دليلك الشامل إلى تحليلات جوجل google analytics

تحليلات جوجل (google analytics) هي إحدى الأدوات التي لا غنى عنها لأصحاب المواقع، إذ توفر لهم تقارير مفصلة عن مصادر الزيارات إلى مواقعهم وسلوكيات الزوار وفئاتهم الديمغرافية، ومعرفة عدد الزوار وغيرها من الإحصائيات المهمة.

تتمتع تحليلات جوجل بشعبية كبيرة لدى أصحاب المواقع، إذ تستخدمها ملايين المواقع على شبكة الإنترنت. ولأنها قد تبدو معقدة في البداية، سوف تتعلم في هذا الدليل المبسط كل ما عليك معرفته عن تحليلات جوجل ومقاييسها الأساسية، وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها.

جدول المحتويات:

ما هي تحليلات جوجل google analytics؟

تحليلات جوجل هي أداة لتحليل المواقع تقدمها شركة جوجل. وتعد من أفضل الأدوات المجانية على شبكة الإنترنت لجمع الإحصائيات والبيانات عن المواقع، إذ تتيح طيفًا واسعًا من المقاييس وتحليلات مواقع الويب المهمة والعميقة التي تتتبع كل جوانب الأداء في موقعك. وهي بلا ريب الأداة الأفضل في جعبة كل صاحب موقع.

معظم أصحاب المواقع الذين يستخدمون تحليلات جوجل يكتفون باستخدام جزء بسيط من ميزاتها ووظائفها، فأكثرهم يستخدمها فقط لمعرفة عدد الزوار إلى موقعه. هذه إحصائية مهمة بلا ريب، بيد أنّ هناك الكثير من الإحصائيات والتقارير المهمة التي تتيحها تحليلات جوجل، والتي يمكن في حال عرفت كيف تستخدمها وتُتابعها أن تكتسب رؤية عميقة عن موقعك وزوارك.

هناك إصداران من تحليلات جوجل؛ الإصدار المجاني، والإصدار المدفوعة المعروف بـ  Google Analytics 360. تمتاز النسخة المدفوعة باتفاقية مستوى خدمة تشمل خدمة دعم العملاء وحداثة البيانات وإعداد التقارير إضافة إلى بعض الأدوات المتقدمة، مثل التقارير غير المستندة إلى عينات (Unsampled Reports) وتصدير الاستعلام الشامل (BigQuery Export).

سوف نركز في هذا الدليل على إصدار تحليلات جوجل المجاني، فهو كاف ويوفر كل الميزات الضرورية لقياس أداء موقعك.

أهمية تحليلات جوجل واستخداماتها

تُعد تحليلات جوجل أداة ضرورية لقياس أداء الموقع مع مرور الوقت، وفهم سلوكيات الزوار وتتبع نتائج وفعالية حملاتك الإعلانية وحملات تحسين محركات البحث وبناء الروابط وجميع جهودك التسويقية الأخرى. تتيح تقارير جوجل التي توفرها أداة google analytics لأصحاب المواقع تتبع كل إحصائيات زوار المواقع ومقاييس الأداء.

كما تمكّنك من معرفة الصفحات أو المقالات أو المنتجات الأكثر زيارة، والكيفية التي يتفاعل بها زوار موقعك مع عناصر الصفحات. وتتيح لك أيضًا الكثير من المعلومات التقنية، مثل الأجهزة التي يستخدمها زوار الموقع، ونوع المتصفحات وأنظمة التشغيل التي يستعملونها.

تقدم تحليلات جوجل ثروة من البيانات والمعلومات الثمينة عن زوار موقعك، ليس من الجانب التقني وحسب، بل تعطيك كذلك معلومات مهمة عن الشرائح الديمغرافية للزوار، مثل الجنس والفئة العمرية والمناطق الجغرافية التي يعيشون فيها.

يمكنك استخدام إحصائيات جوجل لتوجيه جهودك وحَملاتك التسويقية وتحديد الشرائح المستهدفة، ذلك أنها تعرض لك ملفًا متكاملًا عن خصوصيات الزوار، ومصادر الزيارات القادمة إلى موقعك، وهذا يتيح لك متابعة حملاتك التسويقية وتقييم فعاليتها أولًا بأول.

على سبيل المثال، إن كنت تقود حملة للتسويق عبر فيسبوك، فيمكنك استخدام أداة تحليلات جوجل لقياس فعالية حملتك، لأنها تتيح لك تتبع عدد الزيارات القادمة من فيسبوك مع مرور الوقت، وهذا سيسهل عليك تقييم حملتك التسويقية وقياس العائد على الاستثمار.

