6 استراتيجيات لتحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث

عند إنشاء متجر إلكتروني، ستسعى دائمًا لتكون الأفضل بين المنافسين، ولكن هل يكفي أن تبيع أفضل البضائع على متجرك؟ بالطبع لا، فهناك عناصر بنفس الأهمية يغفل عنها الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية ألا وهي تحسين متجرك الإلكتروني في محركات البحث ولكن، ما هي الطريقة الأفضل لتحسين ظهور موقعك؟

جدول المحتويات:

1. استخدم محرك البحث جوجل

اختيار الكلمات المفتاحية لمتجرك بطريقة صحيحة هو العامل الأبرز من أجل تحسين متجرك الإلكتروني في محركات البحث، هناك العديد من الطرق للحصول على الكلمات المفتاحية المناسبة لمتجرك والتي ستؤدي إلى ظهور الموقع في الصفحات الأولى عند عمليات البحث، وأبرز هذه الطرق هي:

حدد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العملاء

  • اكتب كلمتك المفتاحية أو المنتج الذي تنوي بيعه في خانة البحث في جوجل وليكن “حذاء جلدي”.

حدد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العملاء

  • اختر منافسًا وانقر على رابط المتجر.
  • تصفح وصف المنتجات والكلمات المفتاحية وأسماء الأقسام في صفحة المنافس.
  • استلهم بعض الكلمات المفتاحية من متاجر المنافسين، وسجلها في قائمة الكلمات المحتملة ولكن لا تأخذ الكلمات بحرفيتها، فقد لا تكون مناسبة لمتجرك.

استخدم أداة Amazon keyword tool

تعد أمازون أكبر متجر إلكتروني في العالم، مع توفر ملايين المنتجات القابلة للشراء لذلك فالبحث عن الكلمات المفتاحية منه هو أفضل خيار تقريبًا لأن أغلب الناس يبحثون عن المنتجات في أمازون عندما ينوون شرائها والطريقة الأمثل لذلك هي:

  • ندخل إلى موقع الأداة Amazon keyword tool ونبحث عن الكلمة المناسبة ولتكن “حذاء”.

الاستعانة بأداة Amazon keyword tool بعد تحديد الاستهداف

  • ستظهر لك عند البحث كل الكلمات الحاصلة على نتائج بحث متقدمة بالترتيب، والتي يمكنك من خلالها اختيار العشرات من الكلمات المناسبة لمتجرك.
  • كرر عملية البحث عن كل الكلمات المفتاحية المحتملة للمنتجات التي تبيعها في متجرك الإلكتروني، واحصل على نسخة من الكلمات المفتاحية من الأداة.

استخدم Google keyword planner

تساعدك أداة google keyword planner على اختيار الكلمات المفتاحية بفاعلية، إذ تظهر معدل البحث حول الكلمة والكلمات المشابهة ومستوى المنافسة على هذه الكلمة، واستخدام هذه الأداة يعدّ الخيار الأفضل إذا أردت اختيار الكلمات المفتاحية بنفسك.

  • ادخل الى الأداة باستخدام حسابك الحالي على جوجل أو أنشئ حسابًا جديدًا.

استخدم Google keyword planner

  • انقر على اكتشاف كلمات رئيسية جديدة واكتب كلمة تريد اكتشاف كلمات مفتاحية متعلقة بها مثلًا “حذاء”.

معرفة مدى فعالية الكلمة المراد استهدافها من خلال google keyword planner

  • ستظهر لك عشرات أو مئات النتائج والكلمات المفتاحية الممكنة مع معدل البحث عنها.
  • استخدم الأداة لكل كلمة مفتاحية جديدة تريد إضافتها إلى موقعك الإلكتروني.

