9 استراتيجيات فعالة لتتفوق في التسويق عبر تويتر

لقد أصبح التسويق عبر تويتر أكثر من مجرد وسيلة للترويج للمنتجات والخدمات، بل إنه فرصة لبناء علاقات قوية بالعملاء المحتملين، وتعزيز العلامة التجارية بما يتيحه من تفاعل مباشر، ومشاركة حقيقية مع الجمهور، فما هو التسويق عبر تويتر؟ وما هي استراتيجياته؟ وكيف يمكن إنشاء استراتيجية تسويق فعالة؟

جدول المحتويات:

ما هو التسويق عبر تويتر؟

التسويق عبر تويتر هو نهج شامل يستخدم ميزات ووظائف منصة تويتر (إكس حاليًا) لتحقيق أهداف التسويق للعلامة التجارية، من الترويج للمنتجات والخدمات وبناء الوعي بها، إلى التفاعل مع الجمهور المستهدف وإنشاء محتوى مقنع له، فضلًا عن جلب الزيارات للمواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات.

لماذا يُعد التسويق عبر تويتر أمرًا ضروريًا؟

يوفر تويتر العديد من المزايا للشركات والأعمال التجارية، وهي مزايا تجعل من التسويق عبر تويتر أمرًا ضروريًا لا يمكن تجاوزه لمن يرغب في النجاح والبقاء في صدارة المنافسة، ومن هذه المزايا:

الوصول إلى جماهير جديدة

مع وجود ملايين المستخدمين النشطين في جميع أنحاء العالم، يوفر تويتر Twitter لشركتك فرصة الوصول إلى جماهير جديدة وتوسيع قاعدة عملائها، فمن خلال توسيع نطاق رسالتها باستخدام الهاشتاج والمشاركة في المحادثات الشائعة والتفاعل مع المؤثرين، يمكنها زيادة ظهورها وجذب العملاء المحتملين.

بناء العلاقات مع العملاء والاستماع إليهم

يتيح لك تويتر Twitter (إكس) البقاء على اطلاع دائم بأحدث الأخبار والاتجاهات في صناعتك، وبناء علاقات بعملائك من خلال الانخراط في المحادثات والرد على أسئلتهم. فضلًا عن اكتساب رؤى حول تفضيلات العملاء من خلال إجراء استطلاعات الرأي، مما يمكّنك من اتخاذ قرارات تسويقية صحيحة، فهو أداة حقيقية للاستماع الاجتماعي ومعرفة سمعة علامتك التجارية بين العملاء.

تجربة أنماط مختلفة للتفاعل مع العملاء

يشجع العدد الأقصى المتاح للأحرف في تويتر على تجربة أنماط جديدة من المحتوى للتفاعل مع العملاء، مثل الرسائل المختصرة ورواية القصص المرئية والاستخدام الإبداعي للوسائط المتعددة، وهو ما يساعدك على تطوير صوت فريد للعلامة التجارية والتميز في المنافسة.

مراقبة المنافسين

يسمح لك تويتر Twitter بمراقبة أنشطة منافسيك، مثل إطلاق المنتجات والحملات التسويقية وتعليقات العملاء، ما يساعدك في تحديد الفرص والتعلم من نجاحات وإخفاقات منافسيك، ومعرفة احتياجات العملاء التي لا زالت لم تلبَ حتى الآن.

الاستفادة من قوة الإعلانات

إلى جانب الوصول الطبيعي للمشاركات، يقدم تويتر أيضًا خيارات إعلانية مدفوعة لمساعدة الشركات في الوصول إلى جمهور أكبر ومحدد، فمن خلال الإعلانات المستهدفة يمكن لشركتك زيادة ظهورها، وزيادة معدل الزيارة لموقعها الإلكتروني، مع التحكم في ميزانيتها الإعلانية.

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق على تويتر

يتضمن إنشاء استراتيجية تسويقية على تويتر عدة خطوات، تشمل:

1. تحديد الأهداف التسويقية

قبل أن تبدأ في التغريد، يجب أن تمتلك فكرة واضحة عما تريد تحقيقه من وراء استخدام تويتر، فهناك أهداف تسويقية متعددة يمكنها تحقيقها مثل: زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة معدل الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، وزيادة حجم مبيعات المنتجات، وكذلك الترويج لمنتجات أو خدمات جديدة.

