كيفية إضافة نشرة بريدية إلى ووردبريسربما سمعت مرارًا وتكرارا أنّه مقابل كل دولار تنفقه على التسويق عبر البريد الإلكتروني، فستربح حوالي 40 دولارًا. هذا العائد على الاستثمار ضخم، ويكاد لا يُصدق، لكنّ الكثير من الإحصاءات المستقلة أكدته. تتطلب إضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس عددًا من الخطوات، لكنها لا تحتاج إلى أي معرفة بالبرمجة. في هذه المقالة ستتعلم كيفية إضافة نشرة بريدية إلى موقع ووردبريس دون الحاجة إلى أيّ خبرة تقنية لتبدأ رحلتك في التسويق عبر البريد الإلكتروني لتسريع مشروعك واستقطاب مزيد من العملاء.

جدول المحتويات:

ما هي النشرة البريدية؟

النشرة البريدية هي وسيلة للمراسلة عبر البريد الإلكتروني تتيح لك بَعث رسائل مباشرة للمشتركين في القوائم البريدية لاطلاعهم على آخر مستجدات الموقع أو المقالات المنشورة حديثًا، أو تقديم نصائح وأخبار لهم. أو لكي تطلع العملاء المحتملين بالعروض الحديثة أو التحديثات الجديدة على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

في ضوء أن نسبةً كبيرةً من زوار موقعك لن يعودوا إليه حالما يخرجون منه. والسبب في عدم عودتهم ليس بالضرورة متعلقًا بموقعك، فقد يكون موقعك ممتازًا، وقد تفعل كل شيء بالطريقة الصحيحة، لكن مع ذلك لن يعود إليك معظم الزوار.

السبب غالبا أنّ شبكة الإنترنت مزدحمة بالمنافسيين، وإن دخل الزائر موقعك اليوم -غالبا عبر محركات البحث- فسوف يدخل ليقرأ مقالة أو يبحث عن معلومة، وحالما يجدها سيخرج ولن يعود، وسينسى موقعك على الأرجح خلال دقائق.

هذا مؤسف، فربما موقعك مليء بمحتويات أخرى ممتازة، وربما تقدم خدمات مفيدة وتنافسية، لكن بحكم أنّ معظم الزوار يكونون مستعجلين ويخرجون بسرعة، فمن الصعب أن تحصل على فرصة للتسويق لهم وإبراز مميزات منتجاتك وخدماتك وفوائدها. كيف تعالج هذه المشكلة؟ كيف تمسك الزوار؟ كيف تجعلهم يتذكرونك ويعودون إلى موقعك؟

الحل الأمثل هو البريد الإلكتروني. وأهم سبب لإضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس أو أيّ موقع آخر هو أنّها الأداة الرئيسية للتسويق عبر البريد الإلكتروني، وأحد أفضل وأكثر استراتيجيات التسويق الإلكتروني فعالية ونجاعة من حيث العائد على الاستثمار.

لماذا البريد الإلكتروني قناة تسويقية أفضل مما تعتقد؟

لو نجحت في إقناع الزائر بإعطائك بريده الإلكتروني، فسوف تفتح قناة اتصال مباشرة معه يمكنك عبرها التواصل معه واطلَاعه بمستجدات موقعك والمحتويات الحديثة التي تنشرها، وتُعلِمه بعروضك الخاصة. يمكنك عبر البريد الإلكتروني إبراز مميزات منتجاتك على مهل، على مدى أشهر أو سنوات، في الأيام العادية أو في المناسبات.

ستنجح في النهاية في إقناع نسبة مهمة من المشتركين في نشرتك البريدية باتخاذ الإجراء الذي تريد، سواء كان ذلك الإجراء شراء منتج أو خدمة منك، أو الاشتراك في حدث، أو العودة إلى موقعك وقراءة المحتويات. وأهم من ذلك كله أنّك ستنجح في جعل المشتركين يتذكرون علامتك التجارية وموقعك، ففي كل مرة يرون رسائلك وشعار علامتك التجارية أو شعار موقعك، سوف تترسخ علامتك التجارية في أذهانهم، وهذا حلم أيّ علامة تجارية.

قد تقول الآن في نفسك: لكن أليست الشبكات الاجتماعية أفضل من البريد الإلكتروني، أليس الأولى أن أطلب من زوار موقعي متابعتي على حساباتي في الشبكات الاجتماعية؟ صحيح، عليك أن تسأل زوار موقعك متابعتك على الشبكات الاجتماعية، لكني أخشى أنّ ذلك لن يغنيك عن البريد الإلكتروني ولن يعوضه.

