9 خدمات لبناء مواقع الويب بدون خبرة برمجية

من أصعب الخطوات في طريق أي ريادي يريد دخول سوق العمل التجاري على الويب هو بناء موقعه الإلكتروني، سواء بغرض التجارة الإلكترونية أو واجهة لشركته أو حتى مدونة إحترافية يسوق فيها عن نفسه وأعماله، هذه الخطوة يمكن تخطيها عبر العديد من الحلول، من الحلول السريعة لإنشاء موقع ويب هي خدمات بناء المواقع بدون خبرة برمجية وبدون كتابة سطر واحد من الكود.

ويمكن تقسيم هذه الخدمات إلى ثلاث فئات:

  • بناة الموقع (Website Builders): تستخدم هذه الخدمة كخدمة عامة، فهى تستخدم فى بناء المدونات والمتاجر الإلكترونية، والمواقع للأعمال الصغيرة والمتوسطة ومحافظ الأعمال وغيرها، وأمثلة على هذا النوع من الخدمات: موقع SquareSpace وسوف يتم سرد هذا النوع من الخدمات فى هذا المقال.
  • بناة التجارة الإلكترونية (Ecommerce Builders): تكون هذه الخدمة مخصصة للتجارة الإلكترونية وتتميز فيها، ويتم من خلالها فقط بناء المتاجر الإلكترونية ذات القوالب الإحترافية مثل موقع WooCommerce.
  • بناة المحفظة الأعمال (Portfolio Builders): تستخدم هذه الخدمة فقط من أجل بناء محافظ الأعمال، ومحفظة الأعمال عبارة عن مجموعة من العناصر التي تمثل معتقدات ومهارات ومؤهلات وتعليم وتدريب وخبرات الشخص، يوفر نظرة ثاقبة لشخصيته وأخلاقياته فى العمل ومثال على هذه الخدمة هي شركة Format.

ولكن قبل معرفة كل المعلومات عن المواقع المتخصصة فى بناء مواقع الويب، يجب أن يكون المستخدم لديه خلفية ومعلومة عن الخطوات المتبعة لتحديد أفضل مصدر للخدمة.

ما الفرق بين اسم النطاق والاستضافة (Web Hosting)؟

اسم النطاق هو عبارة عن عنوان موقع الويب الذي يكتبه الأشخاص فى شريط العنوان الخاص بالمتصفح (URL) لزيارة هذا الموقع. فالإنترنت عبارة عن شبكة عملاقة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية المتصلة ببعضها البعض من خلال الكابلات، للتعرف عليها بسهولة، تخصص سلسلة من الأرقام تسمى عنوان IP لكل جهاز كمبيوتر أو جهاز ذكي متصل بالإنترنت، لا تواجه أجهزة الكمبيوتر مشكلة في تحديد أرقام الـ IP وتذكرها.

ومع ذلك، من المستحيل على البشر تذكر هذه الأرقام واستخدامها للاتصال بمواقع الويب على الإنترنت، ولحل هذه المشكلة اخترع المطورين أسماء النطاق أو المجال، أما استضافة مواقع الويب هو المكان الذى تُخزن فيه ملفات الموقع، فكل موقع لديه العديد من الملفات اللازمة لتشغيله بالشكل المناسب والصحيح، عندما يُدخل شخص ما اسم النطاق الخاص به في متصفح يُترجم اسم النطاق إلى عنوان IP الخاص بجهاز الكمبيوتر التابع للشركة المضيفة على الويب.

يحتوي هذا الكمبيوتر على ملفات موقع الويب الخاص بالشخص صاحب الموقع ويرسل هذه الملفات مرة أخرى إلى متصفحات المستخدمين، شركات استضافة الويب متخصصة في تخزين وخدمة المواقع الإلكترونية يقدمون أنواعًا مختلفة من خطط الاستضافة لعملائها مثل موقع ووردبريس.

ما الفرق بين الخدمات المدفوعة والمجانية فى بناء مواقع الويب؟

تقدم غالبية مواقع بناء المواقع خدماتها بصورة مجانية مع وضع قيود على المميزات والصلاحيات المتاحة للخدمة وعرض بعض الخطط المدفوعة لمن يرغب فى فك هذه القيود والاستفادة من كافة مميزات هذا الموقع، لذلك يفضل أن يستمر المستخدم فى الخطة المجانية فى حالة عدم احتياجه لكافة المميزات التى يقدمها الموقع أو اكتفائه بمميزات الخطة المجانية.

أما في  حالة أن المستخدم مبتدئ وبحاجة لمعرفة الموقع المناسب لعمل موقعه الخاص مقارنة بالمنافسين، ولكن الخطط المدفوعة تكون أفضل للمتاجر الإلكترونية ولأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ولراغبى الحصول على موقع بقوالب احترافية.

