مع تزايد أعداد مستخدمين الإنترنت حول العالم فإن التسويق الرقمي أصبح من أقوى الوسائل لتروج خدماتك ومنتجاتك، وذلك لانخفاض التكلفة وسهولة الوصول للزبائن في أي مكان والكثير من المميزات التي يحملها التسويق الرقمي مقارنة بالتسويق العادي.

من أهم أشكال التسويق هو التسويق عبر المحتوى وهو تقنية لم تظهر مؤخراً ولكن تزايد الحديث عنها الآن، التسويق عبر المحتوى يعتبر مستقبل التسويق والترويج وبناء هوية الكثير من الشركات، وفي ظل التنافسية الشديدة بين الكثير من الأعمال فإن التسويق عبر المحتوى يعتبر أحد أهم الحلول التي يجب أن تستخدمها.

ما هو التسويق عبر المحتوى؟

هل صادفت يوماً قراءة مقالاً عن أفضل ألعاب فيديو 2014 مثلاً؟ ثم أثارت حماستك لتبحث عن لعبة معينة لتشتريها، هل شاهدت فيلماً سينمائياً وبدون أن تشعر صرت تبحث عن بدلة أو ساعة كتلك التي كان يرتديها البطل لشرائها، إذا كنت تأثرت بأي محتوى مسموع كان أو مرئي أو حتى مقروء فأنت بالفعل تعرف معنى التسويق عبر المحتوى من وجهة نظر استهلاكية.

التسويق عبر المحتوى هو أي تسويق يقوم بنشر محتوى قيم، متسق ومرتبط بغرض التسويق لسلعة أو خدمة بطريقة غير مباشرة، والأمثلة فعلاً أكثر أن تحصر، إذا كنت تعتقد أن Lego movie أو Toy story هي مجرد أفلام سينمائية ذات جودة وقصة رائعة فقط. فربما تحتاج البحث قليلاً عن تأثير هذه الأفلام على مبيعات لعب الأطفال والقصص المصورة.

ما هي أمثلة التسويق عبر المحتوى على الويب؟

أي محتوى يضيف قيمة حقيقية للمستهلك ويرتبط بشكل ما بسلعة أو خدمة فهو تسويق عبر المحتوى وهذا لا يختلف كثيراً في المجال الرقمي وشبكة الويب، بل إن هذا النوع من التسويق يعتبر واعد جداً خلال السنوات المقبلة.

بعض الأمثلة على التسويق عبر المحتوى على الويب.

الكتب الإلكترونية

تستخدم الكثير من المواقع المتخصصة الكتب الإلكترونية كوسيلة جيدة للتسويق، فمن خلال بعض الكتب الإلكترونية المجانية التي تحوي معلومات قيمة وتعليمية تستطيع جلب عدد كبير من العملاء والزبائن وحثّهم لزيارة الروابط الموجودة بتلك الكتب.

فرصتك الآن لتقوم بعمل الكتب الإلكترونية المجانية المليئة بالمعلومات المفيدة، الغرض من الكتب الإلكترونية هو إتاحة الحلول والبدائل للقراء وزوار موقعك مجاناً مع إضافة بدائلك وحلولك الخاصة والتي ربما يختارها العميل أو المستهلك.

الفيديوهات

من أشهر الأمثلة على استخدام الفيديوهات كتسويق عبر المحتوى سلسلة فيديوهات will it bend، وهي سلسلة فيديوهات على اليوتيوب يقوم بها مقدم البرنامج بوضع الهواتف الذكية وبعض الأجهزة الأخرى بالخلّاط ثم يقوم بتشغيله، لتتفتت هذه الأجهزة والهواتف لقطع صغيرة.

ربما تبدو الفكرة بسيطة للغاية لكنها من أنجح الحملات الإعلانية عن هذه الهواتف والأجهزة الإلكترونية، بطريقة غير مباشرة يتعرف المشاهد على ماركات تلك الهواتف والأجهزة – وربما لأنه أشفق عليها من التكسير- يشتريها لاحقاً. إذا كانت لديك فكرة رائعة لتستخدمها في فيديو فستصبح فرصة حتى يصل إليك زوار جدد لم يعرفوا موقعك من قبل.

البودكاست

من أنواع المحتوى الذي انتشر مع انتشار المواقع المتخصصة بالسمعيات مثل soundcloud، المناقشات التي تتم بين المختصين والمؤتمرات الخاصة بمنتجات أو خدمات أو صناعات معينة كلها تعمل على تثقيف وتوسيع مدارك المستمع عن الخدمات والمنتجات المختلفة.

