21 مقال عن التجارة الإلكترونية ينبغي لك قراءتهم الآن

أصبح التسوق عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة أحد أكثر سلوكيات العملاء شيوعًا، إذ تشير الإحصائيات إلى أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي سوق التجارة الإلكترونية العالمي هذا العام إلى 6.3 تريليون دولار، لذا إذا كان لديك متجرًا وتحاول تطوير العمل به، أو إذا كنت بصدد إنشاء واحدًا؛ فإننا نقدم لك قائمة من 21 مقال عن التجارة الإلكترونية لا ينبغي لك تفويت قراءتهم.

1. التجارة الإلكترونية: دليل تعريفي للمبتدئين

يقدم هذا المقال مدخلًا بسيطًا للتعرف على التجارة الإلكترونية، ونشأتها وأنواعها ومميزاتها وكيفية تطورها. فهذا المقال ليس كأي مقال عن التجارة الإلكترونية يقدم نصائح نظرية فقط، بل يقدم دليلًا عمليًا عن كيفية البدء في التجارة الإلكترونية. كما يزودك بأهم منصات التجارة الإلكترونية التي تمكّنك من إنشاء متجر إلكتروني، باسطًا مميزات وعيوب كل منصة على حِدة.

2. البيع عبر الإنترنت: طريقك الأسهل لدخول عالم التجارة

لن تجد أفضل من هذا المقال ليأخذ بيدك عمليًا كي تبدأ البيع عبر الإنترنت، إذ يبدأ بتعريف البيع عبر الإنترنت ومميزاته، ثم يدخل في الخطوات العملية للبيع على الإنترنت. مستعرضًا خلال ذلك أهم النصائح العملية لكل خطوة، ولا ينسى أن يقدم لك دليلًا تعريفيًا عن البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كي تكون ملمًا بكل طرق البيع عبر الإنترنت.

3. ثلاث نصائح جوهرية للنجاح في سوق التجارة الإلكترونية

يسلط هذا المقال عن التجارة الإلكترونية الضوء على 3 استراتيجيات فعالة للنجاح في عالم التجارة الإلكترونية، يبدأها بأهمية بناء العلامة التجارية الخاصة بالمتجر مهما كان حجمه ونشاطه، ثم العناية بتجربة المستخدم، وأخيرًا توفير خدمة عملاء جيدة تعزز ولاء العملاء لمتجرك وتدفعهم للعودة للشراء مرة أخرى.

4. كيفية إنشاء متجر إلكتروني مميز لبيع منتجاتك

ربما تظن أن عملية تأسيس متجر إلكتروني عملية صعبة ومعقدة، لكن ليس مع هذا المقال الذي يقدم خطوات عملية سهلة لإنشاء متجر إلكتروني، معددًا مزايا إنشاء متجر إلكتروني، والمهارات اللازمة لذلك. ولأنه مقال عن التجارة الإلكترونية يضعك على طريق إنشاء متجر إلكتروني، سيقدم في النهاية نصائح مهمة تمكنك من إنشاء متجر احترافي.

5. كيف تحصل على تصميم متجر إلكتروني مميز؟

يوضح هذا المقال كيفية الحصول على تصميم متجر إلكتروني مميز بدايةً من اختيار منصة تصميم المتجر والقالب، إلى اختيار صور عالية الجودة للمنتجات، وتصميم سهل لإعداد الطلبية وإتمام عملية الشراء. ويختم بتقديم مجموعة مهمة من النصائح لتصميم متجر إلكتروني فريد بداية من اختيار الألوان المناسبة، ومراعاة دِقَّة المحتوى النصي وسلامته لغويًا، حتى توافقه مع مختلف الأجهزة الإلكترونية.

6. ما تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

يُعدّ هذا المقال أهم مقال عن التجارة الإلكترونية ينبغي لك قراءته قبل إنشاء متجرك الإلكتروني، لأنه يركز على كيفية تحديد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني، ويقدم تفصيلًا وافيًا لبنود التكلفة والعوامل التي تترتب عليها. ثم يقدم دليلًا تقريبيًا لحساب تكلفة إنشاء المتجر، كي تكون قادرًا على تحديد التكلفة الأولية لمتجرك، وفي النهاية يقدم لك نصائح مهمة للتقليل من تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني.

7. ست استراتيجيات لتحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث

يعتمد نجاح التجارة الإلكترونية إلى حدٍ كبير على استراتيجيات التسويق الفعالة، لذا يسلط هذا المقال الضوء على 6 استراتيجيات لتحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث، بدايةً من تحديد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العملاء، والعمل على إنشاء بنية موقع صديقة لمحركات البحث تسهل الوصول للمنتجات، حتى بناء الروابط الخلفية Backlinks التي تدعم الموقع وتقويه.