في الشبكات الاجتماعية، يُقصَف المستخدمون بمئات إن لم تكن آلاف التدوينات والمنشورات يوميًا، لذلك ستضيع رسائلك غالبًا في الزحام. كما أنّ الشبكات الاجتماعية لن تسمح لك بالتواصل المباشر مع العملاء المحتملين متى شئت، فهي تقيد أرْسَالَ (feeds) المستخدمين وتخصصها غالبًا للأصدقاء وأفراد العائلة.

أما على البريد الإلكتروني، فالأمر مختلف، لأنه يمكنك مراسلة المشتركين في نشرتك البريدية في أي وقت تشاء، وستصل رسائلك إليهم، ولن تعبث بها خوارزميات الشبكات الاجتماعية. لذا فالشبكات الاجتماعية، على أهميتها، لا يمكن الاستعاضة بها عن البريد الإلكتروني.

وحتى ميزة الإشعارات المباشرة التي كانت تميز الشبكات الاجتماعية أصبحت متاحة اليوم في البريد الإلكتروني، فأكثر الناس اليوم يستخدمون جوالاتهم للاطلاع على البريد الإلكتروني التي تُشعِرهم بالرسائل البريدية فور وصولها.

كيفية إضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس

السؤال الآن هو كيف تقنع الزائر بمنحك بريده الإلكتروني؟ وكيف تنمي قائمتك البريدية في أسرع وقت؟ وكيف تبدأ حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ إن كان موقعك على ووردبريس، فأفضل طريقة لذلك هي إضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس.

1. التسجيل في mailchimp

أول شيء عليك فعله لإضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس هو التسجيل في إحدى خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهي أدوات تتيح لك جمع عناوين البريد الإلكتروني وإدارة القوائم البريدية وحملات التسويق عبر البريد وبعث الرسائل وجدولتها وغيرها من الخدمات.

قد تسأل: لماذا أستخدم مثل هذه الأدوات، ألا يمكنني بعث الرسائل إلى المشتركين في نشرتي البريدية بنفسي عبر بريدي الإلكتروني. بلى، يمكنك بعث الرسائل إلى المشتركين مباشرة من حسابك البريدي، لكن مع نمو قائمتك البريدية وتزايد عدد المشتركين، ستصبح الأمور صعبة.

إن كان لديك 2000 مشترك في نشرتك البريدية، فمن الصعب أن ترسل لكل واحد منهم رسالة مخصصة، كل يوم أو كل أسبوع. فذلك سيأخذ الكثير من الوقت، أضف إلى ذلك مشكلة الرسائل المزعجة، أو السبام.

عندما يلاحظ مزود خدمة البريد الإلكتروني، مثل Gmail أو هوتميل أنّك ترسل آلاف الرسائل البريدية من خادمك أو حسابك البريدي، فقد تُصنفك من مرسلي الرسائل المزعجة وتضيفك إلى اللائحة السوداء، وحينها لن تصل رسائلك إلى المشتركين.

لهذا يستخدم أصحاب المواقع أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل mailchimp، التي تتكفل نيابة عنك بإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى المشتركين في نشرتك البريدية. هذه الشركات لها سمعة جيدة ومختصة بذلك، لهذا تسمح لها شركات البريد الإلكتروني بإرسال آلاف الرسائل دفعة واحدة.

لأجل استخدام mailchimp، تحتاج إلى حساب عليه. إن لم يكن لك حساب فأنشئه مجانًا من هذه الصفحة. توفر mailchimp العديد من الخدمات المهمة، مثل جمع العناوين البريدية وتنظيم الحملات التسويقية وأتمتتها وتصميم قوالب الرسائل وصياغتها. إضافة إلى إحصاءات وتقارير مهمة عن المشتركين، مثل فئاتهم السكانية ومعدلات تفاعلهم مع رسائلك، والمناطق الجغرافية التي ينتمون إليها.

2. ربط mailchimp مع ووردبريس

هناك العديد من إضافات ووردبريس التي تسمح لك بربط موقعك بأداة mailchimp بسرعة، ولا تتطلب منك أيّ خبرة في البرمجة. إحدى أفضل هذه الإضافات وأسهلها هي MC4WP، وهي إضافة تتيح لك إضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس وإنشاء نماذج الاشتراك في النشرة البريدية، وتربط نشرتك البريدية بحسابك على mailchimp لإدارة قوائمك البريدية مباشرة من لوحة التحكم.

اذهب إلى لوحة التحكم، وادخل إلى إضافات >  أضف جديد، ثم اكتب MC4WP في مربع البحث:

انقر على زر التنصيب الآن ثم فعِّل الإضافة.