ما الفرق بين خدمات بناء المواقع وخدمات ووردبريس؟

ووردبريس هو أفضل وأشهر موقع نظام إدارة محتوى (CMS) فى العالم، الذى أطلقته الشركة فى عام 2003 نتيجة لحاجة المدونين إلى خدمة سهلة لإدارة محتواهم. الفرق الحقيقي والأهم بين خدمات بناء المواقع وخدمة ووردبريس هو أن ووردبريس أو أى نظام إدارة محتوى يكون مرن ولكن له منحنى تعليمي يجب دراسته وتعلم كيفية استعماله، أما خدمات بناء مواقع الويب فهى أقل مرونة من خدمات ووردبريس أو خدمات نظام إدارة المحتوى بشكل عام، ولكن أسهل عند الاستخدام، ومن الاختلافات الأخرى أيضا:

1. اختلاف المحررين وطريقة إدارة المحتوى

حيث يعتمد خدمات بناء المواقع على محرر يعتمد على السحب والإفلات (drag-and-drop) والذى يتم عن طريق سحب العناصر المراد إدراجه فى الموقع وإفلاته بعد ذلك فى مكانه المناسب فى واجهة الموقع، ويتم العمل بهذه الطريقة فى أغلب مواقع البناء المعروفة، أما ووردبريس وغيره من أنظمة إدارة المحتوى لا يعتمد على السحب والإفلات فواجهته المستخدمة للتحرير غير مرئية.

2. المرونة فى بناء مواقع الويب

خدمة ووردبريس تعد أكثر مرونة من خدمات بناء مواقع الويب ويرجع ذلك لوجود إضافات الووردبريس (WordPress Plugins) إذ تساعد على إضافة أى خدمة يحتاج إليها المستخدم مما يجعل تجربة الاستعمال مرنة لدرجة عالية جدًا، لكن فى بعض الأحيان يكون هذه الميزة عيب؛ إذ يجب على بعض المستخدمين أن يقوم بتهيئة الإضافة للعمل مع القالب المختار من قِبل المستخدم فيلزمه لذلك خبرة برمجية.

3. السهولة فى الاستخدام

فى خدمة ووردبريس قد يضطر المستخدمون إلى تعديل الأوامر البرمجية للحصول على سمة أو مكون إضافي للعمل، وهذا يمثل عبئ على المستخدمين الذين لا يملكون خبرة برمجية أو لا يتقنون لغة برمجة الخاصة بالووردبريس؛ فلذلك فإن خدمة بناء المواقع تكون أسهل فى الاستخدام وبالتحديد للمستخدم الذى ليس لديه خبرة برمجية.

وبعد معرفة كل المعلومات السابقة ومع انتشار خدمات بناء مواقع الويب وكثرة الطلب عليها أصبح لدينا العديد من الشركات الى تقدم هذه الخدمات التى سوف نتعرف عليها قبل معرفة الخطوات اللازمة لبناء موقع من خلال خدمات هؤلاء المواقع وغيرهم.

المواقع التى تقدم خدمة بناء مواقع الويب

1. موقع SquareSpace

يعتبر موقع SquareSpace من أشهر المواقع التى تسمح ببناء مواقع الويب عالية الجودة دون الحاجة إلى إجادة أى لغة برمجة، حيث تقدم الكثير من المميزات لتصبح إختيار رائع للمستخدمين الراغبين فى بناء مدونات أو متاجر إلكترونية للأعمال الصغيرة والمتوسطة.

بناء مواقع الويب بدون خبرة برمجية| SquareSpace

إيجابيات الموقع

  • وجود تصاميم مستجيبة ومرنة (Responsive Design) وأيضًا يتميز بسرعة الاستجابة والقابلية للتعديلات والتخصيص بالكامل، ولكن الشيء الوحيد الذي على المستخدم إدراكه هو أن جميع التعديلات يتم حفظها تلقائيًا ولا يمكن معاينتها إلا بعد نشر موقع الويب وهذا أمر غير مناسب للمبتدئين.
  • وجود محركات تدوين وتجارة إلكترونية تتيح إدارة المدونات ومواقع المتاجر الإلكترونية.
  • تكمن قوة SquareSpace فى متاجرها الإلكترونية، حيث يمكن تعديل عربات التسويق، وإضافة قوائم المنتجات وإدارتها والتأكد من تدابير الأمان عند الدفع، وتقديم العروض وإضافة الصور ومقاطع الفيديو ومعالجتها أما المدونات فالموقع يُتيح نشر وتعديل المقالات وإضافة علامات تحديد الموقع الجغرافي وغيرها.
  • التركيز على محفظة الأعمال (Portfolio) فموقع SquareSpace مشهور بجودة محافظ الأعمال.
  • سهل الإستخدام، ولكن يجب أن يدرك المستخدم طريقة عمله فى تعديل القوالب.
  • غير مقيد بمساحة تخزين أو سعة نطاق (Bandwidth) محددة.
  • وجود العديد من القوالب والخطوط التى يمكن تعديلها فى مواقع الويب المراد بناؤها.
  • وجود أدوات لتحسين محركات البحث (SEO).

