دورات البرمجة وتطوير الويب

تُعد البرمجة وما يتعلق بها من تطوير الويب من المهارات الضرورية التي لا غنى عنها في الوقت الحالي، فقد بات الطلب على هذه المهارات كبير للغاية في سوق العمل. جميع المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص في حاجة ماسة إلى الكفاءات عالية المستوى في مختلف قطاعات البرمجة. يضم مجال البرمجة الكثير من المعارف والتقنيات، كما أنّه يتطور باستمرار. لذا قد يجد المبتدئ صعوبة في معرفة من أين يبدأ مساره نحو تعلم البرمجة. 

رغم ذلك، هناك طرق كثيرة لتعلم البرمجة، بداية من الدروس والدورات حتى  الكتب والمقالات. شبكة الإنترنت غنية بالموارد التعليمية، وهذا أمر جيد في حد ذاته، لكنه يخلق مشكلة للمبتدئين الذين لا يمتلكون خبرة مُسبقة في البرمجة. فقد يجدوا صعوبة في اختيار المواد التعليمية المناسبة، أو في معرفة إن كانوا يسيرون في المسار الصحيح لتحقيق أهدافهم سواء المهنية أو العلمية.

لذا قد يكون الحل الأفضل للمبتدئين هي دورات تعلم البرمجة. فهي لا تتطلب معارف مسبقة، كما أنّه يشرف عليها مبرمجون ذو خبرة وتجربة كبيرة، يشرحون كل ما تحتاجه لتعلم البرمجة خطوة خطوة. خلال هذا المقال، سوف نستعرض مجموعة مميزة من الدورات التدريبية التي تناسب المبتدئين في مجال البرمجة وتُقدَّم باللغة العربية، كما تمنحك شهادة معتمدة بعد إتمامها.

دورة تطوير واجهات المستخدم من الألف للياء

تطوير واجهات المستخدم

تُعد دورة تطوير واجهات المستخدم من الألف إلى الياء بمنزلة مدخل بديع إلى تعلّم تقنيات الويب الأساسية مثل: HTML، وCSS، وجافا سكريبت. تُقدَّم الدورة باللغة العربية للمبتدئين، إذ تتميز بأنها عملية بالكامل، إذ ستنجز خلالها مشاريع حقيقية مثل: بناء متجر إلكتروني متكامل، وموقع شركة مع مدونة خاصة، والتعامل مع الخدمات الخارجية مثل خرائط جوجل، وبناء واجهة لموقع يشبه يوتيوب. 

تتطلّب هذه الدورة جهد إجمالي يبلغ نحو 18 ساعة، ومع نهايتها سوف تغدو مطور محترف لواجهات المستخدم. كما ستحصل في ختامها على شهادة معتمدة من أكاديمية حسوب.

دورة تطوير تطبيقات الجوال باستخدام تقنيات الويب

تطوير تطبيقات الجوال

هل ترغب في سبر أغوار عالم تطوير تطبيقات الموبايل، لكنك مشتت بين المصادر المتعدّدة، والشرح النظري؟ حسناً، تُعد دورة تطوير تطبيقات الجوال باستخدام تقنيات الويب هي نقطة الانطلاق المناسبة. تُقدَّم هذه الدورة من أكاديمية حسوب وتؤهلك لتصبح مطوّر تطبيقات جوال معتمد.

بنهاية الدورة سوف تغدو قادرًا على: التعامل مع منصة كوردوفا Cordova التي تُعد المنصة الأكثر استخداما في بناء تطبيقات الجوال بتقنيات الويب، وقادرًا على بناء تطبيق يعمل على منصتي أندرويد وآيفون، علاوة على تعلم كيفية التعامل مع إطار العمل Framework 7. ستتعلّم كذلك كيفية بناء تطبيق خبري حقيقي يتّصل مع نظام الووردبريس، إضافة إلى تطوير تطبيق احترافي لإدارة المهام.

دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة php

تطوير تطبيقات الويب

لغة PHP هي اللغة الأكثر استخدامًا في برمجة الخوادم، إذ تستخدمها 80% من المواقع على شبكة الإنترنت. لذا فهي إحدى التقنيات الأساسية التي ينبغي أن يتعلمها كل من يريد أن يحترف مجال تطوير تطبيقات ومواقع الويب. تقدم أكاديمية حسوب دورة مُصمّمة خصيصًا لتعليم المشاركين كافة المفاهيم الأساسية للغة البرمجة PHP.

