تعرف على أبرز مميزات اليوتيوب بريميوم

اليوتيوب بريميوم Youtube Premium هو أحد خِدْمَات اليوتيوب المُميّزة التي تتيح للمستخدمين مجموعة من الفوائد، تتمثل في تجربة الاستخدام الخالية من الإعلانات، وتقاسم أرباح الاشتراكات بين اليوتيوب وأصحاب القنوات. ولحسن الحظ أن مشتركي يوتيوب بريميوم في ازدياد، وهي فرصة يجب أن تستغلها إذا كنت صانع محتوى أو صاحب قناة.

وإذا كنت تتساءل عن الفرق بين يوتيوب بريميوم ويوتيوب العادي، وكيف يمكن الاشتراك فيه؟ فهذا المقال سيجيب عن أسئلتك، وسيلقي الضوء على مزايا Youtube Premium وعيوبه، والميزات التي سيوفرها لك كصانع محتوى على اليوتيوب.

جدول المحتويات:

ما هو اليوتيوب بريميوم؟

اليوتيوب بريميوم (Youtube Premium) هو أحد الخِدْمَات الخاصة بشركة جوجل، التي أُطلقت عام 2018، وكانت تُسمى في بداية إصدارها بيوتيوب الأحمر YouTube red. وهو خدمة مدفوعة تتغير قيمة الاشتراك الخاصة بها من دولة لأخرى. وتنافس بهذه جوجل تنافس بها شركات البث المرئي من Netflix وamazon prime video، وقد لاقت قبولًا كبيرًا من المستخدمين، لأنها تتيح لهم العديد من الميزات التي سنتعرف إليها لاحقًا. 

هذه الخدمة مدعومة في جميع الأجهزة والأنظمة، كل ما يحتاجه المستخدم هو تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص به. ويتاح Youtube Premium على أجهزة التليفزيون الذكية، وتطبيقات يوتيوب على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر أو حتى الموقع، كما سيتمكّن المستخدم من الوصول إلى YouTube Music, YouTube Kids.

مزايا خدمة اليوتيوب بريميوم

لا شك أن هناك الكثير من المزايا التي تدفع المستخدمين للاشتراك في Youtube Premium، وكذلك الأمر بالنسبة لمُنشئي المحتوى المشتركين في برنامَج شركاء اليوتيوب. وربما تكون ميزتا الخلو من الإعلانات وجَني الأرباح هما أشهر الميزات التي يوفرها Youtube Premium سواء للمستخدمين أو مُنشئي المحتوى، لكن هناك العديد من الميزات الأخرى. وإليك جُل هذه الميزات:

أولًا: تجرِبة مشاهدة خالية من الإعلانات

قد تكون من أكثر الميزات الجاذبة للمستخدمين الذين لا يحبون مشاهدة الإعلانات. فكما نعلم أن اليوتيوب المجاني يعرض الكثير من الإعلانات في أثناء مشاهدة الفيديوهات، وكذلك الفيديوهات المقترحة، والبنرات الإعلانية. لكن اليوتيوب بريميوم يسمح للمستخدمين بمشاهدة كافة الفيديوهات من دون إعلانات. وربما تتساءل كيف ستربح من دون الإعلانات؟ هذا ما سنوضحه لاحقًا في هذا المقال.

ثانيًا: تحميل الفيديوهات والموسيقى

هذا الخِيار غير متاح في اليوتيوب المجاني، بينما يُسمح لمستخدمي Youtube Premium تحميل الفيديوهات والموسيقى ومشاهدتها والاستماع إليها من دون إنترنت. كما يستطيعون تغيير جودة الفيديوهات المُراد تنزيها، والجدير بالذكر أن هذه المِيزة متاحة فقط لمستخدمي الهواتف من دون دعم أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب، وهناك بعض الفيديوهات التي لا يُسمح بتحميلها.

ثالثًا: تشغيل الفيديوهات في الخلفية

يجلب يوتيوب بريميوم معه مِيزة أخرى تُمكّن المستخدمين من تشغيل الفيديوهات والموسيقى في الخلفية، حتى يستطيعوا الاستماع إليها في أثناء تصفح الهاتف الخاص بهم، أو عند استخدام أحد التطبيقات الأخرى، حتى عند إغلاق شاشة الهاتف.

