ما تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني دائمًا ما تكون حجر عثرة للكثيرين من رواد الأعمال، حتى إنها تكون سببًا في التوقف عن تنفيذ فكرتهم التي كانوا يحلمون بتحقيقها. وذلك لأنهم ليسوا متأكدين تمامًا من تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، وهل أن ميزانيتهم تكفي لذلك دون التعرض لمشاكل مالية في المستقبل؟ في هذا المقال سنتعرف على كافة بنود تكلفة إنشاء متجر إلكتروني ونتناول طريقة حسابها وكيفية التخفيض من التكاليف للحدود الدنيا.

 جدول المحتويات:

بنود تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

لكل مشروع تجاري مجموعة من البنود التي تعمل على تسهيل فهم تكاليف المشروع، بما يعمل على دعم القرارات لتتناسب مع الميزانية الموضوعة، كما أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني تتغير حسب الميزات التي يرغب بها صاحب المتجر فليس المتجر الذي يبيع الخدمات لديه نفس بنود تكلفة إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات الملموسة، ومن البنود المهمة التي يجب وضعها في الحسبان:

أولًا: التكاليف التأسيسية

بنود التكاليف التأسيسية تشير للتكاليف التي تُدفع للبدء في تأسيس المتجر الإلكتروني، وتختلف حسب طريقة إنشاء الموقع والميزات التي يقدمها، وكذلك الأطراف الأخرى المُتعاقد معها لتقديم خدمات إنشاء المتجر ومن البنود الخاصة بها:

  • الاستضافة: حيث يُخزن عليها ملفات المتجر الإلكتروني من الكود المصدري وصور المنتجات والمحتوى وبيانات المستخدمين، وأيّ شيء آخر على المتجر. من الممكن أن تكون تكلفتها شهرية أو سنوية مع تعدد الخيارات التي تأتي بها.
  • اسم المجال (الدومين): هو نطاق أو عنوان المتجر الإلكتروني الذي تكون تكلفته سنوية، كما يمكن أن تُدفع في كل سنتين.
  • شهادة SSL: هي شهادة خاصة بتشفير البيانات بين موقعك والمستخدم، لذا تحتاج لشرائها بدفع سنوي، مع العلم أن معظم مواقع حجز الدومينات تتيحها بشكل مجاني.
  • تصميم المتجر الإلكتروني: تشمل جميع التكاليف المتعلقة بتصميم الموقع من شراء القوالب والإضافات وتوظيف المبرمجين.

ثانيًا: التكاليف التشغيلية

هي التكاليف التي تُدفع لتشغيل المتجر الإلكتروني، أيضًا تتباين حسب ما يريده صاحب الموقع، فعلى سبيل المثال قد يقرر تصنيع المنتجات بدلًا من شرائها أو حتى من الممكن عقد بعض الشراكات مع متاجر أخرى، في هذه الحالة تكون تكاليف شراء وتصنيع المنتجات صفر. لكن دائمًا عند حساب تكاليف المتاجر الإلكتروني يُفضل تناولها بشكل وسطي لندع كل شخص بعد ذلك يحدد ما يريده:

  • تكاليف المنتجات

لا بد من أن تكون هناك تكاليف للحصول على المنتجات أو الخدمات التي تُباع على المتجر الإلكتروني، والتي تشمل تكاليف شراء المواد الخام والتصنيع وتكاليف تقديم الخدمات، أو تكاليف شرائها.

  • التكاليف التسويقية

من بنود التكاليف الموجودة ضمن أيّ دراسة جدوى متجر إلكتروني، متمثلة في تكاليف الجهود التسويقية المختلفة من المحتوى والإعلانات المدفوعة وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي، والتحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث والحملات التسويقية الأخرى.

  • تكاليف الصيانة

في بعض الحالات يجب أن يكون هناك شخص أو فريق يوفر دعم فني للتجر الإلكتروني مُستعد للقيام بإصلاح المشاكل بشكل سريع.

  • الشحن

كل صاحب متجر إلكتروني يتحمل تكاليف توصيل الخدمات أو المنتجات، وفي هذه الحالة بإمكانه توصيلها بنفسه أو بالاشتراك مع بعض شركات الشحن.

  • تكاليف بوابات الدفع

بوابات الدفع هي الوسيلة التي يدفع من خلالها المشترين للمتجر الإلكتروني، وتكون تكلفتها أما باشتراك شهري أو سنوي وفي بعض الأحيان توجد عمولة عن كل عملية شراء.

