تعرف على كيفية تصميم لوجو لا يمكن نسيانه

دعنا نتفق على أن نجاحك في تصميم لوجو احترافي قد يُحدِث نقلة نوعية لشركتك عند الجمهور المستهدف؛ إذ إن الاختيار الصحيح للألوان ونوع اللوجو وطبيعته وغيرها من العوامل، تؤثر تأثيرًا لا يمكن تعويضه في أذهان العملاء الذين يستقبلونه كل يوم. وقد تظن أن تصميم الشعارات عملية سهلة يمكن تنفيذها في دقائق معدودة، ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا.

جدول المحتويات:

يستغرق تصميم لوجو مميز وقتًا كبيرًا، إذ يقضي المصمم المسؤول عن عملية الإعداد معظم وقته في دراسة المنافسين وتحليل الأهداف والتوقعات، إضافةً إلى دراسة شاملة لطبيعة النشاط التجاري وإمكانات تعديله أو ترقيته بالمزيد من الخدمات مستقبلًا، ومن ثم ينطلق في تنفيذ أكثر من نموذج، واضعًا في اعتباره خيارات كثيرة مرتبطة بحجم خط اللوجو ولونه ونوعه… إلخ.

لذلك التركيز على تصميم لوجو في بداية نشاطك التجاري، أمرٌ لا يجب النظر إليه على أنه خطوة هامشية أو قد تأخذ حقها فيما بعد، بل أعطِ لنفسك الوقت الكافي لفهم كيفية تصميم لوجو يناسبك، متطلعًا إلى استخراج عملٍ فنيٍ سلس يسهل على العملاء تذكره.

لماذا يهمك تصميم لوجو مميزًا منذ البداية؟

قبل الحديث عن الخطوات العملية عند تصميم لوجو احترافي، دعني أؤكد على عجالة أهمية هذه الخطوة ومدى تأثيرها على علامتك التجارية فيما بعد. ولأن اللوجو Logo هو مجرد رسم أو رمز أو كلمة تعبر عن نشاطك التجاري، فقد تتساءل: هل يمكن لهذا الرمز البسيط أن يؤثر على علامتي التجارية بأي شكل؟ وهل سيترك العملاء منتجاتي الرائعة ويتجهون لنقد شعاري وتقييمه؟

في الحقيقة، هذا ما يحدث على الدوام. فكر في الأمر من زاوية الجمهور؛ هل يعتريك الفضول إذا كنت تبحث عن ملابس رياضية للرجال، ومن ثم وجدت إحدى العلامات التجارية التي كُتب اسمها بخطٍ مزعج وبألوان وردية أو برتقالية أكثر تناسبًا مع الأطفال في سن العاشرة؟ ستشعر في هذه الحالة بامتناع داخلي عن الدخول إلى المتجر، وهذا مجرد مثال على الفشل في خلق انطباع أولي جيد إذا صَممت لوجو لا يناسبك.

المميزات الأخرى لـ تصميم لوجو

ولا تنسَ أن من أهم المميزات التي يحققها تصميم لوجو احترافي، هو تشجيع العملاء على تذكر علامتك التجارية دون بذل مجهودٍ يُذكر، ومن ثم سهولة التعرف على نشاطك التجاري وسط الكثير من العلامات التجارية، التي تتسابق كل يوم إلى جذب أعين الجمهور وإثارة فضولهم حول المنتجات والخدمات التي يقدمونها. يعدّ تصميم لوجو بطريقة صحيحة إثراءً لجميع الوسائط التي تدمجه فيها.

ما يعني أنه سيكون عنصرًا جماليًا على حقائب التغليف والبطاقات الشخصية وفي واجهة موقعك الإلكتروني، بل حتى يمكن استخدامه عند تصميم صور لمنصات التواصل الاجتماعي في أثناء التفاعل مع جمهورك، وكذلك يُستخدم في الفيديوهات على يوتيوب وغيره. ويُوضع أيضًا على المنتجات بقطع النظر عن طبيعتها، سواء أكانت:

  • منتجات معلبة.
  • ملابس نسائية أو رجالية أو للأطفال.
  • مختلف الأطعمة مثل الحلويات.. إلخ.

