تمتلك معظم الأعمال التجارية حسابًا على انستقرام، تعبر من خلاله عما تقدمه وتتفاعل مع جمهورها عليه، كما تستقطب به جمهورًا جديدُا؛ وذلك عن طريق ترويج حساب انستقرام للأعمال. وهناك عدّة استراتيجيات فعالة يمكن للعلامات التجارية اتباعها؛ لضمان تحقيق ترويج فعال لحساب انستقرام. فما هي استراتيجيات ترويج حساب انستقرام للأعمال؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بترويج حساب انستقرام؟

يُقصد بترويج حساب انستقرام الوصول بالمنشورات والقصص اليومية التي تنشرها لعدد من مستخدمي انستقرام. وقد يكون ترويجًا مجانيًا، أو ترويجًا مدفوعًا بهدف الوصول إلى الجمهور الذي لا يتابع حسابك بشكلٍ أسرع، من خلال تحويل هذا المحتوى إلى ترويج مدفوع. مما يعزز من الوصول والتفاعل عليها، ويزيد من نشر الوعي بعلامتك التجارية.

أهمية ترويج حساب انستقرام الخاص بأعمالك

هناك عدّة أسباب تدفعك للترويج لعلامتك التجارية عبر انستقرام، ويكمن أولها في تواجد أكثر من مليار مستخدم نشط لمنصة انستقرام شهريًا، 90% منهم يتابعون حسابات انستقرام تجارية. مما يضمن تواجد جمهور علامتك التجارية على انستقرام؛ وبالتالي يسهل الوصول إليهم ومخاطبتهم بالرسائل المناسبة.

كما يتيح لك ترويج حساب انستقرام بناء علاقة قوية مع جمهورك؛ إذ تتضاعف معدلات تفاعل جمهور انستقرام مع حسابات الأعمال مقارنةً بكل من فيسبوك وتويتر. ويشتري أكثر من نصف العملاء المنتج أو الخدمة بعد مراجعة حساب العلامة التجارية على انستقرام، في حين يفضل 90% من المستخدمين الشراء من علامة تجارية يتابعونها على منصات التواصل الاجتماعي.

يمكن للاستثمار في الترويج لحساب أعمالك على انستقرام تحقيق العديد من أهدافك التسويقية، خصوصًا أهداف مثل زيادة التفاعل أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية ومنتجاتها وخدماتها. كما يعزز تواجد وحضور العلامة التجارية على انستقرام من المبيعات ومعدل عائد الاستثمار ROI.

12 استراتيجية فعالة لترويج حساب انستقرام

هناك عدّة طرق لترويج حساب انستقرام الخاص بأعمالك، إذ لا يقتصر ترويج حساب انستقرام على الترويج المدفوع في شكل إعلانات ممولة تظهر للمستخدمين، ولكن هناك استراتيجيات بسيطة وفعالة ويسهل تطبيقها، منها:

1. تحسين مظهر حساب انستقرام

أول استراتيجية تساعدك على ترويج حساب انستقرام هي إكمال جميع بيانات وعناصر حسابك؛ حتى يصبح ملائمًا للترويج من خلاله، وتضمن نتائج قوية حينما تعمل على ترويج الحساب. إذ ينعكس تحسين مظهر حسابك على الصورة التي سيراك عليها جمهور انستقرام بمجرد تصفحهم لحسابك.

يبدأ تحسين مظهر حسابك من اختيار اسم المستخدم، بأن يكون سهل في البحث والتذكر ومعبر عن علامتك التجارية. عليك أيضًا أن تختار وصف حسابك (وصف البايو) بدقة، باستخدام كلمات بسيطة ومعبرة وكافية للتعريف بنشاطك التجاري، سواء اخترت صياغتها في شكل نقاط أو في فقرة متصلة الجمل.

تحسين مظهر حساب انستقرام

لا تنس إضافة رابط موقعك الإلكتروني أو أي رابط يهم الجمهور للتعرف عليك أو للشراء منك، فهنا فرصتك الوحيدة لمشاركة الروابط. كما يساعد إضافة زر ببريدك الإلكتروني أو رقم التواصل مع علامتك التجارية على زيادة التحويل وييسر على الجمهور التواصل معك. ويمكن إضافة وسم أو اثنان في وصف الحساب، وإعادة استخدامهم في منشوراتك وقصصك اليومية.

2. مشاركة القصص اليومية

تُعد القصص اليومية أبرز مميزات انستقرام وأكثرها انتشارًا واستخدامًا؛ إذ يستخدمها نحو 500 مليون شخص يوميًا. لهذا، على الحسابات التجارية استغلال هذه الميزة بنشر المحتوى الذي ينتجه الجمهور، ومشاركة ما ينشرونه في القصص اليومية أو بنشر المحتوى المخصص والإشارة لهم.

