8 طرق ذهبية تساعدك على زيادة مشاهدات اليوتيوب

أصبحت منصة اليوتيوب وجهة لأكثر من ملياري مستخدم نشط شهريًا، وأضحت من أبرز وأقوى أدوات التسويق والدعاية والإعلان على الإطلاق. لذا إن كنت تملك قناةً خاصة بك على اليوتيوب وتطمح إلى زيادة مشاهدات اليوتيوب وحشد عدد كبير من المتابعين إلى قناتك فيجب أن تمتلك استراتيجية متينة لذلك.

جدول المحتويات:

لمَ اليوتيوب دون غيره؟

قد تتساءل في نفسك هل قناة اليوتيوب هي أفضل منصة لاستثمار الوقت والجهد والمال لتطلق عبرها مشاريعك الواعدة؟ في الواقع لن نجيب نحن على هذا السؤال وسنترك الإحصائيات التالية تتكلم وتجيبنا على هذا التساؤل جوابًا قاطعًا:

  • اليوتيوب لديه أكثر من ملياري مستخدم مسجل شهريًا، وهذا الرقم في الواقع أقل بكثير من الرقم الحقيقي لأنه بإمكان المتصفحين مشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب دون الحاجة إلى تسجيل الدخول.
  • اليوتيوب هو ثاني أكثر المواقع زيارة على الإنترنت، مباشرة بعد موقع جوجل، وثاني أكبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد منافسه الشرس الفيسبوك.
  • مدة مشاهدة المستخدمين حول العالم لفيديوهات اليوتيوب تتجاوز حاجز المليار ساعة، وهو رقم هائل يشير بقوة إلى حجم الوقت الذي يقضيه المستخدمون في مشاهدة فيديوهات اليوتيوب.
  • متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمون يوميًا على اليوتيوب هو 42 دقيقة مقسمة بين 10-15 فيديو مختلف، وهذا يعني أنك تملك فرصًا ذهبية لجذب انتباه الآلاف إن لم نقل الملايين من المستخدمين كل يوم.
  • 70% من المستخدمين صرّحوا بأنهم اشتروا من علامات تجارية بعينها بعد رؤيتها على اليوتيوب، وذلك سواءً عن طريق إعلانات يوتيوب أم عن طريق محتوى الفيديو ذاته.
  • 55% من المسوقين عبر الإنترنت يستخدمون اليوتيوب من أجل التسويق للمنتجات أو الخدمات عبر الفيديوهات، ما يجعل التسويق عبر اليوتيوب من أكثر أنواع التسويق رواجًا.
  • اليوتيوب متوفر في أكثر من 100 دولة وبأكثر من 80 لغة، وهذا يعني أنه بإمكانك تخطي حواجز اللغات ونقل شركتك أو مؤسستك من المحلية إلى العالمية بقليل من الجهد والصبر.
  • 33% من أفراد الجيل الذهبي؛ وهم الأفراد الذين ولدوا بعد الحرب العالمية الثانية، يعتمدون على اليوتيوب لتحرّي المزيد من المعلومات عن منتج أو خدمة معينة، بمعنى آخر أنت أمام فرصة رائعة لكسب هذه الفئة الكبيرة من المستهلكين المهمين وتحويلهم إلى عملاء محتملين.

الدليل الذهبي من أجل زيادة مشاهدات اليوتيوب

زيادة مشتركين قناة اليوتيوب وزيادة نسب مشاهدة قناة اليوتيوب الخاصة بك هما وجهان لعملة واحدة وكلاهما أساس النجاح لأي مشروع تسويقي أو ترويجي على اليوتيوب، ويبقى السؤال الذهبي هنا هو: كيف يمكنني زيادة مشاهدات اليوتيوب؟ هل يحتاج الأمر مجهودًا كبيرًا؟ وهل هو بذلك التعقيد؟

حسنًا الأمر حتمًا ليس بالمعقد ولكنه يحتاج إلى استثمار جيد في الوقت والجهد وحتى الموارد المالية إن أردت الخروج بقناة مميزة تحصد لك نجاحات، سواء كنت تخطط لاستثمارها في تسويق الخدمات أو منتجات شركتك أم كنت تريد بدء مسيرة ناجحة في العمل الحر من خلال اليوتيوب.

