اتجاهات التسويق الست الكبرى في 2020

عقدٌ جديد يبدأ وعام جديد يطرق الأبواب، ومع كل جديد في عالم التسويق هناك دائما فرص وتحديات.

الحديث عن تنبؤات المستقبل حديث شيق وممتع، خاصة في ظل حاضر يتغير سريعا بين يوم وليلة، وبالنسبة لأصحاب الأعمال والمسوقين تعد متابعة اتجاهات التسويق الحديثة أمرا ضروريا للبروز في المنافسة والانضمام إلى الصفوف الأولى.

ما هي اتجاهات التسويق الحديثة في عام 2020 ؟

استعدادا لاستقبال عام 2020 طرحت Smart Insights ، رؤيتها حول اتجاهات التسويق الحديثة استنادا إلى دراسات حالة وأبحاث تناولت أحدث الأساليب التسويقية.1

(Smart Insights هي منصة بريطانية متخصصة في تعليم ونشر الأدلة التي تساعد المسوقين على تخطيط وإدارة الأنشطة التسويقية).

وكانت اتجاهات التسويق  الحديثة الستة التي رشحتها Smart Insights  هي:

اتجاه 1: تسويق دورة حياة العميل  Lifecycle marketing

خلال رحلة الأنشطة التجارية في النمو؛ غالبا ما يكون العمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية هو الهدف الأول للجهود التسويقية يليه جذب العملاء المحتملين، وهذه هي النتيجة التي أشار لها تقرير التسويق الإلكتروني لعام 2019 الصادر عن  Altimeter.

تقرير التسويق الإلكتروني لعام 2019 الصادر عن  Altimeter.5% فقط من المسوقين يستهدفون زيادة إيرادات العملاء الفعليين

استطلاع الرأي الذي أجراه Altimeter وشمل 500 من كبار المسوقين في أمريكا الشمالية وأوروبا والصين، أظهر أن 5% فقط من المشاركين في الاستطلاع يرون أن الهدف الرئيسي لاستراتيجية التسويق الإلكتروني هو زيادة الإيرادات من العملاء الحاليين، وهي نتيجة مفاجئة؛ فالتسويق الإلكتروني لديه المقومات التي تجعله أداة فعالة في تحقيق هذا الهدف وغيره من الأهداف التسويقية (زيادة الوعي- جذب العملاء المحتملين- توفير تجربة عملاء إيجابية- الترويج للمنتجات الجديدة) وهذه المقومات الشاملة هي الفكرة الجوهرية التي يدور حولها هذا الاتجاه التسويقي الجديد: تسويق دورة حياة العميل.

تسويق دورة حياة العميل

تسويق دورة حياة العميل هو التسويق الذي يهدف إلى تعزيز العلاقة مع العميل طوال رحلته من عميل محتمل إلى عميل راضٍ، وذلك من خلال أنشطة تسويقية متنوعة تُحوِّل العميل بفعالية من مرحلة إلى المرحلة التي تليها على مدار دورة حياته.

بتعبير آخر يعتبر تسويق دورة حياة العميل تسويقا شاملا يسعى لتحقيق هدف متجدد في كل نقطة اتصال مع العميل طوال رحلته الشرائية، في البداية يكون الهدف نشر الوعي بالعلامة التجارية وفي النهاية يكون الهدف الحفاظ على العميل، مرورا بأهداف مرحلية مختلفة بحسب كل مرحلة.

على سبيل المثال؛ إذا طبقنا تسويق دورة حياة العميل كأحد اتجاهات التسويق الجديدة على قناة هامة مثل مواقع التواصل الاجتماعي، ستكون خطة العمل كالآتي:

يتضح مما سبق أن تسويق دورة حياة العميل حاضر بأنشطته التسويقية المختلفة سعيا لتحقيق أهداف كل مرحلة من مراحل دورة حياة العميل بنجاح.

