الرموز التعبيرية: كيف تستفيد من الإيموجي في التسويق

تعتمد أغلب مواقع التواصل الاجتماعي الحالية على المحتوى الكتابي، الذي يظهر ظهورًا أساسيًا في المنشورات والتغريدات ورسائل البريد الإلكتروني. ولمّا كان التواصل الكتابي قاصرًا على إبراز المشاعر باختصارٍ ودقة، اتجه الناس إلى استخدام الرموز التعبيرية في التسويق Emojis Marketing وفي المحادثات اليومية وغير ذلك الكثير.

ووفقًا لموقع Emojipedia، هناك أكثر من 3633 رمزًا تعبيريًا فريدًا في معيار الترميز الموحد Unicode Standard. ويتزايد هذا العدد سريعًا؛ نظرًا لاهتمام المستخدمين بالرموز التعبيرية، حتى وصل معدل الإرسال اليومي للإيموجي على فيسبوك إلى مليار إيموجي.

جدول المحتويات:

ما هي الرموز التعبيرية Emojis؟

في وقتٍ ما، سُميّت الرموز التعبيرية برموز المشاعر؛ لأنها تسمح للأشخاص بوصف مشاعرهم بسهولة خلال محادثاتهم الكتابية. تتنوع الآن الرموز التعبيرية، بدءًا من الأوجه المعبرة عن المشاعر الإنسانيّة، وصولًا إلى رموز أعلام الدول والقلوب والمناطق الطبيعيّة… إلخ.

وأصل كلمة إيموجي Emoji يابانيّ، فهي مُركبة من إي (絵 بمعنى صورة) وموجي (文字 بمعنى شخصيّة أو رمز)؛ إذ أنشأتها شركة تسويق يابانية في التسعينيات. وسرعان ما اعتمدت الشركات على الرموز التعبيرية في التسويق لحملاتهم المختلفة، وتبنّتها أنظمة الهواتف المحمولة في لوحة المفاتيح الخاصة بأجهزتها. لكن هل هناك فرق بين الرموز التعبيرية Emojis وتعبيرات الانفعال Emoticons؟

الفرق بين الرموز التعبيرية Emojis وتعبيرات الانفعال Emoticons

تعبيرات الانفعال Emoticons هي الأساس الذي قامت عليه الرموز التعبيريّة Emojis، ولكن هناك اختلاف كبير بين النوعين؛ إذ باستطاعتك إنشاء تعبير انفعالي بكتابة رموز على لوحة المفاتيح لتُظهِر وجهًا ذا انطباعٍ معين، مثل كتابة نقطتين رأسيتين وقوس مفتوح ناحية اليمين للدلالة على السعادة : + ) = ☺.

أما الرموز التعبيرية Emojis، فهي مجموعة من الصور المتكونة من وحدات بيكسل، ويتمكن المستخدمون من استعمالها بمجرد الضغط على الشكل المُراد من قائمة الإيموجي التي تشمل المئات من الرموز التعبيرية الجاهزة، إذ لا تقتصر على تعابير الوجه.

بل تحتوي أيضًا على أشهر الأدوات التي نستعملها والأشكال التي نشاهدها في الحياة اليومية، مثل: المأكولات وأشكال الحيوانات والألعاب الرياضية ووسائل النقل والأجهزة المنزلية وأعلام الدول.

إضافةً إلى إمكانية تجسيد الإيموجي تجسيدًا أفضل من خلال التحكم في لون البشرة والشعر والهيئة، مما يُعطى مساحة للفرد لأن يُعبر عمّا يريد بسهولةٍ أكبر حينما نقارنها بتعبيرات الانفعال Emoticons.

نموذج للرموز التعبيرية المستخدمة

أهمية الرموز التعبيرية في بناء التواصل العاطفي مع الجمهور

من أهم فوائد استخدام الرموز التعبيرية في التسويق الرقمي أنها تقرب الشعور الذي تريد إيصاله لجمهورك فوريًا، مما يؤهلها لاختصار الكثير من الجُمَل. وإذا كنت مراقِبًا لسلوكيات المستخدمين في مختلف مواقع التواصل الاجتماعيّ، ستندهش من اعتمادهم على الإيموجي في التعبير عن آرائهم مهما كانت المناسبة.

