التسويق التعليمي: 10 خدمات تحتاجها مؤسستك التعليمية

المؤسسات التعليمية هي بيئات معقدة بطبيعتها تعمل كخلية نحل من طلبة ومدرسين وإداريين وعمال، لذلك يبدو التركيز على التسويق التعليمي أمرًا مستغربًا، فنظرًا لحجم العمل اليومي الذي يجري من الصباح الباكر، ما الذي يجعل موقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي أولوية للمؤسسة؟ وكيف يمكن لها اللحاق بركب التواجد على الإنترنت وتعمق العلامات بينها وبين الجمهور؟

جدول المحتويات:

ما هو التسويق التعليمي؟

التسويق التعليمي هو استخدام أساليب واستراتيجيات التسويق في تكييف خدمات المؤسسة التعليمية مع احتياجات وتوقعات العملاء، إضافةً إلى صقل قيمة الخدمة التعليمية التي تقدمها لهم. يعني ذلك أن التسويق التعليمي يحول المؤسسة التعليمية إلى علامة تجارية لها حضور جماهيري وقيمة واضحة بين المنافسين.

يخدم التسويق التعليمي مختلف المؤسسات العاملة في قطاع التعليم من مدارس وجامعات ومعاهد ومراكز تدريب ومنصات للدورات التعليمية ..إلخ، ويستخدم القنوات والاستراتيجيات نفسها التي تستخدم في المؤسسات الأخرى مع مجالات تركيز متفاوتة، تراعي الاختلاف النوعي لقطاع التعليم عن القطاعات الأخرى من ناحية طبيعة الجمهور ونوعية الخدمة وشخصية المؤسسة.

كذلك يولي التسويق التعليمي إلى الرقمنة اهتمامًا كبيرًا بسبب تصاعد الاهتمام بالتعلم عبر الإنترنت في حقبة ما بعد الوباء، إضافةً إلى تحول الإنترنت إلى أداة أولى للبحث عن المعلومات حول الخدمات وفي مقدمتها التعليم، ما يقودنا إلى الحديث عن أهمية التسويق للمؤسسات التعليمية.

ما أهمية تسويق الخدمات التعليمية؟

اختيار الخدمة التعليمية ليس أمرًا هينًا بل يمكنه تغيير مسار حياة بأكملها، لذلك من المنطقي أن يزن الجمهور الخيارات التعليمية المتاحة بعناية، ما يزيد من أهمية تسويق الخدمات التعليمية بعناية وتنفيذها باحتراف. فيما يلي أسباب أخرى تفسر أهمية التسويق التعليمي:

صنع وجود على الإنترنت

اعتادت المؤسسات التعليمية الاعتماد في التسويق لنفسها على سمعتها الحسنة وتوصيات العملاء لمحيطهم الاجتماعي أو ما يسمى التسويق الشفهي. تتوارى هذه الطرق شيئًا فشيئًا لأن صناع القرار من الآباء والشباب المنتمين إلى جيل الألفية وما بعده أصبحوا يستخدمون التقنية بشكلٍ متزايد في عملية صنع القرار، مستعينين بجوجل ومواقع التواصل الاجتماعي.

أدي ذلك إلى تجاهل هذا الجيل الجديد للمؤسسات التعليمية التي لا تصنع لها وجودًا على الإنترنت، وانجذابهم للمنافسين الذين يعثرون عليهم بسهولة في نتائج البحث على جوجل. إذ يصنع هذا الوجود فرصة لترك انطباع أول جيد لدى الآباء والطلبة ورؤية أعمق لما يحدث خلف أسوار المؤسسة؛ بدءًا من المعلومات الواضحة عن المدرسة، حتى صور المباني والقاعات الدراسية.

جذب المزيد من الزيارات

يجذب المحتوى عالي الجودة زيارات إلى موقع الويب والحسابات الاجتماعية من نتائج بحث جوجل عن الكلمة المفتاحية ذات الصلة، كذلك يتمتع هذا المحتوى بمصداقية كافية تجعله مصدرًا يُشار إليه كرابط باك لينك في مواقع أخرى مشهورة.

فمثلًا، إذا كنت تقدم دورات تدريبية عن تعليم الأطفال بطريقة المنتسوري، وصنعت محتوى عالي الجودة عن «كيفية إعداد الابن للتعلم بمنهج منتسوري»، ثم لاحظت خوارزميات جوجل أن الزوار يقرأون غالبية المحتوى ويعيدون زيارة الصفحة أكثر من مرة ويرفقون رابطها في أماكن أخرى على الإنترنت، فإن مرتبة موقع ويب المركز التدريبي سترتفع في نتائج البحث عن الموضوع ذاته، وبذلك تظهر أمام المزيد من الباحثين وترتفع احتمالات النقر عليها.