ومع ذلك، دعني أؤكد هنا على أن تصميم لوجو خطوة أساسية ولكن يجب أن يترافق مع عنايتك بأمورٍ أخرى، مثل: إنشاء علامة تجارية مميزة، وخلق هوية بصرية شاملة، والحفاظ على جودة خدماتك، والاهتمام بجوانب التسويق سواء التسويق الإلكتروني أو على أرض الواقع، ولا يمكن أن يأخذ اللوجو مكان تلك العناصر بأي شكل. والآن بعد أن اتفقنا على ما سبق، دعنا نتعرف على خطوات تصميم لوجو لا ينساه الجمهور.

5 خطوات عملية تساعدك على تصميم لوجو احترافي

أولًا: تأكد من فهمك لطبيعة النشاط التجاري قبل تصميم اللوجو

لا تتسرع في تصميم اللوجو لأن فكرته تبدو جيّدة ومثيرة بالنسبة لك، فقد لا تتناسب هذه الفكرة الرائعة مع طبيعة الخدمات التي تقدمها، مما يؤدي إلى استخراج لوجو مميز، ولكن إذا وُضع لعلامة تجارية أخرى! انطلق إذًا في دراسة نشاطك التجاري ومنافسيه، ما يُحتم عليك أن تفهم الخدمات والمنتجات التي تعرضها فهمًا شاملًا، والتعرف على أوجه القوة التي تستطيع التركيز عليها وأخذها فالحسبان خلال التصميم.

تذكر أن تصميم لوجو احترافي أمرٌ معقد؛ إذ إنك ستتنافس مع العديد من العلامات التجارية التي مَيّزت نشاطها بشعارات بسيطة وجذابة، لذلك يجب أن تكون متفردًا وقادرًا على وصف ما تُقدمه بدقةٍ، وبما يتلاءم مع طبيعة جمهورك المستهدف. حين تُصمم لوجو، فأنت لا تُصمم رمزًا سينتهي عمره بعد أشهر أو سنوات، بل هي عملية ممتدة من التعرف والألفة بين العملاء ومشروعك.

لذا ادرس كل منتج بخصوصيته، متجنبًا تكرار أفكارك أو تقليد العلامات الأخرى. انظر إلى الشعار الذي تُصممه على أنه استثمار طويل المدى، يجب أن يتوافق أيضًا مع ما تنوي تقديمه وتغطيته من خدمات مستقبلًا، لذلك يجب أن يترافق تصميم اللوجو الاحترافي مع دراسة الجمهور والمنافسين والخدمات، والعمل المشترك مع فريق التسويق والتصميم، حتى يخرج بأفضل صورة ممكنة.

ومن شأن الأسئلة القادمة أن تساعدك على تصميم لوجو متوافق مع طبيعة نشاطك التجاري:

  • مَن هو جمهوري المستهدف؟
  • ما الذي أريده حقًا من تصميم اللوجو؟
  • ما هي القصة التي أرغب في إيصالها، أو الشعور الذي أهدف إلى تحقيقه من تصميم لوجو احترافي؟
  • هل سيحتوي اللوجو على شعار كلامي Slogan؟
  • ما هو نوع اللوجو الذي يستخدمه المنافسين؟
  • كيف يتفاعل جمهوري المستهدف مع شعارات المنافسين؟
  • كيف أثر الشعار الذي تبنّاه هذا المنافس (اسم منافسك) على علاقته مع الجمهور وأرباحه؟
  • ما هي توقعاتي المُرضيّة عن شكل اللوجو النهائي؟
  • ما أكثر ما يميز نشاطي التجاري، والذي يستحق التركيز عليه؟
  • أين سأستخدم اللوجو؛ هل في موقعي الإلكتروني ومنصات التواصل أم في خدمات على أرض الواقع، أم جميع ما سبق؟
  • هل هناك نماذج شبيهة لشعارات مميزة تعجبني أرغب في دراستها؟