يُمكن أن تزيد معدل تفاعل العملاء مع تغريداتك على تويتر بنحو 25% إذا استخدمت الرموز التعبيرية Emojis استخدامًا صحيحًا. كما يتفاعل الجمهور مع منشورات فيسبوك المحتويّة على إيموجي أكثر من غيرها، لتصل نسب التفاعل إلى 57% ونسب المشاركات إلى 33%.

1. تفاعل أعلى

ستحصل أيضًا على تفاعل أكبر بغض النظر عن المنصة التي تتفاعل فيها مع جمهورك، فإذا كنت تستخدم التسويق بالبريد الإلكتروني أو إشعارات التطبيقات، سترى زيادة التفاعل على الإشعارات/الإيميلات التي تحتوي على الرموز التعبيرية، مقارنةً بالمواد المكتوبة بلا إيموجي.

وفقًا لبعض الإحصائيات، فقد فُتحت الإشعارات المقرونة بالرموز التعبيرية أكثر من غيرها بنحو 85% وزاد معدل التحويل Conversion Rate إلى 9%، أي إن استعمالك للإيموجي سيضمن تواصل أفضل، ويُحقق أهداف حملاتك التسويقية بمجهودٍ أقل على كل المنصات.

2. ارتباط أكبر

يُبعدك استخدام الإيموجي عن الظهور برسميّة قد لا تتناسب مع الروح التي تبنيها مع جمهورك؛ إذ يتجنب الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الرسائل الآليّة الجامدة، ما يجعل من الرموز التعبيرية ضرورة في تسويق علامتك التجارية، لأنها محاولة لتكون ودودًا وإشارة لطيفة بأنك تهتم فعلًا بالجمهور.

حتى عند استخدامك لمنصات أكثر احترافية مثل موقع لينكد إن LinkedIn، يُمكن أن تساعدك الرموز التعبيرية على شرح منشورك شرحًا أفضل، إضافةً إلى النغمة المميزة التي ستضفيها على المنشور من خلال ألوان الإيموجي وأشكالها المختلفة. عمومًا، تجنب أيضًا الإفراط في استخدامها حتى لا ينقلب الأمر إلى ضده.

استخدام الإيموجي في لينكد إن

3. تواصل أفضل

تمكنك الإيموجي من توصيل المعنى الذي تريده فوريًا؛ إذ توضح المقصد من الكلام والشعور الذي تود إيصاله للجمهور، كما يناسب استخدامها المنصات التي تُقيد حجم المنشورات مثل منصة تويتر، باختصار الرموز التعبيرية مفيدة جدًا لتمهيد الجمهور ودمجه بالحالة النفسية للمحتوى المنشور.

كيفية استخدام الرموز التعبيرية في التسويق Emojis Marketing

1. افهم جمهورك

ادرس جيدًا جمهورك قبل استخدام الرموز التعبيرية في مختلف حملاتك التسويقية. في أثناء هذه المرحلة، راقب سلوكيات العملاء وتفاعلهم بتتبّع طريقة تفاعلهم مع منشورات صفحاتك. أنصحك بالقيام باختبارات A\B حتى تتمكن من التعرف على الفرص المتاحة، لزيادة التفاعل وتأثير الإيموجي على المنشورات.

2. وافق الرموز التعبيرية مع أهدافك التسويقية

في الحقيقة على الرغم مما ذكرته بالأعلى عن فوائد الإيموجي في التسويق، إلا أن هناك استثناءات لهذه القاعدة؛ فقد لا يتناسب استخدام الرموز التعبيرية مع بعض التخصصات أو المواقف. على سبيل المثال، إذا كانت مؤسستك متخصصة في إعالة كبار السن، فقد يضرك استخدام إيموجي لعكازٍ أو عجوز أو كرسي متحرك.

3. لا تقل كل شيء

من أسباب استخدامنا للرموز التعبيرية في التسويق هو تجنب شرح كل شيء متعلق بالمحتوى المنشور، فما الداعي لكتابة ما يمكن إيضاحه بالإيموجي؟ لذلك أنصح بالاهتمام بكتابة محتوى جيد، وتطعيمه بالرموز التعبيرية المتناسبة مع الرسالة التي تُريد إيصالها للجمهور.