بناء مجتمع قوي الولاء

توفر مواقع التواصل الاجتماعي منصة لبناء مجتمع خاص بالمؤسسة التعليمية من أولياء أمور وطلبة ومدرسين، فمثلًا يمكن إنشاء مجموعة على الفيسبوك لأولياء الأمور للتواصل وتبادل المعلومات، وفي الوقت نفسه الاطلاع على الأحداث المختلفة التي تجري ومشاركة الإعلانات المهمة.

عندما تشارك المدرسة مع هذا المجتمع حفلات التخرج والمواهب الفنية والرياضية للطلاب، يتعزز الفخر بالمدرسة وولاء الطلبة والخريجين والمعلمين وأولياء الأمور من ناحية، ومن ناحية أخرى يعكس هذا المجتمع صورة رائعة للمؤسسة التعليمية تجذب طلابًا جددًا.

بناء علامة تجارية احترافية

تتكون العلامة التجارية للمؤسسة التعليمية من المكونات المادية، مثل شعار ولوحة ألوان وموقع ويب وحسابات اجتماعية، إضافةً إلى المكونات غير المادية، مثل شخصية العلامة ورسالتها وصوتها المميز، والتسويق التعليمي هو الطريقة التي ترسم تفاصيل هذه المكونات بوضوح واحترافية.

فمثلًا يمكن للمحتوى التسويقي أن يُظهِر رسالة المؤسسة من خلال مشاركة صور المشروعات التعاونية ومبادرات الحفاظ على البيئة. يمنح هذا النوع من محتوى العلامة التجارية لأولياء الأمور والطلبة الجدد قبل اتخاذ قرار الانضمام إلى المؤسسة، لمحة عن كيف تترجم منهجك في التعليم إلى ممارسة.

تأسيس القيادة الفكرية

تعني القيادة الفكرية أن تصبح المؤسسة التعليمية مصدرًا للمعرفة وملاذًا لكل من يبحث عن معلومات متعلقة بالمجال التعليمي الذي تعمل فيه، وتلعب دورًا مهمًا في بناء ثقة الناس في المؤسسة وصقل سمعتها كرائدة في مجال التعليم، كما تعزز هذه الثقة من فعالية جميع الجهود التسويقية الأخرى.

ويُعدّ التسويق للمؤسسات التعليمية أداة تحقق هذه القيادة الفكرية بفعالية، لتمكينه المؤسسة من صناعة محتوى موثوق عالي الجودة من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين حول الموضوعات المهمة. من أمثلة أشكال هذا المحتوى: المقالات والأدلة والإنفوجرافيك.

10 من أفضل خدمات التسويق التعليمي

يحتاج التسويق التعليمي إلى مجموعة من الخدمات التي يمكن استخدامها للترويج لمؤسستك التعليمية في أوساط الجمهور المستهدف، يساعدك خمسات أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة في الحصول على العديد من الخدمات المخصصة، لمساعدتك على الوصول إلى أهدافك التسويقية بنجاح، أبرزها:

1. خدمات برمجة الويب

يمثل موقع الويب نافذة أساسية يطلع منها الجمهور على المعلومات التي يبحث عنها للاختيار بين مؤسسة تعليمية وأخرى، معلومات مثل منهجية الدراسة، الدورات عبر الإنترنت، والخدمات الإضافية مثل الأنشطة اللامنهجية (الرياضة والفنون). تساعدك خدمات برمجة الويب في بناء موقع إلكتروني احترافي، يقدم تجربة استخدام مثالية من خلال سرعة التحميل وسهولة التنقل، والتوافق مع الأجهزة المحمولة، وغيرها.

2. خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي إحدى أهم استراتيجيات التسويق التعليمي، لأنه يُعدّ طريقة فعالة لنشر الوعي بالعلامة التجارية بسبب الشعبية الكبيرة لهذه الشبكات بين مختلف الأجيال.

تكفل خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي بذل الجهد الدؤوب الاحترافي المطلوب لبناء مجتمع خاص، يُطلِع الأسر والطلاب على الأحداث الجديدة ويمثل قناة للتواصل مع الجمهور من خلال الرسائل والتعليقات. على سبيل المثال، تتولى هذه الخدمات مجموعة من المهام الأساسية، تتضمن إعداد المحتوى ونشره والتفاعل مع الجمهور والرد على الرسائل.

