كيفية استخدام تنبيهات جوجل Google Alerts

يُمثل تتبع المحتوى الجديد والرائج دائمًا نقطة قوة لأيّ استراتيجية تسويقية، فمن خلاله تصل للموضوعات الجديدة والتي تهم جمهورك المستهدف في المجال الذي تقدمه. من هنا برزت أهمية تعلم كيفية استخدام أداة تنبيهات جوجل Google Alerts لأصحاب المواقع الإلكترونية، للوصول عبرها للكلمات المفتاحية الفريدة ومتابعة سلوك الجمهور. فما هي كيفية استخدام هذه الأداة للاستفادة منها في التسويق لموقعك؟

جدول المحتويات:

ما هي أداة تنبيهات جوجل Google Alerts؟

هي أداة من تطوير شركة جوجل، تمكّن أصحاب المواقع والمسوقين من الحصول على تنبيهات بشكل دوري عندما يُنشر محتوى معين في مجالٍ ما. وتقدم ميزات إضافية متعلقة بتتبع المدونات أو المواقع، للتعرف على آخر الموضوعات بما يساعد على اتباع الرائج منها وتحسين محركات البحث.

أداة تنبيهات جوجل مجانية تمامًا، لكن الجدير بالذكر أن تنبيهات المحتوى محدودة بحيث تشمل فقط محرك البحث جوجل؛ ما يعني أنه لن يتمكن المستخدم من تتبع المحتوى في محركات البحث الأخرى مثل بينج أو ياندكس. إضافةً إلى ذلك، لا تتيح الوصول إلى المحتوى القديم.

أهمية استخدام تنبيهات جوجل Google Alerts

تساهم أداة تنبيهات جوجل في تحسين الاستراتيجية التسويقية المتبعة بموقعك، وذلك من خلال عدة مميزات، نذكر أبرزها:

تحسين محركات البحث

يبحث أصحاب المواقع الإلكترونية عن تصدر نتائج بحث جوجل دائمًا، هذا أمر طبيعي لزيادة زيارات الموقع وتعزيز وصوله للعملاء المحتملين. لكن ذلك يتطلب معرفة للكلمات المفتاحية والموضوعات التي يهتم بها الجمهور، وهو ما تتيحه الأداة، لاستهداف الكلمات المفتاحية بعينها والعمل عليها، من هنا تتمكن من تحسين محركات البحث الخاص بموقعك.

تعزيز التسويق بالمحتوى

أحيانًا تكون مهمة الإتيان بأفكار جديدة ومناسبة للتحسين من خطة المحتوى الخاصة بموقعك أو مدونتك صعبة، لذا من المهم البحث عن طرق تساعدك على الخروج بأفكارٍ خلاقة لنشر مقالات وموضوعات فعالة.

تساعدك أداة تنبهيات جوجل في الحصول على كم متدفق من الأفكار المناسبة لمجال نشاطك التجاري. كما تمكّنك متابعة كلمات مفتاحية محددة، تتعرف من خلالها على الموضوعات التي توظف بها المواقع هذه الكلمة، سيساعدك ذلك في استهداف الكلمة المفتاحية الواحدة في محاورٍ مختلفة.

تتبع المنافسين

بإدخال رابط الموقع أو المتجر المنافس، ستتمكن بسهولة من التعرف على المحتوى الذي ينشره المنافسون أولًا بأول. سيساعدك ذلك في أن تكون على علمٍ دائم بأي تحديثات أو تطورات تخص السوق المنافس، لتعمل على الحفاظ على قدرة علامتك التجارية على المنافسة بقوة، بخلق ميزاتٍ جديدة أو تحسين أخرى موجودة.

التعرف على آراء الجمهور

تنبيهات جوجل Google Alerts تمكّنك من معرفة جميع آراء واقتراحات العملاء بخصوص أحد العلامات التجارية أو أحد المنتجات، كما أيضًا من الممكن استخدامها لمعرفة آراء الجمهور حول شخص معين. سيساعدك ذلك في التعرّف على الأمور التي يفضلها المستهلكون، والمشكلات التي يبحثون عن حلول لها في منتجٍ ما مثلًا، مما يضع أمامك فرصة خلق ميزة تنافسية خاصة بك، بتوفير ما يبحثون عنه عندك.