بعد تفعيل الإضافة، اذهب إلى التبويب MC4WP في لوحة التحكم، ستطلب منك الإضافة إدخال رمز واجهة برمجة التطبيقات API Key، وهو رمز ضروري لربط موقع ووردبريس مع حسابك في mailchimp.

إدخال رمز واجهة برمجة التطبيقات

لكي تحصل على هذا الرمز، اذهب إلى صفحة واجهة برمجة التطبيقات في حسابك على mailchimp عبر النقر على الرابط Get your Api key from here تحت مربع إدخال API Key (انظر الصورة أعلاه).

بعد الذهاب إلى صفحة الرابط، عليك نسخ رمز API الخاص بك من هناك. إن لم تنشئ رمز API سلفًا، فعليك توليد واحد جديد. انقر على الزر Create a Client Key:

Create a Client Key

ادخل اسم نشرتك البريدية، والبريد الإلكتروني الخاص بك:

أدخل اسم نشرتك البريدية أثناء إضافتها على ووردبريس

بعد إنشاء رمز API، عد إلى صفحة واجهة برمجة التطبيقات. وانسخ الرمز كما توضح الصورة:

صفحة واجهة برمجة التطبيقات

عد الآن إلى لوحة التحكم في ووردبريس، وادخل إلى التبويب MC4WP وأدخل رمز واجهة برمجة التطبيقات API الذي نسخته آنفًا:

إدخال رمز واجهة برمجة التطبيقات

بعد إدخال رمز API، انقر على الزر حفظ التغييرات.

حدث الصفحة، وانتظر لبعض الوقت، وستلاحظ أنّه بقرب الملصق Status سيظهر ملصق أخضر CONNECTED. هذا يعني أنّه قد تم ربط موقعك بحساب mailchimp بنجاح.

3. إنشاء نموذج التسجيل في القائمة البريدية

الخطوة الموالية لإضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس هي إنشاء نموذج الاشتراك. ادخل إلى MC4WP > Form في لوحة التحكم. أنشئ من هناك النموذج الذي سيُعرض للزائر لدعوته للاشتراك في النشرة البريدية.

لن تحتاج إلى أي معرفة تقنية، لأنّ إضافة MC4WP  تتيح لك إنشاء النماذج بسهولة عبر لوحة التحكم. ستلاحظ مجموعة من الأزرار (Country – First name …) انقر على أي منها، وستُضاف إلى النموذج.

يمكنك صياغة الرسائل التي ستُعرض للزائر عند محاولة التسجيل في النشرة البريدية عبر الدخول إلى التبويب Messages في الصفحة:

التبويب Messages

مثلا، يمكنك صياغة الرسالة حسب كل حدث، مثل الرسالة التي ستُعرض للزائر عند التسجيل في النشرة البريدية بنجاح، أو عند إدخال بريد إلكتروني خاطئ، أو عدم ملء كل الحقول المطلوبة، أو في حال كان مسجلا سلفا في قائمتك البريدية.

تمكنك إضافة MC4WP من إضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس بكل سهولة، وتتيح لك تحكما كاملًا في سلوك نشرتك البريدية. مثلا يمكن عبر الدخول إلى التبويب setting إعادة توجيه الزائر بعد الاشتراك في النشرة البريدية إلى صفحة معينة، أو إخفاء النموذج في حال كان الزائر مسجلًا سلفًا وغيرها من الإعدادات المتقدمة التي تأتي مع الإصدار المجاني.

التبويب setting

في أعلى الصفحة ستلاحظ رمزًا مختصرًا shortcode، انسخه لأنك ستحتاجه. أو أبق الصفحة مفتوحة لتعود إليها لاحقًا.

4. وضع نموذج الاشتراك في النشرة البريدية

الآن بعد أن أنشأت نموذج الاشتراك في النشرة البريدية، يمكنك وضعه في أي مكان في موقعك. وأبسط طريقة لفعل ذلك هي عبر الودجات widgets. اذهب إلى لوحة التحكم، وادخل إلى مظهر > ودجات. ستلاحظ أنّ هناك ودجة تُسمى mailchimp Form. أضفها إلى الشريط الجانبي  الذي تريد.

أدخل عنوان النموذج، ثم ألصق الرمز المختصر shortcode الذي نسخته سابقًا في الحقل Mailchimp Form Shortcode ثم احفظ التغييرات كما تبين الصورة.