3. خدمات الإعلانات الرقمية المدفوعة

الإعلانات المدفوعة إحدى أهم الأفكار التسويقية للمعاهد والجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية، لأنها طريقة موثوقة للنجاة من تعقيد خوارزميات الظهور المجاني، وحجز مساحة مضمونة في قمة صفحة نتائج بحث جوجل وضمن المنشورات الجديدة على المنصة الاجتماعية.

تساعدك خدمات التسويق عبر محركات البحث SEM وخدمات الإعلانات الممولة لمواقع التواصل الاجتماعي في إطلاق حملات إعلانية مدروسة تتميز بالاستهداف الدقيق للجمهور الذي يظهر له الإعلان، بناءً على التركيبة السكانية ونية التصفح والاهتمامات. فمثلًا يمكن لمؤسسة متخصصة في خدمة طلاب ما بعد الجامعة استهداف طلاب الدراسات العليا فقط ممن يعيشون في مدينة معينة.

4. خدمات كتابة المقالات

أصبحت المدونة كلمة السر لنجاح التسويق بالنسبة للعديد من الأنشطة التجارية، لذلك تقدم لك خدمات كتابة المقالات على خمسات القلم الاحترافي الضروري لنجاح محتوى المدونة، إذ يُجيد الكتاب المحترفين ذوي الموهبة اللغوية والتسويقية معًا، البحث عن المعلومات من المصادر الموثوقة وصياغتها بطريقة سلسة يفهمها الجمهور المستهدف.

فمثلًا، إذا كنت تمتلك مركزًا متخصصًا في تقديم دورات تدريبية لإعداد القادة، يمكنك إطلاق مدونة لتغذية معرفة المدراء والقادة المحتملين بإدارة الأعمال وقيادة الفرق، وفي الوقت نفسه تعريفهم بطبيعة الدورات التي تقدمها ومدى أهميتها من خلال مقالات مصقلة بعناوين مثل: «ما أهمية دورة إعداد القادة؟»، و«6 سمات لا غنى عنها في القائد الفعال».

5. خدمات تصميم الهوية التجارية

خدمات تصميم الهوية التجارية هي خدمات يقدمها مصممو جرافيك محترفون، تتضمن تصميم مختلف مكونات الهوية التجارية التي تدل على مؤسستك التعليمية وتميزها عن المنافسين، مثل بطاقة عمل (كارت شخصي)، مفكرة، أقلام، أكياس، ورق مراسلات، أكواب، قبعات ..إلخ.

تحمل هذه المكونات أهمية خاصة في التسويق للمؤسسات التعليمية التي لها مقر مادي في أرض الواقع مثل المدارس، ويمكن استخدامها كهدايا مادية توزع على الجمهور في حفل أو حدث أو خلال تقديم طلب الالتحاق.

تتميز خدمات تصميم الهوية البصرية بمراعاة المعايير الإبداعية في التصميم، من حيث التناسق والالتزام بلوحة ألوان الشعار، بالإضافة إلى المقاسات الدقيقة والتنسيقات المناسبة لكل نوع من أنواع مكونات الهوية.

6. خدمات السيو المحلي

تساعد خدمات السيو المحلي Local SEO في إنشاء حساب احترافي على خرائط جوجل وإثبات ملكيته في أسرع وقت ممكن؛ بما في ذلك إكمال جميع الخطوات المتسلسلة المطلوبة لإنشاء الحساب، مع تحري الاحترافية والدقة في ملء الحقول العديدة المطلوبة وإضافة المحتوى من صور وفيديوهات، فضلًا عن إتمام إجراءات إثبات الملكية لدى جوجل.

يحمل إنشاء حساب جوجل نشاطي التجاري أهمية خاصة للمؤسسات التعليمية التي لها مقر مادي يمكن للجمهور زيارته، ويُعدّ ضرورة حتمية حتى لا تفوتها فرصة الظهور في نتائج البحث «بالقرب مني». فمثلًا قد يكتب الباحث على جوجل «مركز تعليم لغات»، فيمنح جوجل صدارة نتائج البحث للمراكز الأقرب جغرافيًا لمكان الباحث.

7. خدمات تصميم فيديو

الفيديو أحد أشكال المحتوى الذي لا يضاهيه في شعبيته شكل آخر، إذ يمنح صورة أكثر شمولًا من النص والصورة من ناحية، ومن ناحية أخرى لا يحتاج إلى شحذ أي طاقات من المتلقي، فكل ما عليه فعله النقر على زر تشغيل والاستمتاع بالتسلية، لذلك يحبه كل الناس.