تحليلات جوجل من الأدوات الضرورية لتقييم حملات تحسين محركات البحث، فعلى خلاف أداة Google Search Console، التي تُستخدم أساسًا لاختيار الكلمات المفتاحية وبناء حملات السيو، فتحليلات جوجل أداة مُكمِّلة تمكنك من قياس أداء تلك الحملات وتقييم فعاليتها من خلال معرفة التغيرات في أعداد الزيارات إلى موقعك ككل، أو إلى صفحة أو مقالة أو ركن معين من الموقع، مثل المدونة أو المتجر أو صفحة التبرعات وغير ذلك.

تحليلات جوجل هي بمثابة المصباح الذي ينير موقعك، ويتيح لك معرفة ما يحدث فيه، وما الذي يفعله الزوار في أثناء تصفحه. وبحكم أنّ تحليلات جوجل مملوكة لشركة جوجل، فيمكنك دمجها بسهولة مع أدوات جوجل الأخرى، مثل Google Search Console و إعلانات جوجل.

ما الذي تقيسه تحليلات جوجل؟

تقيس جوجل الكثير من المقاييس المتعلقة بموقعك، معظم أصحاب المواقع كما قلنا آنفا لا يستخدمون إلا مقياسًا أو اثنين منها، ولكن هناك الكثيرون غيرهم. تعلم تحليلات جوجل ومتابعتها سيساعدك على معرفة كل صغيرة وكبيرة عن موقعك.

تُقسَّم البيانات التي تقيسها تحليلات جوجل إلى صنفين:

  1. بيانات الأبعاد: تمثل العناصر التي تريد قياسها، مثل الدولة أو المدينة التي تأتي منها الزيارات، أو المدينة التي تخوض فيها حملة إعلانية، أو الشبكة الاجتماعية التي تريد قياس أدائها، أو الصفحة أو المقالة التي تريد تتبعها وتقييمها.
  2. بيانات القياس: تمثل مقاييس الأبعاد، فمثلا، إن أطلقت حملة تستهدف زيادة الزيارات للموقع من السعودية، فإنّ عدد الزيارات القادمة من هناك (1000 زيارة شهريًا مثلًا) تدخل في صنف بيانات القياس.

كيفية التسجيل في google analytics

إعداد تحليلات جوجل سهل ولا يتطلب أي معرفة تقنية أو خبرة في البرمجة. لكن قبل إنشاء حساب google analytics ينبغي أن يكون لك حساب على جوجل، كما تحتاج أيضًا إلى موقع إلكتروني لتربطه بتحليلات جوجل.

لإنشاء حسابك في تحليلات جوجل، اذهب إلى صفحة تحليلات جوجل وسجل حسابًا مجانيًا هناك. ثمّ املأ بيانات الحساب:

ادخل صفحة تحليلات جوجل

سيُطلَب منك إدخال اسم الحساب، لأنه بإمكانك إنشاء أكثر من حساب على تحليلات جوجل. انقر على الزر “التالي”. في المرحلة الثانية سيُطلَب منك إدخال عنوان الموقع الذي تريد ربطه بتَحليلات جوجل:

انقر على الزر “التالي”، سيُطلب منك الآن ملء بعض البيانات الإضافية حول نشاطك التجاري والطريقة التي تنوي بها استخدام إحصائيات جوجل مع نشاطك التجاري.

انقر على الزر “إنشاء” وهذا كل شيء. لقد أنشأت حسابك على تحليلات جوجل. لكي تُتِمَّ ربط موقعك بتحليلات جوجل عليك إضافة رمز التتبع إلى موقعك. في صفحة المسؤول، تحت معلومات التتبع، ادخل إلى رمز التتبع:

ستأخذك تحليلات جوجل إلى صفحة تحتوي شيفرة برمجية:

انسخ هذا الرمز وألصقه كأول عنصر في قسم <HEAD> في كل الصفحات التي تريد تتبعها. لفعل هذا تحتاج صلاحيات الدخول إلى ملفات الموقع عبر cpanel. من هناك افتح ملفات الصفحات التي تريد إضافة تحليلات جوجل إليها عبر cpanel.

