فن التعامل مع العملاء وجذبهم

تعتمد الكثير من الخدمات والأشياء التي تقدم في خمسات على البيع المباشر والذي يكون غير متكرر من العميل نفسه، ولكن رغم ذلك هناك الكثير من الأعمال قد تتحول من منتجات تباع مرة واحدة إلى منتجات يتم طلبها عدة مرات.

لا تتعجب فهذه حقيقة، هناك العديد من البائعين استطاعوا جذب الزبائن وتحويلهم إلى عملاء دائمين بشكل يضمن عدم توقف حركة المبيعات وزيادتها بشكل أكبر.

الدقة في الوقت والتعامل

لا شك أن الدقة في تحديد الوقت، وتسليم الخدمة في الموعد المحدد من أهم العوامل التي تكسبك احترام العميل وتصنع لك سمعة طيبة. لذا، احرص دوماً على إدارة وقتك بشكل جيد. أيضاً فإن الدقة في المعاملة وفي تنفيذ المهام المطلوبة ستسهل من عملك كثيرا وتضمن لك حقوقك وتجعل تنفيذ العمل يجري بشكل منظم ويتم على أكمل وجه، بالإضافة إلى تفادي الوقوع في مشاكل مستقبلا مما يضمن لك النجاح بنسبة كبيرة، كسب ثقة العميل بسبب الدقة ستصنع بلا شك سمعة طيبة لك وانطباعا جيدا عنك قد يجعله يستعين بك مرة أخرى.

الموازنة بين الجدية وبين التعامل الودي

التعاملات التجارية دائما ما تحتاج الي قدر كبير من الجدية في التعامل والحوار، ولكن في الوقت نفسه لا داع لأن تتم الأمور بصرامة وبشكل جاف، فأحيانا التعامل بشكل ودي ومتوازن يصنع نوعاً من العلاقات الطيبة مع العميل، خاصة إذا كان هذا بعد الاتفاق بشكل دقيق على كل ما يخص العمل، هذه العلاقة تصنع نوعا من الترابط مع عميلك تشجعه على التعامل معك فيما بعد.

كن دائما مميزا عن الآخرين

لا شك أن التميز عن باقي المنافسين يجعل منك شخصا فريدا من نوعه، فعندما تكون مميزا سيدفع هذا العميل للتعامل معك مرة أخرى، خاصة لو كانت هذه المميزات غير متوفرة في باقي المنافسين وفي الوقت نفسه إذا كنت تقدم أعمالك مثل الآخرين فهذا بالتأكيد قد لا يدفع العميل إلى التعامل معك حصراً، احرص على انتقاء هذه الأمور بعناية وبموضوعية، فلا تجعل تقييم نقاط التميز من جانبك بل اجعلها من العملاء أنفسهم، فأحيانا ما تكون الكثير من النقاط التي نظن أنها مميزة عادية بالنسبة للعملاء والعكس.

اقرأ أيضًا: رحلة بيع 1000 خدمة على خمسات

اعمل على تطوير وتحديث أعمالك بشكل مستمر

القيام بتطوير أعمالك أو تحسينها للأفضل أو تحديثها هو خير وسيلة لتشجيع العميل على الشراء مرة اخرى منك خاصة عند القيام بالنقاط التي شرحناها من قبل، فعلى سبيل المثال اذا كنت تقدم قالبا أو كتابا مثلا قم كل فترة بإصدار نسخة جديدة له، أو اذا كنت تقدم خدمة علي موقع ما قم بإستخدام موقع آخر إضافي، أو قم بإضافة شيء جديد في الخدمات التي تقدمها، عملية التحديث هذه ستعمل بكل تأكيد علي تحويل العملاء القدامى من مجرد زبائن للمرة الواحدة إلى قيامهم بشراء وتجربة هذا الشيء المحدث الذي قد يكون أفضل مما سبقه ، لذلك احرص دائما على تنويع وتحديث منتجاتك أولاً بأول حتى لا تفاجأ أيضا بحدوث حالة تشبع وقلة عمليات البيع لديك بشكل كبير.

شجعه على جلب عملاء عن طريقه

يلجأ الكثير من الباعة المحترفين إلى تحويل العميل إلى مسوق لهم بشكل غير مباشر عن طريق شراء المنتج نفسه أو الخدمة لأصدقائهم ومعارفهم، أو قيامهم بتشجيع الآخرين على التعامل معك، ومن أشهر هذه الوسائل التخفيضات والكوبونات والتي  يمكنك عملها في خمسات عن طريق تقديم هدية عينية لهم، أو تقديم زياة على الخدمة إذا قام بالشراء منك مرات معينة أو جلب عدد معين من العملاء عن طريقه، تعتبر هذه الوسائل طريقة ناجحة لتشجيع العميل على التعامل معك عدة مرات.

وفّر له خيار الدعم الفني بعد البيع

من أكثر الأشياء التي يفضلها العملاء هو إمكانية مراسلتك أو الاستفسار حول أي شيء قد يتعلق بالعمل المنفذ، فهذا يساعد كثيرا على وجود صلة دائمة بعد عملية البيع، ولكن احرص أن تكون هذه النقاط في شكل محدود جداً أو في نطاق ضيق حتى لا تصبح خدمات إضافية أو عبئا زائدا لم يكن منصوصا عليه عند الإتفاق على الخدمة، فتكون العملية مثلا قاصرة على الردود البسيطة أو معرفة طريقة أمر ما أو الاستفسارات لا أكثر.

احترس من التلاعب

احرص دائما على عدم التلاعب أو التهاون في بعض النقاط عمداً، أو ترك أخطاء بسيطة قد تعتقد أن العميل لا يكتشفها، الكثير من هذه الأشياء قد لا تظهر على المدى القريب ولكنها بالتأكيد ستنكشف يوما ما، وعند اكتشافها قد تتسبب في صدمة قد تدمر كل الثقة والمعاملة الطيبة التي صنعتها معه من قبل، لذلك أحرص كل الحرص على هذه النقطة ولا تتهاون بها مطلقا.

تم النشر في: نصائح لأصحاب المهارات منذ 6 سنوات