذ يمنحهم مجموعة مختلفة من الخيارات التي يمكنهم استخدامها. وهذه أحد نصائح لزيادة المبيعات المهمة.

إضافات تقييمات المنتجات وتعليقات المشترين

تضع المتاجر الإلكترونية الكبرى مربعًا لتقييم المنتجات التي يشتريها العملاء، فيقوم العميل بتقييم المنتج بعد الشراء، ويترك تعليقه في هذه الصفحة. تشجع هذه التقييمات العملاء المحتملين على الشراء، فهم يثقون بتعليقات الآخرين عليها، ويعدونها بمثابة وسيلة مهمة تساعدهم على اتخاذ القرار. لذا، فاستخدام التقييم من أهم نصائح لزيادة المبيعات على متجرك الإلكتروني.

إذا لم يقم العميل بالتقييم للمنتج بعد الشراء مباشرةً، فترحّل عملية التقييم للمرة التالية مع إضافة المنتج الجديد، أو الانتظار لفترة معينة بعد شراء المنتج، وإرسال طلب التقييم عبر البريد الإلكتروني، والتواصل مع العميل لفعل ذلك.

2. التوصيل السريع والمناسب

من أكبر ما يواجهه العملاء من مشكلات التوصيل في الوقت المناسب والسريع في نفس الوقت، وهذا يهم غالبية العملاء. لا يحتاج العميل إلى الانتظار طويلًا حتى يصل المنتج له، والأهم أن لا تتعامل المواقع التجارية مع العملاء على أنهم متفرغين لانتظار وصول المنتج.

لهذا فكلما كان المسؤولون عن المتجر لديهم دقة في مواعيد توصيل المنتجات، مع إتاحة التوصيل في اليوم التالي ولو بزيادة طفيفة في سعر التوصيل، ستزيد الثقة فيهم وفي متجرهم بدرجة أكبر. وسيكون اللجوء للشراء من خلالهم له الأولوية.

من ضمن ما هو مهم أيضًا التعامل مع شركات الشحن ذات الموثوقية، التي تستخدم أساليب توصيل مميزة ومندوبين محترفين، وعلى قدرة على جذب العميل أيضا. بالإضافة إلى وصول الشحنة كما هي من المصدر بدون أي أخطاء أو مشاكل.

3. استخدام الحملات الإعلانية

تعد الحملات الإعلانية المدفوعة أحد الخيارات المهمة في الترويج للمنتجات، والوصول إلى العملاء المستهدفين، من خلال الخيارات المتاحة عند تصميم الإعلان، لذا يعد الاعتماد على الحملات الإعلانية من نصائح لزيادة المبيعات التي يمكن الاعتماد عليها. تنقسم الحملات الإعلانية إلى نوعين أساسيين:

حملات وسائل التواصل الاجتماعي

تستخدم الحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي حسب المنصة المستخدم، إذ هناك العديد من الإعلانات التي يمكنك تنفيذها بناءً على طبيعة كل منصة. فإن كانت لديك الخبرة بالتسويق والحملات الإعلانية، فقم باستهداف عدة شرائح مناسبة لتجارتك الإلكترونية من خلال الحملات.

من الجيد أيضًا أن تلجأ لنشر منتجاتك على المجموعات والصفحات ذات الأعداد الكبيرة. وكذلك يمكن عن طريق إرسال البيانات الصحفية للصحف المختصة بالترويج للمنتجات، وكذلك من خلال ندوات الويب المجانية Webinars يمكنك زيادة المبيعات بشكل جيد.

حملات جوجل

الإعلان عن المنتجات في جوجل Google Ads من الطرق المشهورة لعمل الحملات الإعلانية، فجوجل لا يظهر الإعلان لأي شخص ولكنه يوجه الإعلانات للأشخاص حسب ميولهم وبحثهم من خلال الإنترنت عن المنتجات.

إذا أردت تحسين أداء حملاتك الإعلانية، يمكنك شراء خدمات التسويق الرقمي الخاصة بالإعلانات المدفوعة، لتحصل على خبرات المستقلين المتخصصين في هذه الاستراتيجية، حتى يكون بإمكانك استغلال مجهودك في العمل على متجرك الإلكتروني.

