7 طرق تسويق جديدة للترويج لمشروعك

ينبغي عليك كمسّوق أو صاحب أعمال البحث باستمرار عن طرق تسويق جديدة وأفكار تسويقية مبتكرة للترويج لمشروعك. وذلك للخروج من دائرة المنافسة الشديدة في وسائل التسويق التقليدية، ومن ناحية أخرى تنويع أدوات ووسائل التسويق الخاصة بمشروعك.

علاوة على ذلك، لكي تبقى مُطلعًا على اتجاهات التسويق الجديدة في السوق، مع تنفيذ الأفكار الناجحة والمناسبة منها لمشروعك. لذلك سنتعرف في هذا المقال على قائمة تشمل أفكار تسويقية جديدة ومبتكرة خارج الصندوق، مع أمثلة عملية تشرح كيفية تطبيقها للترويج لمشروعك.

1. التسويق عبر منصة تيك توك

تعد منصة تيك توك حديثة العهد نسبيًا مقارنة بوسائل التسويق الرقمي الأخرى. بدأت تحقق شهرة ونجاح مع بدايات عام 2018 حتى بلغ عدد مستخدمي المنصة قُرابة 700 مليون مستخدم نشط حول العالم. لذا التسويق عبر تيك توك هو خيارك الأمثل إذا كنت تبحث عن طرق تسويق جديدة لترويج مشروعك بطريقة غير مكلّفة وغير تنافسية.

يتيح لك تطبيق تيك توك تحويل الأفكار التسويقية المبتكرة إلى فيديوهات قصيرة تتراوح مدّتها ما بين 15 وحتى 60 ثانية. على سبيل المثال، إذا كان مشروعك عبارة عن متجر إلكتروني لبيع المنتجات، يمكنك تصوير فيديو قصير في أثناء تصنيع المنتجات للعملاء ونشرها على حسابك بالمنصة.

علاوة على ذلك، يمكنك استخدام المنصّة لبناء علامتك التجارية الشخصية والترويج لمشروعك عبر أفكار جديدة للترويج الشخصي. على سبيل المثال، إذا كنت متخصص في مجال ما، يمكنك نشر فيديوهات قصيرة توعوية لجمهورك، كذلك بإمكانك الرد على التعليقات عبر فيديوهات مخصصة أو إنشاء فيديو رد فعل على فيديوهات أخرى.

ومن بين الأمثلة التي تكشف عن مدى قوة وتأثير منصة تيك توك في منطقتنا الشيف بوراك، وهو لمن لا يعرفه طباخ تركي اشتهر بعمل فيديوهات قصيرة إبداعية ومُبتكرة عن الطبخ. ويمتلك اليوم حوالي 38 مليون متابع على تيك توك وملايين المشاهدات، ويأتي المحبّين إليه خصيصًا من جميع دول العالم لتجربة مطعمه المعروف باسم “مطعم المدينة”.

2. التسويق عبر كوبونات الخصم

تلجأ بعض الشركات إلى استخدام أفكار تسويقية ذكيّة لمساعدّتهم على زيادة المبيعات، تعد استراتيجية التسويق عبر كوبونات الخصم واحدة من بين تلك الأفكار. ما يميز هذه الاستراتيجية أنها تغري شريحة كبيرة من العملاء المحتملين المهتمة بتوفير بعض المال، وتحفزهم على شراء المزيد من المنتجات.

علاوة على ذلك يساعدك التسويق عبر الكوبونات في التغلب على المنافسين. مثال على ذلك، إذا كنت تمتلك بعض المنتجات شديدة التنافسية في السوق، يمكنك طرح كوبونات خصم على العملاء المحتملين ليقدّم ميزة تنافسية للجمهور وبالتالي تحفزهم على شراء منتجك.

باستخدام هذا الأسلوب، لن تضطر إلى بيع جميع منتجاتك بسعر مخفض للمنافسة، ولكن فقط المنتجات شديدة التنافسية. بالإضافة إلى ذلك تساعد العروض الترويجية على تحويل عملائك الحاليين إلى عملاء دائمين ولائهم لعلامتك التجارية، لأن العملاء يستجيبون عاطفيًا مع الشركات التي توفر لهم عروض وكوبونات خصم بشكل دوري.

