7 أسئلة أجب عنها قبل تصميم شعار شركة جديد

الشعار الجيد هو الذي يتم التعرف عليه في طرفة عين، ويترك انطباعًا دائمًا عند من يراه، إذا لاحظت شعارات الشركات الضخمة مثل: Apple, IBM. Nike فستلاحظ أنها: (فريدة، ويمكن تذكرها بسهولة، وتترك انطباعًا دائمًا، وقد تتذكرها بمجرد ذكر اسمها) لأن مؤسس كل منها استطاع تصميم شعار شركة يعكس هوية تسويقية حاضرة، ولكن هذا كله عن الشعارات الموجودة حاليًا.!

كيف تستطيع تصميم شعار شركة قوي وجذاب مثل الأمثلة السابقة وغيرها؟ حسنًا، في البداية عليك أن تطرح مجموعة أسئلة قبل أن تقوم بالتصميم لتكتشف الأمر.

1. ما هي أنواع الشعارات

إذا أردنا تقسيم الشعارات لفئات، فيمكن تقسيمها للآتي:

  • كلمة: عبارة عن كلمة واحدة أو مجموعة من الأحرف تختصر جملة مثل: eBay ,CNN وغيرها من الشركات التي يتسم شعارها بسهولة نطقها وسرعة تذكرها.
  • حرف: يمكنك اختصار الكلمة أو الجملة لحرف واحد، ويتم تصميمه على شكل شعار مثل: U Uber، هوندا H.
  • تصوُري: سواء عبارة عن: (جسم، أو حيوان، أو طائر) يصف اسم الشركة ببساطة، ويمكن تمييزه من الوهلة الأولى مثل: (تويتر، وستارباكس)
  • تجريدي: لا يتبع أي من الأنواع السابقة وقد يكون أي شيء، كرمز، أو حرف قديم مثلًا، وربما أشهر الأمثلة: شعار شركة Nike.

2. أي الأنواع سيناسب طبيعة شركتي؟

في حين أن جميع الأنواع قد تبدو جيدة، ولكنها لا تناسب جميعها اسم شركتك وطبيعتها، على سبيل المثال: إذا كان اسم شركتك قصيرًا فيمكنك استخدام شعارات الكلمة، فشعارات الكلمة والحرف تساعد عملائك على تذكر اسم شركتك أكثر.

إذا كنت ستختار شعار تصوري أو تجريدي، فتأكد من أن يتلاءم مع هوية شركتك الباقية كالمهمة والرؤية، تأكد أن يلائم كذلك تخصص أعمال الشركة، ويركز على إبراز ذلك بطريقة مختصرة.

3. ما هي النقاط الأساسية التي أريد أن يعكسها شعار الشركة؟

وظيفة الشعار هي أن يخبر الرائي ما هي شركتك، وماذا تقدم بطريقة مختصرة، لذلك فعليك أن تهتم جيدًا بالألوان والأشكال التي تحتويه.

ما يزيد تركيزك عند تصميم الشعار، هو أن تسأل نفسك ما هي النقاط الأساسية التي تريد أن يعكسها الشعار، سواء كانت مبادئ تؤمن بها شركتك، ثقافة متعارف عليها، مميزات تُركز عليها بخدماتك ومنتجاتك. فمثلًا: شعار أمازون عبارة عن كلمة أمازون وسهم يربط بين حرف A وحرف Z، وذلك تعبيرًا على أنك ستجد كل شيء من الألف للياء بالموقع.

4. ما هي أفضل الألوان التي يمكن استخدامها بالشعار؟

اختيار اللون المناسب وقت تصميم شعار شركتك من أهم الخطوات في تصميم الشعارات، يمكنك القراءة قليلًا عن الألوان ونظرياتها أو الاقتباس من العلامات التجارية الشهيرة الألوان التي تستخدمها، مثلًا: الأحمر يعبر عن: (النشاط، والفعالية، والكفاح) و الأبيض يعبر عن: (الصفاء والنقاء) والبرتقالي يعبر عن: (التفاؤل والإنعاش) والمقام يطول في استعراض الألوان وخصوصية كلٌ منها ووقعها على النفس. لذا من المهم أن تختار ما يناسب شعارك وعلامتك التجارية وأن يكون اختيارك مدروس ومبني على معرفة بخصوصية اختيارك وتأكدك من أن ألوان الشعار تمثل روح علامتك التجارية.

5. ما هي أنسب الخطوط؟

نوع الخط يعكس ثقافة وطبيعة الهوية، فالخط الأندلسي يعبر عن الاهتمام بالأصالة والتراث ويمكن أن يفيد في حال كانت شركتك متعلقة ببيع التحف. أما الخط الرسمي فهو يعكس مدى الجدية والاحترافية بالشركة، ويكون مناسب إذا كانت الشركة ذات تعاقدات مع شركات أخرى.. وغيرها من أنواع الخطوط التي يجب أن تعرف عنها أكثر إذا أردت تصميم شعار يعكس رؤيتك في أدق تفاصيله.

6. ما الأنسب تصميمه بنفسي، أم توظيف شخص لتصميمه؟

إذا كنت مصممًا فالإجابة واضحة، أما إذا كنت صاحب عمل وليس لديك الخبرة الكاملة مع إجابات الأسئلة السابقة، فيمكنك اللجوء للخيار الثاني وهو توظيف مصمم مستقل للقيام بالأمر. الخيار الثاني يتيح لك كذلك أن تقوم بشراء خدمة تصميم شعار على خمسات، فبسعر مناسب جدًا يمكنك الحصول على شعار مميز للشركة، ومع المعرفية المبدئية عن الشعارات، يمكنك الحكم على جودة الأعمال السابقة للبائع، مما سيساعدك على اتخاذ القرار بشراء الخدمة من عدمها.

7. هل سأحتفظ بهذا الشعار طوال عمر الشركة؟

بالطبع لا، فالشركات تتطور ومع تطورها تتطور هويتها التسويقية، يمكنك ملاحظة السوق الرقمي وكيف تغيرت الكثير من الشعارات للشركة الواحدة على مدار السنوات، والأمثلة كثيرة منها: شعار شركة Uber، إذا قررت توظيف مصمم ليصمم لك شعارك شركتك فالأفضل أن تجهز بعض الإجابات لأسئلة إضافية مثل إجابات عن:

  • هل لديك تصور مبدئي للشعار يمكننا البدء منه؟
  • هل لديك بعض الملاحظات التي نريد تجنبها؟ مثلًا ألا تشابه ألوان الشعار ألوان شعار إحدى المنافسين.
  • أين ستقوم باستخدام هذا الشعار؟ بموقعك، على المنتجات، الحملات التسويقية .. إلخ.

خطوات تصميم شعار شركة جديد

الانطباع الأول هو الانطباع الأدوم، وأول ما يتأثر به عملائك هو شعار شركتك. لذا إذا كنت تحرص على بداية قويةفأنت تحتاج للتعرف على كيفية تصميم شعار لشركتك بشكل مثالي يخطف الأنظار منذ اللحظة الأولى، ويظل ثابتًا في الذهن حتى تحقق هوية مميزة لعلامتك التجارية. دعنا الآن نتعرف على خطوات الوصول لتلك الغاية:

1. كن دقيقًا في تحديد هوية شركتك

هوية علامتك التجارية هي روح أعمالك والصوت المعبر عنك، كلما كنت محددًا في تصميم شعار شركة يعبر عنك، كانت رسالتك أسهل وصولًا لعملائك، وكانوا أكثر فهمًا لها. سواء كانت مقرؤة أو مسموعة، إذا كنت تجد صعوبة في تحقيق ذلك، إليك مجموعة أسئلة يمكن أن تكون الإجابة الصادقة عنها عامل مساعد لك:

  • لماذا تريد أن تبدأ علامتك التجارية؟
  • ما هي القيمة المضافة التي يمكن أن تقدمها؟
  • ما هي نقطة قوتك على وجه التحديد؟
  • لو طُلب منك اختصار رسالتك في 3 كلمات، ماذا يمكن أن تكون؟

ثم انطلق في خلق هوية تجارية تعكس كل ما سبق من إجابات، حينها يأتي شعار شركتك لسان حال لكل ما تحرص أن تقدمه وبذلك تكون حققت اتساق كامل بين ما تريده وما يراه الناس منك.

2. ابحث عن مصدر تستلهم منه شعارك

تعد من أصعب الخطوات التي يمكن أن تأخذ من الوقت والمجهود ما لا تأخذه سواها من الخطوات، في هذه المرحلة تحتاج أن تفعل شيئان على التوازي:

  • البحث الخارجي: تحتاج أن يكون لديك عين تلاحظ أدق التفاصيل شعارات الشركات المعروضة أمامك في كل مكان، ابحث في المواقع الخاصة بالتصميم مثل Pinterest مثلًا ودقق النظر في شعار الشركات وتطورها، والقصة الكاملة وراء كل شعار، ابحث أيضًا في مجالك واستلهم من أفكار منافسيك.. وهكذا. من خلال تدوين نتائج ما سبق وأخذ ما يصلح واستبعاد ما لا يصلح، يمكنك أن تحدد جزء كبير من رؤيتك العامة للصورة التي تريد أن ترى عليها شعارك.
  • البحث الداخلي (العصف الذهني):  تحتاج لبعض الوقت في التفكير بعد كل ما حصلت على من مُدخلات، حتى تصل لرؤية خالصة لما تريده، يمكنك أن تكتب كل ما يخطر ببالك بشأن علامتك التجارية، ثم تكتب قائمة بالكلمات التي تعبر عنها وما الذي تريد أن يراه الناس فيها -ما ترغب في تحقيقه- وحاول بقدر الإمكان أن يقدم الشعار قيمة إضافية إليهم،  وأخيرًا استشر من فريق عملك وأصدقائك ومعارفك من ترى فيهم من التخصص وبُعد النظر ما من شأنه أن يقدم رأي سديد لك، ولا تخف من التفكير خارج الصندوق لأن هذا على وجه الخصوص يمكن أن يكون ما يميزك عن الآخرين.

3. حدد نمط خاص لشعارك

تأتي خطوة الاستفادة مما سبق والبدء في محاولات خلق نمط مميز لعلامتك التجارية بناءًا على ما جمعت من معلومات، اسأل نفسك: هل تريد علامة تجارية معاصرة أم كلاسيكية؟ ما هي الألوان التي تريد استخدامها في شعارك (بناءًا على خلفيتك المعرفية بطبيعة الألوان) عدم معرفتك بطبيعة الألوان قد يجعلك تخطئ اختيار الألوان التي تريد أن يظهر بها شعارك، لذا كلما كانت لديك إجابات على أسئلة أكثر وضوحًا وتحديدًا، فإن خطوات تصميم شعارك في الاتجاه الصحيح لما تريد الوصول إليه في النهاية.

4. تجنب التكرار

تعرف على منافسيك جيدًا حتى لا تكون نسخة مكررة لما هو موجود بالفعل، إذا كانت أغلب العلامات التجارية في مجالك تتبع نمط واحد في تصميم شعارهم كاستخدام ألوان محدودة، فحاول أن تتميز عنهم باستخدام طريقة مختلفة في تصميم شعارك، ثم ادرس جمهورك بشكل دقيق وتعرف على ما يصلح وما لا يصلح معهم حتى تكسر حاجز التقليد والتكرار المنتشر، بشرط أن تكون واضح في إظهار ذلك في شعار علامتك التجارية، وقتها تجد العملاء يبحثون عنك، ويطلبون ما تقدمه من خدمات.

5. حدد نوع شعار الشركة

يمكنك الاختيار من بين 7 أنواع رئيسية، وتحديد الأنسب  لعلامتك التجارية، هل تريد أن يكون شعارك هو اسم شركتك أم شكل عام يعبر عن رسالتك أم الجمع بين الأمرين؟ تعرف على الفرق حتى تستطيع أن تحدد الأنسب لك:

  • الحروف وسيلة رائعة لتبسيط شعارك وبشكل خاص إذا كان اسم علامتك التجارية صعب التذكر، ومن الشركات التي اتبعت هذا النوع كانت HP, H&M, CNN ولكن الأمر الذي يجب أن تأخذه بحذر إذا كان هذا النوع هو المفضل لديك، أنه ليس أفضل شيء في التعبير عن رسالة علامتك التجارية.
  • الكلمات الدلالية من الأنواع المباشرة التي يمكن أن تعتمدها عند تصميم شعار شركتك، كما أن الأمر يمنحك قوة إذا كان لديك اسم مميز لعلامتك التجارية، يمكنك استخدامه كشعار مثل ONE.
  • الرموز  أول ما يخطر ببالك عندما تسمع كلمة شعار لسهولة تعبيرها عن العلامة التجارية حيث تعد من أكثر الطرق اختصارًا، فإذا كنت تستطيع تحديد رمز مميز ينشىء اتصالًا فريدًا مع جمهورك المستهدف؛ فقد تكون بلغت وجهتك التي تبحث عنها.
  • الشعار المجرد يعد من الأنواع المعقدة التي لا تنشئ  تواصلًا فورًا مع عملائك، ولكنها في الوقت ذاته تحقق ترابط مميز في أذهانهم عن علامتك التجارية، إذا كان هذا ما تريده فلا تنس أن تتعرف على طبيعة الأشكال الهندسية التي ستعمل عليها لتخلق شعار مميز يعبر عن ما وراء علامتك التجارية.
  • المزيج يعد الشعار المركب من الرمز والكلمة أسهل وأيسر الطرق لفهم علامتك التجارية، يمكنك وضع اسم العلامة التجارية بجانب الرمز أو دمجه، وبذلك تكون خلقت شعارًا يربط الأشخاص بك بسهولة، كما يمكنك استخدام أحدهما دون الآخر في الوقت الذي تريده.

6. اصنع شعار مثالي

بعد كل ما سبق من تجهيزات أصبحت الآن جاهزًا للبدء الفعلي بتجهيز شعارك، أمامك عدة اختيارات يمكنك أن تفاضل بينهم وتختار الأنسب لك، من تريد أن ينفذ لك تصميم شعارك؟ وكالة أم مقدم خدمات تصميم شعار مستقل؟ تتباين الأسعار باختلاف القرار، وكلٌ منها له من المزايا والعيوب ما يجعلك تفكر جيدًا قبل اتخاذ قرارك، ولكن أفضل طريقة من شأنها أن توفر لك من الوقت والمجهود وكذلك التكلفة، هي أن تستفيد بخدمات تصميم شعار المقدمة من خمسات، وتفاضل بين العروض، وتختار الأنسب والأكثر احترافية ليساعدك على انطلاقة قوية بعلامتك التجارية.

7. قيم النتائج

بعد أن أصبح لديك شعار، يمكنك الآن أن تلجأ لاستشارة من تعرف عنهم من الخلفية التصميمية، والذوق العام ما يعينك على حسن الاختيار، سواء فريق العمل أو أصدقائك أو عائلتك لتعرف رد فعلهم، كما يمكنك عمل استطلاع رأي بسيط على منصة التواصل الاجتماعي النشط عليها، الأمر الذي يعد من أذكى استراتيجيات التسويق لأنه يمكنك من خلق ضجة حول هوية علامتك التجارية الجديدة. لا تنس حفظ ملفات عالية الجودة لشعارك، يمكنك استخدام صيغ مثل PNG و JPG للحفاظ على ظهور شعارك بأفضل جودة عندما ترغب في استخدامه على موقع ومنصات التواصل الاجتماعي.

 ما لا يجب فعله عن تصميم شعار شركة

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب من يريدون تصميم شعار شركة جديد، فكيف تتجنب هذه الأخطاء:

  1. تجنب توفير التكلفة على حساب جودة العمل، فتكون النتيجة أنك حصلت على شعار بجودة منخفضة في سبيل توفير تكلفة بسيطة لا تؤخذ بالاعتبار، أنت تحصل بالفعل على أضعاف ما تدفعه فلا تجعل نظرتك لتلك الأمور قصيرة.
  2.  إذا كنت لا تريد أن تكون عصريًا فلا بأس، بشرط أن تتأكد أن شعارك لن يبدو قديمًا خلال السنوات القليلة القادمة.
  3. ابتعد عن التعقيد في تصميم شعارك قدر المستطاع، البساطة مفتاحك إذا كنت تبحث عن التميز، لذا كلما كنت بسيطًا في تصميم شعارك، كانت رسالتك أوضح وبالتالي أقرب لجمهورك.

الخلاصة

شعار شركتك جزء من هويتك التسويقية لا تبخل بوقتك حتى تستطيع تصميم شعار شركة كما تريد وبأفضل صورة، خيار توظيف مصمم متخصص لتصميمه هو الخيار الأفضل للأسباب التي تضمنها حديثنا، لكن هذا لا يمنع من معرفة بعض الأساسيات لمتابعة الأمور مع المصمم والخروج بأفضل تصميم شعار شركة كما تحب.

تم النشر في: تصميم شعار منذ 5 سنوات