أفضل المصادر لتعلّم HTML للمبتدئين

كيف أبدأ؟ من أين أبدأ؟ ربما تكون هذه الأسئلة هي الأشهر إذا تطرّق الحديث إلى حوارٌ عن أهمية تعلّم HTML أو غيرها من المهارات والتقنيات. أصبح من السهل إيجاد الآلاف من المصادر والمواقع والقنوات التي تعمل على تعليم HTML للمبتدئين وغيرها من التقنيات اللازمة، وهذا بفضل ما وصلنا له من انفتاح معلوماتي في القرن الحادي والعشرين، ولكن هذا الانفتاح المعلوماتي يُعد سلاحًا ذو حدّين.

بوجود أعداد كبيرة من المصادر للتعلّم والتطبيق، يصعب عليك الاختيار، يصعب عليك إيجاد أفضلهم وأكثرهم إفادةً لك، وبهذا فقد يصيبك التوتّر والتشتّت بالقدر الكافي ليجعلك تترك ما بدأت وتعود لنقطة الصفر.

ولهذا، جمعت لك في هذا المقال دليلًا شاملًا لتتعلّم HTML من البداية إلى مرحلة الاحتراف والتمكّن، سنتمكن من إيجاد الطريق بالإجابة على الأسئلة الآتية:

ما الذي تحتاجه لتبدأ؟

كل ما تحتاجه لتبدأ ستجده بكل سهولة، الشيء الوحيد الذي يصعب إيجاده هو الشغف، إذا كنت شغوفًا لتعلم HTML والدخول منها إلى عالم تصميم وبرمجة مواقع الويب، فكل ما عليك هو إتباع الخطوات التالية.

مُحرر HTML

ستحتاج بالطبع لبرنامج مُحرر لتكتب به أكواد ورموز HTML وتقوم بتطبيق ما تعلمته، وهناك العديد من البرامج المستخدمة لهذا الغرض ومن أشهرها وأفضلها:

محرر HTML

Phase5 مُحرر معروف على نطاق واسع منذ أن تم تحديثه في عام 1998. يدعم Phase5 بجانب HTML العديد من لغات البرمجة مثل PHP وجافا سكريبت Java Script وجافا Java وغيرها، كما يمكّنك من العمل على مختلف المشاريع والتعديل في مستندات مختلفة في وقتٍ واحد.

NotePad++

Notepad++ من برامج التحرير الكلاسيكية والمعروفة على نطاقٍ واسع نظرًا لارتباطها دائمًا بنظام التشغيل ويندوز. يدعم Notepad++ بجانب HTML وCSS لغات برمجة عديدة مثل جافا Java وجافا سكريبت Java Scipt وبايثون Python وروبي Ruby وماتلاب Matlab وغيرها من لغات البرمجة العديدة.

هناك أيضًا العديد من البرامج التي تُستخدم كمحرر لكتابة أكواد ووسوم HTML مثل Programmer’s Notepad وSynWrite وPlainEdit.NET وSublime Text 2.

مُتصفّح للإنترنت

بما أنّك تقرأ هذا المقال، فبالطبع تستخدم مُتصفّحًا للإنترنت. العديد من برامج التصفّح تفي بالغرض، ويُعد أفضلها وأكثرها استخدامًا Google Chrome وMozilla Firefox وOpera وSafari.

وبهذا فقد حصلت على كل ما تحتاجه لتبدأ طريق تعلّم واحتراف HTML، بقي لنا أن نستعرض أفضل المصادر التي تتعلم منها.

ما هي أفضل طريقة لتعلّم HTML؟

أجمع الخبراء والمتدربون أن أفضل طريقة للتعلّم هي التدرّب والتطبيق على كتابة الأكواد والوسوم بنفسك. كما استعرضنا من قبل، بإمكانك مشاهدة الدروس المُختلفة والتطبيق عليها باستخدام المُحرر وكذلك استعراض النتائج في المُتصفّح الخاص بك.

وهناك أيضًا بعض المواقع التي تُتيح لك التطبيق أولًا بأول من خلال الموقع نفسه ويعرض لك النتائج من خلال الشاشة نفسها، سنستعرضهم بالتفصيل.

