التسويق عبر تويتر

تويتر واحد من منصات التواصل الاجتماعي الهامة لإدارة السمعة وبناء الوعي بالعلامة التجارية، يستخدم أصحاب الشركات استراتيجيات التسويق عبر تويتر لاستهداف الجمهور المثالي وتعزيز أعمالهم،و زيادة عدد الزيارات لمواقعهم، ورفع نسب المبيعات.

تُظهر  إحصائيات أن عدد مستخدمي تويتر النشطين بلغ 330  مستخدم   شهريا و 500 مستخدم نشط يوميا،  وتقول إحصائيات  أخرى أن  74٪ من مستخدمي تويتر يتابعون الشركات الصغيرة للحصول على تحديثات عن المنتج، 88٪ من الشركات مع أكثر من 100 موظف تستخدم تويتر لأغراض التسويق، وأن إجمالي المشاركات الإعلانية ارتفع بنسبة 91٪ على أساس سنوي، ما يجعل توتير  وجهة لا غنى عنها للمسوقين وأصحاب الأعمال، وقوة فعالة للتواصل مع جمهور العملاء، إذا كنت تعتقد أن الوقت قد حان للاستثمار الفرصة في تنمية نشاطك التجاري من خلال هذه المنصة، إليك أهم الأسرار والطرق للنجاح في التسويق عبر تويتر:

1 –  التسويق عبر تويتر يبدأ ببناء حساب احترافي

بناء حساب احترافي

خطوات إنشاء حساب على تويتر أمر سهل ولكن من الضروري أن تتأكد أنك تقوم بذلك بشكل صحيح واحترافي. ما سيساعد أيضًا في إنشاء صورة علامة تجارية احترافية ومتسقة.

لن يكون لديك خيار آخر عندما تبدأ باختيار  اسم احترافي واسم مستخدم احترافي لحساب شركتك على تويتر سوى أن تحتفظ في الحالتين باسم شركتك الحقيقي، إذا كان اسم المستخدم محجوزا بالفعل ابحث عن اسم يسهل عليك ربطه بعلامتك التجارية وما تمثله، لتسهل الأمر على العملاء أثناء بحثهم عنك، على سبيل المثال: اكتشفت شركة ألدو للأحذية أن اسم المستخدم Aldo  مملوكٌ لحساب خاص لا يرتبط بالعلامة التجارية على تويتر لذلك  ابتكرت الشركة اسم مستخدم آخر بدلاً من ذلك سهل وبسيط ويسهل تذكره  Aldo_Shoes .

 تجنب الأسماء ذات الأرقام والاختصارات غير الشائعة والأسماء التي يصعب تذكرها، أو إضافة الرموز الغريبة، من الضروري أن يكون لديك اسم المستخدم نفسه عبر جميع ملفاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي لغرض الاتساق في علامتك التجارية.

(يمكن استخدام KnowEm للتحقق من توفر اسم المستخدم عبر عدد من المواقع الشعبية والشبكات الاجتماعية.)

عند إضافة الصورة الرمزية أيضا سيكون لديك خيار وحيد احترافي وهو في الغالب أن تستخدم شعار الشركة،  الأبعاد الموصى بها هي 400 × 400 بكسل، من الضروري أيضا أن تكون ألوان الخلفية على  علاقة مباشرة بعلامتك التجارية، نستخدم على حساب تويتر في خمسات مثلا اللون الأسود والبرتقالي. ويمكن أن تكون مطابقة الخلفية مع تصميم موقعك أمرا جيدا.

أضف سيرة ذاتية لافتة للنظر، تصف فيها بشكل مختصر ما تقدمه من خدمات أو منتجات، يشمل أيضا الكلمات المفتاحية التي يستخدمها عملاؤك في البحث عن المنتجات أو الخدمات، لا يمكن أن تفوت أيضا فرصة إضافة موقعك الجغرافي لكي يسهل للعملاء في منطقتك الوصول إليك، ورابط موقعك الإلكتروني في حقل “موقع الويب” في إعدادات الملف الشخصي ما سيسمح برفع عدد الزيارات للموقع.

