مشروع رقمي بالووردبريس

يٌعد نظام ووردبريس أحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى شعبية واستخدامًا، إذ يتميز بالبساطة والأمان والحماية، إلى جانب مكتبة ضخمة من الإضافات والقوالب التي يمكن أن تحوّل أيّ موقع ووردبريس إلى مشروع رقمي مميز.

يوفّر ووردبريس كل ما تحتاج إليه لإنشاء مشروع رقمي، بداية من الميزات الضرورية لإنشاء وإدارة المواقع بما في ذلك إدارة المستخدمين، ولوحة التحكم سهلة الاستخدام لتحرير محتوى الموقع وتعديل وظائفه، إضافة إلى إمكانية تغيير قالب وتصميم الموقع، وتثبيت إَضافات لتوسيع ميزات ووظائف الموقع. سَنستعرض في هذا المقال 7 أفكار لإنشاء مشروع رقمي مربح بالاعتماد على منصة الووردبريس.

إنشاء مدونة

أول فكرة قد تتبادر إلى ذهن من يريد إنشاء مشروع رقمي هي المدونات، فهي واحدة من أبسط المشاريع التي يمكن إنشاؤها بالاعتماد على منصة ووردبريس. خاصة أنّ ووردبريس بدأ في الأساس كمنصة لإنشاء المدونات. ورغم أنّه تطور كثيرا في السنوات الأخيرة، وأصبح قادرا على بناء وإدارة أيّ مشروع رقمي، إلا أنّه لا يزال يوفر كل الميزات الأساسية التي يحتاجها المدونون مثل: تحرير التدوينات والتعليقات، ودعم تحسين محركات البحث، وغير ذلك. 

إنشاء مدونة

إن كنت شغوفا بمجال ما مثل: التقنية أو الرياضة أو الطبخ أو حتى الصحة والجمال، فقد تكون هذه فرصتك لإنشاء مشروع رقمي خاص بك، من خلال بناء مدونة لمشاركة شغفك وأفكارك مع الآخرين، وتحقيق الأرباحً عبر عرض الإعلانات باستخدام إعلانات جوجل أدسنس، أو التسويق بالعمولة.

يمكنك أن تنشئ مدونة في غضون دقائق عبر ووردبريس. لكن مثل أيّ مشروع رقمي آخر، ستحتاج إلى بعض الوقت لاستقطاب الزوار، لذلك عليك أن تتحلى بالصبر، وتعلم أنّ أقصر طريق لنجاح أيّ مدونة هو تأليف محتوى عالي الجودة يجمع بين الفائدة والترفيه والأصالة.

إنشاء موقع لشركتك

إن كان لديك مشروع رقمي أو حتى تقليدي، وتفكر في إنشاء موقع لشركتك أو مشروعك، فلن تجد أفضل من منصة الووردبريس لذلك. لأنّها الأداة المثالية لبناء موقع احترافي، فتحتوى مكتبة الووردبريس على مئات القوالب المخصصة للشركات والمشاريع التي ستعطي موقعك مظهرًا احترافيا يماثل تصَاميم مواقع الشركات الكبرى، والأكثر من كل ذلك، أنّ الكثير من هذه القوالب مجانية تماما.

ووردبريس أداة مثالية لإطلاق موقع شركتك أو مشروعك، وتقوية حضورك الرقمي، والتوعية بعلامتك التجارية وتقديم الدعم للعملاء بأقل كلفة وفي أسرع وقت. لتسهيل وصول العملاء إليك، يمكنك إضافة موقعك إلى خدمة “نشاطي التجاري على Google“، وهي خدمة تتيح لك إنشاء بطاقة تعريفية لمشروعك أو شركتك، والتواصل مع عملائك بسهولة، إذ يمكنهم العثور عليك عبر “خرائط Google” أو عبر البحث على محرك البحث جوجل.

إنشاء موقع ووردبريس لشركتك

مهما كانت طبيعة شركتك أو مشروعك، وسواء كنت تملك مطعمًا، أو فندقًا أو متجرا صغيرا أو أيّ نوع من الأنشطة التجارية، فستمكّنك خدمة نشاطي التجاري من استقطاب الكثير من العملاء المحتملين، لأنّ المستهلكين اليوم يعتمدون على شبكة الإنترنت للبحث عما يريدون.

نرشّح لك: الدليل الشامل إلى إنشاء موقع إلكتروني احترافي

يمكنك أيضًا استخدام ووردبريس لبناء موقع لبيع خدماتك وعرض أعمالك، والترويج لمهاراتك وخدماتك، والتواصل مع عملائك. هناك الكثير من القوالب المخصصة لبناء مواقع عرض الأعمال (portfolio)، والكثير منها تدعم العربية. كما توفر كل الصفحات التي تحتاجها كما هو الحال في مواقع عرض الأعمال.

