10 خدمات مصغرة ضرورية لأصحاب المتاجر الإلكترونية

ظهر في السنوات الأخيرة تطور جديد غيّر قواعد اللعبة في مجال التجارة الإلكترونية خاصة، والاقتصاد عامة، وهو اقتصاد الخدمات المصغرة. الخدمات المصغرة هي كل خدمة قد تحتاجها، مثل إنشاء موقع أو كتابة مقالات أو ترجمتها أو تصميم شعار، وغير ذلك.

سنعرض لك خلال هذا المقال 20 خدمة من الخدمات المصغرة الضرورية لأصحاب المتاجر الإلكترونية، ستساعدك على إنجاح متجرك الإلكتروني واستقطاب المشترين ومجاراة المنافسين، مما يجعل متجرك أكثر احترافية وكفاءة وجاذبية. لكن قبل ذلك، لنتعرف على فوائد الخدمات المصغرة لأصحاب المتاجر الإلكترونية.

جدول المحتويات:

أهمية الخدمات المصغرة لأصحاب المتاجر الإلكترونية

لطالما كانت التجارة مصدر الرزق الأفضل، لما توفره من مرونة في العمل وهامش ربح غير محدود. لكنّ إنشاء محل تجاري أمر مكلف يتطلب رأس مال كبير، علاوة على إجراءات إدارية معقدة. كل هذا تغير مع ظهور المتاجر الإلكترونية التي خفضت عتبة الدخول إلى مجال التجارة، فيمكنك إنشاء متجر إلكتروني بمبلغ بسيط وبدء البيع للعملاء في كل مكان في العالم.

انخفاض متطلبات الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية هو أمر جيد بلا ريب، لكنه يطرح مشكلة المنافسة، فالآن يمكن لأي شخص إنشاء متجر إلكتروني بأقل تكلفة ومجهود. فرغم سهولة إنشاء متجر إلكتروني، فستجد المنافسة في هذا المجال شديدة، فالكل يحاول استقطاب المشترين والاستحواذ على أكبر حصة من سوق التجارة الإلكترونية الواعدة.

لكن رغم ذلك، فقوة المنافسة ليست عائقًا حقيقيًا أمام من يريد دخول هذا المجال. على خلاف المتاجر التقليدية التي تكون عوائق إنشائها مادية وإدارية، فهذا المشكل غير موجود في مجال التجارة الإلكترونية، فنَجاح متجرك يتوقف عليك وحدك؟ إن عرفت كيف تدير متجرك وتتفوق على منافسيك ستنجح ولو بدأت بميزانية بسيطة.

وإن لم تملك المهارة أو الوقت اللازم لهذه الأعمال، فبدلًا من توظيف شركة أو موظف قد يكلفك الكثير، فالحَل الأمثل هو شراء الخدمة التي تحتاجها من إحدى منصات الخدمات المصغرة مثل خمسات التي تُعد أكبر منصة لبيع الخدمات المصغرة في العالم العربي.

خدمات برمجة وتطوير

أول مرحلة من مراحل إنشاء المتاجر الإلكترونية هو برمجتها وإعدادها وتركيبها وتصميمها. المتجر الإلكتروني هو موقع ويب مُزود بعدد من الوظائف والمزايا التي تتيح التجارة عليه واستقبال الطلبات وتحويل الأموال وعرض المنتجات، علاوة على أدوات التسويق وإنشاء الكوبونات وغيرها.

من المهم أن يكون الموقع على قدر عال من الاحترافية، إن دخل الزوار إلى موقعك ووجدوا تصميمه سيئًا أو كان بطيئًا، أو لم تعمل وظائفه بالصورة الصحيحة، فسيترُك ذلك انطباعًا سلبيًا لديهم وقد يفقدون الثقة في متجرك. والثقة هي رأس مال المتاجر الإلكترونية، فلا أحد سيشتري منك إن لم يثق فيك.

المنافسة بين المتاجر الإلكترونية كبيرة، فهي تتنافس بشراسة على استقطاب العملاء والمشترين، وهو ما جعل سقف الجودة عاليًا، سواءً من حيث تصاميمها أو محتوياتها أو خدماتها. لذا ينبغي أن تحرص على أن يواكب متجرك المتاجر المنافسة، ولم لا يتفوق عليها.