سلبيات الموقع

  • سهل الإستخدام، ولكن يجب أن يدرك المستخدم طريقة عمله فى تعديل القوالب.
  • المتاجر الإلكترونية باهظة الثمن مقارنة بالمنافسين.
  • قد يكون الموقع غير مناسب للمبتدئين؛ لعدم إمكانية معاينة التعديلات إلا بعد نشر موقع الويب.

خطط أسعار الموقع

لا يوجد لموقع SquareSpace أى خطط مجانية ولكن يوجد فترة تجريبة قدرها 14 يومًا، وتبدأ خطط الاسعار من 12 دولار أمريكي حتى 46 دولار أمريكي شهريًا، وتكون خطط الأعمال هى الأكثر شهرة والتى يبلغ سعرها 18 دولار أمريكي في الشهر.

2. موقع Webflow

يُستخدم موقع Webflow لبناء المواقع، وهو موقع كامل المميزات يستخدم فى بناء كافة مشاريع المواقع كالمدونات والمتاجر الإلكترونية ومحافظ الأعمال بدون الحاجة لإتقان لغات البرمجة، ويحتوى الموقع على نظام إدارة المحتوى (CMS) حيث يمكن تعديل المحتوى وإدارته؛ ولذلك موقع Webflow يستهدف المحترفين ويتطلب وقت للتعرف على الموقع وكيفية إدارته واستخدامه.

بناء مواقع الويب بدون خبرة برمجية| Webflow

إيجابيات الموقع

  • وجود محرر سمات (Theme Editor) فالموقع يأتي بمحرر سمات جيد جدًا، ولكن يتطلب وقتًا وجهدًا لاستكشاف وإتقان لوحة العمل والقيادة (Dashboard)؛ لأنه عبارة عن مزيج بين كونه محرر تقليدي ونظام إدارة المحتوى.
  • إمكانية إقامة تعديلات عالية الجودة رغم عدم احتياج الموقع لمعرفة أى لغة برمجة، ولكن المعلومات البرمجية البسيطة قد تكون مطلوبة فى حالة أن المستخدم ينوى إطلاق مشاريع عالية الجودة غنية بالمميزات.
  • إمكانية إنشاء محتوى متغير وديناميكي كالذى فى المنتديات، والمدونات، ومعارض الصور والفيديو.
  • وجود قوالب احترافية ذات تصاميم احترافية يزيد عددها عن 200 قالب وتستمر الزيادة مع الوقت، والكثير من الإضافات والأدوات المستخدمة، يحتوي كذلك على عدد كبير من القوالب والتصاميم الاحترافية وأدوات تحسين محركات البحث (SEO)، بالإضافة إلى محرك تنافسي لمواقع التجارة الإلكترونية ونظام لإدارة المحتوى (CMS).

سلبيات الموقع

  • وجود درجة كبيرة من التعقيد فى الاستخدام، لذلك فهو موقع يستخدمه المحترفون.
  • التكلفة عالية نسبيًا للمستخدم المتطلع إلى بناء موقع ويب للاستعمال الشخصي فقط.

خطط أسعار الموقع

موقع Webflow ليس أرخص خدمة لبناء المواقع ولكنه قد يكون أكثرهم شهرة؛ وذلك لتلبية احتياجات ومتطلبات المستخدم مقارنة بالميزانية، وهناك خطة مجانية يمكن استخدامها مدى الحياة مع وجود قيود على بعض المميزات والصلاحيات أما الخطط المدفوعة فتنقسم إلى قسمين:

  1. خطط الموقع وهى خطط تتراوح تكلفتها من 12 دولار أمريكي شهريًا إلى 36 دولار أمريكي شهريًا، وأيضًا يمكن للموقع تحديد قيمة الخطة بما يتناسب مع احتياج المستخدم لها.
  2. خطط التجارة الإلكترونية يتراوح تكلفتها من 29 دولار أمريكي إلى 212 دولار أمريكي شهريًا.

3. موقع weebly

weebly هو موقع يُستخدم فى بناء مواقع الويب من مدونات ومتاجر إلكترونية دون الحاجة إلى برمجيات، وقد بدأ هذا الموقع وتم التركيز فيه أولًا على أغراض و أدوات التدوين، ولكن سريعًا ما اشتهر موقع Weebly بمواقع التجارة الإلكترونية وذلك بعد الدمج والشراكة بين شركة weebly وشركة square عام 2018. فأصبح Weebly يتميز بالعديد من المزايا التى تساعد على بناء موقع سريع وسهل ومتجاوب وخالى من العيوب.

