دليلك الشامل إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني

يلعب التسويق عبر البريد الإلكتروني دورًا مهمًا في كسب ولاء العملاء، والحفاظ على وجودهم مع علامتك التجارية باستمرار، وإمكانية عودتهم للشراء مرة أخرى. يتميز التسويق عبر البريد الإلكتروني بكونه قناة تسويقية مملوكة لك، يمكنك استثمارها كيفما تشاء، وهذا يضيف له قيمة كبيرة كقناة تسويقية مهمة لمشروعك. إذًا كيف تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني بفاعلية؟

جدول المحتويات:

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد أشكال التسويق الرقمي، يعتمد على استخدام البريد الإلكتروني للتواصل مع العملاء، وتقديم محتوى مفيد لهم، سواءٌ محتوى تعليمي أو ترويجي للمنتجات والخدمات التي تبيعها، وغيرها من أشكال المحتوى. توجد العديد من أنواع البريد الإلكتروني، كالتالي:

  • النشرات البريدية: النوع الأكثر استخدامًا في التسويق عبر البريد الإلكتروني، ويتضمن مشاركة الجمهور بمحتوى مستمر ومنتظم، يتنوع ما بين المعلومات المفيدة والتحديثات الخاصة بمنتجاتك وخدماتك والعروض وغيرها.
  • الرسائل الترويجية: محتوى بيعي هدفه الأساسي الترويج لمنتجاتك وخدماتك، لتشجيع العملاء المحتملين على اتخاذ قرار الشراء.
  • رسائل المعاملات: رسائل تلقائية تُرسل إلى العملاء لتنفيذ إجراء محدد، مثل إعادة كتابة كلمة المرور، أو تأكيد عملية شراء معينة.
  • الرسائل الترحيبية: رسائل تلقائية كذلك تصل إلى المشتركين الجدد في قائمتك البريدية للترحيب بهم، وغالبًا ما تتضمن معلومات قيمة عن شركتك وعلامتك التجارية لتعريف المشتركين بك بصورة أفضل.
  • رسائل التقييم والاستبيانات: تستخدم هذه الرسائل في الحصول على تقييمات العملاء لمنتجاتك وخدماتك، بما يساعدك على تحسين ما تقدمه لهم في المستقبل.
  • رسائل لإعادة تفاعل العملاء: تُرسل إلى العملاء غير النشطين خلال فترة زمنية محددة، تشجعهم على التفاعل معك مرة أخرى، بتقديم عروض أو محتوى محفّز لهم يشجعهم على التفاعل.

ما هي أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

الإجابة الأبسط لهذا السؤال هي أنّ البريد الإلكتروني ليس منصة تواصل اجتماعي مثل تلك التي نعرفها، هنا لا خوارزميات فيسبوك تتلاعب بمستوى الوصول للمنشور حتى تضطرك لدفع المال لإيصال منشوراتك للمستخدمين، ولا خوارزميات غوغل لتنتقي ما هو ملائم وتُظهره.

ما يميز التسويق عبر البريد الإلكتروني أنه بمجرد بناء قائمتك البريدية ستتمكن من التواصل مع الجمهور بشكلٍ مباشر، ستصل رسائلك إلى أجهزتهم فورًا دون تدخل أطراف ثالثة كما هو الأمر مع منصات التواصل الاجتماعي.

ستحتاج لتكاليف أقل لنشر الرسائل التسويقية، فضلًا عن أن قائمتك البريدية ستحتوي على الأشخاص المهتمين فعلًا بمنتجك أو الخدمة التي تقدمها، الذين قاموا بالفعل بتزويدك بعناوين بريدهم، وهذا ما يعرف بالتسويق بالإذن Permission Marketing.

وهو المبدأ الذي أشار له خبير التسويق «سيث جودين» في كتاب له بالعنوان ذاته، صدر عام 1999 وكان له صدى واسع في مجال التسويق منذ ذلك الوقت حتى اليوم. ملخص ما جاء في كتاب «جودين» هو أن على العلامات التجارية توجيه رسائلها التسويقية إلى الأشخاص الذين قاموا بالفعل بمنح الإذن للعلامة التجارية للتواصل معهم أو تسويق منتجها لهم، عندما يقوم المستخدمون بتقديم بريدهم الإلكتروني.