يتوفر على خمسات العديد من خدمات البرمجة والتطوير التي ستمكّنك من إنشاء متجر إلكتروني احترافي ومتميز وفق أفضل المعايير المعمول بها في المجال بمبالغ في المتناول. هذه بعض أهم تلك الخدمات.

1. خدمات أنظمة إدارة المحتوى

أنظمة إدارة المحتوى هي برامج كبيرة لإدارة المواقع ومحتوياتها تقدم العديد من الخدمات مثل: إدارة المستخدمين وتخزين البيانات وغيرها، ويمكن استخدامها كمنصات للتجارة الإلكترونية. هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى التي يمكن استخدامها لإنشاء متجر إلكتروني وإدارته دون الحاجة إلى خبرة تقنية، وأشهرها ووردبريس.

اختيار نظام إدارة المحتوى الأمثل أمر حيوي لنجاح متجرك الإلكتروني، لأنه سيكون المنصة التي تتحكم عبرها في متجرك، لذا عليك أن تحسن الاختيار. توفر منصة خمسات الكثير من خدمات أنظمة إدارة المحتوى التي تمدك بمساعدة احترافية من خبراء ومبرمجِين لاختيار نظام إدارة المحتوى المناسب لمشروعك، واختيار القالب والإضافات، وتركيب الموقع على الخادم وتجهيزه في وقت سريع.

2. تطوير متاجر إلكترونية

يمكنك الحصول على خدمات مخصصة لإنشاء متجر إلكتروني يلبي رؤيتك واحتياجاتك، سواءً بناءً على أنظمة إدارة المحتوى أو كبرمجة خاصة. هناك خلاف حول أيهما أفضل لإنشاء المتاجر الإلكترونية، فقد يفضل بعض رواد الأعمال بناء المتاجر على نظام لإدارة المحتوى مثل ووردبريس، وقد يفضل بعضهم الآخر إنشاء المتاجر الإلكترونية بالبرمجة الخاصة.

بغض النظر عن الطريقة التي تفضلها لإنشَاء متجرك الإلكتروني، هناك عدة عوامل ينبغي أن يتمتع بها موقعك لتضمن له أقصى درجات النجاح:

  • حسن التصميم: تصميم موقعك هو واجهته، وهو أول ما يراه الزائر. ينبغي أن يكون التصميم جذابًا يُشعر الزائر بمدى احترافيتك وجديتك. ينبغي كذلك أن يكون متجاوبًا مع شاشات الجوال، فقسم كبير من المشترين يستخدمون جوالاتهم لتصفح الشبكة.
  • السرعة: السرعة من أركان تجربة المستخدم. ينبغي أن يكون متجرك سريعًا حتى يسهُل على المشتري التجول في أرجاء المتجر الإلكتروني بسرعة وأريحية وبلا تعطيل.
  • الأمن: تجري في المتاجر الإلكترونية معاملات مالية، إذ يُدْخِل المستخدمون بياناتهم المالية في الموقع، لذا يجب مراعاة قواعد الأمان المعمول بها في المجال وحماية بيانات المشترين.

هناك عوامل أخرى كثيرة من المهم أن تراعيها لتضمن لمتجرك أفضل فرصة للنجاح. ستجد على خمسات العديد من خدمات تطوير المتاجر الإلكترونية الممتازة التي تراعي كل هذه العوامل وغيرها.

3. اختبارات تجريبية

توجد مقولة شهيرة في عالم التسويق تقول: “المستهلك دائمًا على حق”. يعني هذا أنه مهما كنت مقتنعًا بمتجرك وواثقًا من نجاحه، فالحكم النهائي يعود للمستهلك، إن لم يعجبه متجرك فسيفشَل مشروعك.

هناك عدة أشياء قد تجعل موقعك غير جذاب للزوار مثل: سوء تجربة المستخدم أو البطء أو سوء المحتوى أو التصميم السيء وغيرها كثير. من المهم أن تتحقق من جميع جوانب موقعك قبل إطلاقه، فالانطِباع الأول هو الأهم.