weebly

إيجابيات الموقع

  • وجود أدوات تحرير محتوى متقدمة تسمح بتخصيص وتعديل المحتوى وإعداد العناصر المختلفة اللازمة للمحتوى.
  • تطبيق weebly للهواتف الذكية يتيح للمستخدم تعديل موقع الويب الخاص به من هاتفه أثناء التنقل.
  • لديه قدر هائل من الأدوات والإضافات المتوافقة معه مثل Livechat، وPinpoll وغيرها من التطبيقات، مع امكانية الربط بين الموقع وخدمات اليوتيوب وانستقرام.
  • تفوَّق weebly فى الخدمات المقدمة وبالأخص التجارة الإلكترونية، وذلك عن طريق عدة مميزات مثل عربات التسوق التي يمكن تعديلها وتخصيصها، والخيارات الشاملة لإدارة المنتجات، وخدمات البحث فى مواقع المتاجر الإلكترونية، والكثير من خيارات الشحن والدفع الآمنة.
  • عدم وجود تعقيدات فى الاستخدام ولكن قد يكون معقد قليلًا عن بعض المنافسين.
  • لا يوجد رسوم للاستضافة.
  • وجود برامج تعليمية تساعد على تعلم كيفية البدء فى استخدام خدمات الموقع.
  • يتيح ضبط ومعالجة الصور على محرر الصور المدمج دون الحاجة إلى معالجتها قبل تحميلها.
  • التركيز على التجارة الإلكترونية والتفوق فيها عن المنافسين.
  • وجود أدوات تحسين محركات البحث (SEO).

سلبيات الموقع

  • الخطة المجانية ليست مرنة وواسعة الإمكانيات مثل الخطط المجانية لدى المنافسين.
  • سعة التخزين محدودة وهى 500 ميغا بايت فى الخطة المجانية.
  • وجود رسوم معاملات لجميع المبيعات بقيمة 3%.

خطط أسعار الموقع

لدي weebly خطة مجانية مدى الحياة ولكن مع الكثير من القيود وتحديد الصلاحيات، ولذلك إذا كان المستخدم يرغب فى الحصول على كافة المميزات يجب أن يشترك فى الخطط المدفوعة، والتى تنقسم إلى قسمين: (خطط المواقع والتي يتراوح تكلفتها من 5 إلى 25 دولار أمريكي شهريًا، وخطط التجارة الإلكترونية تتراوح بين 12 إلى 38 دولار شهريًا).

4. موقع Jimdo

يُعد Jimdo أيضًا من أهم وأشهر المواقع التى تقدم خدمات بناء المواقع بدون الحاجة إلى خبرة فى البرمجيات أو معرفة بلغات برمجة ويستخدمه رجال الأعمال والمستقلين، فقد ساعد فى إنشاء ما يزيد عن 200 ألف متجر إلكترونى حول العالم بجانب المدونات، فواجهته سهلة الإستخدام ويمكن تعديلها وتخصيصها كما يريد المستخدم.

بناء مواقع الويب بدون خبرة برمجية| Jimdo

إيجابيات الموقع

  • وجود قوالب احترافية متنوعة تساعد المستخدم على الحصول على مواقع احترافية.
  • القدرة على معالجة الصور دون الحاجة لمعالجتها قبل تحميلها.
  • التوافق مع خرائط جوجل.
  • وجود تطبيق للهواتف الأندرويد والـ IOS يسمح بإدارة وتعديل الموقع من خلاله أثناء التنقل.
  • يسمح بإضافة أدوات وإضافات تساعد على تعديل المحتوى والتصميم للموقع.
  • يسمح بإضافة أكواد HTML، إذا كان المستخدم له خبرة برمجية.
  • سهل الإستخدام بدرجة كبيرة حيث يمكن بناء موقع إلكترونى كامل فى غضون 3 دقائق فقط و بعدد كبير من الاختيارات المتاحة من القوالب ذوى التصاميم الاحترافية.
  • السماح بإضافة كود HTML للموقع.
  • اهتمام الموقع بقواعد وأدوات تحسين محركات البحث (SEO).

سلبيات الموقع

  • الخطة المجانية تسمح للمستخدم بإنشاء 5 صفحات ويب فقط.
  • بناء مدونة فى موقع Jimdo معقد إلى حد ما مقارنة بالمنافسين، فهو ليس الخيار الأفضل إذا كنت تبحث عن بدء مدونة.
  • خدمات تحسين محركات البحث ليس لكل خطط الأسعار، حيث لا يمكن الاستفادة بها فى الخدمة المجانية.

خطط أسعار الموقع

توجد خطة مجانية للموقع مدى الحياة ولكن كالعادة مع وضع القيود على الإمكانيات والصلاحيات المتاحة فى الموقع خلاص استخدام الخطة المجانية. وأما الخطط المدفوعة فهي مقسمة لقسمين: (خطط للمواقع وتبدأ من 9 دولار أمريكي لـ 39 دولار أمريكي شهريًا، وخطط المتاجر الإلكترونية تبدأ من 15 دولار أمريكي تدرجًا إلى 39 دولار أمريكي شهريًا).

