كيفية تصميم لوجو شركة ناجح

الشعار الجيد هو الذي يتم التعرف عليه في طرفة عين، ويترك انطباعًا دائمًا عند من يراه، إذا لاحظت شعارات الشركات الضخمة مثل: Apple, IBM. Nike فستلاحظ أنها: (فريدة، ويمكن تذكرها بسهولة، وتترك انطباعًا دائمًا، وقد تتذكرها بمجرد ذكر اسمها) لأن مؤسس كل منها استطاع تصميم لوجو شركة يعكس هوية تسويقية حاضرة، ولكن هذا كله عن الشعارات الموجودة حاليًا!

كيف تستطيع تصميم لوجو شركة قوي وجذاب مثل الأمثلة السابقة وغيرها؟ حسنًا، في البداية عليك أن تطرح مجموعة أسئلة قبل أن تقوم بالتصميم لتكتشف الأمر.

1. ما هي أنواع الشعارات

إذا أردنا تقسيم الشعارات لفئات، فيمكن تقسيمها للآتي:

  • كلمة: عبارة عن كلمة واحدة أو مجموعة من الأحرف تختصر جملة مثل: eBay ,CNN وغيرها من الشركات التي يتسم شعارها بسهولة نطقها وسرعة تذكرها.
  • حرف: يمكنك اختصار الكلمة أو الجملة لحرف واحد، ويتم تصميمه على شكل لوجو مثل: U Uber، هوندا H.
  • تصوُري: سواء عبارة عن: (جسم، أو حيوان، أو طائر) يصف اسم الشركة ببساطة، ويمكن تمييزه من الوهلة الأولى مثل: (تويتر، وستارباكس)
  • تجريدي: لا يتبع أي من الأنواع السابقة وقد يكون أي شيء، كرمز، أو حرف قديم مثلًا، وربما أشهر الأمثلة: لوجو شركة Nike.

2. أي الأنواع سيناسب طبيعة شركتي؟

في حين أن جميع الأنواع قد تبدو جيدة، ولكنها لا تناسب جميعها اسم شركتك وطبيعتها، على سبيل المثال: إذا كان اسم شركتك قصيرًا فيمكنك استخدام شعارات الكلمة، لأن لوجو الكلمة والحرف يساعد عملائك على تذكر اسم شركتك أكثر.

إذا كنت ستختار لوجو تصوري أو تجريدي، فتأكد من أن يتلاءم مع هوية شركتك الباقية كالمهمة والرؤية، تأكد أن يلائم كذلك تخصص أعمال الشركة، ويركز على إبراز ذلك بطريقة مختصرة.

3. ما هي النقاط الأساسية التي أريد أن يعكسها لوجو الشركة؟

وظيفة اللوجو هي أن يخبر الرائي ما هي شركتك، وماذا تقدم بطريقة مختصرة، لذلك فعليك أن تهتم جيدًا بالألوان والأشكال التي تحتويه.

ما يزيد تركيزك عند تصميم لوجو الشركة، هو أن تسأل نفسك ما هي النقاط الأساسية التي تريد أن يعكسها لوجو شركتك، سواء كانت مبادئ تؤمن بها الشركة، ثقافة متعارف عليها، مميزات تُركز عليها بخدماتك ومنتجاتك. فمثلًا: لوجو أمازون عبارة عن كلمة أمازون وسهم يربط بين حرف A وحرف Z، وذلك تعبيرًا على أنك ستجد كل شيء من الألف للياء بالموقع.

4. ما هي أفضل الألوان التي يمكن استخدامها باللوجو؟

اختيار اللون المناسب وقت تصميم لوجو شركتك من أهم الخطوات في تصميم الشعارات، يمكنك القراءة قليلًا عن الألوان ونظرياتها أو الاقتباس من العلامات التجارية الشهيرة الألوان التي تستخدمها، مثلًا: الأحمر يعبر عن: (النشاط، والفعالية، والكفاح) و الأبيض يعبر عن: (الصفاء والنقاء) والبرتقالي يعبر عن: (التفاؤل والإنعاش) والمقام يطول في استعراض الألوان وخصوصية كلٌ منها ووقعها على النفس. لذا من المهم أن تختار ما يناسب علامتك التجارية وأن يكون اختيارك مدروس ومبني على معرفة بخصوصية اختيارك وتأكدك من أن ألوان اللوجو تمثل روح علامتك التجارية.

5. ما هي أنسب الخطوط؟

نوع الخط يعكس ثقافة وطبيعة الهوية، فالخط الأندلسي يعبر عن الاهتمام بالأصالة والتراث ويمكن أن يفيد في حال كانت شركتك متعلقة ببيع التحف. أما الخط الرسمي فهو يعكس مدى الجدية والاحترافية بالشركة، ويكون مناسب إذا كانت الشركة ذات تعاقدات مع شركات أخرى. وغيرها من أنواع الخطوط التي يجب أن تعرف عنها أكثر إذا أردت تصميم لوجو يعكس رؤيتك في أدق تفاصيله.

6. ما الأنسب تصميمه بنفسي، أم توظيف شخص لتصميمه؟

إذا كنت مصممًا فالإجابة واضحة، أما إذا كنت صاحب عمل وليس لديك الخبرة الكاملة مع إجابات الأسئلة السابقة، فيمكنك اللجوء للخيار الثاني وهو توظيف مصمم مستقل للقيام بالأمر. الخيار الثاني يتيح لك كذلك أن تقوم بشراء خدمة تصميم شعار على خمسات، فبسعر مناسب جدًا يمكنك الحصول على شعار مميز للشركة، ومع المعرفة المبدئية عن الشعارات، يمكنك الحكم على جودة الأعمال السابقة للبائع، ما سيساعدك على اتخاذ القرار بشراء الخدمة من عدمها.

7. هل سأحتفظ بهذا الشعار طوال عمر الشركة؟

بالطبع لا، فالشركات تتطور ومع تطورها تتطور هويتها التسويقية، يمكنك ملاحظة السوق الرقمي وكيف تغيرت الكثير من الشعارات للشركة الواحدة على مدار السنوات، والأمثلة كثيرة منها: شعار شركة Uber، إذا قررت توظيف مصمم ليصمم لك لوجو شركتك فالأفضل أن تجهز بعض الإجابات لأسئلة إضافية مثل إجابات عن:

  • هل لديك تصور مبدئي يمكننا البدء منه؟
  • هل لديك بعض الملاحظات التي نريد تجنبها؟ مثلًا ألا تشابه ألوان اللوجو ألوان لوجو إحدى المنافسين.
  • أين ستقوم باستخدامه؟ بموقعك، على المنتجات، الحملات التسويقية… إلخ.

خطوات تصميم لوجو شركة جديد

الانطباع الأول هو الانطباع الأدوم، وأول ما يتأثر به عملائك هو شعار شركتك. لذا إذا كنت تحرص على بداية قوية فأنت تحتاج للتعرف على كيفية تصميم لوجو لشركتك بشكل مثالي يخطف الأنظار منذ اللحظة الأولى، ويظل ثابتًا في الذهن حتى تحقق هوية مميزة لعلامتك التجارية. دعنا الآن نتعرف على خطوات الوصول لتلك الغاية:

1. كن دقيقًا في تحديد هوية شركتك

هوية علامتك التجارية هي روح أعمالك والصوت المعبر عنك، كلما كنت محددًا في تصميم لوجو شركة يعبر عنك، كانت رسالتك أسهل وصولًا لعملائك، وكانوا أكثر فهمًا لها. سواء كانت مقرؤة أو مسموعة، إذا كنت تجد صعوبة في تحقيق ذلك، إليك مجموعة أسئلة يمكن أن تكون الإجابة الصادقة عنها عامل مساعد لك:

  • لماذا تريد أن تبدأ علامتك التجارية؟
  • ما هي القيمة المضافة التي يمكن أن تقدمها؟
  • ما هي نقطة قوتك على وجه التحديد؟
  • لو طُلب منك اختصار رسالتك في 3 كلمات، ماذا يمكن أن تكون؟

ثم انطلق في خلق هوية تجارية تعكس كل ما سبق من إجابات، حينها يأتي لوجو شركتك لسان حال لكل ما تحرص أن تقدمه. وبذلك تكون حققت اتساق كامل بين ما تريده وما يراه الناس منك.

2. ابحث عن مصدر تستلهم منه لوجو الشركة

تعد من أصعب الخطوات التي يمكن أن تأخذ من الوقت والمجهود ما لا تأخذه سواها من الخطوات، في هذه المرحلة تحتاج أن تفعل شيئان على التوازي:

  • البحث الخارجي: تحتاج أن يكون لديك عين تلاحظ أدق التفاصيل شعارات الشركات المعروضة أمامك في كل مكان، ابحث في المواقع الخاصة بالتصميم مثل Pinterest مثلًا ودقق النظر في شعار الشركات وتطورها، والقصة الكاملة وراء كل شعار، ابحث أيضًا في مجالك واستلهم من أفكار منافسيك… وهكذا. من خلال تدوين نتائج ما سبق وأخذ ما يصلح واستبعاد ما لا يصلح، يمكنك أن تحدد جزء كبير من رؤيتك العامة للصورة التي تريد أن ترى عليها شعارك.
  • البحث الداخلي (العصف الذهني): تحتاج لبعض الوقت في التفكير بعد كل ما حصلت على من مُدخلات، حتى تصل لرؤية خالصة لما تريده، يمكنك أن تكتب كل ما يخطر ببالك بشأن علامتك التجارية، ثم تكتب قائمة بالكلمات التي تعبر عنها وما الذي تريد أن يراه الناس فيها -ما ترغب في تحقيقه- وحاول بقدر الإمكان أن يقدم اللوجو قيمة إضافية إليهم، وأخيرًا استشر من فريق عملك وأصدقائك ومعارفك، ممن ترى فيهم من التخصص وبُعد النظر ما شأنه أن يقدم رأي سديد لك، ولا تخف من التفكير خارج الصندوق لأن هذا على وجه الخصوص يمكن أن يكون ما يميزك عن الآخرين.

3. حدد نمط خاص لشعارك

تأتي خطوة الاستفادة مما سبق والبدء في محاولات خلق نمط مميز لعلامتك التجارية بناءً على ما جمعت من معلومات، اسأل نفسك: هل تريد علامة تجارية معاصرة أم كلاسيكية؟ ما هي الألوان التي تريد استخدامها في اللوجو -بناءً على خلفيتك المعرفية بطبيعة الألوان- عدم معرفتك بطبيعة الألوان قد يجعلك تخطئ اختيار الألوان التي تريد أن يظهر بها لوجو شركتك، لذا كلما كانت لديك إجابات على أسئلة أكثر وضوحًا وتحديدًا، فإن خطوات تصميم اللوجو في الاتجاه الصحيح لما تريد الوصول إليه في النهاية.

4. تجنب التكرار

تعرف على منافسيك جيدًا حتى لا تكون نسخة مكررة لما هو موجود بالفعل، إذا كانت أغلب العلامات التجارية في مجالك تتبع نمط واحد في تصميم اللوجو كاستخدام ألوان محدودة، فحاول أن تتميز عنهم باستخدام طريقة مختلفة في تصميمك، ثم ادرس جمهورك بشكل دقيق وتعرف على ما يصلح وما لا يصلح معهم حتى تكسر حاجز التقليد والتكرار المنتشر، شرط أن تكون واضح في إظهار ذلك في لوجو علامتك التجارية، وقتها تجد العملاء يبحثون عنك، ويطلبون ما تقدمه من خدمات.

5. حدد نوع شعار الشركة

يمكنك الاختيار من بين 7 أنواع رئيسية، وتحديد الأنسب لعلامتك التجارية، هل تريد أن يكون اللوجو هو اسم شركتك أم شكل عام يعبر عن رسالتك أم الجمع بين الأمرين؟ تعرف على الفرق حتى تستطيع أن تحدد الأنسب لك:

  • الحروف: وسيلة رائعة لتبسيط شعارك وبشكل خاص إذا كان اسم علامتك التجارية صعب التذكر، ومن الشركات التي اتبعت هذا النوع كانت HP, H&M, CNN ولكن الأمر الذي يجب أن تأخذه بحذر إذا كان هذا النوع هو المفضل لديك، أنه ليس أفضل شيء في التعبير عن رسالة علامتك التجارية.
  • الكلمات الدلالية: من الأنواع المباشرة التي يمكن أن تعتمدها عند تصميم لوجو شركتك، كما أن الأمر يمنحك قوة إذا كان لديك اسم مميز لعلامتك التجارية، يمكنك استخدام لوجو مثل ONE.
  • الرموز: أول ما يخطر ببالك عندما تسمع كلمة لوجو لسهولة تعبيرها عن العلامة التجارية حيث تعد من أكثر الطرق اختصارًا، فإذا كنت تستطيع تحديد رمز مميز ينشىء اتصالًا فريدًا مع جمهورك المستهدف؛ فقد تكون بلغت وجهتك التي تبحث عنها.
  • الشعار المجرد: يعد من الأنواع المعقدة التي لا تنشئ تواصلًا فورًا مع عملائك، ولكنها في الوقت ذاته تحقق ترابط مميز في أذهانهم عن علامتك التجارية، إذا كان هذا ما تريده فلا تنس أن تتعرف على طبيعة الأشكال الهندسية التي ستعمل عليها لتخلق لوجو مميز يعبر عن ما وراء علامتك التجارية.
  • المزيج: يعد اللوجو المركب من الرمز والكلمة أسهل وأيسر الطرق لفهم علامتك التجارية، يمكنك وضع اسم العلامة التجارية بجانب الرمز أو دمجه، وبذلك تكون خلقت لوجو يربط الأشخاص بك بسهولة، كما يمكنك استخدام أحدهما دون الآخر في الوقت الذي تريده.

6. اصنع شعار مثالي

بعد كل ما سبق من تجهيزات أصبحت الآن جاهزًا للبدء الفعلي بتجهيز لوجو شركتك، أمامك عدة اختيارات يمكنك أن تفاضل بينهم وتختار الأنسب لك، من تريد أن ينفذ لك تصميم اللوجو؟ وكالة أم مقدم خدمات تصميم لوجو مستقل؟ تتباين الأسعار باختلاف القرار، وكلٌ منها له من المزايا والعيوب، ما يجعلك تفكر جيدًا قبل اتخاذ قرارك. ولكن أفضل طريقة من شأنها أن توفر لك من الوقت والمجهود وكذلك التكلفة، هي أن تستفيد بخدمات تصميم شعار المقدمة من خمسات، وتفاضل بين العروض، وتختار الأنسب والأكثر احترافية ليساعدك على انطلاقة قوية بعلامتك التجارية.

7. قيم النتائج

بعد أن أصبح لديك لوجو، يمكنك الآن أن تلجأ لاستشارة من تعرف عنهم من الخلفية التصميمية، والذوق العام ما يعينك على حسن الاختيار، سواء فريق العمل أو أصدقائك أو عائلتك لتعرف رد فعلهم، كما يمكنك عمل استطلاع رأي بسيط على منصة التواصل الاجتماعي النشط عليها، الأمر الذي يعد من أذكى استراتيجيات التسويق لأنه يمكّنك من خلق ضجة حول هوية علامتك التجارية الجديدة. لا تنس حفظ ملفات عالية الجودة للوجو شركتك، يمكنك استخدام صيغ مثل PNG وJPG للحفاظ على ظهوره بأفضل جودة عندما ترغب في استخدامه على موقع ومنصات التواصل الاجتماعي.

ما لا يجب فعله عن تصميم شعار شركة

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب من يريدون تصميم لوجو شركة جديد، فكيف تتجنب هذه الأخطاء:

  1. تجنب توفير التكلفة على حساب جودة العمل، فتكون النتيجة أنك حصلت على لوجو بجودة منخفضة في سبيل توفير تكلفة بسيطة لا تؤخذ بالاعتبار، أنت تحصل بالفعل على أضعاف ما تدفعه فلا تجعل نظرتك لتلك الأمور قصيرة.
  2. إذا كنت لا تريد أن تكون عصريًا فلا بأس، بشرط أن تتأكد أن اللوجو لن يبدو قديمًا خلال السنوات القليلة القادمة.
  3. ابتعد عن التعقيد في تصميم لوجو شركتك قدر المستطاع، البساطة مفتاحك إذا كنت تبحث عن التميز، لذا كلما كنت بسيطًا في التصميم، كانت رسالتك أوضح وبالتالي أقرب لجمهورك.

ختامًا، لوجو شركتك جزء من هويتك التسويقية لا تبخل بوقتك حتى تستطيع تصميم لوجو شركة كما تريد وبأفضل صورة، خيار توظيف مصمم متخصص لتصميمه هو الخيار الأفضل للأسباب التي تضمنها حديثنا، لكن هذا لا يمنع من معرفة بعض الأساسيات لمتابعة الأمور مع المصمم والخروج بأفضل تصميم لوجو شركة كما تحب.

تم النشر في: تصميم شعار