المنتجات الرقمية: لماذا يجب تحويل خدمتك إلى منتج رقمي؟

لا يتوقف نموك المالي عند بيع خدمات كثيرة بأسعار مرتفعة، بل يمكن أن ينقلك بيع المنتجات الرقمية إلى مستوى آخر من النمو. معنى ذلك أنك إذا كنت تعمل بالفعل على خمسات وتقدم خدمات احترافية بتقييماتٍ ممتازة، فهذا لا يغنيك عن التفكير في تحويل هذه الخدمات إلى منتجات رقمية. لهذا دعني أنقلك إلى رحلة نفكر فيها معًا في مفهوم المنتجات الرقمية، وكيف يمكن أن تستفيد من مهاراتك وخدماتك وتُوظفها في صناعة منتج رقمي مميز؟

جدول المحتويات:

ما هي المنتجات الرقمية؟

المنتجات الرقمية هي منتجات غير ملموسة يتم التعامل معها وشراؤها من خلال الوسائط الرقمية، فالبرامج التي نستخدمها في تعديل الصور هي منتجات رقمية، برنامج وورد وبوربوينت، والكتب التي تقرؤها على أجهزة قراءة الكتب مثل أجهزة كيندل أو تولينو، والتطبيقات والألعاب التي تستخدمها على هاتفك الذكي، جميع تلك الأشياء وغيرها مما نتفاعل معه في حياتنا اليومية منتجات رقمية.

أهمية بيع المنتجات الرقمية

1. توفير الوقت والجهد

في عالم الإنترنت الواسع أصبح كل شيء ممكن بمجرد النقر، ما زاد الأمور صعوبةً على مقدمي الخدمات الرقمية نتيجة لتطلعات العملاء المتزايدة وصعوبة إرضائهم. وكونك مقدم خدمة على موقع خمسات، يتواصل معك العديد من المشترين لطلب خدماتك المصغرة، والبعض منهم عملاء دائمين يتكرر شراؤهم الخدمة ذاتها من وقتٍ لآخر، ما يستهلك وقتًا وجهدًا في كل مرة للتواصل وطلب الخدمة وشرائها، فكيف الحال لو وفرت منتجًا رقميًا متكاملًا يوفر عليك هذا الوقت والجهد في كل مرة ويعطيهم الفائدة التي يتطلعون إليها؟

فمثلًا لو كنت خبيرًا في مجال تصميم واجهات المستخدم UI، يمكنك تجميع مهاراتك وخبراتك في هذا المجال، وبناء منتج رقمي متكامل لصفحة هبوط موقع إلكتروني، وبيعه. بذلك يتمكن العملاء من إتمام عملية الشراء بمجرد النقر، فيحصل كلا الطرفين على ما يريد بضغطة زِر؛ العميل يستفيد من توفير منتج رقمي يلبي متطلباته المتكاملة، وأنت كبائع تحصل على مزيد من المبيعات بجهدٍ أقل، مقارنةً بإدارة عملية البيع كاملةً كسابق عهدك بالخدمات المصغرة.

2. تطوير المنتج باستمرار

بحديثنا عن الأتمتة، فإن أهم ما يرفع قيمة المنتج الرقمي هو توفيره لكثير من الأوقات التي كانت تُبذل في التواصلات مع العملاء لشراء خدمات مصغرة وتأدية الخدمة في كل مرة، ما يجعل القدرة على التفكير في تطوير الخدمات التي تقدمها أو التفكير في تحديثات إضافية، قدرة محدودة وغير متاحة في أغلب الأحيان. لذا أتاحت المنتجات الرقمية مجالًا واسعًا من الوقت للتفكير في تطوير الخدمات وتحديثها وتكاملها في منتج واحد يُلبي المعايير التي يتطلع إليها العملاء، وترقى إلى مستوى الاحترافية التي يتنافس عليها السوق، ويتطلع إليها كل شخص في مجاله.

3. تحقيق دخل سلبي

يلجأ العملاء إلى الشراء من الأشخاص الذين يثقون في معظم الأحيان بهم بدلًا من التعامل مع أشخاص جدد، لذا ستجد بانتقالك إلى مستوى أعلى؛ من بيع الخدمات المصغرة إلى طرح منتج رقمي، أن العملاء الحاليين يتطلعون إلى خوض غمار التجربة معك وشراء منتجك، لا سيما أن الأمر لا يخلو من فائدة كبيرة لهم باستثمار الوقت والجهد المتكرر في التواصلات وطلب الخدمة، ووضعه في مكان آخر لتطوير أعمالهم. فتكون المنتجات الرقمية بذلك وسيلةً ممتازة للدخل السلبي.