5. موقع IONOS By 1&1

IONOS هو عبارة عن موقع لتقديم خدمات الضيافة (hosting) بجانب بناء مواقع ويب بأقل جهد وبدون الحاجة إلى إتقان لغات البرمجة، ويمكن استخدام الكثير من القوالب الإحترافية والتمكن من تعديلها حسب رغبة المستخدم لتصبح إما مدونة أو متجر إلكترونى أو غيرها حسب مشروع المستخدم.

ionos

مميزات الموقع

  • سهولة الاستخدام وسهولة ضبط عناصر المحتوى، ولذلك فهو خيار جيد للمبتدئين.
  • بناء الموقع سوف يكون متوافق مع جميع الأجهزة سواء أجهزة الحاسوب أو الجوالات.
  • التصميم والقوالب المتاحة للمواقع ذات تصميم مرن ومتجاوب (Responsive Design).
  • إمكانية تعديل القوالب المستخدمة ولكن ذلك يتطلب معرفة لغات برمجة الخاصة بواجهة المستخدم للويب وهما الـ HTML و CSS.
  • خدمة بناء المواقع، فالمستخدم أمام خيارين؛ إما بناء موقع الويب بنفسه أو أن يقوم فريق من الشركة من مطورى الويب بتصميم الموقع وتطويره ويكون ذلك على 3 مستويات:
  1. المستوى الأول S: يكون عدد الصفحات المطلوب بناؤها 3 صفحات يشمل التصميم، والصور، وعمل النصوص، ويسمح بتعديله مرة كل ربع عام.
  2. المستوى الثاني M: يكون عدد الصفحات المطلوب بناؤها 5 صفحات يشمل التصميم، والصور، والنصوص، ويسمح بتعديله مرة كل شهر.
  3. المستوى الثالث L: يكون عدد الصفحات المطلوب بناؤها 7 صفحات يشمل التصميم، والصور، وتعديل النصوص، ويُسمح بساعتين من التعديلات الواقعة على أكواد الـ HTML والـ CSS.
  • وجود مساعدات واستشارات عن الطلب من قِبل فريق مطورى الويب لدى الشركة.
  • مساحات تخزينية غير محدودة.
  • سهولة استخدام وكثرة القوالب الاحترافية.
  • الاعتماد على أدوات تحسين محركات البحث (SEO).

سلبيات الموقع

  • القيود على التعديلات التي يقوم بها المستخدم.
  • وجود فترة تجريبية بسيطة وقصيرة.

خطط أسعار الموقع

يوجد 3 شرائح من الأسعار تُقدم من خلال الموقع:

  1. خطط مواقع للأفراد وتكون فيها أول شهر مجانًا وبعد ذلك يتم دفع مبلغ يقدر ما بين 7 دولار أمريكي إلى 30 دولار أمريكي شهريًا.
  2. خطط خدمات المطورين يقوم فيها المطورين فى الشركة بإنشاء الموقع كما سبق ذكره وتكون التكلفة هى 199 دولار أمريكي كتكلفة مبدئية تدفع مرة واحدة فقط، وبعد ذلك يدفع المستخدم من 30 دولار أمريكي إلى 60 دولار أمريكي شهريًا.
  3. خطط الأفراد مع بعض الخدمات التسويقية ويكون أول شهر مجانًا ثم مبلغ وقدره يتراوح بين 17 إلى 23 دولار أمريكي شهريًا.

6. موقع Network Solutions

يقدم موقع Network Solutions خدمات بناء مواقع الويب الاحترافية لمساعدة المستخدم في إنشاء موقع الويب الخاص به. وتمتلك الشركة قائمة خدمات كاملة وشاملة، وهى تسجيل النطاق واستضافة مواقع الويب وخدمات التجارة الإلكترونية، وكل هذه الخدمات بدون الحاجة إلى أى معرفة برمجية.

networksolutions

مميزات الموقع

  • يقدم الموقع خيارين لبناء الموقع، أحدهما هو بناء الموقع عن طريق المستخدم فقط بدون مساعدة مباشرة من الخبراء والمحترفين وتسمى هذه الطريقة بالـ DIY اختصارًا لـ “Do it yourself” أى افعلها بنفسك. والخيار الآخر هو بناء مواقع الويب الاحترافية.
  • وجود قوالب ذات جودة عالية وذو طابع احترافي.
  • معرض للصور مليئ بالمئات من الصور والرسومات المجانية.
  • خيار بناء موقع ويب احترافى أكثر شمولا وأفضل من ناحية المميزات المتاحة فيه من خلال بناء 5 صفحات ويب من ناحية التصميم والمحتوى.
  • وجود الصور والرسومات ذات الصلة.
  • الاعتماد على أدوات تحسين محركات البحث (SEO).
  • عناوين مصممة باحتراف.
  • توفير أدوات التسويق والتحليل.
  • سهل الإستخدام ولذلك يمكن أن يكون خيار جيد للمبتدئين.
  • اسم النطاق المجاني والبريد الإلكترونى متطابقين.
  • خيار الـ DIY يتميز بالسهولة وقلة التكاليف مما يجعله خيار جيد للمبتدئين أيضًا.

سلبيات الموقع

  • أن خيارات التصميم فى حالة الـ DIY بدائية إلى حد ما.
  • وجود برامج تعليمية محدودة ودعم مباشر ضعيف.