لمعرفة المزيد عن تسويق دورة حياة العميل اقرأ هذا المقال: لمحة عن التسويق المعتمد على دورة حياة العميل.

اتجاه 2: التسويق عبر المحادثة Conversational Marketing

التسويق عبر المحادثة Conversational Marketing

توقعت مؤسسة جارتنر للأبحاث أن يصبح التسويق عبر المحادثة Conversational Marketing أحد أكثر اتجاهات التسويق الحديثة انتشار ا خلال الخمسة أعوام المقبلة.2

التسويق عبر المحادثة أو التسويق التحادثي هو التواصل الهادف اللحظي مع الجمهور في الوقت الذي يختاره، وعبر قنوات التواصل المختلفة  بوت الدردشة Chat Bot أو فيسبوك مسنجر أو رسائل البريد الإلكتروني أو الواتساب.. إلخ.

قد يبدو الأمر معقدا ولكن مع تطور التقنيات والأدوات أصبح ذلك ممكنا، تتيح سلسلة المطاعم الشهيرة دومينوز بيتزا لعملائها طلب البيتزا عبر فيسبوك مسنجر بإرسال رمز تعبيري Emoje على شكل بيتزا ، واستخدمت سلسلة محال سيفورا لبيع مستحضرات التجميل تطبيق المراسلة الفورية KIK في تقديم نصائح مفيدة للعملاء وترشيح المنتجات التي تناسبهم.

تتيح سلسلة دومينوز بيتزا لعملائها طلب البيتزا عبر فيسبوك مسنجر

باستخدام التسويق عبر المحادثة Conversational Marketing أصبح التواصل بين الشركات والعملاء أسهل وأسرع من أي وقت مضى، فالعميل يكتب رسالة سريعة ويرى تلك النقاط الصغيرة الثلاث التي تشير إلى رد الطرف الأخر، ويتوقع أن تكون المحادثة مفيدة وشخصية وتفاعلية ومخصصة.

وعلى الرغم من أن التسويق عبر المحادثة أو التسويق التحادثي كاتجاه تسويقي حديث؛ قد وجد له مكانا في الاستراتيجية التسويقية للعديد من الشركات، إلا أن المستقبل يفرض تطوير استراتيجية تسويق عبر محادثة شاملة لتقديم تجربة أفضل للعملاء طوال دورة حياتهم الشرائية Customer lifecycle.

يجب أن تسعى الشركات جاهدة لتوصيل الرسالة الصحيحة، في الوقت المناسب، إلى الشخص المناسب، مع توفير المعلومات الصحيحة، على القناة الصحيحة، في كل مرة.

Brian Bagdasarian

خبير الشات بوت في هبسبوت.

 

تعد العناصر الأربعة التالية مكونات أساسية ينبغي وضعها في الحسبان عند وضع استراتيجية تسويق عبر محادثة ناجحة:

  • بدء المحادثة في الوقت الذي يناسب العميل

بما أن الهدف المركزي لأي جهد تسويقي يدور حول العميل، ينبغي أن تلبي المحادثات احتياجات العملاء ويتم إجرائها في الوقت الذي يفضلونه، سواء كان في الصباح الباكر قبل الذهاب إلى العمل أو في آخر اليوم عندما يكون لدى العميل وقت فراغ، من المهم أن يساعد التسويق عبر المحادثة العميل على إجراء المحادثة التي يريدها في الوقت الذي يناسبه.

  • إجراء المحادثة دون تأخير

لا يهتم العميل – وفي كثير من الأحيان لا يعلم- بالأشخاص الآخرين الذين تتحدث إليهم في الوقت نفسه سواء كانوا اثنان أو مائتين، وإنما يهتم فقط بطلبه ومشكلته، لذا لا ينبغي على الشركات أن تتأخر على عملائها في إتمام المحادثة بسبب نقص الموارد أو الموظفين، وهذا هو دور بوت الدردشة Chat Bot ، يتيح بوت الدردشة أو الشات بوت تقديم الدعم للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال توفير إجابات سريعة للأسئلة الشائعة بناء على المعلومات المُدخَلة بالفعل إلى البوت.

