التسويق الفيروسي: أنشئ حملات تسويقية واسعة الانتشار

من حين لآخر نسمع أنّ محتوى ما سواء كان فيديو أو صورة أو تدوينة، انتشرت انتشارًا فيروسيًا على شبكة الإنترنت. هذا المحتوى هو ما يُعرّف بالمحتوى الفيروسي الذي يُعد حجر أساس التسويق الفيروسي. يُعد التسويق الفيروسي viral marketing بمنزلة استراتيجية تسويقية استثنائية تستخدمها الشركات الكبيرة والصغيرة على السواء للوصول إلى فئات واسعة من الجمهور في فترة زمنية قصيرة. لكن ما هو التسويق الفيروسي؟ وكيف تنشئ حملات تسويقية فيروسية؟

جدول المحتويات:

ما هو التسويق الفيروسي؟

التسويق الفيروسي viral marketing هو استراتيجية تسويقية تحاول استغلال ظاهرة المحتوى الفيروسي لتحقيق الأهداف التسويقية. ذلك عبر إنشاء حملات تسويقية تنتشر انتشارا فيرُوسيا بُغية تسريع التوعية بالعلامة التجارية وإيصال الرسائل التسويقية إلى أكبر عدد ممكن من الناس في وقت قصير. يعتمد التسويق الفيروسي على إنشاء محتوى فيروسي ينتشر كالنار في الهشيم على الشبكات الاجتماعية عادة، لأنها توفر ميزة مشاركة التدوينات والصور ومقاطع الفيديو.

الشركات التي تعرف كيف تستغل التسويق الفيروسي يمكن أن تختصر على نفسها الكثير من الوقت والجهد، وتتفوق على منافسيها في التسويق لمنتجاتها والتوعية بعلامتها التجارية. يتمتع التسويق الفيروسي بالعديد من المزايا التي تجعله من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة، منها:

التكلفة المنخفضة وسرعة الانتشار

ما يميز الحملات الفيروسية عن غيرها من الاستراتيجيات التسويقية أنّ الناس هم الذين ينشرونها. إذ يَتشاركونها مع أصدقَائهم ومُتابعيهم وينشرونها على حساباتهم الاجتماعية دون أن تدفع لهم شيئا. على صعيد أخر، في الاستراتيجيات التسويقية الأخرى سيكون عليك دفع المال لتجعل الناس أو المؤثرين يروّجون لعلامتك التجارية على حساباتهم.

رسائل حملات التسويق الفيروسي يمكن أن تنتشر على نطاق واسع جدا وتصل إلى عدد كبير جدا من الناس بأقل مجهود، حيث أنّ الجمهور هو من سيتكفل بنشرها. صحيح أنّ هناك طرقا أخرى لتنشر رسائلك التسويقية على نطاق واسع عبر شنّ حملات تسويقية ضخمة، ولكنها مكلفة جدا وقد تؤدي إلى نتائج عكسية. الناس قد ينزعجون من رؤية فيديو أو صورة تُفرض عليهم عبر الإعلانات، وذلك على خلاف المحتوى الفيروسي الذي يتشاركه الناس برضاهم ورغبتهم.

التوعية بالعلامة التجارية

إن انتشر محتواك التسويقي فيروسيا فلا بد أنّ ذلك المحتوى مميز ومثير لانتباه الناس، وهذا سيرفع احتمال أن يتذكروا علامتك التجارية ومنتجاتك على المدى البعيد حتى بعد أن ينحصر انتشار المحتوى. التسويق الفيروسي viral marketing وسيلة ممتازة لتوعية الناس بالمنتجات والخدمات التي تقدمها والوصول إلى أشخاص جدد لم يسمعوا بشركتك من قبل. ومن يدري، حملة تسويقية فيروسية واحدة ناجحة قد تنقل شركتك من شركة مجهولة لا يعرفها أحد إلى شركة مشهورة يتناقل الناس أخبارها.

زيادة المبيعات

إن أُعجِب الناس بمحتوى حملة التسويق الفيروسي الخاصة بك، فقد يرغبون بمعرفة المزيد عن مصدر ذلك المحتوى وسيبحثون عن الحسابات التي انطلق منها. هذا سيُكسِبك الكثير من المتابعين الجدد على حساباتك الاجتماعية. إلى جانب الكثير من الزوار لموقعك الإلكتروني، حيث تجلب لك حملة التسويق الفيروسي آلاف الزيارات، والذين يمكنك تحويلهم إلى عملاء دائمين فيما بعد.

مع انتشار حملتك الفيروسية سيبدأ الناس بالحديث عنها في مدوناتهم ومواقعهم وسيضعون روابط لموقعك في تدويناتهم ومنشوراتهم. هذا الأمر سيجلب لك الكثير من الزيارات وستكون له تداعيات إيجابية على ظهور موقعك في نتائج محركات البحث. وبالتالي فالنتيجة الطبيعية لارتفاع الوعي بالعلامة التجارية وزيادة عدد المتابعين على الشبكات الاجتماعية وعدَد الزيارات على موقع الشركة هو زيادة سريعة وواضحة في مبيعات الشركة.

كيف يصبح المحتوى فيروسيا؟

كيف يصبح المحتوى فيروسيا

هناك عدة أسئلة تحيّر المسوقين وكل منشئي المحتوى الذين يرغبون في الاعتماد على التسويق الفيروسي viral marketing مثل: كيف أجعَل المحتوى فيروسيا يشاركه الناس مع بعضهم بعضًا؟ هل هناك عوامل محددة لذلك؟ هل يتعلق الأمر بجودة المحتوى وطريقة نشره؟

المحتوى النصي

حسنًا، ليست هناك وصفة سحرية يمكنك اتباعها لجعل المحتوى فيروسيا، ولا توجد أجوبة حاسمة حول العوامل التي تجعل المحتوى ينتشر انتشارا فيروسيا. إذ تختلف هذه العوامل بحسب نوع المحتوى، فوفقًا لدراسة أجراها موقع backlinko على أكثر من 900 مليون تدوينة لدراسة العوامل التي تجعل المحتوى فيروسيا، فإن هناك بعض العوامل المشتركة للمحتوى النصي الأكثر رواجا مثل:

  • نوع المحتوى

نوع المحتوى له تأثير على عدد المشاركات، على سبيل المثال: تحصل تدوينات القوائم عادة على 250 مشاركة في المتوسط. مثل: 7 مشاريع رقمية يمكنك بناؤها بالووردبريس. في حين تحصل التدوينات التعليمية بصيغة “لماذا” في المتوسط على 200 مشاركة مثل: لماذا ينبغي أن يكون موقعك متوافقًا مع الجوال؟. بينما تحصد التدوينات التعليمية بصيغة “كيف” 80 مشاركة في المتوسط مثل: كيف تبني الهوية التجارية التي تعظّم من قيمة مشروعك؟

  • طول المحتوى

وجدت الدراسة السابقة أنّ المحتوى الذي يتراوح طوله بين 1000 و2000 كلمة يحصل على مشاركات أكثر على الشبكات الاجتماعية، في حين أنّ التدوينات ذات العناوين الطويلة أكثر من 14 كلمة هي الأفضل في التسويق الفيروسي، إذ تحصل على أعلى المشاركات الاجتماعية.

  • يوم النشر

ليس ليوم النشر تأثير كبير على التسويق الفيروسي viral marketing، لكن الدراسة وجدت أنّ التدوينات التي نُشرت يوم الأحد أفضل قليلا من حيث عدد المشاركات (حوالي 1%) من التدوينات التي نشرت في الأيام الأخرى. يوم الأحد هو يوم عطلة في معظم دول العالم، لكن في العالم العربي تكون العطلة يوم الجمعة غالبًا. 

المحتوى المرئي

أما فيما يخص مقاطع الفيديو، فهذه بعض القسمات العامة التي تميز مقاطع الفيديو الأكثر انتشارا على مختلف المنصات الاجتماعية:

  • طول الفيديو: يختلف الطول المثالي للفيديو بحسب الشبكة الاجتماعية. مثلا في يوتيوب وفيسبوك، مقاطع الفيديو الأكثر انتشارًا تكون دقيقتين في المتوسط. أما في تويتر فالمدة تنخفض إلى 30 ثانية فقط. أما في انستقرام فمقاطع الفيديو التي تحصل على أكثر عدد من التعليقات تكون مدتها في حدود 26 ثانية فقط.
  • المؤثرات البصرية: مقاطع الفيديو ذات التصميم الجذاب والإبداعي التي تبهر المشاهدين تحصل على أكبر عدد من المشاهدات، خصوصا على المنصات الشبابية مثل انستقرام.
  • الصوت: الصوت مهم جدا، وهو أحد العوامل التي تتحكم في مدى انتشار الفيديو خصوصا أنّ الكثير من الشبكات الاجتماعية مثل: فيسبوك وتويتر، تشغّل مقاطع الفيديو بلا صوت. لذا فإنّ مقاطع الفيديو التي يمكن مشاهدتها بلا صوت تنتشر على نطاق أوسع على الشبكات الاجتماعية وتحصل على تفاعل أكبر.
  • المقدمة: 42% من مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة على يوتيوب لها مقدمة، تكون عادة 3 ثواني في المتوسط.
  • التفاعل: التفاعل مع تعليقات المشاهدين يساعد على زيادة انتشار الفيديو، خصوصا على منصة تويتر.

كيف تنشئ حملة تسويقية فيروسية؟

viral marketing

1. حدّد أهدافك من التسويق الفيروسي

آخر ما تريده أن تستثمر الكثير من الوقت والجهد لإنشاء حملة تسويقية فيروسية، وبعد أن تنجح تجد أنّ المحتوى انتشر بين الناس دون أن يعود ذلك بالنفع عليك. قبل أن تبدأ العمل على الحملة التسويقية عليك أن تسأل نفسك السؤال التالي: ما الذي أريد تحقيقه من هذه الحملة التسويقية؟ 

هناك الكثير من الأهداف التي يمكن أن يساعدك التسويق الفيروسي على تحقيقها، وعلى رأسها التوعية بعلامتك التجارية في وقت قصير وعلى نطاق واسع، واستغلال حدث ما للترويج لمنتجاتك وخدماتك والزيادة السريعة للعملاء.

2. حدد الشريحة المستهدفة

صحيح أنّ التسويق الفيروسي يستهدف الانتشار على نطاق واسع، ولكن من المهم أن تحدد الشريحة التي تستهدفها حتى تأخذها بالحسبان عند إعداد المحتوى التسويقي، وهكذا حتى لو لم يصبح المحتوى فيروسيا فما يزال مناسبا للشريحة المستهدفة. حاول أن تراعي خصوصيات الشريحة المستهدفة عند إعداد حملات التسويق الفيروسي. ابحث عن الأشياء التي تجذب انتباههم وعن احتياجاتهم والمشاكل التي يواجهونها والشبكات الاجتماعية التي يرتادونها لكي تنشر فيها المحتوى التسويقي.

3. ابحث عن موضوع مناسب لحملة التسويق الفيروسي

بعد أن تحدد الشريحة المستهدفة، يتعين عليك البحثُ عن الموضوع المناسب الذي ستبني عليه حملة التسويق الفيروسي viral marketing. الموضوع ينبغي أن يكون في مركز اهتمام الشريحة المستهدفة بشكل خاص، والناس على العموم، لأنّ الناس لن يتشاركوا محتوى عن موضوع لا يهتمون به. سيكون عليك أن تجري بحثا في الشبكة عن المواضيع الرائجة التي في الوقت الحالي.

صحيح أنّ الكثير من المحتوى الفيروسي يكون جديد ولا يتبع التوجهات والموجات الحالية، بل يكون هو مصدر هذه الموجات الجديدة. إلا أنّ معظم حملات التسويق الفيروسي الناجحة تعتمد على الموجات الحالية ولا تحاول ابتكار موجة اجتماعية جديدة. هذا ليس قانونا عاما، إن كانت لديك فكرة جديدة ومبتكرة ورأيت أنّها ستعجب الناس وتجعلهم يتشاركونها فاستخدمها في حملتك التسويقية.

4. أنشئ محتوى فيروسي

المحتوى أساس أي استراتيجية تسويقية، وخصوصا التسويق الفيروسي الذي يعتمد على انتشار المحتوى التسويقي على نطاق واسع في الشبكات الاجتماعية. معظم المحتوى الفيروسي يكون مبتكر، لذلك تفشل معظم محاولات تقليده أو محاكاته. عليك أن تكون مبدعا وتحاول تقديم حملة التسويق الفيروسي الخاصة بك بحلة جديدة مبتكرة. لكن كيف تدفع الناس إلى مشاركة المحتوى الذي تقدِّمه؟

ببساطة، حتى يتفاعل الناس مع المحتوى الخاص بك، ينبغي أن يثير عواطفهم ويحرك أحاسيسهم بما يكفي ليرغَبوا في مشاركة المحتوى مع الجميع. لذا عليك أن تحرص على إنشاء محتوى يثير المشاعر الإيجابية في نفوس الناس لتضمن له أوسع انتشار ممكن. هناك بعض الأمور التي ينبغي عليك مراعاتها عند إنشاء المحتوى. مثلًا:

  • أحد أكثر أنواع المحتوى مشاركة هو المحتوى الذي يبهر الناس، خاصة من الناحية البصرية. لذا يجب أن تستعرض المحتوى في قالب فنّي جذاب وجميل يبهر المشاهد. إن لم يكن لديك خبرة في التصميم، فيمكنك توظيف مصمم جرافيك محترف عبر موقع مستقل.
  • أضف إلى المحتوى دعوة إلى اتخاذ إجراء، ففي النهاية أهدافك الأساسية تسويقية وأنت ترغب من المشاهدين أن يتخذوا إجراء معينا مثل: زيارة موقعك أو شراء منتج أو متابعة حساباتك الاجتماعية أو المشاركة في حدث من تنظيمك.
  • لا تمنع الناس من مشاركة المحتوى، لا تضع حقوق ملكية عليه تمنع إعادة استخدامه. اجعله متاحا للمشاركة في الشبكات الاجتماعية والمنتديات والمواقع وفي كل مكان.
  • إن نجحت حملة التسويق الفيروسي، فعليك استغلالها بقدر ما تستطيع، لأنك قد لا تستطيع تكرار ذلك. إحدى أفضل الطرق لذلك هي إنشاء سلسلة لمتابعة المحتوى الفيروسي. مثلا إن أنشأت فيديو وانتشر انتشارا فيروسيا، فعليك إنشاء سلاسل جديدة لمتابعة ذلك الفيديو وتمديد حملتك الفيروسية. 

التسويق الفيروسي viral marketing هو أحد أفضل الاستراتيجيات التسويقية الحديثة، وأسرعها من حيث النتائج وأبعدها من حيث المدى والانتشار. لكنه يحتاج إلى إبداع ومعرفة عميقة بالتوجهات العامة الرائجة وأذواق الناس. نرجو أن تكون قد اقتنعت بأهمية هذا النوع من التسويق وفوائده المحتملة على مشروعك.

تم النشر في: الحملات الإعلانية