ثانيًا: تعرّف على مواصفات اللوجو الناجح قبل تصميم الشعار

حتى تكون توقعاتك عن الشكل النهائي للوجو صحيحة، يجب أن تتعرف على أهم المواصفات التي تجعل من اللوجو المُصمم ناجحًا، نذكر أهمها هنا، وهي:

  • البساطة.
  • ذو صلة بنشاطك.
  • لا يَقدم مهما طال استعماله.
  • متعدد الاستخدامات.

كما ذكرت، فأولى المواصفات التي تحقق تصميم شعار مميز هي البساطة، التي يجب أن تضعها شرطًا أساسيًا لا يمكن إهماله من أجل تصميم لوجو احترافيًا. دعنا نؤكد هذا الكلام بالنظر إلى شعارات شركات الأحذية المشهورة، مثل شركتي نايكي Nike وأديداس Adidas، فشعاراتهم واضحة ومباشرة للغاية، وتخلو من أي نقوش أو تعقيدات تصميمية.

شعار شركة نايكي للأحذية - تصميم لوجو مميز

وإذا فكرت بتمعنٍ، ستجد أن البساطة تتوافق مع الغرض الأساسي من عملية تصميم اللوجو، فأنت تريد أن يتذكر الجمهور علامتك التجارية، لذا كلما سَهُل عليهم التعرف على اللوجو، سينطبع في ذاكرتهم سريعًا ودون بذل مجهود يعف الكثير من الجمهور عن بذله، خاصةً مع نمط الحياة السريع في وقتنا الحالي. تصميم لوجو بسيط يعني تقديم أهم معلومة أو شعور ترغب في طبعه في ذاكرة العميل.

ثاني صفة يجب الالتزام بها عند تصميم لوجو هي أن يكون ذا صلةٍ بنشاطك التجاري، أي أن يستطيع المتلقي إيجاد علاقة وقصة وراء استخدام هذا اللوجو تحديدًا للتعبير عن طبيعة نشاطك، وتظهر أهمية هذه الصفة في الشعارات المتكونة من رمز عادةً. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يجب أن تعبر الخطوط والألوان المستخدمة في اللوجو أيضًا عن روح علامتك التجارية.

ولكي تنجح في تصميم لوجو احترافي، ينبغي لك إنشاء شعار خالد، أي تستطيع استخدامه طيلة الوقت حتى مع استحداث خدمات أو تقديم منتجات جديدة غير التي تُقدمها في أثناء تصميم اللوجو. وهذا جزء مهم جدًا، فالغرض من اللوجو هو طبع علامتك التجارية في ذاكرة الجمهور، وكلما زادت مدة استقبالهم ورؤيتهم لشعارك المميز، بنى ذلك علامتك التجارية في أذهانهم، وزاد من حضورها في مختلف المناسبات.

لذلك يجب أن تحذف خلال تصميم اللوجو أي عناصر يمكن الاستغناء عنها، وجرّده تمامًا من أي زوائد تُشتت هذه الصفات الأساسية لنجاحه. انتبه أيضًا إلى جعل اللوجو متعدد الاستخدامات والجوانب، أي لا يصح تصميم شعار بحجم ثابت لا يمكن تكبيره أو تصغيره، أو لا يصلح للطباعة أو يفسده الظهور في ملفات الصور أو حتى شرائح بوربوينت التي تصممها.