ما هي أنواع المنتجات الرقمية؟

1. تطبيقات الويب

إذا كنت مبرمجًا تعمل على إنشاء تطبيقات للويب، فسيكون مفيدًا أن تفكر في برمجة تطبيق ويب تحوله إلى منتج رقمي، لتمتع المنتجات الرقمية بميزات عدّة، منها:

  • تطبيقات الويب قد تكون مجرد شيفرة برمجية لموقع إلكتروني أو متجر.
  • تتضمن إضافات الوردبريس، سواء متعلقة باﻷمان أو تحسين الموقع أو الاشتراكات وغيرها. أي إضافات ووردبريس وهي كثيرة.
  • قد تكون برنامج أو تطبيق يتكامل أو يعمل مع نظام أودو.

2. تطبيقات الجوال

تطبيقات الجوال أحد أكثر المنتجات الرقمية شيوعًا نظرًا لكون الهواتف الذكية جزءًا أصيلًا من نشاطنا اليومي، لذا في حال كان معرفة جيدة بلغات برمجة الجافا والكوتلن الخاصة بنظام الأندرويد، أو لغة سويفت لنظام iOS، أو إحدى لغات التطبيقات التي تعمل على كلا النظامين، كلغة فلاتر Flutter أو React Native، تستطيع إنشاء قالب تطبيق وعرضه للبيع، مع إمكانية التعديل عليه بما يتوافق مع متطلبات واحتياجات المشتري.

3. القوالب Themes

يحتاج العديد من أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية إلى قوالب فريدة تعرض محتواهم بأسلوب سلس، يوفر تجربة استخدام مميزة. إذا كنت مطور جيد، تستطيع تطوير قوالب متخصصة لأنظمة إدارة المحتوى مثل: قوالب أوبن كارت ودروبال، وقوالب أدوبي كومرس (ماجنتو)، ما يعزز فرصتك في بيع المنتجات الرقمية، مثل تصميم قالب احترافي يناسب عملاءك.

وتزيد معايير احترافيتك أمور مثل إتقان لغات الترميز والتنسيق HTML وCSS، التي تمكّنك من تطوير قوالب HTML للوحة التحكم، أو صفحات المواقع مثل: المواقع الشخصية وصفحات الهبوط والسير الذاتية، وغيرها من الأمثلة.

نموذج لقوالب وودبريس على موقع بيكاليكا - بيع المنتجات الرقمية

4. التصاميم

إذا كنت مصممًا محترفًا، فكر في تحويل خدماتك إلى منتج رقمي على هيئة قوالب تصاميم أساسية، يستطيع أن يُعدّل عليها المستخدم كما يشاء بعد شرائها. تفيد هذه التصاميم المشاريع الناشئة أو أولئك الباحثين عن تصاميم فريدة، وفي الوقت نفسه لا يريدون تمضية الوقت في تصميم كل شيء من الصفر.

يمكن أن تُصمم نماذج أساسية لصور المنشورات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ويوتيوب، أو بعض القوالب الجاهزة والابتكارية في بوربوينت، أو مطبوعات لمختلف الأغراض مثل: تصميم كروت أعمال، ودعوات أفراح، وتصميم بانر دعائي لعمل تجاري ما أو رسوم الإنفوجرافيك… إلخ.

كما يمكنك تصميم إنترو احترافي للفيديوهات، ومن ثم يُعاد تدويره بإضافة بيانات المشتري على الفيديو كما يرغب. ولا تنسَ التفكير في فيديوهات السبورة البيضاء White Board، فهي جذابة ومطلوبة أيضًا في سوق المنتجات الرقمية.

5. تصميم واجهات المستخدم

اهتمام الشركات وأصحاب الأعمال بتوفير تجربة استخدام مميزة لعملائهم عند تصفح المواقع أو التطبيقات الخاصة بهم، جعل الحاجة إلى إنشاء مواقع وتطبيقات سهلة الاستخدام تجذب المستخدم وتجعله قادرًا على فهم واتخاذ الإجراء المطلوب غاية يُتطلع إليها، ونظرًا لكون تصميم واجهات المستخدم حجر أساس لتحقيق هذه تجربة استخدام مميزة، جعل الإقبال عليها يتزايد يومًا بعد يوم.