من الممارسات الجيدة عند إنشاء متجر إلكتروني الاستعانة بعدد من الأشخاص ليجرُوا اختبارات تجريبية على متجرك. تقدم خمسات خدمات مصغرة لإجراء اختبارات تجريبية يشرف عليها خبراء للتحقق من سلامة موقعك وجودته وتحليل تجربة المستخدم والتأكد من أن كل وظائف الموقع تعمل بصورة طبيعية.

4. خدمات دعم فني تقني

كـأي مشروع، تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى الصيانة؛ فقد يطرأ عطب في موقعك يعطله أو يبطئه، أو يفتح فيه ثغرات أمنية يمكن أن يتسلل منها القراصنة ويسرقوا بيانات المشترين أو حتى أموالك، وستكون لذلك تداعيات كارثية على موقعك.

تتيح منصة خمسات خدمات الدعم الفني التقني لحل كل المشكلات التي يمكن أن تصيب متجرك، سواء كانت أخطاء برمجية أو مشكلات أمنية أو أكانت مشكلات في الأداء والسرعة. يمكنك توظيف خبراء متخصصين في تحليل المواقع لإصلاح أي مشكلة تواجهك في غضون ساعات قليلة وإعادة موقعك للعمل في أسرع وقت وبأقل الأضرار.

5. برمجة تطبيقات الجوال

أتعلم أنّ معظم زوار المواقع الإلكترونية يستخدمون الجوالات لتصفح شبكة الإنترنت؟ لذا ينبغي أن تأخذ الجوالات بالحسبان عند إنشاء متجرك الإلكتروني، عبر جعل متجرك متجاوبًا مع شاشات الجوال بكافة أحجامها.

هناك خيار آخر يمكن أن يعطيك ميزة تنافسية كبيرة، وهو إنشاء تطبيق لمتجرك الإلكتروني. يفضل الكثير من الناس استخدام التطبيقات لسهولتها ومزاياها المتقدمة، مثل الإشعارات ونظام تحديد المواقع والرسائل السريعة.

ليس ضروريًا إنشاء تطبيق لمتجرك الإلكتروني، لأنه قد يضيف مصاريف وتكلفة إضافية. لكن في حال كانت لديك الميزانية، وأردت تسهيل تجربة الشراء على مستخدميك، فَستجد على خمسات طائفة متنوعة من خدمات برمجة تطبيقات الجوال بأسعار معقولة.

خدمات كتابة المحتوى

المحتوى هو لب الموقع وجوهره، فتصميم المتجر والقالب والمظهر هو الوعاء، أما جوهر الموقع الحقيقي فهو المحتوى، فهو السبب الرئيسي الذي يجذب الناس إليك. يشمل المحتوى كل البيانات المكتوبة والصور ومقاطع الفيديو وأوصاف المنتجات والمقالات وكل أنواع المحتوى الأخرى.

إن كان الجانب التصميمي والبرمجي من الموقع يعكس احترافية متجرك الإلكتروني، فإن المحتوى يعكس معرفتك بالمجال. وهو أمر مهم للغاية لكسب ثقة العميل، خصوصًا إن كان متجرك يقدم خدمات أو منتجات موجهة للشركات (b2b).

قبل ظهور منصات الخدمات المصغرة، كان إنشاء المحتوى عملية مكلفة تأخذ الكثير من الوقت والجهد. فالكتابة تتطلب مهارات عديدة، مثل إتقان اللغة، وجودة الأسلوب، والفهم الجيد لقواعد السيو، والإلمام بالكتابة التسويقية، وهي مهارات قد يندُر توفرها في شخص واحد. توفر خمسات العديد من خدمات كتابة المحتوى التي تغطي كافة أنواع المحتوى، منها:

1. كتابة محتوى مواقع

عندما تدخل إلى المتاجر أو المواقع الكبرى تلاحظ أنها تختار بعناية محتوياتها جملة بجملة، خصوصًا في الصفحة الرئيسية وصفحة الهبوط. وهو أمر طبيعي، فالمحتوى هو أحد الأدوات التسويقية الفعالة، الذي يقنع الزائر بالشراء أو ينفره.

ينبغي أن تكون محتويات موقعك على قدر عال من الاحترافية وتعطي انطباعًا إيجابيًا عن علامتك التجارية. توفر خمسات خدمات كتابة محتوى المواقع التي يقدمها كُتّاب محترفون يتمتعون بالمعرفة الجيدة باللغة العربية والإنجليزية، ويُجيدون الكتابة التسويقية ويراعون قواعد السيو.