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمتلك التسويق عبر البريد الإلكتروني مزايا عديدة، انطلاقًا من كونه موردًا تسويقيًا مملوكًا لمشروعك، يمكنك التحكم به واستخدامه بالطريقة التي تناسبك. من أهم مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني:

1. معدلات التحويل المرتفعة من التسويق عبر البريد الإلكتروني

يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني في تحقيق المبيعات، والحصول على معدلات تحويل مرتفعة من الحملات التسويقية التي تنشئها. ويمكنك فعل ذلك بطرق متعددة:

  • إمكانية تقديم رسائل مخصصة للعملاء، مثلًا تقديم عروض حسب تقسيمات العملاء في قائمتك البريدية.
  • إعادة التواصل مع العملاء الذين أضافوا منتجات لسلة التسوق لكن دون إتمام الدفع، وإرسال رسائل تذكير ومتابعة معهم، وتقديم عروض تحفزهم لإكمال عملية الشراء.
  • تخصيص العروض لكل عميل، مثلًا في عيد ميلاده، أو الذكرى السنوية لانضمامه للقائمة البريدية، وهو ما يجعله يشعر بالتقدير وتزداد احتمالية استجابته للعرض والشراء.

2. تحقيق عدة أهداف تسويقية مختلفة بفاعلية كبيرة

يتميز التسويق عبر البريد الإلكتروني بأنّه يتيح لك تحقيق أهداف تسويقية مختلفة، والأهم من ذلك أنه يمكّنك من فعل ذلك بفاعلية، فكل هدف يمكنك التخطيط له وتنفيذه بكفاءة. من أهم هذه الأهداف التسويقية:

  • الوعي بالعلامة التجارية: يمكنك إرسال محتوى عن علامتك التجارية من لحظة تسجيل المستخدم في قائمتك البريدية. يشمل ذلك تعريفًا عن شركتك ومنتجاتك وخدماتك، وأي شيء ترغب في أن يعرفه المستخدم عنك.
  • زيادة المبيعات: يمكنك التسويق عبر البريد الإلكتروني من زيادة مبيعاتك إمّا بجذب عملاء جدد، أو بإقناع العملاء الحاليين بالشراء منك مرة أخرى.
  • اكتساب ولاء العملاء: يعتمد التسويق عبر البريد الإلكتروني على تواصل مباشر مع العملاء، وهو ما يساعدك على اكتساب ولائهم لعلامتك التجارية.

3. الاستفادة من امتلاك بيانات العملاء

من أهم مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أنّك تملك بيانات العملاء، وهو أمر يمكنك الاستفادة منه في تحقيق أهداف مختلفة. من أهم هذه الفوائد:

  • معرفة كل شيء عن العملاء الموجودين في قائمتك البريدية، ودراسة بياناتهم جيدًا، والاستفادة من ذلك في تطوير جهودك التسويقية لتناسب عملائك.
  • إمكانية تقسيم العملاء بالصورة التي تريدها وفقًا لمعايير مشتركة بينهم، وتقديم المحتوى الملائم لهم.
  • التحليل الفعال لنتائج حملاتك التسويقية الموجّهة إلى العملاء، واتخاذ قرارات صحيحة في المستقبل.

4 من استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

توجد العديد من استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تساعدك على زيادة فاعلية استخدامك له. من أهم هذه الاستراتيجيات:

1. التوقيت

يعتمد توقيت إرسال الرسائل البريدية على جمهورك، والمجال الذي تنشط فيه علامتك التجارية، وطبيعة الرسائل التسويقية في حملتك، أي أن الأمر يعتمد على تجربتك الخاصة. هذا يعني أنه لا بد من بعض التجارب والمحاولات وجمع البيانات وتحليلها، حتى تتمكن من الوصول لاستراتيجية مناسبة فيما يخص التوقيت.

من الضروري أيضًا عند السعي وراء التوقيت المناسب ألا تغرق الجمهور بسيل من الرسائل التي لا داعي لها، وتذكر دائمًا أنك على الأغلب حصلت على عناوين البريد الإلكتروني لمستخدميك نتيجة تقديم عرض ما، وبالتالي هم غير مستعدين لسماع الكثير منك على فترات متقاربة.