استخدم أداة Ahrefs

هذه الأداة تعد واحدة من أفضل الأدوات التي تساعد في تحسين متجرك الإلكتروني عن طريق الخيارات المتنوعة التي تتيحها لك:

  1. ادخل إلى Ahrefs وسجل في الموقع (ستحصل على تجربة مجانية لمدة أسبوعين).
  2. أدخل عنوان متجرك الإلكتروني في خانة البحث عن عناوين وبعد أن تظهر النتائج إضغط على خانة (organic search).
  3. ستظهر لك الكلمات الأفضل في موقعك والتي تتصدر نتائج البحث إضافة الى الكلمات التي لا تحقق نتيجة جيدة، وبذلك يمكنك تمييز الكلمات التي تحتاج إلى تغيير.
  4. اضغط على خانة “content gap” وأدخل فيها أسماء مواقع عدة منافسين لمتجرك، لمعرفة الكلمات التي يتفوق فيها منافسيك على موقعك.
  5. اضغط على خيار “show keywords” وقم بتصفية النتائج بحسب أهميتها.
  6. وبذلك تستطيع معرفة الكلمات التي يحتل فيها المنافسين مرتبة عالية في محركات البحث ويمكنك في هذه الحالة اختيار بعض هذه الكلمات أو استلهام كلمات جديدة منها لتحسّن من متجرك.

عند البحث عن الكلمات المفتاحية، لا يكفي أن تكون الكلمة المفتاحية تحظى بمعدل بحث عالي، بل يجب عليك مراعاة نية المستخدم والاعتماد على الكلمات التي يستخدمها العملاء بقصد الشراء. مثلًا إذا بحث أحد الأشخاص عن كلمة “أفضل سخان مياه” فليس بالضرورة أن يكون بقصد شراء أفضل نوع، إنما تصفح ميزات المنتج ومقارنته بأنواع أخرى دون الشراء وبهذا لن تستفيد من اختيارك للكلمة المفتاحية ذات معدل البحث العالي.

إنما ينبغي لك اختيار الكلمات المفتاحية التي ستعود عليك بمعدل شراء أعلى حتى لو كانت ستجذب عددًا أقل من الزوار إلى المتجر، لكنها في المقابل ستضمن أن نسبة أعلى من هؤلاء الزوار يرغبون بشراء المنتج وليس فقط تصفّح الوصف والمواصفات.

أما الناحية الأهم المتعلقة بنية المستخدم فهي مدى مطابقة الكلمة مع المحتوى الذي سيظهر للقارئ، ولا يمكن لك استخدام كلمة مفتاحية تشير الى محتوى غير متطابق بالكامل مع هذه الكلمة، وإلا سيتسبب هذا الأمر باعتبار المحتوى الذي تقدمه غير متطابق مع الكلمة المفتاحية بالنسبة لخوارزميات محركات البحث.

بعد استخدام أي من هذه الأدوات واستخراج الكلمات المفتاحية يجب استخدام الكلمات بالشكل الصحيح عن طريق استخدامها في وصف المنتجات على الموقع أو بإسم المنتج أو في وصف الميتا للصفحات، مع الحرص على عدم استخدام الكلمات المفتاحية بشكل مبالغ فيه، بل استخدمها بمكانها الصحيح دون إقحام.

2. أنشئ بنية موقع صديقة لمحركات البحث

إنشاء بنية موقع صديقة لمحركات البحث يشبه ترتيب غرفتك، فعندما تكون الغرفة غير منظمة سيصعب عليك البحث عن شيء معين، وتمامًا فإن محركات البحث تتعامل مع متجرك الإلكتروني بذات الطريقة، فهي تفهرس محتوى موقعك حتى يسهل العثور عليه في محركات البحث، ولذلك عليك اتباع مجموعة من القواعد التي تضمن لك بنية موقع مثالية من أجل تحسين متجرك الإلكتروني.

سهّل الوصول إلى المنتجات

القاعدة الذهبية في تحسين بنية متجرك الإلكتروني هي ألا تجعل العميل يتصفح الكثير من الصفحات قبل الوصول إلى المنتج المطلوب، وتنص القاعدة على أن العميل يجب أن يصل إلى المنتج المطلوب بـ 3 روابط أو أقل وهذه الصفحات تبدأ من الصفحة الأولى لمتجرك، ومن ثم التصنيفات، ومن ثم ايجاد صفحة المنتج الخاصة.