2. كتابة وصف المنتجات

إنشاء متجر إلكتروني وتجهيزه أمر سهل، بيد أن التحدي الحقيقي هو إقناع الزائر بالشراء. لطالما واجهت المتاجر الإلكترونية هذه المشكلة، فعلى خلاف المتاجر التقليدية التي يتسنى للزائر فيها رؤية المنتج عن كثب ولمسه، وربما تجربته، فالمَتاجر الإلكترونية لا توفر إلا قدرًا محدودًا من المعطيات عن المنتجات تتمثل في اسم المنتج ووصف مختصر عنه وبضعة صور.

لذلك عليك استغلال هذه المعطيات إلى أقصى حد، إن أردت دفع أكبر عدد ممكن من الزوار إلى الشراء. فعلاوَة على اختيار صور جيدَة وجذابة للمنتج، ينبغي أن تكون أوصاف المنتجات مُصاغة باحترافية وإتقان وبأسلوب تسويقي مقنع يبين في عبارات مختصرة مزايا المنتج، ولماذا على المستخدم شراؤه.

كل هذا، مع مراعاة قواعد السيو لتحسين ترتيب صفحات المنتجات على جوجل وباقي محركات البحث. يتوفر على خمسات خدمات لأصحاب المتاجر الإلكترونية لكتابة أوصاف المنتجات وفق أفضل المعايير المعمول بها في مجال التجارة الإلكترونية مهما كانت المنتجات التي تبيعها.

3. كتابة مقالات

المدونة هي أساس أي خطة للتسوِيق بالمحتوى. يمكن أن يساعدك إنشاء مدونة على تحسين ترتيب موقعك وجذب الزيارات إلى متجرك وزيادة المبيعات. وجدت إحدى الإحصاءات أن المشاريع التجارية التي تملك مدونة وتنشر 16 مقال على الأقل شهريًا تحقق زيارات أكبر بـ 3.5 مرة من المواقع الأخرى.

كتابة المقالات عملية تأخذ الكثير من الجهد والوقت، خصوصًا إن كنت تريد مقالات عالية الجودة. قد لا تملك هذا الوقت، لذا قد يكون الأفضل الاستعانة بخدمات كتابة المقالات الاحترافية التي يقدِّمها كُتّاب محترفين على منصة خمسات.

4. كتابة محتوى متخصص

قد ترغب أحيانًا في كتابة محتوى متخصص مثل: التقارير والبحوث، أو إعداد دليل للمتجر الإلكتروني، أو تأليف محتويات صفحة الأسئلة الشائعة والتوثيق والطلبات وغيرها من المحتويات التي تتطلب معرفة ومهارات خاصة.

ليس عليك اليوم توظيف أشخاص يتمتعون بتلك المهارات الخاصة، فمهما كانت المهارات التي تحتاجها، سواء كانت قانونية أو طبية أو إدارية، فمنصة خمسات موطن لخدمات مصغرة يقدمها عدد كبير من الخبراء والمتخصصين في كافة المجالات.

خدمات تصميم

تحدثنا من قبل عن أهمية المحتويات المكتوبة، لكن هناك محتوى آخر لا يقل أهمية، وهي المحتويات المصورة، وتشمل الصور والشعارات ومقاطع الفيديو الإعلانية وغيرها. إن كان المحتوى المكتوب الجيد يضفي على موقعك الجدية ويمنح عملائك الثقة، فإن المحتوى المصور يضفي على المتجر رونقًا وجمالية.

يمكن أن يساعد المحتوى المصور على تمييز متجرك عن المنافسين وتحسين تجربة المستخدم. تتعدد خدمات تصميم الجرافيك التي يمكنك الاعتماد عليها لتعزيز متجرك الإلكتروني، ومنها:

1. تصميم شعار المتجر

شعار المتجر مهم للغاية، إذ ستضعه في ترويسة الموقع وفي رسائل البريد الإلكتروني التي تصل إلى عملائك وفي الفواتير وغيرها، فهو التمثيل الرمزي لعلامَتك التجارية. لذا ينبغي أن يكون تصميمه جَميلًا إبداعيًا يعبر عن رؤيتك وعلامتك التجارية.