ثالثًا: ابحث عن النوع المناسب لك قبل تصميم لوجو جديد

تتنوع الطرق التي قد تستخدمها في أثناء تصميم لوجو جديد، فنحن نشاهد كل يوم المئات من العلامات التجارية وقد تظن أن جميعها يتبع الأسلوب نفسه، ولكن إذا تمعنت في الأمر قليلًا سترى تنوعًا هائلًا في كل لوجو تطلع عليه، ومع ذلك يمكن تقسيم أنواع اللوجو إلى ثلاثة أنواع رئيسية للتبسيط، وهي على النحو الآتي:

1. اللوجو النصي

إذا سلكت هذا الطريق، فسيكون اللوجو المُصمم عبارة عن أحرف أو كلمات. عادةً ما تكون هذه الأحرف اختصارًا لاسم العلامة التجارية، مثل لوجو القنوات الإخبارية المشهورة بي بي سي BBC وسي إن إن CNN، ويُسمى في هذه الحالة باسم اللوجو الحرفي Lettermark. قد يناسبك طريقة تصميم اللوجو هذه إذا كان اسم نشاطك طويلًا، وأردت الحصول على لوجو مختصرًا له دلالة فورية.

ويكون التميز في هذه الحالة عن طريق اختيار خط جديد لم يسبق استخدامه من قِبل المنافسين، وانتقاء ألوان تعبر بأناقة وتفرد عن علامتك التجارية. وقد يضع بعض المصممين اسم العلامة التجارية كاملًا، كما هو الحال عند تصميم لوجو جوجل Google أو شركة ياهو Yahoo، ليُسمى باسم اللوجو الكلامي Wordmark Logo. ويُستخدم هذا النوع مع الأسماء التي نريد تثبيتها في أذهان الجمهور أو التي يَسهل على الجمهور تذكرها.

ما يعني أنك ستدمج خواص الاسم سهل التذكر، مع رغبتك في الحصول على لوجو يَسْهل تذكره أيضًا، ويمكن أن نُفرع هذا النوع إلى نوعين أيضًا: ما كُتب بخطوط الحاسوب مثل لوجو فيسبوك ونت فليكس ومنصة مستقل، والنوع الثاني ما كُتب بخط اليد مثل اللوجو المشهور لشركة كوكاكولا.

2. اللوجو الأيقوني

في هذا النوع، ستعبر عن فكرة نشاطك التجاري مستعينًا برمزٍ أو شكلٍ معين، قد يكون شكل طائر كما هو الحال في لوجو منصة تويتر، أو حتى شكل فاكهة مثل لوجو شركة أبل. إذا استخدمت رمزًا معروفًا للجمهور مسبقًا، فسيكون اسم النوع هنا اللوجو الرمزي Symbol logo، وجميع الأمثلة السابقة تنطبق عليه. وقد نضم هنا أيضًا الشعارات الشبيهة بشعار ستاربكس ذي الوجه المميز، أو شعار شركة كنتاكي وغيرها.

وإذا أردنا إفراد الشعارات المصممة بإضافة وجوه أو رسومات حيوانية، فيُسمى نوعها في هذه الحالة باسم لوجو الشخصية Mascots Logo، وهذا الأسلوب مناسب جدًا للعلامات التجارية التي ترغب في استهداف الأطفال والمراهقين، لأنه جذّاب وغني بصريًا، كما أراه مناسبًا أيضًا للألعاب وغيرها من النشاطات الافتراضية أو تلك التي تتطلب قدرًا من الخيال، وهو فعال في خلق تواصل عاطفي بين الشخصية والجمهور.

عمومًا، النوع الأيقوني بمختلف تفرعاته مناسب جدًا إذا رغبت في تحقيق انتشار سريع وأُلفة فورية في أذهان العملاء باستخدام رمز يتعرفون عليه بسهولة في حياتهم اليومية. ويتوقف إبداعك هنا على تغيير الشكل المألوف وتقديمه بطريقة ذكية وجديدة، أوضح الأمثلة على ذلك بساطة لوجو أبل، وقوة تعبيره عن الأناقة والانفرادية وتكثيفه لعنصر البساطة أو ما يُدعى في الفن باسم الحَدنوية Minimalism.

