7 أنواع من التصميم الجرافيكي لا غنى عنها لأعمالك

يُعد التصميم الجرافيكي بمنزلة الواجهة الفنية الإبداعية لشركتك التي تتواصل بها مع عملائك بفعالية وجاذبية أكبر. تتيح أنواع التصميم الجرافيكي المختلفة فرصًا وأفاقًا جديدة تمنح المصداقية لأعمالك، وتُضفي عليها مظهرًا احترافيًا، وتُمكّنك من سرد قصتك الخاصة، ورسم معالم التميز والاختلاف عن بقية المنافسين. ليس هذا وحسب، إذ يمنحك التصميم الجرافيكي فوائد اقتصادية جمّة.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

وفقًا لدراسة قامت بها شركة “أدوبي” الشهيرة، فإن أكثر من 58% من الشركات التي تتبع الثقافة الإبداعية فى التصميم حققوا زيادة في الإيرادات تصل إلى 10% سنويًا. هذه الأرقام تُظهر جليًا أن الفن قد يكون هو الحل السحري الذي تنافس به الشركات الناشئة، وتتجاوز من خلاله السنوات الطويلة التي قضاها المنافسون في السوق. لكن ما هو التصميم الجرافيكي وماذا تعرف عن مجالات التصميم الجرافيكي المختلفة؟

يُشير مصطلح التصميم الجرافيكي إلى الفن الذي يدمج بين النصوص والألوان والخطوط والرسوم التوضيحية لصياغة الأفكار والرسائل التسويقية، وهو أحد أكثر الطرق فعالية في التواصل المرئي. يساهم تصميم الجرافيك بشكل كبير في صياغة وبناء الهوية الشخصية للعلامات التجارية وهو أمر مُلِح في عالم الأعمال والتجارة سريع التطور شديد التنافس.

ما هي أنواع التصميم الجرافيكي؟

تتواجد التصاميم الجرافيكية حولنا في كل مكان. الأمر الذي جعل من تعريف هذا النوع من الفنون ينحصر في أذهان البعض على نوع واحد، أو على النقيض، قد يتشتت الكثيرون بهذا الكم الهائل شديد التنوع للتصاميم الجرافيكية. خلال الأسطر القادمة، سنقوم بعرض سريع إلى أنواع التصميم الجرافيكي المختلفة، واستخداماتها المتعددة في عالم الأعمال والتجارة.

مجالات التصميم الجرافيكي

1. تصاميم الهوية البصرية

التصميم الجرافيكي هو بمثابة الفرشاة التي ترسم التصور الذي تريده في أذهان المستهلكين عن منتجك، وما يتميز به عن بقية منافسيك. ولأن أكثر من 75% من الناس يستهلكون المنتجات التي تجمعهم بها روابط عاطفية وشعور ووجدان، فتبرز وظيفة التصميم الجرافيكي باعتباره الأداة الأساسية التي تصاغ بها الهويات الشخصية للعلامات التجارية المختلفة. 

يقوم المصمم الجرافيكي المتخصص في تصميم الهوية البصرية بدراسة الطبيعة الخاصة لمنتجك أو خدمتك وكذلك الجمهور المستهدف، ليطور من خلاله قصة تربط بين العلامة التجارية والمؤسسة أو الشركة وأخيرًا المستهلك والجمهور نفسه. وما ينتجه المصممون في هذا الإطار يعتبر أصلاً من أصول الشركة، تُبني عليه كافة أشكال التصاميم الأخرى. 

غالبًا ما يضع المصممون في هذه المرحلة القواعد والإرشادات لأفضل الممارسات التصميمية اللاحقة، وذلك بهدف ضمان الاتساق التام للهوية التجارية عبر مختلف الوسائط. ومن أمثلة تصاميم الهوية البصرية: الشعار التجاري، والألوان والخطوط، وبطاقات العمل، والأنماط والأشكال، وغيرها الكثير.

يمتلك مصممو الهويات التجارية دراية واسعة بجميع أنواع التصميم الجرافيكي الأخرى، الأمر الذي يُمكّنهم من تكثيف المعنى في رمز أو علامة تترجم الكثير من الكلام. هذا بالإضافة إلى قائمة طويلة من المهارات الأخرى كالتواصل الفعال، والقدرة على حل المشكلات، والشغف بالبحث والإطلاع، وغيرها من المهارات الإبداعية والفنية المتقدمة. إن كنت ترغب بتصميم هوية بصرية مميزة لشركتك، يمكنك الاستفادة بخدمات تصميم الشعار الاحترافية التي يقدمها المحترفون على خمسات.