لذا، يمكنك الاستفادة من هذا الطلب وإنشاء منتج رقمي يتناسب مع خبراتك المهنية والمعرفية، سواء بإعداد تصميم صفحة هبوط لموقع أو متجر إلكتروني أو تصميم واجهات جذابة للمدونات والمواقع المختلفة. احرص على فهم احتياجات ومتطلبات السوق والجمع بين سهولة الاستخدام وجاذبية في المظهر، لاستقطاب أكبر عدد من العملاء.

6. المستندات الإلكترونية

تتعدد أنواع المستندات الإلكترونية التي يمكن تحويلها إلى منتج رقمي، منها مستندات السيرة الذاتية، والعروض التقديمية، والفواتير المحاسبية، ومستندات إدارة المال والأعمال. كل هذه الأنواع يسهل تطويعها وتخصيصها لتناسب الفئة المستهدفة بمنتجك الرقمي، سواء كانت الشركات والمؤسسات أو الأفراد.

على سبيل المثال، يمكنك إعداد قالب بوربوينت بشرائح متكاملة وجذابة للشركات التي تتطلع التعريف بهويتها باحترافية للعملاء أو المستثمرين، فتضمّن عناصر الملف التعريفي كافة وبشكل جذاب خلال الشرائح. كما يمكنك إعداد نموذج فاتورة إلكترونية إن كنت تحترف برنامج الإكسل.

7. الكتب الإلكترونية

إذا كنت كاتبًا وتود مشاركة أحد مواضيعك المميزة مع جمهورك، ففكر إذًا في إنشاء كتاب رقمي تستطيع مشاركته كما تشاء. تفيدك الكتب الرقمية في خلق سمعة وانتشار سريع، خاصةً إذا قدمت معلومات جديدة بأسلوبٍ متقن، إذ سيسّوق تلقائيًا الجمهور إلى كتابك وستتوالى عليك المبيعات، وهي أقل تكلفة إذا قارناها بالكتب الورقية، وأسهل في التعديل والتحكم.

شعار خمسات

خدمات مميزة تساعدك في تأليف كتابك ونشره وترويجه عبر الإنترنت

كيف تبدأ في بيع المنتجات الرقمية التي أنشأتها؟

معرفة أنسب طرق تسويق المنتجات الرقمية يضمن لك زيادة مبيعاتك، يجب أن تفكر في احتياجات الجمهور، وقبل أن تفكر في احتياجات الجمهور، يجب أن تعرف أولًا مَن هو جمهورك الذي تستهدفه، صحيح؟ إذًا، الخطوة الأولى هي أن تُحدد الخدمة التي تجيدها وأثرت إيجابيًا على المشترين، لذلك سيكون مفيدًا أن تراجع خدماتك على خمسات وتُحللها بناءً على التقييمات وعدد المشترين وما إلى ذلك، ومن ثم اتبع الخطوات الآتية:

1. ادرس جمهورك المستهدف

يجب أن تكون قادرًا في هذه الخطوة على تحديد الفئة التي قد تهتم بشراء منتجك الرقمي. ستكون مبيعاتك السابقة على خمسات دليلك الأول في هذه الخطوة، ادرس هنا طبيعة الأنشطة التجارية التي تعاملت معها، وما القيمة التي أضفتها، وحاول أن تجد علاقة تربط بين مختلف الأنشطة على تباين مجالاتها، ومن ثم حدد مواصفات الجمهور المستهدف، مثل موقعه الجغرافي واهتماماته واحتياجاته ونقاط الحافز والألم لديه.

2. حلل المنافسين قبل بيع المنتجات الرقمية

لن تكتمل صورتك عن الجمهور المستهدف سوى بالدراسة المتعمقة للمنافسين وأماكن تواجدهم وطرق تعاملهم مع الجمهور ونقاط القوة والضعف في منتجاتهم. على كل حال، سيفيدك إجراء تحليل سوات الرباعي SWOT على اكتشاف ما سبق وأكثر، بإعداد قائمة مفصّلة تشرح فيها طبيعة المنتجات الرقمية للمنافسين وحجم مبيعاتهم والطرق التي يتبعونها.

