تطوير الأعمال هو عماد النجاح للشركات الناشئة في سوق العمل، عام 2015 خسرت شركة ساوند كلود، 51.22 مليون يورو، ويُعتبر ذلك الرقم أكبر بنسبة 30% من المبلغ الذي خسرته عام 2014 وفقا لـ تك كرانش، عام 2017 أصبح المستثمرون متشككين حول مستقبل الشركة نتيجة التقارير المالية السيئة وتوقعات الفشل، دخلت الشركة في أزمة مالية وفشلت محاولات بيعها، وصعوبة في الحصول على تمويل وسرّحت 40% من موظفيها..  السبب الرئيسي بالتأكيد للمشاكل التي تعاني منها ساوند كلود هو  أنها توقفت عن التطوير في السنوات الخمس الماضية، ساوند كلود ليست الوحيدة التي دفعت الثمن لأنها لم تهتم بالتطوير والابتكار، هناك الكثير من الشركات العملاقة مثل: كوداك التي أعلنت إفلاسها عام 2012 بعد عجزها عن مواكبة الكاميرات الرقمية، موتورولا، بلاك بيري، ويعتبر سقوط عملاق الهواتف نوكيا من أكبر الدروس في عالم الأعمال..

تطوير الأعمال هو ما يطمح إليه كل رائد أعمال ناجح، الأعمال التجارية قد تكون في خطر إذا كانت ثابتة أو في طريقها إلى الأسفل، لكن التحسين المستمر هو السبيل الوحيد للوصول بالأعمال إلى قمة النجاح..

حان وقت  تطوير الأعمال كيف تفعل ذلك؟

ربما يكون لديك رغبة في تنمية عملك للوصول إلى أهداف عملك المستقبلية لكنك لا تعرف كيف تقوم بتحسينه، إليك بعض الخطوات الرئيسية التي يمكنك اتخاذها لبدء تطوير عملك:

طوّر منتجاتك وخدماتك

منذ عام  1886 وشركة كوكا كولا تقدم منتجا واحدا هو: “المشروب الغازي”، كيف يمكن أن تنجح الشركة في تطوير منتج واحد لمدة تزيد عن 130 عاما؟ فكرة المنتج الواحد لم تعق الشركة في تقديم خطة لتطوير المنتج ذاته كل مرة، من سبرايت بنكهة الليمون، إلى فانتا بنكهة البرتقال، ثم كوكا لايت .. إلخ والحقيقة أن كوكا كولا تقدم حوالي 22 مشروبا غازيا مختلف النكهات، لم تتوقف الشركة عند مسألة تطوير المنتج بالنكهات والأحجام المختلفة وغيرها كل مرة بل سعت طوال عقود لتطوير استراتيجياتها التسويقية، لتعزيز مكانتها كواحدة من العلامات التجارية الأكثر تميزا في العالم.

طور منتجاتك أو خدماتك بأكبر قدر من الكفاءة والاقتصاد ، استخدم تحليل احتياجات العملاء الحاليين والمحتملين، ومستويات رضاهم عما تقدمه، وعادات استهلاكهم، احرص على إجراء أبحاث السوق، بالاعتماد على ردود الأفعال التي تتلقاها واستخدم تلك النتائج للتطوير والابتكار، من الضروري أيضا أن تسعى لاستثمار الإمكانيات التقنية لتحسين ما تقدمه من منتجات وخدمات.

يمكنك إضافة ميزات تحسينية جديدة للمنتج، مع مواصلة تقييم أداءك.

كلما تمكنت من توقع التغييرات  في السوق واتجاهات العملاء بشكل أفضل، سيظل المنتج أقوى وعملك في تطور.

طور فريق عملك

قدرتك على دفع فريقك للتطور ورفع مستوى التحدي والأداء لديهم هو ما يحدد مدى قدرتك على النجاح في المستقبل، عندما تسعى إلى تطوير موظفيك ورفع كفاءتهم ستكون النتيجة حصولك على قوة عاملة تتميز بالأداء الفريد والرغبة في النمو، من جهة أخرى، فإن عدم تحفيز موظفيك على تطوير قدراتهم يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية على الشركة، ويضمن بشكل عام أن عملك سيكون في حالة مستمرة من والتراجع، فوجود فريق من الموظفين الملتزمين والمهرة هو جزء أساسي لنجاح أي عمل.

تطوير الموظفين وتشجيعهم على المشاركة في عملية تطوير الأعمال يعني أن كل شخص يعمل معك يستثمر شخصيا في نجاح الشركة ونموها، لذلك احرص على دفعهم للتعلم، اكتساب مهارات جديدة وتطوير خبراتهم ومعارفهم بشتى الوسائل والطرق الممكنة، وقدّم الثناء والنقد البناء الذي يدفع الموظفين لإجراء تحسينات في المجالات التي يعملون عليها.

استمع إلى موظفيك فحلول مشاكل الشركة تأتي أحيانا من طرفهم لذلك من الضروري الإبقاء على باب التواصل مفتوحا، وإبقائهم على علم بالمشاكل والمستجدات التي تمس الشركة.

احرص على أن تتأكد من:

  1. أن  لديك الفريق المناسب.
  2.  أنهم يمتلكون المهارات الصحيحة.
  3.  أنهم يشعرون بما يكفي من الأمان والتحفيز.
  4.  أنك تفعل ما يلزم للحفاظ على الموظفين ومساعدتهم ليشعروا بأنهم أكثر التزاما؟
  5. أن تكون قد خططت لدوران الموظفين؟
  6. أنك قد أعددت الفريق لتطوير ونمو الشركة.