فقط تأكد من أن أهدافك التسويقية أهدافًا ذكية؛ أي محددة وقابلة للقياس وللتحقيق وذات صلة وفي إطار زمني محدد. كأن يكون هدفك مثلًا زيادة عدد زيارات موقعك على الإنترنت بنسبة 20٪ في غضون ستة أشهر، أو جذب 100 عميل محتمل مؤهل شهريًا لعلامتك التجارية.

2. تحليل الجمهور المستهدف

الخطوة الثانية هي فهم جمهورك المستهدف، ما هي اهتماماتهم؟ متى يكونوا أكثر نشاطًا على تويتر؟ ما نوع المحتوى الذي يتفاعلون معه؟ يمكنك تحديد وفهم جمهورك المستهدف، من خلال إنشاء ملف شخصية المشتري بتفاصيله الديموغرافية والنفسية؛ عن طريق استخدام طرق بحث متنوعة لجمع البيانات من الاستطلاعات والمقابلات، إلى متابعة وسائل التواصل الاجتماعي وسلوك العملاء مع المنافسين.

فضلًا عن أدوات التحليل عبر الإنترنت، مثل تحليلات تويتر Twitter Analytics التي يمكنها توفير رؤى قيمة حول التركيبة السكانية للجمهور وسلوكه على الموقع، وهذه البيانات تمكّنك من تحديد نقاط الضعف والاحتياجات والرغبات لدى الجمهور.

3. تحليل المنافسين

تحليل المنافسين خطوة جوهرية لإنشاء استراتيجية تسويق فعالة، فعن طريق البحث عن منافسيك على تويتر وتحليل أدائهم، يمكنك اكتساب رؤى حول استراتيجياتهم التي يعتمدنها في التسويق على تويتر؛ بما في ذلك أنواع المحتوى وخطط المشاركة وقاعدة المتابعين، وبناءً عليه تستطيع تحديد ما يبدو أنه يعمل جيدًا لهم، وما يمكنك القيام به بطريقة مختلفة لتتميز عنهم.

حدد أولًا المنافسين المباشرين لك، ثم حلل تواجدهم على تويتر من حيث عدد المتابعين وأنواع المحتوى ومستويات المشاركة من إعجابات ومشاركة وإعادة تغريد. ثم قيّم استراتيجية المحتوى، وأي الأشياء التي تلقى تفاعل كبير من الجمهور، وما هي مشاعر الجمهور من خلال قراءة التعليقات والردود.

حلل أيضًا الهاشتاجات التي يشاركون فيها، وبناءً عليها حدد الثغرات لديهم والمجالات التي تستطيع التميز فيها. على سبيل المثال، إذا لاحظت نقطة ألم شائعة يعبر عنها العملاء بشكلٍ متكرر، فيمكنك وضع علامتك التجارية كحل لتلك المشكلة.

4. تحديد نوعية المحتوى

بناءً على فهم الجمهور واهتماماته، يمكنك إنشاء استراتيجية محتوى تتوافق معه وتجذبه. قد يكون ذلك مزيجًا من التغريدات الترويجية وأخبار الصناعة، وفيديوهات أو صور، أو محتوى جذاب مثل استطلاعات الرأي والأسئلة. وتذكر هنا أن تويتر (إكس) في الأساس منصة للمحادثة، لذا تأكد من أن المحتوى الخاص بك يشجع على التفاعل.

عادةً ما تحدد الرسالة التي ترغب في إيصالها لجمهورك نوعية المحتوى؛ فالصور فعالة وجذابة إذا كنت ترغب بعرض بصري للمنتجات أو تظهر تجربة عملاء سعداء، في حين التغريدات أفضل إذا كنت ترغب في تقديم شرح أو تعريف، وكذلك الأسئلة والاستبيانات مناسبة جدًا إذا كنت تستهدف التفاعل مع جمهورك وسماع رأيه.