2. التصميم الجرافيكي الإعلاني

التسويق والإعلان هما المساحة الأوسع التي يقدم فيهما التصميم الجرافيكي أروع الأشكال الفنية والإبداعية التي نشاهدها كل يوم، على شاشات التلفاز، وفي اللوحات الإعلانية في الشوارع، أو تلك الفواصل الإعلانية التي تقطع عليك مشاهدة فيديوهاتك المفضلة على اليوتيوب. ببساطة، التصاميم الجرافيكية لأغراض التسويق والإعلان تجدها في كل وقت وكل مكان.

هذا النوع من التصاميم هو الذي يتبادر لأذهان الناس عند تعرضهم لمصطلح التصميم الجرافيكي. ولا غرور، فإن المصممين المتخصصون في هذا المجال يبذلون ساعات طويلة لتطوير مفهوم إعلاني أو تسويقي واحد لحملاتهم الإعلانية الموسمية وغير الموسمية التي لا تنتهي. ويتعامل المصممون مع صناع القرار والمسوقين في الشركات لحياكة الأهداف الإعلانية أو التسويقية بما يناسبها من الإبداع التصميمي.

التصميم الجرافيكي الإعلاني

في الوقت الذي تزداد فيه أهمية التواصل المرئي للوصول إلى قطاعات جماهيرية أكبر، فإن التصميم الجرافيكي هو المفتاح لتنفيذ خطط التسويق المختلفة، حيث صناعة مجموعات واسعة من التصاميم التي تُعد أصولاً رقمية تمتلكها الشركات فيما بعد. من أبرز أمثلة تصاميم التسويق والإعلان: اللوحات الإعلانية والعروض التجارية، والإعلانات في المجلات والصحف، والبطاقات البريدية والمطبوعات الورقية والرقمية.

إلى جانب قوالب نشرات البريد الإلكتروني وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. إضافة إلى الرسوم البيانية والعروض التقديمية وصور المواقع والمدونات والبنرات الإعلانية. إن كنت ترغب بصناعة تصاميم إعلانية لشركتك، فيمكنك الاستفادة من خدمات تصميم البنرات الإعلانية التي يقدمها المحترفون على خمسات. 

3. تصاميم البرامج

يندرج تحت هذا التصنيف كل التصاميم المتعلقة بالبرامج والتطبيقات البرمجية. وعلى رأسها تصاميم واجهة المستخدم أو ما يسمى بالـ (UI) ويُقصد به كل الواجهات الإلكترونية، سواء الموجودة على المواقع الإلكترونية، أو في التطبيقات والألعاب وصولاً إلى النمذجة ثلاثية الأبعاد. تكمن أهمية هذا النوع من التصاميم في أنه يُعد الطريق الوحيد للاستفادة من خصائص الجهاز أو التطبيق. 

وتبرز أهميته التسويقية والتجارية فيما يقدمه من خبرة شخصية للمستخدم  تُشْعره بالألفة والفهم لاحتياجاته، وما يدور في خلده عند استخدام هذا الجهاز أو التطبيق. يعمل المتخصصون بتصاميم البرامج جنبًا إلى جنب مع مطوري الواجهات الإلكترونية ومطوري واجهة المستخدم الذين يعملون في الخلفية على كتابة الرموز واللغات البرمجية، لجعل تلك التطبيقات صالحة للاستخدام. 

يهتم المصممون الرقميون بتقديم تجربة صديقة ومميزة للمستخدم، تساعده على الاستخدام الأمثل لتلك البرامج مثل: الاهتمام بأماكن أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء (CTA) وأحجامها وألوانها المميزة. ومن أبرز أمثلة التصميم الجرافيكي البرمجي: تصميم صفحات الويب، وتصميم واجهات الألعاب، وتصميم التطبيقات.

4. تصميم التعبئة والتغليف

يُستخدم هذا النوع من التصميم الجرافيكي في كل المنتجات التي نستخدمها ونستهلكها يومًيا، بداية من كوب القهوة وإنتهاءًا بعبوة الكلور التي نستخدمها في التنظيف. تكمن أهمية تصاميم التعبئة والتغليف في حماية المنتجات والتعريف بها، وهي ذات الأهمية التي تجعل منتجًا ما أكثر ظهورًا وتميزًا عن غيره على أرفف المحال التجارية.

تكتسي تصاميم التغليف أهمية كبيرة باعتبارها عاملاً مرئيًا مباشرًا يحكي قصة علامتك التجارية لتلتقطها الأعين وتترك أثرًا على الفور. يتميز مصممو هذا النوع بالفهم العميق لمراحل وأبعاد عملية الطباعة، وكذلك ما يتقاطع معها من مراحل تصنيع المنتجات، وهو ما يجعل هذا النوع صاحب كلمة فيما يتعلق بخطط التصنيع وخاصة في حالة إعادة تشكيل العلامة التجارية.