4. كتابة دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA بطريقة جذابة

نصيحة أخرى من نصائح لزيادة المبيعات هي كتابة دعوة إلى اتخاذ إجراء Call To Action جذابة. الدعوة لاتخاذ إجراء هي عملية إخبار للمستخدم باتخاذ بعض الإجراءات المحددة مثل اشترِ الآن أو أشترك معنا، وتتخذ بشكل عام شكل زر أو ارتباط تشعبي.

تعمل عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء، كعلامات إرشادية تتيح للعميل معرفة ما يجب فعله في الخطوة التالية. بمعنى أنه بدون وجود رابط يرشد العميل إلى القيام بعمل جديد بعد مشاهدة المنتج، فقد لا يعرف ما هي الخطوة التالية التي يجب اتخاذها، سواء لشراء المنتج أو البحث عن منتج آخر. ومن المرجح أن يغادر الموقع دون إنجاز مهمته.

لذا، احرص على تضمين الدعوة المناسبة لاتخاذ إجراء في مواضع مناسبة داخل صفحات متجرك، وحاول صياغة هذه الدعوة بطرق جذابة تؤثر في قرار الزائر وتقنعه بالشراء الفوري للمنتج. مثلًا إضافة زر أضف إلى السلة وتابع التسوق، أو غيرها من الخيارات لكتابة زر الدعوة لاتخاذ إجراء داخل الصفحة.

5. استخدام العناوين الجذابة وتبسيط اللغة

هناك طرق كثيرة لكتابة عنوان معين يجذب العملاء، وهناك أبحاث كثيرة في هذا المجال يميل معظمها إلى فهم نفسية العملاء. فكر في الطريقة التي اعتاد الناس عليها للقيام بعمليات الشراء، فمثلًا عند زيارة أحد المكتبات لشراء كتاب جديد، ينظر العميل نظرة سريعة على الكتب، وعندما تلتقط عينه عنوان يصادف هوى في نفسه فإنه يلتقط الكتاب مباشرة.

إذًا الموضوع هو نفسي من الدرجة الأولى، لهذا فيجب بحث ميول البشر وفهم طبيعة العملاء والاستفادة من ذلك في كتابة العناوين الجذابة. لعل أفضل العناوين هي التي تحتوي على عبارات حث على اتخاذ إجراء، كما أن الأرقام هي أول ما يلفت نظر القارئ. فإن قمت ببدء صفحة المنتج بالأعداد، فغالبًا ما سيضغط الباحث على رابط المنتج، مثل أفضل 10 منتجات للصحة البدنية أو 20 منتج مهم لا يمكنك الإستغناء عنهم.

هناك أيضًا العناوين التي تدعو العملاء لتجربة شيء جديد مع وجود عائد من هذه التجربة للتأثير في القرار، مثلًا جرب هذه البيتزا واحصل على أخرى مجانًا. هناك طرق أخرى للعناوين مثل المقارنات وطرح الأسئلة وغيرها من الطرق، يمكنك ترك الأمر للمختصين والاستعانة بخدمات الكتابة التي يقدِّمها المحترفون على موقع خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

6. التسويق عن طريق المؤثرين والمسوقين بالعمولة

لا يجب أن تقوم بجميع جهود المبيعات بمفردك، إذ يمكنك الاعتماد على بعض الاستراتيجيات الأخرى مثل التسويق عبر المؤثرين، إذ أن التعاون معهم حاليًا يعد عاملًا مهمًا لانتشار المنتجات. المهم هو اختيار من هو مؤهل لتلك المهمة بعناية، فكم شاهدنا من منتجات تباع بكثافة غير عادية لمجرد أن أحد المشاهير كان يرتديها أو يستخدمها.

يمكنك أيضًا الاعتماد على المسوقين بالعمولة، إذ تعد هذه طريقة مناسبة للاستعانة بخبرات العديد من المستقلين، ومنحهم المقابل المادي في حالة إتمام عملية البيع. إذا قررت الاعتماد على هذه الاستراتيجية، فيجب أن تضع في الحسبان عمل قسم خاص بموقعك للتسجيل لهؤلاء المسوقين ومتابعتهم.