5. تحديد ميزانية التسويق عبر تويتر

يمكنك الاستفادة من أدوات تويتر الأساسية مجانًا في تعزيز حضورك الرقمي وزيادة الوعي بعلامتك التجارية. لكن هناك أيضًا الإعلانات المدفوعة التي تستطيع استخدامها والتحكم في عدد مرات ظهورها عن طريق تحديد الميزانية التي تناسبك.

يقول الواقع أن النتائج التي تحققها باستخدام الإعلانات المدفوعة غالبًا ما تكون أكبر مقارنةً بالأدوات المجانية، إذ تحقق نتائج أسرع وأكثر تحكمًا، من حيث زيادة الانتشار والتواجد بين جمهور أكثر استهدافًا وزيادة الانخراط والتفاعل معه. ومع ذلك، يجب أن تضع في الحسبان ميزانيتك وأهدافك التسويقية قبل اتخاذ قرار بشأن استخدام الإعلانات المدفوعة.

6. مراقبة وضبط استراتيجيتك

حدد المقاييس الرئيسية التي ستستخدمها لقياس أداء استراتيجية التسويق عبر تويتر، ويشمل ذلك عدد المشتركين، وحجم المبيعات والإيرادات، والتفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي، وحجم الزيارات للموقع الإلكتروني، أو أي مقياس آخر يكون مهمًا لأهدافك التسويقية.

ثم اجمع البيانات المتعلقة بأداء الاستراتيجية من مصادر مختلفة مثل: Twitter Analytics، وتقارير المبيعات، وتقارير زيارات الموقع الإلكتروني وتعليقات العملاء، وحلل تلك البيانات لفهم أداء الاستراتيجية وتحديد المناطق التي تحقق النجاح وتلك التي تحتاج إلى تحسين. وبناءً على ذلك اضبط استراتيجيتك وغيِّر ما يلزم باستمرار، سواء توقيتات الظهور والنشر أو نوعية المواد المنشورة.

كيفية إنشاء حساب احترافي على تويتر

إنشاء حساب على تويتر أمرًا سهلًا، لكن يجب التأكد من قيامك به بشكلٍ صحيح واحترافي، لتنشئ صورة علامة تجارية احترافية ومتسقة. اهتم بالآتي:

1. اختر اسم احترافي لحساب شركتك على تويتر

ابدأ باختيار اسم احترافي لحساب شركتك على تويتر، يفضل استخدام اسم شركتك الحقيقي مباشرةً، وإذا كان محجوزًا بالفعل، ابحث عن اسم يسهل عليك ربطه بعلامتك التجارية وما تمثله، لتسهل الأمر على العملاء في أثناء بحثهم عنك.

على سبيل المثال: اكتشفت شركة ألدو للأحذية أن اسم المستخدم Aldo مملوك لحساب خاص لا يرتبط بالعلامة التجارية على تويتر، لذلك ابتكرت الشركة اسم مستخدم آخر بدلًا من ذلك سهل وبسيط ويسهل تذكره Aldo_Shoes.

تجنب الأسماء ذات الأرقام والاختصارات غير الشائعة والأسماء التي يصعب تذكرها، أو إضافة الرموز الغريبة. من الضروري أن يكون لديك اسم المستخدم نفسه عبر جميع ملفاتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي لغرض الاتساق في علامتك التجارية.

2. أضف شعار شركتك كصورة شخصية

عند إضافة الصورة الرمزية سيكون أمامك خيار وحيد احترافي هو شعار شركتك، وراعِ أن الأبعاد الموصى بها (400 × 400 بكسل). من الضروري أيضا أن تكون ألوان الخلفية ذات صلة مباشرة بعلامتك التجارية، كما يمكن أن تكون مطابقة الخلفية مع تصميم موقعك أمرًا جيدًا.

3. أضف نبذة تعريفية مخصصة

أضف نبذة تعريفية لافتة للنظر عن علامتك التجارية تصف فيها باختصار ما تقدمه من خدمات أو منتجات، مع مراعاة استخدام الكلمات المفتاحية التي يستخدمها عملاؤك في البحث عن المنتجات أو الخدمات.