رابعًا: الوصول إلى يوتيوب ميوزك بريميوم

هناك إصدار مجاني من يوتيوب ميوزك، لكنه مُمتلِئ بالإعلانات، وهو شبيه باليوتيوب المجاني، أما بالاشتراك في Youtube Premium ستحصل على تجربة استماع من دون إعلانات. ويوتيوب ميوزك بريميوم هو مكتبة تحتوي على عدد كبير من الأغاني الجاهزة للاستماع أو التحميل على الهاتف.

خامسًا: الوصول إلى المحتوى الحصري

يدعم يوتيوب بريميوم المحتوى الجديد والحصري بميزة YouTube Premium Originals التي ينافس بها شركات بث الأفلام الأخرى. كما لن يتمكن مستخدمو اليوتيوب المجاني من الوصول إليها. ويضم مجموعة من أفلام الكوميديا، والرسوم المتحركة، والدراما والعروض التليفزيونية، ومقاطع الفيديو الحصرية والمبتكرة بواسطة مُنشئي المحتوى. 

سادسًا: تحقيق الأرباح

بعض منشئي المحتوى قد يعتقدون أن اليوتيوب بريميوم لن يقدم أيّ أرباح لهم، لخلوه من الإعلانات التي تمثل طريقة الربح الرئيسية من اليوتيوب العادي. وهذا اعتقاد خاطئ، فإن يوتيوب بريميوم يعمل على تقاسم الأرباح بينه وبين أصحاب القنوات فهو يحصل على 45% من أرباح صاحب القناة، وذلك بواسطة احتساب عدد مشاهدات الفيديوهات بخلاف نسخة يوتيوب المجانية التي تحتسب الأرباح طبقًا لنسبة نقر الإعلان إلى ظهوره. جدير بالذكر أنه يمكنك تحقيق الأرباح من Youtube Premium فقط إذا ما تم قَبُول قناتك في برنامَج شركاء يوتيوب.

ويؤكد الخبراء أن أرباح اليوتيوب بريميوم قد تتجاوز أرباح اليوتيوب المجاني بمقدار 2 – 5 أضعاف. فمعلوم أنه من الصعب الحصول على نقرات كثيرة على الإعلانات، وفي الوقت نفسه فإن أرباح مشاهدة الفيديوهات تكون منخفضة. وعلاوةً على ذلك بإمكان مُنشئ المحتوى جني الأرباح حتى بعد تحميل الفيديوهات لمشاهدتها في وضع الاتصال بالإنترنت. كما ستُتاح لهم الفرصة للتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم بواسطة الفيديوهات أو وضع الروابط في وصف الفيديو.

سابعًا: تعزيز انتشار المحتوى

تساعد ميزات تحسين تجرِبة المستخدم التي توفرها خدمة Youtube Premium على زيادة أعداد المستخدمين، مما يعزز انتشار المحتوى بمشاركته وتداوله. ومن خلال الفيديوهات الحصرية سيتمكن أصحاب المحتوى الحصري من الحصول على منصة خاصة بهم. وفي السياق نفسه، ستساعد مِيزة تحميل الفيديوهات لمشاهدتها من دون إنترنت واقتراحات قوائم الفيديوهات على انتشار المحتوى. 

الفرق بين يوتيوب بريميوم ويوتيوب المجاني

يختلف يوتيوب بريميوم عن يوتيوب المجاني في بعض الجوانب، ومن المُمكن تلخيصها في تجرِبة الاستخدام المُحسنة. وبتناول ميزات اليوتيوب بريميوم في الأسطُر السابقة، فقد تشكّلت لديك فكرة عن هذه الاختلافات. ومن خلال الجدول التالي سنُجمِل لك هذه الاختلافات في صورة مبسطة:

الفرق بين يوتيوب بريميوم ويوتيوب المجاني

كيفية الاشتراك في اليوتيوب بريميوم

الاشتراك في هذه الخدمة سهل ولا يتطلب خطوات معقدة، عليك فقط قبل البَدْء في خطوات الاشتراك التأكد من أن خدمة Youtube Premium متاحة في بلدك، ولا بد أن تمتلك بطاقة ائتمانية أو حساب باي بال للدفع به، ثم اتبع الخطوات التالية: 

أولًا: الاشتراك بواسطة الحاسوب

  • توجه إلى موقع خدمة يوتيوب بريميوم.
  • ثم سجل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك، وإذا كان حسابك مسجلًا من قبل سيفتح الموقع مباشرةً.
  • انقر على خِيار “تجرِبة مجانية”.