إن ذهبت الآن إلى الواجهة الأمامية من موقعك ستلاحظ أنّ النموذج قد تمت إضافته:

إضافة النموذج إلى الواجهة الأمامية

وهذا كل شيء، لقد نجحت في إضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس. سيكون الآن بمقدور زوار الموقع التسجيل في النشرة البريدية لموقعك. وبمجرد أن يسجل المشترك، ستتولى إضافة MC4WP إضافة بريده الإلكتروني في قائمتك البريدية في موقع mailchimp لتُضيفها إلى حملاتك التسويقية.

بعد إنشاء نشرة بريدية لموقعك، يمكنك أن تضع نموذج النشرة في أي مكان تريد في الموقع. لكن يُفضل عموما وضعها أسفل الصفحة الرئيسية، أو في تذييل كل الصفحات حتى تكون مرئية دائما، يمكنك كذلك وضعها في الشريط الجانبي لصفحات المقالات. معظم قوالب ووردبريس توفر مواضع جاهزة في مختلف صفحات الموقع، حيث يمكنك إضافة نموذج النشرة البريدية في أي مكان تريد كما فعلنا في المثال أعلاه.

إدارة القوائم البريدية

إضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس هي الخطوة الأولى وحسب في استراتيجيتك للتسويق عبر البريد الإلكتروني. عليك الآن إدارة قوائمك البريدية وإعداد حملاتك التسويقية. وهنا تأتي فائدة mailchimp التي تقدم خدمات مهمة للتسويق عبر البريد الإلكتروني وإدارة القوائم البريدية.

ستُضاف كل عناوين البريد الإلكتروني التي يدخلها المشتركون في نموذج النشرة البريدية مباشرة إلى حسابك في mailchimp. جرب إضافة عنوان بريد تجريبي، واذهب إلى لوحة التحكم في mailchimp وستجد أنّ ذلك العنوان قد أضيف إلى قائمتك البريدية هناك.

لكي تطلع على قائمتك البريدية، اذهب إلى mailchimp، وادخل إلى Audience، وانقر على الزر view audience:

الاطلاع على القائمة البريدية

سوف تعرض mailchimp لك قائمة تضم جميع عنواين البريد الإلكتروني المسجلة في قائمتك البريدية.

قائمة عناوين البريد الإلكتروني

يمكنك من هناك إضافة عناوين بريدية يدويًا، أو إضافة وسوم لتمييز العناوين البريدية لأجل استهدافها لاحقًا وتقسيمها إلى أجزاء. كما يمكنك حذف العناوين من هناك واستيراد أو تصدير القوائم البريدية وغيرها من الإجراءات المفيدة.

إجراء حملات عبر البريد الإلكتروني عبر mailchimp

من ميزات أداة mailchimp أنها تسمح لك بإطلاق حملات للتسويق عبر البريد الإلكتروني وجدولتها، بحيث تُرسل الرسائل تلقائيًا في الأوقات التي تحددها. مثلًا، يمكن أن تجدول mailchimp بحيث تبعث رسالة في أوقات معينة، أو عند حدث معين، مثل بعث رسالة ترحيب بمجرد أن يسجل المشترك في النشرة البريدية. أو بعث رسالة تهنئة في عيد ميلاد المشترك وغيرها.

اذهب إلى Campaigns في لوحة التحكم. ستلاحظ وجود حملة افتراضية جاهزة تُسمى Welcome Message.

الحملات البريدية

في هذه الحملة، سيتم بعث رسالة ترحيب للمشتركين الجدد عند التسجيل في النشرة البريدية. إن نقرت عليها، ستلاحظ أنه يمكنك تغيير إعدادات الحملة، مثل عناوين الرسائل البريدية، ومحتوياتها.

تغيير إعدادات الحملات البريدية

انقر مثلا على الزر الذي تجده قبالة Content. ستذهب إلى صفحة جديدة يمكنك منها صياغة محتوى الرسالة التي ستُبعث إلى المشتركين في نشرتك البريدية في هذه الحملة، أي عندما يسجل المشترك في نشرتك البريدية لأول مرة.

صياغة محتوى الرسالة البريدية

يمكنك أيضا إنشاء حملة خاصة من الزر Create Campaign في أعلى صفحة الحملات Campaigns في لوحة التحكم وجدولتها بما يناسب حملاتك التسويقية.

كيف تستخدم النشرة البريدية في خطتك التسويقية؟

نشرات البريد الإلكتروني هي أساس التسويق عبر البريد الإلكتروني، فهي أداتك لاستقطاب المشتركين وتنمية قائمتك البريدية. لذلك عليك أن تحسن تصميم النشرة البريدية، وتضعها في أماكن يراها الزائر على الدوام، مع عبارات محبوكة تقنع الزائر بالتسجيل في النشرة البريدية.