خطط أسعار الموقع

توجد 3 خطط للأسعار فى موقع Network Solutions وهو لخدمات الـ DIY كالتالى:

  1. بناء المواقع ويكون فيه نطاق مجاني وتصاميم وقوالب احترافية ويكون التكلفة لهذه الخطة فى حدود 3 دولار أمريكي شهريًا
  2. بناء المواقع مع خدمات التسويق الرقمي ويكون فيه جميع مميزات خطة بناء المواقع بجانب توفير ملف تجاري مناسب لمحركات البحث المختلفة تُساعد على التسويق للموقع ويكون تكلفة هذه الخطة فى حدود 4 دولار أمريكي شهريًا.
  3. بناء المواقع + خدمات التسويق الرقمي ومتجر إلكتروني لبيع ما يقارب 500 منتج وقبول الدفع بالكروت البنكية الإئتمانية مع وجود عربة تسوق آمنة ويكون تكلفة هذه الخطة ما يقارب 5 دولار أمريكي شهريًا.

7. موقع SITE123

موقع SITE123 هو موقع يقدم خدمة بناء مواقع SaaS اختصارًا لـ Software as a service أى “البرمجيات كخدمة” وهو مجاني وبسيط للمبتدئين، والذي يتميز بالبساطة والسهولة في التنقل وعمل لوظائف. يعمل الموقع بشكل أفضل لتطوير المشاريع الشخصية، والأعمال الصغيرة والمتوسطة، والمدونات، والمحافظ، ومتاجر الويب وكل هذا بدون الحاجة إلى مهارات البرمجة للعمل معها.

SITE123

إيجابيات الموقع

  • سهل الاستخدام بشكل استثنائي للغاية، فهو أحد أبسط خدمات بناء مواقع الويب الخاصة العامل بطريقة DIY في سوق تصميم الويب الحديث.
  • وجود متجر تطبيقات والإضافات لدى الموقع.
  • توفير محركات التدوين والتجارة الإلكترونية
  • وجود القوالب ذات التصميم المستجيب (Responsive Design) التى يسمح بتعديلها وتخصيصها.
  • الموقع يدعم إصدار موقع متعدد اللغات
  • السهولة فى الاستخدام مما يجعله مرشح قوي للمبتدئين.
  • القوالب ذو التصميم المستجيب بجانب العديد من الأدوات والإضافات.
  • يمكن إنشاء العديد من المواقع بحساب واحد فقط.
  • اهتمام الموقع بقواعد وأدوات تحسين محركات البحث (SEO).
  • وجود تصميمات لمواقع الويب أحادية الصفحة أو متعددة الصفحات.

سلبيات الموقع

  • إعدادات الموقع البسيطة لا تجعله مناسب للمحترفين.
  • المواقع والمتاجر الإلكترونية قد تكون بسيطة لبعض المستخدمين (لكنها جيدة بما يكفي لمعظم المستخدمين).
  • عدد القوالب المتاحة قد يكون محدود بالنسبة لبعض المستخدمين.
  • عدم وجود خدمة العملاء جيدة بالشكل الكافي مقارنًة بالمنافسين.
  • سعة التخزين وسعة النطاق في الخطة المجانية صغيرة للغاية 2500 ميغا بايت.

خطط أسعار الموقع

يقدم موقع SITE123 خطتين للأسعار أحدهما خطة مجانية مدى الحياة ولكن بقيود فى سعة التخزين وسعة النطاق، أما الخطة المدفوعة فهو خيار واحد فقط يكون بما يقارب الـ 6 دولارات أمريكية شهريًا ببعض المميزات المضافة عن الخطة المجانية.

8. موقع IM Creator

هو أفضل موقع يقدم خدمة بناء مواقع ويب خالية من الأكواد للمنظمات غير الربحية ، لكن يمكن لمطوري الويب المحترفين أيضًا استخدام هذه الخدمة لإطلاق مشاريعهم. فالخدمة فى الموقع ليست فقط ميسورة التكلفة، ولكنها أيضًا بسيطة بشكل مذهل للجميع وهذا ما يجذب غالبية المشتركين فيه.

imcreator

يعد IM Creator اختيارًا رائعًا لبدء محافظ الأعمال، ومواقع الأعمال التجارية الصغيرة، ومتاجر الويب، والمدونات. إنه يضمن عملية تصميم ويب لا يتطلب فيها أي وعي بالبرمجة على الإطلاق.