2. التخصيص

يمكن أن يكون التخصيص Personalized بشكلٍ بسيط، مثل إضافة اسم المستخدم إلى عنوان رسالة البريد، أو أكثر تخصيصًا واستهدافًا كأن يكون محتوى الرسالة موجهًا لفرد أو مجموعة مستخدمين محددين، كتخصيص المعلومات أو العروض حسب كل فرد أو مجموعة.

تشير الإحصاءات أن رسالة البريد الإلكتروني التي تحتوي على اسم المستخدم في العنوان، تزيد احتمالية فتح المستخدم للرسالة بمعدل 26% عن الرسائل التي لا تشير إلى اسم المستخدم بشكلٍ مباشر. لذلك يُعدّ التخصيص من الوسائل المهمة التي تزيد من كفاءة الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني، لأنه يجعل الرسائل أكثر تخصيصًا واستهدافًا للجمهور، وأكثر ملائمةً لاحتياجاتهم واهتماماتهم.

يعتمد التخصيص الفعّال على امتلاك بيانات كافية تساعدك على فعل ذلك. مثلًا عندما يطلب أحد المستخدمين منتجًا ما من متجرك الإلكتروني، ومن ثم يلغي الطلب لاحقًا، تُعدّ هذه فرصة ممتازة لاستهداف هذا الشخص برسالة بريد إلكتروني تخبره فيها بتوفر عرض على هذا المنتج.

3. التسويق بالتقطير

يُعدّ التسويق بالتقطير Drip Marketing من أهم استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهي تتكون من مجموعة رسائل مجدولة مسبقًا وفقًا لتسلسل زمني، ترسل تباعًا وبصورة تلقائية لكل مستخدم عند اشتراكه في القائمة البريدية. تُعرف هذه الاستراتيجية كذلك باسم التسويق الآلي Automated Marketing.

ما يميز هذه التقنية هو القدرة على الانتقال بالمستخدم وفق خطوات متسلسلة منذ اللحظة الأولى التي يتعرف فيها على علامتك التجارية، وصولًا إلى الهدف الذي تريد، سواء كان شراء منتج أو خدمة أو غير ذلك. مثلًا لنفترض أنّك تقدم دليلًا ما على شكل كتيب في موقعك الإلكتروني، وتطلب من الزوار تزويدك ببريدهم حتى يتمكنوا من تحميل الدليل.

بمجرد تقديم الزائر لعنوان بريده ستصله رسالة مرفق معها رابط تحميل الدليل. لنفترض أنّك تريد بيع دورة تعليمية، ستبدأ بتأسيس علاقة مع المستخدم عبر البريد الإلكتروني، وترسل له رسالة بعد عدة أيام تحتوي على مزيد من التفاصيل عن الموضوع الذي يناقشه الكتيب.

بعد فترة قصيرة أخرى يتسلم المستخدم رسالة منك تخبره بإمكانية التعرف أكثر عن الموضوع من خلال الدورة التعليمية التي تقدمها، ثم تعاود إرسال رسالة أخرى تقدم فيها عرضًا أو خصمًا على التسجيل في الدورة خاصتك، باعتبار أن المستخدم مهتم بهذا الموضوع.

وهكذا عبر التسويق بالتقطير أصبح بإمكانك بناء علاقة قوية مع المستخدمين، وانتقلت به من مرحلة إلى أخرى، وفي كل مرحلة قدمت له ما يعزز هذه العلاقة ويجعلها أكثر قيمة لمنتجك أو خدمتك، وصولًا إلى مرحلة الشراء، وكذلك استمرار التواصل ما بعد البيع. الميزة في هذه الاستراتيجية أنّك غير مطالب بفعل الأمر في كل مرة، بل تفعله مرة واحدة بالاعتماد على الأتمتة، وتُرسل الرسائل بعد ذلك لكل مستخدم تلقائيًا.

4. التجزئة

بحسب دراسة لـ Campaign Monitor المتخصصة في التسويق الرقمي، بينت أنّ حملات البريد الإلكتروني التي تكون أكثر تخصيصًا ومبنية على تقسيم قوائم المشتركين، تكون أكثر عائد من حيث القيمة بمعدل 760%، والرسائل ضمن هذه الحملات تكون أكثر احتمالية لتُقرأ بزيادة 26% عن الرسائل التي لا تكون مخصصة بشكلٍ جيد.

