التسويق عبر اليوتيوب

يحتل يوتيوب المركز الثاني بجدارة كأكثر المواقع زيارة على الإنترنت بعد محرك البحث جوجل1 ، وتجاوز يوتيوب كونه مصدرًا للمحتوى الترفيهي كالمقالب – الحيوانات- المغامرات – اليوميات – المواد التليفزيونية، وأصبح أداة أساسية للتسويق الإلكتروني، حيث ينوي 45% من المسوقين إضافة التسويق عبر اليوتيوب إلى خططهم التسويقية خلال العام الحالي 22019 

وهو أمر ليس بمستغرب، فأحدث إحصائيات التسويق بالفيديو تشير إلى أن مشاركة الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تزيد بنسبة 1200% عن مشاركة المحتوى النصي ومحتوى الصور.

ما هو التسويق عبر اليوتيوب؟

يعني التسويق عبر اليوتيوب ببساطة استخدام يوتيوب في إنتاج فيديوهات تسويقية لمنتج أو خدمة ما، وتتضمن حملة التسويق عبر اليوتيوب أنواعًا مختلفة من الفيديوهات، كالفيديوهات الترويجية والتثقيفية والشروحات وشهادات العملاء والبث المباشر وغيرها.

ويتيح لك التسويق عبر اليوتيوب إمكانية الترويج لعلامتك التجارية بطريقة مرئية جذابة، تلبي حاجة جمهورك للتعلم والاستمتاع والتواصل مع علامتك التجارية.

وبالرغم من أن إنتاج الفيديوهات كجهد تسويقي يعتبر أكثر تعقيدًا من جهود التسويق الأخرى كتصميم الصور أو كتابة المحتوى، إلا أن المحاولة والصبر والمثابرة ستحقق نتائج جيدة تجعلك تسبق منافسيك بخطوة للأمام في جهودك التسويقية باستخدام التسويق عبر اليوتيوب.

في هذا الدليل سنتعرف على كل خطوة من خطوات التسويق عبر اليوتيوب  بدءًا من كيفية عمل قناة تجارية على يوتيوب واختيار نوعية الفيديوهات التي ستنتجها، وكيفية تصوير فيديو احترافي، ثم تحسين مقاطع الفيديو لمحركات البحث، وانتهاءًا بالترويج لفيديوهاتك على المنصات الأخرى وإنشاء حملة إعلانية مدفوعة وكيفية استخدام تحليلات يوتيوب.

أولًا: كيفية إنشاء قناة على يوتيوب

لن نتناول هنا الخطوات التقليدية لإنشاء قناة على يوتيوب، ولكن سنتناول بعض الإرشادات التي ستساعدك على تهيئة قناتك الجديدة للاستخدام التجاري:

1. بعد تسجيل الدخول إلى يوتيوب، والضغط على “قناتك” من القائمة الجانبية، اختر “استخدام اسم نشاط تجاري”، لتتمكن من عمل حساب علامة تجارية. 

إنشاء حساب تجاري عبر اليوتيوب

يتميز حساب العلامة التجارية بكونه يمَّكنُك من إدارته بالاشتراك مع آخرين، فبالإضافة إلى مالك القناة والذي يملك كل الصلاحيات، يوجد مدير القناة والذي يملك صلاحيات المالك نفسها باستثناء أنه لا يمكنه حذف قوائم من القناة، ويوجد كذلك مدير الاتصالات والذي يملك صلاحيات للرد على التعليقات والعديد من الإجراءات الأخرى ولكن لا يمكنه تحميل فيديو أو الاطلاع على تحليلات القناة. 

2.  امنح قناتك هوية بصرية مماثلة لموقعك الإلكتروني وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي كي يتعرف عليها جمهورك بسهولة وتمنحها اتساقًا مع هويتك البصرية الأساسية، يمكنك عمل ذلك من خلال:

    • اختيار أيقونة للقناة (رمز القناة) تشبه صورة حساب الفيسبوك، بحجم 800 × 800 بكسل مربعة أو مستديرة.
    • إضافة غلاف للقناة (صورة القناة) باستخدام نظام الألوان نفسه على موقعك، بحجم 2560 × 1440 بكسل  2 ميجابايت كحد أقصى، كي تظهر بجودة جيدة على شاشات الحاسوب.