7. تحسين محركات البحث

يعد التركيز على تحسين محركات البحث من أهم نصائح لزيادة المبيعات. لكي تستطيع المنافسة ودخول هذه الحلبة والتأثير فيها، فيجب أن تدرس تمامًا كلماتك المفتاحية التي يهتم بها العملاء، وغيرها من المعايير المهمة للتصدر في محركات البحث.

إذ يؤثر السيو في زيادة المبيعات بنسبة كبيرة، حيث أن ظهور منتجاتك قبل منتجات المنافسين يعد إشارة لزيادة المبيعات على هذا المنتج بالنسبة للزائر أو العميل، أما بالنسبة لك كبائع فهو زيادة متوقعة للزيارات والأرباح.

نتيجة للاستخدام الصحيح للسيو، سوف تتصدر نتائج محركات البحث وبالتالي فسوف يزداد الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بمتجرك. إن فهم العميل لقوة العلامة التجارية يسهل أمورًا كثيرة، منها عدم التوغل في تفاصيل المنتج من قبل العميل، ويسهل هذا عملية الشراء السريع، ثم يقوم العميل بإكتشاف إمكانية المنتج فيما بعد.

8. تحسين تجربة المستخدم

ترتبط تجربة المستخدم وسرعة الموقع بمعدل الارتداد، فإذا كان الموقع بطييء التحميل للصفحات فسيؤدي ذلك لتجربة مستخدم سيئة، وبالتالي عدم العودة إلى الموقع. تنقسم تجربة المستخدم إلى عدة أقسام منها ما يخص المصمم للموقع، ومنها ما يهم مبرمج أو مطور الموقع، ومنها ما يهم المسؤول عن المبيعات.

بالنسبة لمسؤول المبيعات فسوف يحتاج لفهم عميق للمستخدمين وما يحتاجونه بالتحديد. يساعد هذا بالتالي على سهولة البيع للمنتجات باستهداف عملاء معينين، ويؤدي إلى تحسين تفاعل المستخدم مع علامتك التجارية. من أهم العوامل التي يمكنك مراعاتها في تحسين تجربة المستخدم:

تحسين سرعة تحميل الموقع

إن الموقع الذي يستغرق تحميل صفحته أكثر من ثانيتين، خطر كبير جدًا على مكانتك بالنسبة للعملاء. فالعميل لا ينتظر حتى التحميل، وينظر لبطء الموقع على أنه إهمال شديد من القائمين عليه، وبالتالي فيتركه بلا عودة. يمكنك قياس سرعة الموقع عبر جوجل وبدائله وتحسين سرعته بناءً على الإرشادات التي تعطى لك.

تحسين معدل الارتداد Bounce Rate ومعدل الخروج Exit Rate

تشير معدلات الارتداد المرتفعة أي أكثر 60٪ إلى وجود مشكلة في التسويق لموقعك وصفحاتك. وهذا يعني أن الزوار يغادرون موقع الويب الخاص بك لأن هذه الصفحة لا توفر المعلومات التي يحتاجون إليها.

يتم حساب معدل الارتداد على النحو التالي:

معدل الارتداد = عدد زيارات الصفحة الواحدة / إجمالي عدد مرات الدخول إلى تلك الصفحة

هناك عامل آخر وهو معدل الخروج وهو عدد الزوار الذين توقفوا عن التفاعل مع موقعك، وغادروا بعد وصولهم إلى صفحة معينة. وهو النسبة المئوية لجلسات التصفح متعدد الصفحات التي انتهت بتلك الصفحة المحددة، أي أن الزائر قام بزيارة عدد من الصفحات وانتهى إلى صفحة معينة وغادر. هذا ربما يعني شيئين أما أن الصفحة سيئة أو أن الزائر حصل على المعلومات التي يريدها واكتفى.

يتم حساب معدل الخروج كالتالي:

معدل خروج الصفحة الواحدة = عدد مرات الخروج من الصفحة / عدد مشاهدات الصفحة

القوائم الضخمة Mega Menus

يريد العميل الوصول إلى المنتج بأقصر الطرق، عن طريق البحث السريع والقوائم الواضحة بكل الأقسام، مع وجود صور للقسم لسرعة الاستيعاب. وهنا يأتي دور القوائم الضخمة Mega Menus التي تُعد إحدى أنواع القوائم القابلة للتوسيع، بحيث يُعرض العديد من الخيارات في قائمة منسدلة.