لذا، من المهم إدراك قيمة استراتيجية تجزئة وتقسيم الجمهور والمستخدمين وفق عوامل مختلفة مثل: الاهتمامات والاحتياجات والعمر والجنس ومدى ارتباطهم بالعلامة التجارية خاصتك. من خلال تقسيم المشتركين إلى فئات، ستتمكن من استهداف كل فئة بما يناسبها.

يمكنك مثلًا استهداف الفئات الأكثر صلة بعلامتك بمحتوى خاص بهم يعزز من ولائهم لخدماتك، واستهداف الفئات الأقل اهتمامًا بمحتوى موجه بحيث يحفزهم لمزيد من الاهتمام والمتابعة. لذا، ضع في حسبانك استراتيجية التجزئة الجيدة لقوائم المشتركين، والمبنية على بيانات كافية حول كل فئة منهم، لتزيد من فاعلية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني

قبل البدء في التسويق عبر البريد الإلكتروني، لا بد من التفكير جيدًا فيما إذا كانت هذه الاستراتيجية تناسبك فعلًا أو لا، حتى لا تبذل جهدًا في الأمر، ثم تكتشف لاحقًا أنّها استراتيجية غير ملائمة لجمهورك. في حالة قررت الاعتماد على التسويق عبر البريد الإلكتروني، فيمكنك اتّباع الخطوات الآتية لتنفيذه:

1. تحديد أهداف التسويق عبر البريد الإلكتروني

تختلف أهداف التسويق عبر البريد الإلكتروني وفقًا لطبيعة مشروعك وطريقة استخدامك له. ليس شرطًا أن تسعى إلى تحقيق كل الأهداف التسويقية، فهذا قد يشتت جهدك لا سيّما في البداية. حدد أهدافك قبل البدء، وطوّر هذه الأهداف باستمرار. من أمثلة أهداف التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • تحسين مبيعات المشروع، بتشجيع العملاء على الشراء.
  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، ونشر محتوى عن مشروعك بصفة عامة، والمنتجات والخدمات التي تبيعها، وآخر التحديثات في المشروع، وغيرها من أشكال المحتوى التي تعزز الوعي بالعلامة التجارية.
  • زيادة معدل الزيارات لموقعك الإلكتروني، بتوجيه المستخدمين للمحتوى الموجود عليه.
  • تحسين عملية الاحتفاظ بالعملاء وعودتهم للشراء مرة أخرى وزيادة القيمة الدائمة لكل عميل.

2. الدراسة الجيدة للجمهور والمنافسين

تضمن لك الدراسة الجيدة الحصول على المعلومات اللازمة، التي يمكنك من خلالها مستقبلًا تصميم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المناسبة لك، وفقًا لبيانات ومعلومات صحيحة لا مجرد افتراضات وآراء شخصية. يجب عليك دراسة كلًا من:

  • الجمهور المستهدف: ادرس شخصية العميل جيدًا، وافهم احتياجات جمهورك وتصنيفاتهم المختلفة، وقسّمهم إلى شرائح وفقًا لعوامل مشتركة تجمع بينهم.
  • المنافسة: ابحث عن المنافسين في مجالك، واعرف هل يستخدمون التسويق عبر البريد الإلكتروني أو لا. وإذا كانوا يفعلون ذلك، فما طريقة استخدامهم له بالضبط، وما المحتوى الذي يقدمونه إلى عملائهم.

3. بناء القائمة البريدية

تُعدّ هذه واحدة من أهم وأصعب الخطوات في التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهي كيفية بناء القائمة البريدية الخاصة بك. التحدي الذي يواجهك هنا هو كيف يمكنك إقناع عملائك بمنحك بريدهم الإلكتروني، وقبول تواصلك معهم بصورة مستمرة.

يلجأ البعض إلى شراء القوائم البريدية الجاهزة، لكن في الحقيقة يمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية. جوهر التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الحصول على إذن العملاء، واستعدادهم لتلقي محتوى منك بناءً على ذلك. أمّا شراء القوائم البريدية فيعني أنّ هذا الجمهور لا يعرفك، ولم يمنحك الإذن المطلوب للتواصل.

