التسويق الرقمي

في عالمنا الحالي، تحوّل كل شيء إلى نُسخٍ رقمية. وكان لزامًا أن تنتقل الشركات من التسويق التقليدي إلى التسويق الرقمي لمواكبة متطلبات العصر الحديث. الآن، يتمكَّن التسويق الإلكتروني من زيادة حصة الشركات بالأسواق بنسب ضخمة. لذا، إن كنت لا تزال تعتمد على التسويق التقليدي في نشاطك التجاري، إليك 5 أسباب ستجعلك تنتقل إلى التسويق الرقمي في الحال.

التسويق الرقمي منخفض التكلفة وسهل التنفيذ

تحتاج آليات التسويق التقليدي إلى موارد مالية كبيرة. على سبيل المثال، أسلوب وضع اللافتات في الأماكن العامة، أو أي وسيلة من وسائل المنشورات الإعلانية المطبوعة، أو حتى الاستعانة بمندوب مبيعات، أو نشر الإعلانات في الصحف والمجلات. كل هذه الآليات تحتاج إلى ميزانية ليست بالهينة. 

كما تحتاج آليات التسويق التقليدي إلى مجموعة من الخطوات والإجراءات المُعقدة، مثل الحصول على موافقات الجهات المُختصة. على الجانب الآخر، تتميز آليات التسويق الرقمي بانخفاض تكلفتها، وسهولة تنفيذها مثل: التسويق عبر البريد الإلكتروني، أو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو حتى التسويق بالمحتوى من خلال إنشاء مدونة للتعريف بشركتك وخدماتك. 

إن كنت غير مطلع على أنواع التسويق الرقمي وأيها أنسب لشركتك، فيمكنك الاعتماد على خدمات التسويق الرقمي الاحترافية التي يُقدِّمها المتخصصون على موقع خمسات بتكلفة مُنخفضة تبدأ من 5 دولارات أمريكية، لتعزيز الوعي بعلامتك التجارية وتسويق منتجاتك وتعزيز مبيعاتك.

وصول منتجاتك إلى أبعد مما تتخيل

خدمات

التسويق التقليدي محدود بفواصل جغرافية، فأنت تعرض منتجاتك في مكان تواجد نشاطك التجاري. لكن هل فكّرت في أن تُوسِّع هذا النطاق ليشمل المقاطعات المُجاورة لك؟ هل فكّرت أن تجعل منتجاتك تُبحر لتصل إلى دولِ أخرى غير دولتك؟ هذا ما يُقدِّمه لك التسويق الرقمي.

نرشّح لك: كيف تستخدم التسويق الفيروسي لترويج مشروعك؟

الآن توفر النظم الداعمة للأعمال الإلكترونية مجموعة من السُبل، التي تعمل على إيصال وتسليم المنتجات والخدمات للعملاء أينما كانوا. ولا يتخطى التسويق الرقمي الحواجز الجغرافية فحسب، بل يزُيل القيود الزمنية أيضًا. يستطيع العميل الآن طلب السلعة والحصول عليها في زمن وجيز.

يسمح التسويق الرقمي لعملائك بالتعرف على الخدمات التي توفرها أو السلع التي تُقدمها في أي وقت. هذا الأمر سيُحقق لنشاطك التجاري ازدهارًا ملحوظًا، وسيوفر لك إمكانية إتمام عمليات بيع لا حدود لها، وسيعمل على فتح قنوات متعددة للتعامل مع عملاء من مختلف الأماكن.

التسويق الرقمي يساعدك في التواصل بفعَّالية مع العملاء

التسويق الرقمي والمنافسة

في عالم التسويق التقليدي، لا يُمكنك سوى التعريف بخدماتك أو عرض منتجاتك، وبصعوبة بالغة تتمكن من التعرف على رأي بعض عملائك في السلع التي توفرها أو الخدمات التي تُقدمها. لكن الأمر مغاير تمامًا في عالم التسويق الرقمي، حيث تكون على اتصال دائم بعملائك، وقادر على معرفة رغبات الشريحة المُستهدفة. 

كما ستتمكن من بناء علاقات صداقة مع العملاء تجعلهم يطلبون خدماتك أو سلعك أكثر من مرة. وستفهم احتياجات السوق، ومن خلالها ستُحدد كيفية تطوير أعمالك. من خلال التواصل مع العملاء بفعالية، ستتمكن من عرض منتجاتك الجديدة بخطوات واثقة، وسوف تستغل التقييمات الإيجابية على منتجاتك أو خدماتك في جذب المزيد من العملاء الجدد.

التنافس مع روّاد المجال رأسًا برأس

لا يُفرِّق التسويق الرقمي بين الشركات الكبيرة والشركات الناشئة. الجميع في عالم الإنترنت يعرضون خدماتهم وسلعهم، دون تمييز بين أصحاب رؤوس الأموال الضخمة وأصحاب الموارد المحدودة. والأفضلية داخل عالم الإنترنت لصاحب السلعة الأعلى جودة والأقل سعرًا، بغض النظر عن تاريخ مُقدِّم هذه السلعة.

قد يهمك أيضًا: كيف تستخدم كتابة الإعلانات لزيادة مبيعاتك؟

خدمات مصغرة لاغنى عنها للشركات الناشئة

ثمة أمر آخر، وهو أن المعلومات والبيانات مُتاحة أمام الجميع بغض النظر عن مُزودها، فالعميل يبحث عن مواصفات للسلعة التي يرغب في الحصول عليها، تلك المعلومات من الممكن أن توفرها الشركات الرائدة الكبيرة أو الشركات الصغيرة أو حتى الأفراد.

التسويق الرقمي أكثر فعالية

يتميز التسويق الرقمي بفعاليته حيث يمكنك من تجميع البيانات وتحليلها وسهولة إجراء الإحصائيات حول نسبة التفاعل مع الجمهور، وحجم المبيعات مقارنة بنسب استعراضها، وما إلى ذلك. ما يمكنك من تحديد نقاط القوة والضعف لأي حملة تسويقية، وقياس مؤشرات نجاحها، ومتابعتها باستمرار.

الآن، هل أدركت أهمية التسويق الإلكتروني لنجاح نشاطك التجاري؟ هل ستتجه لاستخدامه من الآن؟ يمكنّك الاطلاع على 7 خدمات تسويق إلكتروني ضرورية لأصحاب المشاريع للتعرف على الخدمات التسويقية الضرورية لتعزيز نجاح مشروعك.

كتابة: سهام غريب

تم النشر في: التسويق، نصائح لرواد الأعمال