3. استخدم زر “تخصيص القناة” لإضافة نبذة عن شركتك تظهر للزوار عن الضغط على قسم “حول” في قناتك، تتضمن هذه النبذة “وصف القناة” قم من خلاله بوصف نشاطك التجاري ونوعية المحتوى الذي تنوى مشاركته وضمنه الكلمات الرئيسية ذات الصلة كي تساعد محركات البحث في تصنيف قناتك، ثم أضف البريد الإلكتروني لشركتك للاستفسارات التجارية، وكذلك روابط لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي كي تُسهِّل على المشتركين التواصل معك في أي مكان آخر.

4. أضف مقطعًا ترويجيًا قصيرًا تتراوح مدته من 30 إلى 60 ثانية ، يصف ما تدور حوله قناتك وما الذي سيشاهده الزوار الجدد عليها، وشجعهم خلاله على الاشتراك بالقناة.

إنشاء مقطع ترويجي لقناة اليوتيوب

5. عندما يتجاوز عدد المشتركين 100 مشترك ويبلغ عمر قناتك شهرًا، يمكنك وقتها إضافة عنوان URL مخصص للقناة، كي يسهل عليك مشاركته مع الآخرين.

6. عندما يزيد عدد الفيديوهات على قناتك، صنفهم في قوائم، كي يتم التشغيل التلقائي للفيديوهات واحدًا تلو الآخر، وتحتفظ بالمشاهدين على قناتك لفترة أطول، واحرص على جعل القوائم متسقة المحتوى حتى لا يترك المشاهدون فيديوهاتك ويقومون بالضغط على فيديوهات أخرى.

ثانيًا: تحديد نوعية فيديوهات التسويق عبر اليوتيوب التي ستنتجها

عندما تبدأ بوضع خطتك التسويقية وتقرر إضافة التسويق عبر اليوتيوب إليها، عليك أن تحدد أهدافك التي ترغب بتحقيقها من التسويق عبر اليوتيوب، على سبيل المثال هل ترغب من حملة التسويق عبر اليوتيوب تحسين معدل تحويل الزوار إلى عملاء، أم تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية، أم ترغب بزيادة عدد المشاركات والتعليقات والإعجابات.

توجد أنواع عديدة من الفيديوهات التي يمكنك استخدامها في التسويق عبر اليوتيوب، ولكل منها الأهداف التي يساعد على تحقيقها.

 ولكي نساعدك على تحديد أنواع الفيديوهات التي ستنتجها في حملة التسويق عبر اليوتيوب الخاصة بك، سنتنتاول فيما يلي أبرز 7 أنواع من الفيديوهات، وما الأهداف التي يحققها كل نوع منها، ابدأ بإنشاء نوعية الفيديوهات التي ترى أنها تناسب شركتك وأهدافك ثم أضف تدريجيًا أنواعًا أخرى.

  • فيديو ترويجي: هو النوع من الفيديوهات الأكثر شيوعًا، ويهدف لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وزيادة العملاء المحتملين، يمكنك استخدامه في الإعلانات المدفوعة شريطة ألا يتجاوز 30 ثانية، وإذا ما أنتجت واحدًا على نحو إبداعي، قد تتم مشاركته على نحو واسع، وتحقق من خلاله هدف الانتشار.
    استخدمت Rushtishirt هذا الفيديو المرح للترويج لمنتجاتها بالاعتماد على فكرة مبتكرة حصدت ملايين المشاهدات، حيث حولت الرسوم المطبوعة على القمصان التي تُصنِّعها إلى رسوم متحركة ضمن سيناريو حرب بين القمصان .

  • فيديو شرح المنتج: توضح هذه النوعية من فيديوهات التسويق عبر اليوتيوب كيف يحل منتجك مشكلة ما أو يلبي احتياجًا أو يسهل من حياة عملائك، وذلك من خلال سيناريو افتراضي لأهميته من منظور المشتري. استخدِم خلال هذا الفيديو لمحة عاطفية لتقنع جمهورك بأهمية المنتج، وتوليد عملاء محتملين. الفيديو التالي من خمسات يوضح كيف يساعد استخدام موقع خمسات المشترين على إنجاز مهامهم وأعمالهم عبر الإنترنت.

