كيف تنتج مقطع وايت بورد احترافي في 5 خطوات؟

انتشرت مقاطع الفيديو التي تعتمد على الرسوم المتحركة على اختلاف أهدافها؛ نظرًا لسهولتها في إيصال الرسالة وجذب انتباه جمهورها، وتُعد تصاميم الوايت بورد من أبرز فيديوهات الرسوم المتحركة. فإذا كنت ترغب في إنتاج أحد هذه المقاطع للترويج لعلامتك التجارية أو لإنتاج مقطع فيديو توضيحي لشرح الدروس أو المحاضرات أو لتجهيز عرض تقديمي، فأفضل خيار هو إنتاج مقطع وايت بورد.

جدول المحتويات:

ما المقصود بالوايت بورد whiteboard؟

يُقصد بالوايت بورد whiteboard الفيديو الذي يحتوي على رسومات بسيطة يتضح فيها عملية رسم الصور على لوحة بيضاء، ويُبنى على فكرة أو قصة تُنسج بالرسم المتحرك على مراحل. في السابق، كان يتطلب إنتاج مقطع وايت بورد إنشاء رسم حقيقي على سبورة بيضاء، لكن مع تطور أدوات التصميم، أصبح يُنتج افتراضيًا ويُظهر محاكاة مراحل الرسم على لوحة بيضاء، ما انعكس في النهاية على جودة الوايت بورد وجعله يبدو خاليًا من الأخطاء وأكثر احترافية.

أهمية ومميزات الوايت بورد

هناك عدّة نقاط تجعلك تفضل اختيار الوايت بورد بدلًا من الصور الثابتة أو الأنواع الأخرى من مقاطع الفيديو، ويمكن تلخيص أهمية إنتاج لوحة بيضاء في عدّة نقاط، من أبرزها:

جاذبية مقاطع الوايت بورد

يمكن لأنواع مقاطع الفيديو الأخرى أن تصبح مملة بشكلٍ كبير، وفي المقابل تأتي مقاطع الوايت بورد لتضفي الكثير من الإثارة على المحتوى، بقصة ورسوم متحركة تجذب الانتباه بما يتناسب مع هدفك من مقطع الفيديو، سواء كان إعلاني وتسويقي أو بغرض تعليمي وتوضيحي. إذ تكفي الخمس ثوان الأولى في إثارة اهتمام المُشاهد لمتابعة المقطع لآخره.

بناء علاقة وثيقة مع الجمهور

يُضفي مقطع الوايت بورد شعورًا إنسانيًا دافئًا حينما يبدو الرسم مصنوعًا يدويًا، مما يقوي علاقة الجمهور بك وبرسالتك المتضمنة في الوايت بورد، ويُنشئ علاقة وثيقة بينه وبين علامتك التجارية. كما تصبح رسالتك ومنتجاتك سهلة التذكر، مما يسهل تفاعل الجمهور معك ومع منتجاتك، وتصبح أول خيار يطرأ ببالهم عند حاجتهم لمنتجات توفرها.

لا حدود لتصاميم الوايت بورد

بعض الأفكار لا يمكن تنفيذها بتصوير لقطات حية أو بصور وتصاميم مألوفة، لكن من خلال إنشاء مقطع وايت بورد، تستطيع رسم أي شيء بطريقة جذابة، وتصوير كل ما يخطر بخيالك وإضفاء التأثير المطلوب عليه. إذ يلائم الوايت بورد كل من المقاطع الطويلة سواء للعروض التقديمية أو المحاضرات، حتى المقاطع الترويجية القصيرة.

تسوّق مقاطع الوايت بورد لنفسها

ما أن تنتهي من إنشاء أحد مقاطع الوايت بورد وتنشرها لجمهورك، يتجه الجمهور لتداولها ومشاركتها مع أقرانهم، سواء لمشاركة القصة أو الرسوم أو الفكرة أو الخدمة المشمول عليها مقطعك. فالوايت بورد مقاطع تروج لنفسها حينما تنتج باحترافية، فتجبر مشاهديها على توسيع نطاق النشر لأصدقائهم بسهولة.