  • تكاليف التخزين

إذا ما كنت تشتري منتجات وتخزنها ستكون هناك تكلفة للمخزون متمثلة في الأموال المجمدة، بالإضافة لتكاليف الاحتفاظ بالمخزون نفسه.

العوامل التى يترتب عليها تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

تكلفة أيّ مشروع تتباين حسب المطلوب من صاحب المشروع، وذلك يرجع لتعدُد الخيارات التي من الممكن المفاضلة فيما بينها، مثلًا متجر إلكتروني بسيط مع تكلفة منخفضة أو متجر إلكتروني متعدد المنتجات والميزات ولكن بتكلفة مرتفعة.

وإذا ما قررت الحصول على متجر إلكتروني بسيط سوف تضحي ببعض الميزات ولكن ستكون التكلفة منخفضة، والعكس كذلك عند إنشاء متجر إلكتروني يجمع الكثير من الميزات. فالحَكم هو ميزانيتك، وإليك العوامل المؤثرة على تكلفة إنشاء متجر إلكتروني:

أولًا: طريقة بناء المتجر الإلكتروني

من الممكن إنشاء المتجر الإلكتروني كمبرمجة خاصة أو من خلال إضافة WooCommerce على الووردبريس، أيضًا يوجد العديد من منصات بناء المتاجر الإلكترونية الأخرى، مثل salla وMagento وShopify. وكل خيار من هذه الخيارات لديه تكلفة تختلف عن الخيار الآخر.

ثانيًا: تكلفة الحصول على المنتجات

من الممكن أن يصنع صاحب المتجر الإلكتروني المنتجات بنفسه، وفي هذه الحالة سيحتاج لشراء المواد الخام ومن ثم المرور بدوامة صناعة المنتجات حتى توصيلها إلى المستهلك، لتُخلق الكثير من التكاليف، ولكنها ستمنحه المزيد من خيارات التخصيص. أيضًا هناك خيار آخر وهو شراء المنتجات جاهزة أو مشاركة متجر آخر والتسويق لمنتجاته.

ثالثًا: الاستراتيجيات التسويقية

من الجوانب المهمة التي تؤثر على تكاليف المتجر الإلكتروني -كما نعلم- أن هناك قنوات تسويق منخفضة التكلفة مثل التسويق عبر محركات البحث أو إنشاء برنامج للتسويق بالعمولة، وأخرى تحتاج لدفع تكاليف قد تكون مرتفعة، مثل ما نجده في الحملات المدفوعة.

رابعًا: خيارات الشحن

أصحاب المتاجر الإلكتروني بإمكانهم المُفاضلة بين شحن المنتجات بأنفسهم وفي هذه الحالة سيحتاجون لتكاليف إضافية لاستئجار أو شراء وسيلة الشحن، أو الاشتراك مع أحد شركات الشحن والتي دائمًا ما تعد ذات تكاليف مُنخفضة لأنها تستفيد من مبدأ الكميات الكبيرة.

خامسًا: الاشتراك في الاستضافات واسم المجال

المجال الآخر الذي تتغير فيه تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني، فهناك بعض شركات الاستضافة تقدم أسعار مخفضة مع اسم مجال مجاني وبالإضافة لشهادة SSL مجانية، وشركات أخرى تتطلب منك شراء كل واحد على حِدّة، أيضًا الأسعار بين هذه الشركات متفاوتة بالإضافة لثبات مبلغ التجديد أو تغيره.

سادسًا: خيارات إنشاء المحتوى

لا بد من أن يشارك المتجر الإلكتروني بعض المحتوى مع المستخدمين. وفي هذه الحالة سيكون هناك ثلاث خيارات لصاحب المتجر الإلكتروني وهي: إنشاء المحتوى بنفسه أو توظيف مستقل أو فريلانسر لإنشاء المحتوى أو التعاقد مع شركة متخصصة في إنشاء المحتوى. وكل واحد من هذه الخيارات يؤثر بشكل مباشر على تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني.

سابعًا: خيارات بوابات الدفع

بوابات الدفع مختلفة كما تعد الرسوم أو التكاليف الخاصة بها تختلف من بوابة والأخرى، فنجد أن هناك بوابات دفع لديها رسوم اشتراك شهرية أو سنوية وأخرى تأخذ عمولة من كل عملية شراء.

ثامنًا: المنافسة

كل ما كانت المنافسة مُشتدة، وهناك الكثير من المنافسين للمتجر الإلكتروني، ستكون التكاليف التسويقية مرتفعة، ونجد أن المتجر الإلكتروني ينفق باستمرار للحفاظ على مكانته التنافسية. وليس ذلك فحسب، بل أيضًا سيعمل على تحسين جودة المنتجات وتجربة المستخدم. 