8. دليلك الشامل إلى تسعير المنتجات

يُعدّ فهم آلية تسعير المنتجات وأهمية الإلمام بحساب التكاليف أمرًا بالغ الأهمية للنجاح في البيع عبر الإنترنت، لذا يقدم لك هذا المقال دليلًا شاملًا لطريقة تسعير منتجاتك، إذ يقدم لك تفصيلًا شاملًا لغالبية استراتيجيات التسعير المتبعة كتسعير المنتجات بالتوصية من قِبل المُصنِع، أو التسعير النفسي أو التسعير المنافس، وغيرها من الاستراتيجيات، حتى تستطيع تحديد أي منها يناسبك وتبدأ به.

9. عشر استراتيجيات ذهبية لكتابة وصف منتجات متجرك الإلكتروني

يستعرض هذا المقال استراتيجيات كتابة وصف منتجات متجرك الإلكتروني، مستعرضًا أهمية وصف المنتجات كخطوة أولية لكسب فضول العملاء وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين لشراء المنتجات، وموضحًا المقصود بالوصف السيئ للمنتج حتى تتجنبه. ثم يستعرض عشر استراتيجيات مميزة لكتابة وصف منتجات متجرك الإلكتروني.

10. دليلك إلى تصوير منتجات متجرك باحترافية

تصوير منتجات متجرك باحترافية خطوة ملاصقة لكتابة وصفها باحترافية، إذ يمّكنك العرض الجيد لمنتجاتك من نقل القيمة وتحسين تجربة المستخدم وزيادة التحويلات لشراء المنتجات، ويركز هذا المقال على طرق وأساليب تصوير المنتجات. إذ يستعرض أدوات تصوير المنتجات، وطرق إعدادات التصوير، ثم يقدم أفضل برامج التقاط الصور وتعديلها، ويختم بتقديم نصائح ذهبية في تصوير المنتجات.

11. دليلك الشامل إلى تغليف المنتجات بطريقة أنيقة

يستهدف هذا المقال تقديم دليلًا شاملًا لتغليف المنتجات بطريقة أنيقة، إذ يوضح في البداية أهمية التغليف الأنيق في عملية التسويق، شارحًا أبرز طرق تغليف المنتجات التقليدية والمبتكرة، مع استعراض العوامل التي تؤثر في استراتيجية التغليف، كنوع المنتج وطبيعة العملاء المستهدفين والموارد المالية المتاحة.

12. دليلك الشامل إلى إدارة سلاسل الإمداد Supply Chain

يطلق هذا المقال سهامه على جوهر التجارة الإلكترونية الناجحة؛ ألا وهو إدارة سلاسل الإمداد، بادئًا معها من تعريفها وتفصيل مراحلها، ثم شرح أساسياتها ومبادئها والأهداف من وراء إدارتها باحترافية. ثم يقدم مجموعة مؤشرات لنجاح إدارة سلاسل الإمداد، وأخيرًا يوضح كيفية إدارة سلاسل الإمداد بفعالية واحترافية.

13. دليل أساسيات الشحن للمتاجر الإلكترونية

بصفته مقال عن التجارة الإلكترونية ضمن قائمتنا، يخصص هذا المقال محتواه لأساسيات الشحن للمتاجر الإلكترونية. إذ يستعرض أنواع الشحن، ويقدم توضيحًا لكيفية حساب تكاليفه، وأهمية تتبعه، فضلًا عن كيفية التعاقد مع شركات الشحن، مركزًا على مراعاة عناصر مهمة قبل التعاقد مثل: التكلفة وطريقة الدفع وخيارات التعبئة والتغليف.

14. دليلك المختصر لربط متجرك الإلكتروني بشركات الشحن

يوضح المقال الطريقة المثلى لربط متجرك الإلكتروني بشركات الشحن، معددًا فوائد ومميزات ربط المتجر بشركات الشحن، ومقدمًا مجموعة من النصائح الهامة المتعلقة بكيفية اختيار شركة الشحن المناسبة لمتجرك الإلكتروني. ويستعرض الخطوات العملية لكيفية ربط متجر ووكومرس بشركة أرامكس للشحن.