قلة تكاليف الإنتاج

من المتعارف عليه أثر مقاطع الفيديو في الجمهور مقارنةً بأنواع المحتوى الأخرى، إلا أن تكلفة إنتاج بعض المقاطع الإعلانية لا تناسب الميزانية المحدودة لبعض الشركات، إذ تتطلب استئجار موقع تصوير، والتعاقد مع وجوه إعلانية، ومخرج ومصورين وغيرها. وهنا يأتي مقطع الوايت بورد ليقدم حلًا بديلًا لا يقل احترافية وتأثير، لكنه أرخص بكثير في الإنتاج نظرًا لقلة متطلباته وتفاصيله.

تبسيط الأفكار والمعلومات

مقطع الوايت بورد المتقن وسيلة لتوصيل الأفكار المعقدة إلى جمهورك، فإذا كنت تقدم منتجات أو خدمات عالية التقنية، فيمكن شرحها وتبسيطها من خلال فيديو وايت بورد. أيضًا حينما ترغب في تغطية الكثير من المعلومات باختصار أو ترغب في شرح الفكرة من شعار علامتك التجارية المبتكر وتوضح مكوناته؛ إذ يسمح الوايت بورد للجمهور باستيعاب المعلومات المتضمنة بسرعة.

أبرز استخدامات الوايت بورد

يكثر استخدام مقاطع الوايت بورد لكل من المسوقين وأصحاب الأعمال، ويشهر استخدامها في عدّة حالات، هي:

  • إنشاء عروض توضيحية للمنتجات.
  • صناعة الإعلانات التجارية ومقاطع الفيديو الترويجية.
  • عرض المعلومات بمرونة على صفحاتك الاجتماعية أو موقعك الإلكتروني.
  • تبسيط الرسائل والمعلومات ليسهل استيعابها وحفظها.
  • توضيح الفكرة من شعار علامتك التجارية أو مكوناته.

متى تستخدم الوايت بورد؟

تُستخدم مقاطع الوايت بورد في العديد من المجالات، وتصبح خيارك الأمثل عند:

امتلاك فكرة معقدة

إذا كان المنتج أو النظام الذي تريد وصفه معقدًا أو تقنيًا، فيمكن أن يساعدك فيديو سبورة بيضاء توضيحي في شرح ما هو معقد. إذ يضمن وضوح الفكرة والحفاظ على انتباه وتركيز الجمهور طوال الفيديو؛ وذلك لأن رسوم الوايت بورد سريعة الحركة ومتتابعة، مما يجعلها سهلة وممتعة للمشاهدة أثناء شرح الفكرة.

تجسيد الكثير من الأفكار

حينما ترغب في تجسيد الكثير من الأفكار المترابطة في مقطع فيديو واحد، يسهِل الوايت بورد المهمة، إذ يمكن عرض الأفكار بصريًا بينما يصف الراوي ما يحدث في الخلفية، مع خلق روابط بين الأفكار؛ حتى لا يفقد الجمهور انتباهه. وفي مقاطع الوايت بورد، من السهل التنقل بين الأفكار وخلق الروابط والعودة لفكرة سابقة والقفز لأخرى قادمة.

التسويق لشركة أخرى B2B

تساهم مقاطع الوايت بورد في إبراز مظهر احترافي لعلامتك التجارية وتعطي معلومات كافية عن شركتك، مما ينعكس في قدر من الثقة والوضوح والشفافية لشركتك، وهو ما يشجع الشركات الأخرى في التعاون معك. لذا فاختيار مقاطع الوايت بورد خيار مناسب عند استهداف الشركات، ويعطي أولوية كبيرة لك.

امتلاك ميزانية محدودة

في إنتاج الإعلانات ومقاطع الفيديو الحية، عادةً ما يكون أمامك خيارات محددة من الوجوه الإعلانية التي يمكنك الاستعانة بها، وشركات إنتاج إعلاني محدودة، ما يعني تكلفة إنتاج عالية. بينما لإنتاج مقطع وايت بورد لست مضطرًا لتوظيف ممثلين، أي تكلفة أقل وأمامك خيارات غير محدودة، تتعدى اختيار وجه إعلاني قد يلقى قبول البعض ويرفضه آخرون.

الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي

حتى تجد لنفسك مكانًا بين صفحات التواصل الاجتماعي العملاقة وتقتطع جزءًا من ملايين المشاهدات، تحتاج إلى محتوى مميز لقناتك على يوتيوب أو صفحتك على فيسبوك. يأتي اختيارك لمقطع وايت بورد اختيارًا ملائمًا، فمن الصعب أن تجد صدى بين جمهور يتعرض لمئات المقاطع يوميًا وأصبحت عينه خبيرة في التقاط المقاطع الاحترافية، التي تتوفر في نوع مقاطع الوايت بورد.

