ما أهمية تصميم فيديو إعلاني لمشروعك التجاري؟

يستهلك الفرد الواحد نحو 100 دقيقة يوميًا في تصفح الفيديوهات عبر الإنترنت وذلك وفقًا لإحصاءات يوتيوب في مطلع العام الجاري، ولذلك يُعدّ تصميم فيديو إعلاني لنشاطك التجاري خيارًا ضروريًا، إذ يساهم إنشاء فيديو إعلاني في زيادة الانتشار والتوسع والوصول لجمهور أوسع، مما يعني تحقيق أهدافك التجارية.

جدول المحتويات:

ما هو الفيديو الإعلاني؟

واحد من أسهل طرق الوصول إلى الجمهور، ويُقصد به الإعلان عن منتج أو خدمة من خلال الفيديو، ويظهر قبل أو أثناء أو بعد المحتوى المرئي، ويتقن محترفو التسويق دمج الفيديوهات الإعلانية في المحتوى المرئي، فلا يقطع المحتوى ولكن يُكمله، بحيث يستمر في إثارة اهتمام الجمهور وجذب انتباهه، فحينما يقطع الفيديو الإعلاني تصفح المشاهد، غالبًا ما ينزعج ويحاول تخطيه.

أهمية تصميم فيديو إعلاني لنشاطك التجاري

بجانب فعالية الفيديوهات الإعلانية، هناك العديد من المميزات والفوائد الأخرى في الفيديو الإعلاني للمسوقين وأصحاب المشاريع، وتتركز معظم هذه المميزات في ثلاث نقاط، هي:

  • جذب الجمهور

نظرًا لطبيعة الفيديوهات الإعلانية الديناميكية، تجذب الفيديوهات المشاهدين أكثر من الصور الثابتة، حيث يرغب 54% من المستهلكين في مشاهدة مقاطع فيديو من العلامات التجارية.

  • المرونة

تتمتع الفيديوهات بمرونة فائقة، حيث يوجد أنواع مختلفة من مقاطع الفيديو لتحقيق مختلف الأهداف، فيمكن أن يركز الفيديو الإعلاني على كسب ثقة العملاء أو تحقيق الانتشار، وغيرها من الأهداف التسويقية.

  • قابل للمشاركة

تزداد احتمالية مشاركة الفيديوهات اجتماعيًا عن الصور الثابتة، وتعني المشاركة مزيدًا من الانتشار والوصول المجاني لجمهور أكبر، مع إضفاء الثقة المستمدة من قبل مشارك الفيديو، ويسهل مشاركة الفيديو الإعلاني إذا كان جذابًا ويقدم فائدة حقيقية للجمهور.

تصميم فيديو إعلاني للإنترنت

يساهم تخصيص تصميم الفيديو الإعلاني لبعض المنصات الإلكترونية في زيادة التفاعل والقرب من الجمهور المستهدف، ويلزم الحضور عبر الإنترنت لمعظم الأنشطة التجارية في الوقت الحالي؛ مما يساهم في زيادة العائد الاستثماري ومضاعفة العملاء والاستحواذ على شرائح جديدة منهم.

وحتى تضمن حضور قوي وفعال على المنصات الإلكترونية، تحتاج إلى تحديد الهدف الأساسي من تواجدك وتحديد مواصفات الجمهور المستهدف، ثم تختار المنصات الإعلانية التي يتواجد عليها جمهورك بكثافة لتتواجد عليها، فجمهور تطبيقات فيسبوك وانستجرام مختلف عن جمهور تويتر ولينكدإن أو مستخدمي تطبيقات سناب شات وتيك توك.

وبمجرد تحديد المنصات الإلكترونية، يمكنك البدء في إنشاء الفيديو الإعلاني وفقًا لطبيعة المنصة وحجم وطول الفيديوهات المسموح عليها، والرسالة الإعلانية التي ستركز عليها، ولا يُنصح بتصميم فيديو إعلاني بيعي للمنتج أو الخدمة في البداية، ولكن يجدر بك تعريف الجمهور بك وبقصة نشاطك التجاري وهدفه وفائدته لهم.

واحرص على بناء علاقة وطيدة بجمهورك واجعله مرتبطًا بصفحة النشاط التجاري ويطالع فيديوهاتك باستمرار من خلال فيديوهات خدمية تساعده على حل المشكلات التي يواجهها وترتبط بطبيعة نشاطك، وقد ينتج عن هذه الفيديوهات عمليات شراء دون الحاجة لتقديم رسالة بيع مباشرة.