يمكنك الحصول على شعار احترافي يميز علامتك التجارية عن المنافسين ويرسّخها في الأذهان عبر شراء إحدى الخدمات المصغرة لتصميم الشعارات التي يقدِّمها مصممون محترفون على منصة خمسات.

2. تصميم بانرات إعلانية

الإعلانات هي إحدى ركائز التسويق الإلكتروني. إذ تضمن نتائج سريعة موازنة بالخطط التسويقية الأخرى ويمكن أن تكون استثمارًا مربحا للغاية. تقدم خمسات خدمات لأصحاب المتاجر الإلكترونية لتصميم بوسترات إعلانية فريدة وجذابة تلفت انتباه الجمهور وتضمن تفاعلهم.

3. خدمات تعديل صور المنتجات

كما قلنا آنفًا، تواجه المتاجر الإلكترونية تحدي إقناع الزائر بالشراء، فالمعطيات الوحيدة المتاحة للزائر هي وصف المنتج واسمه وصورته. ينبغي أن تكون صور المنتج احترافية تعطي للزائر فكرة شاملة عن المنتج، وتبرز مزاياه وتظهر فوائد استعماله.

قد لا يكفي أحيانا التقاط بضعة صورة للمنتج، فقد تحتاج إلى التعديل على صور المنتجات وإضافة مؤثرات خاصة تجعلها أكثر جاذبية واحترافية. تتيح خمسات العديد من الخدمات المصغرة لتعديل الصور وإضافة تأثيرات وتحسينات احترافية للحصول على صور خلابة لمنتجاتك تضاهي صور الشركات الإعلانية.

خدمات تسويق إلكتروني

ها أنت قد أنشأت متجرك الإلكتروني، وجهزته وأعدَدته، ووضعت المنتجات التي تريد بيعها وأعددت كل شيء. المرحلة التالية هي استقطاب المشترين بالاعتماد على التسويق الإلكتروني. من أبرز خدمات التسويق الإلكتروني الضرورية لمتجرك الإلكتروني:

1. تحليلات المواقع

نحن نعيش عصر البيانات، وبصفتك صاحب متجر إلكتروني، ستتوفر لك ثروة من البيانات عن زوار متجرك وعاداتهم الشرائية ومصادر الزيارات إلى موقعك، والأجهزة التي يستخدمها الزوار وغيرها من البيانات. أصحاب المتاجر الإلكترونية الذين يعرفون كيف يستفيدون من هذه الثروة من البيانات سَيسبقون منافسيهم بمراحل ويسرّعون نمو مشاريعهم التجارية.

لذا، ينبغي لك تحليل بيانات متجرك الإلكتروني. فمن المهم أن تتابع باستمرار مصادر الزيارات إلى موقعك، سواء من حيث المواقع التي جاء منها الزوار، أو المناطق الجغرافية التي يعيشون فيها. إن كان متجرك يخدم العملاء في بلد واحد فقط، ولاحظت أنّ عددًا كبيرًا من الزوار يدخلون موقعك من بلد آخر، فربما حان الوقت لتتوسع وتقتحم أسواقًا جديدة.

عليك كذلك تحليل البيانات الداخلية لمتجرك الإلكتروني مثل: أكثر المنتجات مبيعًا، وأكثر المنتجات زيارة. سيساعدك هذا على تحسين استراتيجية البيع عبر التركيز على المنتجات الأكثر رواجًا بدل تضييع وقتك وجهودك التسويقية على منتجات ليس عليها إقبال.

عليك كذلك متابعة بعض الإحصائيات المهمة الأخرى مثل معدل التخلي عن سلة الشراء، وهو مقياس يقيس نسبة الأشخاص الذين دخلوا موقعك وملؤوا سلال الشراء بالمنتجات، لكنهم تراجعوا عن إكمال عملية الشراء في آخر لحظة. إن لاحظت ارتفاعًا كبيرًا في معدل التخلي عن سلة الشراء، فقد يكون ذلك مؤشرًا على مشكلة في المتجر الإلكتروني.