بالتالي يمكن أن يُصنّف المحتوى الذي ترسله إليهم كمحتوى مزعج. وفي جميع الأحوال فأغلبهم سيتجاهل رسائلك، فهو لم يختر الاشتراك في قائمتك البريدية. حتى إذا لم يلغي اشتراكه، فهو لن يتفاعل معك بالصورة المنتظرة. لذا، من المهم التركيز جيدًا في عملية بناء القائمة البريدية. توجد ثلاث خطوات رئيسية لتنفيذ هذه العملية:

أ. تقديم قيمة لعملائك

ما الذي يمكن أن يدفع العملاء إلى منحك الإذن للتواصل معهم؟ يحتاج عملاؤك إلى الدافع الذي يشجعهم على فعل ذلك، وهو ما يمكن أن يحدث إذا قدمت لهم قيمة حقيقية، والأفضل أن تكون هذه القيمة مجانية، حتى يتحفز عملاؤك للحصول عليها، ويوافقون على تقديم بياناتهم إليك بما في ذلك البريد الإلكتروني.

توجد أشكال مختلفة للقيم التي يمكنك تقديمها لعملائك، مثل الكتب الإلكترونية أو النماذج Templates التي يمكن للعملاء استخدامها في تنفيذ مهام مختلفة. المهم أن تختار قيمة تناسب جمهورك واحتياجاتهم، لضمان رغبتهم في الحصول عليها وتقديم بياناتهم لك.

ب. عرض هذه القيمة بالصورة المناسبة

أنت الآن تملك قيمة لتقدمها لعملائك، السؤال هنا هو كيف يمكن لعملائك الوصول لهذه القيمة ومعرفة وجودها أساسًا؟ فالكتاب الإلكتروني مثلًا موجودًا على موقعك، وقد لا يعرف الجمهور بوجوده. لذا، من المهم اختيار طريقة عرض القيمة لتصل إلى عملائك. من أشكال عرض القيمة:

  • صفحات الهبوط Landing Pages التي تصمم خصيصًا لعرض القيمة وتقديمها لجمهورك، مثلًا صفحة للكتاب الإلكتروني تتضمن نبذة عن الكتاب ومحتواه.
  • مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع العملاء على الحصول عليه.
  • نماذج الاشتراك Opt-In Forms التي يمكنك وضعها في موقعك الإلكتروني في مواضع بارزة وظاهرة للعملاء.

ج. المتابعة مع العملاء

بمجرد تسجيل البيانات، يمكنك أن تبدأ تواصلك ومتابعتك مع العملاء. لا تحاول بيع منتجاتك لهم مباشرةً، بل ركّز أولًا على إنشاء علاقة والتفاعل معهم. يمكنك الاعتماد على التسويق بالتقطير، وتجهيز محتوى كامل يُرسل إلى كل عميل يسجل بياناته بصورة آلية دون تدخل منك.

4. تجزئة القائمة البريدية

تُعدّ التجزئة من أهم استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، بتقسيم المشتركين في القوائم البريدية الخاصة بك إلى مجموعات أصغر، وفقًا لمعايير محددة تجمع بينهم، فتتمكن من تقديم محتوى مخصص لهم.

توجد العديد من الطرق لتجزئة قائمتك البريدية لشرائح أصغر، مثلًا تقسيم العملاء حسب الموقع الجغرافي والعمر، أو وفقًا للاهتمامات والتفضيلات الشخصية، فالبعض قد يرغب في الحصول على عروض البيع فقط، والبعض الآخر قد يهتم بمعرفة المحتوى الجديد الذي تنشره، وهكذا. اعتمد في ذلك على سؤال العميل عند اشتراكه في نشرتك البريدية، لتقدم لكل عميل ما يبحث عنه ويهتم به فعلًا.

توجد طرق أخرى أيضًا للتقسيم تعتمد على تفاعل العميل، فمثلًا العملاء الجدد يمكن إنشاء محتوى ترحيبي بهم، إضافةً لمجموعة من الرسائل المفيدة التي ترسل تباعًا. والعملاء الذين لم يتفاعلوا معك خلال فترة زمنية محددة، ترسل لهم محتوى يشجعهم على التفاعل مرة أخرى.