أفضل المواقع لتعلّم HTML

أكاديمية حسوب

تعليم HTML للمبتدئين أكاديمية حسوب

تُتيح أكاديمية حسوب للمستخدم العربي دروسًا وشروحات عالية الجودة مجانًا في مجالاتٍ عدّة كريادة الأعمال والعمل الحر والبرمجة والتصميم وغيرها من المجالات، ومن هذه المجالات فهي تُتيح دروسًا عدّة في HTML، هذا المحتوى المميز وعالي الجودة يأتي باللغة العربية بما يجعل الأكاديمية هي الخيار الأنسب للمستخدم العربي.

دورة تطوير واجهات المستخدم

هل تحمّست لدخول عالم HTML ومجال تطوير المواقع وتطبيقات الويب لكنك اصطدمت بعائق اللغة حين بدأت رحلة التعلُّم؟ الأمر مُشتّت وتحتاج بوصلة صحيحة لرسم طريقك؟ حسنًا، تعِدُك الآن أكاديمية حسوب بأنّك ستصبح “مطوّر واجهات مستخدم” دون الحاجة لامتلاك أي معرفة سابقة بالبرمجة بعد إتمامك لدورة (تطوير واجهات المستخدم).. فهل أنت مستعد؟

ما يميز الدورة أنها عملية بالكامل، وهذا هو مفتاح تعلم أي شيء جديد، ليس المحتوى التعليمي إنما التطبيق العملي كمشاريع حقيقية مثل بناء متجر إلكتروني متكامل أو موقع شركة والتعامل مع الخدمات الخارجية مثل خرائط قوقل. تستمر الدورة على 58 ساعة ويحصل المتعلم بنهايتها على شهادة معتمدة من حسوب.

CodeCademy

موقع CdeAcademy لتعليم HTML

يعد اختيار مميز لمن يريد تعلّم HTML أو CSS أو لغات البرمجة المُختلفة التي يُتيحها الموقع مثل Java وJavaScript وRuby وGit وPython. يوفّر لك مساحة للتدرّب والتطبيق خطوةً بخطوة، وكذلك مساحة لعرض نتيجة ما كتبت من أكواد ووسوم.

W3 Schools

W3 Schools

واحد من أقدم وأعرق المواقع الرائدة في تعليم البرمجة وتصميم مواقع الويب. يُتيح لك W3Schools تعلّم HTML وكذلك التطبيق عليها بأسلوبٍ يسير وسهل ومفيد أيضًا.

HTML Dog

موقع htmldog

يعرض الموقع دروس وشروحات تختص بتصميم وبرمجة المواقع، به 3 أقسام: HTML وCSS وJavaScript. يتميّز الموقع بأنه يوجهك للمسار الذي يجب أن تسلكه كمبتدئ حتى تصل إلى مرحلة الاحتراف والإتقان.

أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم HTML

The New Boston

The New Boston

تضم أكثر من 2 مليون مشترك، أكثر من 4000 فيديو للدروس والشروحات في مجالاتٍ عديدة منها البرمجة، حصلت القناة على أكثر من 492 مليون مُشاهدة.

تضم القناة شروحات لـ HTML وCSS و Git وPython وSEO وLinux وWindows Command Line، وغيرها من التقنيات ولغات البرمجة.

Learn Code

Learn Code - تعليم HTML للمبتدئين

بوجود أكثر من 759 ألف مشترك، تضم القناة المئات من فيديوهات لدروس وشرح لغات وأساليب البرمجة بمختلف أنواعها، يوجد شروحات ل HTML وCSS وJavaScript وDev Ops وServer Administration وAngular. Js وNode. Js، وقد حصلت القناة على أكثر من 48مليون مُشاهدة.

1st Web Designer

1st Web Designer - تعليم HTML للمبتدئين

أكثر من 59 ألف مُتابع للقناة المُهتمة بشؤون تصميم المواقع وتطويرها، أكثر من 4 مليون مُشاهدة لدروس في مُختلف التقنيات مثل HTML و CSS و JavaScript و WordPress وUI وUX.

Adam Khoury

Adam Khoury - تعليم HTML للمبتدئين

القناة المُختصة بالبرمجة والتقينية تضم المئات من الدروس والشروحات لمجالاتٍ عدة مثل HTML وCSS وJavaScript وPHP وSQL وغيرها من شؤون البرمجة.

كما يمكنك مُتابعة بعض القنوات الأخرى التي ستستفيد منها حتمًا مثل: Tuts + Web Design وLevelUpTuts وDev Tips وCodeSource وJream.

تم النشر في: تعلم البرمجة