سرد قصة

أبرز وسيلة لرواية قصة متكاملة ومترابطة هي الوايت بورد، فيمكنك استخدامه إذا كنت تريد أن تروي جزءًا من قصة علامتك التجارية. فلا شيء أكثر فاعلية من مقطع وايت بورد يرسم كل ما لا يمكن تصويره أو تجسيده في قصتك، وباختيار الراوي المثالي الذي يضفي بنبرة صوته على القصة الطابع المطلوب، تصبح قصتك مثالية لتصل إلى جمهورك.

استخدام الفكاهة

حينما ترغب في دمج الفكاهة في مقطع الفيديو الخاص بك، فإن استخدام الوايت بورد من أفضل الطرق للضحك. فمن خلال الأسلوب المرئي المريح للرسوم المتحركة على السبورة البيضاء، تستطيع أن تنقل الدعابة بشكلٍ بسيط وسلس ومضمون، على عكس الممثلين أو العارضين الذين لا يمكنهم الإضحاك والتمتع بحس الفكاهة على الدوام.

إعادة استخدام محتواك السابق

أحيانًا تمتلك مقطعًا صوتيًا مهمًا ومليئًا بالمعلومات ونشرته في السابق في شكل حي أو في حلقة بودكاست، لكن ما زال يمكنك الاستفادة منه بإعادة توظيفه أو توظيف جزء منه في خلفية مقطع وايت بورد. مما يساهم في الاستفادة من المحتوى الذي أنشأته بالفعل، ويضفي عليه طابع جديد وكأنك أنتجته خصيصًا للوايت بورد، كما يتماشى مع تفضيلات شريحة جديدة من جمهورك يمكن استقطابهم.

مشاركة موضوعًا جامدًا

إذا كنت تُقدم شيئًا جامدًا ولكنه مهم كالمصطلحات القانونية، يمكن أن تساعدك الرسوم المتحركة على مقطع وايت بورد في القيام بهذا بفاعلية. إذ يميل الناس إلى التعلم بسهولة عندما يرون المعلومة تُشرح بصريًا، كما يساهم السرد بجوار رسوم الوايت بورد في فهم وتذكر ما تشاركه مع الجمهور بشكلٍ أفضل.

مهارات ضرورية لمصمم الوايت بورد المحترف

توجد بعض المهارات اللازم توافرها في أي مصمم وايت بورد محترف، ومنها:

مهارات التصميم

لا بد أن يتقن المصمم مبادئ التصميم الأساسية للوايت بورد من رسوم وتحريك، ومعرفة نظريات وقواعد استخدام الألوان ودلالاتها. كما أن إتقان استخدام برامج الوايت بورد من المهارات الضرورية لأي مصمم وايت بورد، والتفرقة بين كل برنامج، فأحيانًا يحتاج العمل على مشروع واحد استخدام أكثر من برنامج للاستفادة من مميزات كل برنامج.

الاهتمام بالتفاصيل

عندما يكون جوهر العمل مرتبطًا بالمحتوى البصري، فلا بد من امتلاك مهارة الاهتمام بالتفاصيل، فمصمم الوايت بورد مسؤول عن كل بكسل يظهر في مقطع الفيديو. وعليه أن يتأكد من كل ثانية من الفيديو، ويراجع درجة التوافق بين الرسوم بطول الوايت بورد، وسلاسة الحركة والانتقال من نقطة لأخرى.

الإبداع

من المهارات التي لا غنى عنها لأي مصمم وايت بورد مهارة الإبداع، فكامل عمله يقوم على التفكير الإبداعي وخلق أفكار جديدة، والقدرة على الرسم والتحريك وتجسيد الأفكار على الورق قبل نقلها للحاسوب أو عرضها على العميل، فعليه أن يمتلك رؤية فنية واضحة. كما عليه امتلاك إحساس حاد بالإيقاع والتوقيت والحركة، فهو أمر ضروري للحصول على فيلم يتدفق بسلاسة ويحقق الهدف منه.