إيجابيات الموقع

  • شرائط المحتوى (Stripes & Polydoms) هي أهم ما يميز موقع IM Creator، وتعد من العناصر الوظيفية الرئيسية للخدمة التي تشكل هيكل الموقع وتصميمه.
  • يُعد إدارة شرائط المحتوي وتخصيصها والقيام بالتعديلات فيها أمرًا سهلاً حتى بالنسبة لغير المتخصصين ويمكن القيام به يدويًا.
  • تصاميم قابلة للتعديل حسب رغبة المستخدم، فالخدمة تتميز بعدد كبير جدًا من القوالب المجانية.
  • وجود محركات التدوين والتجارة الإلكترونية، يمكن للمستخدم بدء وإدارة المدونات عالية الجودة والمتاجر الصغيرة عبر الإنترنت.
  •  لبدء تشغيل مدونة يجب على المستخدم اختيار بما يسمى بهيكل موجز الأخبار -يوجد 5 منها فى هذه الخدمة- وتعديلها حسب رغبته، ولدمج متجر إلكتروني سيحتاج إلى تحديد الشريط الخاص بالتجارة الإلكترونية وإضافته إلى صفحة موقع الويب.
  • يمكن البدء فى بناء موقع الويب حتى بدون الحاجة فى التسجيل فى الخدمة
  • القوالب ذات التصاميم المتجاوبة.
  • وجود تقنية شرائط المحتوى، مع إمكانية إدارتها وتعديلها.
  • موقع مميز فى بناء المتاجر الإلكترونية.
  • أدوات لتحسين محركات البحث (SEO).

سلبيات الموقع

  • لا يمكن رفع الخطوط الخاصة بالمستخدم لاستعمالهم.
  • يمكن بيع منتج واحد فقط لكل مرة فى المتاجر الإلكترونية .

خطط أسعار الموقع

يوجد 3 خطط للحصول على الخدمة من هذا الموقع وهم:

  1. الخطة المجانية وهى متاحة مدى الحياة مع بعض القيود فى المميزات والصلاحيات.
  2. الخدمة الممتازة “premium plan” والمتاحة لها أكثر من طريقة للدفع بداية من 9.95 دولار أمريكي شهريًا لمدة نصف سنوية أو 7.95 دولار أمريكي شهريًا لمدة سنة، أو 6.95 دولار أمريكي شهريًا لمدة سنتين، وأخيرًا 5.95 دولار أمريكي شهريًا لمدة ثلاث سنوات.
  3. خطة PRO & WHITE LABEL وتكلفتها هو 350 دولار أمريكي شهريًا.

9. موقع Zyro

يُعد Zyro من أهم وأسهل المواقع التى تقدم خدمات بناء مواقع الويب من البداية. إنه اختيار جيد لغير التقنيين والمبتدئين، الذين يعملون في بدء مشاريع ويب احترافية دون أي إتقان لأى لغة برمجة على الإطلاق، يأتي الموقع مزودًا بأدوات متقدمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى سهل الاستخدام وتحسين محركات البحث بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات المتكاملة التي لا تتطلب تدخلًا يدويًا.zyro

مميزات الموقع

  • سهل الاستخدام لاستخدامه محرر يقوم على السحب والإفلات مثله مثل باقى المنافسين، والذي يتيح للمستخدم بسهولة تعديل موقع الويب الخاص به استنادًا إلى القالب المحدد مسبقًا.
  • وجود متجر للتطبيقات، والأدوات، والإضافات التى تساعد على بناء الموقع وتعديله.
  • فى حالة المتاجر الإلكترونية يتم العمل ما بين محرر موقع الويب وما بين تطبيق يسمى بـ Store Manager، مما يتطلب التبديل بين محرر موقع الويب والتطبيق والعكس عند إجراء تعديلات على الموقع.
  • وجود محركات للمدونات والتجارة الإلكترونية.
  • تقوم الخدمة بتقديم أداء عالى ومحسن للموقع الذي تم بناءه.
  • سهل الاستخدام ويمكن لغير التقنين والمبتدئين استخدامه.
  • كثرة القوالب الاحترافية التى يمكن تعديلها وتخصيصها.
  • وجود خدمة الاستضافة المجانية.
  • يوفر الموقع مدير للمتاجر الإلكترونية.

سلبيات الموقع

  • لا يوجد خطة مجانية لاختبار الموقع والخدمة.
  • وجود خيارات محدودة للتدوين.

خطط أسعار الموقع

لا يوجد خطة مجانية لاستخدام هذه الخدمة، ويتيح الموقع أربع خطط مدفوعة تبدأ بـ 1.89 دولار أمريكي شهريًا للخطة الموجهة للأشخاص، ثم خطة الأعمال وتكون تكلفتها 3.09 دولار أمريكي شهريًا، والخطة الثالثة هى للتجارة الإلكترونية وتحديدًا للمتاجر الناشئة وتكلفتها 8.99 دولار أمريكي شهريًا، ثم الخطة الأعلى سعرًا وهى لتنمية المتاجر الإلكترونية وتكون بـ 14.99 دولار أمريكي شهريًا.

الخطوات المُتبعة لبناء مواقع الويب

لبدء مشروع ولعمل مدونة أو متجر تجارى أو موقع لمشروع صغير أو متوسط، أو حتى محفظة أعمال بدون سطر كود، ستحتاج إلى اتخاذ بضع خطوات سهلة، لن تحتاج إلى أي مهارات خاصة أو خبرة في تصميم الويب لإكمالها بفعالية لأنها مخصصة للمستخدمين الذين ليس لديهم معرفة بالبرمجة، والخطوات كالآتي:

1. إجراءات التسجيل في موقع الخدمة

بمجرد اختيار خدمة لبناء موقع ويب مناسب، من الواضح أنه يتعين على المستخدم الاشتراك في الخدمة التي حددها، ويمكن القيام بذلك بطريقتين:

  •  التسجيل بالبريد الإلكتروني وتفعيل رابط التأكيد.
  • استخدام أحد حسابات شبكات التواصل الاجتماعي (Facebook و Google هما أكثر الخيارات انتشارًا).