 تراعي هذه الدورة الأساليب والممارسات المُتبعة في تطوير تطبيقات الويب الحديثة، فتجمع بين الجانبين العلمي والعملي. سوف تتعلم خلال هذه الدورة كيفية التخاطب بين المتصفح والخادم، وأساسيات قواعد البيانات، وتقنية التطوير الشهير MVC المُستخدمة على نطاق واسع من قبل المبرمجين. إلى جانب تعلّم إطار العمل Laravel الذي يُعد أحد أفضل إطارات العمل.

مع نهاية الدورة سوف تغدو قادرًا على بناء تطبيق لإدارة المهام، وتطوير واجهة برمجية بالاعتماد على تقنية RESTful، وتطوير موقع إعلانات مبوبة وشبكة اجتماعية تشبه موقع إنستقرام. لا تفترض هذه الدورة أنّ لديك خبرة برمجية، أو معرفة مسبقة بتطوير الويب، لذا، فهي مناسبة تمامًا للمبتدئين فسوف تعلمك كل ما تحتاجه من الصفر.

دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة جافا سكريبت 

جافا سكربت

تتربّع لغة جافا سكربت على عرش لغات البرمجة، إذ أنّها الأكثر استخداما من قبل المبرمجين. وهذا أمر طبيعي، لأنّها أساس برمجة التطبيقات والمواقع، فلا يمكن تطوير موقع أو تطبيق حديث ناجح بدون استخدام هذه اللغة. لا تتطلّب هذه الدورة أيّ معرفة أو خبرة مسبقة بالبرمجة، لذا ستأخذ بيديك خطوة بخطوة نحو احتراف لغة الجافا سكربت، وأساسيات البرمجة بأسلوب متدرج، من المفاهيم البسيطة إلى المفاهيم المتقدمة.

تتكون الدورة من 21 ساعة، سوف تتعلٌّم خلالها كيفية تطوير تطبيقات الويب وفق آخر إصدار من جافاسكريبت (ES6)، وبيئة Node.js، ومكتبة React.js. حيث ستتمكن في نهاية الدورة من تطوير تطبيق هاتفي يربط بين الأطباء والمرضى، إضافة إلى تطبيق محادثة يشبه التطبيق الشهير واتساب.

دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة روبي 

لغة روبي

لغة روبي “Ruby” هي لغة متعددة الأغراض، أي أنّه يمكنك استخدامها لتطوير مختلف أنواع البرامج والتطبيقات، مثل تطبيقات سطح المكتب، وبناء المواقع والتطبيقات، وصناعة الألعاب، وأيّ نوع من البرامج. تركز هذه الدورة على تعلم أساسيات لغة روبي وإطار العمل Rails، وقواعد البيانات، وأساسيات إطار العمل Ruby on Rails الذي يُعد بمنزلة منصة مفتوحة المصدر لتطوير تطبيقات الويب. 

تبدأ الدورة بأساسيات البرمجة، ثم تتناول مواضيع متقدمة، مثل أسلوب البرمجة كائنية التوجه، وهو أحد أهم الأساليب المُستخدمة من قبل المبرمجين. إضافة إلى تعلّم تقنية MVC التي تساعد على تصميم برامج كبيرة ومعقدة. تتوِّج الدورة مسارك التعليمي بأمثلة تطبيقية تساعدك على ترسيخ فهمك لأساسيات البرمجة وتحضيرك لدخول سوق العمل، إذ ستتعلم بناء لعبة بسيطة باستخدام لغة روبي، وبناء تطبيق لإدارة المحتوى، إضافة إلى تطوير شبكة إجتماعية تشبه تويتر.

ختامًا، تنشر أكاديمية حسوب مقالات ودروس جديدة باستمرار، تأكد من زيارة قسم البرمجة فيها حيث تجد عددا كبيرًا من المقالات عالية الجودة التي ستساعدك على ترسيخ ما تعلمته، إضافة إلى تعلم الكثير من التقنيات والمواضيع المتقدمة. يمكنك أيضا الاشتراك في قناة الأكاديمية على اليوتيوب، التي تحتوي دروسًا قصيرةً عن تقنيات البرمجة.

تم النشر في: تعلم البرمجة منذ 6 سنوات