4. لا تعتمد على الإيموجي

قد يُخطئ بعض المسوقين في الاعتماد على الرموز التعبيرية حصرًا لإيصال ما يريدون، ومع أن هذه الطريقة قد تُجدي نفعًا في بعض الحالات الخاصة، إلا أن نشر تغريدة محتويّة مثلًا على إيموجي فقط لن يؤدي على الأغلب إلى أي تفاعل، ناهيك عن احتمالية عدم فهم العملاء للتغريدة المنشورة. لذلك وازن دومًا بين كتابة المحتوى الجيّد المختصر، واختيار الإيموجي المساعد.

5. لا تُكثر من استخدام الرموز التعبيرية

ليست المشكلة الوحيدة في الاعتماد على الإيموجي فقط، وإنما ستواجه تفاعلًا مضطربًا إذا أكثرت من استخدام الرموز التعبيرية، حتى مع كتابة محتوى جيّد مختصر. فكر في الجمهور في أثناء مراجعتك للمحتوى:

  • هل تظن أن استخدام هذا الإيموجي تحديدًا بهذا اللون مريح للعين؟
  • هل يتناسب مع الصورة المنشورة؟
  • هل عدد الرموز التعبيرية مناسب؟
  • هل الرموز التعبيرية موزعة توزيعًا جيدًا على قطعة المحتوى؟
  • هل يختصر استخدام الإيموجي الوقت المستغرق لفهم المحتوى ورسالته؟

6. وَحِد الإيموجي قدر الإمكان

قد يختلف استعمالك للرموز التعبيرية تبعًا للمناسبات المتنوعة، ولكن ستجد عمومًا بعض الرموز التعبيرية التي باستطاعتك الاعتماد عليها معظم الوقت، ومَزجها مع هوية الشركة/المشروع. إذا كنت تمتلك متجرًا مختصًا ببيع الزهور على سبيل المثال، فقد يساعدك توحيد إيموجي وردة معينة (بالنسبة لي أفضل أن تكون دوار الشمس 🌻!).

كيف تستخدم الرموز Emojis في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

تختلف طريقة استخدامك للرموز التعبيرية باختلاف المنصة، فمن المتوقع الاستعانة بالإيموجي بكثرة في منصات مثل انستجرام وتويتر، بينما يقل الأمر تدريجيًا حتى نصل إلى منصة لينكد إن التي تهتمُ بخلق بيئة مهنيّة قدر الإمكان. كما يجب التنويه هنا على أن شكل الرموز Emojis يختلف من جهازٍ لآخر.

لذلك يجب عمل اختبارات على مختلف الأجهزة المحمولة والمتصفحات، حتى تصل إلى أفضل صورة بصريّة متوافقة مع جمهورك. استخدم الرموز التعبيرية في وسائل التواصل الاجتماعي بذكاء، مع خلق بيئة تشجيعية للجمهور لمشاركتك أيضًا في استخدام الإيموجي. وهذه بعض الأفكار العملية:

1. اطلب تفاعلهم

خَير الجمهور بين أمرين ودعهم يُصوتون باستخدام الإيموجي، سواء بكتابة ذلك في التعليقات أم بتفاعلهم بالإعجابات. وستجد هذا الأمر أسهل في المنصات التي تتيح استعمال الإيموجي بسهولة، مثل فيسبوك التي توفر للمستخدمين التعبير عن عواطفهم من خلال مجموعة متنوعة من الرموز التعبيرية.

مثال عملي

إذا كنت مسؤولًا عن دار نشر، باستطاعتك إضافة منشور قائلًا فيه: برأيك ما هو أفضل كتاب كتبه… (ضع اسم الكاتب)؟ الإعجاب للكتاب الأول، والقلب مثلًا (التفاعل بأحببته على الفيسبوك) للكتاب الثاني.

كيفية استخدام الرموز التعبيرية في وسائل التواصل الاجتماعي

2. ابتكر ألعابًا

تواصل مع جمهورك باستخدام الرموز التعبيرية بخلق أفكار لمنشورات مختلفة، ومن ثم ستجدهم يتشجعون على المشاركة باستخدام الرموز، مما يحقق تفاعلًا أكبر ويجعل منشوراتك تصل لشريحة أكبر من العملاء.