5. تنفيذ التسويق عبر البريد الإلكتروني

في هذه الخطوة يمكنك البدء في تنفيذ التسويق عبر البريد الإلكتروني، ويتضمن ذلك عدة إجراءات لا بد من تنفيذها جميعًا بفاعلية لضمان نجاح عملية التسويق. يشمل ذلك:

  • اختيار أنواع البريد الإلكتروني: من بين أنواع البريد الإلكتروني الموجودة، ما هي الأنواع التي ستعتمد عليها في استراتيجيتك.
  • التفكير في كيفية استخدام استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني: تحديد كيفية تنفيذ استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني في حملاتك التسويقية لتحصل على الفاعلية القصوى.
  • تجهيز المحتوى: يتضمن المحتوى كلًا من المحتوى المكتوب والتصميمات البصرية المستخدمة في رسائل البريد الإلكتروني.
  • تخصيص الميزانية: تخصيص الميزانية المناسبة التي تساعد على نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • وضع الأجندة التنفيذية: وضع الجدول الزمني وكل التفاصيل الخاصة بعملية التنفيذ.
  • تحليل الأداء: تقييم أداء التسويق عبر البريد الإلكتروني، ومعرفة ما الذي يحتاج إلى تطوير، واتخاذ الإجراءات المطلوبة لتحسين الأداء.

6. اختيار أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني المناسبة

توجد العديد من برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يمكنك استخدامها في عملك، من أشهرها مثلًا Mailchimp وSendinblue. في الواقع قد يختلف اختيارك للأداة حسب احتياجك والمرحلة التي تستخدم فيها التسويق عبر البريد الإلكتروني. لذا ستساعدك هذه المعايير على تحديد أنسب أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تلائمك كالآتي:

  • حجم العمل المتوقع: ما هي عدد جهات الاتصال التي تملكها أو التي تتوقع امتلاكها؟ وما هو عدد رسائل البريد الإلكتروني التي تفكر في إرسالها؟ وما هي أنواعها بالضبط؟
  • التصميم: إذا لم تكن لديك الخبرة في تصميم رسائل البريد الإلكتروني، فمن الجيد اختيار برنامج يوفّر لك نماذج جاهزة تعمل بطريقة السحب والإفلات. أمّا إذا كانت لديك الخبرة، فلن يؤثر التصميم على اختيارك.
  • الأتمتة: تُعدّ الأتمتة جزءًا أساسيًا في عمل التسويق عبر البريد الإلكتروني، مثل الرسائل الترحيبية. لذا، تأكد من مراجعة خيارات الأتمتة التي تقدمها الأداة.
  • مميزات المنصة: توجد مميزات مختلفة تقدمها برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني، مثل إمكانية تقسيم جهات الاتصال، جدولة الرسائل، رسائل المعاملات، وغيرها من المميزات. قيّم هذه المميزات وفاضل بينها لاختيار أقربها لاحتياجك.
  • خطط الأسعار: تختلف كل منصة في الميزات التي تقدمها مجانًا أو ضمن خطط أسعارها المتنوعة. راجع خطط الأسعار جيدًا، وتأكد من اختيار برنامج يقدم لك أهم المميزات التي تبحث عنها بما يراعي ميزانيتك المخصصة للتسويق عبر البريد الإلكتروني.

تحتاج هذه الخطوات الستة إلى خبرة واحترافية لتنفيذها بطريقة صحيحة، ولذلك يمكنك الاعتماد على خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني الاحترافية التي يقدمها الخبراء في سوق خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، لتضمن فاعلية التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحصل على أعلى كفاءة في تنفيذه.

ما هي أهم مهام مسوق البريد الإلكتروني؟

تتعدد مهام مسوق البريد الإلكتروني وفقًا للعلامة التجارية التي يديرها وأهدافها. من أهم مهام مسوق البريد الإلكتروني:

  • إنشاء وتنفيذ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني باختيار أنسب الاستراتيجيات والممارسات.
  • بناء القوائم البريدية، وتقسيم العملاء في جهات اتصال وفقًا لمعايير مشتركة فيما بينهم.
  • التعاون مع فرق التسويق المختلفة، مثل فريق المحتوى لكتابة الرسائل البريدية، وفريق التصميم لوضع التصميم المناسب للرسائل.
  • تقييم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحليل الأداء لاتخاذ أفضل القرارات التسويقية.
  • التواصل والمتابعة مع العملاء لمعرفة تقييماتهم وآرائهم وتجاربهم مع العلامة التجارية.