تصميم لوجو احترافي - نموذج شركة أبل

أما إذا انطلقت في تصميم لوجو بابتداع شكل غير مألوف للعميل، فأنت هنا تتبع نوع التصميم التجريدي Abstract Logo، وأشهر أمثلة مألوفة لدينا هي لوجو شركة بيبسي للمشروبات الغازية ولوجو شركة مرسيدس. وعند تصميم لوجو بهذا الأسلوب، فأنت حرٌ في التعبير عن أي مدلولات تراها، مما يعطيك قوةً ومساحةً لتطعيم اللوجو بأي أفكار أو أشكال تتلاءم مع رؤيتك، مهما كانت غريبة أو غير مفهومة من النظرة الأولى.

ولكن اتباع الأسلوب التجريدي عند تصميم لوجو جديد خطوة يجب التفكير فيها بعناية، لأنه نوع جريء ويتطلب وقتًا ومجهودًا تسويقيًا عاليًا حتى يُطبع في مخيلة الجمهور، لكن اطمئن لأنه بمجرد أن يتعرف عليه العملاء ويميزونك به، فيصعب أن ينافسك في هذا أي منافس آخر.

3. النوع المختلط

يمكن أن تتبع هذا الأسلوب في أثناء تصميم لوجو جديد، إذا كنت ترى عدم قدرة النوعين السابقين على تحقيق أغراضك، لتنطلق في دمج أسلوبهما في آنٍ واحد، كأن تضع رمزًا مميزًا وتكتب اسم الشركة أسفل منه أو أحرف اختصارها، أو حتى إدخال رقم أو شكل معين في الكلمة نفسها. مثال ذلك لوجو برجر كينج، إذ وُضع اسم الشركة بين قطعتي البرجر تثبيتًا للمعنى المراد.

وهذا الأسلوب غير مقيد بقالبٍ معين، لأنه يمكن تطويعه بأسلوب مبتكر وبسيط جدًا، كما هو الحال في لوجو شركة السيارات فولكس فاجن، الذي وُضع فيه حرف V أعلى حرف W، ودُمجا الحرفين معًا لتشكيل رمزٍ مميز، مع اختيار ألوان متوافقة مع رؤية الشركة، وهكذا نجحت فولكس فاجن في مزج الأسلوبين ببراعة.

شعار شركة فولكس فاجن الجديد - تصميم لوجو احترافي

ويمكن أن تكتب في النوع المختلط كلمة كاملة مع رمز منفصل، مما يُسهل عليك فصلهما بعد أن يتعرف الجمهور على نشاطك، ومن ثم تقديم اللوجو الاحترافي المتكون من الرمز فقط في المستقبل، عوضًا عن تكرار الشكل الكامل تبسيطًا واختصارًا، مثل لوجو شركة نايكي القديم الذي كان مكونًا من اسم العلامة التجارية Nike مع شعار سووش Swoosh (الذي يشبه علامة التصحيح) الخاص بنايكي، واُحتفظ الآن بالرمز سووش فقط.

وتتبع منصة خمسات النوع المختلط أيضًا، يكفي أن تنظر الآن إلى أعلى الصفحة لتشاهد اللوجو الذي وُضع فيه رقم خمسة مكان حرف الميم في كلمة خمسات، وهذا يؤكد على طبيعة النشاط المهتم بتقديم خدمات تبدأ بسعر 5$، مما يُثبّت معنى الاسم وطبيعة النشاط في أذهان العملاء بصورة سريعة يسهل تذكرها.

ويندرج تحت هذا النوع الشعارات التي يُشترط تصميمها في شكل مغلق كدائرة أو مربع Emblem Logo، مثل شعارات الأندية الرياضية أو الجامعات أو المؤسسات المحلية والدولية الكبيرة. ويعود السبب في استخدامه بهذا الشكل، لتوليد إحساس فوري بالعراقة والأصالة والتعقيد. وعادةً ما يكون هذا النوع من الشعارات ممتلئًا بالكثير من التفاصيل، لذا يصعب التحكم في حجمه أو تعدد استخدامه.