وكلا الخيارين سريع وبسيط وفعال.

2. اختيار القالب المناسب لبناء الموقع

بعد تمام التسجيل فى الخدمة لدى الموقع قد لا تتم  إعادة توجيه المستخدم إلى لوحة القيادة منذ البداية -على الرغم من أن بعض المواقع تفعل ذلك- وتوفر الخدمات فرصة لاختيار نموذج وقوالب تعمل بشكل أفضل مع المجال الذي يعمل فيه المستخدم  والأدوات التي يخطط لاستخدامها والوظائف التي يرغب في الحصول عليها، فالقوالب متعددة الاستخدامات وتسمح بعض الأنظمة باختيار اللوحات الفارغة لتصميم موقع ويب من البداية تمامًا .

3. اختيار اسم النطاق الموقع

اختيار اسم النطاق مهم جدًا عند الشروع في تطوير موقع الويب كما تم شرحه سابقًا، يقدم المواقع المقدمة لخدمات بناء مواقع الويب نطاقات فرعية مجانًا بطريقة افتراضية، ولكن هذا الخيار يعمل بشكل جيد فقط في حالة وجود نية لدى المستخدم لاختبار ميزات النظام ليس أكثر، ولكن إذا كان لدى العميل بالفعل خطط طويلة الأمد، فيجب عليه استكشاف النطاق المتكامل وخيارات الاستضافة التي يقدمها معظم بناة مواقع الويب. بمعنى آخر، سيوفر النظام فرصة لتحديد أحد المجالات بناءً على اسم عمل المستخدم.

4. تطوير وتعديل التصميم

بمجرد تحديد النموذج الذي يريده المستخدم ويكون لديه اسم النطاق لنشر موقع الويب عندما يكون جاهزًا، فقد حان الوقت للعمل على تخصيص وتعديل التصميم الخاص به. تمتلك المواقع المُقدمة لخدمات بناء مواقع الويب أدوات قوية لمنح المشروع التصميم المطلوب، سيُعرض علي المستخدم الاختيار من بين أشكال مختلفة من الخلفيات، والأيقونات، والخطوط ، وخيارات دمج المعارض والفيديو وعناصر التصميم الأخرى.

5. إضافة المحتوى للموقع

كما قال “بيل غيتس” مؤسس شركة مايكروسوفت

Content is King

فالمحتوى هو ما يبحث عنه معظم المستخدمين في موقع الويب وعلى صاحب الموقع أن يبذل قصارى جهده للبحث وتحديد وتحميل المعلومات الشيقة ذات الصلة فقط بتخصص موقع الويب الخاص به، وتشمل هذه الصور ومقاطع الفيديو واستطلاعات الرأي والمقالات وغيرها.

6. إعدادات تحسين محركات البحث (SEO)

الخطوة التالية التي يحتاج صاحب الموقع إلى الخضوع لها هي إعداد عناصر تحسين محركات البحث لموقعه على الويب. إذا كان يرغب في أن يحصل مشروعه على ترتيب أعلى في محركات البحث، فيجب أن يتأكد من ملأ العلامات الوصفية واتباع كافة التوصيلات اللازمة لتحسين الترتيب في محركات البحث.

7. نشر الموقع

الخطوة الأخيرة في تطوير موقع الويب الخاص بصاحب الموقع هي نشره، ولكن قبل القيام بذلك يجب التحقق من جميع عناصر ومحتوى موقع الويب الخاص به بدقة شديدة، بمجرد أن يتأكد من جاهزية موقع الويب الخاص به للنشر يجب أن يقوم بإطلاقه.

الخلاصة فى بناء مواقع الويب

أصبح بناء مواقع الويب بدون الحاجة إلى إتقان لغات البرمجة أمرًا منتشرًا وذو فائدة على أصحاب المشاريع والرياديين الراغبين فى القيام إما بتسويق لهم أو لمنتجاتهم، وأصبحت الحصص السوقية للمواقع التى تقدم هذه الخدمات كبيرة جدًا مما سمح بإنتشار الفكرة وظهور المزيد من المواقع المتميزة فى هذا المجال ليس فقط ما تم ذكره فى هذا المقال فقط. إذا كنت تحتاج لخدمات برمجية على مستوى عالٍ من الجودة والاحترافية، يمكنك الاستعانة بالمتخصصين على سوق خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

بعد قراءة هذا المقال، برأيك أى موقع تفضل استخدامه من أجل بناء موقعك؟

تم النشر في: إنشاء موقع إلكتروني منذ 5 سنوات