المرونة

لا يعمل مصمم الوايت بورد بمفرده ولا يعمل مع عميل أو شركة واحدة، ولكنه يتعرض لمختلف أنواع العملاء والشركات. لذا عليه أن يكون مرنًا وقادرًا على التكيّف. كما يعمل على برامج مختلفة ومتعددة، مما يحتاج إلى سرعة في الحركة والقدرة على التعلم، فقد تختلف واجهة المستخدم لكل برنامج. بالإضافة إلى القدرة على مواجهة العقبات والتغلب عليها، وحصر المشاكل التي قد يتعرض لها أثناء عمله، كضيق الوقت.

مهارة تحرير الفيديو

القدرة على تحرير وتعديل مقاطع الفيديو هي إحدى المهارات اللازمة لأي مصمم، فربما يحتاج العميل إلى إجراء تعديلات على أحد مقاطع الوايت بورد التي يملكها، وبهذا يستطيع مصمم الوايت بورد تقديم خدمة تعديل المقطع بسهولة. وكي يستطيع إجراء التعديلات المطلوبة من العميل على الوايت بورد الجديد.

الالتزام والتنظيم

على مصمم الوايت بورد أن يمتلك مهارة التنظيم والالتزام بالمواعيد، فيمكن أن يشمل مشروع واحد على الكثير من الملفات بصياغات مختلفة، والتي على مصمم الوايت بورد تنظيمها للخروج بمقطع وايت بورد متناسق، كما سيقلل من الوقت الضائع في البحث عن بعض الملفات.

كيفية تصميم فيديوهات وايت بورد احترافية

يمكن تصميم فيديو وايت بورد احترافي من خلال اتباع بعض الخطوات، وهي:

1. اختيار فكرة الوايت بورد

قبل البدء الفعلي في إنتاج مقطع الوايت بورد، عليك تحديد الهدف منه، إذ تتعدد أهداف إنتاج مقاطع وايت بورد مثل:

  • زيادة المبيعات
  • الترويج لمنتجات جديدة
  • انتشار العلامة التجارية
  • إعلام الجمهور بتفاصيل تشغيل المنتجات
  • هدف خدمي أو مجتمعي

ما أن يُحدد الهدف، تبدأ مرحلة اختيار الفكرة التي يقوم عليها الوايت بورد، ويجب أن تكون متوافقة مع الهدف منه. فهل تختار سرد قصة علامتك التجارية بهدف تعريف العملاء الجدد بها وتحقيق الانتشار، أم تقوم فكرتك على عرض منتجاتك كلها واستخداماتها وفوائدها لهدف البيع، أو تظهر استخدامات غير مألوفة لإحدى منتجاتك بهدف الحفاظ على ولاء عملائك.

2. كتابة سيناريو الوايت بورد

يجب أن يبدأ مقطع الوايت بورد بسيناريو يوضح قصته أو موضوعه وآلية سيره وجميع تفاصيله. خذ وقتك في كتابة كل أفكارك المتوافقة مع رسالتك، وحاول أن تبقيها قصيرة وجذابة. ويمكن استكمال هذه المرحلة باتباع هذه الخطوات:

  • حدد المشكلة: مثل «يحتاج أحمد إلى دراجة جديدة، لكنه لا يعرف أين يمكنه العثور على دراجة بعينها».
  • اعرض الحل: مثل «وبعد ساعات من البحث في المتاجر، بحث أحمد عبر الإنترنت للعثور على أماكن تواجد هذه الدراجة، وهنا عثر على موقعنا الإلكتروني ووجد تشكيلة كبيرة من دراجات أحلامه، ثم طلب دراجته ووصلت في صباح اليوم التالي، مع قطع غيار إضافية وشهادة ضمان لمدة عام».
  • ضمن دعوة لاتخاذ إجراء CTA: مثل «إذا سئمت من البحث عن دراجتك المثالية مثل أحمد، فانتقل إلى موقعنا الإلكتروني للعثور على مبتغاك».

وكي تضمن الحصول على سيناريو قوي لمقطع الوايت بورد، تحتاج إلى الاستعانة بخدمات كتابة السيناريو؛ إذ يمكنك المفاضلة بين عشرات الخدمات على خمسات، والتي تبدأ بتكلفة 5 دولارات لكتابة سيناريو كامل.