3. أنشئ المنتج الرقمي

أنشئ المنتج الرقمي الذي اخترته تبعًا لجدول زمني واضح ووفقًا للبيانات التي حصلت عليها في الخطوات السابقة، مع ضرورة وضع خطة تفصيلية لكل مرحلة. قد تُقسم مراحل الإنشاء قبل الانطلاق في بيع المنتج الرقمي إلى:

  • مرحلة الإعداد: سيكون تركيزك هنا مقتصرًا على تصميم المنتج.
  • مرحلة المراجعة: راجع المنتج من جوانبه كافةً، يهمك هنا الاستعانة بآراء المستخدمين المقربين واستشارة الخبراء.
  • مرحلة التجريب: أطلق نسخة تجريبية لفئة مختارة من جمهورك المستهدف، واجعلهم يتفاعلوا مع المنتج ومن ثم اطلب آراءهم حتى تطور من المزايا التي تعرضها وفقًا للتقييمات التي ستحصل عليها.
  • مرحلة الإطلاق: هذه هي المرحلة الأخيرة التي ستتيح فيها المنتج لكل الجمهور.

يمكن أيضًا أن تعتمد في مرحلة التجريب على ميزة إضافية وهي عمل نسخة خاصة (بيتا) للعملاء، وتعرض لهم تجربة المنتج مقابل خصم معين، شريطة أن يعطوك تقييماتهم واقتراحاتهم لتحسين جودته بعد فترة معينة متفق عليها.

4. اختيار منصة البيع المناسبة

اختيار منصة البيع المناسبة لبيع منتجك الرقمي لا تقل في أهميتها عن إعداد المنتج نفسه، وأبرز الخيارات العربية الواعدة في هذا المجال متجر بيكاليكا الذي يوفر تجربة بيع مميزة؛ لأنه يُمكّنك من بيع المنتجات الرقمية التي تُنشئها مع واجهة عربية بسيطة وسريعة. أضف إلى ذلك وجود حوافز تقدر بـ 25,000$ للبائعين الذين يقدمون منتجات رقمية عالية الجودة.

تتنوع المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها في موقع بيكاليكا، إذ تشمل:

  • القوالب
  • تطبيقات الويب
  • تطبيقات الهاتف
  • التصميمات
  • المستندات
الصفحة الرئيسية في موقع بيكاليكا - بيع المنتجات الرقمية

ومن أهم المميزات التي ستجدها هنا أيضًا هو عدم محدودية المنتجات التي يمكنك بيعها؛ أي أنه يمكنك بيع أكثر من منتج كما تشاء في القسم الذي تريده، لكن تأكد مسبقًا من اطلاعك الوافي على شروط الاستخدام وإرشادات البائعين على بيكاليكا حتى تتعرف على مواصفات المنتجات المناسبة، التي منها جاهزيتها للاستخدام النهائي.

5. تسعير المنتج الرقمي

لتحديد سعر منتجك بشكلٍ مناسب وصحيح، تحتاج إلى دراسة وتحليل أسعار المنتجات المتشابهة، فلا يمكن تسعير تصميم نموذج بوربوينت بنفس سعر تطبيق جوال أو قالب ووردبريس. لذا ضع في حسبانك مقدار الجهد المبذول في هذا المنتج والخصائص المميزة التي يوفرها، ومتوسط أسعاره في السوق المستهدف. وأهم نقطة، أن تراعي القيمة المضافة التي تحفز العملاء على اختيار منتجك دونًا عن سواه.

6. ترويج المنتج الرقمي

حتى تحصل على أفضل نتيجة مرجوة، يجب أن تتبع هنا خطة للتسويق الإلكتروني الشامل، تبعًا لأهم المنصات التي يستخدمها جمهورك. أنشئ أيضًا حملات إعلانية ذات جودة تُحفز المستقبلين على شراء المنتج الرقمي، ولا تجعل الأمر مقتصرًا على الحملات الترويجية المدفوعة، بل إعداد خطة محتوى على أهم منصات التواصل الاجتماعي ونشر ذلك المحتوى بانتظام، سيساعدك على كسب ثقة الجمهور.

ومع الوقت ستتحول هذه الثقة إلى احتياج لمنتجك ومن ثم شراؤه، لا تنسَ أن تستفيد أيضًا من جمهورك الفعلي على خمسات حتى تُشجع العملاء الذين يطلبون خدمات مكررة على إلقاء نظرة على المنتجات الرقمية التي تعرضها على بيكاليكا.

كيف تضيف منتجًا رقميًا إلى بيكاليكا؟

لتتمكن من إضافة المنتجات الرقمية وبيعها على موقع بيكاليكا، ادخل على هذا الرابط وسجل الدخول بحسابك على منصة حسوب، بعد ذلك سيُطلب منك كتابة اسم مستخدم جديد، ولاحظ أنك لن تتمكن من تغييره فيما بعد، لذا انتقيه بعناية واجعله متميزًا وبسيطًا.