حساب تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

لحساب تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني ستحتاج لوضع خطة أو تصور للميزات التي تريد إضافتها إلى المتجر، وأيضًا متطلبات إنشائه والمنصات المناسبة والتعرف على تكلفة المنتجات وتحديد طريقة شحنها، وبالإضافة للتكاليف التسويقية الأخرى. والآن دعنا نتناول تكاليف كل بند تكاليف على حِدة:

1. الاستضافة

الاستضافة من العناصر الضرورية إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني من دون اللجوء للمنصات مثل ماجنتو وشوبفاي، وهذه الاستضافة لديها العديد من الخيارات التي تختلف حسب معدل الزيارات إلى الموقع وحجم التخزين وغيرها. ولكن مع أن المتجر الإلكتروني جديد فستكون الإضافة المشتركة مناسبة لك وهي بسعر 3.95$ للشهر في شركة بلوهوست، وستمنحك معها دومين وشهادة SSL مجانية.

2. اسم المجال (Domain)

بإمكانك شراء دومين من أيّ من شركات الدومينات الأخرى بمبلغ 11$ في godaddy أو 8.8$ في شركة namecheap، ولكن أشرت سابقًا لأن بلوهوست تمنحك اسم مجال مجاني فالأمر يرجع إليك وحسب تفضيلك.

3. شهادة SSL

هذه الشهادة تعمل على تحويل الموقع الخاص بك من http إلى https، لتُبين إنه آمن ومشفر للمستخدمين، وقد أصبح من الضروري إضافتها إلى المتجر إلكتروني، لأنها تؤثر على ترتيب الموقع في نتائج البحث. وبالنسبة لسعرها فهي مجانية لدى بعض الشركات، وسعرها يتراوح بين 20 إلى 70$ في السنة.

4. تكاليف بناء المتجر الإلكتروني

إذا قررت بناء المتجر الإلكتروني من خلال برمجة خاصة فقد يكلفك من 500$ إلى 1000$ عند توظيف مستقل أو 1000$ إلى 5000$ عند التعاقد مع شركات متخصصة، أما عند اختيار نظم إدارة المحتوى الأخرى مثل bigcommerce أو WordPress سيكون أقل من حيث التكاليف ليكون 200$ إلى 700$ عند توظيف مستقل، وبالنسبة للشركات أسعارها تتفاوت بين 1000$ إلى 2000$. كما هناك تكاليف أخرى وهي:

  • شراء القوالب: يتراوح سعره بين 50$ إلى 200$ تُدفع لمرة واحدة فقط، مع العلم أن هناك الكثير من القوالب المجانية.
  • تكاليف الإضافات: مهما كان القالب جميل ومميز ستحتاج لبعض الإضافات للتحسين من المتجر الإلكتروني الخاص بك، مثل إضافة WooCommerce لإنشاء متجرك على الووردبريس وBEEKETING لأتمتة مبيعات المنتجات وYITH WooCommerce Zoom Magnifier لميزة تكبير الصور.
  • اشتراكات المنصات: إذا قررت إنشاء موقعك على منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، سيكون هناك رسوم تُدفع بشكل دوري، مثلًا في Shopify ستدفع بشكل مبدئي 29$ شهريًا، وبالنسبة لمنصة سلة فلديها باقة مجانية وباقة أخرى بسعر 99 ريال سعودي للشهر.

5. تكاليف تسويق المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني يحتاج للكثير من الجهود التسويقية والتي تتراوح أسعارها، ومن الممكن أن تكون تكاليف التسويق قليلة بعض الشيء مقارنة مع التكاليف الأخرى، وذلك لوجود بعض القنوات التسويقية المنخفضة التكلفة والتي تمنح المتجر الإلكتروني بعض الاستقرار ومنها محركات البحث، ولكن عند اشتداد المنافسة ومحاولة زيادة الحصة السوقية سترتفع التكلفة، ومن التكاليف التسويقية التي ستحتاج لدفعها:

  • إنشاء المحتوى

التسويق بالمحتوى من استراتيجيات التسويق الإلكتروني الفعالة، وفي هذه الحالة ستحتاج لإنشاء المحتوى المرئي أو النصي حسب الخطة التسويقية الموضوعة. إذا كان لديك مدونة، فسعر الآلف كلمة يتراوح بين 5$ إلى 15$ وأما بالنسبة للتصميمات من الشعارات ومنشورات التواصل الاجتماعي أيضًا يتراوح بين 5$ إلى 15$ إذا وظفت مستقلًا.

