دليلك المختصر إلى كثافة الكلمات المفتاحية وكيفية توزيعها

الكلمات المفتاحية هي العامل الأساسي الذي تعتمد عليه محركات البحث لربط صفحات موقعك بالعبارات التي يبحث عنها الناس. 75% من الباحثين على محركات البحث لا يتجاوزون الصفحة الأولى أبدًا، لذا لا يهم مدى جودة المحتوى الذي تقدمه، إن لم تتمكن من الحصول على مكان في الصفحة الأولى بالنسبة للكلمات المفتاحية التي تستهدفها. فما هي كثافة الكلمات المفتاحية؟ وكيف توزعها في المحتوى لتزيد فرصك في تصدر نتائج البحث؟

ما هي الكلمات المفتاحية keywords؟

الكلمات المفتاحية هي الجمل والعبارات التي يبحث الناس عنها في محركات البحث. عندما يدخل شخص ما كلمة مفتاحية في مربع البحث، تبحث محركات البحث في فهرسها عن الصفحات أو المقالات الجيدة التي لها علاقة بتلك الكلمة المفتاحية.

كيف يؤثر توزيع الكلمات المفتاحية على ترتيب موقعك؟

تعطي جوجل لبعض عناصر الصفحة أهمية أكثر من غيرها، فهي تعطي لعنوان الصفحة أهمية أكبر من الفقرات العادية، والأمر نفسه للعناوين الفرعية والفقرة الأولى والنصوص البديلة. لذلك لا يكفي أن توزع الكلمات المفتاحية عشوائيًا في المقال أو الصفحة، عليك وضعها في مواضع استراتيجية لتزيد فرصك في تصدر نتائج البحث.

قبل أن تبدأ استخدام الكلمات المفتاحية وتوزيعها، عليك أولًا تحديد الكلمات المفتاحية الأنسب لموقعك، عليك البحث عن كلمات مفتاحية عليها إقبال كبير في محركات البحث وذات صلة بمشروعك، وعليها أقل منافسة ممكنة، وهو أمر يتطلب الكثير من البحث، ولكنه سيساعدك كثيرًا على تصدر نتائج البحث.

إن لم تعرف كيف تختار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك أو نشاطك التجاري، أو أردت مساعدة احترافية، فيمكنك الاستعانة بخدمات السيو من خمسات، وهي أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

كيفية وضع الكلمات المفتاحية؟

هناك مواضع استراتيجية لها أهمية خاصة في الصفحة، بعضها تهم الزوار (وبالتالي تهم جوجل)، وبعضها تهم جوجل ومحركات البحث فقط، مثل البيانات الوصفية. ينبغي أن تضع كلماتك المفتاحية في تلك المواضع لزيادة فرصك في تصدر أبحاث تلك الكلمات. هذه بعض أهم تلك المواضع:

عنوان الصفحة

أول مكان ينبغي أن تضع فيه كلماتك المفتاحية هو عنوان الصفحة. فالعنوان هم أول موضع ينظر إليه الباحث في نتائج محركات البحث، كما أن محركات البحث تعتمد عليه لتحديد موضوع الصفحة أو المقال.

يظهر عنوان الصفحة أو المقال في السطر الأول من نتائج محركات البحث. في معظم الأحيان يكون العنوان الذي يظهر في محركات البحث هو نفسه عنوان المقال أو الصفحة (أي محتوى الترويسة h1). إن كنت تعمل على ووردبريس، فيمكنك التحقق من ذلك عبر تثبيت إضافة متخصصة في السيو، مثل إضافة Yoast SEO.

تتيح إضافة Yoast مطالعة الكيفية التي سيظهر بها عنوان الصفحة أو المقال في محركات البحث مباشرة من لوحة التحكم. هناك ميزة إضافة لإضافة Yoast، وهي أنها تتيح لك معرفة مظهر العنوان على سطح المكتب وعلى الجوال كذلك.

هذه أمثلة على وضع كلمات مفتاحية في العنوان:

العناوين الفرعية

حاول أن تضع الكلمة المفتاحية في عنوان فرعي واحد على الأقل. إذ تعطي خوارزميات محركات البحث للعناوين الفرعية وزنًا أكبر من محتويات الفقرات العادية، لأن العناوين الفرعية هي جمل مختصرة تمثل محتوى الفقرة التي تليها. فمثلًا، إن كنت تستهدف الكلمة المفتاحية “الكلمات المفتاحية”، فعليك أن تنشئ على الأقل عنوانًا فرعيًا واحد يحتوى تلك الكلمة. هذه أمثلة على عناوين فرعية:

  • أنواع الكلمات المفتاحية
  • ما أهمية الكلمات المفتاحية
  • كيفية اختيار أفضل الكلمات المفتاحية

الفقرة الأولى

يوصي خبراء السيو بوضع الكلمة المفتاحية في الفقرة الأولى من المحتوى. والسبب في ذلك يرجع إلى أن بعض محركات البحث لا تجرد المحتوى كله، بل تكتفي بجزء منه، وهو الجزء الأول من المحتوى. أضف إلى ذلك، أن الفقرة الأولى هي أول ما يقرؤه الزائر، فإن رأى الكلمة المفتاحية التي يبحث عنها هناك، فسوف يشجعه ذلك على الاستمرار في قراءة المحتوى.