ادخل إلى Files > File Manager في لوحة cpanel:

ستدخل الآن إلى ملفات موقعك. اختر الصفحات التي تريد أن تضيف إليها تحليلات جوجل، وأضف إليها رمز التعقب. نفترض أنك تريد إضافة تحليلات جوجل إلى صفحات المنتجات في متجرك الإلكتروني. اختر ملف صفحة المنتجات:

انسخ رمز التعقب وألصقه كأول عنصر في قسم <HEAD> ثم احفظ الملف:

هذا كل شيء. الآن يمكنك تتبع كل الزيارات إلى صفحات المنتجات ومعرفة إحصائيات ومقاييس جوجل عنها. إن لم تكن لك خبرة برمجية ولم تعرف كيف تفعل ذلك فيمكنك الاستعانة بخدمات البرمجة الاحترافية عبر منصة خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

قد يستغرق ربط موقعك بتحليلات جوجل بضع ساعات، لذا انتظر ثم ارجع إلى صفحة رمز التتبع التي أخذت منها الشيفرة بعد بضع ساعات، فإن لاحظت وجود نص الحالة الذي يشير إلى أنّ الموقع يتلقى البيانات، فذلك يعني أنّ الربط قد تم.

طريقة ربط موقع ووردبريس مع تحليلات جوجل

إن كنت تعمل على موقع ووردبريس، فهناك طريقة أخرى أبسط لربط تحليلات جوجل مع موقعك، وهي تثبيت إحدى إضافات ووردبريس المتخصصة في إضافة تحليلات جوجل إلى ووردبريس.

إضافة تحليلات جوجل عبر إحدى إضافات ووردبريس لها ميزتان: فأولا، لن تحتاج إلى إضافة رقم تعريف تتبع الموقع في إحصاءات google بنفسك، إذ ستتولى تلك الإضافات ذلك آليا. الميزة الثانية هي أنّ تلك الإضافات ستضيف إحصائيات جوجل إلى موقع ووردبريس مباشرة. فسيكون بمقدورك الاطلاع على أهم إحصائيات جوجل مباشرة من لوحة التحكم ودون الحاجة إلى الدخول إلى حسابك في تحليلات جوجل.

إحدى أفضل الإضافات المجانية لربط موقع ووردبريس بحسابك في تحليلات جوجل هي الإضافة MonsterInsights. وهي أشهر إضافات تحليلات جوجل على ووردبريس، إذ يعمل بها أكثر من مليون موقع. وهي ممتازة وسهلة الاستخدام.

ثبت الإضافة ثم فعّلها، وادخل إلى الصفحة Insights < settings، ثم انقر على الزر Launch setup wizard:

ستقودك الإضافة خطوة بخطوة نحو إضافة تحليلات جوجل إلى موقعك دون الحاجة إلى كتابة أي أكواد بنفسك، ويمكنك بعدها متابعة أهم مقاييس تحليلات جوجل مباشرة من لوحة التحكم.

أهم مقاييس تحليلات جوجل

بعد ربط موقعك بتَحليلات جوجل، يمكنك الاطلاع على إحصائيات جوجل عبر الدخول إلى صفحة المستخدم:

تقيس تحليلات جوجل عدة أنواع من المقاييس، من أهمها:

  • الوقت الفعلي: تعطيك بيانات وإحصائيات فورية عن موقعك.
  • الجمهور: مقاييس عامة عن الزوار
  • الاكتساب: مقاييس تبين مصادر الزيارات
  • السلوك: مقاييس عن سلوكيات المستخدمين في أثناء تصفح موقعك.

تتيح تحليلات جوجل تحديد المدة الزمنية التي تريد معرفة مقايسها، هذا مفيد جدًا لتقييم جهود تحسين محركات البحث والحملات التسويقية. ولأجل تغيير المدة، انقر على موضع التاريخ واختر البداية والنهاية، ثم انقر على الزر “تطبيق”.

الوقت الفعلي

تتيح إحصائيات الوقت الفعلي معرفة ما يحدث في موقعك حاليًا، والصفحات النشطة في الوقت الراهن، وعدد الزوار الحاليين ومصادر الزيارات والمواقع الجغرافية التي ينتمي إليها الزوار وغير ذلك. وهي مفيدة لتقييم أداء المحتويات المنشورة على موقعك حديثًا.

