كيف تنفذ تصميم ديكور داخلي لمنزلك عبر خمسات

أحد أهم القرارات التي تحتاج إلى اتخاذها بدقة عالية عند تصميم ديكور داخلي لمنزلك، هو انتقاء أفضل مصمم ديكور يُنفذ لك ما ترغب، ويضيف إلى الديكور لمسات من الرقي والجمال. إذ يعد تصميم ديكور داخلي لمنزلك وتنفيذه عمليًا بعد ذلك عملية مكلفة، واختيار مصمم بارع للقيام بتلك المهمة؛ سوف يوفر عليك الوقت والتكاليف ويمنحك كل شيء ترغب بتنفيذه.

ما هو تصميم الديكور الداخلي؟

تصميم الديكور الداخلي هو عملية تشكيل وتنسيق معالم المبنى الجمالية من الداخل، بهدف توفير الاحتياجات اللازمة لاستخدامه بشكل مريح. لا ينحصر تصميم الديكور على المنازل فقط، بل يشمل جميع أنواع المباني السكنية والإدارية والتجارية والمستشفيات والمدارس إلخ.

يُعد تصميم الديكور علمًا وفنًا، إذ يخضع للجانب الأكاديمي من الجهة الهندسية، والجانب الفني لإضفاء الناحية الجمالية. وينقسم تصميم الديكور الداخلي إلى جانبين:

  • الجانب الوظيفي: يهتم بتهيئة المبنى ليلبي أنشطة المقيمين به. على سبيل المثال؛ تحديد شكل الغرف، ومكان غرف المعيشة والمطابخ والحمامات، وتوفير الإضاءة والتهوية، وتحقيق تناسق بين المساحات الفارغة.
  • الجانب الجمالي: يهتم بتصميم طراز الفراغات، وتحديد الألوان من حيث درجتها وكثافتها وصِفتها، وتصميم الأسقف والأرضيات والجدران، واختيار الأثاث والمفروشات والتجهيزات مثل: أشكال المصابيح والمزهريات وغيرها.

لماذا يجب عليك الاستعانة بخدمة تصميم ديكور داخلي؟

يفضل الكثيرون اختيار عناصر الديكور بأنفسهم. قد تكون تلك العملية مرهقة للبعض. لكن رغم ذلك، بمجرد الانتهاء من تنفيذ الديكور الداخلي، تكون قد وصلت إلى طريق لا رجعة فيه إلا بتكاليف باهظة الثمن.

لذا، من المهم الاستعانة بمصمم ديكور داخلي محترف من البداية، إذ أن خبرته ودراسته سوف تمهد لك الكثير من العقبات، كما أنه سوف يرشدك إلى تصميم ديكور صحيح بشكل علمي، وسوف يمدك بنماذج جديدة قد تكتشف أنها أجمل وأكثر تناسقًا.

أساسيات يتعين عليك تحديدها قبل بدء البحث على مصمم ديكور

هناك بعض الأساسيات التي يجب أن تكون على دراية بها قبل اختيار مصمم ديكور مناسب، فعملية التصميم الداخلي والديكور تحتاج إلى الكثير من المعلومات التي يتعين إمداد المصمم بها لكي ينجزها على أكمل وجه، ومنها:

1. تحديد ميزانية تنفيذ الديكور

من المهم تحديد ميزانية التنفيذ الخاصة بك قبل الانطلاق. إذ تتفاوت تكلفة تصميم الديكور وتنفيذه وفقًا للجودة والزمن المستغرق وطراز التصميم. في جميع الحالات، حتى إن لم تكن على دراية بعد بالتكاليف اللازمة لتصميم ديكور داخلي مميز، قد يتعين عليك تحديد ميزانية مبدئية تمهد لك الاختيار بين البدائل المتاحة. ومن المعلوم أن قياس تكاليف عملية التصميم الداخلي وتنفيذه يتم بالمتر المربع.