4. أضف رابط موقع الشركة

لا يمكن أن تفوت أيضًا فرصة إضافة موقعك الجغرافي لكي يسهل للعملاء في منطقتك الوصول إليك، ورابط موقعك الإلكتروني في حقل «موقع الويب» في إعدادات الملف الشخصي، ما سيسمح برفع عدد الزيارات للموقع.

وأخيرًا، يجب الاهتمام بتوثيق الحساب، فالعلامة الزرقاء أو الذهبية على تويتر توفر للمستخدم راحة نفسية، وتُشعره باحترافية العلامة التجارية ومصداقيتها وتفردها، كما أن التطورات الأخيرة في موقع تويتر جعلت للتوثيق فوائد كثيرة في وصول محتوى التغريدات إلى الجمهور العام على تويتر، وعدد أحرفها وإمكانية تعديلها بعد النشر.

التسويق عبر تويتر

فحساب شركة سبيس أكس على منصة تويتر مثلًا يحتوى على جميع عناصر الحساب الاحترافية من شعار الشركة ونبذة تعريفية عنها، فضلًا عن موقعها الإلكتروني والجغرافي.

استراتيجيات التسويق عبر تويتر

تتطلب استراتيجيات التسويق الناجحة على تويتر جهدًا مستمرًا في متابعتها من أجل تحقيق الأهداف التسويقية، وبصفة عامة هناك الكثير من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة على تويتر، منها:

1. بناء المجتمعات على تويتر

للانطلاق بحساب تويتر إلى آفاق تسويقية واسعة يجب أن تعمل منذ البداية على بناء مجتمع قوي لعلامتك التجارية، يضم مؤيدين وداعمين وعملاء حتى يكونوا بمثابة دعاية مجانية لك، وذلك عن طريق:

  • اتباع قادة الصناعة والمؤثرين والشركاء والمنافسين.
  • التفاعل بانتظام مع المتابعين من خلال الرد على تعليقاتهم، وإعادة تغريد محتواهم، وإبداء الإعجاب بتغريداتهم، وتشجعهم على مشاركة المحتوى المتعلق بعلامتك التجارية.
  • إنشاء دردشات تويتر والمشاركة في الدردشات الحالية ذات الصلة بصناعتك.

2. استخدام ميزة التغريدات المُثبَّتة

أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لإبراز محتوى مهم على تويتر، هو استخدام ميزة التغريدات المُثبَّتة عن طريق النقر على السهم لأسفل الموجود أعلى يسار التغريدة، ثم تحديد «تثبيت في الملف الشخصي». ومن الممكن أن تكون هذه التغريدة:

  • تخفيض تقدمه أو عرض ترويجي.
  • إعلان لمنتجك الأخير أو مقطع فيديو ترويجي عام.
  • إعلان حدث قادم، أو إبراز أحدث الجهود الإنسانية التي تبذلها شركتك.
  • نصيحة تقدمها لجمهورك أو توصية ما لهم.

3. استخدام الهاشتاجات والتفاعل مع الأحداث الجارية

يُعدّ الهاشتاج أو علامات التصنيف أحد أبرز استراتيجيات التسويق عبر تويتر، إذ يساعد في زيادة ظهور تغريداتك والوصول إلى جمهور أكبر. على سبيل المثال، إذا كنت صاحب متجر قهوة فيمكنك استخدام علامات التصنيف مثل coffee# أو coffeelovers# في تغريداتك، أو أي هاشتاجات ذات صلة.

كذلك يؤدي التفاعل مع الموضوعات الشائعة إلى زيادة ظهورك أيضًا على تويتر، فالموقع يتميز بطبيعته السريعة في نقل الأخبار والأحداث، ويمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق التغريد المباشر من المؤتمرات والأحداث المتعلقة بك، وإنشاء علامات تصنيف للأحداث من أجل إعادة التغريد من الحاضرين وبدء المحادثات معهم.