  • محادثة أكثر ذكاء

المحادثة الذكية هي التي لا تطلب من العميل معلومات سبق وأدلى بها بالفعل، فتكرار إدخال العميل لرقم حسابه مثلا في كل قسم من أقسام الخدمة هو أمر محبط يراهن على صبر العميل الذي ينفد سريعا. وهنا يأت دور إدارة علاقات العملاء (CRM) في استراتيجية التسويق عبر المحادثة ، إذ ستساعد CRM بالبيانات التي سبق وخزنتها عن العميل بدءا من طلبات الشراء السابقة إلى البيانات الشخصية، في جعلك أكثر حضورا في المحادثة ورفع درجة فعاليتها من وجهة نظر العميل.

  • عقد المحادثة في أي مكان

عقد المحادثة في أي مكانمع دومينوز بيتزا ستطلب البيتزا بأحد عشر طريقة

لا يتعلق التسويق عبر المحادثة بأداة واحدة، ولكن يتعلق في المقام الأول بتفضيل المستهلكين، سواء كان Facebook Messenger أو رسائل الجوال القصيرة SMS أو البريد الإلكتروني أو مكالمات الهاتف أو غيرها، ينبغي عقد المحادثة في القناة التي يفضلها العميل، على سبيل المثال تتيح دومينوز بيتزا لعملائها طلب البيتزا عبر 11 قناة تواصل.

اتجاه 3: التسويق الموجه بالرؤى Insights-driven marketing

تتبارى الشركات وفرق التسويق في الإعلان عن تبنيها نهج التسويق الموجه بالبيانات Data-driven marketing، في إشارة إلى أنها تعتمد على الحقائق (البيانات) بدلا من التخمين العشوائي عندما يتعلق الأمر بتقييم أداء الشركة.

إلا أن اتجاهات التسويق الحديثة تشير إلى أن التسويق الموجه بالبيانات لم يعد كافيا، فالبيانات لا تعتبر غاية في حد ذاتها، وإنما تفسح البيانات المجال أمام اتجاه أكثر تقدما وهو الرؤى.

التسويق الموجه بالرؤى Insights-driven marketing

التسويق الموجه بالرؤى Insights-driven marketing هو أحد اتجاهات التسويق الحديثة التى تخبرنا عن معنى البيانات وكيف يمكن استخدامها في تحسين الأداء.

لتبسيط الأمر، سنضرب مثالا بالصناعة؛ الصناعة هي تحويل المواد الخام إلى منتجات، وبالمثل تعد البيانات التسويقية المتدفقة من مصادر متنوعة بمثابة المادة الخام التي يتم تحويلها إلى شيء أكثر قيمة: رؤى.

تشير الأبحاث إلى أن الشركات الموجهة بالرؤى تكون قادرة على النمو ضعفي الشركات الأخرى.3

ومن جديد تلعب إدارة علاقات العملاء CRM دورا هاما في التسويق الموجه بالرؤى، إذ يتحتم على المسوقين إضافة نظام CRM إلى أدواتهم، لكي تندمج جميع البيانات في نظام واحد شامل يسمح بتكوين رؤي موثوقة تُوجه الشركة في محطاتها القادمة.

والسؤال الآن، كمسوق على أعتاب حقبة جديدة، كيف تتبني التسويق الموجه بالرؤى كاتجاه تسويقي حديث؟

في إطار التسويق الموجه بالرؤى؛ ينبغي على المسوق أن يوظف البيانات في أداء 4 مهام رئيسية هي:

  • التخطيط

تساعد البيانات في التخطيط للمستقبل من خلال مراجعة ما حدث في الماضي، وبالتالي يخطط المسوق – جنبا إلى جنب مع فريق المبيعات-  بشكل استباقي بهدف تحقيق الإيرادات المطلوبة، على سبيل المثال يحدد متوسط حجم المبيعات المستهدفة، حجم العملاء المحتملين، الإطار الزمني، معدل التحويل.