تحقيق السبق الصحفي للمواقع الإخبارية

إذا كان لديك موقع إخباري، ستدرك أن أداة تنبيهات جوجل لديها الكثير من الميزات التي تمكّنك من التصدر في نشر الأخبار الموثوقة. فبمجرد متابعة الكلمات المفتاحية الإخبارية اللازمة، ستصلك إشعارات مباشرة فور نشر أي خبر جديد؛ لتتحقق بدورك من صحته بسرعة، وتحقق السبق الصحفي بجدارة.

كيفية استخدام تنبيهات جوجل

تُعدّ أداة تنبيهات جوجل من أكثر أدوات تتبع المحتوى سهولةً من حيث الاستخدام، فلا تحتوي على الخيارات الكثيرة الموجودة في الأدوات الأخرى. توجه مباشرة لرابط الأداة على الإنترنت ثم حدد البريد الإلكتروني الذي تريد استخدامه، وإذا لم يكن لديك حساب جوجل مسجلًا في المتصفح ففي هذه الحالة عليك تسجيل الدخول إليه.

كيفية استخدام تنبيهات جوجل

ادخل الآن الكلمة المفتاحية أو اسم الموقع الذي تريد تتبعه، ثم أنقر على Show options. بعد ذلك، ستظهر لك مجموعة من الخيارات الجديدة، والتي تتيح لك تخصيص إشعارات المحتوى، وهي:

إدخال الكلمة المفتاحية أو اسم الموقع الذي تريد تتبعه على تنبيهات جوجل

1. How often: هذا الخيار يسمح لك بتحديد الوقت المناسب لتلقي الإشعارات، ويتيح لك ثلاث خيارات، الأول يمكنك من تلقي إشعارات المحتوى فور أرشفته في جوجل، والخيار الثاني يجمع المحتوى بشكلٍ يومي ويرسله لك في إشعار واحد، أما الخيار الأخير فهو لتحديد استلام المحتوى بشكلٍ أسبوعي.

2. Sources: حدد هنا مصدر المحتوى المناسب لك، من بين مجموعة من الخيارات المتمثلة في المواقع الإخبارية والمدونات ومقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية، مع العلم أن منصات التواصل الاجتماعي ليست مدعومة في هذه الأداة.

3. Language: اختر لغة المحتوى الذي تريد متابعته، فالأداة تتيح لك مجموعة من اللغات.

4. Region: حدد المنطقة أو البلد التي تريد متابعة المحتوى الخاص بها، وهذا سيفيدك عند متابعة المنافسين في بلد محدد أو عند محاولة التوسع في أسواق جديدة.

5. How many: هذا الخيار مخصص لفلترة الإشعارات بالمفاضلة بين تلقي إشعارات النتائج كافة، أو الأفضل فقط.

6. Deliver to: ادخل عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد تلقي الإشعارات عبره. كما أن هناك خيارًا مخصصًا لإرسال التنبيهات عبر الـ RSS.

اختيار الخيار المخصص لإرسال التنبيهات عبر الـ RSS

بعد الانتهاء من الإعدادات كافة، عليك بالنقر على Create Alert، لتبدأ بعدها باستقبال الإشعارات بخصوص تحديثات المحتوى الذي ترغب بمعرفته على الويب.

4 أسرار لاستخدام تنبيهات جوجل بفاعلية

الأمر لا ينتهي فقط بمتابعة الكلمات المفتاحية أو أحد المواقع عمومًا، فهناك مجموعة من الطرق التي تجعل من استخدام أداة تحليلات جوجل أكثر فاعلية وفائدة. ومن هذه الأسرار:

متابعة كلمة مفتاحية في أحد المواقع

قد لا ترغب بمتابعة جميع المحتوى الذي ينشره موقع أو مدونة ما، وتبحث عن مزيدٍ من التخصيص. على سبيل المثال، قد تتابع مدونة خمسات لمعرفة المقالات الجديدة التي تخص التسويق الإلكتروني، لكن المدونة تتناول مجالاتٍ كثيرة أخرى غير هذا التصنيف، من هنا يمكنك عبر أداة تنبيهات جوجل متابعة المقالات التي تتناول هذا المصطلح فقط على المدونة. ما عليك سوى كتابة الكلمة المفتاحية المرادة بين قوسين، ثم إضافة رابط الموقع الذي تود وصول إشعارات منه.