ما المهارات التي ينبغي توافرها في مسوق البريد الإلكتروني المحترف؟

يحتاج مسوق البريد الإلكتروني لامتلاك عدة مهارات، تساعده على تنفيذ المهام المطلوبة منه بكفاءة. من أهم مهارات التسويق عبر البريد الإلكتروني المطلوبة:

  • كتابة المحتوى: إنتاج المحتوى المناسب أو تدقيق المحتوى المرسل من فريق المحتوى.
  • البحث الجيد: فهم الجمهور جيدًا ومعرفة احتياجاتهم لتصميم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المناسبة.
  • خدمة العملاء: القدرة على التواصل مع العملاء بسلاسة، لتقديم الدعم المناسب لهم، وضمان تفاعلهم المستمر مع العلامة التجارية.
  • المهارات التقنية: فهم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني المختلفة، والتعامل مع تعقيدات بعض المنصات.
  • الأتمتة: فهم كيفية عمل الأتمتة في التسويق عبر البريد الإلكتروني، لاستغلالها في زيادة فاعلية الأداء.
  • التحليل: دراسة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المنفذة، وتقييم نتائجها لاتخاذ القرارات الصحيحة.

كيف تزيد من فاعلية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

لزيادة فاعلية التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك الاعتماد على تقنية الـ 5Ts، وهي تقنية تضم خمس إجراءات يمكنك التركيز عليهم لتحسين أداء التسويق عبر البريد الإلكتروني كالتالي:

1. Tease: إثارة اهتمام الجمهور

يتلقى جمهورك العديد من رسائل البريد الإلكتروني يوميًا، وغالبًا ما يضع علامة مقروءة على العديد من الرسائل دون فتحها من الأساس. لذلك احرص على إثارة اهتمام الجمهور بكتابة عنوان جذاب لرسائلك، يحفز عملاؤك على فتحها والدخول لقراءة محتواها.

2. Target: الاستهداف بمحتوى مخصص

تقوم أغلب استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني على مبدأ تقسيم الجمهور إلى فئات مختلفة وفقًا لمعايير مشتركة تجمع بينهم. لذا، احرص على فعل ذلك واستهدف كل فئة بالمحتوى الذي يناسب احتياجاتها وتطلعاتها، ويقدم لعملاء كل فئة ما يبحثون عنه.

3. Teach: تعليم الجمهور

يعتمد جزء كبير من استمرارية التسويق عبر البريد الإلكتروني على محتوى النشرات البريدية، وهو غالبًا ما يكون محتوى تعليميًا، يركّز على إضافة قيمة حقيقة للجمهور. لذلك استثمر في إنشاء المحتوى التعليمي الذي يمنح جمهورك فائدة كبيرة، ويجعلهم أكثر ولاءً لعلامتك التجارية.

4. Test: اختبار نسخ مختلفة من المحتوى

يتطلب الاختبار بذل مجهود إضافي، لكن نتائجه مؤثرة فعلًا. لذا، مهما استغرق ذلك من وقت، فمن الضروري الحرص على اختبار نسخ مختلفة من محتوى التسويق عبر البريد الإلكتروني، لتحديد أيها أكثر فاعلية ويحقق لك النتائج المطلوبة. لا يقتصر الأمر على اختبار المحتوى المكتوب، لكن أيضًا اختبر تصميمات متنوعة للرسائل، حتى تصل إلى الشكل الأمثل لرسائل البريد الإلكتروني.

5. Track: تتبع أداء التسويق عبر البريد الإلكتروني

احرص على متابعة أداء حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحليل نتائجها لتحسين المحتوى. افهم ما الذي يحدث بالضبط، ولماذا حدث ارتفاع أو انخفاض في أعداد النقرات مثلًا؟ وغيرها من العناصر التي يجب قياسها. سيساعدك ذلك على اتخاذ أفضل القرارات لتطوير استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ختامًا، يُعدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني من الاستراتيجيات التسويقية الفعّالة، التي تساعدك على بناء علاقات مستمرة مع عملائك، وتمكنك من زيادة معدلات التحويل بدرجة كبيرة. فاحرص على تنفيذها بطريقة صحيحة إذا كانت تناسب عملائك، لتضمن تحقيق أهداف تسويقية مختلفة لمشروعك.

تم النشر في: التسويق عبر البريد الإلكتروني