  • المعالجة

خلال هذه المرحلة يستخدم المسوق البيانات لتحديد مدى نجاح الأنشطة التسويقية في الوصول إلى الهدف (الإيرادات المطلوبة)، تمهيدا لتكوين تغذية عكسية في المهمة التالية (التحسين).

  • التحسين

من أجل رفع مستوى الكفاءة والإنتاجية، يتعاون المسوق مع الإدارات الأخرى لتحسين العمليات، على سبيل المثال إذا اكتشف أن الرد السريع على الاستفسارات يؤدي إلى ارتفاع معدل جذب العملاء المحتملين، سيعمل المسوق مع فريق المبيعات على تقليل الوقت الذي يستغرقه توجيه العميل من فرد إلى آخر في الفريق كي يحصل العميل على إجابة عن استفساره في أقل وقت ممكن.

  • التقييم

في هذه المرحلة يقيِّم المسوق الأساليب التسويقية بشكل شامل لتحديد أكثرها فاعلية، وتلك التي حققت عائدا استثماريا ROI مرتفعا، وذلك كي يصل في نهاية المطاف إلى الرؤى التسويقية المستقبلية التي تحقق الأهداف المطلوبة في إطار الميزانية التسويقية وبأكبر قدر من الفعالية.

اتجاه 4: تكنولوجيا التسويق Marketing technology

في تجربة فريدة؛ صمم Scott Brinker رئيس مؤتمر Martech للتقنيات التسويقية؛ خريطة موسوعية  عن تكنولوجيا التسويق Marketing technology – والتي تختصر في Martech – ضمت الخريطة معظم الأدوات التقنية التي تحتاجها الشركات فيما يخص التسويق والمحتوى وتحليل البيانات، على وجه التحديد عرضت  7040 تقنية تسويقية4، وإذا استخدمت شركتك المزيج المناسب منها فحتما سيمنحك ذلك ميزة إضافية للتفوق على المنافسين، وإن لم يكن؛ فستكون “خارج نطاق العصر” فيما يخص الأفكار والتقنيات التسويقية التي يستخدمونها.

خريطة موسوعية  عن تكنولوجيا التسويق Marketing technology -لرؤية الصورة بدقة أعلى، اضغط هنا.

ويعبر هذا الرقم المدهش ( 7040 أداة) بصدق عن الدور الذي أصبحت تلعبه التكنولوجيا في التسويق بحيث أصبحت الأدوات التسويقية اتجاها تسويقيا حديثا بارزا، خاصة مع نموها المستمر، فخلال عام 2019 فقط ظهرت 240 أداة جديدة.

وتمثل منصات مثل مايكروسوفت، شوبيفاي  Shopify ، أدوبي، أوراكل Oracle ، هبسبوت HubSpot،  Salesforce ، G Suite أسواقا متكاملة توفر مئات الأدوات.

 وسجلت الأدوات التقنية حضورها في العديد من أشكال التسويق، فنجد على سبيل المثال أدوات التسويق بالمحتوى، وأدوات تجربة المستخدم ، وأدوات تحليل البيانات ، وأدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وغيرها الكثير.

في الروابط السابقة ستجد مراجعة للعديد من الأدوات التسويقية المتخصصة، وإذا رغبت في الاطلاع على أبرز الأدوات التسويقية المجانية، اقرأ هذا المقال: حزمة التسويق المجانية: بدائل مجانية لخدمات وأدوات مدفوعة مشهورة.