وإليك بعض النصائح السريعة حول إنشاء فيديو إعلاني للمنصات الإلكترونية المختلفة:

أنواع تصميم الفيديو الإعلاني

هناك العديد من التصنيفات والخيارات للفيديو الإعلاني، فيمكن تصنيف تصميم الفيديو الإعلاني وفقًا لاحتياجات الجمهور المستهدف أو وفقًا للمرحلة التي يمر بها في رحلة العميل أو حسب أهدافك أو أهداف العميل، وإليك أشهر أنواع الفيديوهات الإعلانية:

1. الفيديو الإعلاني الخطي

وهو النوع الأكثر شهرة، حيث يظهر الفيديو الإعلاني قبل أو أثناء أو في نهاية المحتوى المرئي الأساسي الذي يطالعه المشاهد، ويحمل رسائل ترويجية لخدمة أو منتج، وقد يدعو الفيديو الجمهور إلى التفاعل من خلال الضغط على رابط ما أو تحميل التطبيق أو مسح QR كود أو تحفيز الجمهور من خلال عرض أو خصم معين، ومن أمثلته: الفيديوهات الإعلانية على موقع يوتيوب، والإعلانات التي تتخلل البرامج المختلفة على التلفاز.

2. الفيديو الإعلاني غير الخطي

وهي الفيديوهات التي تفتح في صفحة جديدة ولا تقطع الفيديو الأساسي، وإذا لم يرغب المشاهد في استكمال أو مشاهدة الفيديو الإعلاني، سيغلقه ببساطة ويُكمل التصفح، ولا يرتبط محتوى الإعلانات بطبيعة المحتوى الأصلي الذي يشاهده المستخدم، ومن أمثلته: الفيديوهات الإعلانية التي تظهر في المواقع الإلكترونية والويب والتي تفتح في نافذة جديدة.

3. إعلانات المكافأة

تستهدف بشكل أساسي محبي الألعاب الإلكترونية، حيث تقدم لهم نقاط أو أدوات إضافية أو وقت لعب إضافي نتيجة لمشاهدتهم الفيديو الإعلاني، ولا يتعدى غالبًا مدة 30 ثانية، ومن أمثلته: الفيديوهات الإعلانية التي تظهر أثناء اللعب على تطبيقات الهاتف المختلفة.

4. الإعلانات المدمجة داخل المحتوى الأصلي

وتكون جزءًا من المحتوى الأساسي الذي يطالعه المشاهد، وتظهر عادةً في نهاية المحتوى، وتزداد احتمالية مشاهدتها من قِبل الجمهور المستهدف عن أي نوع آخر، فهي جزء من المحتوى الذي يشاهده، مثل: الفيديوهات الترويجية المشمولة في البرامج التلفزيونية أو الرعاية في بداية أو نهاية الكثير من الفيديوهات على موقع يوتيوب وتنتشر في فيديوهات المؤثرين.

5. الفيديو الإعلاني الشرائي

وتشجع المستخدمون على شراء منتج أو خدمة معينة، من خلال رابط أو كود خصم يظهر بمجرد انتهاء الإعلان، وينتشر هذا النوع في معظم التطبيقات والمواقع الإلكترونية، ويركز على المنتجات التي عادةً ما تكون تصفحتها مسبقًا ولم تكمل عملية الشراء.

6. فيديو إعلاني أصلي Native Video

وهو نوع متقدم من تصميم الفيديوهات الإعلانية، حيث يعطي للمستخدم التحكم الكامل في تجربة التصفح والمشاهدة، ويكون نسخة أصلية من الفيديو مخصصة للمنصة أو الوسيلة الإعلانية المنشور عليها، بمعنى أن الفيديو الإعلاني على فيسبوك مثلًا يكون أصلي وغير مُشارك من يوتيوب أو أي منصة أخرى، مما يعطي تجربة مشاهدة أمثل.

نصائح لتصميم فيديو إعلاني احترافي

هناك عدد من النصائح الرئيسية لإنشاء فيديو إعلاني فعال، وهي:

1. الإعلانات المخصصة

تصميم فيديو إعلاني مخصص للجمهور وفقًا لتحليل سلوك المستخدم عبر الموقع الإلكتروني للنشاط التجاري، بحيث يُعاد استهداف المستخدم بفيديوهات إعلانية حول المنتجات أو الخدمات التي أبدى اهتمامه بها، وتظهر هذه الفيديوهات على المنصات المختلفة أثناء تصفحه لها، ومن أمثلتها: فيديوهات المنتجات التي تصفحتها على تطبيقات الشراء مثل: أمازون.

2. فيديو إعلاني قصير

نظرًا لكثرة الإعلانات والمحتوى الذي يتعرض له الجمهور، أصبح إثارة اهتمامه وتركيزه أصعب والزمن اللازم لإقناعه أقصر، فكلما كان تصميم فيديو إعلاني لمنتجك أو خدمتك قصيرًا ومركزًا ومحددًا، حقق نتائج أفضل، بحيث يترك فرصة ومجالًا للجهور ليسأل ويطلب التفاصيل، مما يعزز من إثارة انتباهه. لذا، يُفضل أن لا تزيد مدة الفيديو الإعلاني عن 15 ثانية.

3. محتوى ينتجه المستخدم UGC

يُعزز المحتوى الذي يُنشئه جمهورك أو يكون بطله من المصداقية والثقة للعملاء الجدد أو المحتملين، فما أن يشاهدوا تقييمات وآراء عملاء فعليين أو محتوى مُنشأ بواسطتهم، سيزداد تعاطفهم وتفاعلهم مع المنتجات والخدمات المعروضة.