لتحسين استراتيجية التسويق عبر كوبونات الخصم، شجع العميل على استخدام كود الخصم وشراء المنتج، أفضل طريقة للقيام بذلك من خلال جعل كوبون الخصم لفترة محدودة أو بكميّة محدودة. كذلك لا تهمل تحليل أداء كوبونات الخصم، حتى تتمكن من اختبار أكثر من أسلوب، وتعتمد الأسلوب الأكثر فاعلية لمشروعك لاحقًا.

3. تسويق الغوريلا

إذا كنت تبحث عن طرق تسويق جديدة مبتكرة وقليلة التكلفة، فإن تسويق الغوريلا (Guerrilla marketing) أو ما يعرف بالتسويق الإبداعي، ينبغي أن يكون أسلوبك المفضّل في الترويج لمشروعك. يعتمد هذا الأسلوب على إضافة عامل جذب معين لجذب الجمهور المستهدف بطريقة إبداعية، مع تخصيص ميزانية تسويقية متواضعة تحقق تأثيرًا كبيرًا.

يمكن تطبيق هذا الأسلوب باستخدام عدّة أساليب فعّالة. على سبيل المثال، يمكنك توزيع عيّنات مجانية من منتجاتك الجديدة على الجمهور لتجربتها ولكن بطريقة مميزة. مثلما فعلت شركة كوكاكولا في إحدى حملاتها الدعائية، إذ قدّمت مشروبات مجانية لأي شخص يحتضن ثلاجة الكوكاكولا، في رسالة لربط الشعور بالسعادة بشرب منتجاتها.

علاوة على ذلك، هناك بعض الأفكار المبتكرة الأخرى لجذّب الجمهور المستهدف. مثال على ذلك، استخدام الرسم الجرافيتي للكتابة على الجدران والأرصفة، أو عمل فيديوهات مثيرة للجدل لتحفيز مشاركة ونشر الفيديو الخاص بك مع الآخرين، أو توفير منتجات مجانية وقليلة التكلفة في الوقت نفسه، مثل توفير شماسي أو كراسي أو مناشف مجانية للمصطافين مع الترويج لمنتجات شركتك على تلك المنتجات.

ومع ذلك كما يوجد عدّة مميزات لتسويق الغوريلا، فهناك أيضًا عدّة سلبيات يجب الإنتباه إليها وتجنّبها. فمثلًا، يمكن إساءة فهم حملتك الدعائية من قِبل الجمهور بسبب جرأة الفكرة وعدم الاعتياد عليها، الأمر الذي قد يترتب عليه سخط الجمهور وتشويه سمعة شركتك. لذا تأكد جيدًا من عرض فكرتك للجمهور بشكل واضح خالي من الغموض، ومراعاة عادات وتقاليد الجمهور المستهدف.

4. استخدام البحث الصوتي

يزداد الاهتمام في الفترة الأخيرة بالبحث الصوتي أو ما يعرف باسم البحث عبر الصوت، وذلك نتيجة زيادة الاعتماد عليه كوسيلة بديلة عن الكتابة في محركات البحث. يمكنك الاستفادة من طرق التسويق الجديدة مثل البحث الصوتي في الترويج لمشروعك خاصة مع زيادة الاعتماد عليه في محركات البحث.

في الحقيقة عدد كبير من مستخدمي البحث الصوتي في محركات البحث عادة ما يكونون مشترين محتملين لمنتج أو خدمة ما. على سبيل المثال، تكون استفسارتهم من نوعية ما هو أقرب مطعم بيتزا من موقعي؟ وأين يوجد محل عطور وأدوات تجميل بالقرب مني؟ أو أريد متجر إلكترونيات قريب مني؟ وغيرها من الاستفسارات المماثلة.