ولضمان هذه الناحية عليك أن تهتم بتصنيفات المتجر، فيجب أن تتفرع الصفحة الرئيسية إلى عدة تصنيفات دقيقة دون خلط أو تعقيد، ويجب أن يحمل كل قسم من التصنيفات المنتجات المتعلقة به فقط، ليسهل على المستخدم معرفة الطريقة التي تؤدي إلى المنتج المقصود بالشكل التالي: الصفحة الرئيسية > التصنيفات> المنتجات.

استخدم عناوين URL وصفية واضحة

الطريقة الأفضل لبناء الروابط هو أن تُكتب بكلمات قصيرة (128 حرف بالحد الأقصى) وباستخدام كلمات وصفية ومفهومة للبشر وليس بالنسبة لمحركات البحث فقط، فمثلًا يجب أن تحتوي الروابط على مضمون الصفحة بشكل واضح دون تعقيد بحيث يسهل على محركات البحث تصنيف الرابط ويسهل على الزائر قراءة الرابط وفهم محتواه.

فيما يلي أهم الممارسات التي يجب أن تتّبعها في كتابة عنوان URL:

  • ضمّن الكلمة المفتاحية في عنوان URL
  • استخدم علامة (-) للفصل بين الكلمات في عنوان URL ولا تستخدم الرموز أو الأحرف الأخرى لتجعلها أسهل للقراءة
  • لا تستخدم اللغة العربية في عنوان URL واستخدم عوضًا عنها الأحرف الإنجليزية بالتنسيق الصغير
  • لا تستخدم الأرقام أو الرموز أو الأحرف الغريبة في عنوان URL

ابنِ خريطة الموقع Site map

خريطة الموقع هي ملف رئيسي يجمع كل الصفحات الموجودة على الموقع وأقسامه، وروابط جميع الملفات المتاحة على الموقع بما في ذلك صفحات وتصنيفات المنتجات في حالة المتجر الإلكتروني. ملف خريطة الموقع sitemap يلعب دورًا محوريًا في مساعدة محركات البحث على فهم موقعك والتعامل معه بشكل صحيح. يمكنك التعرف على كيفية إنشاء خريطة الموقع بسهولة عبر مقالنا: كل ما تحتاج إلى معرفته عن خريطة الموقع sitemap.

3. السيو الداخلي On page SEO

لا يؤثر السيو الداخلي على تحسين متجرك الإلكتروني فقط، إنما يساعد الزوار على فهم المتجر بشكل أكبر مما يسهّل عليهم عمليات الشراء. فوضوح الوصف في المتاجر الإلكترونية هو تمامًا بنفس أهمية التصميم المثالي لمتجرك الإلكتروني والنواحي التي يجب عليك تحسينها من ناحية السيو الداخلي هي:

وصف الميتا meta description

عوضًا عن العمل بالطريقة التقليدية وكتابة meta description واحد لكل أقسام الموقع اكتب مجموعة من النماذج للصفحات الأكثر زيارة بحيث أن يكون الوصف مناسبًا تمامًا للقسم الذي تصفه، وركّز على الأقسام أو المنتجات الأكثر زيارة في متجرك لتكتب لها الوصف الأكثر احترافية.

أما عن وصف المنتجات، فهناك أسباب عدة تجعلك تهتم بكتابة وصف فريد لكل منتج بشكل خاص، أولهما أن محركات البحث تعتمد على خوارزمية معينة لفهم محتوى الصفحة مما يسهل على محركات البحث إظهار نتيجة متجرك في الصفحات الأولى، والسبب الآخر هو أن زوار المتجر يجب أن يعرفوا تمامًا صفة المنتج الذي تقوم ببيعه لهم.