فيما يلي جمعنا أبرز الخطوات والاستراتيجيات التي ستساعدك على زيادة مشاهدات اليوتيوب وحصد أكبر عدد من المتابعين لقناتك:

تسويق قناة اليوتيوب

يعد التسويق الصحيح لقناتك مفتاح النجاح، ونقصد هنا بالتسويق الصحيح التسويق الذي يستهدف الجمهور المهتم بالمحتوى الذي أنت بصدد إطلاقه عبر قناتك، وفيما يلي أبرز قائمة بالمحطات التسويقية التي يمكنك ترويج محتوى قناة اليوتيوب الخاصة بك عبرها:

  • وسائل التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل أداة تسويق قوية، ويأتي في مقدمتها الفيسبوك وتويتر وانستقرام والتيليجرام. يمكنك، إن كنت تملك صفحة خاصة بك أو بشركتك، عرض فيديوهات قناتك على جمهورك ومتابعيك عبر تلك المنصات. هذا سيوفر عليك الكثير من العناء ويساعدك على أن تقطع أشواطًا طويلة عند إنشاء قناة يوتيوب والترويج لها.

  • البريد الإلكتروني

وهو من أدوات التسويق المهمة أيضًا. ستحتاج إلى قائمة دقيقة ببريد العملاء أو الجمهور الذي تريد استهدافه عبر محتوى قناة اليوتيوب. إعداد تلك القائمة ليس بالأمر السهل، ولكن هناك الكثير من الأدوات التي يمكنها مساعدتك في مهمة التسويق عبر البريد الإلكتروني، مثل أداة AWeber و Drip.

  • الترويج عبر الموقع الإلكتروني

إن كنت تملك موقعًا إلكترونيًا مسبقًا ولديك قاعدة جيدة من المتابعين والزوار فإن تسويق قناة اليوتيوب عبره سيكون خطوة جيدة. بالطبع يجب عليك أن تحرص على أن يكون محتوى الموقع مرتبطًا بمحتوى القناة. لا تضع على سبيل المثال قناتك الخاصة بتطوير مهارات الحاسوب ضمن موقعك المتخصص في ريادة الأعمال.

  • التسويق التقليدي

ونقصد هنا بالتسويق التقليدي تحديدًا التسويق الورقي، مثل الكروت والبروشورات الترويجية والإعلانات التلفزيونية. على الرغم من محدودية النجاح الذي تحققه طرق التسويق مقارنة بنظيرها التسويق الرقمي إلا أنها ستساعدك حتمًا على استقطاب المزيد من المهتمين بقناة اليوتيوب.

اقتناص الجمهور المستهدف بدقة

لكي تتمكن من زيادة مشاهدات اليوتيوب يجب عليك أن تتعرف على خصائص الجمهور المستهدف من خلال قناتك. ما الفائدة من نشر محتوى متخصص في التكنولوجيا وأنت تسعى للترويج إلى خدمات الاستشارات الريادية من خلال قناتك على سبيل المثال.

يجب أن تضع نصب عينيك أولًا طبيعة الجمهور المستهدف، ما هي طبيعة المحتوى التي تلفت انتباه هؤلاء المشاهدين؟ ما هي ميولهم واهتماماتهم؟ كيف ينظرون إلى محتوى الفيديوهات على اليوتيوب؟ يجب أن تجمع كل التفاصيل الممكنة عن الجمهور المستهدف وأن تضع اهتماماته والمواضيع التي تجذبه في مقدمة الأولويات عند صنع محتوى فيديوهاتك.

خصص قناتك في مجال محدد

قد تظن أنه من الجيد إطلاق فيديوهات متنوعة في مختلف المجالات لجمهورك عبر قناتك، لكن ذلك سوف يشتت متابعيك. يجب أن تكون طبيعة قناتك محددة، ذلك سوف يساعدك من عدّة نواحٍ، نذكر منها:

  • احتراف المحتوى: بمعنى أنك بتخصصك في نوع محدد من المحتوى ستتمكن من إطلاق محتوى احترافي ومفيد.
  • المنافسة الأسهل: إن خصصت قناتك في توجّه معين ستجد هناك القليل من المنافسين لك ضمن منصة اليوتيوب، فالعديد من أصحاب القنوات يشرذمون محتواهم في كل المجالات ولا يتخصصون في مجال معين.
  • سهولة الإعداد: عندما تعتاد على صنع نوع معين من المحتوى سرعان ما ستجد نفسك تطلق الفيديوهات بمعدل أكبر، لأنك وببساطة أتقنت صناعة ذلك المحتوى بالتحديد.