متابعة كلمة مفتاحية في أحد المواقع

متابعة محتوى مجموعة من المواقع

هذا الخيار مناسب لمتابعة محتوى أكثر من موقع مرة واحدة، عوضًا عن الحصول على إشعارات تخص كل موقع على حدة. كما أن هذا الخيار مفيد جدًا لأصحاب المواقع الإخبارية، إذ سيحصلون على الأخبار العاجلة من المواقع الموثوقة أولًا بأول في صندوق البريد الخاص بهم.

لمتابعة مجموعة من المواقع معًا، ادخل روابط المواقع التي تريد متابعتها وافصل بينها عبر علامة “|”، على أن يسبق كل رابط كلمة “site”. لتكون النتيجة على النحو التالي:

متابعة محتوى مجموعة من المواقع

تتبع الأسئلة المنشورة على الإنترنت

يمكنك تتبع الأسئلة المتعلقة بأحد الموضوعات التي تهمك. مثلًا، لنفترض أن تبيع الهواتف المحمولة وبالأخص هواتف سامسونج، وتريد أن تتلقى إشعارًا كلما يسأل أحد الأشخاص عن طريقة استخدام أحد الأنواع لتتعرف إلى مشكلاتهم وتجيب عنها. بكل بساطة بإمكانك كتابة “طريقة* استخدام هاتف سامسونج”.

تتبع الأسئلة المنشورة على الإنترنت

كلمة “طريقة” هنا توازي مصطلح “How to” الإنجليزية، لذا ستختلف الكلمة حَسَبَ السؤال، فقد تكون “لماذا” أو “متى” أو “أين” وما إلى ذلك.

فلترة المحتوى من خلال intext

في بعض الأحيان، تكون هناك بعض الموضوعات أو المجالات الكبيرة، ومن الصعب متابعة الجوانب الخاصة بها كافة. فتبحث عن الموضوعات التي تتناول كلمة محددة فقط. من هنا يمكنك فلترة النتائج التي تحصل عليها عبر ميزة الفلترة التي توفرها أداة جوجل. ويتم ذلك عبر كتابة “intext” ثم الكلمة أو المصطلح المراد.

فلترة المحتوى من خلال intext

3 نصائح مهمة عند استخدام تنبيهات جوجل Google Alerts

سهولة استخدام تنبيهات جوجل يجعل من الشائع الوقوع في بعض الأخطاء التي قد تؤثر سلبًا على كفاءة استخدام الأداة بالنسبة لك، لذا إليك ثلاث نصائح مهمة ينبغي اتباعها:

  1. حدد هدفك من استخدام أداة Google Alerts، فالكثير من أصحاب المواقع يستخدمون الأداة من دون أهداف واضحة للتتبع أو ما شابه. فهل ترغب بمعرفة الكلمات أو المحتوى الشائع؟ أم تود أن تلقي نظرة على محتوى المنافسين؟ أو ربما ترغب بمعرفة موقع اسم موقعك من نتائج محتوى ما. تحديد الهدف سيساعدك على تحقيق نتائج واضحة وقابلة للتحليل.
  2. تجنب استخدام الكلمات المفتاحية العامة، فعدد المواقع التي ستستخدم هذه الكلمات سيكون مهولًا، مما سيغرق صندوق الوارد لديك بالكثير من الرسائل، وستجد أنك تحذف رسالة تلو الأخرى.
  3. أداة تنبيهات جوجل ليست مناسبة للبحث عن المحتوى المنشور في وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والانستجرام، ما يعني أنه يجب عليك البحث عن أداة تتيح لك ذلك، مثل أداة Buzzsumo.

ختامًا، تساهم أداة تنبيهات جوجل في تسهيل رحلة البحث وتعزيز المحتوى لدى أصحاب المواقع، وتتيح لك التعرف على المحتوى المنشور على الويب بشكل مجاني. لذا لا تتردد بالاستفادة من هذه الأداة لتعزيز استراتيجية التسويق الخاصة بموقعك.

تم النشر في: تحليلات المواقع