5. تصاميم النشر والتحرير

تُعد تصاميم النشر والتحرير من أقدم أنواع التصميم الجرافيكي وأكثرها شهرة، حيث ارتبط بوظيفة النشر والتحرير قديمًا. وكانت أداته الطباعة، واستمرت أهميته مع التحول الرقمي وتحوّل الصحف والمجلات للنشر عبر الإنترنت. يعمل مصممو هذا النوع على تنظيم وتنسيق المحتويات المنشورة بالتعاون مع المحررين والناشرين، لاختيار الصور والخطوط وأشكال الطباعة بعناية، وبما يتناسب مع السياسات التحريرية الخاصة بالمؤسسة.

النشر والمطبوعات

تظهر أهمية هذا النوع من التصاميم في الأعمال التجارية، تحديدًا في مجال الأعمال بين الشركات (B2B) حيث تقدم العديد من الشركات الكتب الإلكترونية والأبحاث والإحصائيات تبعًا لخطة التسويق بالمحتوى. وهو ما يساهم بشكل كبير في رفع معدلات التحويل، وتجميع عدد كبير من بيانات العملاء المحتملين، وكسب ثقتهم واهتمامهم. من أمثلة تصاميم النشر والتحرير: الكتب الإلكترونية والمجلات، والرسائل الإخبارية والتقارير السنوية، وألبومات الصور، والأبحاث والإحصاءات.

6. التصميم الجرافيكي المتحرك

في عالم يزداد فيه الاهتمام بالفيديو، تظهر أهمية تحريك التصاميم الجرافيكية بوصفها منافسًا قليل التكلفة أمام المصاريف والإمكانات التي يتطلبها إنتاج فيديو مصور باحتراف. ويعتبر التحريك قيمة إضافية لجذب انتباه المستهلكين، تضاف لجاذبية التصاميم نفسها، ويتم استخدامها بكثرة في إعلانات وسائل التواصل الإجتماعي.

تبدأ مراحل إعداد الفيديو المتحرك برسم القصة المصورة لقطة لقطة، ليقوم المصمم بعد ذلك برسم الأشكال ثلاثية الأبعاد، ومن ثم يقوم بتحريكها وفق ما تحتمه مقتضيات القصة الدرامية. ورغم أن هذا النوع من التصاميم هو الأكثر حداثة، فإنه يحمل الكثير من الفرص والإبداع لعملية التصميم ككل. من أبرز أمثلة التصاميم المتحركة: الإعلانات، ومقاطع الفيديو الترويجية والتعليمية، ومواقع الويب، واللقطات المتحركة (GIFs).

7. التصميم الجرافيكي البيئي

أنت الآن في معرض تجاري، يعرض فيه المنافسون منتجاتهم على المشترين. تخيل معي ما هو الشيء الذي يجذب انتباه المشترين لمنتجك؟ إنه ببساطة التصميم الخارجي لمكانك في هذا المعرض. يعتمد التصميم الجرافيكي البيئي على إيجاد صلة رابطة بين الأماكن والأشخاص لتثير انتباهم للبحث عنك والتعرف إليك. يستخدم هذا النوع لتحسين تجربة المستخدم، وإضفاء معاني خاصة بمجرد دخولك لمكان معين.

يشمل هذا النوع من التصميم الجرافيكي عددًا من الفنون الأخرى مثل: التصميم الداخلي، والعمارة، والمناظر الطبيعية، والتصميم الصناعي. وتتضافر الجهود المعمارية والتصميمية لتشكل لوحة فنية، وخبرة يصعب محوها من ذهن المستهلك. من أمثلة التصميم الجرافيكي البيئي: اللافتات والجداريات الحائطية، والمعارض  وإشارات التنقل، والتصاميم الداخلية لمتاجر البيع بالتجزئة، والمساحات الإعلانية بالملاعب.

كيف تعثر على خدمات التصميم الجرافيكي الاحترافية؟

بعد أن تعرفنا معًا على أنواع التصميم الجرافيكي واستخداماتها المختلفة. بدءا من تصميم الهوية البصرية وصولاً إلى الاستخدامات الاحترافية للتصميم في المساحات والجدران. يأتي دورك لتحديد أنواع التصميم الجرافيكي التي تحتاج إليها، والهدف الذي تطمح لتنفيذه من خلال هذه التصاميم. ثم اختيار خدمة التصميم الاحترافية المناسبة لتلك المهمة، ويقدِّمها المحترفون على خمسات بأسعار تنافسية للغاية.

بعد الوصول إلى نوع الخدمة التي تريدها، بإمكانك التعرف على كفاءة المصممين عبر الاطلاع على نماذج العمل المشابهة في معارض أعمالهم، أو عبر تقييمات العملاء السابقين.

تم النشر في: تصميم منذ 5 أشهر