2. تحديد طراز التصميم

هل تُفضل الطراز الحديث أم الكلاسيكي؟ ما هي ألوان الطلاء التي تريدها؟ ما هي خامات الأثاث التي تفضلها؟ وماذا عن الإضاءة؟ تتعدد الأطْرِزَة التي يمكن تنفيذها عند تصميم ديكور داخلي لمنزلك، وتختلف باختلاف الأذواق والثقافات. ومن المشكلات التي تواجه غير المتخصصين، هو عدم فهمهم بشكل كافي لتناسق عناصر الديكور مع بعضها من ألوان وأثاث ومفروشات وتقسيم مساحات وهلّم جرّا.

بالتأكيد سوف يقوم مصمم الديكور بمراعاة تصميم منزلك بشكل متناسق. ومع ذلك، يجب أن تعلم على الأقل ماذا  الطراز الذي تريده لمنزلك مستقبلًا. كل ذلك وأكثر تستطيع النقاش حوله مع مصمم الديكور الذي ستختاره لكي يمدك بالأفكار والنماذج، وكلما كنت محدد أكثر حول ما تريد من البداية كان ذلك أفضل.

3. تحديد حجم المشروع

تتوقف المدة الزمنية لإنهاء تصميم ديكور داخلي مميز على حجم المشروع، ويعتمد ذلك على العناصر التي تريد تصميمها. على سبيل المثال، قد يكون الهدف من بحثك عن مصمم ديكور، هو تجديد مساحة صغيرة في منزلك مثل غرفة المعيشة. في تلك الحالة يكون مشروعك صغير الحجم ولن يحتاج إلى ميزانية كبيرة أو وقت طويل للتنفيذ، ومع زيادة المساحة بالطبع تزداد التكاليف وزمن الإنتهاء من التصميم.

4. تجهيز ملفات العمل

يتطلب توظيف مصمم ديكور داخلي عن بعد، تزويده ببعض البيانات الواضحة لكي يبدأ عملية التصميم بفاعلية، وتتحدد في:

  • مساحة المبنى الفعلية.
  • عدد الطوابق.
  • ملف التصميم المعماري (الأوتوكاد).
  • بعض الصور للفراغات الداخلية.
  • مقطع فيديو داخلي إن أمكن.

كيف تختار خدمة تصميم ديكور داخلي مميزة عبر خمسات؟

كيف تختار خدمة التصميم الداخلي الأكثر تميزًا عبر خمسات

يضم موقع خمسات الكثير من خدمات التصميم المعماري والديكور، وللعثور على خدمة تصميم ديكور داخلي تنال رضاك، تأكد من وضع النقاط الآتية في الحسبان:

1. سابقة الأعمال

محترفي تصميم الديكور والتصميم الداخلي دائمًا ما يهتمون بتقديم معرض أعمال احترافي يعكس أعمالهم، خصوصًا أن مجالهم يعتمد على إظهار التصاميم وجمالياتها. تعكس سابقة أعمال مصممي الديكور خبرتهم بالمجال، ويمكن إظهارها في شكل صور أو مقاطع فيديو.

كما يعتمد الجانب الجمالي في تصميم الديكور الداخلي على الشخصية الفنية للمصمم بشكل كبير. لذا، تأكد من طلب نماذج الأعمال السابقة لتقرر ما إذا كانت التصميمات المعروضة متناسبة مع ذوقك أم لا.

2. توفير التعديلات

تصميم الديكور عملية ضخمة تضم الكثير من التفاصيل، وقد تحتاج إلى إجراء التعديلات لتصل إلى ذوقك المثالي. لذا، اسأل المصمم في البداية حول التعديلات، هل هي مفتوحة؟ أم أن هناك عدد محدد من التعديلات التي يمكن طلبها؟

في مجال التصميم الداخلي على وجه الخصوص، من المحتمل ألا تصل إلى قرارك النهائي من المرة الأولى، فلا تغفل تلك النقطة قبل بدء العمل، إذ أن بعض المستقلين يقدمون بعض التعديلات في البداية مجانًا، ثم بشكل مدفوع لكل تعديل أو تطوير إضافي.