نموذج للوجو نادي رياضي - تصميم لوجو احترافي ومميز

رابعًا: اختر العناصر المتوافقة معك من أجل تصميم لوجو معبر

1. خط اللوجو

بعد الاستقرار على الغرض من تصميم اللوجو ونوعه المتلائم مع خدماتك، حان وقت العمل على التصميم. يجب أن تختار في هذه الخطوة الخط المناسب لطبيعة نشاطك، ودعني أضرب لك مثالًا على أهمية اختيار الخط المناسب عند تصميم لوجو جديد، إذا كانت شركتك متخصصة في بيع مجوهرات متقنة الصنع، فمن الجميل أن تختار خطًا سلسًا وبه بعض الحركات الجمالية، كأنه مكتوب باليدين!

أما إذا كانت شركتك تختص بمواد البناء أو المعدات الثقيلة، فمن غير المنطقي استخدام خط بسيط أو ذي رسمٍ وتداخلات فنيّة، بل إن التعبير عن ذلك يكتمل بخط واضح وقوي ومستقيم، يعبّر من أول نظرة عن طبيعة المشروع وروحه. يجب عليك أيضًا الاهتمام بحجم المسافة بين أحرف اللوجو وأبعاد اللوجو بصورة عامة، لما تتضمنه من دلالات عميقة تؤثر على الطريقة التي يستقبلها به الجمهور.

ولا داعي للتقيد بخيارات الخط المتاحة على برامج التصميم، بل يمكن أن تترك الأمر لإبداعك وتنشئ خطًا مخصصًا فقط لشركتك، ولكن انتبه إلى تعميمه وجعله خطًا شاملًا لعلامتك التجارية ككل، إذ لا يُنصح بتغيير الخط من حين لآخر.

2. ألوان اللوجو

كل لون ستستخدمه يؤثر على العملاء بدرجة أو بأخرى، وهنا يجب أن تفكر بوضوح في تخيلك للانطباع الذي تهديه للجمهور حول نشاطك التجاري؛ هل تريد تقديم صورة بالاطمئنان والعمق والغزارة والهدوء؟ إذًا استخدم اللون الأزرق بدرجاته. هل تريد لونًا حيويًا يخطف الأنظار ويُحفزهم وبه طاقة وشغف؟ إذًا اللون الأحمر بدرجاته هو ما يناسبك.

وهذه بعض الانطباعات عن أهم الألوان التي يمكنك استخدامها خلال تصميم لوجو جديد:

اللون الأخضر

يناسب النشاطات التي تهدف إلى الإيحاء بالطاقة والنضارة والتجديد والتوازن، لذلك هو متوافق مع مستحضرات العناية الشخصية والتجميل، وكذلك المؤسسات التي تهتم بقضايا البيئة.

اللون الأصفر

يعبر عن الإيجابية والإرادة، وإذا اُستخدم بطريقة صحيحة دون مبالغة، سيساعدك على تمييز شعارك وسط شعارات المنافسين، لذلك قد تستخدمه إذا كان نشاطك رياضيًا، مثل صالة الألعاب الرياضية.

اللون الرمادي

يظهر اللون الرمادي في التصميم بمظهرٍ أنيق وعريق، ويُوحي بالجدية والرسمية، لذلك يمكن استخدامه في ماركات الملابس المتخصصة في تقديم الطابع الرسميّ أو المنتجات التي تريد إظهارها بروح أنيقة وحكيمة.

اللون الزهري

يضفي روحًا متناغمة حيوية، ويحث على التجدد. وهو مناسب للشعارات التي تعتني بصحة المرأة أو المنتجات النسائية بصورة عامة.

اللون الأبيض

يعبر الأبيض عن كل ما هو نقي وواضح وشفاف، كما يتميز ببساطته وخلوه من التعقيد، مما يعطي مظهرًا سلسًا ونظيفًا للعناصر المُصممة.