الجمهور

في صفحة الجمهور ستجد كل الإحصاءات المتعلقة بجمهورك، ومن أهمها:

إحصاءات عامة

يمكنك الاطلاع في هذه الصفحة على البيانات الأساسية لتحليلات جوجل. أكثر أصحاب المواقع يكتفون بهذه المعلومات، لأنها تعطيهم فكرة عامة وسريعة عن أداء مواقعهم، لذا من المهم أن تفهم ما تعنيه هذه المقاييس الأساسية:

  • المستخدمون: يُقصد بهم عدد زوار موقعك في المدة الزمنية المحددة.
  • المستخدمون الجدد: تمثل عدد المستخدمين الذين زاروا موقعك لأول مرة خلال المدة المحددة.
  • الجلسات: هي الفترة من الوقت التي يشارك فيها المستخدم بنشاط في موقعك، وتشمل مشاهدات الصفحات والأحداث والتجارة الإلكترونية وغيرها. تختلف عن إحصائية المستخدمين في أنها تمثل العدد الإجمالي للزيارات إلى موقعك حتى لو كانت مكررة.

مثلا، إن زار موقعك شخص واحد فقط 100 مرة، فإن:

    • عدد المستخدمين = 1
    • عدد الجلسات = 100
  • عدد الجلسات لكل مستخدم: هي متوسط عدد الجلسات لكل مستخدم، وتُحسب بقسمة عدد الجلسات على عدد المستخدمين. يمثل هذا المقياس جاذبية موقعك ومدى ارتباط الزوار به. فكلما كان أكبر، دل ذلك على أنّ الزوار يترددون كثيرا إليه، ويزورونه مرارًا وتكرارًا.
  • مرات مشاهدة الصفحة: تمثل إجمالي الصفحات التي شوهدت في موقعك. وتُحتسب الزيارات المتكررة. فهي تختلف عن الجلسات في كون الجلسة تُحسب عند دخول الزائر إلى الموقع، سواء كانت مكررة أم لا، لكنها لا تحسب كل زيارة إلى صفحات الموقع.

مثلا، إن دخل مستخدم واحد إلى موقعك 100 مرة، وفي كل مرة زار 3 صفحات (قد تكون مكررة)، فإنّ:

    • عدد المستخدمين = 1
    • عدد الجلسات = 100
    • عدد مرات مشاهدة الصفحة =  3 * 100 = 300
  • متوسط مدة الجلسة: متوسط الوقت الذي يقضيه الزائر في موقعك في كل مرة يدخله. غني عن الذكر أنه كلما كان هذا المقياس أكبر، دل ذلك على جودة موقعك وأهميته لدى الزوار.
  • معدل الارتداد: هو أحد أهم المقاييس، ويرى بعض خبراء السيو أنّه أحد عوامل الترتيب التي تعتمدها جوجل لترتيب المواقع. تقيس جوجل معدل الارتداد بحساب النسبة المئوية للجلسات التي اكتفى فيها الزائر بزيارة صفحة واحدة.

تمثل هذه المقاييس نواة تحليلات جوجل، فهي أهم المقاييس والمؤشرات التي عليك متابعتها باستمرار. لكن إن أردت نظرة أعمق لموقعك، فمن المهم أن تتعمق في تحليلات جوجل التي تقدم بيانات أخرى بالغة الأهمية.

المستخدمون النشطون

أحيانًا قد لا تكون مهتمًا إلا بإحصاءات جوجل الحديثة. تمكنك تحليلات جوجل من الوصول السريع إلى هذه الإحصائيات عبر تبويب المستخدمون النشطون. والتي ستجد فيها إحصائيات تتيح معرفة عدد زوار الموقع في آخر يوم/أسبوع/أسبوعين/شهر.

لغات المستخدمين

يمكنك معرفة لغات زوار الموقع، هذه الإحصائية مفيدة جدًا إن كنت تفكر في التوسع أو كنت تنشط في مجال التجارة الإلكترونية. إن وجدت أنّ نسبة كبيرة من الزوار تستخدم لغة أخرى غير اللغة الأساسية للموقع، فعليك التفكير جديًا في إضافة تلك اللغة إلى الموقع.

لتطّلع على إحصاءات اللغة، اذهب إلى الجمهور > الموقع الجغرافي > اللغة:

الديموغرافيات

تتتيح جوجل 3 مقاييس عن الفئات الديمغرافية لزوار موقعك، وهي الجنس والعمر والاهتمامات. جوجل لم تختر هذه المقاييس الثلاثة بالصدفة، بل اختارتها لأنّ لها أهمية خاصة، خاصة في الجوانب  التسويقية، إذ تختلف سلوكيات الشراء حسب هذه المقاييس.