اتجاه 5: خصوصية المستهلك Consumer privacy

خصوصية المستهلك Consumer privacy

من الواضح أن الحديث عن خصوصية المستهلك سيحتل مساحة لا بأس بها من الآن فصاعدا، ففي ظل قضايا انتهاك الخصوصية التي وقعت في الأعوام القليلة الماضية وكانت بطلتها علامات تجارية كبرى مثل فيسبوك، جوجل، خطوط الطيران البريطانية، سلسلة فنادق ماريوت، وفي ظل ظهور تشريعات أوروبية وأمريكية  تهدف إلى الحفاظ على خصوصية المستهلك؛ تنامى إحساس المستهلكين بأن خصوصيتهم في خطر، وأن بياناتهم لم تكن آمنة لدى العلامات التجارية على الإنترنت كما كانوا يتخيلون.

من هنا، يطرح هذا السؤال نفسه: ما الذي تعنيه خصوصية المستهلك كاتجاه تسويقي حديث؟

كما هو معلوم؛ البيانات هي البيئة التي يعيش فيها التسويق والهواء الذي يتنفسه، فبيانات المستهلكين تساعدك على استهداف جمهورك، وباستخدامها تستطيع أن تتواصل مع المستهلك برسائلك التسويقية، وبالتالي أي قيود تشريعية تُوضَع على البيانات ستفرض على المسوقين البحث عن حل.

 ومن أجل فهم طبيعة القيود التي تفرضها التشريعات الجديدة، سنشرح بإيجاز فحوى قانوني النظام الأوروبي العام لحماية البيانات GDPR وقانون كاليفورنيا لخصوصية المستهلك CCPA :

يتشابه مضمون القانونين إلى حد كبير، فكلاهما يهدف إلى تمكين الفرد من التحكم في بياناته الشخصية التي تجمعها الأنشطة التجارية عنه، بحيث يعرف بدقة ما هي البيانات التي سيجمعها النشاط التجاري عنه، وفيم سيستخدمها، ومع من سيشاركها، ثم يقرر الموافقة أو لا على جمع بياناته، مع احتفاظه بحق الوصول إلى هذه البيانات في أي وقت وتعديلها أو حذفها.

جدير بالذكر، أن النظام الأوروبي العام لحماية البيانات GDPR يسري فعليا منذ عام 2018 على الشركات – من داخل وخارج الاتحاد الأوروبي5– التي تجمع بيانات مواطني دول الاتحاد ، في حين يختص قانون كاليفورنيا لخصوصية المستهلك CCPA والذي يدخل حيز التطبيق بدءا من يناير 2020 بحماية سكان ولاية كاليفورنيا.6

ولكن هل يعني هذا أن الأنشطة التجارية التي تقع تعاملاتها خارج نطاق تطبيق القانونين؛ لا ينبغي أن تُعِر الأمر اهتماما؟

الإجابة : لا، تعد حماية خصوصية المستهلك أحد اتجاهات التسويق الحديثة والأساسية للأنشطة التجارية في أي بقعة في العالم في عام 2020 وما بعده، إذ لا يتوقع أن تظل هذه القوانين محدودة ومنعزلة جغرافيا، وإنما سيمتد تأثيرها لتشمل نطاقات إقليمية أوسع، أو ستتنافس الدول الأخرى في تشريع قوانين خاصة بها تحمي بيانات المستهلكين.

وبالتالي سواء كنت تملك نشاطا تجاريا يتعامل مع مواطني دول الاتحاد الأوروبي وولاية كاليفورنيا، أو لا؛ من المهم أن تتغير جهودك التسويقية الخاصة بجمع البيانات الشخصية وتخزينها واستخدامها كنتيجة لذلك، وهو ما يمثل تحديا.

المسوقون الجيدون ليسوا مرسلي رسائل غير مرغوب بها، وهذه القوانين تحافظ ببساطة على المعايير العالية التي يضعونها بالفعل لأنفسهم.