3. تحديد خلفية مقطع الوايت بورد

لديك خياران، أن تكون خلفية مقطع الوايت بورد موسيقى أو أن تكون تعليقًا صوتيًا يعزز رسالتك مع رسوم الوايت بورد. هل ترغب في إيصال رسالة بقوة علامتك التجارية من خلال اختيار معلق صوتي بصوت جهوري قوي وواضح أو موسيقى صاخبة ذات إيقاعٍ سريع، وبالتالي تنعكس قوة التعليق الصوتي على صورة علامتك التجارية.

أم ترغب في تصدير قيم الهدوء والاتزان من خلال معلق صوتي ذي نبرة منخفضة ورزينة، مما سيعطي انطباعًا بهدوء ورقي علامتك التجارية، أو أن تختار صوتًا طفوليًا أو صوتًا جميلًا به نغمة ورنين واضح. في كلتا الحالتين، عليك أن تختار الموسيقى أو التعليق الصوتي بعناية، إذ يمثلان صورة علامتك التجارية، وما ترغب أن تكون عليه والقيم التي تعبر عنها.

4. اختيار خدمة وايت بورد مناسبة

بعد أن كونت رؤية واضحة عن مقطع الوايت بورد، ووفرت جميع العناصر اللازمة لبدء التصميم، حان وقت اختيار إحدى خدمات تصميم الوايت بورد المناسبة من خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، لرسم مقطعك وتحريكه وتحويل أفكارك السابقة والسيناريو إلى مقطع قابل للنشر.

حتى تجد الخدمة الأنسب، تصفح خدمات الوايت بورد المختلفة، ثم اطلع على وصف كل خدمة وتقييماتها، ولا تنسى مراجعة التقييمات التي حصل عليها بائع الخدمة. ثم تحدث إلى بائعي الخدمات في الرسائل؛ لتتأكد من إمكانية تسليم الوايت بورد في الموعد وعدم امتلاء وقتهم، وتأكد من ملاءمة تكلفة الخدمة لميزانيتك.

5. متابعة وتقييم تصميم الوايت بورد

أثناء العمل على خدمة الوايت بورد، عليك أن تتابع مع المصمم لتضمن وصوله لجميع الملفات التي شاركتها معه، والتأكد من وجودكم على قاعدة مشتركة. يمكن أن تتفقا أيضًا على آلية لتقييم الخدمة، لتصبح المتابعة أكثر سلاسة ويسر، وتحددًا مواعيد بينية لتسليم بعض أجزاء الوايت بورد.

لا تتأخر في إرسال رأيك أولًا بأول، وطلب أي تعديلات قبل إنهاء العمل على الخدمة. عندما تتسلم مقطع الوايت بورد، تأكد من أنه بجودة ودقة عالية؛ ليناسب المنصات والوسائل الإعلامية التي سيُنشر عليها، وإذا أمكن أن تحصل على مقطعك في شكل ملف مفتوح؛ ليسهل إجراء التعديلات عليه أو استخدام أي من أجزائه في أي عمل آخر.

ما تكلفة تصميم وايت بورد؟

تعتمد تكلفة إنتاج وايت بورد على عدّة عوامل منها؛ إجمالي وقت مقطع الوايت بورد المطلوب، ونمط الرسوم فيه، ومدة العمل على مقطع الوايت بورد، ومدى خبرة مصمم الوايت بورد. وتزداد التكلفة مع زيادة تعقيد فيديو الوايت بورد، أو زيادة التحسينات والإضافات المطلوبة على الفيديو.

ما الوقت اللازم لإنتاج فيديو وايت بورد؟

يمر إنتاج مقطع وايت بورد بعدّة مراحل، ويعتمد الوقت المستغرق للوايت بورد على عدد المراحل الجاهزة بالفعل، وتبدأ من يومين إلى نحو شهر؛ لضمان استيفاء كل عناصر الوايت بورد. وقد يتطلب وقتًا إضافيًا حسب عدد التعديلات المتفق عليها بين بائع الخدمة ومشتريها.

ختامًا، أصبحت عملية إنتاج مقطع وايت بورد أسرع وأقل تعقيدًا وتكلفةً. لذا فهو اختيار مثالي لأصحاب الميزانية المنخفضة والأهداف الكبيرة؛ إذ يحقق جذب الانتباه والتركيز وتبسيط المعلومة وإيصال الرسالة بوضوح، ويعلق في الذهن لفترة طويلة. لذا ابدأ في التخطيط لمقطع الوايت بورد الآن، واطلب خدمة وايت بورد ملائمة.

تم النشر في: تصميم فيديو