2 –   تحديد أهداف التسويق عبر تويتر

تحديد أهداف التسويق عبر تويتر

إذا كنت تقضي الكثير من الوقت على حساب تويتر الخاص بشركتك فلا بد أن تتأكد من أنك تحقق أفضل النتائج الممكنة، لا تكتمل أية استراتيجية تسويقية دون وجود أهداف قابلة للقياس تريد تحقيقها، بدون أهداف ستكون معرّضا لارتكاب الكثير من الأخطاء، كما أنك ستدفع بجهودك نحو الفشل إذا لم تحدد أي نوع من الأهداف التي تريد تحقيقها، يمكن أن تبدأ بتحديد الأهداف العامة التي ترغب في تحقيقها خلال عام مثل: زيادة الوعي بالعلامة التجارية، زيادة الإيرادات، إنشاء قاعدة جماهيرية موالية، ، ثم حدد الأهداف اليومية مثل: التواصل مع الجمهور، التسويق لمنتج جديد، زيادة حجم المبيعات، زيادة أعداد المتابعين، مراقبة سمعة علامتك التجارية وتحسينها،  الرد على شكاوى العملاء بشكل أسرع،   زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني،   التواصل مع المؤثرين.

يجب أن تتضمن جميع أهدافك مواعيد نهائية، يمكن أن يكون هذا أسبوعيًا أو شهريًا أو ربع سنويًا أو أيًا كان الأفضل بالنسبة إلى مجالك.

3-  اختيار المحتوى الذي ستنشره على تويتر

اختيار المحتوى الذي ستنشره على تويتر                                                

هناك أشكال مختلفة من المحتوى يمكن أن تشاركها مع جمهورك عبر تويتر، من الضروري أن تشترك كل الأشكال في حقيقة أنك ستقدم من خلالها للمستخدمين المحتوى الأصيل عالي الجودة، الجذاب، المفيد الذي يثقف العملاء وذو صلة بما تقدمه من منتجات أو خدمات، كن ملكَ المحتوى الذي يقدم القيمة لعملائك ولا تفرط في الترويج المباشر لخدماتك.

استخدم الوسوم وشارك مع جمهورك مختلف العروض، التخفيضات، المسابقات، استطلاعات الرأي، النصوص الترويجية، الصور (تتم إعادة تغريد والإعجاب بالتغريدات التي تُرفق بالصور بنسبة 89%)، الإنفوجرافيك، الفيديوهات (82٪ من مستخدمي تويتر يشاهدون محتوى الفيديو على تويتر).

خطط لحملتك حسب الأحداث المحلية، العالمية، الإقليمية، وصمم محتواك من خلال ذلك: مثل موسم الحج، كأس العالم، جوائز الأوسكار، إلخ فالعملاء يتوقعون أن تتخذ العلامات التجارية موقفًا بشأن القضايا الاجتماعية والبيئية الشائعة والتي يتحدث عنها الجميع عبر تويتر وباقي المنصات ما يسمح لك بالتعبير عن مثل هذه القضايا وإظهار مكانتك وخبرتك ومدى تفاعلك مع ما يثير اهتمام متابعيك.

الهدف الأكثر أهمية على الإطلاق هو أن تدير حسابك بطريقة شخصية مع المحتوى الجذاب والحصري، بدلا من مجرد إرسال تغريدات لا معنى لها أي تعزيز المشاركة والتفاعل مع الجمهور بالردود واستطلاعات الرأي ولا حرج من طلب إعادة تغريد، وأن تعيد تغريد ما تراه مهمّا ومفيدا، وذو علاقة بعلامتك التجارية.

ولتعزيز التفاعل على المحتوى الذي تنشره ، يجب عليك معرفة أفضل وقت للنشر، قد يختلف أفضل وقت لمشاركة المحتوى على تويتر اعتمادًا على موقعك الجغرافي وطبيعة نشاطك التجاري (الشركات الربحية، المنظمات غير الربحية، المؤسسات التعليمية… إلخ.

في المملكة العربية السعودية والتي تمتلك  أعلى نسبة من مستخدمي الإنترنت الذين ينشطون على تويتر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ أفضل وقت للتغريد بشكل عام من 12.00 ظهرا، حتى الساعة 13.00 ظهرا يوميا وبعد صلاة الجمعة وصلاة المغرب والأسوأ هو التغريد في الصباح الباكر ووقت المناسبات الرياضية أو الأحداث المهمة مثل الأوامر الملكية، أما  في دبي تميل شركات B2B   إلى النشر خلال 16٪ من ساعات العمل بينما تميل شركات B2C  للنشر خلال 17٪ من ساعات العمل في عطلة نهاية الأسبوع، أفضل وقت للتغريد على تويتر في دبي هو ما بين الساعة 12.00 ظهرًا و 18.00 مساءً، مع بلوغ نسبة النشر والتفاعل ذروتها في الساعة 17.00 مساءً، وأفضل الأيام لنشر المحتوى على تويتر في دبي هو الأربعاء والجمعة.