ستنتقل تلقائيًا بعد ذلك إلى صفحة المعلومات الأساسية، إذ يُطلب منك كتابة نبذة شاملة عن خبرتك ومهاراتك وإضافة معرض أعمالك وحساباتك على مواقع حسوب التي تستخدمها، كرابط ملفك الشخصي على خمسات.

الانضمام إلى بيكاليكا وإضافة المنتجات الرقمية

وسيراجع فريق بيكاليكا البيانات التي ترسلها حتى يتأكد من جودة ما تقدمه وحصريته ومناسبته لشروط المنصة. وستتمكن من إضافة ما تريد بمجرد قبول طلبك، وبذلك ستبيع المنتجات الرقمية التي أنشأتها بكل سهولة، وبطريقة متقاربة من منصة خمسات التي ألفتها واعتدت عليها.

كيف تستفيد من الإضافات المخصصة لمنتجك الرقمي؟

يحتاج المشتري في بعض الأحيان إضافات غير متوفرة على منتجك، سواء بحذف إحدى الخواص أو بالتعديل على المنتج ليناسب احتياجاته أكثر، كإضافة خاصة بووردبريس يتطلبها مجال عمل موقعه الإلكتروني. يمكنك تلبية احتياجات عملائك من خلال خاصية “الإضافات المخصصة” التي يوفرها متجر بيكاليكا، إذ يسمح بمثل هذه التعديلات الخاصة على المنتج الرقمي.

يستطيع المشتري من خلال الرسائل بينه وبين البائع أن يوضح ما يتطلع إليه من إضافات خاصة على المنتج، ثم يعمل البائع بدوره على إنشاء طلب خاص بما يحتاج إليه، وإعادة إرساله مرة أخرى لإضافته إلى سلة الشراء بالمعايير الخاصة والسعر المناسب. وذلك بثلاث خطوات فقط:

الإضافات المخصصة للمنتجات الرقمية على متجر بيكاليكا
  1. تحديد المنتج من قائمة منتجاتك المتوفرة على المتجر.
  2. اختيار نوع الرخصة وسعرها حسب خيار المشتري.
  3. الضغط على “إضافة مخصصة” لتحديد طبيعة هذه الإضافة وتكلفتها.

بعد ذلك يقوم المشتري بشراء المنتج بالإضافات التي صُنعت خصيصًا لتناسب متطلبات عمله أو مشروعه التجاري، وهي أمور صعب تحقيقها في حال شراء منتج جاهز مسبقًا.

شراء المنتج الرقمي حسب الإضافات المخصصة

5 خطوات أساسية لتحقيق مبيعات لمنتجاتك الرقمية

1. ابدأ في صناعة منتجات رقمية بأقل تكلفة

لا تفكر في برمجة تطبيق معقد ويتطلب ميزانية ضخمة في البداية، خاصةً إذا لم تمتلك جمهورًا كبيرًا وجاهزًا لشراء منتجك فور ظهوره. حافظ على نسب مخاطرة قليلة، واستعد للاستفادة من التجربة الأولى في دراسة الجمهور المستهدف وتحليل المنافسين المنافسين وأفضل آليات التسويق التي تنفعك.

الأفضل دومًا هو البدء بمشروع صغير يتطلب وقتًا قليلًا أو متوسطًا، ومن ثم تُطلقه وتبدأ في تجربة الكثير من الخطط والآليات، إذ يقع الكثير من مبتدئين إعداد المنتجات الرقمية تحت سطوة المنتجات الضخمة والأفكار المبتكرة التي لا مثيل لها وتتطلب شهورًا للإعداد، ولكنك قد تصطدم بأنك لا تملك بعد هذه الرفاهية لقضاء كل هذا الوقت في خلق منتج رقمي لا تعرف أي شيء عن طرق توزيعه وترويجه.