  • فيديو استعراضي Demo: مثل النوع السابق، تشرح هذه النوعية من الفيديوهات كيفية عمل منتجك أو خدمتك بالفعل، غير أنه يحوي تفاصيل أكثر عن المميزات والخيارات المتاحة، ويناسب المراحل النهائية من رحلة المشتري حيث يساعد على تحويل العملاء الذين يفكرون جديًا في الشراء إلى مشترين.
    الفيديو التالي عن تطبيق Workflowy هو مثال على هذا النوع من الفيديوهات الاستعراضية، حيث يشرح بالتفصيل كيفية استخدام التطبيق والخيارات التي يقدمها للمستخدمين.
  • فيديو شهادات العملاء: أحد أهم أنواع فيديوهات التسويق عبر اليوتيوب، وبالنسبة للأنشطة التجارية بين الشركات وبعضها البعض Business-to-Business فهذا هو النوع الذي يبحث عنه المشترون عند وصولهم الموقع الإلكتروني الخاص بك.
    يساعد هذا النوع من الفيديوهات في إقناع العملاء المحتملين بالشراء. ولا يتطلب ميزانية عالية، فيمكنك أن تطلب من عملائك الذين مروا بتجربة شراء سعيدة أن يسجلوا شهادتهم في فيديو قصير بكاميراتهم الشخصية يجيبون خلاله عن مجموعة من الأسئلة التي أرسلتها لهم. تستخدم جوجل هذا النوع من الفيديوهات على نحو ممتاز، حيث يوضح المقطع التالي كيف استطاع أحد الفنانين أن يرسم أماكن مختلفة من جميع أنحاء العالم باستخدام تقنية التجول الافتراضي Google Street View.

فيديو العلامة التجارية: يخبر هذا النوع من فيديوهات التسويق عبر اليوتيوب جمهورك عن علامتك التجارية وما تمثله من قيم ورسالة وتاريخ، ويساعدك على الوصول لجماهير جديدة ويساهم في بناء الوعي بعلامتك التجارية، ويعمق الصلة بينك وبين عملائك.
في الذكري المائتين من التأسيس، قدمت دار النشر HarperCollins فيديو سردت خلاله تاريخ الدار منذ إنشائها وإلى الآن.

فيديو المدونة: تساعد هذه النوعية من فيديوهات التسويق عبر اليوتيوب على الظهور في محركات البحث، استخدم هذا النوع لتوفير معلومات يبحث عنها جمهورك أو الإجابة عن أحد الأسئلة المهمة التي يهتمون بها، ثم وجههم إلى نشاطك التجاري في نهاية الفيديو كي تجذب انتباههم إليه.
في الفيديو التالي استعرض موقع بعيد للتوظيف عن بعد 5 شركات تستخدم أسلوب التوظيف عن بعد بالكامل، ليشاركها مع أصحاب الشركات المهتمين بهذا الأسلوب.

فيديو ريادي: إذا كنت تملك الخبرة الواسعة بمجال عملك، يمكنك تصدير صورة عنك كخبير ورائد في مجالك، من خلال فيديو تثقيفي لجمهورك حول موضوع معين وتطرح من خلاله آرائك الريادية في مجالك.

اظهر خلال هذا الفيديو أنت أو أحد الخبراء في شركتك بشكل شخصي، مما يعد اتصالا شخصيًا بينك وبين جمهورك ويميزك عن منافسيك. ولكي تكسر حدة الملل من التركيز على شخص واحد في الفيديو، استخدم أكثر من زاوية في التصوير وأضف لقطات داخلية أو خارجية B-roll لكي تدعم المشهد الأساسي أو استعن بخلفية جذابة.
نيل باتيل رائد الأعمال والمسوق المعروف، متمرس في النوع من الفيديوهات، حيث يقدم سلاسل مختلفة من الفيديوهات يهدف من خلالها تثقيف جمهوره حول موضوع ما.

ثالثًا: كيفية إنتاج  فيديو من أجل التسويق عبر اليوتيوب ببساطة

بعد أن اخترت نوعية فيديو التسويق عبر اليوتيوب الذي ستنتجه بناء على الأهداف التي تسعى لتحقيقها ، تُوجِب عليك المنافسة مع آلاف القنوات تكثيف  جهودك لكي يخرج فيديو التسويق عبر اليوتيوب الخاص بك على نحو احترافي. 

يمكنك بدء التسويق عبر اليوتيوب بشكل احترافي بسيط من خلال إنتاج فيديوهات بمكونين اثنين فقط، المكون الأول هو مجموعة من الصور المعبرة التي تعرض على شكل شرائح، والمكون الثاني هو المؤثرات الصوتية و التعليق الصوتي، يوفر لك خمسات العديد من خدمات تصميم الفيديو والتعليق الصوتي، التي تساعدك في إنتاج هذه النوعية من الفيديوهات. هذا النوع من الفيديوهات تشتهر به العديد من القنوات الإخبارية ذائعة الصيت مثل AJ+  و TRT عربي، ويلاقي هذا النوع رواجًا ويحقق وصول كبير على الشبكات الإجتماعية.