3. المرونة في قبول التوجيه

ما هو هدفك من البحث عن مصمم ديكور؟ هل لديك رؤية مسبقة وتريد مُرشد لأفكارك فقط؟ أم أنك لا تعلم ما تريد بعد، وتبحث عن شخص يقوم بالمهمة بالكامل؟

هنا لا بد من تحديد نطاق العمل بحيث تكون واضح من البداية في رؤيتك لكيفية سير عملية التصميم، ومدى تقبل المصمم لتوجيهاتك المباشرة. سوف تمهد تلك النقطة الكثير من العقبات، كما أنها ستمنح المزيد من الراحة لجميع الأطراف أثناء العمل.

4. مدة التنفيذ

تستغرق عملية تصميم الديكور مدة كبيرة نظرًا لكثرة تفاصيلها. من المهم ألا تتعجل في تحديد تلك الفترة، حتى لا يتشكل ضغط كبير على المصمم، ومن ثم يتعجل في تسليم تصميمات غير مناسبة تضطر إلى استغراق وقت كبير في تعديلها بعد ذلك.

في الطبيعي، من الممكن أن تبدأ الزمن المستغرق لإنهاء التصميم الواحد مدة أسبوع، وتتوقف على مدى براعة المصمم وانشغاله. على أي حال، تأكد من تحديد مدة مناسبة بموافقة جميع الأطراف.

ما هي المهارات المطلوب توافرها عند مصمم الديكور؟

يمكن تقسيم مهارات مصممي الديكور إلى أربعة نقاط نظرًا لاعتماده على جوانب عديدة منها العلمية والفنية والمعرفية.

المهارات الأكاديمية

تتعلق المهارة الأكاديمية لدى المصمم بدراسة قسم تصميم الديكور بشكل أكاديمي، سواء بكليات الهندسة، أو الفنون التطبيقية، أو الفنون الجميلة. ومن التخصصات التي تبرع في القيام بتلك المهمة: مهندسي الديكور ومهندسي العمارة الداخلية، علاوة على مهندسي التشييد والبناء العاملين بمجال التشطيبات الداخلية، والفنانين المتخصصين بالديكور.

احتراف أدوات التصميم

يعتمد مصمم الديكور على أدوات تصميم مثل: برنامج فوتوشوب للاظهار المعماري، وبرنامج أوتوكاد للرسم الهندسي، وبرنامجي ثري دي إس ماكس (3D MAX) و (Planner  5d) للتصميم الفني ثلاثي الأبعاد.

عادةً، لا يعتمد المصمم على برنامج واحد فقط، إذ ينقل التصميم من برنامج الأوتوكاد (AutoCad) إلى برامج الإظهار المعماري بعد ذلك، وقد يستخدم برامج أخرى لصنع مقطع فيديو أو تحسين الإضاءة. لهذا يتطلب منه أن يكون متمكن من العمل على تلك البرمجيات مجتمعة أو بدائلها.

المهارة الفنية

يعتمد التصميم الداخلي وتصميم الديكور على الحس الفني للمصمم بشكل كبير، وتظهر تلك المهارة في قدرته على تحقيق التناسق المثالي بين الألوان والمساحات والأثاث، واختيارها بما يصنع أجواء مريحة للمقيمين بالمبنى.

عالم الديكور في تطور مستمر وبه عدد كبير من الطُرز. رغم ذلك، قد تجد أن معظم مصممي الديكور ينحصرون في تصميم طراز أو اثنين فقط. لذا، لا تتردد في البحث عن مصمم الديكور الأبرع في تصميم الطراز التي تفضله، أو اسأل عن قدرته على عرض وتصميم أنماط أخرى. سوف يظهر ذلك من معرض أعماله بلا شك. ومن طُرز تصميم الديكور الداخلي:

  • الكلاسيكي والكلاسيكي الحديث: وهي أنماط تتسم بالفخامة والذوق الرفيع، واختيار الأساس ذو الجودة العالية.
  • العصري “المودرن”: يضم العصري الحديث والعصري البسيط، وهي أنماط ديكور داخلي حديثة تتميز بالبساطة والألوان الهادئة وتوفير المساحات.
  • الأنيق: وهو نمط انسيابي يجمع بين الحداثة والفخامة معًا، ويتضمن اللوحات الفنية والأزهار والمنسوجات العصرية.
  • العربي: يجمع بين العمارة الإسلامية مع الفخامة والزخارف والألوان البنيّة والرملية، كما يشمل فنون مثل الأرابيسك والفسيفساء.
  • الإنجليزي: يميل إلى النمط الكلاسيكي لكن بألوان زاهية ونقوشات مستمدة من الطبيعية كالورود والأشجار.
  • الريفي: يعتمد على استخدام الأخشاب والخامات الريفية في صنع الأثاث والمفروشات.
  • الصناعي: وهو طراز ديكور داخلي حديث تستخدم فيه العناصر الصناعية مثل: الأنابيب الحديدية والأثاث المعدني.
  • البوهيمي: يشمل اختيار عناصر الديكور من أنماط مختلفة وضمهم سويًا بشكل مفعم ومتفاوت، ويعد من أكثر أنماط الديكور الفنية إذ يعكس حرية صاحب المسكن إلى حد كبير.
  • منتصف القرن الحديث: هو النمط الذي تشعر بأنه عتيق وفخم لكن حديث في ذات الوقت، إذ يتميز أثاثه بالبساطة ودقة الصنع معًا.
  • الاسكندنافي: يعتمد هذا النمط على اللون الأبيض في معظم عناصر الديكور الداخلي، إضافة إلى الأثاث الإنسيابي والأنيق.
  • الفرنسي: يتسم الطراز الفرنسي بالألوان الفاتحة والأثاث المترف، كما يهتم بنقل ذلك إلى الأرضيات وألوان الطلاء، كاستخدام الباركيه الفاتح واللون البيج.
  • الهوليودي: تتميز هوليود بالموضة والأزياء، وينعكس ذلك على طراز الديكور خاصتهم، إذ يضم الترف والألوان الزاهية والأثاث الأنيق.
  • الساحلي: يُستوحى من الطبيعة الساحلية وألوانها مثل: الأزرق والأصفر، كما يهدف إلى إضافة الهدوء والراحة النفسية إلى المكان.

حسنًا، من الواضح أن اختيار تصميم ديكور داخلي فريد ليست بالمهمة البسيطة، فتصميم الديكور بمنزلة علم كامل يضم الكثير من الأنماط التي تختلف من بلد إلى آخر وتتعدد طبقًا للثقافات. لكن لكل مصمم نمط أو طراز يبرع به، وفي الغالب سوف تجد أن الطرازين الكلاسيكي والعصري هم الأكثر شهرة، والجدير بالذكر أنه من المتاح دمج طرازين، مثلًا يمكن أن يكون الطراز كلاسيكي عربي أو ساحلي أنيق.

القاعدة المعرفية

تُشكل القاعدة المعرفية لمصمم الديكور جزء كبير من قدرته على اختيار القطع الفنية بالمنزل. وتتمثل في معرفته عن الخامات وأسعارها، ومدى توافرها والألوان ودرجاتها وصفاتها، وكيفية تحقيق التهوية والإضاءة المثالية، وهلم جرا.

كما تؤثر القاعدة المعرفية للمصمم على توفير التكاليف والوقت. على سبيل المثال، إن كانت الميزانية الخاصة بك منخفضة، قد يرشدك المصمم إلى استخدام خامات مُعادة التصنيع. وإن كانت مرتفعة، قد يدلك على خامات أفضل، لكن يتطلب استيرادها من الخارج.

نصائح مهمة يجب معرفتها عند اختيار مصمم الديكور

بمجرد البحث عن خدمات تصميم ديكور داخلي على خمسات، سوف يظهر لك مئات مصممي الديكور الذين يتنافسون على تقديم الخدمة الأفضل. لذا، أنت أمام مجموعة ضخمة للتفضيل بينهم واختيار الأمهر، فلا تتردد في مقارنة نماذج أعمال المصممين، واختيار الملائم لك من حيث الجودة والسعر.

1. اسأل عن تفاصيل الخدمة المقدمة

من الممكن أن تطلب خدمة ثم تحصل على تصميم ديكور داخلي مختلف بعض الشيء عما كنت تتوقعه؛ نظرًا لأن المعلومات لم تكن واضحة بالكامل أو تحتوي على تفاصيل قليلة.