4. إنشاء محتوى قيم

جودة المحتوى الذي تقدمه أمر بالغ الأهمية في جذب المتابعين والاحتفاظ بهم، لذا شارك مع جمهورك محتوى إعلامي أو ترفيهي أو محتوى ملهم. قد يكون هذا في شكل تغريدات أصلية أو إعادة تغريد، أو روابط لمقالات مثيرة للاهتمام، أو محتوى وسائط متعددة، مثل الصور ومقاطع الفيديو. بصفة عامة يشجع المحتوى عالي الجودة المستخدمين على متابعة حسابك، لمشاهدة المزيد من مشاركاتك والتفاعل معها.

 للتحقق من أن المحتوى قيّم وعالي الجودة، يجب أن يكون ذا قيمة فعلية للجمهور المستهدف، كأن يحل مشكلة معينة، أو يوفر معلومات مفيدة، أو يقدم نصائح وإرشادات قابلة للتطبيق. ويتميز بأسلوب كتابة جذاب ومشوق ومباشر، ويتمتع بتنسيق مرئي يجعله سهل القراءة. كما يجب أن يتمتع بمصداقية عالية ويعتمد على مصادر موثوقة، وأن يكون ملائمًا لاهتمامات الجمهور ومتوافقًا مع قيم علامتك التجارية.

5. تدشين إعلان مدفوع 

هل تعلم أن إعلانات تويتر المدفوعة تصل إلى 10.7% من جميع مستخدمي الإنترنت، ذلك لأن للإعلان المدفوع على تويتر قوة وتأثير كبير على التسويق لعلامتك التجارية، إذ يتيح لك الوصول إلى الجمهور المستهدف بدقة وفي الأوقات التي يتواجدون فيها. لإنشاء إعلان على تويتر، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • سجل الدخول إلى حسابك على تويتر، ثم في يسار الشاشة ستجد اختيار More (المزيد)، انقر عليها لفتح القائمة المنسدلة، ومنها اختر Twitter Ads.

إنشاء إعلان مدفوع | التسويق عبر تويتر

  • ستنتقل إلى واجهة إعلانات تويتر، سيظهر لك خيارين لتحديد نموذج الحملة التي تناسبك، يُفضل اختيار نموذج Simple لخطوات أقل تعقيدًا.

طبيعة الحملات الإعلانية على تويتر

  • ستظهر لك قائمة بأهداف الحملة الإعلانية المختلفة، فاختر الهدف الذي ترغب في تحقيقه بإعلانك، مثل زيادة التفاعلات أو زيادة عدد المتابعين أو ترويج الموقع الإلكتروني.

تحديد هدف الحملة المدفوعة على تويتر

  • بعد ذلك حدد تفاصيل الحملة مثل الميزانية، والمدة الزمنية، والمواقع الجغرافية المستهدفة، والجمهور المستهدف من حيث العمر، الجنس، الاهتمامات.

الجمهور المستهدف

  • بعد ذلك اختر نوع الإعلان الذي ترغب في إنشائه، مثل تغريدة ترويجية، أو فيديو مروج، وقد تحتاج أيضًا إلى ربط حسابك على تويتر بحسابك على منصة إعلانات تويتر؛ إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الإعلانات.

إضافة محتوى الإعلان المدفوع على تويتر

  • ثم أنشئ المحتوى المناسب للإعلان واتبع التعليمات على الشاشة لإكمال عملية الإنشاء، وأخيرًا حدد عرض الدفع كأن يكون ميزانية يومية أو ميزانية إجمالية للحملة.

وسيلة الدفع لإعلان تويتر المدفوع

6. التفاعل مع المتابعين والعملاء

يُعدّ التفاعل الجيد مع جمهورك ومتابعيك وعملائك أمرًا أساسيًا للحفاظ عليهم وعلى ولائهم للعلامة التجارية، بل قد يكون هو السبب الأساسي في نمو مبيعاتك. بصفة عامة يمكنك القيام بذلك عن طريق:

  • طرح الأسئلة، واستطلاعات الرأي والتحدث إلى العملاء مباشرةً عبر التغريدات النصية، مع استخدام رموز الإيموجي من أجل إضفاء الطابع الإنساني على التواصل وتشجيع التفاعل
  • طلب التواصل من المتابعين مباشرةً أو اتخاذ إجراء ما، كأن تقول لهم: أعد التغريد إذا كنت متحمسًا لـ (الأمر).
  • ابقَ على اطلاع دائم بالموضوعات المتداولة واغتنم الفرص للانضمام إلى المحادثات الجارية.
  • احرص على الرد على العملاء فور تغريدهم أو إشارتهم لك، واقترح أن تتحول المحادثة إلى رسالة خاصّة؛ إذا كان هناك كشف لمعلومات شخصية أو حساسة.