أما إذا قررت الانتقال إلى المستوى التالي من الاحترافية، فاشحذ طاقاتك الإبداعية واستعن بالإرشادات التالية التي ستساعدك على تصوير فيديو احترافي:

1. ضع تصورًا تفصيليًا للفيديو على هيئة لوح قصصي StoryBoard، يشبه اللوح القصصي القصص المصورة، ويتضمن رسومات تقريبية للمشاهد المختلفة في الفيديو مع وصف قصير حول المشهد ومكان الكاميرا والحركة والحوار، الأمر ليس معقدًا إلى حد كبير، أضف إلى اللوح القصصي بعض المعلومات الأساسية مثل:

    • إطارًا لكل مشهد رئيسي أو نقطة تحول.
    • الشخصيات والعناصر المضمنة (بشر-رسوم كرتونية-أثاث)
    • تحديد اتجاه الكاميرا (لقطات مقربة، أم واسعة أم متوسطة).

2. حدد طول الفيديو مسبقًا واهتم بأن يكون محتوى الفيديو مكثفًا، حيث تشير الإحصائيات إلى أن مقاطع الفيديو التي تقل عن دقيقتين تحظى بأعلى معدلات مشاركة3 .
وبالنسبة لنوعية الفيديوهات الطويلة، احرص على أن يكون إيقاع القصة والصور جذابًا كي يحافظ على اهتمام المشاهد إلى النهاية.

3. اختبر موقع التصوير فقد تحتاج لموقع واحد أو أكثر، لذا زر موقع التصوير بنفسك، وتأكد من أنك ستتمكن من التقاط أنواع اللقطات التي تريدها، واحرص على وجود مساحة كافية لتضبط الكاميرا بحرية. كذلك تأكد من عدم تداخل أي أصوات أخرى محيطة كصوت السيارات أو وحدات التكييف، وتأكد أيضًا من وجود الإضاءة الكافية للتصوير، وإذا ما كان وقت التصوير بعد الظهر أو في المساء ستحتاج بالضرورة إلى وحدات إضاءة إضافية.

4. استثمر بعضًا من المال في شراء معدات أساسية، مثل حامل ثلاثي للكاميرا Tripod لضمان ثبات الكاميرا، وميكروفون عالي الجودة، وكاميرا هاتف أو كاميرا منفصلة بدقة تصوير عالية (على الأقل HD 1280 x 720 بكسل). 

5. المواصفات المطلوبة للفيديو على يوتيوب هي كالتالي: دقة كاميرا تتراوح من 426 × 240 بكسل إلى 3840 × 2160 بكسل (الدقة الاحترافية HD تبدأ من   1280x 720 بكسل)، ونسبة العرض إلى الارتفاع Aspect Ratio هي 16: 9 و 4: 3، والحد الأقصى لحجم الملف 128 جيجابايت.

6. اجذب انتباه المشاهدين مبكرًا (أول 15 ثانية) بإحدى الطرق الآتية: إثارة الفضول بشكل مرح- طرح سؤال – استخدام مقدمة جرافيكية جذابة- عرض مقتطفات سريعة من الفيديو.

7. سجل أكثر من حاجتك لتتأكد من أنك حصلت على المقاطع الكافية، فحذف اللقطات الزائدة عن الحاجة سهل، ولكن معاودة التصوير تكون غير ممكنة في بعض الأحيان.

8. التقط مشاهد من مسافات وزوايا مختلفة، واستخدم قدرات التكبير Zoom In لمزيد من التنوع، حيث يضفي هذا التنوع متعة وجاذبية للفيديو بالنسبة للمشاهدين، وإذا ما كان الفيديو يركز على شخص واحد، صَوّر من منظوري الواجهة وبزاوية 45 درجة.

9. توجد خيارات متنوعة لتحرير الفيديوهات، فيوتيوب لديه نظام تحرير خاص به بخيارات تحرير أساسية كتجميع المقاطع والحذف منها، وتوجد برامج تحرير مجانية على الحواسيب مثل  iMovie و Windows Movie Maker، وتوجد أيضا برامج مدفوعة مثل Final Cut Pro X أو Adobe Premiere CC ، إذا كنت تملك الخبرة الكافية يمكنك تحرير الفيديو بنفسك، أو استعن بإحدى خدمات مونتاج الفيديوهات عبر موقع خمسات لإنجاز هذه المهمة.