أهم ممارسات كتابة وصف المنتجات:

  • اجعل الوصف بسيطًا وغير طويل، كي لا تقتطع محركات البحث جزءًا منه عند العرض.
  • لا تنسخ وصف المنتج من موقع الشركة المصنعة، بل حاول أن تكتب وصفًا فريدًا لكل منتج وقم بتضمين الكلمة الرئيسية في وصف المنتج دون إقحام في غير محلها.
  • استخدم بعض الكلمات المفتاحية الفرعية في وصف المنتج.
  • حاول الإجابة على أسئلة العميل حول المنتج قبل عملية الشراء

وجود الروابط الداخلية يمكن أن يحقق لك زيارات ومبيعات أكثر للمنتجات الأخرى على متجرك الإلكتروني ويمكن أن يكون استخدامها مثاليًا للربط بين المنتجات الأكثر مبيعًا والمنتجات الأخرى، ولكن ما هو الأسلوب الأفضل لاستخدام الروابط الداخلية؟

يمكن اتباع هذه الطريقة لجعل اسم القسم أو الصفحة والأقسام الأوسع هي روابط داخلية في الصفحة، وهي السياسة المستخدمة في الكثير من المواقع الإلكترونية والتي تساعد الزوار على معرفة مكانهم في الموقع وإمكانية التنقل السريع بين أقسام الموقع.

يمكن عرض الأقسام ذات الصلة عن طريق وضع صور مصغرة تحت صور المنتجات على الصفحة وربطها بالأقسام الأخرى. على سبيل المثال: يمكن أن يتم عرض بعض الصور المصغرة لقسم المقال في صفحة أواني الطهي إذا كان متجرك مختص بأدوات المطبخ.

بطريقة شبيهة بسابقتها يمكن استغلال ناحية التشابه بين بعض المنتجات سواء اللون أو السعر أو غيرها من النواحي الأخرى. يمكن إنشاء روابط داخلية لبعض المنتجات عن طريق وضع صور مصغرة في صفحة المنتجات المشابهة، لزيادة الفرصة بشراء المنتجات الأخرى، إضافة لإثراء المحتوى وتهيئته بشكل أفضل لمحركات البحث.

ولكن يجب الحذر من وضع الروابط الداخلية بشكل عشوائي أو بشكل مضلل، فبالتأكيد هذا الأمر سيسبب مشكلة مع زوار الموقع كما سيفقد الموقع مصداقيته بالنسبة للعديد من الزوار، لذلك يجب استعمال الروابط الداخلية بحكمة.

واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحقيق الانتشار الواسع وتحسين ترتيب متجرك الإلكتروني هي بناء روابط الباك لينك، وهذه الطريقة تكمن ببناء الروابط مع المدونات والمواقع التي تهتم بمواضيع مرتبطة بمنتجاتك. هناك مجموعة من الطرق التي تمكنك من بناء روابط الباك لينك لمتجرك مع المواقع الأخرى مثل:

إنشاء المحتوى

أنشئ مدونة تابعة لمتجرك الإلكتروني لتنشر فيها محتوى تثقيفي وداعم لمتجرك الإلكتروني، واترك مساحة من مقالات المدونة لدعم منتجاتك عن طريق نشر المراجعات أو طرق استخدام المنتجات أو شرح فوائدها.

أما القسم الآخر من المحتوى الموجود على الموقع فهو سيساهم بشكل أكبر بتصدر النتائج في محركات البحث وكلما ازدادت حرفية كتابة المقالات ازدادت ثقة العملاء بمتجرك بطبيعة الحال مما يكسبك ناحية تسويقية إضافة إلى التحسين التقني الذي سيحدث في موقعك.

وكلما استطعت تحقيق وصول للمحتوى الذي تنشئه، تمكنت من جذب المزيد من الزيارات للموقع، والمزيد من عمليات المشاركة من المواقع والصفحات الخارجية وهذا الأمر من شأنه تحسين متجرك الإلكتروني، ويمكن توفير المحتوى الأفضل لمدونتك عن طريق الاستعانة بخبراء كتابة المحتوى للاستفادة من مقالاتهم الاحترافية بما يخدم مدونتك.