يُعد استخدام القوائم الضخمة من العوامل المساعدة لسهولة التنقل في متجرك الإلكتروني، وتحسين تجربة المستخدم والوصول السريع للأقسام الخاصة بالمنتجات، إذ هذا من أهم ما يجذب العملاء إليك.

تعدد طرق الدفع

يعد تعدد طرق الدفع من أهم نصائح لزيادة المبيعات، سواءً كان عن طريق تنوع الكروت الإئتمانية والقدرة على التقسيط من خلال البنوك المتعددة التي تسمح بالشراء من خلال الموقع، أو حتى الدفع عند الاستلام، إذ يمنح ذلك العملاء خيارات متنوعة، فتضمن الوصول إلى مختلف العملاء وفقًا للخيارات التي يفضلها كلٌ منهم للدفع.

9. احترافية تقديم خدمة عملاء

خدمات ما بعد البيع والدعم الفني أحد الطرق لتقديم خدمة عملاء مميزة، فكم من المهم أن يكون هناك قدرة على خدمة العميل بعد البيع، وكم من المفيد القدرة على رد المنتج في حالة عدم توافقه مع ما يريده العميل.

الدعم الفني 24 ساعة طوال الأسبوع من أهم أولويات أي موقع ذو مصداقية وثقة من قبل العملاء. كذلك من المهم الاهتمام بمهارات التفاوض والتواصل الخاصة بالفريق، إذ تساعد هذه المهارات على تحسين طريقة تفاعلهم مع العملاء، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات. من أهم الخطوات الأخرى التي تحسن من أداء خدمة العملاء:

روبوتات الدردشة

ومن أهم ما يساعد خدمة العملاء على سهولة تأدية مهامهم استخدام روبوتات الدردشة الذي يساعد على تميز خدمة العملاء، وهو من عوامل زيادة المبيعات والتي تعتبر جديدة على الساحة، إذ تستثمر الشركات حاليًا بشكل كبير في نشر روبوتات المحادثة للمبيعات.

تساعد روبوتات المحادثة الشركات على زيادة المبيعات عبر الإنترنت، من خلال تلقي طلبات الحجز، سواءً كان الحجز لأجهزة إلكترونية أو ملابس أو طعام أو تحف أو معدات، فسوف تجد روبوتات المحادثة سريعة في التعامل مع الطلبات.

يعمل الروبوت المربوط بالذكاء الاصطناعي على إشراك الزائرين والعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال تقديم استجابة سريعة، حتى عندما لا يكون فريق المبيعات متواجد. بمجرد حاجة العملاء للتعامل مع المبيعات للشراء، يتم توجيههم إلى فريق المبيعات فوريًا أو تحديد موعد أو مقابلة مع الفريق.

منتدى الدعم الفني

من الطرق التي تعزز من أداء فريق خدمة العملاء أيضًا، هي إنشاء منتدى دعم فني للمنتجات وهو من أكثر ما يمكن أن تقدمه للدعم ما بعد البيع وحتى قبله، إذ تعد هذه المنتديات من أقصر الطرق للإجابة على تساؤلات العملاء.

الأسئلة التي يسألها العملاء مكررة ولا يجب عليك تعيين من يقوم بترديد الإجابات فقط. وإنما يجب عليك عمل قاعدة بيانات بالأسئلة الشائعة وإجاباتها لأي مشكلة تحتاج للدعم الفني، وتحرص على تضمينها كجزء من صفحة الموقع، أو داخل منتدى الدعم الفني.

من الفوائد الأخرى للمنتديات هو المساعدة الذاتية، فيمكن من خلال المنتدى أن يجيب العملاء على تساؤلات بعضهم البعض، دون الحاجة إلى بحث عن الإجابات، وطبعا هذا يأتي من تجربة العملاء أنفسهم للمنتج وحل مشاكله.