رابعًا: تحسين فيديوهاتك لمحرك البحث YouTube SEO

يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت بعد محرك بحث جوجل، ومن أجل تحقيق النجاح في التسويق عبر اليوتيوب فإن احتلال مراتب متقدمة في محرك بحث يوتيوب لا يقل أهمية عن إنشاء فيديوهات جذابة بجودة احترافية. 

لذا عليك أن تهتم بكتابة معلومات الفيديو بطريقة صحيحة حتى يتمكن محرك بحث يوتيوب من فهرسته بشكل صحيح، ولكي يظهر في نتائج البحث عندما يبحث الأشخاص عن موضوعات ذات صلة بالفيديو، ولكي يحتل مرتبة متقدمة في نتائج محرك بحث جوجل أيضًا. 

كن مقتضبًا ومباشرًا أثناء الكتابة وتجنب استخدام كلمات رئيسية غير ذات صلة بمحتوى الفيديو حتى لا يزيل يوتيوب محتواك بالكلية. تتضمن المعلومات المطلوبة كل من عنوان الفيديو والوصف والعلامات والصورة المصغرة والشرح والترجمة والبطاقات وشاشات النهاية، وفيما يلي الطريقة المثلى لكتابة كل منها:

العنوان

للعنوان أهمية كبرى، لأنه بصرف النظر عن المحتوى، فإن العنوان يحُث المشاهدين للضغط على الفيديو. لذا اكتب عنوانًا تجذب من خلاله اهتمام الباحثين بحيث يعبر عن كونه يحل إحدى مشكلاتهم أو يجيب عن تساؤلاتهم، وضمنه إحدى الكلمات المفتاحية الرئيسية الخاصة بمجال عملك  (استخدم أداة Keyword Planner للعثور على كلماتك المفتاحية الرئيسية). يمنحك يوتيوب 100 حرف كمساحة للعنوان، ولكن عليك أن تهتم بأول 70 حرفا من العنوان بشكل خاص، حيث يتم اقتطاع باقي العنوان عند العرض في نتائج البحث.

الوصف 

بشكل أساسي يعرض يوتيوب أول سطرين أو ثلاثة فقط (حوالي 100 حرف) من وصف الفيديو، ولقراءة باقي الوصف، سيحتاج المشاهد إلى النقر فوق “إظهار المزيد”، لذا اهتم باختصار محتوى الفيديو في سطر واحد فقط، وضمن روابط مهمة لحساباتك الاجتماعية، أو دعوة إلى القيام بإجراء CTA في باقي المائة حرف، ثم أكمل باقي الوصف في المساحة الباقية (تصل إلى 4900 حرفا). 

يمكنك في هذه المساحة إضافة روابط لقوائم تشغيل في قناتك، أو أحد فيديوهاتك البارزة، وإذا كان الفيديو طويلا، يمكنك إضافة طوابع زمنية Timestamp خاصة بالفيديو كي تمثل فهرسًا للمحتوى، حيث يتمكن المشاهد من التنقل بين أجزاء الفيديو التي يرغب بمشاهدتها بسهولة بمجرد الضغط عليها. 

العلامات Hashtags

تقوم العلامات بالربط بين الفيديو الخاص بك ومقاطع الفيديو المماثلة، مما يساعد على توسيع نطاقه، لذا ضمّن كلماتك الرئيسية أولًا في العلامات، ثم ضمّن الكلمات الرئيسية الأكثر طولًا، اختر العلامات بدقة وفكر فيما يبحث عنه جمهورك، ولا تستخدم أكثر من 15 علامة حتى لا يتجاهلها يوتيوب جميعها4 .

الصورة المصغرة Thumbnail

كم مرة دفعتك الصورة المصغرة لفيديو ما بالضغط عليه ومشاهدته؟ بالتأكيد كثيرا فجميعنا يفعل ذلك.

 لذلك لا تقِلّ الصورة المصغرة للفيديو أهمية عن العنوان، بل قد تزيد في بعض الأحيان، حيث تعد عامل جذب رئيسي للمستخدم يقنعه بالضغط على الفيديو الخاص بك. 

بشكل تلقائي ينشيء يوتيوب بعض الصور المصغرة المقتبسة من الفيديو أثناء إضافته، يمكنك الاختيار من بينها، غير أن يوتيوب يخبرنا أن 90% من أفضل الفيديوهات تم استخدام صور مخصصة كصورة مصغرة لها5 ، لذا من  الأفضل أن تستخدم صورة قمت بتصميمها خصيصا كصورة مصغرة.