Harold Giménez خبير خصوصية البيانات

يوصي الخبراء بمجموعة من الإرشادات التي ستساعد على اجتياز متاهة التشريعات الحالية والمستقبلية الخاصة بحماية خصوصية بيانات المستهلك وتبني هذا الاتجاه التسويقي الحديث:

  1. ضع سياسة خصوصية واحدة تلتزم بأعلى معايير احترام الخصوصية وحماية البيانات وتنطبق على كل مكان في العالم، بدلا وضع سياسات منفصلة لكل منطقة جغرافية.
  2. اذكر بوضوح البيانات التي ستجمعها وكيف سيكون استخدامك لها، وطمأن عملائك أنك لن تبيع بياناتهم لكي يثقوا بمنحك إياها بالفعل.
  3. حدِّث سياسة خصوصية موقعك بالتوضيح التفصيلي عن كيفية مشاركتك البيانات ومع من تشاركها ولأي غرض، ولا تكتفِ بمجرد ذكر “أطراف ثالثة”.
  4. طوِّر نظاما لتوفير البيانات الشخصية للعميل عند الطلب، ولحذف البيانات نهائيا في حال رغب العميل في ذلك.
  5. تأكد بوضوح من موافقة العميل على استقبال رسائلك التسويقية عبر بريده الإلكتروني.
  6. اجمع البيانات بنفسك بدلا من شرائها أو تأجيرها كطرف ثالث، إذ غالبا ما تكون هذه البيانات قديمة وغير دقيقة وليست ذات صلة.
  7. تواصل مع جمهورك بفعالية لكي تفهمه وتعي احتياجاته بشكل أفضل ولكي تعثر على القناة المناسبة للتفاعل معه وتطوير علاقة قوية بينكما.
  8. من الآن فصاعدا؛ تخل عن العمومية في التسويق، اعرض المنتج الذي يناسب عميلك بالطريقة التي يفضلها، واستبدل القوالب العامة للرسائل التسويقية بأخرى مخصصة وذات صلة وجذابة ومميزة، وفي الوقت المناسب لكل شريحة مستهدفة على حدة.

اتجاه 6: التحول الرقمي وتحول التسويق Digital Transformation and Marketing Transformation

التحول الرقمي وتحول التسويق

في استطلاع رأي شمل ما يقرب من 1000 شركة، تبين أن 65% من الشركات المشاركة في الاستطلاع تملك خططا للتحول الرقمي إما بدئوا في تنفيذها بالفعل، أو ينوون تنفيذها خلال العام المقبل.

التحول الرقمي في أبسط تعريف هو تحول الشركة باتجاه دمج التكنولوجيا في عملياتها التجارية العادية، ولا يتعلق فقط باستبدال الأوراق بقاعدة بيانات رقمية أو استخدام التطبيقات السحابية، وإنما يتطلب تغييرا في ثقافة الشركة باتجاه فهم أفضل للمستهلكين والأسواق والاستفادة من المواهب والمهارات البشرية والتكنولوجيا المتاحة بما يضمن للشركة مكانا في المستقبل.

وفي ظل التغير السريع الذي يحدث في عالم الأعمال، أصبح التحول الرقمي أحد اتجاهات التسويق الحديثة حتمية التنفيذ، ولم يعد مجرد فرصة أو اختيار، وتحليلات عديدة ترى أن أقسام التسويق هي أنسب الفرق لقيادة التحول الرقمي، ويُحمِّلها البعض مسئولية التحول الشامل للمؤسسة.

السبب في ذلك يرجع إلى أن قسم التسويق هو أفضل من يفهم رحلة المشتري، وهو الأكثر خبرة بالتحولات الرقمية والتي عاصرها المسوقين بأنفسهم وأحدثت تغيرات ثورية في أساليب التسويق ربما أكثر من أي صناعة أخرى.