7. التعاون مع المؤثرين

تساعدك الشراكة مع المؤثرين الذين لديهم عدد كبير من المتابعين في الوصول إلى جمهور أوسع وإقناعهم بسهولة بالعلامة التجارية. لدرجة أن مشاركات المؤثرين تشجع على المبيعات بفاعلية أكثر من مشاركات العلامات التجارية نفسها، فوفقًا لما أفاده تويتر؛ فإن هناك زيادة بنسبة 5.2% في رغبة الشراء تجاه تغريدات المؤثرين مقارنةً بتغريدات العلامات التجارية.

يمكنك البدء بالبحث عن المؤثرين الذين يناسبون صناعتك أو نشاطك التجاري ويتمتعون بجمهور مستهدف مشترك معك، ثم انظر إلى أعداد المتابعين ومعدل التفاعل ونوعية المحتوى الذي ينشرونه للتأكد من توافقهم مع رؤية وقيم علامتك التجارية، وبادر بالاتصال المباشر بهم واقترح فكرة واضحة وملموسة للتعاون معهم. 

ثم ابدأ في التفاوض حول تفاصيل التعاون، بما في ذلك الأجرة والجدول الزمني وشروط الدفع والمتطلبات المتعلقة بالمحتوى. وأخيرًا بعد إطلاق التعاون، تابع الحملة وقيم نتائجها بقياس الأداء بناءً على المعايير المحددة مثل: عدد المشاهدات، ومعدل التفاعل، وعدد المتابعين الجدد.

8. الاستفادة من قاعدة العملاء الحالية 

استفد من قاعدة عملائك الحاليين لزيادة متابعيك على تويتر، وشجع عملائك على متابعتك من خلال تقديم خصمٍ خاص أو عرض ترويجي محدود الوقت عند الشراء عبر الموقع الإلكتروني، أو جوائز يمكن للمتابعين الفوز بها، مثل منتجات مجانية أو قسائم شراء.

كما يمكنك تدشين حملة متابعين تساعدك في الوصول إلى جمهور أكبر، فعن طريقها تروج لحسابك لاستهداف المستخدمين الذين قد يكونون مهتمين بالمحتوى الخاص بك، مما يؤدي إلى زيادة المتابعين والتفاعل مع علامتك التجارية.

9. مشاركة الشهادات

تُعد مشاركة الشهادات على تويتر استراتيجية قوية لبناء سمعة احترافية، وإظهار مصداقيتك في مجالك. فعندما تشارك شهادات وتوصيات من العملاء السابقين أو الشركاء التجاريين على تويتر، فإنك تعطي تأكيدًا قويًا لمهاراتك وخبرتك. على سبيل المثال، إذا قام أحد العملاء بتغريد تعليق إيجابي لمنتجك، فيمكنك إعادة تغريده وشكره على ملاحظاته.

كما يفضل إنشاء تصميم مرئي جذاب يحتوي على نص الشهادة بشكلٍ بارز وشعار علامتك التجارية وصورة العميل؛ إن أمكن، كما ينبغي نشر التغريدات التي تحتوي على الشهادات في الوقت المناسب وبانتظام، وكذلك يمكنك تضمين الشهادات في التغريدات المرتبطة بمنتج معين أو خدمة محددة.

10. النشر بانتظام

الاتساق هو المفتاح على تويتر، لذا استخدم إحدى أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية لجدولة تغريداتك مسبقًا؛ إذا كنت لم توظف مختص للنشر بانتظام مثل Hootsuite أو Buffer، لأن هذا يضمن أنك تنشر دائمًا في الأوقات المثلى عندما يكون جمهورك أكثر نشاطًا، كما يُعدّ النشر المنتظم وسيلة فعالة للحفاظ على جمهورك وعملائك الذين يتعطشون لمعرفة آخر عروضك وأخبار منتجاتك.