إنشاء مشروع رقمي للتطبيقات الخدمية

يمكنك الاعتماد على ووردبريس في إنشاء مشروع رقمي للتطبيقات الخدمية (SAAS) التي تُعد بمنزلة مواقع تقدم الخدمات لزوارها. حيث تستضيف تطبيقات الويب لأداء مهام معينة مثل: الترجمة أو تخزين الملفات أو تحويل الملفات وغيرها. وتُعد شركة جوجل أحد أشهر أمثلة هذه المواقع الخدمية، حيث تقدم طيفا واسعا من الخدمات مثل: جوجل درايف لتخزين الملفات، ومستندات جوجل لتحرير المستندات، وخرائط جوجل وغيرها.

خدمات مصغرة لاغنى عنها للشركات الناشئة

إن رأيت أنّ السوق يحتاج إلى خدمة معينة، فيمكنك إنشاء موقع واستضافة تطبيق لتقديم تلك الخدمة مثل: تخزين الملفات، أو تطبيق لحساب الضرائب، أو تطبيق يقدم تقارير عن الطقس. هناك الكثير من الأفكار الممكنة، ابحث وحلل احتياجات الناس في بلدك، أو في الوطن العربي ككل، وأنشئ موقعا لتقديم تلك الخدمات.

قد يكون عليك تطوير التطبيق الذي يحل تلك الخدمات، إن لم تكن لك خبرة في البرمجة، فلا بأس في ذلك، في الحقيقة، الكثير من رواد الأعمال الذين أنشؤا شركات رقمية كبيرة لا يستطيعون كتابة سطر واحد من الأكواد البرمجية. يمكنك بسهولة توظيف مبرمج مستقل لبرمجة التطبيق وتثبيته على الخادم. ستجد على موقع مستقل الكثير من المبرمجين الأكفاء الذين يمكنك توظيفهم لتطوير التطبيق بمبالغ معقولة.

يعمل أي مشروع رقمي يعتمد على تقديم الخدمات وفق نموذجين اقتصاديين، إما مجانا مثل جوجل، أو بمقابل مادي حتى لو جزئيًا كأن تعطي المستخدمين إمكانية الحصول على جزء من خدماته مجانا، وحجب بعض الخدمات الأخرى إلى أن يشتركوا في الموقع. إن كنت ستعتمد على النموذج الأول، فستحتاج على الأرجح إلى كسب الأرباح عبر عرض الإعلانات، أمّا الخيار الثاني هو الأكثر انتشارا، وهو مناسب للشركات الصغيرة.

إنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية هي إحدى أنشط مجالات الاقتصاد الرقمي وأسرعها نموا. وقد أصبح وردبريس في السنوات الأخيرة المنصة المفضلة لإنشاء المتاجر الإلكترونية الصغيرة والكبيرة، إذ أنّه من بين أكبر مليون متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت، تعتمد 22% منها على ووكوميرس، وهي إحدى إضافات ووردبريس المتخصصة في التجارة الإلكترونية.

متجر إلكتروني

إحدى ميزات ووردبريس الأساسية أنّه مرن جدا، ويتضمن مكتبة ضخمة من الإضافات التي توسّع وظائف الموقع، وتضيف إليه كل الميزات التي قد تحتاجها لإنشاء مشروع رقمي للتجارة الإلكترونية، فهناك إضافات تضيف بوابات دفع إلى الموقع لتلقي التحويلات المالية من العملاء، وهناك إضافات لتأمير المتجر الإلكتروني، وإضافات أخرى للسيو والإحصاءات والتسويق بالعمولة وغيرها.

لا يفوتك: 7 خطوات لتحويل تجارتك إلى التجارة الإلكترونية

معظم المتاجر الإلكترونية التي تستخدم ووردبريس تستخدم إضافة ووكوميرس، وهي إضافة متكاملة توفر كل الميزات والوظائف الضرورية لتشغيل أيّ نوع من المتاجر الإلكترونية، وتساعد على تهيئة صفحات المنتجات وأتمتة عمليات البيع، إضافة إلى تخصيص إعدادات الشحن والتسليم وغيرها. ابحث عن المنتجات التي عليها طلب، وأنشِئ متجرك باستخدام وردبرِيس، واعدّ استراتيجية تسويقية للمتجر، وابدَأ البيع.

مشروع لبيع المنتجات الرقمية

هناك نوع خاص من المواقع يختص في عرض المنتجات الرقمية مثل: قوالب وردبريس، والكتب الإلكترونية، والصور والتصاميم وقوالب الويب، وصفحات الهبوط وغيرها. هذا النوع من المتاجر الإلكترونية يتميز بتكلفته المنخفضة موازنة بالمتاجر الإلكترونية العادية، لأنه لن يكون عليك أن تقلق بخصوص تخزين المنتجات والسلع، وتكاليف الشحن والتوصيل، والإجراءات القانونية.