تتميز القصص اليومية بكونها لقطات سريعة لا تحتاج للكثير من الجهد أو التفكير في طبيعة محتوى القصة، إذ يمكن مشاركة مقطع فيديو حي دون أي تعديل فيه، أو مشاركة لقطات مصورة عفوية لفريق العمل أو العملاء وغيرهم. كما تتمتع بالكثير من المميزات والتحديث، كمشاركة الأسئلة والوجوه والرسوم المختلفة (quiz sticker).

مشاركة القصص اليومية

لا يقتصر تفاعلك على انستقرام بإنشاء حساب تجاري، ولكن بمتابعة التحديثات والمميزات الجديدة في القصص اليومية وغيرها، ومتابعة ما ينتجه الآخرون، يمكن أن تضمن ظهور حسابك التجاري وتصدره والتوفيق في نشر ما يجذب جمهورك؛ إذ يقدم انستقرام تحديثات ومميزات فريدة مليئة بالتفاعل.

3. الإعلان عن مسابقة أو سحب هدايا

من السهل ملاحظة التفاعل الكبير الذي يلقاه المحتوى المتضمن إطلاق مسابقة أو إعلان هدايا لعدد من المتابعين، فستجد عليه أضعاف التفاعل مقارنة بالمحتوى العادي. لكن، كثيرًا ما تواجه هذه الاستراتيجية هجومًا من مطاردي الهدايا؛ حتى إن لم يكونوا من عملائك أو جمهورك المستهدف.

الإعلان عن هدايا

للتغلب على هذه الاحتمالية وحتى لا يفقد الهدف منه، يمكنك تجربة هذه الاستراتيجية بإطلاق منشور على انستقرام للإعلان عن مسابقة أو بعض الهدايا؛ لتستطلع اتجاهات جمهورك واهتماماتهم بهذا النوع من المحتوى، وإذا وجدت له صدىً طيبًا، يصبح من الجيد تكراره كل فترة؛ لتحسين التفاعل وزيادة الانتشار.

الإعلان عن مسابقة أو سحب هدايا

4. تنويع عرض وترويج المنتجات

لن تحقق الفكرة أو الاستراتيجية الترويجية هدفها بمجرد إطلاقها، فاهتمامات الجمهور، وما يجذبه يختلف من حينٍ لآخر ومن نوعية جمهور لآخر، وأصبح من الصعب الحفاظ على انتباهه لثوانٍ. لذا، لا تتردد في تجربة أفكار واستراتيجيات ترويجية مختلفة؛ حتى تصل لما يناسب جمهورك ثم تطبقه بكثافة.

يعتمد معظم المحتوى ذو التفاعل الصاخب على فكرة ترويج جديدة أو آلية عرض مختلفة، لذلك اختيار فكرة غير اعتيادية نقطة رئيسية لصالح نمو علامتك التجارية. فمن بين المحتوى الكثيف الذي يتعرض له الجمهور، لن يجذبه إلا ما هو غريب أو مثير للانتباه، مثل إطلاق تخفيض لا يمكن تصديقه لفترة محدودة أو على عدد محدد من القطع.

تنويع عرض وترويج المنتجات

5. التعاون مع المؤثرين

إحدى استراتيجيات الترويج الأكثر شهرة وانتشارًا على انستقرام هي الترويج بالتعاون مع المؤثرين. فتقوم انستقرام أساسًا على نشر إعلانات العلامات التجارية لكن دون حصار للمستخدمين؛ كي لا يفقدوا اهتمامهم بالمنصة أو يقل الوقت المستغرق عليها. لذا، فاستغلال الترويج غير المباشر عبر المؤثرين فعال للغاية على انستقرام.

لتطبيق هذه الاستراتيجية بفاعلية، يستلزم اختيارًا مؤثرًا يمتلك قدرًا من الثقة والمحبة من متابعيه، ويتابعه جمهور لديه نفس المواصفات التي تتوفر في جمهور علامتك التجارية؛ لكي تضمن استهداف الجمهور المثالي، أو ربما يسمح لك جمهور المؤثر بالوصول إلى شريحة جديدة من الجمهور الذي تسعى لاستهدافه.

التعاون مع المؤثرين

ربما تحتاج للإنفاق بقدر ما للتعاون مع المؤثرين، إلا أن إيجاد المؤثر المناسب يمكن أن يكون أكثر فعالية من أنواع الإعلانات التقليدية، فقد يحقق أهدافك كزيادة نسبة بيع منتجاتك وتنمية حجم متابعيك. فحينما يمتلكون جمهورًا متفاعلًا مع محتواهم، ينعكس هذا على المحتوى الذي سينقل عنك، ويمكن أن تتعاون مع المؤثرين لمرة واحدة أو لفترة طويلة.

