أسرار كتابة محتوى سوشيال ميديا يتفاعل معه الجمهور

يعتقد الكثيرون أن كتابة محتوى السوشيال ميديا تعني كتابة منشورات عشوائية بين حين وآخر، وإضافة وسم أو أكثر، ثم حث الجمهور على شراء المنتج أو الخدمة. لكن الحقيقة أن الأمر ليس بهذه البساطة، إنما يتطلب فهمًا عميقًا لطبيعة كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي والجمهور الذي يرتادها، وكذلك طبيعة المحتوى المناسب لكل منها. كيف إذن تكتب محتوى السوشيال ميديا؟

جدول المحتويات:

ما هو محتوى السوشيال ميديا؟ وما الهدف منه؟

محتوى السوشيال ميديا هو محتوى مخصص للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وانستقرام وإكس وسناب شات وغيرها. يأخذ هذا المحتوى أشكالًا عديدة، من شرح توضيحي قصير لصورة على انستقرام، إلى منشور طويل على فيسبوك، وما بينهم من أطوال وتنسيقات مختلفة.

يتفرد محتوى كل منصة بطابع خاص استنادًا إلى مزايا كل منها وطبيعة جمهورها، فمثلًا غالبًا ما يتناول محتوى إكس (تويتر سابقًا) الأخبار والاتجاهات الجديدة والابتكارات والنقاشات الفكرية، أما انستقرام فهو مساحة للمحتوى الملهم الذي يعكس الرفاهية. رغم ذلك، يظل القاسم المشترك لمحتوى السوشيال ميديا على كل المنصات هو أن هدفه الاشتباك مع الجمهور للتفاعل معه.

يأخذ هذا التفاعل شكل قراءة المنشور، الإعجاب به، التعليق عليه، مشاركته مع الآخرين، إرسال رسالة، أو الاستجابة المباشرة للإجراء المطلوب مثل (الشراء، التسجيل، زيارة صفحة.. إلخ). بعبارة أخرى محتوى السوشيال ميديا هو فرصة لفتح حوار مع الجمهور، تمهيدًا لبناء علاقة طيبة معه تزداد قوة شيئًا فشيئًا.

6 أنواع رئيسية لمحتوى منصات التواصل الاجتماعي

تتميز أنواع محتوى مواقع التواصل الاجتماعي بزخم كبير، يجعل من الصعب نفاد الأفكار والأشكال التي يمكن نشرها، لنأخذ جولة في عالم أنواع محتوى السوشيال ميديا، نكتشف من خلالها كيف يمكن جذب الجمهور بأنواع متعددة من المحتوى:

1. المحتوى التعليمي

المحتوى التعليمي هو المحتوى الأكثر قيمة بالنسبة للجمهور، لأنه يقدم لهم معلومات مفيدة بهدف التعليم والتثقيف، ولذلك يحظى بمعدل مشاركة مرتفع بسبب قيمته العالية. يشمل المحتوى التعليمي كلا من: الإنفوجرافيك، والويبينار، والنصائح والحيل، ودراسات الحالة، بالإضافة إلى المقالات والأدلة المجانية.

2. المحتوى الملهم

محتوى يشجع الآخرين على التفكير بشكلٍ إيجابي ويحفزهم على النجاح بفضل تميزه الشديد، إذ يأخذ أشكالًا متعددة مثل: اقتباسات من أقوال المشاهير وقادة الفكر في المجالات المختلفة، والحقائق المثيرة للدهشة، وقصص النجاح الرائعة والفريدة.

3. المحتوى التفاعلي

بطل المحتوى التفاعلي هو الجمهور، إذ يركز على التفاعل معه وسؤاله عن احتياجاته وآرائه. من أكثر أشكال المحتوى التي تحظى بتفاعل هي منشورات الأسئلة واستطلاعات الرأي التي تساعد في معرفة اهتمامات الجمهور، والمسابقات التي تشجع على مشاركة المحتوى الذي ينشئنه، بالإضافة إلى الفيديوهات وصور GIF.