من الجيد أن تحلل من حين لآخر إحصائيات موقعك لتتأكد من أن كل شيء على ما يرام وأن موقعك يسير في الاتجاه الصحيح. ابحث في صفحة خدمات دعم فني تقني عن مبرمجين وفنيين محترفين في تحليل المواقع والبيانات واحصل على تقارير شاملة عن متجرك الإلكترونية.

2. خدمات السيو

رغم أن هناك العديد من الاستراتيجيات التسويقية لاستقطاب الزوار إلى متجرك الإلكتروني، فإن قليل منها يضاهي السيو SEO أو تحسين محركات البحث. يهدف السيو إلى تحسين ترتيب المواقع على محركات البحث، خاصة جوجل. ويتألف من عدة قواعد وممارسات تتعلق بكتابة المحتوى واختيار الكلمات المفتاحية وبناء الروابط وغيرها.

السيو لا غنى عنه لأصحاب المتاجر الإلكترونية، فهو بوابتهم إلى شبكة الإنترنت. مهما كان متجرك احترافيًا، أو يقدم أفضل المنتجات بأحسن الأسعار، فلن تحقق أفضل المبيعات إلا بمعرفة كيفية استخدام السيو لتحسين ترتيبه على محركات البحث.

تحسين محركات البحث مجال معقد، فهو يشمل كل جوانب المتاجر الإلكترونية، بما فيها محتويات المتجر وأوصاف المنتجات والروابط ومعدل الارتداد وسرعة تحميل الصفحات وغيرها كثير.

أفضل استثمار قد تقوم به لتحسين وتطوير متجرك الإلكتروني هو الاستعانة بخبير SEO ليجهز متجرك وفق قواعد السيو والممارسات المعمول بها في المجال. ستجد على خمسات مئات من خدمات السيو عالية الجودة لتهيئة متجرك لتصدّر نتائج البحث في محركات البحث.

3. خدمات التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية تعتمد على تأليف ونشر محتويات عالية الجودة تحصل على ترتيب جيد في محركات البحث وتحل مشاكل الناس وتقدم نصائح مفيدة لهم. في التسويق بالمحتوى لن تسوق لمنتجاتك مباشرة، إذ إنه تقنية تسويقية غير مباشرة.

عندما يدخل الزائر إلى مدونتك ويقرأ مقالًا يفيده أو يحل له مشكلة يعاني منها، يترك ذلك انطباعًا إيجابيًا لديه عن علامتك التجارية، وسيتذكرك على الأرجح ويعود إلى مدونتك، وقد يوصي معارفه بذلك. يولّد التسويق بالمحتوى الزيارات ويستقطب الزوار الباحثين عن المحتوى الجيد إلى موقعك.

يوصل التسويق بالمحتوى المشتري إلى نصف الطريق، إذ يوصله إلى موقعك، ويبقى عليك بعدها إقناع الزائر بشراء منتجاتك. طبعا كلما كانت استراتيجية التسويق بالمحتوى أكثر كفاءة زادت فعاليتها في استقطاب الزوار وتحويلهم إلى مشترين.

يقدّم مسوقو المحتوى المحترفون الكثير من خدمات التسويق بالمحتوى على منصة خمسات، تلك الخدمات التي تشمل كتابة المقالات الترويجية واستضافة التدوينات وإعداد استراتيجيات التسويق بالمحتوى وغيرها كثير.

4. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني من حيث العائد على الاستثمار، إذ إنه مقابل كل دولار تنفقه على التسويق بالبريد الإلكتروني، فستحقق 38 دولارًا، وهو عائد مبهر يجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة لا غنى عنها في جعبة أصحاب المتاجر الإلكترونية.

يقدم خبراء التسويق بالبريد الإلكتروني المحترفين على خمسات العديد من خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تشمل بناء القوائم البريدية وكتابة محتويات رسائل البريد وتصميم النشرات الإخبارية وكل ما تحتاجه لبناء استراتيجية ناجحة للتسويق بالبريد الإلكتروني.

خدمات أعمال

التجارة الإلكترونية عالم واسع، عليك تطوير متجرك باستمرار وتحسينه إن أردت البقاء في السوق، لأن منافسيك يعملون باستمرار على تحسين متاجرهم، وإن لم تواكبهم ستجد نفسك خارج السوق وتفقد عملائك.