6. بناء العلامة التجارية الإبداعية

يعتمد محتوى انستقرام على الإبداع، فمعظم المحتوى عليه باهر. لذا، فاختيار فكرة أو صورة أقل من المستوى لن تضمن لك الترويج والانتشار المطلوب. ولعل أبرز علامة تظهر إبداع محتواك هي بناء صورة وشخصية إبداعية مترابطة ومميزة في محتواك المرئي كله، مما يجعل صورك ومقاطع الفيديو وقصصك اليومية مختومة باسم العلامة التجارية دون أن تحمل شعارها أو ما يدل على ملكيتها بشكل مباشر.

ليس هناك تعقيد بالأمر، فإذا شعرت بالحيرة يمكنك إضافة بعض الذوق واللمسات الإبداعية البسيطة على صورك، باختيار تدرجات ألوان وفلاتر متسقة مع ألوان الهوية، ويمكن ربط مجموعة أفكار بدرجة لونية أو بعنصر بصري مشترك في جميع المحتوى المنشور عن هذه السلسة. إذ تساعد هذه الطريقة في ترويج حساب انستقرام فعال وإظهاره بشكلٍ احترافي.

7. نشر المحتوى على نطاق واسع

عرض محتوى انستقرام الخاص بعلامتك التجارية في موقعك الإلكتروني طريقة رائعة لزيادة التحويلات وزيادة المتابعين. فحينما يرى زوار الموقع أنك متواجد مثلهم على انستقرام، سيتابعون نشاطك التجاري على الأقل لفترة من الزمن قبل قرار الشراء منك، فهذه المتابعة تشعرهم بالقرب وتخلق علاقة وطيدة مع العلامة التجارية، ويتحول المتابع إلى عميل دائم ومميز حينما تلقى المنتجات والخدمات رضاه.

لا يجب أن يقتصر الجهد المبذول لأخذ اللقطة المثالية وصياغة شرح ذكي على متابعي انستقرام فقط، فمشاركة المحتوى نفسه على صفحاتك الاجتماعية الأخرى كفيسبوك وتويتر، يجعله يصل إلى جمهور أوسع. وهنا عليك أن تضع في اعتبارك الفروق بين النشر على كل منصة من أبعاد الصورة إلى طول التعليقات وطبيعة اللغة المستخدمة.

8. تكثيف نشر المحتوى على انستقرام

يتصفح مستخدمو انستقرام التطبيق يوميًا، فحينما يطالع متابعيك محتوى انستقرام ويجدون تنوعًا، يولد هذا علاقة وثيقة بينهم وبين علامتك التجارية، حتى أنهم ينتظرون محتواك أحيانًا. فكلما زاد معدل النشر تتعمق الصورة الذهنية التي يكونها محتواك في أذهان المتابعين، وتصبح الأقرب في اختيارهم عند حاجتهم لشراء منتجات أو خدمات تقدمها.

ولمعرفة الأفضل أداءً بين جمهورك، ستحتاج إلى التجربة بين نشر صور العملاء والصور والرسوم الفكاهية ومقاطع الفيديو والقصص اليومية. مما يعني زيادة إنتاج المحتوى ونشره بشكلٍ متكرر، بحيث لا يقل معدل نشرك عن مرة واحدة يوميًا. فإذا انقطعت عن النشر لأسابيع ثم تفاجئ المتابعين بمحتوى ما، لا تتوقع وقتها أن تجد التفاعل والصدى المتوقع، فالغياب لفترة طويلة يجعلك منسيًا.

أثناء طرح المزيد من المحتوى، لا بد من تحليل نتائج حسابك لتختار الأوقات التي يتواجد فيها معظم جمهورك لتحقيق المزيد من التفاعل. ومن الجدير بالذكر أن القصص اليومية تتغلب على هذه النقطة، إذ تستمر لمدة 24 ساعة فيستطيع الجميع رؤيتها في أي وقت أثناء اليوم. يتطور انستقرام بوتيرة سريعة، فالمحتوى يتضاعف عامًا عن آخر، لهذا، حدد استراتيجية نشر محكمة وفقًا لنتائج تحليل بيانات حسابك.