10. جذب العملاء من خلال العروض الترويجية المختلفة

يعد ولاء العملاء لعلامتك التجارية أو موقعك، أمر في غاية الأهمية، حتى لا يتجهوا إلى موقع آخر يرضيهم. ولكي تضمن جذب العملاء وولائهم يوجد طرق متبعة منها، العروض الترويجية وهي من أكثر ما يجذب العملاء ويجعلهم يرتبطون بمتجرك. من أهم طرق تطبيق هذه العروض:

العروض والخصومات والهدايا المستمرة

من أمثلة العروض الترويجية الخصومات على المنتجات، أو إتاحة التوصيل المجاني في حالة بلوغ قيمة عملية الشراء رقم محدد. يمكن أيضًا تطبيق برامج الولاء، من خلال منح العملاء نقاط لكل منتج يشترونه من متجرك، مع إتاحة الفرصة لهم لاستبدال هذه النقاط بمنتجات أو الحصول على عروض عند بلوغهم لعدد معين من النقاط.

يمكنك أيضًا تقديم الهدايا إلى العملاء المميزين في متجرك الإلكتروني الذين يصلون إلى حد معين من عمليات الشراء، سواءً كانت هدايا رمزية تعبّر عن تقديرك لهم. أو هدايا من متجرك، من خلال تقديم منتجات من التي تبيعها وفقًا لاهتماماتهم. يمكن منحهم الهدية على هيئة بطاقة هدايا أو خصومات بقيمة معينة، فيكون بإمكانهم شراء المنتجات التي يريدونها وفقًا لرغبتهم.

التقسيط

طريقة أخرى لجذب العملاء هي توفير اختيار لتقسيط المنتجات المرتفعة الثمن. يمكنك تنفيذ التقسيط من خلال البطاقات الائتمانية، والتعامل مع البنوك، إذ يضمن لك ذلك بيع منتجاتك مع ضمان أموالك تمامًا، لوجود ضمان بنكي يمنع حدوث أي تلاعب.

بيع المنتجات الجديدة

كن أول من يبيع المنتج الجديد، فهي أحد الطرق المتبعة لضمان جذب العملاء وولائهم، كثيرًا ما يبحث العملاء عن التميز لهذا فهم يهرعون لشراء المنتجات العالمية بمجرد نزولها إلى الأسواق. لهذا فإن كنت من الرواد فعليك دائمًا متابعة المنتجات الجديدة وبيعها فور صدورها. هذا سيعود عليك بربح كبير، نتيجة وجود عملاء ينتظرون صدور هذه المنتجات.

البيع المتقاطع

طريقة مشهورة أخرى وهي البيع المتقاطع أو العابر Cross Selling، وهو بيع أكثر من منتج في صفقة أو رزمة واحدة. وهي من الأساليب التي تجذب العملاء بشدة نتيجة لتوافق المنتجات مع أهوائهم. يمكنك فعل ذلك من خلال اقتراح المنتجات أو الخدمات التكميلية على العملاء، إذ يشجعهم ذلك على شرائها معًا لضمان التوافق بين الاختيارات.

إرسال العروض الترويجية من خلال النشرات البريدية

يعد التسويق من خلال البريد الإلكتروني من أهم الإستراتيجيات الناجحة على الإطلاق لأي شركة، ويمكنك الاستفادة منه كأحد نصائح لزيادة المبيعات، من خلال إرسال العروض الترويجية دوريًا إلى العملاء عبر النشرات البريدية، وفقًا لتقسيمات العملاء التي تملكها في قاعدة بياناتك.

يمكنك تمييز العملاء المشتركين في نشرتك البريدية، وإرسال هذه العروض حصريًا لهم، إذ يؤدي ذلك إلى تعزيز ولائهم لك، كما يجعلك تحصل على المزيد من الاشتراكات في النشرة البريدية، من العملاء الذين يرغبون في الوصول إلى هذه العروض الحصرية للاستفادة منها كذلك.

ختامًا، عملية زيادة المبيعات على المتجر ليست بالعملية الصعبة، لكنها تحتاج إلى بعض الدراسة لأساليب جذب العملاء وطرق الاحتفاظ بهم. تأكد فقط من محاولة تنفيذ أكبر قدر ممكن من النصائح لزيادة المبيعات، مع البحث الدائم عن كل ما هو جديد في عالم المتاجر الإلكترونية.

تم النشر في: متاجر إلكترونية منذ 3 أشهر