كما ترى، أغلب نوعية تلك الاستفسارات تحمّل معدل تحويل مرتفع، وهذا يعني أن الشخص الذي يسأل على الأغلب مستعد ومهيأ لعملية شراء المنتج أو الخدمة التي يبحث عنها. ومع ذلك يبقى السؤال الأهم، كيف تقوم بتهيئة مدونتك أو موقعك لمستخدمي البحث الصوتي في محركات البحث حتى يجدك عملائك المحتملين؟

ببساطة، أعط الكلمات المفتاحية التي على شكل أسئلة الأولوية، على سبيل المثال العبارات التي تبدأ بـ أين، ماذا، كيف، هل..إلخ. وذلك، لأن عددًا كبيرًا من مستخدمي البحث الصوتي يبدؤون استفسارتهم بسؤال. بالإضافة لذلك ركز على الكلمات المفتاحية الطويلة، إذ يميل مستخدمي البحث الصوتي إلى استخدام عبارات أطول، مثال على ذلك، عبارة مثل: محل عطور أصلية بالرياض قريب مني.

إضافة إلى ذلك، لا تهمل نية المستخدم وعمليات البحث ذات الصلة للحصول على كلمات مفتاحية شديدة الاستهداف وذات معدل تحويل عالي. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك متجر إلكتروني لبيع الأحذية، اسأل نفسك ما هي نوع الكلمات المفتاحية التي تعبر عن نية المستخدم في شراء حذاء؟ وفي نفس الوقت بإمكانك الاستعانة بعمليات البحث ذات الصلة التي يقترحها عليك محرك البحث.

وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك: أريد حذاء كعب عالي، أريد حذاء رياضي مريح للمشي، كيف اختار حذاء رجالي مناسب، أفضل حذاء رجالي، أفضل حذاء حريمى..إلخ. من خلال اتباع هذا الأسلوب، ستحصل على كلمات مفتاحية لعملاء محتملين مهتمين بشراء حذاء من متجرك الإلكتروني.

5. إنشاء بودكاست Podcast

البودكاست أو التدوين الصوتي هو برنامج إذاعي شخصي، في العادة يتكون من سلسلة من الحلقات حول موضوع معيّن، يتحدّث فيه صاحب البودكاست بنفسه أو يستضيف أشخاص مؤثرين في المجال ويستمّع إليه الأشخاص المهتمون. وفي الفترة الأخيرة ازداد الاهتمام بالبودكاست في العالم العربي.

يمكنك الترويج للبودكاست الخاص بك على أحد المجتمعات العربية مثل مجتمع حسوب I/O، وهو مجتمع عربي يتيح لك طرح مواضيع معينة بغرض النقاش وتبادل الآراء والأفكار حولها. يوجد به العديد من المجتمعات المهتمة بالمجالات المختلفة كالتقنية، وريادة الأعمال، والتسويق وغيرها من المجالات الأخرى، اختر المجتمع المناسب لمجال بودكاست الخاص بك، ثم شارك وانشر فيه.

بالإضافة لذلك، حاول تسهيل عملية مشاركة بودكاست الخاص بك من قِبل المستمعين، من خلال إضافة مجموعة من الوسائط القابلة للمشاركة مثل: الاقتباسات، والصور، والتغريدات المكتوبة بشكل مسبّق.. إلخ. وكخطوة إضافية، تواصل مع المدوّنات ذات الصلة بمجال البودكاست، واعرض عليهم استخدام تلك الوسائط في بعض مقالاتهم لجعلها دسّمة وغنية بالمعلومات.

علاوة على ذلك تواصل مع زملائك الآخرين في نفس المجال الذين يمتلكون بودكاست خاص بهم، واعرض عليهم حضور البودكاست الخاص بِهُم. بإتباع هذه الاستراتيجية، ستصل لجمهور مستهدف جديد، بالتأكيد إذا استمتعوا بحديثك في البودكاست، جزء منهم يتفحص البودكاست الخاص بك وقد يصبح من ضمن محبينك ومتابعينك الدائمين.

6. التسويق عبر المؤثرين

يقصد بـ التسويق عبر المؤثرين أو كما يعرف باسم التسويق عبر المشاهير، الاستعانة بالأشخاص المؤثرين على شريحة معينة من الجمهور المستهدف والاتفاق معهم على ترويج منتجات أو خدمات علامة تجارية معينة للجمهور والمحبين بمقابل مادي يتم الاتفاق عليه.