إن كنت تفكر في إنشاء مشروع رقمي لبيع المنتجات الرقمية فكل ما تحتاجه هو استضافة لتخزين المنتجات الرقمية، التي هي عبارة عن ملفات حاسوبية، والتي يمكن تحميلها بشكل لحظي وإتمام عملية البيع دون الحاجة إلى وسيط أو طرف ثالث لتوصيل المنتجات. يستخدم هذا النوع من المتاجر 4 نماذج اقتصادية لتحقيق الأرباح، وهي:

      •  الإعلانات: في هذا النوع، يتيح الموقع للزوار تحميل الملفات مجانا، ويكسب أرباحه من الإعلانات. 
      • البيع المباشر: يبيع الموقع المنتجات الرقمية إلى الزوار.
      • الاشتراك: يمكن للزوار الاشتراك في الموقع مقابل مبلغ مالي، ويمكنهم بعد ذلك تحميل كل ما يشاؤون من الملفات والمنتجات الرقمية التي يعرضها الموقع.
      • التبرعات: يتيح الموقع للزوار تحميل المنتجات الرقمية مجانًا، لكنه يطلب منهم (اختياريا) التبرع بمبلغ مالي للموقع، أو لصاحب المنتج، هذا النموذج تستخدمه المواقع التي تعرض المنتجات ذات الطابع الفني، مثل الصور والتصاميم.

موقع للبيع بالعمولة

مشروع رقمي فى التسويق بالعمولة

إحدى طرق جني المال عبر الإنترنت هي التسويق بالعمولة، وهي تقنية تسويقية تقوم على التسويق لمنتجات وخدمات الشركات الأخرى، وتحويل الزوار إلى مواقع تلك الشركات أو المتاجر مقابل أخذ عمولة عن كل عملية بيع يقومون بها.

هناك من يبيع المنتجات مباشرة على موقعه، إذ يضع صور المنتجات وأسعارها وأوصافها على موقعه، وحين يشتري العميل منتجا ما، فإنّ الطلب يذهب مباشرة إلى الشركة أو المتجر صاحب المنتج، والذين يرسلون المنتج للمشتري، وتأخذ أنت هامشًا من الربح.

من أمثلة التسويق بالعمولة في العالم العربي برنامج خمسات للتسويق بالعمولة، يمكنك المشاركة في هذا البرنامج، وتحقيق أرباح مقابل دعوة أصدقائك ومعارفك إلى شراء الخدمات من خمسات، وستحصل على 2$ دولار مقابل كل مستخدم جديد يشتري إحدى الخدمات المعروضة على منصة خمسات.

مشروع رقمي تعليمي

نحن نعيش عصر المعرفة، وقد أصبح هناك طلب كبير على الخدمات التعليمية. فالناس يريدون تطوير مهاراتهم المهنية، ومواكبة موادهم الدراسية، وتعلم أشياء جديدة باستمرار، وهم يريدون أن يتعلموا بسرعة، وهذا فتح سوقًا ضخمة للخدمات التعليمية ذات الجودة العالية.

مشروع رقمي في الدورات التدريبية

إن كانت لديك مهارة معينة مثل: التسويق والتصميم، أو كنت بارعا في علم ما كالبرمجة، أو كنت تجيد استخدام أحد البرامج الشهيرة كالفوتوشوب. فيمكنك أن تستثمر في هذه المهارات وبناء مشروع رقمي عبر إنشاء موقع تعليمي لبيع الدورات التدريبية أو نشر الدروس والمقالات التعليمية.

ووردبريس مثالي لهذا النوع من المواقع، فهناك المئات من القوالب المُعدّة خصّيصا للمواقع التعليمية. إضافة إلى الكثير من الإضافات التي ستزوّد موقعك بميزات تفاعلية، علاوة على أدوات لإدارة الأقسام والطلاب، وتنسيق المقالات والدروس وغيرها.

لا يفوتك: دليلك الشامل لإنشاء الدورات التدريبية على الإنترنت

 كانت هذه قائمة من 7 أفكار لإنشاء مشروع رقمي بالاعتماد على منصة ووردبريس. بالطبع هذه القائمة ليست حصرية، فلا حدود لما يمكن أن تفعله بمنصة ووردبريس. فكّر في مشروعك الرقمي القادم، واستعن بخدمات الووردبريس الاحترافية التي يقدِّمها أفضل المستقلين على خمسات، لإتمام مشروعك بنجاح.

تم النشر في: مشاريع رقمية، ووردبريس منذ 3 أشهر