أفضل لغات البرمجة

لقد أصبحت البرمجة إحدى أهم القطاعات الاقتصادية، وأصبحت تطبيقاتها في كل مكان، وبات هناك طلب كبير على المبرمجين في القطاعين الخاص والعام. لذلك، فقد تزايد عدد المبرمجين في السنوات الأخيرة لأجل تلبية حاجيات السوق، سواء الذين تعلّموا في الجامعات والمعاهد العلمية، أو المبرمجين العصاميين الذي علموا أنفسهم بأنفسهم.

وأنت تخطو خطواتك الأولى نحو تعلم البرمجة من المهم أن تكون على اطلاع بالوضعية الحالية لهذا القطاع، حتى تكون على دراية بقائمة أفضل لغات البرمجة انتشارًا واستخدامًا من قبل المبرمجين، خصوصا وأنّ هذا المجال في تغير مستمر.

تشير إحصاءات تقرير  stackoverflow  لسنة 2018 إلى أنّ لغة Javascript تتربع على عرش أفضل لغات البرمجة من حيث الاستخدام، إذ تبلغ نسبة مستخدميها  69.8%، متبوعة بلغتي HTML و CSS بنسبة 68.5% و 65.1% على التوالي، وهذا أمر طبيعي، فهذه اللغات الثلاث هي أساس تطوير المواقع، لذلك فعلى كل مبرمج جاد أن يتعلمها. هناك لغات أخرى لها انتشار واسع مثل SQL، وهي لغة خاصة بقواعد البيانات، إضافة إلى Java و Shell و Python وغيرها.

أفضل لغات البرمجة

هذه الإحصاءات تعطيك معلومات قيمة حول اتجاهات السوق الحالية، من المهم أن تحاول البدء بتعلم لغات البرمجة الأكثر شهرة، لأنّ ذلك يعني أنك ستجد مصادر كثيرة لتتعلم منها، كما أن فرصة إيجاد عمل أو تحقيق دخل من تلك اللغات ستكون -على الأغلب- أكثر من نظيراتها الأقل شهرة واستخدامًا.

قائمة أفضل لغات البرمجة للتعلم في 2019

أفضل لغات البرمجة للتعلم

القائمة التالية توضّح أفضل لغات البرمجة للتعلم في العام الحالي. تتضمّن تلك القائمة لمحة سريعة عن كل لغة، وأفضل المصادر التي يمكنك التعلم منها، تجدر الإشارة إلى أن أغلب اللغات بالقائمة وغيرها قد تم توثيقها باللغة العربية على أكاديمية حسوب. ننصحك بالاطّلاع عليها لمزيد من الأمثلة العملية لكل لغة.

جافا سكريبت – JavaScript

كما رأينا في إحصائيات stackoverflow، فلغة Javascript هي أفضل لغات البرمجة بلا منازع من حيث نسبة الاستخدام، وهو أمر طبيعي، فلغة Javascript ضرورية لتطوير المواقع والتطبيقات التفاعلية، حيث تعمل من جانب العميل (client-side)، أي أنها تعمل داخل المتصفح، وتنفذ التعليمات على الحاسوب وليس على الخادم، وعادة ما توضع تعليمات لغة Javascript مع ملفات HTML.

نظرا لشيوع استخدام Javascript، فستجد الكثير من المراجع ومصادر التعلم، وبعض هذه المصادر باللغة العربية، مثل: دورة برمجة التطبيقات بلغة JavaScript باللغة العربية للمبتدئين.

بايثون – Python

Python هي لغة برمجة مفتوحة المصدر، يعتبرها الكثيرون من أفضل لغات البرمجة التي يمكن أن يبدأ بها المبتدؤون في رحلتهم إلى تعلم البرمجة ، فهي هي لغة برمجة عامة، أي يمكن استخدامها في كافة المجالات، لكنها تُستخدم أكثر في تحليل البيانات وفي مجالات العلوم ومعالجة اللغات وبناء المواقع، لكن يعيبها أنها بطيئة مقارنة بلغات أخرى مثل C أو Java.

تمتاز لغة بايثون بالسهولة والفعالية. ننصحك بالاطلاع على توثيق لغة Python الموجود بموسوعة حسوب.

جافا – Java

تشتغل هذه اللغة على برنامج يُسمى Java Virtual Machine (JVM)‎، وهو برنامج محمول يعمل على جميع أنظمة التشغيل، ما يعني أن البرامج التي تطورها بلغة Java  ستعمل على جميع الأنظمة، وهو أمر يشجع المبرمجين على تعلمها.

من ميزات Java كذلك أنها تبسط الكثير من الإجراءات الروتينية المرهقة في البرمجة، مما يجعل المبرمجين أكثر إنتاجية وسرعة في العمل.