مثال عملي

يُمكن أن تفتح نقاشًا معهم وتطلب منهم استخدام رموز Emojis للرد عليها، كأن تسألهم عن أخبار الطقس في مدينتهم اليوم؟ لتكون الإجابة على هيئة رموز مختلفة. 🥵☔⛈️

كيف تستخدم الرموز التعبيرية Emojis في التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

لا يقتصر استخدام الرموز التعبيرية على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن يجب أخذ الحيطة عند استعمالها في التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ فعلى الرغم من أنها قد تزيد التفاعل ومعدل التحويل، إلا أن العديد من خبراء التسويق ينصحون بعدم استعمالها حينما تُرسل بريدًا إلكترونيًا لأول مرة كرسالة ترحيب.

كما يُفضل تجنب الاعتماد عليها مع العملاء الذين لا يألفون علامتك التجاريّة، أي لم تتواصل معهم على أي من وسائل التواصل الاجتماعي سابقًا. وإذا كان البريد الإلكتروني مرسلًا لشخص معين، تجنب استخدامها إذا لم تكن قابلته شخصيًا حتى لا تظهر رسالتك بمظهرٍ غير احترافي.

فقد اتفق أكثر من 50% من مديري التنفيذ على أن استعمال الإيموجي غير مقبول أبدًا في الأعمال الرسمية. وستساعدك اختبارات A\B على أخذ قرار بشأن الرموز التعبيرية، وما إذا كان يُفضل استخدامها هنا. يُمكن أن تتبحر قليلًا في هذه التجارب حتى تصل إلى أفضل إيموجي متوافق مع جمهورك ولا يخل بمبدأ الرسميّة.

عمومًا، إذا قررت استخدام الإيموجي في التسويق عبر البريد الإلكتروني، اعمل على رؤية البريد المُرسَل على مختلف الأجهزة؛ إذ قد لا تعرض بعض المتصفحات/مزودي خدمات البريد الإلكتروني رموز Emojis كما تراها على شاشتك.

كيف تستخدم الرموز التعبيرية Emojis في الرد على الرسائل؟

قد تساعدك رموز Emojis على خلق تواصل إنساني مُحبب لدي العميل، في أثناء الرد على استفساراتهم على الرسائل. وكما أوضحتُ، سيتوقف استخدامك للإيموجي على نوعية الخدمات التي تُقدمها. يُمكن أن تُضيف في متصفح الرسائل بعض الرموز المناسبة لخدمتك لتحقيق تواصل أسرع وأفضل.

لكن لا تعتمد على رموز Emojis فقط، بل يجب أن تترافق الرموز مع رسالة علامتك التجارية وتتوافق مع صوتها Brand Voice. يُمكن أن تستخدم الوجه المبتسم مع رسالة مرحبًا، نحن سعداء بتواصلك معنا! أو استعمال أحد الرموز الخاصة بالاحتفالات، إذا كانت هناك مناسبة تود المشاركة فيها.

متى تستخدم/ تمتنع عن استعمال الرموز التعبيرية Emojis؟

من غير المناسب أن تستخدم رموز Emojis إذا كنت مسؤولًا عن أحد صفحات الأخبار، لأنها قد تخرجك عن وصف الحدث بحيادية. كما قد لا تتوافق الإيموجي مع المحتوى الذي ترغب في تسويقه؛ فمن غير المقبول أن تكون مسؤولًا عن أحد الخدمات المعنية بشؤون المتوفين وتستخدم رمزًا لشبح أو وجهًا باكيًا.

لاحظ أيضًا أن استخدام الرموز التعبيرية يختلف باختلاف جنس شريحتك المستهدفة؛ إذ تستخدم النساء الإيموجي بنسب أكبر بكثير من الرجال، معنى هذا أنه في حالة التسويق لمنتج نسائي، فمن المستحب أن تستخدم رموز Emojis نفسها التي تستخدمها السيدات للتعبير عن أنفسهن والمرتبطة بمنتجك.