لا يعمل كل مصممي الديكور على نفس النمط أو على نفس نوع المبنى، فهناك من يصممون المنازل والفيلات، وهناك مصممي الشركات والمتاجر، وتتعدد التخصصات على هذا المنوال. فقبل شراء الخدمة، تأكد من أن المصمم أخبرك بكل ما يقدم، وإن كان هناك تفاصيل غير واضحة، أو تريد طلب إضافات لم يذكرها، اسأله على الفور عن قدرته على فعل ذلك.

2. لا تقع في فخ المبالغة

قد تنبهر بالتصاميم التي تضم كثيرًا من قطع الأثاث والكماليات الفنية الأخرى من مزهريات وتابلوهات وقطع الخشب والجبس وغيرها. لكن صدقني، لا يوجد أفضل من التصاميم الفنية التي توفر الراحة النفسية والاحتياجات الأساسية.

فلا يُحكم على جمال تصميم الديكور الداخلي بكثرة عناصره، ولكن بمدى ملاءمة العناصر للاستخدام والاستدامة. والمصمم الأكثر إلهامًا، سوف يستغل أبسط العناصر لتوفير الراحة لك ولأسرتك، وهو ما سيوفر عليك الكثير من التكاليف أثناء التنفيذ.

4. كن على دراية بما يجب استلامه

ملفات تصميم الديكور مثلها مثل ملفات تصميم منزلك المعمارية والإنشائية، إذ يجب أن يكونوا بصيغة معينة، ويتعين عليك الاحتفاظ بهم لاستخدامهم أثناء التطبيق. تتمثل ملفات تصميم الديكور في الآتي:

  • صور التصميم لجميع الفراغات: وهي الصور التي توضح تصميم كل ركن وجدار وسقف، وكل الأرضيات وأثاث والأجهزة والكماليات. يمكن تقديم الصور بملف مضغوط، أو ضمهم في ملف PDF موّحد، وإن أردت رؤية التصميم بشكل أوضح وأكثر تفاعلية، فهناك الكثير من المصممين الذين يقدمون إضافة إظهار التصميم من خلال مقطع فيديو ثلاثي الأبعاد يتجول داخل منزلك المُصمّم.
  • ملفات البرامج: كما ذكرنا، يستخدم مصممي الديكور مجموعة من البرامج والأدوات، وكما هو الحال مع كل خدمات التصميم من المهم أن تحصل على نسخة منها حال أردت إجراء تعديلات مستقبلية بها سواء معه أو مع مصمم آخر. قد يوفر بعض المصممين هذه الملفات بشكل مجاني ضمن تقديم الخدمة، وقد يطلب بعضهم مبالغ إضافية مقابلها.
  • ملف الخامات: يعد ملف الخامات من المميزات التي تجدها عند المصممين أصحاب الخبرة والمعرفة. ويضم جميع الخامات وأنواع المواد التي استخدمها في تصميمه.

وتتمثل تلك الخامات والمواد في: أنواع الأرضيات، وأنواع الأسقف، وأنواع ورق الحائط، وأنواع أخشاب الأثاث، كما تضم أنواع كماليات الكهرباء والأدوات الصحية. علاوة على ذلك، منها نوع وخامة المطبخ، وخامات الأبواب والشبابيك، وخامات المفروشات والستائر والسجاد، وبالطبع درجات الألوان الخاصة بكل منها.

قد لا يقدم معظم مصممي الديكور الداخلي ذلك الملف ويتركه للمنفذ أو للمالك لكي يختار بحرية طبقًا للتصميم المقدم. أما حال طلبه في الطبيعي سوف يُشكل تكلفة إضافية نظرًا لتطلبه الجهد والبحث في تفنيد عناصر التصميم وتوصيفها. حال رغبت في الحصول عليه يمكنك التناقش مع المصمم حوله، والوصول إلى صفقة مناسبة.

من الواضح أن تصميم الديكور الداخلي يتضمن الكثير من التفاصيل والجوانب الفنية والعلمية، ومن المهم اختيار مصمم الديكور المناسب لذوقك ومتطلباتك وطريقة تعاملك. لهذا، لا تتردد في السؤال عن جميع الأمور التي تريد الاستفسار عنها، أو طلب تصميمات جديدة تناسب احتياجك.

تم النشر في: تصميم منذ 5 أشهر