تتنوع تطبيقات واستخدامات Java، ولعل أهم تطبيقاتها هو تطوير التطبيقات على منصة أندرويد، لكنها أيضا تستخدم لتطوير الألعاب والبرامج المكتبية. يمكنك الاستعانة بالمرجع التالي لتعلم لغة جافا.

C/C++‎

C هي لغة برمجة قوية جدا، وسريعة، لذلك تُستخدم في برمجة الأنظمة وتطوير الألعاب والأبحاث العلمية، لكن يُعاب عليها أنها معقدة وصعبة التعلم، لذلك تم اشتقاق لغة جديدة منها، وهي لغة C++‎، والتي حاولت تجاوز المشاكل التقليدية التي تعاني منها لغة C، عموما لا أنصح المبتدئ بتعلمها، لأنها كما قلنا سابقا معقدة مقارنة باللغات الأخرى مثل Python. المراجع التالية مناسبة للمبتدئين: مرجع (1)مرجع (2).

بي إتش بي – PHP

PHP هي لغة برمجة مفتوحة المصدر ومجانية تعمل على الخوادم، وتُستخدم لإنشاء صفحات HTML، وهي أفضل لغات البرمجة في مجال تطوير الواجهات الخلفية، إذ أنّها تشغل ما يقرب من 83% من الخوادم في العالم، لذلك فهي خيار مثالي لكل مبرمج يود الدخول إلى عالم تطوير المواقع.

دورة برمجة تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP من أكاديمية حسوب تتضمن أكثر من 19 فيديو تعليمي باللغة العربية ستكون نقطة انطلاق جيدة لك لتبدأ من الصفر حتى الاحتراف.

سويفت – Swift

هي لغة برمجة مفتوحة المصدر تم تطويرها من قبل شركة Apple الشهيرة، وتُستخدم لتطوير البرامج على نظام التشغيل Mac OS، وكذلك بناء التطبيقات لأجل المنصة iOS‎‏، تتميز لغة ‎ Swiftبسهولتها، بحيث يمكن للمبتدئين تعلمها لبناء التطبيقات والبرامج، لكن ما يُعاب عليها أنها ليست مشهورة كفاية في عالم البرمجة، حيث تشير الإحصاءات إلى أنّ أقل من 8.1% من المبرمجين يستخدمونها.

سي شارب – C#‎

لغة C#‎ هي لغة برمجة متعددة الأغراض تعمل في إطار بيئة العمل  ‎.NET. تم تطويرها من قبل شركة Microsoft، وتُنطق سي شارب (C sharp). تُستخدم هذه اللغة في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والإدارة والتصميم وغيرها من المجالات،  C#‎ مناسبة للمبتدئين ومشابهة في صياغتها للغة البرمجة Java. المصادر التالية مناسبة للمبتدئين:

روبي – Ruby

Ruby هي لغة برمجة مفتوحة المصدر، تُستخدم Ruby في مجالات الهندسة والتصميم وتطوير المواقع، تمتاز بسهولتها وبساطتها، وهي إحدى اللغات الموصى بها للمبتدئين. وعلى الرغم من أنها ليست بشهرة Python، إلا أنها تُستخدم من قبل قطاع واسع من المبرمجين.

رغم بساطة Ruby إلا أنها لغة قوية، وتُستخدم من قبل أكبر الشركات العالمية مثل تويتر وأمازون وغيرهما. هذه بعض المراجع المناسبة للمبتدئين:

Objective – C

سي – الكائنية، أو Objective – C، هي لغة برمجة متعددة الأغراض مبنية على C، قبل ظهور لغة البرمجة Swift، كانت Objective – C هي اللغة المعتمدة من قبل شركة Apple للتطوير على منصتي macOS و iOS.

يبقى استخدام هذه اللغة محدودا، إذ أنّ 7% فقط من المبرمجين يستخدمونها، لذلك فقد لا تكون الخيار الأنسب للمبتدئين. لكن إن كنت تريد أن تبدأ بتعلمها فننصحك بالاطّلاع على المرجع التالي:

SQL

SQL هي اختصارٌ للعبارة Structured Query Language (أي لغة الاستعلام البنوية)، وتُستخدم لإجراء العمليات على قواعد البيانات، بما في ذلك إضافة أو تحديث أو حذف البيانات.

تتمتع SQL بشعبية كبيرة لدى المبرمجين، إذ أنّ 57% منهم يستخدمونها، ما يجعلها رابع أفضل لغات البرمجة ضمن قائمة Stackoverflow.

تُستخدم SQL لتخزين البيانات في قواعد البيانات أو حذفها أو معالجتها، وهي ضرورية في العديد من القطاعات، مثل تطوير المواقع ومعالجة البيانات والبحث العلمي وغيرها. هذه بعض المصادر التي يمكن أن تساعدك على ولوج عالم SQL:

تم النشر في: تعلم البرمجة