ويُمكن تلخيص العوامل المحددة لاستخدام الإيموجي من عدمه إلى:

  • نوعية الأعمال التي تُسوق لها.
  • شريحة العملاء المستهدفين (الوظيفة، العمر، الجنس… إلخ).
  • قناة التواصل بينك وبين العملاء.
  • مستوى العلاقة بينكم (من المقبول استخدام الرموز التعبيرية للعملاء المخلصين، لأن هذه الطريقة ستكون مألوفة بالنسبة لهم، كما تقل احتمالية سوء فهمهم للرسالة المرادة).
  • نوعية الحدث أو الرسالة التي تود إيصالها.

عيوب التسويق عن طريق الرموز التعبيرية

حسب إحدى الدراسات التي حاولت إيجاد علاقة بين استخدام الإيموجي وخلق تواصل أكثر وديّة، استنتج فيها الباحثون أن استخدام الإيموجي الضاحك لا يزيد من الوديّة، بل يراه معظم الأشخاص رمزًا للمنافسة، لذلك قد تجد أن مقصدك من بعض الرموز يختلف عن الطريقة التي يستقبلها جمهورك.

وقد يجد بعض الأشخاص استخدامك للرموز التعبيرية emojis، استخدامًا غير احترافي. ولا يجب أن ننسَ التحديات التي قد تواجهها إذا استخدمت رموزًا غير مشهورة، أو لا يستطيع متصفح/جهاز العميل قراءتها. كما يستهلك اختيار الإيموجي المناسب وقتًا كبيرًا من المُسوق المسؤول عن عملية الكتابة أو النشر، خاصةً عند عدم الاتفاق على بعض الرموز الموحدة.

ولتجنب ذلك يجب عليك تجربة الكثير من الاختبارات وتحليل النتائج، إضافةً إلى مراقبة سلوكيات العملاء ومعرفة توقعاتهم من علامتك التجارية، كما باستطاعتك الاستفادة من تحليل صفحات المنافسين، واستكشاف طرق استخدامهم للرموز التعبيرية، وتحليل الطريقة التي يتفاعل معها جمهوركم المشترك.

على الرغم من عدد الرموز التعبيرية الكبير، إلا أن هناك العديد من الرموز التي لا تُستخدم، وأقل الأقسام استخدامًا على الإطلاق هي أعلام الدول. ربما سيكون من المفضل أن يدرس المختصون سبب إقبال الأشخاص على استخدام رموز معينة عن غيرها، ولكن ها هي قائمة أشهر 10 رموز Emojis في عام 2021 على كل حال:

  1. 😂 الوجه الباكي من السعادة.
  2. ❤ القلب الأحمر.
  3. 🤣 الوجه المتدحرج من السعادة.
  4. 👍 علامة الإعجاب (رفع الإبهام).
  5. 😭 الوجه الغارق في الدموع.
  6. 🙏 الأيدي المطويّة (دلالة على الدعاء أو الامتنان أو التمنّي).
  7. 😘 الوجه المُقَبِل.
  8. 🥰 الوجه المبتسم مع قلوب منتشرة.
  9. 😍 الوجه المبتسم مع عيون على شكل قلب.
  10. 😊 الوجه ذو الأعين المبتسمة.

الخلاصة

تعرفت الآن على تاريخ موجز عن الرموز التعبيرية وأهميتها في التسويق لعلامتك التجارية، مهما كانت المنصة التي ستسوق عليها لمنتجاتك/خدماتك. كما تعرفت على العوامل التي تُحدد استخدامك لرموز Emojis، وما هي أفضل الممارسات لتجنب أن يفهمك الجمهور فهمًا خاطئًا.

في النهاية، أنت الآن مستعد لخوض تجربتك مع الرموز التعبيرية، التي يُمكن أن تساعدك على تحقيق أهدافك المرجوة من خطتك التسويقية. والنصيحة الأخيرة التي يُمكنني تقديمها هنا هو أن تفهم جمهورك فهمًا شاملًا؛ لأن فهمهم سيعطيك قوة لمعرفة أي الأمور أنسب وما هي أفضل الطرق التي يودون التواصل بها معك.

مصدر إحصائية موقع Emojipediaمصدر إحصائية sproutsocial

تم النشر في: التسويق الإلكتروني