البيانات الوصفية Meta tags

البيانات الوصفية هي بيانات عامة تحتوي معلومات عن الصفحة، مثل عنوانها ووصف مختصر لها واللغة المُستخدمة في الصفحة، إضافة إلى معلومات عن الكاتب وغيرها. البيانات الوصفية مهمة للغاية في السيو، لأن محركات البحث تستخدمها لفهم محتوى الصفحة أو المقالة.

أحد أهم البيانات الوصفية هو النبذة الوصفية للصفحة (Meta Descriptions)، وهي فقرة مختصرة تشرح الفكرة العامة التي يدور عليها المقال أو الصفحة. تظهر النبذة الوصفية أسفل العنوان في محركات البحث، لذا فهي مهمة جدًا، لأن الباحثين يقرؤونها وبناء على ذلك يقررون إن كانوا سيدخلون صفحتك أم لا.

إن كان موقعك على ووردبريس، فيمكنك استخدام الإضافة Yoast لإنشاء النبذة الوصفية لصفحتك والاطلاع على الشكل الذي ستظهر به في محركات البحث من لوحة التحكم مباشرة.

هذه أمثلة على إضافة النبذة المختصرة:

أمثلة لإضافة الكلمة المفتاحية في النبذة

المحتوى وكثافة الكلمات المفتاحية

عليك أن تضع الكلمات المفتاحية داخل محتوى الصفحة أو المقالة. فعلاوة على العنوان والعنوان الفرعي والفقرة الأولى، عليك توزيع الكلمة المفتاحية على المحتوى كله، لكن بدون مبالغة أو حشو زائد، لأن حشو الكلمات المفتاحية من الممارسات التي تحظُرها جوجل.

يوصي خبراء السيو بأن تكون كثافة الكلمات المفتاحية (keyword density) في المحتوى بين 0.5 و 1%. كثافة الكلمات المفتاحية هو مفهوم في السيو، يقيس مدى تردد الكلمة المفتاحية داخل المحتوى، ويُحسب بالنسبة المئوية لظهور الكلمة المفتاحية عبر الصيغة التالية:

كثافة الكلمات المفتاحية = د \ ك * 100

د: عدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية

ك: العدد الإجمالي لكلمات المحتوى

أمثلة تطبيقية لحساب الكثافة المفتاحية:

عليك قياس كثافة الكلمات المفتاحية لكل مقالاتك، يمكنك استخدام الأداة visiospark لقياس كثافة الكلمات المفتاحية. تدعم هذه الأداة العربية، كما تتيح لك قياس كثافة الكلمات المفتاحية بإدخال رابط المقال أو الصفحة مباشرة، أو يمكنك نسخ المحتوى إلى مربع النص.

كثافة الكلمات المفتاحية مهمة في مجال تحسين محركات البحث، فهي مؤشر قوي على مدى حضور الكلمة المفتاحية في المحتوى، لكن لا تكن مهووسا بها. اعلم أن الأهم هو كتابة محتوى جيد ومفيد يعجب القارئ ويجعلهم يتذكرونك ويعودون إلى موقعك، ويشترون منك إن كنت تبيع شيئًا على موقعك.

يُفضل كذلك استخدام بعض مرادفات الكلمة المفتاحية الرئيسية، فليس كل الناس يبحثون عن الكلمة المفتاحية وفق الصيغة التي تضعها في مقالك.

هذه أمثلة على مرادفات لكلمات مفتاحية:

الروابط الداخلية

إن كان هناك رابط إلى صفحة من صفحات موقعك، فيُستحسن أن يحتوي منقور (anchor) ذلك الرابط على الكلمة المفتاحية التي تستهدفها، أي في الجزء الذي يمكن النقر عليه في الرابط. لذلك عليك وضع روابط لصفحتك في المقالات أو الصفحات الأخرى في موقعك، ويُفضل كذلك تنويع صيغ الروابط.

النصوص البديلة في الصور

ضع الكلمات المفتاحية في النصوص البديلة للصور، أي في الوسم <alt> الخاص بالصورة. فهي مفيدة لمحركات البحث التي تعتمد عليها لمعرفة محتوى الصورة، كما أنها يمكن أن تجلب لك زيارات من الأبحاث الخاصة بالصور، لأن صورتك ستظهر في نتائج البحث.

أضف إلى ذلك أن النصوص البديلة ضرورية للمكفوفين، لأن قارئات الشاشة تقرؤها ليفهموا محتويات صفحتك. يُفضل كذلك أن تضع الكلمة المفتاحية في اسم الملف الخاصة بالصورة كذلك.

مثلا، إن كنت تستهدف الكلمة المفتاحية “الكلمات المفتاحية” في صفحتك، فيمكن أن تختار النص البديل “عدد_الكلمات_المفتاحية”، وتسمي ملف الصورة:

“…/عدد_الكلمات_المفتاحية.png”

تذكر دائما أن الكلمات المفتاحية هي مفتاح محتويات موقعك، فهي التي ستجلب لك الزيارات، لكن عندما يأتي الزائر إلى موقعك ينبغي أن يجد محتوى جيدًا ومفيدًا وإلا فسيغادر فورًا، وسينعكس ذلك سلبًا على معدل الارتداد وتضيع كل جهودك. لذا احرص على أن تكتب محتوى من الطراز الأول يضاهي أو يتفوق على منافسيك.

تم النشر في: تحسين محركات البحث منذ 5 أشهر