المحتوى الجيد هو المعيار الذهبي للنجاح

أيًا كانت استراتيجيات التسويق وأساليب تقديم المحتوى في قناتك فإن جودة المحتوى هو الحكم الفصل وهو المحرك الأساسي في زيادة مشاهدات اليوتيوب واستقطاب متابعين جدد إلى قناتك. لا يمكننا تحديد ما يجب عليك أن تعرضه في قناتك فأنت تملك زمام هذا الأمر، ولكن يمكننا تقديم بعض النصائح العامة لضمان محتوى جيد ومميز لمتابعيك:

  • يجب أن يكون المحتوى ذا قيمة وفائدة علمية أو عملية، بمعنى آخر يجب أن يشعر المتابع بأن الدقائق التي قضاها على الفيديو أثمرت فائدة ومعرفة إضافية له.
  • حاول أن تؤمن جميع الأدوات والوسائل والبرامج التوضيحية التي تساعدك على إيصال المعلومة للمتابع بدون أي لبس أو غموض، فالمتابع الذي يقع صدفة على فيديو في قناتك ويجد المعلومة مفيدة وواضحة سيتحول سريعًا إلى مشترك في قناتك وقد يقترحها لأصدقائه ومعارفه وقد يشارك محتواها أيضًا عبر وسائل التواصل.
  • حاول ألا يكون المحتوى الذي تقدمه موجهًا لطرفين متناقضين لكي لا تولد تفاعلات سلبية ونقاشات حادة بين المتابعين للفيديو، بالإضافة إلى تقليل عدد الإعجابات السلبية على الفيديو والذي يحسن إلى حد كبير من ظهوره في نتائج البحث على جوجل.
  • احرص على تقديم محتوى مختلف وجديد، فالمتابعين يميلون إلى مشاركة المواد الغريبة على وسائل التواصل لكي يكونوا أول من يشاركها، وهذا سيزيد من شعبيتك ويساهم في زيادة مشتركين قناة اليوتيوب.
  • فليكن المحتوى في فيديوهات القناة وضمن الفيديو الواحد مرتبطًا ببعض. هذا سوف يساعد المتابع على ربط محتوى قناتك برمته ويسهّل عملية المتابعة عليه، كما أنه سيعزز من ربط قناتك بنوع معين من المجالات العلمية أو العملية، وبذلك ستكون المصدر الأبرز لتلك المعلومات لدى المتابعين.

شعار خمسات

اصنع مقاطع فيديو ساحرة عبر خدمات مونتاج الفيديو من خمسات

الاهتمام بالتفاصيل

في كثيرٍ من الأحيان يبحث المستخدمون عن تفاصيل معينة في مجال ما ولا يجدون أي نتائج مرضية تلبي حاجتهم، وهنا تأتي أهمية وقوة الاهتمام بالتفاصيل في فيديوهاتك لأنك بذلك ستكون من بين قلّة المصادر التي تعرض تلك التفاصيل وربما المصدر الوحيد، وهذا سيجذب عددًا كبيرًا من المتابعين الجدد.

على الرغم من أهمية التفاصيل إلا أنه من الضروري ألا تغوص في تفاصيل الأمور كثيرًا في فيديو واحد مبتعدًا عن جوهر وصلب الفيديو أو القناة، وإن كان لا بد من ذكر التفاصيل أو المعلومات الدقيقة لموضوع معين حاول أن تفرد له فيديو خاص به، بحيث يستطيع المتابعون الذين يرغبون في معرفة المزيد الاطلاع عليه، في حين أن المتابعين الذي يهدفون إلى معرفة المعلومات الأساسية سيكتفون بمتابعة الفيديو الأساسي.

احتراف سيو اليوتيوب

إتقان ما يُعرف بمفهوم “تحسين محركات البحث أو السيو SEO” هو أحد الخطوات الأساسية من أجل زيادة مشاهدات اليوتيوب وإشهار قناتك، فكل الخطوات والاستراتيجيات التي ذكرناها وسنذكرها تكون فائدتها محدودة إن لم تستثمر وقتًا جيدًا في إعداد سيو اليوتيوب للقناة الخاصة بك.