اللون الأسود

يتفرد اللون الأسود بقوته، فإذا استخدمته في أثناء تصميم لوجو، فستكون الصورة النهائية متفردة ولها طابع رسمي ومعقد، كما يعبر أيضًا عن الغموض.

النقطة الأخيرة هنا، أنه في 2022 لم يعدّ اللوجو مجرد شكل ثابت ستطبعه على منتجاتك أو بطاقاتك الشخصية، بل إنك ستضيفه أيضًا إلى جميع العناصر المرئية التي ستستخدمها على منصات التواصل الاجتماعي، وموقعك الإلكتروني وقنوات يوتيوب وغيرها. لذلك يجب أن تتخيل الطريقة التي سيتحرك بها اللوجو، أي طريقة تجميع الأحرف معًا وظهور الرمز والتحامه بالاسم وما إلى ذلك.

إذ تتسابق الشركات التقنية كل يوم على استحداث تقنيات الواقع الافتراضي VR، التي من شأنها أن تغمر الجمهور بصريًا وذهنيًا بجميع ما يرونه، لذلك فإن تصميم لوجو جديد بأوضاع ثابتة ومتحركة خطوة مهمة، كما أن تخيلك لطريقة تقديم اللوجو في هذه الحالة والقدرة على تطبيقها ببراعة، سيضعك في مرتبة متقدمة عن الشركات المنافسة.

لوجو متحرك - خطوات تصميم لوجو جديد

خامسًا: انتقِ صيغة اللوجو المناسبة

بعد رسم وتخطيط اللوجو الجديد، انطلق هنا في تحديد الصيغ المناسبة لاستخراجه، إذ تتوفر العديد من الأنواع التي يمكنها أن تخدم نشاطك التجاري، بناءً على غرضك من استخدام اللوجو فيما بعد. وهذه أهم صيغ للوجو يمكن أن تحصل عليها:

صيغة لوجو AI

هي اختصار لأدوبي إليستريتور Adobe Illustrator، وهو من أهم البرامج المستخدمة في تصميم لوجو احترافي وأشهرها. احفظ الملف بهذه الصيغة، حتى تتمكن من التعديل عليه وقتما شئت بلا أي تأثير على جودته.

صيغة لوجو SVG

استخدم صيغة SVG إذا كنت ستستعمل اللوجو على المواقع الإلكترونية، وهذه الصيغة جيدة للمحافظة على جودة اللوجو وقراءته على مختلف المتصفحات.

صيغة لوجو EPS

احفظ اللوجو بهذه الصيغة إذا أردت طباعته؛ إذ يمكنك التحكم في حجمه مع الاحتفاظ بجودته العالية.

صيغة لوجو PNG

يمكن أن تستعين بهذه الصيغة حين ترفع اللوجو إلى الويب، لكن لاحظ أن جودة التصميم ستتأثر بتكبير حجمه، لذلك اختر الحجم المتوافق مع أغراضك منذ البدء.

صيغة لوجو JPEG

تُحمَّل التصاميم هنا بسرعة عالية أسرع من صيغة PNG، لذا يفضِل الكثير رفع شعارات على الويب بهذه الصيغة، ومع ذلك يجب الانتباه إلى اختيار الحجم المناسب، وبأن هذه الصيغة لا تدعم الخلفية الشفافة.

صيغة لوجو PDF

يمكن أن تستخرج تصميم اللوجو الجديد بصيغة PDF المعروفة، إذ تتمكن مختلف المتصفحات والأجهزة من قراءتها دون الحاجة لبرامج خاصة، ومع ذلك فهي لا تدعم الخلفية الشفافة كما هو الحال في صيغة JPEG، وهي صعبة التعديل إلا باستخدام برامج مخصصة، مثل أدوبي أكروبات Adobe Acrobat.