تبعًا لذلك تزايد اهتمام المؤسسات التعليمية بالفيديو تحديدًا، سواء لنشر المحتوى التعليمي أو من أجل تسويق الخدمات التعليمية الحالية، أو إجراء مقابلة مع الخبراء، أو شهادات العملاء، أو الفيديو التوضيحي ..إلخ.

تكفل لك خدمات تصميم الفيديو إنتاج فيديو عالي الجودة، سواء كان المحتوى المطلوب موشن جرافيك أو فيديو إعلاني أو أنيميشن أو مونتاج، مع استيفائها لجميع معايير الجودة العالية التي اعتاد عليها الجمهور في الفيديوهات التسويقية، مثل نقاء الصوت وجودة الصورة ودقة التحريك واحترافية المونتاج.

8. خدمات برمجة تطبيقات الجوال

تمكّنك خدمات برمجة تطبيقات الجوال من إنشاء تطبيق تفاعلي جذاب وسهل الاستخدام، يفي بكل احتياجات المتعلمين التي يمكن إنجازها من خلاله، مثل الانتقال مباشرةً إلى الدروس بنقرة زر على أيقونة التطبيق من الشاشة الرئيسية للجوال، كما يحمل التطبيق آفاق تسويقية أخرى أيضًا، مثل الإعلان عن الدورات التدريبية الجديدة وترقية الاشتراك والعروض الخاصة.

يقدم هذه الخدمات مطورون ذوو خبرة في لغات برمجة تطبيقات الجوال، متمرسون في استيفاء معايير بناء التطبيقات الاحترافية التي تستطيع جذب المستخدمين والاحتفاظ بهم.

يوجد أكثر من نوع من أنواع المحتوى يمكن إضافته للتطبيق، مثل محتوى المناهج التعليمية والجداول والأنشطة وإشعارات التذكير بإنهاء المستوى واجتياز الاختبار في الموعد المطلوب، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للطلاب لطرح الأسئلة وحل المشكلات البسيطة دون الحاجة إلى الحضور بأنفسهم إلى مكان المؤسسة.

9. خدمات تحسين محركات البحث SEO

تمثل خدمات تحسين محركات البحث مكونًا أساسيًا في التسويق لأي مؤسسة تعليمية، فغيابها يعني اختفاء موقع المؤسسة من نتائج محرك البحث، ما يعني فقدان فرصة الحصول على العديد من الزيارات المجانية. تعتمد هذه الخدمات على أنواع مختلفة من الجهود المعتبرة لدى خوارزميات جوجل التي تتولى الزحف على مواقع الويب المختلفة وتصنيفها، ثم ترتيبها في نتائج البحث.

على رأس هذه الجهود ضبط الكلمات المفتاحية ذات الصلة بنشاط المؤسسة في مختلف صفحات موقع الويب والمدونة، بالإضافة إلى بناء الروابط الخلفية (باك لينك) التي تشير إلى موقع ويب المؤسسة في مواقع ويب أخرى ذات شعبية وموثوقية، فضلًا عن جهود السيو التقني، مثل تسريع تحميل موقع الويب على الجوال وتصميم خرائط الموقع وأكواد حالة HTML ووسوم عدم المتابعة والأرشفة ..إلخ.

10. خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني

خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي الخدمات التي تساعدك في التسويق لمؤسستك التعليمية عبر البريد الإلكتروني بنجاح، تتضمن هذه الخدمات إنجاز مهام مثل إطلاق حملة بريدية متوافقة مع الهوية البصرية الخاصة بالمؤسسة تتضمن سلاسل الرسائل وصفحات الهبوط، وضبط إعدادات جدولة الإرسال، استخدام أدوات مثل Mailchimp، تصميم قوالب الرسائل وغيرها.

في ظل ضخامة عدد عناوين البريد الإلكتروني للعملاء الذين تتعامل معهم المؤسسة وأهمية متابعتهم بمحتوى احترافي تسويقي يصلهم دوريًا في صندوق البريد، تظهر أهمية اللجوء إلى خدمات مخصصة احترافية تجيد تصميم وإرسال الرسائل البريدية وتتقن استخدام أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهو ما توفره خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ختاما، لم يَعُد غريبًا الآن الربط بين التسويق والتعليم، فكل مؤسسة تعليمية كبيرة كانت أو صغيرة تستطيع اختيار استراتيجية التسويق التعليمي المناسبة لها وتنفيذها بمساعدة خدمات التسويق التعليمي من خمسات، ماذا تنتظر، اطلب الخدمات التي تحتاج إليها الآن!

تم النشر في: تدريب عن بعد