 وقبل القيام بذلك عليك أولا القيام بخطوة بسيطة وهي إثبات ملكية الحساب ، ثم قم بإضافة الصورة المخصصة على ألا تقل دقتها عن 1280 × 720 بكسل لضمان ظهورها بشكل ممتاز على جميع أحجام الشاشات، وضع في اعتبارك الوضوح الكافي لعناصرها إذا ما تم مشاهدتها على شاشات صغيرة، فمثلًا تجنب استخدام عناصر صغيرة الحجم، وإذا استخدمت نصًا يجب أن يكون مكتوبا بخط سميك Bold ، يمكنك أيضا استخدام الأسهم والدوائر لتجذب الانتباه لبعض عناصر الصورة. 

إضافة صورة مصغرة لفيديوهات اليوتيوب

الشرح والترجمة

يتيح لك ستوديو يوتيوب YouTube Studio ضمن قسم “المعلومات المتقدمة” ، إمكانية إضافة شرح أو ترجمة للفيديو Subtitle and Closed Caption ، حيث يساعد ذلك في تحسين ظهور الفيديو في نتائج البحث من خلال استخدام الكلمات الرئيسية ضمن الشرح. لذلك إذا كنت تملك الوقت، أضف ملف (srt.) أو ‏(sbv.) يتضمن النص الوارد في الفيديو كي تساعد محرك بحث يوتيوب على فهم محتوى الفيديو على نحو أفضل.

البطاقات وشاشات النهاية Cards and End Screens

تساعد البطاقات وشاشات النهاية في توجيه المشاهد إلى روابط أخرى كالموقع الإلكتروني أو فيديو آخر.

والبطاقة هي عبارة عن إشعار صغير مستطيل الشكل يظهر في الركن العلوي للفيديو أثناء المشاهدة، أما شاشة النهاية فتظهر في آخر 5 إلى 20 ثانية من الفيديو. لذلك ضمّن أكثر روابطك أهمية أو ذات الصلة في البطاقات وشاشات النهاية، وتجنب وضعها في الثلث الأخير السفلي حتى لا تحجبها الإعلانات.

التعليقات والإعجابات والاشتراكات

بالرغم من أن المعلومات المطلوبة للفيديو لا تتضمن هذه الجزئية، إلا أن التعليقات والإعجابات والاشتراكات تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لليوتيوب عند تصنيفه للفيديوهات في نتائج البحث، لذا لا تنس حث المشاهدين على التعليق والإعجاب والاشتراك في القناة، وخصص وقتًا ثابتا للرد على التعليقات والتفاعل مع جمهورك.

خامسًا: الترويج لفيديوهاتك على يوتيوب

بعد أن صورت مقطع الفيديو وحسنته لمحرك بحث جوجل، ليس من المتوقع أن يصعد الفيديو الخاص بك في نتائج محرك البحث وأنت قد أضفته للتو، لذا من المهم أن تروج لفيديوهاتك على منصاتك المختلفة، ومن حسن الحظ أن يوتيوب يتيح مشاركة الفيديوهات في أماكن عديدة على الويب بكل سهولة، وفيما يلي أفضل الطرق لترويج فيديوهاتك على المنصات الأخرى:

مواقع التواصل الاجتماعي: لا تتصور أن نشر الفيديو الجديد في آخر الأخبار على صفحتك الاجتماعية هو الخيار الوحيد المتاح أمامك، ولكن توجد هناك خيارات أخرى أكثر فعالية، عليك أولًا أن تفكر في السبب الذي من أجله أنشئت الفيديو، فمثلًا إذا كان السبب هو شرح كيفية استخدام المنتج، يكون من الأفضل تضمين الفيديو في ردودك على أسئلة الجمهور عن طريقة استخدام المنتج، وإذا كان السبب هو تعريف الجمهور بعلامتك التجارية، سيكون من المناسب وضع الفيديو ضمن قسم “حول” في صفحة الفيسبوك، وهكذا…

موقع الويب والمدونة: أضف أيقونة يوتيوب في أسفل الموقع إلى جانب أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى كي يصل الزوار إلى قناتك بسهولة، ثم ادمج فيديوهاتك في موقعك وصفحات المدونة على النحو التالي:

      • في صفحة “قصص النجاح”، أضف فيديو عن شهادات عملائك.
      • في صفحة “عن الشركة”، أضف فيديو تعريفي عن علامتك التجارية.
      • في صفحة “الأسئلة والأجوبة”، أضف فيديو عن كيفية استخدام المنتج.
      • في المدونة، ضمّن التدوينة فيديو ذي صلة بالموضوع.   