يختلف هذا المقابل المادي من مؤثر لآخر حسب حجم المتابعين والجمهور. ولكن يبقى السؤال ما هي الفعالية التسويقية من استخدام التسويق عبر المؤثرين؟ حسنًا، يرى نحو 89% من المُسوّقين أن التسويق عبر المؤثرين يحقق عائد على الاستثمار ROI مماثل لوسائل التسويق الرقمي الأخرى أو أفضل منها.

يمكن الاعتماد على التسويق عبر المؤثرين عبر عدد من المنصّات بما في ذلك؛ الانستغرام واليوتيوب والفيسبوك، والمدونات، وتويتر، ولينكد ان، بنترست وغيرهم من المنصّات الأخرى. لكن الأهم في البداية يجب أن تحدد هدفك جيدًا من استخدام التسويق عبر المؤثرين.

على سبيل المثال، هل ترغب في زيادة الوعي بعلامتك التجارية وتريد بناء جمهور مستهدف ومهتم، أم ترغب فقط في الحصول على مبيعات، أم أن هدفك تعزيز ولاء العملاء والحفاظ على عملائك الحاليين؟ تحديد هدفك بوضوح في البداية يساعدك على تحقيق أهداف أي حملة تسويقية بنجاح.

يعتقد بعض المسوّقين وأصحاب الأعمال أن التسويق عبر المؤثرين يقف عند التعاقد مع المشاهير. ولكن الأمر لا يسير بهذه الطريقة، إذ ينبغي عليك تحليل نتائج أي حملة تسويقية تقوم بها من خلال عمل اختبارات A/B للوصول لأفضل نتيجة ممكنة. وبالتالي تستمر مع الأشخاص المؤثرين الذين يحققون لك أكبر عائد على الاستثمار لتخفيض حجم الميزانية التسويقية ورفع الأرباح.

7. التسويق عبر التكامل بين الشركات

يقصّد بـ التسويق عبر التكامل بين الشركات أو كما يعرف باسم التسويق المشترك، الاتفاق بين شركتين أو أكثر على عقد تحالفات تسويقية بينهم بشرط أن تكون المنتجات تكميلية وليست منافسة لبعضها البعض. وذلك بغرض الوصول لنوع جديد من العملاء المهتمين، وبالتالي تستفيد كل شركة من الترويج لنفسها لدى جمهور الشركة الأخرى.

ولكن كيف تختار شركة مناسبة للعمل معها؟ في الحقيقة هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، ببساطة اطرح على نفسك بعض الأسئلة. على سبيل المثال، اسأل نفسك هل تمتلك الشركة نوع جمهور مماثل لشركتك وترغب في النمو؟ كم هو عدد العملاء المحتملين المتوقع الحصول عليهم نتيجة هذه الشراكة؟ هل الشركة تملك علامة تجارية ذات سمعة جيدة؟ وغيرها من الأسئلة المشابهة.

بعد اختيار الشركة حان موعّد تحديد نوع المحتوى المشترك بينكما حسب هدف الشراكة، يمكن تطبيق بعض أفكار التسويقية المشتركة. على سبيل المثال، كتاب إلكتروني، تجهيز حدث مشترك عبر الإنترنت، أو إعلان للترويج لمنتجات متكاملة مشتركة مثال على ذلك، إعلان بين متجرين يقدّمان منتجات تكميلية، كالعطور ومنتجات التجميل، أو المشروبات الطازجة مع وجبات الدجاج المقلي…الخ.

في الختام، يتوجّب عليك كمسّوق أو صاحب أعمال استخدام طرق تسويق جديدة ومبتكرة باستمرار. تجربّة أكثر من طريقة والتركيز على الطريقة الناجحة لنوع مشروعك وجمهورك من شأنه أن يساعدك في التغلب على منافسيك. وفي أثناء هذه الرحلة، يمكنك الاستعانة بمقدّمي خدمات التسويق الإلكتروني على منصة خمسات، سوق الخدمات المصغرة الأكبر في المنطقة العربية.

تم النشر في: التسويق الرقمي منذ 4 أشهر