15. دليل إدارة مرتجعات المنتجات بمتجرك الإلكتروني

لأن إحدى مشكلات التجارة الإلكترونية هي كيفية إدارة المرتجعات باحترافية، يقدم المقال دليلًا وافيًا لكيفية بناء إدارة مرتجعات ناجحة وفعّالة في متجرك الإلكتروني، بدايةً من التعرف على أنواع المرتجعات المختلفة، والأسباب الشائعة لإرجاع المنتجات، حتى استعراض مجموعة من أنجع الاستراتيجيات لإدارة المرتجعات في متجرك بفعالية. وأخيرًا يقدم بعض النصائح المهمة للموازنة بين إرضاء العملاء فيما يخص سياسة الإرجاع وبين تحقيق الربح.

16. سبع خطوات ذهبية لإدارة متجر إلكتروني يحقق أفضل النتائج

يُعدّ هذه المقال أفضل مقال عن التجارة الإلكترونية يمكنك قراءته لتحقيق الإدارة الناجحة لمتجرك الإلكتروني. إذ يناقش أهمية إدارة المتجر الإلكتروني إدارة ناجحة تقود إلى تحقيق أفضل النتائج الممكنة وتوسع قاعدة العملاء. ويشرح عمليًا متطلبات إدارة متجر الإلكتروني ناجح، والمهارات التي يجب توافرها في مدير المتجر الإلكتروني المحترف.

17. دليلك الشامل إلى الخصومات التجارية وكيفية تطبيقها

يسلط هذا المقال الضوء على استراتيجيات تقديم الخصومات على منتجاتك، إذ يستعرض أنواع الخصومات التي يمكنك تقديمها، مُوضحًا أهمية ذلك. ويُجيب على أسئلة مهمة مثل متى وكيف تقدّم الخصومات لعملائك، ثم يستعرض النصائح والتطبيقات العملية التي تمكّنك من تقديم عروض وخصومات جذابة، وفي الوقت نفسه تحافظ على أرباحك وتضمن نجاح مشروعك.

18. خمس عشرة نصيحة لتحسين معدل التحويل في متجرك الإلكتروني

لأن معدل التحويل إلى مبيعات حقيقية من أهم الأسباب الرئيسية في استمرارية ونجاح المتاجر الإلكترونية، ولأن الأهم من حصول متجرك الإلكتروني على عدد جيد من الزوار، هو وجود مبيعات حقيقية؛ يقدم لك هذا المقال 15 نصيحة مهمة تحسّن معدل التحويل في متجرك الإلكتروني.

19. عشر استراتيجيات فعالة في تسويق منتجات متجرك الإلكتروني

هذا بمنزلة مقال عن التجارة الإلكترونية يستكشف الاستراتيجيات الفعالة لتسويق منتجات متجرك الإلكتروني، ويقدم لك العديد من استراتيجيات التسويق الفعالة التي بفهمك لها، ستجعلك قادرًا على التعامل مع التسويق بحرفية لتحقيق أفضل النتائج لمتجرك من الوصول لعملاء جدد وزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

20. زيادة المبيعات: 10 أفكار ذكية يمكنها مضاعفة أرباحك

يستعرض هذا المقال أبرز العوامل التي تؤثر على المبيعات سلبًا أو إيجابًا، ثم يقدم مجموعة من أفضل الاستراتيجيات والأفكار خارج الصندوق التي من شأنها زيادة مبيعاتك وتحقيق مزيدًا من الأرباح؛ بما في ذلك التسعير الملائم للمنتجات، والبيع المتقاطع والبديل، وتمييز المنتجات النادرة والأكثر مبيعًا، وغيرها من الأفكار المميزة.

21. عشرون خدمة مصغرة ضرورية لأصحاب المتاجر الإلكترونية

آخر مقال عن التجارة الإلكترونية في قائمتنا يستعرض 20 خدمة من الخدمات المصغرة الضرورية التي يحتاجها أصحاب المتاجر الإلكترونية. تتنوع هذه الخدمات بين خدمات البرمجة والتطوير للمتاجر الإلكترونية، وخدمات كتابة المحتوى من وصف المنتجات وكتابة مقالات، وخدمات تصميم شعار المتجر والبانرات الإعلانية، وخدمات التسويق الإلكتروني، وغيرها من الخدمات التي يحتاجها أصحاب المواقع.

لقد أحدثت التجارة الإلكترونية ثورة في عمل تجار التجزئة وسلوك المستهلكين، بما تقدمه من سهولة البيع والشراء وتجارب شراء أكثر فاعلية. لذا لا مناص لأي رائد أعمال أن يكون له تواجدًا في هذا القطاع الآخذ في النمو من عامٍ لآخر، وما عليك سوى قراءة كل مقال عن التجارة الإلكترونية من هذه القائمة وفهم ما فيه جيدًا، لتكون قادرًا على خوض غمار هذا القطاع التجاري المربح.

تم النشر في: بدء التجارة الإلكترونية