التعامل مع المؤثرين

في السنوات الحالية يحتل الأشخاص المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي مكانة كبيرة في التسويق للمواقع أو المتاجر الإلكترونية. بذلك عوضًا عن تكلفة الاعلانات يمكنك التعاقد مع بعض المؤثرين الذين سيساهمون في نشر موقعك الإلكتروني بمقابل مادي أو عروض خاصة مثلًا من المتجر، وكلما اتسعت شعبية هؤلاء المؤثرين ستزيد الزيارات على متجرك الإلكتروني عبر الباك لينك كما سيساهم في تحسين ترتيب متجرك الإلكتروني.

5. إنشاء حساب على جوجل نشاطي التجاري

يساعد إنشاء حساب على جوجل نشاطي التجاري Google My Business على تحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث من خلال عدة طرق منها:

  • مساعدة عناكب بحث جوجل على فهم طبيعة عمل المتجر بسبب المعلومات الموجودة، مما يعني أن نتائج الموقع ستحتل ترتيبًا أعلى في البحث.
  • إضافة خاصية التقييم ستسمح للعملاء السابقين برفع تقييم موقعك، وبذلك يمكن أن تبني ثقة أكبر لدى العملاء المحتملين لأن تقييم الموقع سيظهر في محركات البحث عن البحث عن متجرك أو عن البضائع التي تبيعها
  • تساعد الأداة على جذب المزيد من الزيارات لموقعك عند إضافة المناسبات الخاصة أو العروض أو نشر الأخبار

ويكمن الاستخدام الأمثل لجوجل نشاطي التجاري بالحرص على ملئ كافة المعلومات المطلوبة، وكلما كانت المعلومات المقدمة صحيحة وحصل الموقع على تقييمات عالية، كسبت فوائد أكثر لموقعك.

6. اختبر نجاح الخطة

عند اتباعك للإرشادات التي تساهم في تحسين متجرك الإلكتروني للظهور في محركات البحث، فبالتأكيد عليك أن تتابع نجاح هذه الارشادات ومعرفة فيما لو كان تطبيقك لهذه الارشادات صحيحًا أم لا، والأمر المبشر هنا، أن تتبع هذه العملية ليس بتلك الصعوبة التي يبدو عليها الأمر، بل هناك بعض الأدوات التي تمكّنك من التأكد من نجاح خطتك مثل:

أداة Ahrefs

تساعدك هذه الأداة على تتبع تقدم متجرك أو تراجعه، والميزة الأهم التي تقدمها هذه الأداة هي أنها تسمح لك بمعرفة ترتيب متجرك الإلكتروني الحالي ومتابعة تقدمه أو تراجعه بشكٍل تقريبي، إضافة إلى أنها تسمح لك بتتبع أداء متجرك الإلكتروني مقارنةً بالمنافسين، يجب عليك أن تظل متابعًا لإحصائيات الأداة بشكل أسبوعي أو نصف شهري لمعرفة مدى نجاح التعليمات التي اتبعتها.

Google Analytics

هذه الخدمة تمكّنك من متابعة الزيارات إلى متجرك الإلكتروني وتقسيم الزيارات ومعرفة الزيارات الطبيعية لموقعك إضافة لإعطائك فكرة عن مدى تقدم متجرك الإلكتروني، وبالتأكيد فإن أي تحسن فهو دليل على أن ما تتبعه صحيح، كما أن الإحصاءات ستبين لك المزيد من النتائج التي تساعدك على تحسين متجرك الإلكتروني في الأيام القادمة.

في الختام، تحسين متجرك الإلكتروني ليس بالمهمة السهلة، إنما يحتاج إلى وقت طويل من العمل الدؤوب حتى ترى النتائج المبشرة. ويفضل دائمًا الاستعانة بالمتخصصين، فيمكنك طلب خدمات السيو التي يقدمها المحترفون على موقع خمسات أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

تم النشر في: تحسين محركات البحث منذ شهر واحد