  • الحملات التسويقية

من الممكن إجراء بعد الحملات التسويقية على محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي لتتراوح تكلفتها من 50$ إلى 500$ أو ربما تزيد، أيضًا بالنسبة لحملات البريد الإلكتروني ستحتاج للاشتراك في بعض الأدوات مثل mailchimp والتي يبدأ سعرها من 9$ شهريًا.

  • تصوير المنتجات

تصوير المنتجات من الجهود التسويقية التي تتباين من حيث التكلفة فكل مصور لديه السعر الخاص به، وفي هذه الحالة لن يُجدي توظيف مستقلين من منصات العمل الحر. لذا، عليك البحث عن شركة متخصصة أو شخص بالقرب منك، كما بإمكانك إنشاء استوديو مُبسط وتصوير المنتجات بنفسك إذا كانت لديك المهارة الكافية.

6. شحن المنتجات

بالنسبة لشحن وتوصيل المنتجات سيكون لديك خيارين، سواء بتوصيل المنتجات بنفسك -وما أعنيه بنفسك أن المتجر الإلكتروني هو من سيتحمل أعباء عملية شحن المنتجات- أو بالتعاقد مع الشركات المحلية في بلدك، والي تتراوح أسعارها والشروط الخاصة بها.

7. تكاليف بوابات الدفع

بوابات الدفع تأخذ عمولة كاشتراك شهري مثل ما نجده في شركة Authorize.net مقابل 20$ شهريًا، أو كعمولة من كل عملية شراء، مثل بوابة دفع باي بال التي تأخذ 2.9% + 0.30$ لكل معاملة أكثر من 10$.

وإليك هذا التوضيح لتكاليف إنشاء متجر إلكتروني مبسط:

تكاليف إنشاء متجر إلكتروني مبسط

نصائح للتقليل من تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني

دائمًا ما يتناسب السعر طرديًا مع الجودة، ولكن في بعض الحالات تكون الميزانية محدودة بما يستدعي تقليل التكاليف للحدود المعقولة التي تضمن الجودة وإنشاء المتجر، وفيما يلي بعض النصائح للتخفيض من تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني:

أولًا: اختر شركات الاستضافة والدومينات المناسبة

مثل أيّ خدمة أخرى هناك شركات استضافة أسعارها معقولة وشركات أخرى أسعارها مرتفعة، كما أن هناك الكثير من الشركات التي تقدم ميزات إضافية مع الاستضافة لتُمكّنك من إنشاء متجرك الإلكتروني بأقل التكاليف، والأمر نفسه لمزودي أسماء المجالات.

ثانيًا: استخدام نُظم إدارة المحتوى

من خلال الووردبريس أو ماجينتو ستعمل على تخفيض تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، وذلك عكس برمجة الموقع الإلكتروني ببرمجة خاصة أو استخدام منصات بناء المتاجر الإلكترونية الأخرى، التي تفرض رسوم شهرية. كما أن استخدام منصات إدارة المحتوى يعد أسهل وبإمكانك وبكل بساطة الشروع في تصميم متجرك الإلكتروني دون خبرة كبيرة في البرمجة.

ثالثًا: محاولة تعلم بعض المهارات

من دون تعلم المهارات التي يحتاج إليها المتجر الإلكتروني، ستجد نفسك في دوامة لا تنتهي من صرف المال على المبرمجين وكُتاب المحتوى والمصممين وغيرهم. وفي هذه الحالة يكون من المُستحسن تعلم بعض المهارات لخفض التكاليف. مع الوضع في الحسبان جودة العمل.

رابعًا: توظيف المستقلين بدلًا من الشركات

منصات العمل الحر كثيرة، وحقيقةً لقد ساهمت في تطور التجارة الإلكترونية، فقد كانت وما زالت الجهة الرئيسية للحصول على المستقلين للقيام بالمهام المختلفة التي يحتاج إليها أصحاب المتاجر. ودائًما تكون أسعار خدمات المستقلين أقل من الشركات بأضعاف. فالخطوة الأهم هي إيجاد المستقلين أصحاب الخبرة والكفاءة لتوظيفهم.

ختامًا، في الأسطر السابقة تناولنا تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، ولكن أحب أن أذكرك بأن هذه التكلفة متغيرة على حسب الكثير من العوامل والتي أشرنا لها سابقًا. والجزء الأكبر من تكاليف المتجر الإلكتروني تتمثل في شراء المنتجات وتخزينها، لذلك من المهم الإلمام بكل ما يتعلق بإدارة المخزون بالمتاجر الإلكترونية.

تم النشر في: متاجر إلكترونية، منذ 3 أشهر