2. تمسك بخطة تجريب محكمة قبل بيع المنتجات الرقمية

مهما كان الشيء الذي قد تتنازل عنه في أثناء إنشاء منتج رقمي، إياك أن تتنازل عن مرحلة تجريب المنتج؛ لما سيحققه من فوائد كبيرة قد تُحدث نقلةً حقيقية في جودة المنتج. ولكي تستطيع الاستفادة من هذه المرحلة، اتبع ما يأتي:

  • حدد جمهورك وتواصل مع عينة منهم وأوضح لهم التحديات التي تواجههم. هدف هذه الخطوة هي إثارة وعي جمهورك بالمشكلات التي يواجهونها في مجال المنتج الرقمي الذي اخترته.
  • أرهم الحلول التي تقدمها في منتجك الرقمي ومميزاته، وركز هنا على إظهار احترافيتك وخبرتك.
  • ابقَ على تواصل مع المهتمين وشارك معهم المنتج واطلب رأيهم بعد فترة تجربة محددة.

3. أنشئ خطة إطلاق مبتكرة

أَثِر فضول جميع مَن تعرفهم على منصات التواصل كافةً، وشارك مجموعة من الصور والفيديوهات والقصص التي تشرح فيها المشكلات التي يواجهها الجمهور المستهدف -دون إسهاب أو كشف عن طبيعة المنتج- مع الإشارة المتكررة لانتظارك لشيء عظيم في المستقبل سيَحِل تلك التحديات بسهولة. وقد تلهمك النقاط القادمة ببعض الأفكار التي قد تتبعها:

  • أخبر جمهورك كيف أنك تعمل جاهدًا على صنع منتج احترافي سيفيدهم في أي وقت.
  • شارك صورًا في أثناء عملك.
  • احكِ المواقف التي ألهمتك بالفكرة، وكيف تأمل أن يساعدهم هذا المنتج الرقمي على حل مشكلاتهم.
  • أرسل رسائل بريد إلكتروني للأشخاص المتوقع اهتمامهم بمنتجك لتحفيزهم على متابعتك في الأيام القادمة، وشاركهم توقعك واستعدادك لمعرفة تقييمهم للمنتج.

4. فكر في طرق تسويق مبتكرة

يمكن أن يساعدك عمل مسابقات تشجيعية على جلب المزيد من المبيعات لمنتجك الرقمي. قد تتمحور هذه المسابقات حول أفضل مطوري قوالب ووردبريس، ومن ثم تُهديه إحدى النسخ المجانية من منتجاتك الرقمية الأخرى أو إحدى الخدمات على منصة خمسات، أو قد تخبر جمهورك بأن أكثر مَن يروج للمنتج الرقمي سيأخذ نسخة مجانية.

وإذا كنت تبيع أكثر من منتج رقمي، فقد تلجأ إلى فكرة الخصومات؛ كأن تشجع الأشخاص على شراء منتجين أو أكثر بسعر أقل 20% على سبيل المثال.

شعار خمسات

خدمات تسويقية احترافية تضمن مبيعات مزدهرة طوال العام

5. استفد من علاقاتك

لن تستفيد من علاقاتك فقط في معرفة آرائهم حول جودة المنتج أو اقتراحاتهم لتطويره، وإنما قد تساعدك هذه العلاقات على الترويج المباشر. إذا امتلك أحد معارفك بودكاست، فلمَ لا تتواصل معه وتحثّه على استضافتك ومن ثم الحديث عن فكرة منتجك الرقمي؟ يمكن أيضًا أن تفعل الشيء نفسه إذا امتلك مدونة، أو حتى أن تطلب منه مشاركة منشور على إحدى منصات التواصل يعرض فيه مزايا منتجك.

ينبغي عليك الوعي بأهمية التشبيك في عالم الأعمال، فإذا لم تكن مستعدًا للتواصل باحترافية مع معارفك أو الأشخاص المهمين في مجالك، فهذا معناه خسارة فرص كثيرة. وحتى تحقق بيع منتجات رقمية بأرقام تستحق الإعجاب، يجب أن تبذل جهدًا في تعلم مهارات التواصل والتشبيك، وأن تتعلم إقناعهم بأهمية دورك، وأن تجري نقاشًا مثمرًا تعرض فيه قدراتك وطموحك.

الخلاصة

يبدو بيع المنتجات الرقمية في أول الأمر عملية معقدة وصعبة، لكن تذكر أن تحقيقك لدخل سلبي مستمر يستحق التعلم والتضحية. أضف إلى ذلك أن الأمان المالي لا تحققه وظيفة واحدة، لذلك فكر منذ الآن في خدماتك على خمسات وادرسها بعناية؛ حتى تجد أنسب خدمة يمكن تحويلها إلى منتج رقمي يحل مشكلات الجمهور ويحسّن من جودة حياتهم.

تم النشر في: المنتجات الرقمية، نصائح لبائعي الخدمات