ينبغي أن تقدم رسائلك البريدية شيئا مفيدا للمشتركين. أما إن كنت ترسل رسائل مزعجة ليست فيها أي فائدة، ولا تقدم أي قيمة صباحا مساء، فسيسِمون رسائلك على أنها رسائل مزعجة، وهذا قد يؤدي إلى إدراجك في القائمة السوداء، وتُحظر رسائلك البريدية.

أخبر الزائر بالمحتوى الذي سيحصل عليه في حال اشترك في النشرة البريدية، هل سيحصل على عروض خاصة؟ هل سيحصل على قسائم خصم أو كوبونات شراء من متجرك؟ هل سيحصل على محتويات حصرية، أو أخبار تهمه؟ هل ستقدم له خدمات مفيدة؟

لمزيد من الحرص، يُستحسن استخدام تأكيد الاشتراك المزدوج (double opt-in) في نشرتك البريدية، بهذه الطريقة تضمن أنّ المشترك لن يَحظر رسائلك مستقبلا، وأنه سيتفاعل معها.

يُستحسن كذلك أن تمنح المشترك صلاحية إلغاء اشتراكه. لأنه إن انزعج من رسائلك أو لم يكن مهتما بها ولم تعطه إمكانية إلغاء الاشتراك، أو أعطيته هذه الإمكانية، بيد أنّك لا تحترمها وتستمر في بعث الرسائل باستمرار، فسيقوم بحظر رسائلك ووسمها على أنها مزعجة.

وفي حال فعل كثير من الناس ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى حظرك. لذلك اعط المشترك صلاحية إلغاء الاشتراك، فلأن ينسحب من قائمتك البريدية خير من أنّ يبلّغ عنك. يُستحسن أن تضع رابطا لإلغاء الاشتراك في أسفل كل رسالة تبعثها.

نصائح للحصول على مزيد من المشتركين

إضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس هي الجزء السهل، أما الجزء الأصعب من التسويق عبر البريد الإلكتروني فهو جمع عناوين البريد. فهي عملية بطيئة وتتطلب وقتا. بعض أصحاب المواقع والمشاريع يبحثون عن طرق مختصرة، ويحاولون جمع العناوين البريدية بطرق غير مشروعة.

على سبيل المثال، يشتري بعض أصحاب المواقع قوائم جاهزة تضم عددا كبيرا من عناوين البريد الإلكتروني. وهي قوائم موجودة على شبكة الإنترنت، ويمكنك غالبا شراؤها بثمن زهيد. يشتري صاحب الموقع آلاف العناوين، ويظن أنّه بهذه الطريقة قد أحرق المراحل واختصر على نفسه الطريق، وهو لا يعلم أنّ هذا الأمر قد ينقلب عليه.

عندما يبدأ صاحبنا ببعث الرسائل إلى آلاف العناوين التي لم يشترك أصحابها في قائمته البريدية، فسوف ينزعج الكثير منهم، وهو أمر طبيعي، فصندوق البريد الإلكتروني مساحة شخصية، ولا نحب أن تُنتهك. بل قد تكون أكثر خصوصية من حسابات الشبكات الاجتماعية، فمُحتويات الشبكات الاجتماعية بطبيعتها عامة ويمكن نشرها ومشاركتها. أما رسائلنا البريدية فتكون لها صبغة خاصة، ولا نريد في العادة أن يطلع عليها الناس.

ما الذي تتوقع أن يفعله هؤلاء الناس الذين تراسلهم بغير إذن منهم ودون أن يشتركوا في قائمتك البريدية؟ طبعا كثير منهم سيحظرك ويسِم رسائلك على أنها مزعجة. وفي النهاية ستحظر جوجل أو مزود خدمة البريد رسائلك ويضيع كل جهدك.

تجنب هذه الطرق التي تبدو سريعة، فضرَرها أكبر من نفعها، هناك الكثير من الطرق الشرعية الفعالة لجميع عناوين البريد الإلكتروني، مثل حصد العناوين من الشبكات الاجتماعية واستخدام النوافذ المنبثقة وندوات الويب واختبارات A/B وتقديم الخدمات المجانية وغيرها.

النشرة البريدية هي قناة اتصال مستمرة مع عملائك المحتملين، ولها قيمة تسويقية عالية، إذ تعطيك فرصة ثانية للتواصل مع زوار موقعك وزيادة معدل التحويل. إن أردت مساعدة احترافية لإضافة نشرة بريدية إلى ووردبريس أو تصميم نشرة بريدية احترافية، فيمكنك الاستعانة  بخدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يقدِّمها المحترفون على منصة خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

تم النشر في: إنشاء موقع إلكتروني، ووردبريس منذ 6 أشهر