4. المحتوى الإنساني

المحتوى الإنساني هو المحتوى الذي يركز على التواصل الإنساني مع الجمهور، ويعرفه أكثر بالشركة عن قرب مثل: صور وفيديوهات خلف الكواليس، وتجربة فتح المنتج الجديد، والقصص، والمحتوى الشخصي عن الهوايات والإجازات والعائلة والأحداث التي تحضرها، بالإضافة إلى منشورات دعم القضايا المهمة.

5. المحتوى الترويجي

يهدف المحتوى الترويجي إلى الترويج المباشر للمنتج أو الخدمة وتحفيز الجمهور على الشراء، ويرتكز على الجاذبية البصرية والألوان الجذابة للفت انتباه الجمهور. يشمل المحتوى الترويجي كلًا من العروض الترويجية والتجارب المجانية والكوبونات والخصومات والهدايا وشهادات العملاء.

6. المحتوى الترفيهي

يضفي المحتوى الترفيهي طابع إنساني على الشركة، ويذكِر الجمهور أنها في الأصل مجموعة من الناس مثله تمامًا. من أمثلته، الميمات والقصص والفيديوهات الفيروسية والنكات والمسابقات والهدايا والحديث عن ذكريات للماضي.

أنواع محتوى السوشيال ميديا

كيف تكتب محتوى سوشيال ميديا احترافي؟

الآن سنتحدث عن الجانب الأكثر عملية، وهو صناعة المحتوى، ماذا وكيف تكتب؟ نرسم في الخطوات التالية خريطة طريق لعملية كتابة محتوى السوشيال ميديا:

افهم الجمهور

تبدو هذه الخطوة بديهية لأنها أساس أي جهد تسويقي، فقبل أن تبدأ إقناع شخص بشراء شيء ما، يجب أولًا أن تفهم جيدًا مَن هو؟ وما الذي يحبه؟ وما الذي يثير اهتمامه؟ وما الذي يتوقعه من المنتج أو الخدمة؟ وغيرها من الأسئلة التي تُجيب عنها بالتفصيل دراسة شخصية المشتري.

تستطيع فهم جمهورك بشكلٍ جيد من خلال عدّة طرق، مثل:

  • البحث في أداة تحليلات جوجل الخاصة بموقع الويب عن البيانات الديموغرافية للجمهور، مثل العمر والنوع والموقع الجغرافي، والصفحات الأكثر زيارة.
  • استخدام تحليلات المنصة الاجتماعية مثل: رؤى فيسبوك وتحليلات انستقرام في الحصول على معلومات حول التركيبة السكانية للجمهور وسلوكه، وأفضل الموضوعات وأشكال المحتوى التي يتفاعل معها.
  • تصميم استبيان بسيط يسأل العملاء عن بياناتهم الشخصية أولًا، ثم يطرح عليهم استفسارات عن أبرز ميزة يحبونها في المنتج؟ ما التحديات التي يواجهونها يوميًا؟ ما المخاوف التي راودتهم عند استخدام المنتج؟
  • العودة إلى بيانات قسمي المبيعات وخدمة العملاء، والاستفسار منهم عن أهم سمات العملاء، وشكواهم، واستفساراتهم، المزايا التي يبحثون عنها، المشكلات التي واجهتهم في الاستخدام.

نوّع في نهج المنشورات

جمهور المنصات الاجتماعية يرتادها أصلًا لأنه يبحث عن التسلية والترفيه والإلهام وربما التعلم، لذلك لا يجب أبدًا تركيز المنشورات على الجانب الترويجي فقط، بل يجب تنويعها للحد من شعوره بالملل مع كل مرة تظهر فيها منشوراتك.

لا ننسى أن العلامات التجارية هي التي اقتحمت على الجمهور هذه المساحة الرائقة للتسلية، وأنها تختلف عن المتجر الإلكتروني الذي يزوره الجمهور وهو متوقع أن يرى محتوى ترويجي بحت من منتجات وعروض وأسعار.

لذلك اتفق الخبراء على باقة من المحتوى المتنوع التي تناسب طبيعة المنصات الاجتماعية، تتكون هذه الباقة من أربعة أنواع من المحتوى هم: المحتوى الترويجي، والتعليمي، والشخصي، والتفاعلي. إليك أمثلة سريعة على كلِ منها:

المحتوى الترويجي

  • تخلص من (المشكلة التي تواجهه ويحلها المنتج).
  • هل تبحث عن (المنتج الخاص بك)؟

المحتوى التعليمي

  • كيف تحل (مشكلة محددة)؟
  • 4 طرق لعمل (شيء يحتاج إليه).

المحتوى الشخصي

  • جولة داخل مصانعنا لتشاهد مراحل صناعة (المنتج).
  • نحتفل اليوم بذكرى تأسيسنا، اعرف كيف كانت البداية.

المحتوى التفاعلي

  • ما هي أكثر مشكلة تؤرقك في (…)؟
  • هل تفضل (الحل 1) أم (الحل 2)؟

اكتب محتوى مصقل من الألف إلى الياء

هذه هي الخطوة الأكثر عملية في رحلة كتابة محتوى السوشيال ميديا، توجد ثلاثة شروط يجب استيفاؤها في الأغلبية الساحقة من محتوى السوشيال ميديا، هي:

1. جملة افتتاحية جذابة

تفرض مشكلة الانتباه القصير لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي نفسها على صناع المحتوى في ضرورة تحري البداية الجذابة لأي منشور يُكتب. تضمن البداية الجذابة أن القارئ سيتوقف عن التمرير ليقرأ الجملة الشيقة التي في أول المنشور، بالتالي احرص على أن تبدأ المنشور بعبارة جذابة فعلًا، مثلًا سؤال، أو معلومة غريبة، أو قصة.

2. محتوى قيّم

بعد أن جذبت انتباه جمهورك المستهدف، لا تضيع هذا الإنجاز بمحتوى ضحل أو ركيك. اهتم بكتابة محتوى قيّم فعلًا يقدِّم قيمة حقيقية إلى القارئ ويفيده حتى ولو بمعلومة. لذا اشرح موضوع المنشور بتركيز، واحكي عنه بأسلوب جذاب ورشيق، ولغة سليمة خالية من الأخطاء.

3. دعوة لاتخاذ إجراء

لا تنس أن ترشد الجمهور إلى ما ينبغي عليه فعله الآن بعد أن انتهى من قراءة المنشور، ولا تفترض أنه سيعرف هذا من نفسه. مثلًا: اشتري الآن، أرسل لنا رسالة وسنرد عليك، اكتب في التعليقات، انقر على هذا الرابط… إلخ.

راجع المحتوى

آخر خطوة في كتابة أي محتوى هي مراجعته وتحريره من الأخطاء، لذلك بعد الانتهاء من كتابة محتوى السوشيال ميديا، ابدأ بقراءته مرة ثانية بصوتٍ عالٍ، للتأكد من أنه مكتوب بطريقة تحادثية، مع وضع نفسك مكان القراء الذين يتصفحون المنصة الاجتماعية. تأكد من أن الأسلوب شيق وأن النص سهل القراءة والفهم، ولا توجد أخطاء إملائية ولا تكرار مزعج للألفاظ والعبارات.

إذا كنت لا تجيد الكتابة، استعن بالمحترفين

إذًا، ماذا لو لم تكن موهوبًا في الكتابة، أو لا تملك الوقت الكافي لها؟ استعن بكاتب محتوى محترف لينجز لك هذا العمل. لكي تجيد إدارة العمل مع الكاتب، احرص على ما يلي:

  1. تذوق الكلمات التي تقرؤها في معرض أعماله، هل تشعر بتشابهها مع الأسلوب الذي تريده؟ هل تراها مقنعة وجذابة للجمهور؟
  2. اشرح للكاتب توقعاتك من كتابته، وما أهم الأمور التي تحرص عليها، أخبره عن الجمهور المستهدف، وتفاصيل المنتج أو الخدمة، وشخصية العلامة التجارية، وصوت العلامة التجاري (رسمي – ودود… إلخ).
  3. إذا كان عدد المنشورات المطلوبة كبيرًا، اطلب منه أن يرسل لك أولًا بأول المنشورات التي ينتهي من كتابتها، حتى تُبدي ملاحظاتك أو تعديلاتك مبكرًا، فيتسن له مراعاة هذه الملاحظات في المنشورات اللاحقة، بحيث لا تحتاج إلى تعديل مثل الأولى.
  4. أيًا كان نوع لغة المنشور، سواء فصحى أو لهجة محلية، ينبغي أن يخلو المنشور الذي تحصل عليه من الأخطاء الإملائية، أما إذا كُتب بالعربية الفصحى فيجب أن يخلو من الأخطاء النحوية والصرفية كذلك.
  5. لاحظ النتائج التي تتحقق بعد النشر، مثل عدد مرات القراءة والإعجاب والمشاركة والتعليقات، إذا لاحظت تحسنًا في هذه المؤشرات، فيعني ذلك أن الكاتب نجح في الوصول إلى الجمهور، ما يشجع على استمرار العمل معه.

هل يمكن الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي في كتابة محتوى السوشيال ميديا؟

يطرح السؤال التالي نفسه بقوة مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي: هل يمكن أن نعتمد على أدوات الذكاء الاصطناعي في كتابة محتوى السوشيال ميديا؟ الإجابة نعم، لكن بشكلٍ محدود.

قد تكتب أدوات الذكاء الاصطناعي محتوى سوشيال ميديا مقبول، لكن أسلوبه نمطي ويحتاج بالضرورة إلى تعديلات في الصياغة والبناء، ما يعني أنه لا يمكن استخدامه مباشرةً ونشر المحتوى الذي تقدِّمه للجمهور على الفور، بل يحتاج إلى مهارة في التعديل، لمحو اللمسة الآلية في الأسلوب.

في هذا المثال، استخدمت أداة Gemini من جوجل لكتابة تغريدة على منصة إكس:

تغريدة Gemini هذه لها ميزة وعيب:

  • الميزة: في غضون ثوانِ عثر على فكرة إحصائية مناسبة.
  • العيب: الأسلوب رسمي، لا يتسق مع أجواء تويتر. والإحصائية المقدَّمة غير موضّح مصدرها.

لذلك يُعد الاستخدام القياسي لأدوات الذكاء الاصطناعي هو استخدامها كمساعد في العثور على أفكار بسرعة، لكنها تمدك بالفكرة فقط، لتبحث بنفسك عن مصدر الإحصائية التي استخدمها، وتعيد صياغة المحتوى بأسلوب “إنساني” أكثر.

الاعتبار المهم هنا هو أن أدوات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى مهارة في كتابة الأمر الذي توجهه لها بأسلوب دقيق وواضح، لكي تمنحك المحتوى المناسب. لذلك لا يستطيع استخدامها بكفاءة إلا مختص في محتوى الذكاء الاصطناعي.

ختامًا، يَعِد محتوى السوشيال الميديا المصقل في كل كلمة وعبارة بنتائج جيدة قد تفوق توقعاتك، تجعله هذه النتائج يستحق كل جهد ووقت يُبذل في إخراجه بأفضل أسلوب وأكثر الصياغات جاذبية. لا نستطيع تجاهل أن المنصات الاجتماعية باتت ساحة تنافس شرسة في كتابة المحتوى، ولم يَعُد هناك مفر من الانضمام لها والاستحواذ على اهتمام روادها.

تم النشر في: التسويق بالمحتوى