رسائل البريد الإلكتروني: استخدم فيديوهاتك كمحتوى للرسائل التي ترسلها لقائمة عناوين البريد الإلكتروني التي تملكها، واختر المحتوى الملائم لكل مجموعة بريدية، مثلًا أرسل فيديو عن كيفية استخدام المنتج لمجموعة العملاء الجدد، وفيديو تعريفي عن علامتك التجارية لمجموعة العملاء المحتملين.

الشراكة مع الآخرين: تمنحك الشراكة مع قنوات أخرى على يوتيوب فرصة الوصول لجماهير جديدة بدون تكاليف إضافية، وتتخذ الشراكة أشكالًا مختلفة فمثلًا يمكنكما إنشاء فيديو أو قائمة تشغيل معًا، أو إدارج القناة الشريكة في يمين صفحة قناتك كقناة مميزة توصي بها، وتفعل القناة الأخرى بالمثل معك، ولكن قبل الدخول في شراكة مع قناة أخرى عليك فقط أن تتأكد   أن جمهورها يشبه جمهورك، بحيث تخدم الشراكة أهدافك من التسويق عبر يوتيوب بفعالية.

سادسًا: الإعلان على يوتيوب

بالإضافة إلى جهود التسويق عبر اليوتيوب “العضوية” التي تعني إنشاء قناة وصناعة فيديوهات والترويج لها على منصاتك الاجتماعية، يمكنك إضافة طرق “مدفوعة” إلى حملة التسويق عبر يوتيوب الخاصة بك، وذلك من خلال إنشاء حملة إعلانية مدفوعة.

في البداية عليك أن تعلم أن إعلانات يوتيوب المدفوعة تستخدم نظام  الدفع مقابل المشاهدة CPV لتحديد تكلفة إعلانك، والذي يعني أنك ستدفع تكلفة إعلانك في إحدى الحالات الآتية: شاهد أحد الأشخاص إعلانك كاملا إذا كان أقل من 30 ثانية، أو شاهد أحد الأشخاص 30 ثانية أو أكثر من إعلانك، أو عند تفاعل أحد الأشخاص مع إعلانك مثلاً من خلال النقر على  دعوة لاتخاذ إجراء CTA أو بطاقة أو إعلان بانر مصاحب، أي أنه لن تتم محاسبتك على الإعلان إذا ضغط المشاهد “تخطى الإعلان”.

أنواع الإعلانات على يوتيوب

بشكل عام تنقسم الاعلانات على يوتيوب إلى نوعين أساسيين:

  1. إعلانات يتم تشغيلها تلقائيًا أثناء مشاهدة فيديوهات أخرى على يوتيوب ومنها ما هو  قابل للتخطي بعد مشاهدة أول 5 ثوان، وبعضها غير قابل للتخطي (أقل من 16 ثانية).
  2. إعلانات توضع كصورة مصغرة بجوار الفيديوهات ذات الصلة أو في نتائج البحث أو على صفحة يوتيوب الرئيسية للجوال.

كيف تنشئ حملة إعلانية على اليويتوب

  1. سجل الدخول إلى حساب “Google Ads“.
  2. اختر “الحملات” من القائمة الجانبية، ثم اضغط على علامة + لإنشاء حملة جديدة.
  3. اختر هدفك من الحملة سواء كان زيادة المبيعات أو الحصول على عملاء محتملين أو جذب زيارات لموقع الويب أو استكشاف علامتك التجارية أو تعزيز الوعي بها، كي يساعدك جوجل بمقترحات إضافية لتحقيق هذا الهدف، ويمكنك عدم اختيار أي هدف وإكمال باقي الخطوات.
  4. اختر نوع الحملة “فيديو”.
  5. حدد الميزانية التي ستنفقها، واللغة التي يتحدث بها عملائك والبلدان المستهدفة والخصائص الديموغرافية لجمهورك كالنوع والسن، وأضف رابط الفيديو الذي سيظهر كإعلان، وحدد الشكل الذي سيكون عليه إعلانك سواء ضمن مشاهدة فيديو آخر أو كصورة مصغرة، لتبدأ حملتك الإعلانية في الظهور للمستخدمين في أسرع وقت ممكن. 