4 –   الأتمتة الكاملة للتسويق عبر تويتر قد تضر بالشركة

الأتمتة الكاملة للتسويق عبر تويتر قد تضر بالشركة

هناك العديد من الأدوات لجدولة عملية النشر ومراقبة ردود الفعل على تويتر والحسابات الاجتماعية الأخرى مثل:Hootsuite ، Buffer ، Tweetdeck، من خلال الأتمتة، سيكون من السهل عليك جدولة التغريدات دون الحاجة إلى قضاء وقت إضافي على تويتر، كما أن الأتمتة يمكن أن توفر الجهد والوقت، وتنظم عملية النشر،  ولكن استخدام الأتمتة الكاملة للحملة التسويقية على تويتر ليس بالفكرة الجيدة، لا يجب أن تغفل عن حقيقة أن البعد الإنساني يختفي تماما مع حلول الأتمتة الكاملة، فالنشر الآلي يُقوّض كل الجهود في بناء الثقة والولاء بين العلامة التجارية والجمهور، العملاء في العادة يرغبون في التفاعل الإنساني المباشر مع العلامات التجارية عبر منصات التواصل، ويشعر أنهم أكثر ارتباطًا بها.

قد يؤدي نشر شيء في الوقت غير المناسب لحدوث  مشاكل للشركة، على سبيل المثال من المحتمل أن يؤدي نشر موضوع في وقت معين أثناء حدوث كارثة عالمية فجأة إلى الإضرار بصورة الشركة وسيكون من المفيد إيقاف النشر التلقائي مؤقتًا، ستحتاج إلى تخصيص وقت إضافي وجهد إنساني حقيقي للتفاعل مع عملائك بالطريقة الصحيحة.

5- ابحث واستكشف واعثر على الحلول

من أفضل الطرق لكي تنجح في التسويق عبر تويتر هي أن تجري الأبحاث لتعرف ما الأشياء والمشاكل التي يتحدث عنها الجمهور في قطاع الصناعة الذي يخصك، أو ما هو رأيهم في علامتك التجارية وفي منافسيك، ما الذي يشغل بالهم وكيف يمكنك مساعدتهم لتُظهر خبراتك ومهاراتك في إيجاد حلول مناسبة لهم، الأبحاث تمنحك الأسبقية في معرفة اتجاهات العملاء، والعثور على حلول ومساعدة المستخدمين في الإجابة على أسئلتهم..

ابحث واستكشف واعثر على الحلول

أطلق مؤثرون سعوديون عبر تويتر حملة بعنوان: (#احترموا_ثقافتنا) ضد العلامات التجارية التي تستخدم عارضي أزياء في الإعلانات يلبسون الشماغ بأسلوب يختلف عن الطريقة السعودية في لبس الشماغ، فبادرت شركة شماغ البسام المتخصصة في صناعة الأشمغة بتقديم فيديو يهدف إلى تصحيح الأخطاء في لبس الشماغ بشكل يحافظ على الهوية والثقافة السعودية وقد لاقى الفيديو ترحابا وانتشارا واسعا، وسط مستخدمي تويتر في السعودية.

رأي الدكتور عبيد العبدلي في فيديو شماغ البسام

يمكن للبحث أن يساعدك ويضعك في الصورة، حول ما يتحدث عنه الأشخاص الذين تبيعهم منتجاتك أو خدماتك لتساعدهم وتبني معهم علاقات وثيقة من الثقة والولاء.

إذا لم تبدأ بعد في استثمار التسويق عبر تويتر ستفوت الكثير من الفرص ببناء علامة تجارية، التواصل مع جمهور العملاء وزيادة تأثيرك واستخدام ذلك التأثير في تعزيز مكانك في السوق، إضافة إلى المزيد والكثير من المزايا الأخرى، إذا كنت تفكر في أن تبدأ أو في تصحيح استراتيجيتك التسويقية عبر تويتر يمكنك الاستفادة من خدمات التسويق على تويتر  التي تقودك إلى تحقيق أهدافك بأكثر الطرق الممكنة كفاءةً، عبر منصة خمسات.

هل لديك أي استراتيجيات تسويق عبر تويتر ساعدتك في تنمية عملك؟ أخبرنا عنها في التعليقات!

 

الكاتب: منجية إبراهيم