مع الحرص على التركيز على الجودة وتنوع المحتوى، فالجودة أهم من الكمية وهي من تربط جمهورك بك، كما أن تقديم المحتوى المتنوع من تغريدات نصية وصور وفيديوهات، يساعد في جذب انتباه الجمهور وتنويع تجربة المتابعين.

إذا كنت لم تستفد جيدًا من تويتر في تسويق علامتك التجارية حتى الآن، سارع إلى الاستفادة من خدمات التسويق عبر تويتر على موقع خمسات، أكبر منصة لبيع وشراء الخدمات المصغرة في الوطن العربي، حيث الكثيرين من محترفي التسويق عبر تويتر الذين يناسبون ميزانيتك ويقودون شركتك إلى آفاق تسويقية رائدة.

نصائح لتسويق أكثر فعالية على تويتر

  • لا تسرف في استخدام الهاشتاج، فقط واحد أو اثنين لكل تغريدة، واجعل تغريدتك مختصرة وواضحة، فليس مطلوبًا أن تصل كل تغريداتك إلى 280 حرفًا.
  • كلما كانت تغريدات تتسم بالأسلوب الحواري، زاد ذلك من تفاعل الجمهور معها، واجعل كل تغريدة تركز على رسالة واحدة.
  • حاول تضمين دعوة واضحة لاتخاذ إجراء في كل رسالة تسويقية تطلقها، مع الحرص على تنويع الدعوة من التعليق إلى المتابعة، ومن الاشتراك في الخدمات إلى شراء المنتجات.
  • لا تبخل بمشاركة الصور وملفات الفيديو، إذ يقبل عليها جمهور تويتر، ويكثر من إعادة تغريدها والتعليق عليها.
  • حاول إضافة نصوص واضحة على ملفات الفيديو، حتى لا يضطر كل مستخدم لارتداء سماعات الرأس للاستماع لمحتوى الفيديو وفهم ما يعرضه، واحرص على جعل الفيديو قصيرًا لا يتجاوز 15 ثانية، فهي المدة الأنسب التي تقترحها المنصة لملف الفيديو.
  • من الجيد أن تحتفظ بعدد كبير من التغريدات المتنوعة التي ترتبط بالعلامة التجارية، مع استخدام ميزة التغريدات المجدولة لتغطية مساحة زمنية كبيرة، ويمكنك ابتكار محتوى مخصص لكل يوم من أيام الأسبوع يناسب هوية علامتك التجارية ورسالتك.
  • تحسين وقت الاستجابة أمر أساسي وهام للحفاظ على ولاء العملاء، ويمكنك ذلك من خلال إنشاء إجابات آلية للأسئلة الشائعة.
  • اعمل على نقل الشعور بالاستعجال، وقدم للجمهور أسبابًا لاتخاذ إجراءات فورية كأن يكون العرض لفترة محدودة، أو الخصم لأول 20 شخصًا يتفاعلون مع التغريدة.
  • احرص على الابتعاد عن نقاط الخروج غير الضرورية في إعلانك على تويتر مثل الهاشتاجات، وقدم نقطة خروج واحدة فقط لموقعك الإلكترونيّ أو تطبيقك.
  • استخدم تنسيقات إعلانات مختلفة؛ فإن استخدام 3 إلى 5 تنسيقات مختلفة للإعلانات يزيد من تأثير العلامة التجارية ورفع الوعي بها وتعزيز نية الشراء لدى الجمهور. يمكنك استخدام إعلان فيديو مرة ثم تغريدة مع صورة، ومرة ثانية تغريدة بنص عادي ومرة أخرى ترويج الحساب نفسه.

في النهاية، يمكن أن يكون التسويق عبر تويتر بمثابة العامل المحفز الذي يدفع علامتك التجارية نحو النجاح والازدهار، ولا مناص من استغلال هذه الفرصة للتواصل مع الجمهور والتأثير فيه، وجعل تويتر أحد أهم أدواتك التسويقية في رحلتك نحو النجاح وتحقيق الأرباح.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر