الفن الرقمي: عندما تجتمع الموهبة مع التقنية

لم يؤثر التطور التكنولوجي على تغيير العديد من المفاهيم القديمة فحسب، بل ساعد أيضًا على استحداث مجموعة من الأساليب والفنون الجديدة، مثل الفن الرقمي Digital Art ذلك الفن الآخذ في الازدهار منذ نشأته، والذي ساعد في إنماء مشاريع مختلفة، لما يوفره من أدوات مؤثرة وقوية. فما المقصود بالفن الرقمي؟ وما أبرز أنواعه؟

جدول المحتويات:

ما هو الفن الرقمي Digital Art ؟

يُقصد بالفن الرقمي كافة الأعمال الفنية التي يمكن عملها من خلال التكنولوجيا، كتعديل الصور على برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop، أو النحت الرقمي، وفن تحريك الصور Animation وفن الجرافيك، والتصوير الرقمي وغيرها من الأنواع.

أحد أشهر النماذج على الفن الرقمي الخيالي هي شاشات كريس ميلك المعروفة باسم The Treachery of Sanctuary وهي ثلاث شاشات تلفزيونية ضخمة تتيح للزوار التفاعل مع ظِلّهم باستخدام تقنيات فنية معقدة.

كيف نشأ الفن الرقمي؟

استُخدِم مصطلح الفن الرقمي لأول مرة عام 1980 لوصف برنامج الرسام AARON الذي استخدمه المهندسون في برمجة روبوت ذكي قادر على رسم رسومات كبيرة ومتنوعة على ورقة موضوعة على الأرض، ما لفت أنظار المصممين لاستغلال وتطوير هذا النوع الجديد من الفنون.

لكن أُولى محاولات إخراج عمل فني بواسطة الحاسوب كان عام 1965، على يد الفنان الألماني “فريدر ناك”، الذي صمم خوارزمية تتيح رسم مجموعة من الأشكال الفنية المختلفة، لتكون بذلك أول رسمة للفن الرقمي، على الرغم من غياب المصطلح الواصف له في ذلك الوقت.

ومع نهاية الستينيات، عقدت عدة متاحف معارض لاستكشاف الفن بواسطة الحاسوب. وتطور تطورًا هائلًا بعد ذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة التي اعتمدت على عدة فنون مثل الموشن جرافيك، أو استخدام الفن الرقمي في أفلام ديزني، أو حتى في التسويق الرقمي.

مميزات الفن الرقمي Digital art

للفن الرقمي العديد من المميزات التي لا يتيحها الفن التقليدي، منها:

1. الفاعلية

يوفر الفن الرقمي الكثير من الأموال المطلوبة لشراء الأدوات، إذ لا يتطلب الأمر سوى جهاز حاسوب جيد والبرامج المتعلقة بالفن الرقمي لإنتاج أعمال فنية مذهلة، عوضًا عن استهلاك العديد من الموارد مقارنةً بالفن التقليدي.

يعتمد الأمر اعتمادًا أساسيًا على نوعية الأدوات التي نقارنها، إذ يمكن رسم لوحات مذهلة بقلم رصاص وورقة بيضاء، لكن إذا أردنا التعمق في أنواع الفن الرقمي المختلفة، سنرى أن أدواته -على الأغلب- تُشترى لمرةٍ واحدة، وهي قابلة للاستخدام على الدوام، على عكس الكثير من أدوات الفن التقليدي الباهظة والتي يتكرر شراؤها كل فترة.

2. المرونة

فيما يتعلق بالفن الرقمي، يمكنك إضافة أو تعديل أو حذف أي عنصر دون الإخلال بالموارد أو شراء المزيد منها، إذ يمكن بسهولة التراجع عن الأخطاء، ولا يهم عدد المرات التي ستحذف فيها شيء، فالبرنامج لن يتأثر أو يتمزق من كثرة الحذف كما يمكن أن يحدث في لوحات الرسم التقليدي.

والفن الرقمي أسهل للنشر والتوزيع، إذ يمكن بنقرة نسخ عشرات النُسخ من الملف الأصلي، ومشاركته في مختلف المنصات، كما يسهل حفظه بالاعتماد على أنظمة الحوسبة السحابية لضمان عدم تلفه أو ضياعه.

3. تجربة غنيّة بالمؤثرات

للفن الرقمي تجربة ممتعة ومقنعة بصريًا لا يتيحها الفن التقليدي، فهو يعطي الفرصة لإنتاج أفلام من الرسوم المتحركة Animation، كما يسمح بتعديل الصور والفيديوهات واستخدام مختلف العناصر الصوتية والحركية وغيرها، على عكس الفن التقليدي.

كما تجدر الإشارة إلى سهولة تعلم الفن الرقمي وتنوع مصادره، ما يجعل هذه الميزة مهمة جدًا للذين يهدفون لتعلم مهارات جديدة أو يرغبون في الحصول على مصادر دخل إضافية.

أهمية الفن الرقمي Digital art؟

للفن الرقمي أهمية كبيرة لمختلف مجالات الأعمال، بتصميماته الرقمية التي تخدم الأنشطة التجارية في الوصول إلى الأهداف التسويقية. فإذا كنت أحد رواد الأعمال أو أصحاب المشاريع الناشئة، فإليك أبرز الأعمال التي تتطلب الاستعانة بفنان رقمي لإنجازها:

1. تصميم المنتجات

يساعدك الفن الرقمي في تصميم منتجات فريدة وناجحة، فالشكل الرقمي لتصاميم المنتجات هو الأكثر شيوعًا، فيمكنك الحصول على تصميم احترافي ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد لمنتجك.

2. الموشن جرافيك

كثيرًا ما يفضل المسوقون الاستعانة بفيديوهات الموشن جرافيك في أعمالهم التسويقية، كونها أصبحت أداة تسويقية ممتازة قادرة على استقطاب الجمهور المستهدف والتأثير فيه. ولا شك أن تصميم رسوم الموشن جرافيك تتطلب الاستعانة بأدوات فن الرسم الرقمي لإنتاجها، مثل: Photoshop، Adobe After Effects.

3. التصميم الجرافيكي

تصميم الجرافيك هو من أبرز أشكال الفنون الرقمية التي تخدم قطاعًا عريضًا من الأنشطة التجارية، مثل : تصاميم الإعلانات، والهوية البصرية، والشعارات، والتعبئة والتغليف، وغيرها الكثير مما يخدم أهدافك التسويقية.

4. التسويق الإلكتروني

العنصر البصري الجذاب الذي توفره تصاميم الفنون الرقمية هو من أهم العوامل التي يعتمد عليها نجاح التسويق الرقمي.

5. الرسوم المتحركة

يدخل فن الرسم الرقمي في صناعة الرسوم المتحركة، إذ يساعد في إنشاء الصور والرسوم باستخدام الأدوات الرقمية، والتعديل عليها، وتصميم العناصر الافتراضية الضرورية لتكامل العمل.

6. تصميم البرمجيات

يعتمد نظام فن البرمجيات على الأكواد والشيفرات، وهو نوع من الفنون الرقمية التي تتطلب مهارة هندسية عالية، لاستخدام اللغات البرمجية للحصول على التصاميم الرقمية المطلوبة مثل تصاميم الويب وغيرها.

7. التصوير الرقمي

فن التصوير الرقمي هو أحد الفنون الرقمية التي تتطلب استخدام الأدوات والبرامج لمعالجة الصور. وسيخدمك هذا النوع من التصوير في تقليل التكلفة، وسرعة الإنجاز، وجودة الصور، وسهولة مشاركتها وتخزينها مقارنة بالتصوير الفلمي التقليدي.

استخدامات أخرى:

  • تستخدم العديد من قنوات الإعلام فن الرسم الرقمي، سواءً أكان هذا تعديلًا للصور أم الفيديوهات.
  • يُستخدم أيضًا في معظم الأفلام، وخاصةً أفلام الخيال العلمي وأفلام الرسوم المتحركة animation بمختلف أنواعها.
  • يعد ورق الجدران تطبيقًا عمليًا للرسم الرقمي.
  • صور الويب (stock images) والانفوجرافيك Infographics.
  • الأيقونات والشعارات الخاصة بالشركات وأصحاب المشاريع.
  • الإعلانات وفيديوهات الموشن جرافيك motion graphic.
  • تصميم المنازل عبر الإنترنت في مختلف مراحل بنائها.

مما سبق يتضح أن الفنون الرقمية بمختلف أشكالها هي مفتاح الوصول إلى الأهداف التسويقية لأي أنشطة تجارية. وتوفر عليك منصة خمسات للعمل الحر عناء البحث عن محترفي الفنون الرقمية، إذ يمكنك من خلالها توظيف أحد الخبراء من مقدمي خدمات التصميم، الديجيتال آرت، الموشن جرافيك، البرمجة.

أنواع الفن الرقمي

للفن الرقمي العديد من الأنواع التي تتطور وتتنوع باستمرار، لكن تظل الفكرة واحدة، وهي: إنشاء عمل فني بواسطة الحاسوب، أي أن هذا الفن ما هو إلا أداة جديدة لما كان يقوم به الفنانون أنفسهم في السابق؛ إذ يضع الفنان الرقمي تصوراته وإبداعه في عمله مستخدمًا الحاسوب أداةً لذلك. وينقسم فن الرسم الرقمي الحديث إلى ثلاثة أقسام أساسية:

  1. الوسائط المرئية المُنشأة من خلال الحاسوب Computer-Generated Visual Media.
  2. التصوير الرقمي Digital photography، والغرفة المظلمة الرقمية Digital darkroom.
  3. فن التثبيت الرقمي Digital installation art.

لاحظ أنه يوجد عدة تقسيمات فرعية لكل نوع، ولا يلزم أن يقتصر استخدام الفنان على أحد هذه الأنواع، بل يحق له أن يخلط أكثر من نوع وفق رؤيته.

أنواع الفن الرقمي الفرعية

تسهيلًا لشرح أنواع الفنون الرقمية الفرعية، سنقسمها إلى نوعين رئيسيين:

أولًا: الفن الرقمي المعتمد كليًا على الحاسوب

من المعروف أن الحاسوب يشكل جزءًا رئيسيًا في فن الرسم رقمي، لكن الفكرة هنا أن هذه الأنواع الفرعية تعتمد على الحاسوب فقط، ولا يتطلب الأمر استخدام أي أدوات خارجية أخرى في أي مرحلة من مراحل بناء العمل الفني.

1. الفن الخوارزميّ ALGORITHMIC ART

يُخلَق الفن الخوارزمي باستخدام خوارزميات الحاسوب التي يُدخِلها الفنان، والذي يتوقف دوره على خلق الخوارزميات المحددة أو التي يتخللها بعض العشوائية، لتقوم بإعطاء الأوامر للحاسوب حتى يخرج عملًا فنيًا متطابقًا في كل مرة، أو مختلفًا إذا أُضيفت بيانات خارجية أو عشوائية.

الفن الخوارزميّ ALGORITHMIC ART

وبطريقة أخرى، فإن مسؤولية الفنان هنا تقتصر على تصميم الخوارزميات التي ستتولى عملية الرسم، ونادرًا ما يشارك في العملية نفسها. ومن أشهر نماذج الفن الخوارزمي هي لوحة أزهار كيت كومبتون Kate Compton’s Flowers.

2. الفن الكُسيري أو الفراكتليّ Fractal Art

يُعد الفن الكُسيري أو الفراكتلي فرعًا من فروع الفن الخوارزمي الذي انتشر انتشارًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، وهو يعتمد على الكُسيرات -التي يصعب الإلمام بفكرتها لغير المتخصصين في الرياضيات- ولكن ببساطة، فالكسيرات عبارة عن أنماط معقدة لا متناهية ومتشابهة ذاتيًا عبر مقاييس مختلفة.

الفن الكُسيري أو الفراكتليّ Fractal Art

ويمكن توظيف الكُسيرات في الصور الثابتة أو المتحركة وغيرها، ومن المثير في الفن الكُسيري الذي يجعله من أدق أنواع فن الرسم الرقمي الحديث أنه بغض النظر عن مدى التكبير، فهناك تكرار لنفس النمط. ومن أشهر نماذج الفن الكُسيري هي مجموعة ماندلبرو التي تشمل صورًا تجريدية مُعبرة.

3. فن الداتاموشينغ Datamoshing

يُطبق فن الداتاموشينغ الحديث على مختلف أنواع الفيديوهات وصور نسق الرسومات المتبادلة GIF. ويعتمد على إتلاف البيانات أو التلاعب فيها لتحقيق أغراض جمالية، أو جعلها أكثر اتساقًا مع غرض المحتوى. ومن أفضل تطبيقات الداتاموشينغ Datamoshing لأنظمة iOS والأندرويد تطبيق MoshUp.

فن الداتاموشينغ Datamoshing

4. الرسومات الحاسوبية (Computer-Generated Imagery (CGI

فن الرسومات الحاسوبية يقوم فيه الفنان بإدخال التعليمات المطلوب إجرائها إلى الحاسوب حتى تصل الرسمة إلى شكلها النهائي، ويكون الفنان مسؤولًا عن فكرة الرسمة، وتراكيب الألوان، والإضاءة وغيرها من عناصر اللوحة، بينما يتولى الحاسوب تنفيذ هذه التعليمات.

الرسومات الحاسوبية

والغالبية العظمى من الرسومات الحاسوبية (CGI) هي رسومات ثلاثية الأبعاد (3D)، إذ تُصمم عناصر الصورة على الحاسوب مع خلق شكل ثلاثي الأبعاد، ومن ثم الوصول إلى النتيجة النهائية. ومن المهم معرفة أن الرسمة لن تظهر إلا في النهاية، ما يعني أن الفنان لن يستطع رؤية نتائج التعليمات التي يدخلها فوريًا.

ثانيًا: أنواع الفن الرقمي الأخرى

1. رسم الفيكتور Vector drawing

الرسوم المتجهة أو رسوم الفيكتور هي نوع من أنواع الرسم المُنَظم الذي يعتمد على صيغة الفيكتور التي لا تتأثر بدرجة التكبير، إذ تحافظ الصورة على دقة عالية تحت أي درجة، على عكس فن البيكسل الذي تظهر البكسلة أو التشويش فيه، كلما زادت درجة التكبير.

رسم الفيكتور Vector drawing

ويشمل الفيكتور خطوطًا وأشكالًا مستقيمة يمكن تطويعها بسهولة من خلال صيغ هندسية، مع إمكانية التحكم التام في درجة الشفافية والألوان والظلال وغيرها. ويستخدم في صناعة شعارات (لوجو) الشركات واللوحات الإعلانية والرسوم المتحركة، بل وحتى طباعة رسومات الفيكتور على الورق والملابس.

2. فن الراستر Raster drawing

فن الرسومات النقطية Raster drawing يتكون من نقاط بيكسل يجاور بعضها بعضًا، وكلما زاد عدد وحدات البيكسل في الصورة، زادت جودتها. ويستخدم فن الراستر على نطاق واسع في كافة أنحاء الويب وخلفيات الويندوز وغيرها.

فن الراستر Raster drawing

ومع أنه يمكن تصغير رسومات الراستر بلا أي مشكلة، إلا إنه عند تكبير الصورة ستظهر مشكلة البَكسَلة كمربعات صغيرة تشوش جودة الرسمة. ومن أهم مميزات رسوم الراستر أنها أقل تكلفة من الفيكتور، لكن في المقابل تتطلب مساحة تخزينية أعلى كلما زادت جودة الصورة.

3. الفن التكاملي Integrated art

يتطور الفن التكاملي تطورًا متسارعًا، لما يوفره من ميزة خلق عمل فني استُخدِم فيه أكثر من برنامج للفن الرقمي، أو استُخدِم برنامج واحد لإخراج صورة اجتمع فيها أكثر من نوع فني، إذ يمكن استخدام رسم الفيكتور والراستر معًا، أو التصوير الفوتوغرافي مع أحدهما، أو استخدام رسومات فيكتور حاسوبية مع أخرى يدوية.

الفن التكاملي Integrated art

4. الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد 2D digital painting

يشبه الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد الرسم التقليدي، ولكن بدلًا من الرسم على ورقة بيضاء أو ما شابه، يُستخدم أحد الأجهزة اللوحية المخصصة للجرافيك، وتسير عملية الرسم على سطح فارغ دون إضافة أي تأثيرات أخرى. يلعب الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد دورًا هامًا في تصميم رسومات رقمية ملفتة للنظر.

الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد 2D digital painting

قد يُستخدم الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد في حملات الشركات الإعلانية، وتحقيق أغراض دعائية أخرى. من أجل ذلك، تُعيّن العديد من الشركات وأصحاب المشاريع متخصصين في هذا النوع من الفن، خاصةً مع سهولة التعديلات بالمقارنة بالرسم التقليدي، وتوفير الوقت والموارد.

5. الرسم الرقمي ثلاثي الأبعاد 3D digital painting

الرسم الرقمي ثلاثي الأبعاد 3D هو أحد أنوع فن الرسم الرقمي المتطورة، وقد حقق شعبية أكبر من رسومات الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد 2D، إذ يضاف بعض التأثيرات التي تجعل الصورة أقرب للواقع، وتعطيها بُعدًا عميقًا ووقعًا بصريًا أفضل، الأمر الذي جعل صور الرسم الرقمي ثلاثي الأبعاد تستحوذ على انتباه المشاهد أكثر من الرسومات ثنائية الأبعاد.

الرسم الرقمي ثلاثي الأبعاد 3D digital painting

وقد أثر ذلك على حجم زيارات العملاء، فالحملات الإعلانية التي احتوت على رسم ثلاثي الأبعاد 3D كانت أكثر نجاحًا من حملات الرسم ثنائي الأبعاد 2D. والبرامج الرئيسية للرسم ثلاثي الأبعاد هي:

6. فن القطع (الكولاج) Digital collage

يشبه فن القطع عملية تجميع صور من مناسبات مختلفة لإنشاء صورة موحدة تحتوي على الصور المضافة. ويقوم المستخدم في فن القطع Digital collage بالاستعانة بمجموعة من العناصر ذات الأفكار المتباينة، وخلطها ببعضها بعضًا حتى ينتج عنها صورة ذات فكرة جديدة.

فن القطع (الكولاج) Digital collage

ولا تعد فكرة فن الكولاج جديدة، إذ كان الفنان بيكاسو أول مَن استخدم هذه الفكرة في اللوحات الزيتية، ومع تطور التكنولوجيا، وظّف الفنانون هذه التقنية في الأعمال الرقمية المختلفة.

7. التصوير الرقمي Digital Photography

ربما يعد التصوير أكثر أنواع الفنون الرقمية استخدامًا، فمع تطور الحواسيب وأنظمة المعالجة، نشأ مفهوم التصوير الرقمي، الذي تُستخدم فيه تكنولوجيا رقمية لمعالجة الصور، بدلًا من المعالجة الكيميائية التي كانت تتم في كاميرات الفيلم سابقًا.

التصوير الرقمي Digital Photography

من أهم العوامل التي تساعد على نجاح التصوير الرقمي هي الإضاءة وتعديلات ما بعد التصوير، إذ يمكن للمصور استخدام عشرات البرامج والتطبيقات لضبط وتعديل الصور الملتقطة. ولعل أشهر البرامج المستخدمة لذلك برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop.

8. النحت الرقمي Digital sculpting

يشبه النحت الرقمي فكرة النحت الحقيقيّ على الطين تمامًا، إذ يتوفر في البرنامج المستخدم للنحت الرقمي إمكانيات عديدة مثل: سحب، وتنعيم، ودفع، ونزع الشيء وغيرها من حركات النحت التقليدي. ومن أكثر البرامج تميزًا في النحت الرقمي برنامج Zbrush الذي يتيح مميزات شاملة للمهتمين بمجال النحت ثلاثي الأبعاد.

النحت الرقمي Digital sculpting

أساليب الفن الرقمي

يمكن تقسيم أساليب الفنون الرقمية إلى ثلاث أقسام رئيسية وهي:

  • الأسلوب الصفري: يتبنى الفنان هذا الأسلوب إذا كان سيبدأ في تصميم كافة عناصر مشروعه من الصفر دون نسخ أو تقليد تصاميم أخرى.
  • الأسلوب التجميعي: ينتشر هذا الأسلوب في فن القطع (الكولاج) digital collage، إذ يقوم الفنان باختيار مجموعة من العناصر المُصممة مسبقًا وتجميعها في ملفٍ واحد.
  • الأسلوب المختلط: وهو أسلوب ما بين الصفري والتجميعي، فيختار الفنان مجموعة من الصور التي قد يُعدلها وفق رؤيته أو متطلبات المشروع، وقد يترك بعض العناصر الأخرى دون تعديل، أو يكون هناك عنصر جديد كليًا مع عنصر مُسبق التصميم.

مدارس الفن الرقمي

يُقسم فن الرسم الرقمي الحديث إلى ثلاث مدارس رئيسية تبعًا لفكرة التصميم، على النحو التالي:

1. مدرسة الفن الرقمي الواقعي

يُمثل التصميم أشكالًا موجودة في الواقع، مثل: وردة، بيت، شخص، حصان وغير ذلك من العناصر. ويحاول الفنان هنا أن يكون واقعيًا ليعبر عن رؤية حقيقية ملموسة أو جزء منها، دون إضفاء أي تأثيرات خيالية.

2. مدرسة الفن الرقمي الخيالي

لا يلتزم الفنان في مدرسة الفن الخيالي بالرؤية الواقعية، بل يمكن أن يضيف ويستحدث ما يراه من تأثيرات وتداخلات متنوعة ومتضادة، وهي أشبه بالمدرسة السريالية في الفن التقليدي، ولكن باستخدام الحاسوب كأداة للتعبير عن خيال الفنان.

3. مدرسة الفن الرقمي التعبيري

تؤخذ في مدرسة الفن التعبيري عناصر من الواقع، ولكن تُصمم وفق مشاعر الفنان، بغض النظر عن مدى توافقها مع الحقائق، ويتم ذلك عن طريق تغيير قوي في الخطوط أو الألوان أو التناسب بين حجم الأشكال في التصميم.

أفضل منصات الفن الرقمي

والآن نتطرق إلى منصات فن الرسم الرقمي التي يمكن أن تطَّلع فيها على نماذج أعمال مختلفة إذا كنت صاحب مشروع، أو تنشر فيها أعمالك إذا كنت فنانًا رقميًا. هناك بالفعل العديد من المصممين الخبراء الذين يشاركون أعمالهم في حساباتهم على منصة خمسات أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة. بالإضافة إلى ذلك، هذه بعض المنصات الهامة للمهتمين بالفن الرقمي:

1. Pixiv

بدأ Pixiv كمجتمع صغير في اليابان، لكن سرعان ما زادت شعبيته، واستطاع أن يستقطب أكثر من 50 مليون فنان رقمي حول العالم، كما يعتمده أغلب الفنانين اليابانيين كمعرض أعمال لمختلف أنواع الفنون الرقمية.

2. Artfol

تعد Artfol أحدث منصات الفنون الرقمية، إذ انطلقت في شهر أبريل من عام 2021، وقد سعت منذ بداية انطلاقها إلى تجنب مشكلات المنصات الأخرى، من خلال تتبع وتنفيذ الاقتراحات المُرسَلة من المستخدمين.

3. DeviantArt

منصة DeviantArt مكانًا مناسبًا لتكوين صورة عامة عن أنواع الفنون الرقمية المختلفة، نظرًا لتواجدها منذ عام 2000. وعلى الرغم من امتلاك الموقع لعدد كبير جدًا من المستخدمين إلا أن هذا التفاعل قليل نسبيًا، لكن لا يزال الاطلاع على محتوى الموقع الضخم مفيدًا.

برامج الفن الرقمي Digital illustration

انتشرت مؤخرًا العديد من برامج وتطبيقات فن الرسم الرقمي التي تنافس بعضها تنافسًا هائلًا. وطبقًا لتقييمات المستخدمين، والقيمة المقدمة مقابل السعر، نرشح لك هذه البرامج:

1. أدوبي فوتوشوب Photoshop

لا يزال برنامج أدوبي فوتوشوب أحد أفضل برامج فن الرسم الرقمي الشاملة، وهو جزء من Adobe Creative Cloud، ما يعني سهولة مشاركة كافة أدواتك، مثل: الصور، والخطوط، والألوان على مختلف الأجهزة.

ويتميز البرنامج بإمكانية التعديل والتلاعب في الصور والرسم والدمج وغيرها من الاختيارات، لإنشاء مختلف التصاميم البصرية، وتصاميم الصور المتحركة. ويشتمل على أدوات معالجة متطورة لمعالجة الصور ثنائية الأبعاد 2D والصور ثلاثية الأبعاد 3D والتلاعب بها بكل سهولة.

ويتيح لك Photoshop أدوات إضافية متقدمة تجعل الفنون الرقمية أكثر متعة واحترافية، مثل: (Color Efex Pro) التي ستمكنك من تصحيح الألوان وتحسينها، والتحكم في درجات اللمعان والتشبُّع وغيرها، ما يجعل رسوماتك تبدو أكثر طبيعية وواقعية. وكذلك إضافة (Blow up 3) التي ستساعدك في تكبير وتصغير تصميماتك الرقمية دون التأثير على جودة العمل، الأمر الذي سيخدمك في أغراض الطباعة.

2. Corel Painter

يعد برنامج Corel من أفضل برامج الفنون الرقمية لنظامي Windows وMacOS، إذ يتيح العديد من الاختيارات الواسعة بفضل عدد فرشاته التي تتخطى 900 فرشاة في 36 مجموعة، كما توفر أداة Brush Accelerator تسريع عمليات الطلاء بنحو 20 مرة، نتيجة تحسين وحدة المعالجة المركزية/ وحدة معالجة الرسومات.

ويتكامل برنامج Corel مع أجهزة إدخال Wacom Cintiq وIntuos. لذا، فهو يناسبك إذا كنت تتطلع لإنشاء فن رقمي يحتفظ باللمسة التقليدية اليدوية باستخدام القلم الرقمي الذكي.

3. Affinity Designer

على الرغم من حداثة برنامج Affinity Designer نسبيًا، إلا إنه استطاع التفوق على العديد من برامج الفنون الرقمية القديمة، وهو يناسب أنظمة Mac بفضل مميزاته التي تجعله انسيابي وسريع. هذا بالإضافة إلى أنه أرخص سعر من أدوبي فوتوشوب، ما يجعله خيارًا مناسبًا للباحثين عن قوة الأداء والسعر الأقل.

4. Autodesk SketchBook

يعد برنامج Autodesk من أفضل برامج فن الرسم الرقمي للمبتدئين، إذ يتميز بواجهة غاية في البساطة وتخلوا من الاختيارات المعقدة، والتي عادةً ما يتوه المبتدئ فيها من كثرة تفاصيلها، كما يوفر أكثر من 190 فرشاة يسهل تخصيصها. وتُحفظ الأعمال بعدة صيغ مختلفة مثل PNG وTIFF.

5. Procreate

برنامج Procreate مخصص للفن الرقمي على iPad. ويتيح أكثر من 200 فرشاة، وعشرات المميزات الخاصة مثل: أداة Drawing Assist التي تُصحح أخطاء الفرشاة لحظيًا، وحفظ الملف التلقائي، وإمكانية التراجع أو الإعادة 250 درجة، وغيرها من المميزات التي تجعله المرشح الأقوى لكل أجهزة iPad.

كيف تدخل عالم الفن الرقمي Digital Art؟

يتجه العالم كل يوم إلى التحول الرقمي، ويزداد الطلب على المختصين في الفنون الرقمية، لما لها من أهمية كبيرة في مجالات الإعلام، والتسويق، والتجارة، بل وحتى في حياتنا اليومية، لذلك ليس هناك وقت أنسب من الآن لتعلم الفن الرقمي، خاصةً وأن العمل به لا يحتاج إلى شهادة جامعية. وهذه 4 خطوات عليك الالتزام بها لكي تنجح في إتقان الفنون الرقمية:

1. جهز الأدوات

لكي تبدأ في التعلم، ما عليك سوى التأكد من توفر هذه الأدوات:

  • جهاز لوحي مخصص للرسم (تابلت).
  • أحد برامج الفن الرقمي.

يمكنك بلا شك استبدال الجهاز اللوحيّ بالحاسوب أو اللاب توب، ولكن طبقًا لرأي محترفي فن الرسم الرقمي، فإن استخدام الجهاز اللوحي سيوفر عليك الكثير من العناء، كما سيسهل عليك عملية التعلم. أضف إلى ذلك أن الجهاز اللوحي سيعطيك تجربة تفاعلية أكبر، وملمسًا واقعيًا مشابهًا للرسم التقليدي. وهذا سيقلل من الشعور بالملل والإجهاد الذي قد ينتج عن المكوث لفترات طويلة أمام الحاسوب أو اللاب توب.

ويمكنك الاستعانة بقائمة البرامج سابقة الذكر لاختيار أفضل برنامج يناسبك للفن الرقمي، فمثلًا إذا كنت ستستخدم جهاز iPad، فسيكون برنامج Procreate هو الأمثل لك.

2. ابحث عن مصادر للتعلُّم

المحتوى التعليمي للفن الرقمي متوفر بشدة في مختلف منصات التعليم الحر، يمكنك أن تأخذ فكرة عن الدورات المقدمة من Udemy، وبعد الاستقرار على دورة مناسبة، قم بإعداد جدول زمني مفصّل والتزم به، حتى تحقق أقصى استفادة من الدورة.

كما يتواجد العديد من الفيديوهات التعليمية الرائعة على اليوتيوب، يمكن أن تبدأ في مشاهدتها وتطبيق ما جاء بها مجانًا حتى يتقدم مستواك وتسجل في دورة تعليمية على Coursera، أو Udacity التي تتيح لك دراسة العديد من أنواع الفنون الرقمية مثل رسوم الجرافيك 3D التفاعلية.

3. طبق ما تتعلمه دومًا

تذكر أن ممارستك المستمرة للفن الرقمي هي التي ستصقل مهاراتك وتكسبك الخبرة، فاحرص على التطبيق المستمر للأساسيات التي تعلمتها، ثم قم بإنشاء معرض أعمال لك على المنصات التي ذكرناها آنفًا والمخصصة لنشر مختلف أعمال الفنون الرقمية.

وحاول أن تبني علاقات مع المصممين الآخرين، فهذه العلاقات هامة جدًا لكي تتبادل الخبرات، وتحصل على تقييمات صادقة بشأن مميزات وعيوب أعمالك، كما أنها ستكون دعامتك المستقبلية حينما تتجه للعمل الحر أو في شركة معينة، إذ يثق أصحاب المشاريع في عروض المستقلين الذين يمتلكون خبرة ونماذج مسبقة في معرض أعمالهم.

4. قدّم خدماتك على منصة خمسات

فور وصولك لهذه المرحلة، ستكون قادرًا على تنفيذ مشاريع مصغرة على موقع خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، إذ يمكنك توظيف نفسك كأحد مقدمي خدمات الفن الرقمي، لتبدأ في تطبيق مهاراتك، والاطلاع على بيئة العمل عن قرب، وستتعرف على المهارات الأخرى التي تحتاج لإتقانها، والمطلوبة في سوق العمل، الأمر الذي سيساعدك على تطوير مهاراتك.

ومن المميز في خمسات أنك ستحصل على تقييمات من أصحاب المشاريع بشأن أعمالك، وستفيدك هذه التقييمات في كسب ثقة المزيد من العملاء، ومعرفة أوجه القوة والضعف في مشاريعك التي نفذتها.

في النهاية، الفن الرقمي هو مهارة المستقبل، وبالبرغم من كثرة المميزات وقوة التأثيرات التي ذكرناها، إلا إن احتراف هذا النوع من الفنون يتطلب وقتًا وجهدًا، والأهم أنه يتطلب عزيمة قوية للمواصلة والاستمرار، وقدرة على مواكبة التحديثات المستمرة التي تطرأ على مختلف أدواته وتقنياته. فكن ذا نفس طويل، لأن النتيجة تستحق.

تم النشر في: أدلة شاملة، تصميم، تطوير المهارات منذ 3 أسابيع