يمكنك استخدام البودكاست كوسيلة رائعة للتواصل مع زوار موقعك والمهتمين به، استضافة المختصين والمؤثرين ممن يثقون الناس بآرائهم، سيعطي هذا قوة لمحتواك ويبني ثقة بينك وبينهم.

الكثير من الأمثلة الأخرى لم نسردها هنا، كالمقالات، الإنفوجرافيكس، الألعاب، التطبيقات وكلها يحب الناس اكتشافها والحصول عليها.

ما أهمية التسويق عبر المحتوى؟

لكي تفهم أهمية التسويق عبر المحتوى فيجب أن تفهم الخطوات التي تمر بها عملية شراء المستهلك وهي كالتالي:

  1. الحاجة / المشكلة: وهي المرحلة التي يشعر بها المستهلك بالمشكلة والحاجة، مثلاً احتياج شخص معين لتعلم الإنجليزية للتقدم لوظيفة.
  2. البحث: يقوم بعدها الشخص بالبحث عن المواقع المتخصصة أو المراكز التعليمية للتسجيل بدورة تعليمية تحسن من لغته.
  3. المقارنة: بعد عملية البحث تكون لديه بدائل متعددة ليختار منها ولكنه يحتاج الموقع الأفضل والدورة الثرية التي ستجعل مهاراته اللغوية أفضل.
  4. الشراء: يستقر قراره على موقع أو دورة تعليمية ليقوم بالشراء أو التسجيل بالموقع.

الإعلانات والطرق المباشرة للتسويق مفيدة فقط في المراحل الأخيرة (المقارنة الشراء) لكن التسويق عبر المحتوى فهو يبدأ مع المستهلك من البداية، يمكن للتسويق عبر المحتوى أن يصنع تلك الحاجة أو يُنبه هذا الشخص إليها، كذلك سيمد الزبائن بالمحتوى الثري الذي يجعل المستهلك يعقد مقارناته على أساس من المعرفة. بالنسبة لموقعك أو شركتك فالتسويق لمنتجك أو خدمتك في المراحل الأولى لعملية الشراء هو أمر عظيم إذا أحسنت القيام به.

كيف يمكنك استخدام التسويق عبر المحتوى لزيادة عدد الزيارات؟

إذا أردت زيادة عدد الزيارات بشكل كبير أو حتى التسويق لخدماتك أو منتجاتك فإن التسويق بالعمولة من أنجح الطرق، فمن خلال إضافة عرضك بشبكة حسوب للتسويق بالعمولة سيمكن للكثير من المسوقين المتحمسين لموقعك بصنع المحتوى المفيد من (فيديو مراجعات مقالات – إنفوغرافيك) للتسويق عن خدماتك ومنتجاتك.

كذلك يمكنك استخدام الإعلانات لتوليد عدد زيارات كبير وذلك بتوجيه النقرة إلى مقال أو محتوى ثري بموقعك (بدلاً من الصفحة الرئيسية للموقع) أو حتى بتوجيه تلك النقرة لمحتوى بموقع آخر تجده من وجهة نظرك سيساعد على تحويل هذا الزائر إليك بالنهاية ولكن بطريقة غير مباشرة.

ما هي مواصفات المحتوى الأنسب لاستخدامه بهذا النوع من لتسويق؟

 باختصار: مفيد، مرتبط ومتسق والأهم أصلي غير منسوخ.المحتوى الذي يقرأه أو يسمعه أو يراه الناس فقط لشغفهم أو حبهم لما يتحدث عنه هو أنسب محتوى للتسويق،  احرص على أن يقدم المحتوى سواء كنت معلناً أو ناشراً إفادة حقيقية لزوارك وإلا لن تحقق النجاح المرجو.

التسويق عبر المحتوى من أنجح أساليب التسويق ولكن استخدامه بشكل خاطئ قد يسيء لعملك أو شركتك، كصاحب موقع أحرص على أن يكون منتجك أو خدمتك مفيد للناس وستجد من يتحدث عنك حتى دون أن تتدخل. موقعك إذا كان يضيف قيمة حقيقية للمستخدم ستجد من يشير لك بمقالاته دون أن يكون لك معه سابق معرفة. فقط ضع بصمتك بما تنشره أو تسوق له.

تم النشر في: التسويق بالمحتوى منذ 6 سنوات