9. التركيز على المحتوى الإنساني

تقوم منصة انستقرام بشكلٍ أساسي على تبادل الخبرات، وعادةً ما تجد شعبية كبيرة للصور الشخصية وصور العملاء الذين يستخدمون المنتجات في العالم الواقعي، فهذه طريقة أكثر تأثيرًا من مخاطبة الجمهور بصيغة إعلانية صريحة. ولذلك، يلقى المحتوى الذي ينشئه الجمهور User-Generated Content تفاعل كبير.

إذ يمتلك هذا المحتوى قوة تسويقية وترويجية للعلامة التجارية، ويساهم في ترويج حساب انستقرام دون جهدٍ كبير من القائمين على النشاط التجاري. فكل ما على العلامة التجارية مشاركة هذا المحتوى، فلا شيء أقوى في الترويج من رأي عميل صادق وسعيد بما تقدمه. ولتسهيل الوصول إلى المحتوى الذي ينشئه عملاؤك، يمكنك تحديد عددًا من الوسوم ليستخدمها العملاء عند الإشارة لمنتجاتك.

التركيز على المحتوى الإنساني

10. استخدام الوسوم المرتبطة بمجالك

يجب أن تحدد وسوم مخصصة تضيفها في معظم محتواك وتضمنها في وصف حسابك، لتشجيع الجمهور على مشاركتها عند النشر عن علامتك التجارية، مما يساهم في ترويج حساب انستقرام الخاص بأعمالك، ويجعل من السهل الوصول إلى كل محتواك بالضغط على أحد هذه الوسوم.

استخدام الوسوم المرتبطة بمجالك

بالإضافة إلى استخدام الوسوم الخاصة بك، يجب أن تضيف وسوم أكثر انتشارًا ومخصصة لمجالك، وتحديدًا حينما يكون عليها نسبة نشر كبيرة، فالبعض قد يصل إليك من خلال البحث بوسمٍ منتشر، ويجعل محتواك يصل لعدد كبير من المستخدمين ولا يتابعون نشاطك.

11. الإشارة إلى المواقع والحسابات الأخرى

يتحقق ترويج حساب انستقرام حرفيًا عن طريق وصول محتواك لجمهور جديد، ولا وسيلة أسهل وأكثر ترويجًا من الإشارة إلى الموقع الجغرافي الذي تتواجد به علامتك التجارية في الوقت الحالي، سواء كنت تقوم بحملة تسويق متحركة أو تفتح فرع جديد لنشاطك التجاري. فحينما يبحث مستخدم انستقرام عن موقع جغرافي معين أشرت إليه سابقًا، سيصل إلى محتواك بسهولة وربما يدفعه إلى زيارتك.

أيضًا حينما تشير إلى عميل تعامل معك أو نشاط تجاري آخر تعاونت معه، قد يضاعف هذا من وصول محتواك ويُكسبك مزيدًا من المتابعين الجدد والعملاء المحتملين الذين بينك وبينهم قواسم مشتركة. وعندما تشير إلى أشخاص في قصصك اليومية، سيشجعهم على مشاركة محتواك والإشادة بعلامتك التجارية.

12. إطلاق حملات إعلانية عبر انستقرام

أخيرًا وليس آخرًا، الإعلان المدفوع على انستقرام هي الاستراتيجية الأكثر فاعلية وتأثيرًا، فمن خلالها يمكنك أن تحقق نتائج لم تستطع الاستراتيجيات المجانية الأخرى تحقيقه. فحينما تطلق حملة إعلانية، تضمن تحديد أهدافك التسويقية بعناية، والوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة، ما يعني ترويج حساب انستقرام بفاعلية.

إطلاق حملات إعلانية عبر انستقرام

إلا أن للحملات الترويجية المدفوعة على انستقرام شروط حتى تحقق مبتغاها، ولعل أهمها دقة تحديد الأهداف التسويقية والجمهور المستهدف، ودقة اختيار تفاصيل وعناصر الإعلان أو الحملة الترويجية من مقاطع فيديو وصور وتعليقات مكتوبة. تتطلب هذه الشروط اختيار مسوق رقمي متخصص للعمل عليها، وهنا ننصحك باختيار إحدى خدمات ترويج حساب انستقرام التي يقدِّمها المسوقون المحترفون على خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

الآن، أصبح من السهل عليك اختيار بعض الاستراتيجيات لترويج حساب انستقرام، سواء كنت تمتلك ميزانية إعلانية قلت أو كثرت أو لا تمتلكها في الوقت الحالي، فهناك عدّة طرق لا تحتاج لإنفاق سِنت واحد، فليس هناك عائق مادي. ومن الأفضل دائمًا الجمع بين مختلف الاستراتيجيات المدفوعة والمجانية؛ لتضمن تحقق سريع لعملية ترويج حساب انستقرام.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انستقرام