ما هي تكلفة تصميم لوجو احترافي؟

كما اتضح لك في الفقرات السابقة، فتصميم اللوجو عملية معقدة وتتم على خطوات كثيرة متعلقة بهويتك البصرية وفهم نشاطك التجاري وما تطمح له مستقبلًا، لإيجاد علاقة قوية بين كل هذه العناصر، ومن ثم التعبير عنها في أثناء تصميم الشعار تعبيرًا واضحًا وبسيطًا، لذلك تعتمد تكلفة اللوجو المُصمم على حجم نشاطك التجاري والمدة الزمنية التي يستغرقها التصميم والبرامج التي ستستخدمها.

يمكن أن توفر على نفسك الكثير من الأخطاء والأموال، إذا استعنت بأحد المصممين المحترفين الذين يساهمون في خلق نجاحات متكررة للنشاطات التجارية كل يوم، باستطاعتك طلب إحدى خدمات تصميم الشعارات على خمسات، بأسعار تنافسية جدًا تبدأ من 5$ فقط. أنصح بالاتفاق مع المصمم مسبقًا حول أهم العناصر التي يجب التركيز عليها، وحقوق النشر والصيغ التي ستستقبل بها اللوجو.

ما الذي يجب التأكد منه قبل الانتهاء من تصميم لوجو احترافيًا؟

ينبغي عليك في هذه الخطوة النهائية أن تجيب على الأسئلة القادمة، قبل الموافقة على اللوجو أو الاستقرار على الشكل النهائي له. تهدف تلك الأسئلة على مساعدتك في تحديد أوجه القوة في الشعار ومدى تلائمه مع متطلباتك، وهل نجحت في تصميم لوجو شامل أم لا، وهي كالتالي:

  • هل يمكن التحكم في حجم اللوجو بسهولة دون التأثير على جودته؟
  • هل صيغة اللوجو تناسب المنصة التي ستنشره عليها؟
  • هل يظهر اللوجو بصورة ممتازة في اللون الأسود والأبيض؟

يجب أن تُصمم شعارك بنسختي أبيض وأسود، لما يوفرانه من مزايا عديدة تصلح لمختلف الاستخدامات وتناسب ألوان الخلفيات المتغيرة، مما يعطيك تحكمًا أشمل يجاري التحديات المستقبلية، التي يمكن أن تواجهك في أثناء تصميم أي صور أو عناصر مرئية ستستخدم فيها اللوجو فيما بعد.

  • هل اللوجو واضح في جميع المواقع وتطبيقات الهواتف المحمولة، وملفات الطباعة والمنتجات؟
  • هل لديك تنوع في عناصر اللوجو المُصمم؟

ما أعنيه بالتنوع هنا هو تصميم أشكال مختلفة من اللوجو وعناصره، على سبيل المثال إذا كان اللوجو مختلط، فيجب أن تُصمم ملفات خاصة بالرمز فقط وأخرى خاصة بالخط، حتى تستطيع استخدام ما يناسبك منها في مختلف المناسبات، مثل الحملات الإعلانية ورسائل البريد الإلكتروني والبطاقات، والمنتجات والملابس والرسوم المتحركة.

  • هل لديك دليل استخدام للوجو؟

توجهك أدلة الاستخدام إلى الطريقة الصحيحة التي ينبغي تمثيل شعارك الجديد بها، فيجب إذًا أن تحتوي على نوع الخط المستخدم ودرجات الألوان وأمثلة على طريقة الاستخدام. ستوفر على نفسك الكثير من الوقت إذا استعنت بذلك الدليل.

الخلاصة

في النهاية، تعرفت في هذا المقال على أهمية تصميم لوجو احترافيًا وبسيطًا يعبر عن طبيعة نشاطك التجاري، وما هي أهم الأمور التي يجب اتباعها حتى يخرج اللوجو الذي تُصممه بأفضل صورة ممكنة. تجد الأمر مرهقًا؟ دع عنك القلق واطلب الآن إحدى خدمات تصميم الشعار على خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، لتبدأ في إبهار الجمهور بما يمكنك إنجازه!

تم النشر في: تصميم شعار