4. فيديو مناسب للهاتف

يزداد ارتباط المستخدمين بهواتفهم من وقتٍ لآخر، لذا، حتى تصل إلى الجمهور عليك أن تتواجد حيث ينشطون وتُنشئ فيديوهات إعلانية مناسبة للتصفح عبر الهاتف، ولا تعتمد على الوسائل الإعلانية الأخرى فقط.

5. التنوع بين الفيديو والصور

احرص على تصميم فيديو إعلاني شائق وغير ممل حتى لا تفقد اهتمام جمهورك، ويمكن أن يساهم التنويع بين الصور والفيديوهات في الحفاظ على انتباه جمهورك لفترة أطول، وجعل محتواك عالق بأذهانهم ولا يسهل نسيانه، فإذا لم يتخذ إجراء في الحال، إلا أنه ما زال يُفكر في إعلانك، وربما ينتهي به الحال لشراء أو تلقي الخدمة بعد فترة.

متطلبات تصميم فيديو إعلاني احترافي

وأخيرًا، حان الوقت لتُنشئ فيديو إعلاني قوي قادر على تحقيق الأهداف لنشاطك التجاري. لذا، تحتاج إلى عدد من الخدمات الأساسية في إنشاء الفيديو الإعلاني، وهي:

1. التصميم وأعمال الجرافيك

يحتاج أي نشاط تجاري إلى خدمات التصميم في مراحله المختلفة، بدايةً من تصميم الشعار والهوية التجارية، وحتى تصميم الشخصيات أو العناصر الأساسية المختلفة؛ لخلق فيديو إعلاني قوي، ويمكنك تصفح خدمات التصميم وأعمال الجرافيك المختلفة على خمسات واختر ما يناسبك من منها، بأسعار تبدأ من 5 دولارات فقط.

2. التصوير

وفقًا لطبيعة المنتج أو الخدمة الذي تقدمها، يمكنك أن تقرر إذا كنت في حاجة إلى تصوير احترافي لمنتجاتك أو مقر العمل أم ستكتفي بالتصميمات وأعمال الجرافيك لمشروعك. وفي مرحلة التصوير، عليك أن تركز على اختيار كادرات تصوير مناسبة، تبرز مميزات منتجك أو خدمتك، ويُفضل الاستعانة بمخرج متمرس لإظهار مشروعك وعلامتك التجارية بالشكل الأمثل.

3. كتابة الاسكربت

من الخطوات الضرورية لإنشاء فيديو إعلاني احترافي ومميز هي خطوة كتابة الاسكربت، والتي تظهر في ترابط الفيديو وسلاسته في النهاية، فلا يظهر كتجميع عشوائي للقطات غير مترابطة، بالإضافة لتحديد العبارات المكتوبة على الفيديو أو النص الذي سيسجله المعلق الصوتي. لذا، احرص على طلب خدمة كتابة الاسكربت للفيديو الإعلاني الخاص بك.

4. أعمال التحريك Motion Graphic

إذا اخترت أن تُنشأ فيديو إعلاني من نوع الموشن جرافيك، فلديك مجموعة كبيرة من خدمات الموشن جرافيك على خمسات بأسعار متفاوتة تناسب ميزانيتك أي كانت، وتستطيع الاطلاع على تقييمات المشتريين السابقين للخدمة التي ترغب في طلبها، مع ضمان حقوقك كافة من قبل خمسات.

5. التعليق الصوتي

من مميزات الفيديو الإعلاني اشتماله على خلفية صوتية، ومن الأفضل أن تستغلها ولا تنشئ الفيديو بلا صوت، ولكن وظّف عناصر الفيديو جميعها لخدمتك، ولهذا يمكن أن يساهم التعليق الصوتي في إضفاء قيمة على محتوى الفيديو المرئي ويدعمه ويوضح اللقطات أو المشاهد المتتالية في الفيديو.

6. المونتاج

تُعدّ خطوة تعديل الفيديو الإعلاني من أهم الخطوات التي لا يمكن تخطيها، فمهما كان مصدرك الأساسي في الفيديو من لقطات حية أو موشن جرافيك أو الجمع بينهما، فيلزم استكمال إنشاء الفيديو الإعلاني بأعمال مونتاج قوية، ويراعي فيها ضبط النقلات بين الصور أو المشاهد المختلفة مع اختيار موسيقى أو تعليق صوتي مناسب وضبطه مع حركة الفيديو وسرعته، ويمكنك تصفح خدمات المونتاج المختلفة عبر خمسات.

وفي النهاية، يساهم تصميم الفيديو الإعلاني في تعزيز رسائلك التسويقية المختلفة، لذا لا تكتفي بوسائل الإعلان الأخرى، وابدأ بإنشاء فيديو إعلاني قوي لنشاطك، خاصةً أن معظم المنصات الإعلانية الإلكترونية تزيد من وصول إعلاناتك لجمهور أوسع إذا كنت تستخدم الفيديو الإعلاني.

تم النشر في: تصميم فيديو