سابعًا: استخدام تحليلات يوتيوب YouTube Analytics

بذلت الكثير من الجهد والوقت في إنشاء محتوى رائع وقمت بمشاركته عبر منصات مختلفة، نبارك لك إطلاق حملة التسويق عبر اليوتيوب الخاصة بك، لكنك لم تنته بعد. يتطلب تنمية نجاح قناتك مراقبة مستمرة لتحليلات يوتيوب، لتقيس مدى نجاح حملة التسويق عبر اليوتيوب وتقوم بالتعديلات المناسبة عند الحاجة.

تخبرك تحليلات يوتيوب معلومات تفصيلية عن مقاييس أساسية يجب عليك الانتباه لها وهي:

  • وقت المشاهدة: يخبرك هذا المقياس عن وقت المشاهدة الفعلي لمحتوى قناتك ككل ولكل فيديو على حدة، فليس كل من سيفتح فيديو سيشاهده بالضرورة للنهاية، ويمنح يوتيوب الفيديوهات ذات وقت المشاهدة الأطول مركزًا متقدما في ترتيب نتائج البحث. 

يمكنك الاستفادة من هذا المقياس بوضع البطاقات وشاشات النهاية التي تتضمن الحث على اتخاذ إجراء CTA في الفيديو الذي يحظى بأعلى نسبة مئوية للمشاهدة، كي تضمن أن يراها أكبر عدد ممكن من المشاهدين.

  • مصادر حركة المرور: يشير هذا المقياس إلى الطريقة التي يعثر بها المشاهدين على فيديوهات، على سبيل المثال هل عثروا عليها من خلال محرك بحث يوتيوب أو من خلال الفيسبوك، وهو الأمر الذي يساعدك على تكثيف جهود التسويق عبر اليوتيوب الخاصة بك في المصادر الأكثر جلبًا للمشاهدات.
  • المعلومات السكانية: يساعدك هذا المقياس على فهم جمهورك على نحو دقيق سواء من حيث السن أو النوع أو البلد، وتمثل هذه المعلومات أهمية بالغة لتحديد مدى نجاح حملتك في التسويق عبر اليوتيوب، حيث يشير تطابق المعلومات السكانية لمشاهديك مع جمهورك المستهدف، إلى كونك تسير على الطريق الصحيح في التسويق عبر اليوتيوب، وقد تفتح لك المعلومات السكانية أفاقًا تسويقية جديدة إذا ما تبين اهتمام شرائح إضافية جديدة بمنتجاتك، إذ يمكنك حينها التفكير فعليا في استهدافها ضمن جمهورك في جهودك التسويقية القادمة ومن بينها التسويق عبر اليوتيوب.
  • تقارير المشاركة Sharing Service: تتعرف من خلال هذه التقارير على الفيديوهات الأكثر حصدًا للإعجابات والمشاركة والتعليقات، وكذلك على البطاقات وشاشات النهاية الأكثر نجاحًا. يساعدك ذلك في تعميم البطاقات وعناصر شاشات النهاية الأكثر نجاحًا في فيديوهاتك المقبلة.
  • تعليقات المشاهدين: بالرغم من أن قراءة التعليقات لا تتطلب استخدام إحصاءات يوتيوب، إلا أنها العنصر التحليلي الأكثر أهمية، فهي تمنحك تواصلًا مباشرًا مع المشاهدين لتتعرف على آراءهم واقتراحاتهم وأفكارهم بشأن منتجاتك، يمكنك استخدام قسم “المجتمع” أيضًا ضمن قناتك لطرح أسئلة على المشتركين أو إجراء استطلاع للرأي لتعرف آراءهم في فيديوهاتك ومنتجاتك بدقة، مما يساعد في تحسين حملات التسويق عبر اليوتيوب.

في ختام هذا الدليل، نحن مدينون لك بتذكِرة ونصيحة تحفيزية:

التذكِرة: هي أن المنافسة داخل يوتيوب محتدمة، وكل دقيقة يتم تحميل 500 ساعة من الفيديوهات6، فإذا كنت تريد النجاح في التسويق عبر اليوتيوب عليك التأكد من أنك تملك الوقت والموارد الكافية لنشر محتوى عالي الجودة على أساس ثابت.

والنصيحة التحفيزية: هي أن نجاحك في التسويق عبر اليوتيوب سيأتي مع الوقت والممارسة ويمكن أن يحقق لك نتائج مذهلة تستحق المجهود الذي ستبذله.

لذا فلتبدأ الآن التسويق عبر اليوتيوب ولتستعن بخدمات متخصصي التسويق عبر اليوتيوب على خمسات، ثم استمر.. 


المصادر: [1]، [2]، [3]، [4]، [5]، [6]

تم النشر في: التسويق بالفيديو،