الاشتراك في يوتيوب بريميوم من خلال الحاسوب

بعد ذلك بإمكانك إكمال عملية الدفع بواسطة حساب الباي بال أو البطاقة الائتمانية، وسيتم توضيح مبلغ الاشتراك الشهري في الأعلى، ولا تنسَ أنك ستُمنح فترة تجريبية لمدة شهر. 

إكمال عملية الدفع

ثانيًا: الاشتراك بواسطة الهاتف

إذا كنت تستخدم هاتفًا محمولًا أو جهازًا لوحيًا، فافتح تطبيق اليوتيوب، ثم سجل الدخول إلى حسابك، انقر على أيقونة حسابك بأعلى يسار الشاشة. 

الاشتراك في يوتيوب بريميوم بواسطة الهاتف 

مرر لأسفل وانقر على “الحصول على Youtube Premium”.

في النافذة التالية اضغط على “تجرِبة مجانية”، ثم أكمل عملية الدفع، وهكذا تكون قد اشتركت في Youtube Premium.

وبإمكانك حينها معرفة كل معلومات الاشتراك الخاصة بك

عيوب اليوتيوب بريميوم

عندما يتعلق الأمر بعيوب Youtube Premium فإنه بالتأكيد يتصل بالميزات التي يقدمها للمستخدمين أو لمُنشئي المحتوى. التي تتمثل في الآتي: 

أولًا: محدودية الخدمة

تُتاح خدمة Youtube Premium في عدد محدود من الدول، منها: مصر، والبحرين، والكويت، والسعودية، وقطر، وعمان، ولبنان، ودول أوربا، وبعض دول آسيا وأمريكا، ومجموعها 60 دولة حول العالم. ولن يتمكن مستخدمو الدول الأخرى من الاشتراك في الخدمة، كما سيمثل ذلك عائقًا أمام الأشخاص الذين يتنقلون بين الدول، فحين يسافر أحد مشتركي Youtube Premium إلى بلد غير مدعوم يتم إلغاء الخدمة مباشرةً. 

ثانيًا: إعاقة المسوقين

تمثل إعلانات اليوتيوب قناة رئيسية للترويج للمنتجات والخدمات عند كثير من المسوقين، وعندما لا يدعم Youtube Premium الإعلانات، فإن ذلك يحدُّ من وصول المحتوى التسويقي لأعداد من الجماهير، ينبغي للمسوقين إيجاد طريقة أخرى للتسويق للمنتجات الخاصة بهم. وقد يكون هناك خطر حقيقي إذا ما أصبح Youtube Premium من المنصات المشهورة التي تستقطب المستخدمين بأعداد كبيرة تفوق مستخدمي اليوتيوب المجاني. وبالرغم من ذلك ستُمنح لهم الفرصة للتسويق على اليوتيوب من داخل الفيديوهات أو وضع روابطها في الوصف. 

ثالثًا: ميزات أقل من المنافسين

لا يوفر اليوتيوب بريميوم العديد من الميزات الموجودة في شركات البث التلفزيوني الأخرى، على سبيل المثال فإنه لا يتيح أيّ تخفيضات أو خصومات لسعر الاشتراك، فلا فرق إذا اشتركتَ لشهر واحد أو لسنة كاملة. وبالنسبة ليوتيوب ميوزك فهو لا يتيح مِيزة كلمات الأغاني.

ختامًا؛ فإن اليوتيوب بريميوم يمثل فرصة ذهبية لأصحاب القنوات للحصول على مصدر دخل ثانوي بالإضافة للعديد من الميزات التي تطرقنا إليها لتوفير تجرِبة أفضل للمستخدم، ويمكنك تجرِبة الفترة التجريبية التي تمنحها الخدمة لاستعراض الميزات واتخاذ قرار الاشتراك الذي وضحنا خطواته في هذا المقال.

تم النشر في: التسويق الرقمي، منذ 3 أسابيع