ما نقصده بتهيئة محرك بحث يوتيوب هو أن تتمكن من تصدر نتائج البحث على محركات البحث عمومًا وجوجل خصوصًا عند بحث المستخدمين عن كلمات ذات صلة بالمحتوى الذي تعرضه، وأن تتصدر نتائج البحث ليس بالأمر المستحيل فكن على ثقة بنفسك. وفيما يلي سنقدم لك أبرز الاستراتيجيات التي ستساعدك على تحسين سيو اليوتيوب ومنافسة الفيديوهات الأولى على صدارة نتائج البحث:

اختر الكلمات المفتاحية بعناية

وهي أولى الخطوات في احتراف السيو. يجب أن تختار الكلمات المفتاحية المناسبة والمرتبطة بمحتوى الفيديو، وعليك أن تعد قائمة بتلك الكلمات ثم اختيار أكثرها ارتباطًا بالمحتوى. إليك نصائح وطرق مفيدة لإعداد تلك القائمة واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة:

  • إحدى أبسط الطرق لتحديد الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى الفيديو هي كتابة تلك الكلمات ضمن حقل البحث في جوجل أو في اليوتيوب نفسه. إليك مثالًا بسيطًا، لنفترض أن تريد إعداد فيديو تشرح فيه كل ما يتعلق بمنصة الووردبريس، عندها وبكتابة كلمة “ووردبريس” في جوجل أو يوتيوب ستظهر لك قائمة بأبرز الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون في هذا الموضوع.
البحث عن كلمة ووردبريس
  • يمكنك الاعتماد على بعض الأدوات المجانية والمدفوعة في تحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية ومدى المنافسة عليها، لعل أبرز هذه الأدوات أداة جوجل المشهورة Google Keyword Planner.
  • يميل محرك بحث جوجل إلى إظهار فيديوهات اليوتيوب في صدارة نتائج البحث في كلمات معينة يبحث عنها المستخدمون عادة ويكتبونها مع الكلمة المفتاحية الأساسية. على سبيل المثال كلمة “كيفية”، في حال كتبها المستخدم قبل كلمة “إنشاء ووردبرس” مثلًا ستظهر في مقدمة النتائج فيديوهات يوتيوب.

من الكلمات الأخرى التي تساعد في إظهار الفيديو في صدارة النتائج: دليل، إعداد، كيف تفعل كذا، مراجعة كيفية كذا، وغيرها.

جذب انتباه المشاهد أطول فترة ممكنة

لمَ عليك محاولة جعل المشاهد يتابع الفيديو كله أو على الأقل جزء كبير منه؟ الجواب وببساطة لأن يوتيوب قالت ذلك. فقد صرّحت منصة اليوتيوب أن أحد أبرز معايير سيو اليوتيوب هي فترة مشاهدة المستخدمين للفيديوهات. ماذا يعني هذا؟

هذا يعني أن الفيديوهات التي تجذب انتباه المستخدمين ويشاهدونها لمدة طويلة له الفرصة الأكبر للظهور في مطلع نتائج البحث. لذا من الضروري جدًا أن تحاول جذب اهتمام المشاهدين خلال الفيديو من خلال المحتوى الجيد والمثير والمختصر أيضًا.

إليك ثلاث استراتيجيات ذهبية بسيطة ولكن فعّالة جدًا لتحقيق ذلك:

  • 20% من المتابعين يخرجون من الفيديو خلال الثواني العشر الأولى والسبب هو أن الشخص المقدّم أو المحتوى لا يوحي بأنه هو المحتوى الذي يبحثون عنه، وهذا يعني أن عليك أن تخبر المتابع في مطلع الفيديو أنه في المكان الصحيح بربطه بالمحتوى الذي يستهدفه وإخباره أن الفيديو سيلبي حاجته.
  • يجب أن تقفز مباشرةً إلى صلب المحتوى دون مقدمات طويلة أو مشتتة للإنتباه، فالمشاهد يرغب في الحصول على المعلومة التي يريدها في أسرع وقت.
  • جعل الفيديو مختصرًا قدر الإمكان مع تغطية كافة التفاصيل التي يبحث عنها المشاهد، فالمشاهدين في العادة يبتعدون عن الفيديوهات الطويلة، إلا إذا كان المعلومات التي يبحثون عنها تحتاج إلى التفصيل والشرح المطول.

التوفيق بين المعايير الأربعة الذهبية

بالإضافة إلى الاختيار الموفق للكلمات المفتاحية وجذب انتباه المشاهدين هناك أربع معايير أساسية تساهم مساهمة كبيرة في زيادة مشاهدات اليوتيوب وتحسين سيو اليوتيوب في قناتك لذا احرص على التوفيق فيما بينها واستثمارها في قناتك جيّدًا. هذه المعايير الأربع هي:

  • التعليقات

عند ترك المتابع للفيديو تعليقًا عليه، فهذا يرسل إلى اليوتيوب مؤشرًا قويًا إلى أن محتوى الفيديو كان مفيدًا وممتعًا أو على الأقل جذب انتباه المشاهد لدرجة أنه تفاعل معه من خلال التعليقات، ودورك هنا أن تحفز المتابع على ترك آرائه أو استفساراته من خلال التعليقات والإجابة عنها باستمرار.