مثلا، تختلف سلوكيات الشراء لدى المرأة عنها لدى الرجل، وسلوكيات الشباب مختلفة عن سلوكيات الفئات الأكبر سنًا. كما أنّ لاهتمَامات المستخدم تأثيرًا قويًا على خياراته عند الشراء. فالشخص المهتم بالألعاب أكثر قابلية لتحويله إلى عميل إن كنت تملك متجر ألعاب مقارنة بشخص مهتم بالطبخ مثلًا.

يمكنك الوصول إلى هذه المعلومات من تبويب الديموغرافيات في صفحة تحليلات جوجل.

الموقع الجغرافي

هل تملك متجرًا إلكترونيًا أو مشروعًا يقدم خدمات رقمية وتريد التوسع إلى مدن أو دول جديدة لكنك لست متأكد إن كنت ستنجح، أو لا تعرف ما هي الدول أو المدن التي ينبغي أن تركز عليها وتبدأ التوسع فيها. هنا تظهر فائدة تحليلات جوجل التي تقدم إحصائيات دقيقة عن المواقع الجغرافية لزوار موقعك.

ادخل إلى تبويب الجمهور > الموقع الجغرافي > الموقع وستعرض لك تحليلات جوجل المناطق التي ينحدر منها زوار موقعك. يمكنك استعراض النتائج حسب البلد أو المدينة أو القارة.

قد تتفاجأ أحيانًا من بعض النتائج غير المتوقعة. من ميزات هذه الإحصائية كذلك أنها تعطيك معلومات مفصلة عن كل بلد. مثل معدل الارتداد وعدد الجلسات ومتوسط مدة الجلسة. سيعطيك هذا معلومات قيمة إن كنت تريد التوسع أو تركيز جهودك التسويقية.

إن لاحظت مثلًا أنّ معدل الارتداد منخفض أو أنّ مدة الجلسات كبيرة في بلد معين، فذلك مؤشر على أنّ سكان ذلك البلد يحبون محتوى موقعك، وعليك في هذه الحالة التركيز عليهم في حملاتك التسويقية وإعطاؤهم الأولوية. وإن كنت تملك مشروعًا أو شركة، فعليك التفكير جديًا في التوسع هناك.

الاكتساب

تقدم مقاييس الاكتساب معلومات دقيقة عن الكيفية التي يصل بها الزوار إلى موقعك ومصادر الزيارات والإحالات. وهي معلومات مهمة للغاية عليك مراقبتها باستمرار.

1. القنوات

تقسّم تحليلات جوجل الزيارات الواردة إلى موقعك إلى 3 أنواع:

  • المباشرة (Direct): وهي الزيارات التي تأتي مباشرة إلى موقعك دون موقع وسيط.
  • البحث العضوي (Organic Search): هي الزيارات التي تأتي من محركات البحث بصورة طبيعية ودون إعلانات مدفوعة.
  • الإحالات (Referral): هي الزيارات التي تُحيلها إليك مواقع أخرى عبر الروابط.

يمكنك التوسع في أي من هذه المقاييس عبر النقر عليها لتحصل على تفاصيل كل قناة من قنوات الزيارات، والمقاييس الفرعية المتعلقة بها، مثل معدل الارتداد وعدد الجلسات. وهذا سيساعدك على تحديد القنوات الأكثر فعالية والأحسن أداء.

2. مصادر الزيارات

هل تريد أن تعرف من أين تأتي الزيارات إلى موقعك بالضبط. يمكنك ذلك عبر الدخول إلى تبويب الاكتساب > جميع الزيارات > المصدر/الوسيط:

تعرض تحليلات جوجل قائمة تضم المواقع التي ترسل إليك الزوار. إن رأيت direct في القائمة فذلك يعني أنّها زيارات مباشرة لا تأتي من مصدر خارجي. هذه المعلومات قيّمة وستساعدك على تصميم خطة السيو والتسويق والترويج لموقعك. فهي من جهة تبين لك مصادر الزيارات التي عليك التركيز عليها، وتساعدك من جهة أخرى على تقييم حملات السيو والتسويق الرقمي.

إن أجريت مؤخرًا حملة لجلب الزيارات من انستقرام مثلا، فسوف تساعدك هذه الإحصائيات على تتبع أعداد الزيارات التي تأتيك من انستقرام بصورة فورية، وهذا سيمنحك تصورًا واضحًا لفعالية حملتك. وبناء على ذلك قد تقرر إما الاستمرار في الحملة في حال كانت النتائج واعدة، وإما التوقف خلاف ذلك.