فوربس الأمريكية والتحول الرقمي للتسويق

ترى مجلة فوربس الأمريكية أن التحول الرقمي للتسويق يبدأ من “لاءات” خمسة:

  • لا للترويج، نعم للعلاقات

لم تعد وظيفة  المسوق هي الإعلان عن المنتج وإذاعة أخبار الشركة، ولكن وظيفته ينبغي أن تكون كيفية توطيد العلاقة بالعميل. ينتظر العميل من المسوق أن يتولى مسئولية البيع من مرحلة الإعلان وإلى ما بعد شراء المنتج، وباستخدام مواقع التواصل الاجتماعي يتفاعل العميل مع الشركة سلبا أو إيجابا، وينتظر أن تبادله العلامة التجارية التفاعل والمشاركة، وهو ما يعني أن المسوقين باتوا في حاجة لاستخدام التكنولوجيا في المقام الأول للاتصال بالعملاء وتعزيز العلاقة معهم.

  • لا للحدس، نعم للبيانات

البيانات التي يجمعها المسوق طوال رحلة العميل الشرائية، سواء كانت في شكل أرقام أو انطباعات بالاستحسان أو النقد، هي المفتاح الذي سيمكن المسوق من تخصيص الجهود التسويقية للعميل وفي الوقت المناسب، سواء كانت عروضا أو هدايا أو رسائل، قد يبدو الأمر معقدا، وهو ما يقودنا إلى اللاءة التالية.

  • لا للعمل الشاق، نعم للأتمتة

يفضل العميل من يلبي احتياجاته فورا دون انتظار سواء كان منتجا أو معلومة يبحث عنها، ومهما يلغت إنتاجيتنا وسرعة عملنا كبشر لن نستطيع العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وهذا هو المكان المناسب للأتمتة.

 تتيح أدوات الذكاء الاصطناعي للمسوقين دفع الرسائل التسويقية التي تناسب كل وقت على حدة، وتقديم الكوبونات على سبيل المثال في الوقت المناسب تماما، باختصار تملأ الأتمتة أي فجوة قد تنشأ بسبب محدودية الجهد البشري.

  • لا للجمود الوظيفي، نعم للمناصب القيادية

مع الوضع في الاعتبار أن التحول الرقمي قد منح المسوقين العديد من الإمكانيات والفرص التسويقية؛ أصبح مدراء التسويق الحاليين مؤهلين بدرجة أعلى لشغل مناصب الإدارة العليا، فرؤاهم تحظى بتقدير أكبر ومسئولياتهم في ازدياد مستمر، وتدرك الشركات اليوم جيدا أنه بدون وجود فريق تسويقي كفء لن تستطيع الشركة اللحاق بالركب.

  • لا لمندوبي المبيعات، نعم للمبدعين

النظرة القديمة للمسوق على أنه مندوب بيع، لم تعد ملائمة في عصر الابتكار الذي نعيشه، مسوق اليوم هو شخص مبدع وفضولي ذو مهارات متنوعة، فهو يحلل البيانات، ويصل إلى رؤى من ورائها، ويفكر باستمرار في كيفية تحسين تجربة العملاء وفهمهم بشكل أعمق في كل مرحلة من المراحل، ولا يقف إبداع المسوق عند حد إدارته فقط، ولكن يملك توقعات ورؤية للمستقبل قادرة على إلهام كل العاملين في الشركة.

إلى هنا نكون انتهينا من عرض اتجاهات التسويق الحديثة لعام 2020، خالص أمنياتنا بالتوفيق في اغتنام الفرص التي تحملها هذه الاتجاهات، آملين أن يساعد العرض السابق في وضع الأساس لاستراتيجيتك التسويقية لعام 2020 وما بعده.

إذا كنت ترغب في تعزيز جهودك التسويقية بما يتناسب مع اتجاهات التسويق الحديثة، يمكنك الاستعانة بخدمات المسوقين المحترفين عبر خمسات.


المصادر

[1]، [2]،[3]،[4]،[5]،[6]،[7]

تم النشر في: التسويق منذ 10 أشهر