“تطوير الأعمال ليس أبدا مجرد صدفة، إنه نتيجة لجهود أشخاص يعملون معا” جيمس كاش

استهدف أسواقا أخرى

حتى وإن كان عملك يسجل أرقاما جيدة في سوقك الحالي، إلا أن تطوير أعمالك سيعرف بعدا آخر من خلال البحث عن حصتك مع عملاء محتملين جدد، اسع نحو التخطيط ،وتنفيذ استراتيجية نمو للدخول إلى أسواق جديدة وتوسيع نطاق عملك..

بالرغم من أن أمازون كانت تسيطر على التجارة الإلكترونية في العالم أواخر التسعينيات إلا أن متجر علي بابا والذي كان يحقق الانتشار في السوق المحلي (الصين) لم يتردد في البحث عن فرص لتوسع أكبر في العالم..

قضى جاك ما حوالي 800 ساعة وهو يحلق باتجاه بلدان مختلفة، لعقد اجتماعات مع قادة الأعمال ورؤساء الدول لتقديم رؤيته الكبرى وطموحه العالمي هو : أن تتجه الشركات الصغرى حول العالم لتعرض أعمالها التجارية بحرية وبشكل آمن على منصة علي بابا، يطمح جاك ما إلى أن تصل مبيعات “علي بابا” إلى 1 تريليون دولار في قيمة البضائع الإجمالية بحلول عام 2020، وبحلول عام 2036، ترى الشركة نفسها تقدم خدماتها لملياري عميل، لتصبح على نحو فعال خامس أكبر اقتصاد في العالم، وبالرغم من أن شركة علي بابا تطمح إلى أن تصبح شركة عالمية عملاقة، إلا أنها لا تنسى التركيز على استراتيجيتها للتوسع في المناطق النامية ما يضمن أن تظل الشركة تشهد نموا كبيرا في الإيرادات.

 راقب التدفق النقدي لنشاطك التجاري

المال هو ما يُبقي عملك على قيد الحياة، من الجيد أن يكون لديك رؤيا واضحة عن الأرقام اليومية والأسبوعية والشهرية حول الشؤون المالية لشركتك، أعدّ توقعات التدفق النقدي للعام المقبل، الربع المقبل، وإذا كانت وضعية شركتك دقيقة، أعد التوقع للأسبوع المقبل، يمكن للتخطيط الدقيق للتدفق النقدي أن يساهم في تنبيهك إلى المتاعب أو المخاطر التي قد تعصف بالشركة، حدد في خطتك مقدار النقد الذي تحتاجه للاستثمار في نمو شركتك وما ستستخدمه من أجل تطوير ما يحتاج إلى تطوير مثل: توظيف مزيد من الكفاءات، شراء المعدات.. إلخ.

 تفوّق على منافسيك

من المهم أن تتأكد تماما من مكانك في السوق، تحليل وضع منافسيك في السوق سيمكنك من معرفة ذلك، اعرف من هم منافسوك اليوم ومن سيكون غدا، حتى وإن كان السوق مشبعا وكنت تعتقد أنه لا يوجد مساحة كافية لاستيعاب وافدين جدد لمجالك، إلا أن السوق يسع الجميع إذا استثمرت في الأشياء المناسبة:

تقديم ميزة تنافسية: وملأ الفراغ الذي يتركه منافسوك في الصناعة، عندما ظهر سناب شات عام 2001 كان سوق الشبكات الاجتماعية يشهد منافسة شديدة بين الشركات العملاقة مثل فيس بوك، تويتر، وجوجل في المجال غير أن إيفان شبيغل أضاف ميزة فريدة في سناب شات وهي المحتوى الذي يختفي بعد فترة زمنية، نجاح سناب شات دفع الكثير من الشركات لمحاولة الاستحواذ عليه، منها فيس بوك وجوجل.

قدم منتجا عصريا أفضل من حيث النوعية، أكثر أمانا وسهلا  في الاستخدام، ويحل مشاكل لا يحلها منافسوك.

خلق ثقافة خدمة عملاء فريدة: بناء ثقافة تركز على العملاء أحد أهم الأسباب التي ستساعدك في التفوق على منافسيك، قد تتشابه الخدمة التي تقدمها مع غيرك من الشركات في السوق لكن التركيز على خلق ثقافة فريدة من نوعها في شركتك سيشكل فرقا..

تعد زابوس من أشهر المتاجر لبيع الأحذية في العالم، تعد تلك ميزة فريدة ولكن الأكثر من ذلك ترتكز الشركة بالأساس على تقديم خدمة عالية الجودة للعملاء، يجسد Tony Hsieh، الرئيس التنفيذي لموقع التجارة الإلكترونية Zappos الاعتقاد الذي يقول أن العميل يأتي أولا بقوله:”زابوس شركة تخدم العملاء صادف أنها تبيع الأحذية”.

ليس هناك طريق سهل عندما يتعلق الأمر بمسألة تطوير الأعمال، النجاح في ذلك يتطلب الكثير من العمل الشاق، الجهد والوقت، والصبر والكثير من التخطيط والبحوث والاستثمار في مختلف الموارد لضمان نجاح العملية.

الكاتب: منجية إبراهيم