في إدارة المتاجر الإلكترونية، يوجد العديد من المهام التي قد تكون بسيطة لكنها تؤثر بشكل مباشر على نجاح متجرك. ورغم بساطة هذه المهام، إلا أنها قد تستهلك الكثير من الوقت والجهد، وهنا يأتي دور خدمات الأعمال التي يقدِّمها المحترفون على خمسات، ومنها:

1. إدخال بيانات

هل تريد إدراج منتجات إلى موقعك؟ أم هل تريد إدخال بيانات خاصة بالمتجر الإلكتروني والمنتجات والشركات والعملاء الذين تتعامل معهم؟ هل تريد إعداد تقارير أو ملفات اكسل تضم بيانات معينة؟ هل تريد رفع عدد كبير من الملفات إلى موقعك؟

هذه المهام على بساطتها تأخذ الكثير من الوقت والجهد، وقد يكون الأفضل تفويضها لمستقل وتوفير وقتك لإدارة وتطوير متجرك. ادخل إلى صفحة خدمات ادخال البيانات على خمسات، واختر الخدمات التي تحتاج إليها.

2. خدمات تجارة إلكترونية

مع نمو مشروعك قد تحتاج إلى خدمات خاصة مثل: صياغة العقود التجارية أو خدمات تصميم الإعلانات أو خدمات الاستشارات القانونية وغيرها. فلا يوجد حدود للخدمات الممكنة في مجال التجارة الإلكترونية.

خمسات هي أكبر منصة لبيع الخدمات المصغرة في العالم العربي، لذا مهما كانت خدمات التجارة الإلكترونية التي تحتاجها، فالأكيد أنك ستجد الكثير من المستقلين الذين سَيساعدونك على تقوية حضور متجرك الإلكتروني وتعزيز وضعه التنافسي.

3. خدمات استشارات أعمال

يقال: “ما خاب من استشار”. مهما كنت ماهرًا في مجال عملك، وحتى لو كنت مقتنعًا بأن فكرتك ستنجح، فلا ضير من استشارة الخبراء والاستفادة منهم. فكم من فكرة تبدو على الورق ناجحة، لكنها تفشل على أرض الواقع، إما لأنها غير واقعية وإما بسبب سوء تطبيقها.

تشمل خدمات استشارات الأعمال العديد من التخصصات؛ بدءًا بدراسات الجدوى، وتحليل السوق والمنافسين، وحساب كميات المنتجات والتكلفة، وتقييم الأداء الوظيفي، وحتى البحث عن المنتجات في أي سوق في العالم. إن عرفت كيف تستغل هذه الخدمات فستُغنيك عن عشرات الموظفين وتسرّع نمو مشروعك.

4. مساعد افتراضي

إدارة المتاجر الإلكترونية ليس بالمهمة اليسيرة، إذ تتطلب جهدًا ووقتًا لإدارة المنتجات وإدخال البيانات ومتابعة الأداء التسويقي والجوانب التقنية والأمنية للمتجر والتواصل مع العملاء وغير ذلك.

إن لم تملك الوقت لإدارة المتجر فقد يكون الأفضل توكيل مهامك الروتينية إلى مساعد افتراضي يقوم بأداء المهام التي توكلها له عن بعد لتتفرغ لأمور أهم أو مشاريع أخرى. بالاعتماد على خدمات المساعد الافتراضي المتاحة على خمسات، يمكنك إنجاز العديد من المهام الروتينية مثل:

  • إدارة المتجر الإلكتروني
  • إدارة صفحات المتجر على الشبكات الاجتماعية
  • إدارة المدونة وتحرير المقالات والمحتوى
  • الرد على العملاء وتقديم الدعم لهم والإجابة عن أسئلتهم
  • جمع المعلومات والبيانات عن الشركات والمنافسين والعملاء

في الختام، نرجو أن تساعدك هذه الخدمات على تطوير متجرك وتحسين وضعك التنافسي. ولا شك أنه لا بد من أن تكون الخدمات المصغرة جزءًا من استراتيجية أعمالك، لأنها تعطيك فرصة حقيقية لإنشاء متجر إلكتروني كبير وناجح ينافس المتاجر الكبرى بموارد محدودة.

تم النشر في: التجارة الإلكترونية منذ شهرين