  • الاشتراك

كما حال التعليقات فإن اشتراك المشاهد بقناتك بعد مشاهدة إحدى الفيديوهات الخاصة بك يشجع يوتيوب على تقييم قناتك ومحتواك تقييمًا إيجابيًا. كيف تستطيع زيادة مشتركين قناة اليوتيوب؟ حسنًا وبكل بساطة اطلب ذلك من متابعين في نهاية الفيديو، فهي طريقة فعالة جدًا.

  • المشاركات

محرّك مهم آخر لجذب المشاهدين ومنح دفعة تقييم قوية لسيو الموقع، لأن مشاركة المتابع لإحدى فيديوهات القناة، سواءً على موقع إلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي، سيخبر اليوتيوب بأن محتواك مميز دفع المتابعين إلى مشاركته. لذا لا بأس من تشجيع المتابعين على مشاركة الفيديو.

  • معدل النقر CTR

وهو معدل دخول المتصفحين على الفيديو الخاص بك بعد ظهوره في صفحة النتائج أو الاقتراحات. كلما زاد معدل النقر، ارتفع تقييم موقعك في نتائج البحث والعكس صحيح. كيف يمكنك تحسين معدل النقر؟ حسنًا أنت بحاجة إلى جذب انتباه المشاهد من خلال عنوان الفيديو والصورة المصغرة. حاول أن يكون كلاهما جذابًا ومميزًا.

العمل على تفاصيل القناة

من الخطوات المهمة التي تساعدك على زيادة مشاهدات اليوتيوب في قناتك هي وضع معلومات وبيانات القناة بشكل واضح للمتصفحين. تشمل البيانات العناصر التالية:

  • الشعار: يجب أن يكون واضحًا وجذابًا ومميزًا ومرتبطًا بمحتوى القناة، كما يجب أن تقلد فيه تصاميم القنوات الأخرى. يمكنك الاعتماد دومًا في تصميم الشعار على خدمات المصممين المحترفين ضمن منصة خمسات، أكبر سوق عربية للخدمات المصغرة، حيث يمكنك شراء إحدى خدمات تصميم الشعارات الاحترافية المناسبة.
  • غلاف القناة: ليس بأهمية الشعار ولكنه يضفي بعض الجاذبية إلى قناتك. يُفضل أيضًا أن يكون الغلاف ملفتًا ويعكس محتوى القناة أو الهدف منها.
  • وصف القناة: إضافة وصف تعريفي جذّاب ضمن القسم التعريفي لقناتك “About”، واحرص على تضمين الكلمات المفتاحية التي تستخدمها بشكل متكرر أو المرتبطة بمحتوى الذي تستعرضه في فيديوهات قناتك.
  • الصفحات على المواقع الأخري: إضافة صفحات التواصل الاجتماعي إن كنت تملك إحداها.

مراعاة قوانين اليوتيوب

إن لم تكن ترغب في أن يضع اليوتيوب قناتك على القائمة السوداء فعليك أن تتعرف جيدًا على جميع تفاصيل قوانين الاستخدام على اليوتيوب. الأمر ليس بذلك التعقيد ستحتاج إلى تخصيص بعض الوقت وتدوين أبرز النقاط التي يجب عليك تفاديها عند استخدامك لليوتيوب.

يمكنك الوصول إلى القوانين وسياسات استخدام اليوتيوب من خلال الموقع الرئيسي وهذا رابط مباشر لصفحة السياسات. احرص على قراءتها جيدًا، بضع دقائق تخصصها من وقت قد توفر عليك الكثير من المتاعب والمشاكل مع إدارة اليوتيوب.

زيادة مشاهدات اليوتيوب ضمن قناتك ومنافسة القنوات المشهورة ليس ضربًا من الخيال، كل ما عليك فعله هو وضع خطة واستراتيجية منظمة للسير وفقها في نشر محتوى الفيديوهات وعدم نشر محتوى عبثي وغير مرتبط. الدليل الذي قدّمناه سوف يسهل عليك هذه المهمة، ومع بعض الصبر وجرعة جيدة من الإرادة والتفاني ستتمكن من منافسة حتى أشهر القنوات بل والتفوق عليها، تحل بالعزيمة فقط واعمل بذكاء.

تم النشر في: التسويق بالفيديو، يوتيوب