هذه الإحصائية لها أهمية خاصة في السيو، لأنّها تعطيك تصورًا دقيقًا عن الزيارات العضوية إلى موقع -أي التي تأتي من محركات البحث دون إعلانات- إضافة إلى المواقع أو المنصات التي تأتيك بأكثر الزيارات.

قد تفاجئك النتائج. ففي حالتي، وجدت أنّ ثاني أكبر مصدر للزيارات هو محرك بحث بايدو. وهو أمر مثير للاهتمام، فهو محرك بحث صيني! وهذا يؤكد مقولةً يحرص خبراء السيو على تذكير أصحاب المواقع بها، وهي أنّ: جوجل ليست كل شيء في السيو، فعلى أهميتها، هناك محركات بحث أخرى مهمة جدًا.

ومسألة أنّ الكثير من أصحاب المواقع يُهملونها قد تكون فرصة ثمينة لك، لأنّ ذلك يعني أنّ المنافسة قد تكون فيها أقل. خصوصًا على بايدو، فهو ثالث أكبر محرك بحث في العالم، كما أنّ له خططًا للتوسع في العالم، بما في ذلك العالم العربي.

السلوك

تستعرض مقاييس السلوك التي تقدمها تحليلات جوجل سلوكيات الزائر في أثناء تصفح الموقع.

1. الصفحات الأكثر زيارة

يمكنك معرفة أكثر الصفحات زيارة في موقعك عبر الدخول إلى السلوك > محتوى المواقع > جميع الصفحات. ستساعدك هذه الإحصائية على معرفة الصفحات والمحتويات التي تجذب الزوار، ويمكنك العمل على تحسينها، أو تحويل الزوار منها إلى صفحة الهبوط أو صفحة المنتجات.

هذه إحدى أقوى إحصائيات جوجل، لكن للأسف معظم أصحاب المواقع غافلين عنها. تتيح هذه الإحصائيات معرفة الطريقة التي يتنقل بها الزوار داخل موقعك وتعطيك صورة عامة عن خارطة الموقع.

يمكنك الاطلاع عبر هذه الإحصائية على عدد النقرات التي يحصل عليها كل رابط في موقعك. ومسارات التنقل التي يسلكها الزائر، أي يمكنك أن تعرف من أين يدخل الزوار إلى صفحة معينة داخل الموقع.

لتعرف الروابط الداخلية التي ينقر عليها الزوار ليدخلو إلى صفحة معينة في موقعك، انقر عليها، وستعرض لك تحليلات جوجل تلك الروابط. تلك الصفحات تسمى صفحات المستوى الثاني.

يمكنك أن تذهب أعمق من ذلك وتعرف الروابط التي يدخل عبرها الزوار إلى صفحات المستوى الثاني، وتلك الصفحات تُسمى صفحات المستوى الثالث، وهكذا دواليك.

3. الصفحات المقصودة

الصفحات المقصودة أو صفحات الهبوط (landing pages) هي أول الصفحات التي يدخل إليها الزائر إلى موقعك. تتيح لك هذه الإحصائية معرفة المصادر التي يأتي عبرها الزوار إلى موقعك. عليك التركيز على هذه الصفحات وتحسينها، فهي مداخل موقعك وبواباته.

4. صفحات الخروج

على النقيض من الصفحات المقصودة، تحدد إحصائية صفحات الخروج الصفحات التي يخرج منها الزوار من الموقع، أي التي تنتهي عندها الجلسات. هذه إحصائية مهمة، لأنها ستوضح لك إن كانت رحلة المستخدم تسير في الاتجاه الذي تريد.

5. سرعة الموقع

تتيح لك إحصائيات سرعة الموقع معرفة متوسط سرعات تحميل صفحات الموقع بشكل عام، أو حسب المتصفح، أو حسب البلد أو الصفحة. كما تقدم اقتراحات وتوصيات لكيفية تسريع تحميل صفحات الموقع.

لقد استعرضنا في هذه المقالة تحليلات جوجل، وبعض أهم الإحصاءات التي ستساعدك على متابعة ما يجري في موقعك، وتحسينه وتطويره وجلب المزيد من الزيارات. إن عرفت كيف تستغل تحليلات جوجل، فستكون قادرًا على تصميم استراتيجيات تسويقية وترويجية فعالة وتقييمها بشكل فوري، وتساعدك على رصد مواضع الخلل ومواطن القوة في موقعك.

تم النشر في: تحسين محركات البحث منذ أسبوعين