6 خدمات مصغرة أساسية تحتاج إليها المواقع الإلكترونية

خدمات مصغرة كثيرة يحتاج إليها أصحاب المواقع الإلكترونية، إلا أنه من الممكن وضع ستة تصنيفات رئيسية وأساسية للخدمات المصغرة التي يبحث عنها المقبلين على انشاء موقع الكتروني جديد، وفي بعض الأحيان لا يُدرك مالك الموقع الجديد أن عليه أن يُفكر مليًا في تجربة بعضًا من هذه الخدمات، إذ يظن أنه لا يحتاج إليها أو لا يأتي في إدراكه أنها هامة بدورها، وعلى كل حال، بقراءتك لهذا المقال ستتعرف على هذه الخدمات ولماذا يجب عليك التفكير في الحصول عليها كما سنفصل في السطور التالية.

1 – خدمات اختيار اسم النطاق

أحد أهم الخطوات التي يجب على كل المُقبلين على انشاء المواقع الإلكترونية التركيز عليها بشدة؛ لأن اسم النطاق هو الاسم التسويقي الذي سوف تشتهر به كعلامة تجارية، وهو الاسم الذي سوف يستخدمه الجميع لتعريف مهام موقعك الإلكتروني، وإن لم توفق في اختيار هذا الاسم فربما تضطر إلى إعادة بناء العلامة التجارية لاحقًا؛ فلماذا لا تختار الاسم التجاري المناسب من البداية؟!

اسم النطاق يجب أن يكون اسمًا جذابًا، سهل الحفظ، قصير قدر الإمكان، يُفهم منه رسالته، وهناك العديد من القواعد التي يجب عليك إتباعها عند اختيار اسم نطاق لموقعك؛ لذلك ننصحك بتجربة خدمات اختيار اسم نطاق مميز لموقعك من خدمات الاستشارات التسويقية.

2 – خدمات التصميم والبرمجة

على الأرجح، فإن الخطوة الثانية بعد اختيار اسم نطاق وحجزه ان يتم تصميم شعار الموقع، ولا شك أنك تعرف أهمية أن يكون شعار الموقع احترافي وجذاب للعين، كذلك يجب أن تكون ألوانه متناسقة تمامًا مع ألوان قالب الموقع.

أيضًا تُبنى معظم المواقع الإلكترونية الحالية باستخدام سكربتات جاهزة كأنظمة ووردبريس وأنظمة المتاجر الإلكترونية، وغيرها من أنظمة إدارة المحتوى، وفي الغالب ستحتاج إلى تصميم قالب لموقعك احترافي ومتجاوب مع كافة الشاشات؛ شاشات الحاسوب الشخصي، وشاشات الهواتف الذكية، على أن يكون القالب مُحدث بأحدث اللغات وخالي من الثغرات الأمنية؛ وبذلك ستحتاج إلى توظيف مصمم ليُصمم شعارًا وقالبًا لموقعك متناسقين في اللون، مريحين للعين حتى تأثر قلب متابعيك ويتعرفون على موقعك الإلكتروني بمجرد رؤية الشعار الرسمي. في هذا المقال ستجد باقة من خدمات تصميم الشعارات.

أقرأ أيضًا: 6 أسئلة قبل أن تصمم شعارًا جديدًا لشركتك

3 – خدمات أنظمة المحتوى

قد تكون لديك فكرة رائعة لموقع الكتروني، ولكن هذا لا يعني أنك مؤهل لتركيب أنظمة إدارة المحتوى وإن كان يتم تثبيتها بشكل سهل، فبالرغم من أن تثبيت المدونة أو الموقع وتشغيله أمر سهل، ولكن تخصيص الاعدادات لتجعل الموقع يعمل بشكل سليم أحد الأمور الصعبة التي تحتاج إلى شخص متخصص وملم بنظام إدارة المحتوى بشكل جيد ليثبت المدونة ويركب عليها القالب ويضبط إعدادات المتجر أو المدونة بشكل كامل؛ فيكون موقعك الإلكتروني في مأمن، وبذلك أيضًا تضمن أن يعمل الموقع بالشكل المطلوب.

كذلك قد تكون بحاجة إلى تعريب قالب أو برمجة أشياء لا تتوفر بسكربت موقعك، وكل هذه الخدمات ستجدها في تصنيف برمجة وتطوير.

4 – خدمات الكتابة والترجمة

كيفية كتابة السيرة الذاتية

ستحتاج للخدمات الموجودة في هذا التصنيف بكثرة مهما كان نوع موقعك الإلكتروني، فغالبًا ستحتاج إلى توظيف كتّاب محترفين لتعبئة موقعك أو مدونتك بالمحتوى الحصري المميز، كذلك من الممكن أن تحتاج مترجمين لترجمة المعلومات من مصادرها إلى اللغة العربية أو العكس، وعلى الأرجح ستحتاج إلى خدمات تدقيق المحتوى إذا كُنت تسوق لمنتج الكتروني؛ إذ من الواجب ألا تحتوي رسالتك التسويقية على أية أخطاء املائية أو نحوية.

يُعدّ المحتوى من أهم مكونات أي موقع الكتروني، ولا شك أن اعتمادك على المحترفين سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، وسيقربك أكثر نحو أهدافك، فلا تنسى زيارة تصنيف كتابة وترجمة.

5 – خدمات تحسين محركات البحث

أفضل أنواع الزوار هم الزوار القادمين من محركات البحث؛ لأنهم هم من يبحثون عن موضوعك وظلوا يبحثوا حتى وصلوا إلى موقعك الإلكتروني؛ فهم إذن زوار مُهتمين بما تقدمه من معلومات ومنتجات؛ وذلك على خلاف الزوار القادمين من مصادر أخرى؛ فقد يرى صديقك مقالًا منشورًا على الفيس بوك فيدخله بغرض حب الاستطلاع ويتركه على الفور، بينما من بحث حتى وصل إلى مقالتك فحتمًا هو مهتم بما تُقدمه أشد الاهتمام.

وللسبب السابق كان لزامًا عليك أن تهتم بتهيئة موقعك لمحركات البحث، وهذا المقال يتحدث عن استراتيجية السيو الأنجح والتي تتجاهلها معظم المواقع، فتعرف عليها.

6 – خدمات التسويق الإلكتروني

كما تهيئة المواقع لمحركات البحث أمر مهم للغاية، فإن التسويق الإلكتروني بالطرق البديلة الأخرى أمرًا هامًا هو الآخر، إذ ان تنوع الزوار يُعطي قوة ودفعة للموقع في نتائج محركات البحث، كذلك تنوع الزيارات يجعلك لا تخسر كثيرًا إن فقدت أحد مصادر الزوار لأي سبب من الأسباب؛ لذلك أنت بحاجة إلى معرفة استراتيجيات فعالة للتسويق على الشبكات الاجتماعية، وانشاء إعلانات مدفوعة على الشبكات المدفوعة مثل شبكة إعلانات حسوب.

كانت التصنيفات الستة السابقة تصنيفات أساسية لكل المقبلين على إنشاء موقع الكتروني جديد مهما اختلف نوع هذا الموقع؛ فسواءً كنت ستبدأ مدونة الكترونية، أو موقع اخباري، أو متجر الكتروني، فستحتاج إلى إعادة فتح هذا المقال مرة أخرى كي تبدأ موقعك بالشكل الصحيح.